أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

الشيخ صباح في بريطانيا: مضيفون عاتبون... ضيوف متشككون!

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 الشيخ صباح في بريطانيا: مضيفون عاتبون... ضيوف متشككون!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كويتي مقاوم

مســـاعد
مســـاعد



الـبلد :
العمر : 28
التسجيل : 11/07/2012
عدد المساهمات : 477
معدل النشاط : 589
التقييم : 48
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: الشيخ صباح في بريطانيا: مضيفون عاتبون... ضيوف متشككون!    الخميس 15 نوفمبر 2012 - 13:22

في السادس والعشرين من تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري، يصل أمير الكويت الشيخ صباح الصباح إلى بريطانيا في زيارة قد تحيي العلاقات بين البلدين بعد فتور غير مسبوق شابها في الآونة الأخيرة، تبلور بتعمد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون عدم زيارة الكويت في جولته الأخيرة التي شملت ابو ظبي والرياض.

يزور أمير الكويت، الشيخ صباح الصباح، بريطانيا في السادس والعشرين من شهر نوفمبر الجاري، لإجراء مباحثات مع رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، وعدد من الفعاليات السياسية في المملكة المتحدة، وذلك في وقت تشهد فيه علاقات البلدين فتورًا غير مسبوق.

ويبدو أن لهذا الفتور أسباباً، يرويها الدبلوماسيون، وتجار الأسرار، على كافة الضفتين؛ فبينما يتهم أصحاب المقام العالي في الكويت بريطانيا بأنها تدعم تحركات جماعة الإخوان المسلمين، الرامية إلى إجراء تغيير سياسي على مستوى القمة في الكويت، فإن بريطانيا ترى أن الكويت غير جادة في فتح مجالات التعاون معها أسوة ببقية دول الخليج.

وترجمت لندن استياءها هذا من خلال تعمد ديفيد كاميرون عدم زيارة الكويت، في جولته الأخيرة، التي قادته إلى كل من أبو ظبي والرياض، وقضى فيها عدة أيام، ملتقيًا خلالها رجال السياسة والاقتصاد، ومهندسي عقود التسلح، وطلبة الجامعات، ما يشير إلى أن عامل الوقت لم يكن السبب الوحيد في عدم زيارته إلى الكويت.

وسعى كاميرون عبر هذه الزيارة إلى إقناع القوى الإقليمية في الخليج، المحبطة من الاستجابة البريطانية للربيع العربي، بشراء اكثر من 100 طائرة مقاتلة من نوع تايفون، المقاتلة الأوروبية الصنع، في صفقات ستجلب لبريطانيا نحو 6 مليارات دولار، حسب تحليل لصحيفة "الغارديان" عن خلفيات هذه الزيارة.

لماذا لندن عاتبة؟

يقول مطلعون إن ذلك يعود إلى عدم اهتمام الكويت نفسها، بتطوير العلاقات، كما تفعل الرياض وأبو ظبي، إذ تأمل بريطانيا أن تتخذ الحكومة الكويتية إجراءات أكثر فعالية، في مجال التعاون العسكري، من خلال تقديم مشروع تعاون استراتيجي شامل بين البلدين، يمكن أن يتطور من الجانب العسكري، إلى جوانب اقتصادية أخرى.

يشار إلى أن آخر زيارة رسمية لأمير الكويت كانت عام 1995 رغم أنه يتردد على العاصمة البريطانية من فترة لأخرى في إجازات خاصة.

وتشهد الكويت حالة من الانقسام السياسي للمرة الاولى في تاريخها، بعد انتقال عدوى الخلاف من الشوارع، والساحات، إلى القصور، أي الخلافات داخل الأسرة الحاكمة نفسها، ما تسبب في اعتقال ثلاثة من آل الصباح حتى الآن، بينما ينتظر الجميع قرار المحكمة الدستورية التي ستبت في المرسوم الأميري.

وكان أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح قد أعلن في 19 أكتوبر(تشرين الأول) تعديل نظام الدوائر الانتخابية من خلال مرسوم أميري، الأمر الذي فاقم الأزمة السياسية، وتسبب في حالة من الشد والجذب بين الحكومة والمعارضة.

إلا أن بعض المتفائلين يرون أن المحكمة لو ألغت المرسوم الأميري، لكان إنقاذًا للموقف الذي تعاني منه الكويت، على أن يعلن الأمير قبوله لقرار المحكمة الدستورية مقابل تطبيق ملاحقة من هاجموا البرلمان وأساؤوا إلى "الذات الأميرية".

بالعودة إلى الزيارة البريطانية المرتقبة، فإن الأمير سيجد هناك إبنه الأكبر ناصر، المقيم في لندن حاليًا، ولا يعرف اذا كانا سيلتقيان، خاصة أن الأمير وجه له نقداً في اجتماع الأسرة الحاكمة، الذي كان اجتماعاً صريحًا للغاية، انتقد فيه الأمير ابنه وأربعة آخرين من كبار الأسرة، متهمًا إياهم بأن لهم أيادي في ما يحدث.

وتمكنت المعارضة حتى الآن من تنظيم مظاهرتين كبيرتين خرج فيهما عشرات الآلاف للاعتراض على المرسوم الأميري، ويتوقع أن تعقبهما مظاهرة أخرى يوم الأحد. كما أن الموالاة نظمت مظاهرة ضخمة برعاية وزير الإعلام للاحتفال بمرور نصف قرن على إعلان الدستور.

وأقرت الكويت منذ عام 2010 خطة تنموية تتضمن مشاريع تقدر كلفتها بثلاثين مليار دينار حتى سنة 2014 لكن لم يتحقق منها سوى القليل بسبب النزاع السياسي بين السلطة والمعارضة.

مقال: ايلاف
الرابط: http://www.elaph.com/Web/Webform/SearchArticle.aspx?ArticleId=773210&sectiononline=Politics

---------

تعليقي: الكويت تريد ارساء العلاقة بين الكويت وبريطانيا عن طريق عقد صفقة على طائرات التايفون الجديدة
خصوصا وان الكويت في حاجة لصفقة مقاتلات جوية .. ويبدو ان زيارة الامير صباح لهذا المغزى ولتدعيم العلاقتين


مارأيكم ؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ماهر

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2011
عدد المساهمات : 6159
معدل النشاط : 5614
التقييم : 184
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الشيخ صباح في بريطانيا: مضيفون عاتبون... ضيوف متشككون!    الخميس 15 نوفمبر 2012 - 13:34

و F-18 اخي ؟؟


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كويتي مقاوم

مســـاعد
مســـاعد



الـبلد :
العمر : 28
التسجيل : 11/07/2012
عدد المساهمات : 477
معدل النشاط : 589
التقييم : 48
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الشيخ صباح في بريطانيا: مضيفون عاتبون... ضيوف متشككون!    الخميس 15 نوفمبر 2012 - 17:53

نعم اخي ماهر وزارة الدفاع الكويتية وقعت عقد شراء طائرات f18 super hornet شهر مايو الفائت بعد رفض البرلمان الكويتي صفقة الرافال الفرنسية .. واعتقد ان زيارة الامير الاسبوع المقبل
لبريطانيا هي بالتاكيد كما يقول خبراء سيتخللها توقيع عقود عسكرية ضخمة لاعادة توازن
العلاقات بين البلدين .. اما ان تكون على طائرات تايفون او امور اخرى ضخمه ستبين لاحقا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الشيخ صباح في بريطانيا: مضيفون عاتبون... ضيوف متشككون!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة - Military News-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين