أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

الدروع المركبة .. لدبابــــــات المعركــــة السوفييتية .

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 الدروع المركبة .. لدبابــــــات المعركــــة السوفييتية .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1152
معدل النشاط : 1677
التقييم : 334
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: الدروع المركبة .. لدبابــــــات المعركــــة السوفييتية .   الجمعة 12 سبتمبر 2008 - 14:48

الدروع المركبة ..
لدبابــــــــات المعركــــــة السوفييتيـــــة


يعتبر السوفييت أول من عمل على تطوير الدروع المركبة Composite Armour لدبابات المعركة الرئيسة ، عندما باشروا في أواخر الخمسينات تطوير هذا النوع من التصفيح لصالح المشروع Otiekt 430 والذي قصد النسخة الرائعة من الدبابة الجديده T-64 . أطلق على التركيب الجديد إسم " المجموعة كي " combination – K .
فعلى مر عشرات السنين ، إستطاع الإتحاد السوفييتي فرض طوق من السرية حول مشاريعه في هذا المجال ، إلا أن حدثين رئيسيين تاريخيين ، وفرا معلومات لم يسبق لها مثيل عن التصاميم السوفييتية للدروع ، ونحن هنا نتحدث عن عملية
عاصفة الصحراء ، وإنهيار الإتحاد السوفييتي .. لقد أتاحت هاتين المناسبتين الفرصة لإكتشاف المعلومات الحرجة لتصاميم دروع الدبابات السوفييتية خلال مرحلة ما عرف بالحرب الباردة Cold War.

فقبل حرب عاصفة الصحراء ، كانت أغلب التحليلات الغربية لتفاصيل الحماية في دروع أبراج الدبابات السوفييتية ، قائمة على التخمين speculation ، ولكن بعد إستيلاء الأمريكان على عدة نماذج من الدبابات العراقية – سوفييتية الصنع – من نوع T-72M1 ، فقد إتضحت الصورة ، وأمكن ولأول مرة ، مشاهدة الدروع ذات الخمس طبقات Layer ، والتي صفحت حواشي هذه الدبابة في بعض أجزاءها . هذا التدريع في منطقة مقدمة البرج ( على جانبي المدفع الرئيس ) إشتمل على طبقتين خارجيتين فولاذيتين ، وطبقتان متوسطتان من مواد مركبة ، وطبقة أخيرة وحيدة فولاذية .


أما إنهيار الإتحاد السوفييتي ، فقد ساهم في توفير مصادر روسية على مستوى عالي من الإطلاع ، ساهمت في إزالة بعض الغموض فيما يخص تصميم وتطوير الدروع السوفييتية ، فكتاب obozereniye otechestvennio bronetankovoi لصاحبه A . Karpenko ، وكذلك كتاب Main Battle Tank لكاتبه V.I.Murankhovski ( الأول طبع في العام 1995 ، والآخر في سنة 1993 ) ساعدا في إستبعاد الكثير من التخمينات الغربية السابقة .
طبقاً لكلام Murankhovski فإن التدريع الأمامي لبرج الدبابة T-72 ( ينطبق هذا الكلام أيضاً على بعض النسخ اللاحقة مثل T-72G و T-72M والتي إشتملت جميعها على أبراج فولاذية ) تكون من ثلاثة طبقات مركبة Composite Layer . الطبقة الخارجية هي طبقة الفولاذية وسماكتها تبلغ نحو 80 ملم ، ثم يلي ذلك طبقة مركزيه من الرمل sand أو الكوارتز quarts ( التهجئة الروسية Kavarts ) بسماكة نحو 100 ملم ، ثم أخيراً طبقة فولاذية لاحقة بسماكة نحن 20 ملم ( يبلغ ميلان التصفيح الجبهوي 68 درجة ، بحيث يوفر ما يعادل 540 ملم من التدريع المكافيء ) ويعتقد أن السوفييت في مرحلة لاحقة إستخدموا لحشو تجاويف برج الدبابة T-72 ، مركب البوليثين Polyethylene ، وهو مركب كيميائي لدائني ، يُنتج بطرق عدة أحدها لتوفير كثافة عالية جداً بعد مزجه بمواد أخرى ( يمكن أن تبلغ ربع كثافة الفولاذ ) .


يصف Murankhovski كذلك دروع الدبابة T-64 ، وتحديداً لمنطقة مقدمة البرج ، ويصفها بأنها مشابهه لتلك التي تتزود بها دروع الدبابة T-72 مع إختلاف في طبيعة الطبقات الثلاث هنا ، حيث أن التركيبة في الدبابة T-64 أكثر تماسكاً وأفضل أداء من الناحية البالستية ، مقارنة بدروع الدبابة T-72 . أطلق على هذا التدريع إسم combination – K ، وإشتمل هذا التدريع بالإضافة إلى الطبقتيتن الفولاذيتين ، على طبقة مركزية من الزجاج المدعم بالبلاستيك ، بالإضافة إلى رزمة من الصفائح الخزفية Ceramic Plates . وطبقاً لأقوال الكاتب الآخر Karpenko ، فإن المادة الخزفية التي أستخدمت في الدبابة T-64 أطلق عليها إسم " Corundum " والتي تكونت من أكسيد الألمنيوم فائق الصلابة ( تحدثت مصادر أخرى عن إختبار السوفييت لاحقاً لمركب كربيد البورون Boron
Carbide ، وهو مادة خزفية تتميز بالصلابة العالية ، حيث تبلغ كثافته 2.52 غرام/سم3 ، وهو المادة الخامسة الأصلب في الترتيب العالمي )
. لقد كان هدف السوفييت من إستخدام مركبات الخزف Ceramic ، هو إعتراض ومنع نفاث الشحنات الجوفاء من من إختراق برج الدبابة .. وصولاً لموقع الطاقم .لقد بدا إختبار المواد الخزفية لهذا الدور ، نوعاً من أنواع الخيال والغرابة في بدايته . ولكن الممارسة أثبتت أن هذا التركيب أفضل من الفولاذ في مقاومة تأثيرات الرؤوس الحربية ذات الطاقة الكيميائية
CE . وبسبب طبيعته الهشة وسهولة إنكساره brittle ، فقد إكتشف السوفييت أن من الضروري دمج السيراميك مع الألمنيوم أو الفولاذ ، لتشكيل تدريع متعدد الطبقات Multilayerd Armour . وقد أثبتت الإختبارات السوفييتية ، أن الدروع المركبة للدبابة T-64 ، وتحديداً المنطقه الجبهويه للبرج ، قادرة على توفير حماية أفضل بنسبة 70% ، من الدروع الفولاذية لذات المنطقة في الدبابة T-62.



ويؤكد الكاتب أيضاً على أهمية معرفة التهجئة الروسية لكلمة " كوارتز " ، ونقصد بذلك Kvartz ، حيث يشير الحرف الأول " K " لإسم الدرع المركب combination – K . وتشير هذه المصادر الروسية إلى أن عملية مليء تجاويف البرج الأمامية ( على جانبي السلاح الرئيس ) تتم أثناء عملية صب قالب البرج ، حيث تملاء التجاويف Cavity بعد ذلك بالمادة المركبة .
الأمريكان سبقوا السوفييت في إستخدام الكوارتز في تدريع دباباتهم ، فخلال الحرب العالمية الثانية جرى إستخدام هذه المادة في تصفيح الدبابة M4A3 Cherman وذلك في محاولة لتزويد الدبابة بحماية تجاه السلاح الألماني المضاد للدبابات Panzerfaust . أطلق على هذا الدرع الإضافي إسم HCR2 وإشتمل في تركيبه على خليط أو مزيج من حصى الكوارتز Quarts Gravel ومادة الزفت ( الأسفلت Asphalt ) ، وكذلك دقيق الخشب .لقد تم إختبار قدرات هذا التدريع في عمليات إطلاق نيران حيه في سبتمبر عام 1945 ، حيث جرى أستخدام القاذف الكتفي الألماني Panzerfaust وكذلك القذائف الخارقة عالية السرعة HVAP من عيار 76 ملم .
إستفاد السوفييت من الخبرات الأمريكية في هذا المجال ، إذ تشير مصادر روسية أخرى ، لإستخدام السوفييت لطبقة مركزية من التدريع تشتمل على قضبان رملية Sand Rods أو حاجز رملي Sand Bar . ومن المفيد التنويه هنا ، أن الرمل المستخدم ليس رملاً تقليدياً كما هو مستخدم مع رمل البناء ، بل هو مشابه للسيليكا Silica ( رمل السيليكا ، أو ثاني أكسيد السيليكون SiO2 هو أحد أشكال الكوارتز ، ويتميز بقسوته البالغة ، ومقاومته النسبية العالية للتفتت والتمزق
Fracture )
.



وتشير مجلة البرادا Prada ( مجلة عسكرية ناطقة بإسم الصناعات العسكرية الروسية ) في أحد أعدادها ، أن التدريع ثلاثي الطبقات إستطاع في أحد الإختبارات التي أجريت عليه ، إمتصاص طاقة نفاث شحنة جوفاء Hollow Charge من خلال السيليكا الموجود في تجويف الدرع . فعندما يتشكل نفاث jet الحشوة الجوفاء ، فإنه يتكون على هيئة موجة ضغط شديد high pressure ، تتحرك بسرعة 8000 – 10000 م / ث ، تتسبب هذه الضغوط في دفع الجزء الأكبر من جسم المنطقة المعدنية المضروبة نحو الجهه المقابله الداخلية للتصفيح وعلى على شكل رذاذ وجزيئات صغيرة . وهنا تبدأ عملية المقاومة للكوارتز ، فبعد إختراق طرف النفاث jet tip لقشرة التدريع ، ونتيجة للضغط الشديد يتحول الكوارتز إلى سائل ، ولأنه محجوز Confined في منطقه مغلقه من جميع الجهات ، فإن موجات الإصدام المتحركة خلال المادة المحفوظة في التجويف ، تنعكس بعد إرتطامها بنهاية المنطقه المغلقه ، وهذا الإرتداد يتجه بالنتيجه نحو محور النفاث ومحركاً السائل معه في ذات الإتجاه ، مما يتسبب في سحق وتدمير النفاث .
بقيت أبراج الدبابات السوفييتية على مر السنين دون تغيير ملحوظ ، ولذلك بقيت التجاويف الداخلية Internal Cavities مخفية وغير ظاهرة ( يرجع الفضل في ذلك لتقنية الأبراج المصبوبة Cast Turrets والتي تدمج التجاويف في داخلها )
. ومع ظهور دبابات أكثر حداثة وتطوراً خلال مرحلة الحرب الباردة ، فقد تم تجاوز هذه السرية مع تطوير وتصميم دروع أمامية محسنه ، والتي ألحقت بالدبابات السوفييتية الجديدة ، أمثال T-72B و T-72B1 و T-72S و T-80U و T-90 .



التجاويف في هذه الدبابات أمكن الوصول لها من خلال سقف البرج Turret Roof وكان من السهل رؤية آثار مداخل هذه التجاويف إذا نظرت من أعلى البرج . لقد تمت تغطية هذه التجاويف بصفائح مدرعة ، أدرجت أسفل قمة البرج ، مما ترتب عليه إنخفاض كبير في مقدمة سقف البرج . ويبدو أن هذا التغيير في تصاميم أبراج الدبابات السوفييتية ، نابع من رغبتهم بالسماح بتطوير محتويات كل تجويف أثناء الخدمة العمليايتة لدبابات المعركة الرئيسة السوفييتية .ويعتقد أن الروس مع دباباتهم الحديثة من طراز T-90C و T-80UM1 ( شوهدت لأول مرة في شهر سبتمبر من العام 1997 ويطلق عليها لقب " فهد الثلج " snow leopard ) وكذلك الدبابة الأحدث T-80UM2 والملقبة بالنسر الأسود Black Eagle ، قد طوروا دروع أكثر تقدماً من تلك التي طُورت خلال حقبة الحرب الباردة ، وإن كانت طبيعة هذه التراكيب مجهولة حتى الآن .





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عين النمر

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد :
المهنة : طبيب
المزاج : وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة
التسجيل : 19/06/2008
عدد المساهمات : 642
معدل النشاط : 67
التقييم : 4
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الدروع المركبة .. لدبابــــــات المعركــــة السوفييتية .   الجمعة 12 سبتمبر 2008 - 15:04

18 18 18

موضوع مميز لعضو شديد التميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TIGERSHARK

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 36
التسجيل : 04/01/2008
عدد المساهمات : 1629
معدل النشاط : 91
التقييم : 12
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الدروع المركبة .. لدبابــــــات المعركــــة السوفييتية .   الجمعة 12 سبتمبر 2008 - 18:15

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

طرح متميز كعادة الأستاذ أنور

ولى إستفسارات بسيطه

1 - لماذا فضل السوفييت ومن بعدهم الروس التركيبات المتعدده بدون إستخدام

اليورانيوم المنضب (هل هى الكلفه)؟

2 - فى الطرح أن الروس هم أول من طور الدروع التفاعليه ولكن كانت إسرائيل

هى أول المستخدمين (وقرأت سابقاً أن السوفييت إستفادوا من دبابه إسرائيليه مأسوره

فى معارك لبنان 1982 من تصميم العلب المتفجره الإسرائيليه) فهل كانت المشكله

فى قصور التصميم السوفييتى أم فى تطور التصميم الإسرائيلى ؟

3 - أظن أن التصميم للدروع السلبيه بمفردها عموماً لا يزال يعانى من ضعف القدره

على التعامل مع قذائف (السابوت) أو قذائف اليورانيوم .


طبقاً لكلام Murankhovski فإن التدريع الأمامي لبرج الدبابة T-72 ( ينطبق هذا الكلام أيضاً على بعض النسخ اللاحقة مثل T-72G و T-72M والتي إشتملت جميعها على أبراج فولاذية ) تكون من ثلاثة طبقات مركبة Composite Layer . الطبقة الخارجية هي طبقة الفولاذية وسماكتها تبلغ نحو 80 ملم ، ثم يلي ذلك طبقة مركزيه من الرمل sand أو الكوارتز quarts ( التهجئة الروسية Kavarts ) بسماكة نحو 100 ملم ، ثم أخيراً طبقة فولاذية لاحقة بسماكة نحن 20 ملم ( يبلغ ميلان التصفيح الجبهوي 68 درجة ، بحيث يوفر ما يعادل 540 ملم من التدريع المكافيء )

4 - ألا تظن أستاذ أنور أن الروس سعوا بكل الطرق لتحقيق خفة الحركه على حساب

الدرع والحمايه بطريقه مأساويه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1152
معدل النشاط : 1677
التقييم : 334
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الدروع المركبة .. لدبابــــــات المعركــــة السوفييتية .   الجمعة 12 سبتمبر 2008 - 18:51

@TIGERSHARK كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

طرح متميز كعادة الأستاذ أنور

ولى إستفسارات بسيطه

1 - لماذا فضل السوفييت ومن بعدهم الروس التركيبات المتعدده بدون إستخدام

اليورانيوم المنضب (هل هى الكلفه)؟

2 - فى الطرح أن الروس هم أول من طور الدروع التفاعليه ولكن كانت إسرائيل

هى أول المستخدمين (وقرأت سابقاً أن السوفييت إستفادوا من دبابه إسرائيليه مأسوره

فى معارك لبنان 1982 من تصميم العلب المتفجره الإسرائيليه) فهل كانت المشكله

فى قصور التصميم السوفييتى أم فى تطور التصميم الإسرائيلى ؟

3 - أظن أن التصميم للدروع السلبيه بمفردها عموماً لا يزال يعانى من ضعف القدره

على التعامل مع قذائف (السابوت) أو قذائف اليورانيوم .


طبقاً لكلام Murankhovski فإن التدريع الأمامي لبرج الدبابة T-72 ( ينطبق هذا الكلام أيضاً على بعض النسخ اللاحقة مثل T-72G و T-72M والتي إشتملت جميعها على أبراج فولاذية ) تكون من ثلاثة طبقات مركبة Composite Layer . الطبقة الخارجية هي طبقة الفولاذية وسماكتها تبلغ نحو 80 ملم ، ثم يلي ذلك طبقة مركزيه من الرمل sand أو الكوارتز quarts ( التهجئة الروسية Kavarts ) بسماكة نحو 100 ملم ، ثم أخيراً طبقة فولاذية لاحقة بسماكة نحن 20 ملم ( يبلغ ميلان التصفيح الجبهوي 68 درجة ، بحيث يوفر ما يعادل 540 ملم من التدريع المكافيء )

4 - ألا تظن أستاذ أنور أن الروس سعوا بكل الطرق لتحقيق خفة الحركه على حساب

الدرع والحمايه بطريقه مأساويه

1 - ربما الخوف مما يترتب على اليورانيوم من إشعاعات عند الإصابه ، وربما بسبب ركون السوفييت للدروع التفاعليه التي هي أوفر وأسهل إستخداما .. عموماً هم يستخدمون اليورانيوم المستنفذ حاليا في قذائف الطاقه الحركيه الخاصه بدباباتهم .

2 - الصحيح أن السوفييت أول من إبتدأ الإختبارات في نهاية الأربعينات ، ولكنها في مجملها كانت فاشلة بسبب إنفجار كامل العلب عند إصابة أحدها ، فلم يحسن السوفييت إستخدام المتفجرات المناسبه لهذا السلاح ، والنرويجي " مانفرد هيل " هو أول من سجل براءة إختراعه للدروع التفاعليه في ألمانيا العام 1970 ومن ثم نقله للإسرائيليين ، أما أول تدريع تفاعلي سوفييتي حقيقي فقد برز في العام 1983 ، أي بعد أن طور الإسرائيليون تدريعهم الأول بخمسة سنوات . فالفضل في هذا النوع من الدروع ينسب لشركة رافائيل الإسرائيليه وليس للسوفييت .

3 - ليس بهذه الصورة فالتراكيب الحديثة للدروع تشتمل على مركبات ومعادن وأنسجة مختلفة وغاية في التطور ، ربما كان المواد الخزفيه " السيراميك " .

4 - نعم هذا صحيح كما سعوا لتقليل الكلفة قدر المستطاع ولو على حساب عنصر البقائية لعرباتهم المدرعة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sherifmedhat

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
العمر : 29
المهنة : مشروع جيوفيزيائ
المزاج : مخنؤ
التسجيل : 09/11/2007
عدد المساهمات : 1311
معدل النشاط : 79
التقييم : 6
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الدروع المركبة .. لدبابــــــات المعركــــة السوفييتية .   الجمعة 12 سبتمبر 2008 - 22:12

موضوع جامدا جدا و قد اعطى فكره مبسطه عن الدروع السوفيتسه التى للاسف لم تختبر فى اخبارات عادله للحكم عليها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fawzy

خبير استراتيجي
خبير استراتيجي



الـبلد :
العمر : 37
المهنة : الادارة
المزاج : Rothmans
التسجيل : 19/08/2007
عدد المساهمات : 1959
معدل النشاط : 518
التقييم : 48
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الدروع المركبة .. لدبابــــــات المعركــــة السوفييتية .   الجمعة 12 سبتمبر 2008 - 22:23

شكرا استاذ انور على الموضوع ...............
ما هو نوع التدريع المستخدم فى T-80U.........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
HUGOLOGO

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
التسجيل : 04/08/2008
عدد المساهمات : 80
معدل النشاط : -5
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الدروع المركبة .. لدبابــــــات المعركــــة السوفييتية .   السبت 13 سبتمبر 2008 - 11:16

موضوع مميز كالعادة اخي anwaralsharrad140
وان شاء اللة يكون هناك متسع من الوقت للقراءة اكثر بمواضيعك المميزة انت والعزيز تايجر والاخ/ زيرو والتي تجذبني بشدة للقسم البري وتحتاج قراءات اكثر تعمق في هذا القسم
وفي قراءة سريعة لي سؤال بسيط
بخبرتك في هذا المجال ما هو ترتيب الدروع من حيث الكفاءة والصلابة والسمك والوزن ( والتي ترشحها لنيل المرتبة الاولي في التدريع وامكانية تطويرة )
هل هي الخزفية ام التفاعلية ام ذات الطبقات المتعددة ام رمل السيلكا ام المستخدمة لطبقة الاسفلت ام الشوبهام .... او اي تركيبات اخري ؟
وهل هناك معلومات عن تدريع الشوبهاوم Chobham
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1152
معدل النشاط : 1677
التقييم : 334
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الدروع المركبة .. لدبابــــــات المعركــــة السوفييتية .   السبت 13 سبتمبر 2008 - 12:19

m.fawzy كتب:
شكرا استاذ انور على الموضوع ...............
ما هو نوع التدريع المستخدم فى T-80U.........

أستخدم السوفييت ومن بعدهم الروس مواد مركبه أفضل قيمه من الكوارتز وأكسيد الألمنيوم والزجاج المدعم بالبلاستيك في تصفيح دباباتهم ، ومن ضمن ذلك الدبابة T-80 ، وأفضل نسخة تدريع مركب لديهم مثبته حالياً على الدبابه T-90S وإن كانت توليفة هذا التركيب غير معروفه لأنها من الأسرار العسكريه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1152
معدل النشاط : 1677
التقييم : 334
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الدروع المركبة .. لدبابــــــات المعركــــة السوفييتية .   السبت 13 سبتمبر 2008 - 12:26

@HUGOLOGO كتب:
موضوع مميز كالعادة اخي anwaralsharrad140
وان شاء اللة يكون هناك متسع من الوقت للقراءة اكثر بمواضيعك المميزة انت والعزيز تايجر والاخ/ زيرو والتي تجذبني بشدة للقسم البري وتحتاج قراءات اكثر تعمق في هذا القسم
وفي قراءة سريعة لي سؤال بسيط
بخبرتك في هذا المجال ما هو ترتيب الدروع من حيث الكفاءة والصلابة والسمك والوزن ( والتي ترشحها لنيل المرتبة الاولي في التدريع وامكانية تطويرة )
هل هي الخزفية ام التفاعلية ام ذات الطبقات المتعددة ام رمل السيلكا ام المستخدمة لطبقة الاسفلت ام الشوبهام .... او اي تركيبات اخري ؟
وهل هناك معلومات عن تدريع الشوبهاوم Chobham

الأفضليه قضيه نسبييه أخي الكريم ، فلكل وسيلة حمايه مميزاتها وعيوبها ، الإسرائيليون على سبيل المثال لا يؤمنون بالدروع التفاعليه لدباباتهم الحديثه ميركا 3 / 4 ويفضلون الدروع المركبه ، وكما هو الوضع مع الأمريكان والأوربيين بشكل عام ، في حين يفضل الروس والصينيين ودول أخرى الدروع التفاعليه لأنها أخف وزناً وأفضل أداء حسب رأيهم . التدريع تشوبهام هو من النوع المركب الذي يشتمل على ثلاثة مراحل للوقايه ، وسيكون لنا معه موضوع إن شاء الله .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fawzy

خبير استراتيجي
خبير استراتيجي



الـبلد :
العمر : 37
المهنة : الادارة
المزاج : Rothmans
التسجيل : 19/08/2007
عدد المساهمات : 1959
معدل النشاط : 518
التقييم : 48
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الدروع المركبة .. لدبابــــــات المعركــــة السوفييتية .   السبت 13 سبتمبر 2008 - 23:30

سؤال آخر استاذ انور ...........
عند تطوير دروع احد طرز الدبابات كالـ T-80 مثلا الى مستوى تدريع الـ T-90S هل يتم ذلك بزيادة او استبدال الصفائح المدرعة ام يتم تغير التدريع ككل ...........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1152
معدل النشاط : 1677
التقييم : 334
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الدروع المركبة .. لدبابــــــات المعركــــة السوفييتية .   الأحد 14 سبتمبر 2008 - 16:14

m.fawzy كتب:
سؤال آخر استاذ انور ...........
عند تطوير دروع احد طرز الدبابات كالـ T-80 مثلا الى مستوى تدريع الـ T-90S هل يتم ذلك بزيادة او استبدال الصفائح المدرعة ام يتم تغير التدريع ككل ...........

بشكل عام يمكن إستبدال الصفائح المركبة في مقدمة الأبراج ثم يُعاد لحيمها بعد ذلك . والأبراج في الدبابات الروسيه هي من النوع المصبوب ، ولكن في الدبابة T-90S فإن البرج من النوع الملحوم لأن الروس لجأوا لتراكيب مشابهه لما هو موجود في الدبابات الغربيه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
gagagogo2008

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
العمر : 36
المهنة : باحث في العلوم العسكرية
المزاج : هادئ تماماً
التسجيل : 01/08/2008
عدد المساهمات : 170
معدل النشاط : 4
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الدروع المركبة .. لدبابــــــات المعركــــة السوفييتية .   الأحد 14 سبتمبر 2008 - 22:24

شكرا على الموضوع المفيد 140

ولكن هل من أوجه تشابه واختلاف بين تدريع الـBlack-Eagle و تدريع الـT-90S؟

وكذلك بالنسبة للفرق بين برجي الدبابتين؟

أنتظر ردّكم، وشكرا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ثعلب الدروع

جــندي



الـبلد :
العمر : 57
المهنة : مهني
التسجيل : 18/09/2008
عدد المساهمات : 1
معدل النشاط : 0
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الدروع المركبة .. لدبابــــــات المعركــــة السوفييتية .   الخميس 18 سبتمبر 2008 - 20:56

اشكرك اخي انور على موضوعك الرائع واتمنى لك التوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فهد الاول

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
التسجيل : 03/01/2008
عدد المساهمات : 59
معدل النشاط : 6
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الدروع المركبة .. لدبابــــــات المعركــــة السوفييتية .   الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 18:56

موضوع رائع بارك الله بيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الدروع المركبة .. لدبابــــــات المعركــــة السوفييتية .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البرية - Land Force-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين