أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

حقيقه جديده عن إغراق إيلات

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 حقيقه جديده عن إغراق إيلات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
Vondeyaz

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
العمر : 41
المزاج : من سئ الي اسوأ
التسجيل : 26/08/2007
عدد المساهمات : 143
معدل النشاط : 65
التقييم : 5
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: حقيقه جديده عن إغراق إيلات   الأحد 26 أغسطس 2007 - 15:46

كلكم طبعا عارفين قصه اغراق المدمرة ايلات يوم 21/10/1967
لكن هناك عدد من الامور احب توضيحها مستمدما معلوماتي من كتاب اغراق ايلات للصحفي العسكري عبده مباشر
1- اول رصد راداري صباح يوم 21/10 أثبت وجود هدفين بحريين يتحركان بالتبادل داخل المياة الاقليميه المصريه
اي ان يكون احدهم داخل المياه بينما الاخر خارج المياه الاقليميه
وهذه حقيقه مهمه جدا يجب الاعتماد عليها
2- طوال اليوم تمت عمليات تمويه مصريه بأن يقوم التبليغ باللاسلكي بعد الاشتباك ثم التبليغ تليفونيا بالاشتباك
3- تم رصد هدف بالعين المجرده من بورسعيد عصر ذلك اليوم
4-تم غلق رادار بورسعيد وهو الوحيد الذي يرصد الاهداف حتي لا يتسني للعدو اكتشاف تحرك لنشين الصواريخ المصريه من خلاله ، وتم عمل صمت لاسلكي طوال فترة الابحار
5- تم ضرب هدف بواسطه صاروخين من لنش رقم 501 قياده النقيب احمد شاكر
6 تم سحب اللنشين للميناء مرة اخري علي ان يظل اللنش رقم 504 جاهز
7- تم فتح رادار بورسعيد بعد ساعه تقريبا من اعلان احمد شاكر تدمير هدف بحري واغراقه
8- اعلنت مصر في الاذاعه اغراف هدف بحري
9- التقط الرادار عند فتحه هدفا اخرا في نفس منطقه الهدف الاول
10- فخرج اللنش 504 قياده النقيب لطفي جاد الله وقام بضرب صاروخين تجاه الهدف ، وعاد متجها للاسكندريه طبقا للتعليمات
11- أختفي الهدف المعادي من الرادار تماما
12- ظهرت لنشات العدو وطائراته تحاول انقاذ الناجين من الهدف والذي اعلن بعد ذلك انه المدمرة ايلات

كان هذا وصف سريع للمعركه الخالده في تاريخ مصر

طيب .... فأين الهدف الاخر الذي رصده الرادار وظل يرصده طوال اليوم حتي وقت اغلاق الرادار عصرا ؟؟؟؟

المنطقي ان يكون هناك احتمال من اثنين
الاول - ان الهدف الاول اصيب واطلق اشاره استغاثه قبل الغرق ، فهرع الهدف الثاني لنجدته ، وقتها اصابه لطفي جاد الله بصاروخيه الاخيريين
الثاني- ان اجهزة اللاسلكي تعطلت بالهدف الاول حتي غرق ، لذا من الطبيعي ان يكون الهدف الثاني قرب منطقه الهدف الاول ، مما جعله هدفا لصواريخ لطفي جاد الله .

السؤال الهام
اسرائيل اعلنت اغراق هدف واحد فقط ، ومصر لم تعلق علي الخبر وأكتفت بتدمير المدمرة ايلات طمعا في اكتساب مصداقيه الشعب الاعلاميه ، بعد ان فقدتها في النكسه
رغم ان المعروف ان قطعه بحريه زي ايلات لا يمكن ان تبحر بمفردها كما حدث في يوليو اثناء معركتها مع لنشات الطوربيد المصريه والتي كان بطلها الشهيد المصري عوني عازر

لكن لم يتحدث احد عن الهدف الثاني نهائيا ، لا مصر ولا اسرائيل ، في حين ان خبراء العالم في تحليلهم لهذه المعركه الاولي في التاريخ بين مدمره ولنش قالوا ( ان صاروخ واحد من طراز ستايكس SSN2A-قادر علي اعطاب مدمرة وان صاروخين كفيلين بأغراقها في ثوان ، خيث يحمل الصاروخ راس مدمرة وزنها طن بالاضافه الي الوقود )


طب حد يقولي الهدف التاني راح فين ؟ وليه مفيش مراجع عنه
وان كان الطراد يافا هو الاقرب لان يكون الهدف الثاني


ارجو الرد فيما يتعلق بالموضوع فقط ومن الاعضاء المميزين او لديهم معلومات للمشاركه

واعتذر لعدم تمكني من نشر صورة المدمرة ايلات الان لبطئ الجهاز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aybjak

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
المزاج : صافي دائما.
التسجيل : 05/09/2007
عدد المساهمات : 564
معدل النشاط : 18
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حقيقه جديده عن إغراق إيلات   الأربعاء 12 سبتمبر 2007 - 15:00

يافوند هل تعتقد ن طراد مثل يافا يصاب اصابه قاتله او يتم اغراقه ولا يشعر به احد او حتي أجهزه المخابرات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر

زائر




مُساهمةموضوع: رد: حقيقه جديده عن إغراق إيلات   الإثنين 17 سبتمبر 2007 - 1:27

موضوع جميل واعتقد ان لامجال لأخفاء الكثير عن هذه الحادثة وذلك لمرور الوقت الكافي
لأظهار مثل هذه البطولات والدروس
وبالنسبه للصاروخ ستايكس Styx P/15الي كان مركب على لنشين مصريين من نوع كومارس
احدث انقلاب في نظم التسليح بالنسبة للقوات البحرية فقام السوفيت ببناء سلسلة سفن «أوسا» مزودة بأربعة صواريخ من هذا النوع وأجهزة إلكترونية متطورة. ودفع ذلك شركات بناء السفن الغربية إلى تطوير تصميمات مماثلة. وكانت أطوال هذه السفن 42، 56 مترا على التوالي. ثم قام السوفيت ببناء نموذج جديد اكبر سعة 770 طنا.
وياليت كمان اخوي فوندياز تعطينا موضوع عن الفرقاطة دميات الي هاجمت البارجة البريطانية
نيوفاوندلاند
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جحا العراقي

رائـــد
رائـــد



الـبلد :
العمر : 107
المهنة : السّفَرُ مَعَ الكَلِمَةِ وَالفِكْرَةِ إلى مَساراتِ القُلُوبِ النّبِيلَةِ
المزاج : غائمً .مُمطِرٌ مَصْحُوبٌ بَزَوابِعَ رَعْدِيّة.لذلكَ يُرْجى الإنتِباهْ !
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 942
معدل النشاط : 0
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حقيقه جديده عن إغراق إيلات   الإثنين 17 سبتمبر 2007 - 10:35



مشكور أخي الحبيب فوندياز
على هذا الموضوع. لدي سؤال وطلب .لو سمحت؟
سؤال:هل هذه العملية نفسها التي شاهدناها بفلم _الطريق الى ايلات _؟
اذن لماذا الوقائع تختلف!
طلب:أرجوا بيان الفرق بين الآتي. ياريت يكون مع الصور.:
آ0 اللنش
ب0 الطراد
ج0 المدمرة
د0 البارجة
هـ0 الباخرة
منتظر ردكم , والسلام عليكم ورحمة الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حماده

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 48
المهنة : مراقب قديم
التسجيل : 25/08/2007
عدد المساهمات : 1542
معدل النشاط : 101
التقييم : 21
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حقيقه جديده عن إغراق إيلات   الأحد 18 نوفمبر 2007 - 20:44

@جحا العراقي كتب:


مشكور أخي الحبيب فوندياز
على هذا الموضوع. لدي سؤال وطلب .لو سمحت؟
سؤال:هل هذه العملية نفسها التي شاهدناها بفلم _الطريق الى ايلات _؟
اذن لماذا الوقائع تختلف!
طلب:أرجوا بيان الفرق بين الآتي. ياريت يكون مع الصور.:
آ0 اللنش
ب0 الطراد
ج0 المدمرة
د0 البارجة
هـ0 الباخرة
منتظر ردكم , والسلام عليكم ورحمة الله.

لا يا جحا
هذه العمليه كانت لضرب القطعه البحريه ايلات
لكن الفيلم كان عن ضرب رصيف بحري والقطعتين بات يم وبيت شيفع

من موقع المؤرخ
اقتباس :
بعد الإغارة الناجحة التي قام بها أفراد الضفادع البشرية على ميناء ايلات يومي 15 – 16 نوفمبر 1969 أصيب الإسرائيليون بفزع شديد وصدرت التعليمات للسفينتين "بيت شيفع" و"بات يام" بعدم المبيت ليلا بأي من المواني الإسرائيلية حتى يتفادوا اغارات الضفادع البشرية المصرية وكان على تلك السفن الإبحار طوال فترة الليل مما لا يعطي الفرصة لمهاجمتها وإغراقها لكن شاء القدر شيئا آخر فأثناء تفريغ بعض المعدات والألغام التي قامت بنقلها السفينة "بيت شيفع" من شرم الشيخ إلى ايلات وأثناء إنزال إحدى العربات المدرعة التي كانت محملة بكمية كبيرة من الذخائر حدث بها انفجار أدى إلى مقتل حوالي 60 فردا من القوات الإسرائيلية على رصيف ايلات الحربي وانبعاج شديد في الباب الأمامي للسفينة الذي يعمل هيدروليكيا وكان لابد من إصلاح هذا الباب حتى تتمكن السفينة من الإبحار.

ووصلت من الاستطلاع المصري في العقبة إلى القيادة المصرية معلومات تفيد بأن السفينة بيت شيفع راسية على الرصيف الحربي ويجري العمل في إصلاحها ليل نهار وانه في تقديرهم أن عملية الإصلاح سوف تستغرق من 5 إلى 7 أيام وبدأ على الفور التخطيط لعملية إغارة جديدة على ميناء ايلات الحربي بهدف تدمير سفينة الإنزال "بيت شيفع" واى وحدات عسكرية أخرى بالميناء.

وتقرر هذه المرة أن تكون نقطة الانطلاق منطقة الاستحمام بشاطئ العقبة بجوار فندق العقبة هوليداي على أن يكون الذهاب إلى الأهداف بميناء ايلات ثم العودة سباحة لحوالي أربعة كيلو مترات وكان في وسع أفراد الضفادع البشرية المصرية أن تقطعها ذهابا وإيابا حاملين معهم ألغامهم، وصدرت التعليمات لدراسة تفاصيل العملية على الطبيعية وبعد استطلاع منطقة الهدف لقنت المجموعة المكلفة بالتعليمات النهائية طبقا لآخر معلومات عن ميناء ايلات ومكان إرساء كل من ناقلة الجنود "بيت شيفع" وكذلك السفينة المسلحة "بات يام" كما تم تحديد خط سير الاقتراب وخط سير العودة.

بدأ التنفيذ بنزول المجموعة الأولى إلى البحر من نقطة الانطلاق وهدفها ناقلة الجنود "بيت شيفع" وتلتها المجموعة الثانية وهدفها السفينة الإسرائيلية المسلحة "بات يام" ووصلت المجموعتان إلى مسافة حوالي مائة متر من الأهداف وانفصلت المجموعة الثانية واتجهت إلى هدفها وهى السفينة "بات يام" التي كانت في ذلك الوقت تقف على رصيف الميناء الحربي على مسافة عشرين متر أمام الناقلة "بيت شيفع" ووصلت المجموعة الثانية إلى هدفها في الساعة الحادية عشرة وخمس وخمسين دقيقة قبل منصف الليل وتمكن الفريق من تنفيذ مهمته على أكمل وجه ثم بدأ الانسحاب خارج الميناء أما المجموعة الأخرى فأخذت طريقها إلى "بيت شيفع" التي كانت محاطة بسياج قوي من الحراسة وأكملت المسافة إلى الهدف وصعدت حتى سطح قاع السفينة وجرى تثبيت الألغام وضبط توقيت الانفجار ثم اتجهت المجموعتان طريق العودة إلى نقطة الالتقاط فوصلاها في تمام الساعة الثانية وخمس وثلاثين دقيقة من صباح السادس من فبراير 1970.

وفي حوالي الساعة الثانية من صباح السادس من فبراير 1970 انفجرت الألغام في السفينة "بات يام" وغرقت على الفور، أما السفينة "بيت شيفع" فنتيجة لانفجار وغرق السفينة "بات يام" قبل انفجار الألغام في "بيت شيفع" فقد أعطاها ذلك الوقت لكي تتحرك إلى منطقة ضحلة بالميناء حيث شطحت وكان ذلك سببا في عدم غرقها تماما على الرغم من أن قوة التدمير كانت شديدة، إلا أن هذه العملية مع ذلك تركت أثارا فادحة للغاية في صفوف العدو.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حروف

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 01/12/2007
عدد المساهمات : 1
معدل النشاط : 0
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حقيقه جديده عن إغراق إيلات   السبت 1 ديسمبر 2007 - 20:17

موضوع جميل جدا ....... واستفدت من بعض ردود اخواني .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جنرال متقاعد

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 13/12/2007
عدد المساهمات : 8
معدل النشاط : 1
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حقيقه جديده عن إغراق إيلات   الخميس 13 ديسمبر 2007 - 12:06

موضوع جميل واعتقد ان لامجال لأخفاء الكثير عن هذه الحادثة وذلك لمرور الوقت الكافي

لأظهار مثل هذه البطولات والدروس
وبالنسبه للصاروخ ستايكس Styx P/15الي كان مركب على لنشين مصريين من نوع كومارس
احدث انقلاب في نظم التسليح بالنسبة للقوات البحرية فقام السوفيت ببناء سلسلة سفن «أوسا» مزودة بأربعة صواريخ من هذا النوع وأجهزة إلكترونية متطورة. ودفع ذلك شركات بناء السفن الغربية إلى تطوير تصميمات مماثلة. وكانت أطوال هذه السفن 42، 56 مترا على التوالي. ثم قام السوفيت ببناء نموذج جديد اكبر سعة 770 طنا.

وياليت كمان اخوي فوندياز تعطينا موضوع عن الفرقاطة دميات الي هاجمت البارجة البريطانية
نيوفاوندلاند
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد سلام موسى

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
العمر : 24
المهنة : طالب
المزاج : ودود
التسجيل : 25/01/2008
عدد المساهمات : 55
معدل النشاط : 9
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حقيقه جديده عن إغراق إيلات   الجمعة 25 يناير 2008 - 16:29

موضوع جميل بس يا ريت الصور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حماده

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 48
المهنة : مراقب قديم
التسجيل : 25/08/2007
عدد المساهمات : 1542
معدل النشاط : 101
التقييم : 21
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: هل تم اغراق ايلات وحيفا معا ؟؟؟   السبت 5 يوليو 2008 - 8:32

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته


الاخوه الاعزاء

ادرج الاخ ابو البراء كتاب اغراق ايلات للكاتب الصحفي والمراسل الحربي عبده مباشر

وقد ذكر في الكتاب انه كان هناك هدفان بحريان يتبادلان الاحتراق للمياه الاقليميه المصريه احدهما هو المدمره ايلات والاخر الطراد حيفا ( الطراد ابراهيم سابقا قبل ان يقع في الاسر )

وقد اكتشف رادار بورسعيد هذه الاختراقات

ثم صدر الامر للنشي صواريخ من طراز كومار يحمل كل منهما صاروخي سطح سطح من طراز ستايكس للهجوم علي اي هدف يخترق المياه الاقليميه علي ان يضرب كل منهما صاروخا ويعود بالاخر تحسبا لاي طارئ

وكان احد اللنشين بقياده البطل المرحوم / نقيب : احمد شاكر والاخر بقياده البطل نقيب : لطفي جاد الله

وطلب احمد شاكر ان يتم اعطال رادار بورسعيد حتي لا يشوش علي رادار اللنش

ثم اشتبك احمد شاكر واطلق صاروخين اصابا الهدف و تم الابلاغ عن اصابه وغرق الهدف
فصدرت الاوامر بالانسحاب والعوده للميناء

وفي غمره الفرحه انشغل الرجال ولم يعيدوا تشغيل الرادار الا بعد فتره ( تقريبا نصف ساعه ) فوجدوا ان الهدف مازال موجود فصدر الامر الي اللنش الاخر بقياده لطفي جاد الله بالاشتباك معه وتم الاشتباك بعد ساعه ونصف من الاشتباك الاول

وفعلا اطلق عليه الصاروخين واصابا الهدف وغرق

ولم يظهر اي هدف اخر بعد ذلك

طيب

السؤال

اذا كانت ايلات هي التي اصيبت اولا .....فاين ذهب الطراد حيفا ؟؟؟
من المؤكد ان حيفا شاهد الانفجارات التي حدثت باصابه ايلات ....او علي الاقل استقبل اشاره منها ولو ضوئيه ( لان المعركه حدثت بعد غروب الشمس )

واذا لم يلحظ شئ فمن الطبيعي ان تتبادل القطعتين المحادثات او الاشارات لتنظيم تغيير خط السير .... وفي هذه الحاله لم يستقبل حيفا اي شئ من ايلات فمن الطبيعي توجهه الي اخر احداثي لها .....هذا اذا لم يلحظ غيابها عن شاشه الرادار

وانا اتصور ان تم ضرب احدي القطعتين وكانت تغرق فهرعت الاخري اليها لمحاوله انقاذ الطاقم ....ففوجئت باللنش الثاني يطلق عليها صاروخين ....قتم اغراقها ايضا

والذي يؤكد وجهه نظري ان الرادار لم يكتشف اي قطعه بعد ذلك ؟؟ فاذا كانت قطعه واحده فقط قد غرقت فاين ذهبت الاخري في الوقت الذي اطلقت فيه الاولي استغاثه بعد ساعه ونصف ( لاصلاح اجهزه الاتصال التي عطبت نتيجه الانفجار )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MD_LASER

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
العمر : 31
المهنة : ضابط صيدلى
المزاج : متقلب جدا جدا
التسجيل : 13/04/2008
عدد المساهمات : 30
معدل النشاط : 3
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حقيقه جديده عن إغراق إيلات   السبت 5 يوليو 2008 - 12:01

لا اعتقد ان حيفا توجهت الى ايلات لأن لو حدث ذلك لكان الخبر قد عرف كل ماهناك ان حيفا ربما تكون قد رجعت الى مينائها ولم تخترق المياه الافليميه المصريه ثانية لذلك لم يلتقطها الرادار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حماده

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 48
المهنة : مراقب قديم
التسجيل : 25/08/2007
عدد المساهمات : 1542
معدل النشاط : 101
التقييم : 21
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حقيقه جديده عن إغراق إيلات   السبت 5 يوليو 2008 - 12:31

@MD_LASER كتب:
لا اعتقد ان حيفا توجهت الى ايلات لأن لو حدث ذلك لكان الخبر قد عرف كل ماهناك ان حيفا ربما تكون قد رجعت الى مينائها ولم تخترق المياه الافليميه المصريه ثانية لذلك لم يلتقطها الرادار

من المعروف اخي العزيز ان القطع البحريه الاسرائيليه لا تخرج ولا تعود فرادي .....فيجب ان تعود القطعتين معا كما خرجا معا



وعن احتماليه ان يعرف الخبر .....فاسرائيل لن تعترف باغراق قطعتين كبيرتين في نفس اليوم ........فهذه مصيبه كبيره بالنسبه لهم

ولماذا لا يعود الطراد حيفا الي موقع غرق ايلات وهو الاقرب اليهم ...وذلك بعدم نجحت ايلات في ارسال الاستغاثه ؟؟
فالابدي انه اذا كان متوجهه الي اسرائيل ان يعود فور سماعه الاستغاثه او فور صدور الاوامر اليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رجل المستحيل

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : تاجر بسيط على قد حالي
المزاج : غاوي نكد
التسجيل : 11/03/2008
عدد المساهمات : 2502
معدل النشاط : 167
التقييم : 14
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حقيقه جديده عن إغراق إيلات   السبت 5 يوليو 2008 - 12:55

طيب ولماذا لا نفترض ان الطراد حيفا قد فر من المعركه بعد ان شاهد ايلات تغرق



وخصوصا في مثل هذه المواقف يجب الحذر من تقديم المساعده حتى لا تتحول المساعده



الى فخ يقع فيه المساعد ويكون هو بحاجه الى مساعده



ما رأيك بهذ الافتراض يا حماده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عين النمر

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد :
المهنة : طبيب
المزاج : وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة
التسجيل : 19/06/2008
عدد المساهمات : 642
معدل النشاط : 67
التقييم : 4
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حقيقه جديده عن إغراق إيلات   السبت 5 يوليو 2008 - 12:56

في الويكيبيديا انها تم تكهينها (تحولت إلى خردة)

اقتباس :
Mendip
- Swan Hunter - Sold to Nationalist China 1948, sold to Egypt as
Mohamed Ali el Kebir, renamed Ibrahim el Awal in 1951, captured by
Israel in 1956 and commissioned as INS Haifa (K-38), scrapped.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حماده

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 48
المهنة : مراقب قديم
التسجيل : 25/08/2007
عدد المساهمات : 1542
معدل النشاط : 101
التقييم : 21
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حقيقه جديده عن إغراق إيلات   السبت 5 يوليو 2008 - 13:03

@رجل المستحيل كتب:
طيب ولماذا لا نفترض ان الطراد حيفا قد فر من المعركه بعد ان شاهد ايلات تغرق



وخصوصا في مثل هذه المواقف يجب الحذر من تقديم المساعده حتى لا تتحول المساعده



الى فخ يقع فيه المساعد ويكون هو بحاجه الى مساعده



ما رأيك بهذ الافتراض يا حماده


لا اعتقد يا اخي العزيز لان الوقت بين اعطال وتشغيل الرادار لا يكفي لاختفاء الهدف من علي شاشه الرادار ......فاعتقد انها فتره تتراوح ما بين 30 الي 45 دقيقه ....وعلي هذا فتكون مسافه الهدف الثاني لا تزيد عن 25ميل بحري وهي مسافه ليست كبيره ابدا

ثم ان المؤكد ان الهدف الثاني قد لاحظ حدوث اشتباك وانفجارات خاصه وان الوقت قد تاخر وحل الظلام وبالتالي وكاجراء طبيعي لابد ان يتصل بهم ليطمئن ....فاذا لم يتم تحقيق اتصال فان ذلك يعني ان هناك شئ خطير ...واذا حقق اتصال فانهم سيستنجدون بهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حماده

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 48
المهنة : مراقب قديم
التسجيل : 25/08/2007
عدد المساهمات : 1542
معدل النشاط : 101
التقييم : 21
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حقيقه جديده عن إغراق إيلات   السبت 5 يوليو 2008 - 13:07

@عين النمر كتب:
في الويكيبيديا انها تم تكهينها (تحولت إلى خردة)

اقتباس :
Mendip
- Swan Hunter - Sold to Nationalist China 1948, sold to Egypt as
Mohamed Ali el Kebir, renamed Ibrahim el Awal in 1951, captured by
Israel in 1956 and commissioned as INS Haifa (K-38), scrapped.

يا اخواننا .......الويكيبيديا مصدر غير موثوق فيه بتاتا

فيمكن لاي شخص كتابه ما يحلو له.....وغالبا ما كتب هذا اسرائيلي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
DEADLY STRIKE

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
المهنة : DOOM سابقا
التسجيل : 19/01/2008
عدد المساهمات : 1063
معدل النشاط : 62
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حقيقه جديده عن إغراق إيلات   السبت 5 يوليو 2008 - 13:46

اذا كان فى هدفان فعلا وهذا امر مرجح
لان من قوعد الابحار المعروفة هو التحرك فى مجموعات قتالية للدعم والتأمين
اذا مانت حيفا على فرض وجودها قد رات ما حدث او شكت باى حال من الاحوال فى ضرب ايلات
فكان من المفروض ان تقترب للتاكد واذا كان وصلها اى اشارة استغاثة فان فترة النصف ساعة التى توقف فيها الردار المصرى بعد ضرب ايلات كافية لها كى تقترب فى حذر لترى اذا كان هناك خسائر اسرئيلية -- دون تعلم ان ايلات اغرقت فعلا
الموضوع محير
والحوادث البحرية من هذة الانواع غامضة جدا كما راينا من قبل فى الغواصة الاسرائيلية التى اغرقت قبالة الاسكندرية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حماده

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 48
المهنة : مراقب قديم
التسجيل : 25/08/2007
عدد المساهمات : 1542
معدل النشاط : 101
التقييم : 21
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حقيقه جديده عن إغراق إيلات   السبت 5 يوليو 2008 - 14:10

@DEADLY STRIKE كتب:
اذا كان فى هدفان فعلا وهذا امر مرجح
لان من قوعد الابحار المعروفة هو التحرك فى مجموعات قتالية للدعم والتأمين
اذا مانت حيفا على فرض وجودها قد رات ما حدث او شكت باى حال من الاحوال فى ضرب ايلات
فكان من المفروض ان تقترب للتاكد واذا كان وصلها اى اشارة استغاثة فان فترة النصف ساعة التى توقف فيها الردار المصرى بعد ضرب ايلات كافية لها كى تقترب فى حذر لترى اذا كان هناك خسائر اسرئيلية -- دون تعلم ان ايلات اغرقت فعلا
الموضوع محير
والحوادث البحرية من هذة الانواع غامضة جدا كما راينا من قبل فى الغواصة الاسرائيلية التى اغرقت قبالة الاسكندرية

اعتقد ان الموضوع ده ما فيهوش كلام كتير


اذا كان هناك هدفين قد ظهرا الساعه الرابعه ثم تم ضرب هدف منهم بصاروخين الساعه 5 ونصف(صاروخين ستايكس كفيلين باغراق مدمره ) في الوقت الذي كان رادار بورسعيد قد اعطل ثم اعيد تشغيل الرادار فوجد هدف (في رايي ان الهدف الاول اغرق وان ما ظهر هو الثاني والذي كان يبحث عن الاول ) فاعطي الاشاره للقارب الثاني لضرب الهدف فضربه الساعه السابعه ونصف واغرقه .....فاين ذهب الهدف الاخر اذا كانت الصواريخ الاربعه قد اصابت نفس الهدف ؟؟ علي الاقل يظهر علي رادار اللنش الذي كان قريب من مكان الهدف ( اي يظهر هدفان علي شاشه اللنش الثاني ) هذا اذا لم يكن قد اكتشف رادار بورسعيد ذو المدي الطويل ان هناك هدفان ( الاول ما زال يغرق والاخر لم يضرب )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
DEADLY STRIKE

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
المهنة : DOOM سابقا
التسجيل : 19/01/2008
عدد المساهمات : 1063
معدل النشاط : 62
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حقيقه جديده عن إغراق إيلات   السبت 5 يوليو 2008 - 14:12

اولا الردار لا يستطيع ان يحدد حالة السفينة هل هى مصابة تغرق ام لا
ولكن الغريب هو فعلا عدم تمكن الزورق الاول من رصد الهدف الثانى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عين النمر

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد :
المهنة : طبيب
المزاج : وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة
التسجيل : 19/06/2008
عدد المساهمات : 642
معدل النشاط : 67
التقييم : 4
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حقيقه جديده عن إغراق إيلات   السبت 5 يوليو 2008 - 14:40

@حماده كتب:
@عين النمر كتب:
في الويكيبيديا انها تم تكهينها (تحولت إلى خردة)

اقتباس :
Mendip
- Swan Hunter - Sold to Nationalist China 1948, sold to Egypt as
Mohamed Ali el Kebir, renamed Ibrahim el Awal in 1951, captured by
Israel in 1956 and commissioned as INS Haifa (K-38), scrapped.

يا اخواننا .......الويكيبيديا مصدر غير موثوق فيه بتاتا

فيمكن لاي شخص كتابه ما يحلو له.....وغالبا ما كتب هذا اسرائيلي

نعم الويكيبيديا يمكن لأي شخص الكتابة والتعديل بها

وانا شخصيا قمت بالتعديل في صفحة القوات الخاصة البحرية الاسرائيلية باضافة بعض عملياتهم الفاشلة 17


لكن انظر ماذا لديهم في المتحف البحري بحيفا





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عين النمر

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد :
المهنة : طبيب
المزاج : وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة
التسجيل : 19/06/2008
عدد المساهمات : 642
معدل النشاط : 67
التقييم : 4
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حقيقه جديده عن إغراق إيلات   السبت 5 يوليو 2008 - 14:49

الغريب انه في موقع آخر يذكر انها اغرقت في عام 1968

History

May 1948:
Transferred to China and renamed Lin Fu.
June 1949:
Repossessed by the Royal Navy and renamed Mendip.
Nov. 15, 1949:
Sold to Egypt and renamed Mohamed Ali el Kebir.
1951:
Renamed Ibrahim el Awal.
Oct. 31, 1956:
Captured by Israel during the Suez-Sinai War.
1956:
Refit and renamed Haifa K-38.
Fate:



Sunk as target in 1968.


http://www.maritimequest.com/warship_directory/great_britain/pages/destroyers/hms_mendip_l60_data.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bany_bony

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 41
المهنة : اخصائي برمجة الانظمة الخبيرة
المزاج : حاسم كالسيف
التسجيل : 03/01/2008
عدد المساهمات : 2665
معدل النشاط : 152
التقييم : 11
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حقيقه جديده عن إغراق إيلات   السبت 5 يوليو 2008 - 16:14

اعتقد انها غرقت والدليل اننا لم نسمع عنها ابدا وقد تكون غرقت في مناسبة اخرى غير تلك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MD_LASER

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
العمر : 31
المهنة : ضابط صيدلى
المزاج : متقلب جدا جدا
التسجيل : 13/04/2008
عدد المساهمات : 30
معدل النشاط : 3
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حقيقه جديده عن إغراق إيلات   السبت 5 يوليو 2008 - 19:00

أعتقد انه من الغباء ان تتواجد قطعه بحريه فى مكان ضرب القطعه الاولى بعدها بساعه ونصف وكما قيل فترة النصف ساعه التى توقف فيها الرادار كافيه جدا للتحقق مما حدث

عموما بما ان مصيرها غامض..فانى اريد ان اسأل عن شىء آخر وهو: هل تم شن غاره فى اليوم التالى على ميناء الاسكندريه الذى رجع اللنش الثانى اليه كعمليه انتقاميه؟مع العلم ان احد أصدقائى والده كان فى القوات البحريه اكد لى هذه المعلومه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حماده

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 48
المهنة : مراقب قديم
التسجيل : 25/08/2007
عدد المساهمات : 1542
معدل النشاط : 101
التقييم : 21
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حقيقه جديده عن إغراق إيلات   السبت 5 يوليو 2008 - 19:07

@MD_LASER كتب:
أعتقد انه من الغباء ان تتواجد قطعه بحريه فى مكان ضرب القطعه الاولى بعدها بساعه ونصف وكما قيل فترة النصف ساعه التى توقف فيها الرادار كافيه جدا للتحقق مما حدث

عموما بما ان مصيرها غامض..فانى اريد ان اسأل عن شىء آخر وهو: هل تم شن غاره فى اليوم التالى على ميناء الاسكندريه الذى رجع اللنش الثانى اليه كعمليه انتقاميه؟مع العلم ان احد أصدقائى والده كان فى القوات البحريه اكد لى هذه المعلومه

ليس غباء ......لكن لانقاذ افراد الطاقم خاصه بعدما شاهدوا اللنشين يعودان الي القاعده علي شاشات الرادار

وخاصه بعد اصدار ايلات اشاره استغاثه ......فهذا طبيعي جدا ان يتحرك اقرب القطع اليها لانقاذ الطاقم

ولا علم لدي بموضوع الغاره علي ميناء الاسكندريه

لكن السؤال .........اذا كان هدفا واحدا قد اغرق ........فلماذا اختفي الاخر من علي شاشات الرادار ؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطراد كريستا

أدميرال
أدميرال



الـبلد :
العمر : 39
المهنة : محاسب
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/04/2008
عدد المساهمات : 997
معدل النشاط : 144
التقييم : 26
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حقيقه جديده عن إغراق إيلات   السبت 5 يوليو 2008 - 22:14

وروى النقيب أحمد شاكر عبدالواحد الذى أطلق الصواريخ على المدمرة أنه بعد رصد الهدف أصدر أوامره باتخاذ تشكيل الهجوم و"يبدو أن العدو كان قد تنبه لوجودنا وبدأ فى توجيه المدفعية نحونا ..فأصدرت أوامرى باطلاق الصاروخ رقم واحد فأصاب المدمرة فى وسطها وبعد دقيقتين أصدرت الأمر بإطلاق الصاروخ الثانى ليصيب الهدف إصابة مباشرة ليحوله إلى كتلة من النيران المشتعلة وبدأ يغوص بسرعة .. ثم أبلغنى الرادار باصابة الهدف وتدميره واختفائه من على شاشة الرادارالرئيسية وبقية الأجهزة".
وكان ذلك هو البلاغ النهائى بغرق المدمرة "إيلات" لذلك أصدر النقيب أحمد شاكر عبدالواحد قائد السرب الأمر بالغاء هجوم الزورق الثانى قيادة النقيب بحرى لطفى جاد الله ثم تحرك السرب متخذا تشكيل العودة.
ونظرا للموقف المثير والسرعة وجو المعركة فإن النقيب أحمد شاكر اعتقد أن المدمرة "إيلات" قد غرقت تماما .. إلا أن الحقيقة تثبت أن المدمرة قد أصيبت بالفعل ولكنها كانت لاتزال واقفة فى مكانها تنتظر مصيرها المحتوم وهو الغرق الذى أخذ وقتا طويلا مما جعل قائد قاعدة بورسعيد يصدر أوامره مرة أخرى الى زورق النقيب لطفى جاد الله باستكمال إغراق "إيلات" وهو ماتم بعد حوالى ساعتين من الضربة التى وجهها اليها زورق النقيب أحمد شاكر عبدالواحد.
وقد صدر قرار جمهورى بمنح جميع الضباط والجنود الذين اشتركوا فى تدمير المدمرة الإسرائيلية الأوسمة والأنواط تقديرا لما قاموا به من أعمال مجيدة .. وتم إتخاذ هذا اليوم ليكون عيدا للقوات البحرية المصرية.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bany_bony

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 41
المهنة : اخصائي برمجة الانظمة الخبيرة
المزاج : حاسم كالسيف
التسجيل : 03/01/2008
عدد المساهمات : 2665
معدل النشاط : 152
التقييم : 11
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حقيقه جديده عن إغراق إيلات   السبت 5 يوليو 2008 - 22:32

بغض النظر هل اغرق الطراد حيفا ام لا

كان اغرق المدمرة ايلات بهذة الطريقة ايذان لبدء عصر جديد من عصور حرب البحر

والتي رسخ فيها المصريون درسا جديدا اخر انك تستطيع بقارب صواريخ اغراق مدمرة ضخمة

من الدروس التي رسخهل المصريين ايضا حائط الصواريخ و الصاروخ في مواجهة الطائرة

والدرس الاخر الرجل في مواجهة الدبابة اربي جي ضد الدبابة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

حقيقه جديده عن إغراق إيلات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البحرية - Navy Force-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين