أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

قمة افريقية استثنائية تمهيداً لتدخل محتمل في شمال مالي

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 قمة افريقية استثنائية تمهيداً لتدخل محتمل في شمال مالي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Ali niss

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق



الـبلد :
المهنة : كاتب
المزاج : عصبى جدا
التسجيل : 30/06/2011
عدد المساهمات : 9143
معدل النشاط : 9960
التقييم : 597
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: قمة افريقية استثنائية تمهيداً لتدخل محتمل في شمال مالي   الأحد 11 نوفمبر 2012 - 9:07


يعقد رؤساء دول وحكومات المجموعة الاقتصادية لغرب إفريقيا قمة استثنائية الأحد في العاصمة النيجيرية أبوجا للمصادقة على خطة تدخل في شمال مالي بمشاركة 5500 جندي من أجل استعادة المنطقة التي تسيطر عليها جماعات إسلامية مسلحة.
وبعد المصادقة عليها من قبل رؤساء دول وحكومات المجموعة التي تضم 15 بلدا، سترسل الخطة الى مجلس الامن الدولي عن طريق الاتحاد الافريقي قبل نهاية الشهر الجاري.
وقال مصدر في منظمة "المجموعة الاقتصادية في غرب افريقيا" ان دولا افريقية اخرى لا تنتمي الى المجموعة، دعيت الى المشاركة في القمة اليوم الاحد، بينها جنوب افريقيا وموريتانيا والمغرب وليبيا والجزائر وتشاد.
واعتمد قادة جيوش دول المجموعة الاقتصادية لغرب افريقيا الثلاثاء في باماكو، ما اطلقوا عليه "التصور الاستراتيجي" وهو في الواقع بحسب "فرانس برس" خطة لتدخل مسلح في شمال مالي.
وقال رئيس اركان جيش مالي ابراهيم ديمبيلي "نحن مرتاحون جدا" لما تم، واضاف "اجمالا تم تبني التصور لعملية التدخل؛ ستاتي قوات صديقة هنا لمساعدة مالي على استعادة الشمال".
وكان وزيرا الخارجية الفرنسي والالماني لوران فابيوس وغيدو فسترفيلي دعيا في مقال في صحيفة لوفيغارو الفرنسية السبت، الاتحاد الاوروبي الى دعم "نشر ومشاركة قوة دولية في مالي".
وكتب وزيرا الخارجية "في مواجهة الوضع الطارئ في شمال مالي، نعتقد انه من المفيد ان يدعم الاتحاد الاوروبي نشر ومشاركة قوة دولية في مالي".
واكدا ان "الوضع في هذا البلد يشكل رهانا كبيرا لأمن واستقرار منطقة الساحل وافريقيا برمتها ولأمن اوروبا".


وطلب فابيوس وفسترفيلي ايضا ان "يشكل الاتحاد الاوروبي بعثة لتأهيل القوات المسلحة المالية كما فعلت بنجاح في الصومال"، مشيرين الى ان "اعادة بناء القدرات العسكرية المالية لا بد منه، من اجل مكافحة التهديد الارهابي بشكل فعال".
وذكرت وزارة الدفاع الفرنسية الخميس ان وزراء الدفاع والخارجية لخمس دول اوروبية سيناقشون في 15 تشرين الثاني/نوفمبر في باريس مسألة البعثة الاوروبية لتدريب القوات الافريقية في مالي.
وتفرض المجموعات الثلاث احكام الشريعة الاسلامية في شمال مالي حيث ترتكب العديد من الانتهاكات.
وفي هذه الاثناء قالت مصادر امنية محلية لوكالة فرانس برس ان عشرات الشبان الاوروبيين والأفارقة المقيمين في اوروبا يلتحقون او يحاولون الالتحاق بالمجموعات المسلحة في شمال مالي للقتال الى جانبها.
يذكر انه في نهاية تشرين الاول/اكتوبر، قال شهود في المنطقة انهم شاهدوا "مئات" الاسلاميين المسلحين قدموا من السودان والصحراء الغربية اساسا.


المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

قمة افريقية استثنائية تمهيداً لتدخل محتمل في شمال مالي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة - Military News-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين