أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

الجزائر تقرر وضع خطة امنية لمحاربة الارهاب النووي

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 الجزائر تقرر وضع خطة امنية لمحاربة الارهاب النووي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
wolflogic

مســـاعد
مســـاعد



الـبلد :
المهنة : i work hard
المزاج : calm
التسجيل : 23/10/2012
عدد المساهمات : 461
معدل النشاط : 339
التقييم : 23
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: الجزائر تقرر وضع خطة امنية لمحاربة الارهاب النووي    الإثنين 12 نوفمبر 2012 - 13:25

قررت الجزائر أعداد خطة أمنية لمحاربة الإرهاب النووي بواسطة ضباط متخصصين فى هذا المجال.
وقال مدير عام الشرطة الجزائرية اللواء عبد الغنى هامل فى تصريحات نشرتها الصحف الجزائرية الصادرة صباح اليوم الاثنين "إن الرئيس عبد العزيز بوتفليقة طلب من خمس دوائر وزارية العمل على تعزيز تعاونها في مجال الأمن النووي والاهتمام بالعنصر البشري وترقية وعيه بخصوص الأخطار الناجمة عن استعمال التجهيزات والمواد المزدوجة الاستخدام لتقليص الأخطار وقمع ما يسمى بأعمال الإرهاب النووي".
وأضاف هامل أن مبادرة الرئيس بوتفليقة تنبثق من قناعة الجزائر من أنه لا يمكن لأية منظومة أمن نووي أن تكون موثوقة وناجعة ما لم تتزود بالموارد البشرية المؤهلة لتأمين إدارة هذه المنظومة واستمراريتها.
وأوضح المسئول الجزائري أن وزارة الداخلية بالتنسيق مع وزارة الخارجية سوف تقومان بتنظيم هذا البرنامج الذي يشمل قطاعات أخرى منها المديريات العامة للأمن الوطني الشرطة والجمارك والحماية المدنية ووزارات النقل والطاقة والمناجم ..مشيرًا إلى أنه سيتم اعتبارًا من شهر يناير القادم تنظيم دورات متخصصة في مجال الأمن النووي لضباط الشرطة تستمر لمدة عام وذلك بكلية الفيزياء بجامعة "هواري بومدين" للعلوم والتكنولوجيا بالعاصمة.
ولفت هامل إلى أن الجزائر حريصة على الآليات والأدوات الدولية الخاصة بتعزيز الأمن النووي ومكافحة الإرهاب بمختلف أشكاله منها اتفاقية الأمم المتحدة حول قمع أعمال الإرهاب النووي واتفاقية الحماية المادية للمواد والمنشآت النووية، ومدونة قواعد سلوك الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول أمن المصادر الإشعاعية.
تجدر الإشارة إلى أن الرئيس بوتفليقة كان قد وقع فى شهر نوفمبر من عام 2011 الاتفاقية الدولية لقمع أعمال الإرهاب النووي، جدير بالذكر أن الجزائر تمتلك مفاعلين نوويين الأول (نور- في العاصمة) بطاقة 2 ميجاواط، والثاني في مدنية عين وسارة الواقعة على 200 كلم جنوب العاصمة بطاقة 15 ميجاواط وهما مخصصان للبحث وليس لتوليد الطاقة النووية.
وأعلنت الجزائر العام 2009 اعتزامها بناء مفاعل نووي كل خمس سنوات ابتداء من عام 2020 ضمن خطة لتنويع مصادر الطاقة يشمل اقتناء مفاعل نووي كل خمس سنوات بالتعاون مع شركائها التقليديين الصين والأرجنتين وروسيا ومؤخرًا مع فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية وكوريا الجنوبية وجنوب إفريقيا.



المصدر =

http://www.dostor.org/اقتصاد/اقتصاد-عالم/94785-الجزائر-تقرر-وضع-خطة-أمنية-لمحاربة-الإرهاب-النووي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الجزائر تقرر وضع خطة امنية لمحاربة الارهاب النووي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة - Military News-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين