أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

مالي : نحو تبني المقاربة الجزائرية وتغليب الحل السياسي

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 مالي : نحو تبني المقاربة الجزائرية وتغليب الحل السياسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Jazairisky007

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
المزاج : اتقي غضب الحليم
التسجيل : 03/11/2012
عدد المساهمات : 33
معدل النشاط : 59
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: مالي : نحو تبني المقاربة الجزائرية وتغليب الحل السياسي   الأحد 11 نوفمبر 2012 - 21:51


وافق قادة المجموعة الإقتصادية لغرب إفريقيا على نشر قوة قوامها أكثر من 3000 جندى شمال مالي ولمدة سنة كاملة. وأعلن الرئيس الايفواري الحسن واتارا الرئيس الحالي للمجموعة الاقتصادية لغرب افريقيا (ايكواس) مساء الاحد أن قادة المجموعة وافقوا على ارسال قوة تتكون من 3300 جندي الى مالي لمدة عام لاستعادة شمال البلاد من ايدى الجماعات المساحة التي تسيطر عليه منذ عدة اشهر. وأضاف واتارا في تصريح صحفي مساء الأحد خلال اشغال القمة المنعقدة في العاصمة النيجيرية "ننوي ارسال 3300 جندة الى شمال مالي و لمدة عام".

عقد قادة دول غرب إفريقيا معها الجزائر ودول شمال إفريقيا والساحل، الأحد، قمة استثنائية في العاصمة النيجيرية أبوجا، للمصادقة على خطة استراتيجية للتدخل العسكري في شمال مالي بهدف استعادة الأمن المتدهور في هذه المنطقة منذ أكثر من سبعة أشهر.

وأكد رئيس ساحل العاج الحسن وتارا، الذي يترأس حاليا المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا، على تكثيف الجهود للتوصل إلى حل تفاوضي قد يسمح بتدخل عسكري يستهدف فقط "الإرهابيين"، وهو توجه يلتقي مع المقاربة الجزائرية في حال المصادقة عليه، والتي تعتمد على تفضيل الحوار مع الجماعات غير الإرهابية كالازواد وأنصار الدين، قبل تنفيذ هجمات عسكرية محددة على معاقل الجماعات الارهابية المتمثلة في القاعدة وحركة الجهاد والتوحيد المتمركزتين أساسا في مدن توبكتو غاو وكيدال في اقصى الشمال المالي .

وقال وتارا في كلمته الافتتاحية "علينا تسريع حل الازمة في مالي ومنطقة الساحل"، مضيفا "ان التوجه الى حل سياسي تفاوضي سيسمح لنا بقيادة تدخل عسكري هادئ يحدد بشكل افضل الاهداف والإرهابيين الواجب مقاتلتهم ".

من جهته أكد الرئيس النيجيري غودلاك جوناثان، عند افتتاح القمة ان الخيار العسكري ضد الإسلاميين المسلحين ضروري في مالي لتفادي "تبعات مؤذية" لإفريقيا برمتها، وقال "ان هذا التدخل سيستند الى قرار للأمم المتحدة (...) لطرد المتمردين والفوضويين الذين حولوا أجزاء كبيرة من شمال البلاد إلى منطقة خارجة على القانون. وعلينا القيام به لتفادي تبعات مؤذية ليس فقط لمالي بل لمجمل غرب افريقيا وإفريقيا برمتها".

وتتمثل الجزائر التي تعد دولة اساسية في المنطقة، وتعارض تقليديا اي تدخل، بالوزير المنتدب للشؤون المغاربية والإفريقية عبد القادر مساهل، أما موريتانيا التي رفضت حتى الآن كذلك المشاركة في أي تدخل، فقد أوفدت وزير خارجيتها حمادي ولد حمادي، كذلك تتمثل ليبيا في القمة بحسب متحدث باسم مجموعة غرب إفريقيا، أما المغرب الذي ابدى استعداداه بالمشاركة الميدانية في التدخل العسكري، فيتمثل بالوزير المنتدب للشؤون الخارجية يوسف العمراني.

وتنص الخطة التي أقرها الجمعة، في العاصمة النيجيرية وزراء الدفاع والخارجية للمجموعة الاقتصادية لغرب افريقيا، على نشر قوة قوامها 5500 جندي وتضم رعايا دول افريقية من خارج مجموعة غرب افريقيا بحسب مصدر من المنظمة، وهي الخطة التي ستسلم الى مجلس الامن الدولي عن طريق الاتحاد الافريقي قبل نهاية نوفمبر.

وقبل انعقاد القمة صرح الممثل الخاص للأمم المتحدة لغرب افريقيا، سعيد جينيت، لوكالة فرانس برس "يجب ابقاء الضغط على أشده مع تقدم خطة التدخل العسكري. والجميع يرغب في ان لا يستهدف التدخل سوى الإرهابيين وخيارنا المفضل يبقى الحوار".

وأكد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، أمس، أن فرنسا لن تتدخل مباشرة في مالي بل من "واجبها أن تكون الى جانب الافارقة ان قرروا القيام بعملية عسكرية لطرد الجماعات الإسلامية المسلحة من شمال مالي"، حيث سيجتمع وزراء الدفاع والخارجية لخمس دول أوروبية الخميس المقبل في باريس، لبحث تشكيل بعثة تدريب أوروبية تضم 200 جندي على الأقل.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مالي : نحو تبني المقاربة الجزائرية وتغليب الحل السياسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة - Military News-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين