أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

مقارنة بين الرافال vs الاف 16

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 مقارنة بين الرافال vs الاف 16

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahmeda

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
التسجيل : 30/06/2012
عدد المساهمات : 1523
معدل النشاط : 1630
التقييم : 144
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: مقارنة بين الرافال vs الاف 16   الأحد 4 نوفمبر 2012 - 20:44


اقدم لكم اليوم هذه المقارنة بين طائرتين وهم
الرافال vs الاف 16




الرافال



الخلفية التاريخية
يتكون برنامج إنتاج طائرة القتال متعددة المهام، Rafale، من ثلاثة نماذج مزدوجة المحرك، منها النموذج وحيد المقعد Rafale C المخصص للقوات الجوية، والطائرة وحيدة المقعد Rafale M المخصصة للقوات البحرية، والطائرة ثنائية المقعد Rafale B المخصصة للقوات الجوية. الثلاثة نماذج مزودة بالمحرك نفسه، ونظم الملاحة نفسها، والميزات نفسها المتعلقة بالاشتباك وتخصيص الأهداف، والتحكم في الطيران. النماذج الثلاثة قادرة على تنفيذ جميع مهام القتال الجوي، والهجوم الأرضي، وتأمين السيادة الجوية، والقتال الليلي والنهاري، وفي مختلف الظروف الجوية.

الطائرة من النموذج Rafale B1، طارت لأول مرة، في 4 ديسمبر 1998. وسُلِّمت للقوات الجوية الفرنسية، التي تعاقدت على إنتاج 61 طائرة، بدأ تسليمها في 1998، وينتهي في عام 2005. ويشمل البرنامج الكامل لمصلحة القوات الجوية والبحرية إنتاج 294 طائرة. تتمتع جميع نماذج الطائرة بمميزات، تجعلها إحدى أفضل الطائرات متعددة المهام على المستوى العالمي. وتتمتع بصفات ديناميكية جوية عالية، نتيجة التصميم الناجح للأجنحة ذات الشكل المثلث؛ كما اختير لبناء الجسم وتصميمه مواد، تقلِّل البصمات البصرية والحرارية والرادارية.
الطائرة Rafale C مقاتلة متعددة المهام، ذات منظومة سلاح داخلية متكاملة. وتستخدم أحدث التقنيات، التي تتيح لها التعامل مع أهداف متعددة في وقت واحد، أثناء تنفيذها مهام القتال الجوي، والجو/أرضي، على أعماق بعيدة خلف خطوط العدو. الطائرة Rafale B ثنائية المقعد. يتخصص أحد فردَي طاقمها بتشغيل منظومة السلاح. أمّا الطائرة Rafale M، فصمم هيكلها وجسمها ليناسبا الإقلاع والهبوط على سطح حاملات الطائرات.
تستطيع الطائرة حمل ما يزيد على 9 أطنان من الأسلحة المختلفة، معلقة خارجياً من 14 نقطة تعلق. تتضمن مجموعة الأسلحة صواريخ Mica، وSide winder، وصواريخ جو/ جو ASRAAM و AMRAAM، وصواريخ HARM، وMAVERICK، وصاروخ جو / أرض PGM 100؛ إضافة إلى صاروخ جو / سطح Exocet / AM 39، Penguin، Harpoon. كما أنه يمكن تزويد الطائرة، في المهام الإستراتيجية، بصواريخ MBDA النووية.
الطائرة مزودة بنظام إضاءة الأهداف بأشعة الليزر، لتوجيه القنابل وصواريخ جو/ أرض؛ إضافة إلى أنها مزودة بنظام الحرب الإلكترونية Spectra، الذي يتضمن مرسلاً قوياً، يستخدم تقنية الجوامد، ونظام تحذير رادارياً، ونظام تحذير ضد إضاءة الطائرة بواسطة أشعة الليزر، ونظام تحذير ضد اقتراب الصواريخ، ومعدات إعاقة إلكترونية متطورة.
تستخدم الطائرة الرادار الجوي المتقدم من النوع RBE 2، الذي يستطيع اكتشاف الطائرات، التي تطير أسفل الطائرة، والاشتباك معها. ويمكن الرادار أن يكتشف ويتبع ثمانية أهداف في وقت واحد، وقادر على تمييز وتقدير أسبقية الأهداف. كما أنها مزودة بنظام كهروبصري من النوع SAGEM / OSF، للبحث الحراري، وتتبع الأهداف، مركب في مقدمة الطائرة.



. بلد المنشأ:
فرنسا.
ـــــــــــــــــ
2. الاستخدام:
طائرة قتال متعددة المهام. تستخدم في القتال الجوي، والجو/أرضي على أعماق كبيرة خلف خطوط العدو؛ إضافة إلى الاستطلاع الجوي.
ــــــــــــــــــ
3. الدول المستخدِمة:
فرنسا.
ــــــــــــــــــ
المواصفات العامة والفنية:

1. الأبعاد:
امتداد الأجنحة:

10.8 م.

طول الطائرة:
10.3 م.

الارتفاع:
5.3 م.
ــــــــــــــــــ

2. المساحات
مساحة الأجنحة:

45.70 م2.

ــــــــــــــــــ
3. الأوزان والأحمال
وزن الطائرة فارغة:

10 آلاف كجم.

أقصى وزن للإقلاع:
24.500 كجم.

أقصى وزن للتعليق الخارجي:
9.500 كجم.

وزن الوقود الداخلي:
4.500 كجم.

وزن الوقود في المستودعات الخارجية:
7.500 كجم.

ــــــــــــــــــ
4. الأداء
سرعة الاقتراب:

350 كم / س.
أقصى سرعة:

1.8 ماخ.
ارتفاع العمل:
16.764 م.

حدّ التسارع:
+ 9 G.

معدل التسلق:
350 م / ث.

نصف قطر العمل في مهام الاختراق:
1800 كم.

زمن التحليق في مهام المظلة الجوية:
3 ساعات.

أقصى زاوية هجوم:
32 درجة.

ــــــــــــــــــ
5. التسليح




المدفع الداخلي:

DEFA 554.

العيار:
30 مم.

معدل النيران:
100 طلقة / د.

عدد الطلقات:
480 طلقة.

الصواريخ:
MICA، أو R550 Magic 2، أو BGL 400.

نقط التعليق الخارجي في النموذج الجوي:
14 نقطة.

نقط التعليق الخارجي في النموذج البحري:
13 نقطة.

ــــــــــــــــــ
6. التجهيزات
الرادار:

RDXLD / SD، أو RBE2.

جهاز تحذير راداري:

مزودة بجهاز تحذير راداري.

نظام الحرب الإلكترونية:
Spectra.

نظام الملاحة:
TLS 2000.

وصلة نقل المعلومات:
.MIDS.

نظام التعارف:

SB25A
نظام تحديد الموقع العالمي:
GPS.

ــــــــــــــــــ
7. القوة المحركة
المحرك:

SNECMA M-88.

العدد:
2.
قوة الدفع:
150 ألف نيوتن.




الاف 16

الخلفية التاريخية:
هي إحدى الطائرات المقاتلة التي ظهرت في أواخر هذا القرن، ووضعت في البداية كاختبار للتحقق من إمكانية إنتاج مقاتـلة تكـون أرخص وأصـغر من الطائرة (ف ـ 15). فبرنامج القوات الجوية الأمريكية للمقاتلات الخفيفة لم يكن يهدف في ذلك الوقت إلى إنتاج طائرات بل كان يرمي فقط إلى التأكد مما يمكن تحقيقه في هذا المجال وبأية كلفة.
وفي أبريل 1972 نظمت عقود لإنتاج نموذجين من كل من العرضين الأفضلين اللذين قدمتهما شركة "جنرال ديناميكس" وكان عرضها إنتاج نوع (401)، وشركة "نورثروب" التي كان عرضها إنتاج نوع مبسط من (V530)، فنتج عنهما النموذجان (YF-16)، (YF-17) اللذان أخضعا لبرنامج مباريات التقييم عام 1974 كما كان مقرراً في تلك الأثناء.
وأبدت أربع دول من حلف شمال الأطلسي (بلجيكا، هولندا، الدانمرك، النرويج) رغبتها في استبدال طائراتها
(F-104GS) بأخرى من هذه الفئة فأدت هذه الرغبة إلى إعادة النظر كلياً في "برنامج القوات الجوية الأمريكية للمقاتلات الخفيفة" فتحول هذا البرنامج في إبريل 1974 إلى ما يسمى "برنامج المقاتلات".


وأعلن وزير الدفاع الأمريكي حينئذ "جيمس شلينجر"، أن القوات الجوية الأمريكية ستشتري 650 طائرة من النوع الذي سيفوز (رفع هذا العدد إلى 1388 طائرة فيما بعد) في ديسمبر 1974، وفاز النموذج (YF-16) وبعد مناقشات طويلة وحادة اختارته الدول الأوروبية الأربع في يونيه 1975.
وكانت الولايات المتحدة الأمريكية حتى عام 1977 تنوي شراء 650 طائرة للاستعمال خصوصاً في أوروبا، وكانت قد أنشأت عام 1976 مكتباً هناك لإدارة المشروع، وبوشر بالعمل، ووردت طلبات الشراء من كل من بلجيكا لعدد 116 طائرة من النموذجين (F-16A, B)، وللدانمارك 58 طائرة، وهولندا 66 طائرة، وللنرويج 72 طائرة.
وفي يوليه 1976 وقعت شركة "جنرال ديناميكس" مع شركات كبرى في بلجيكا وهولندا عقوداً لإنتاج مشترك تحددت بموجبها الكمية الواجب صنعها، ومواعيد تسليمها لإنتاج 564 طائرة، وكان من المقرر أن تجمع الطائرات في أمريكيا في مصانع "جنرال ديناميكس"، وفي بلجيكا والدانمرك في مصانع " فيري ـ سابكا"، وفي هولندا والنرويج في مصانع "فوكر" كذلك عقدت شركة "كونجسيرج" النرويجية اتفاقاً مع شركة "برات أند ويتني" لإنتاج 400 محرك بصورة مشتركة (على أن تجمع جميع المحركات في مصانع "برات أند وتني").
ومنذ أوائل 1976 بدأت تركيا تفاوض للالتحاق بهذا التجمع الأوروبي الذي لم يكن له اسم رسمي ولشراء 100 طائرة. وفي سبتمبر 1976، أعلن الكونجرس بيع 160 طائرة لإيران بمبلغ 3800 مليون دولار، غير أنه من المشكوك فيه أن تنضم إيران في ذلك الوقت إلى عداد الدول الصانعة.
وفي ديسمبر 1976، طارت أولى طائرات التطوير الثماني في "فورت وورث" على أن يباشر بالتسليم إلى القوات الجوية الأمريكية في أغسطس 1978. وبلغت المبالغ المدفوعة للتطوير الأساسي والتجارب الجوية حتى أكتوبر 1976 مبلغ 286 مليون دولار، وخصص مبلغ 620 مليون دولار لإنتاج 16 طائرة في عام 1977، ومبلغ 1128 مليون دولار لعام 1978، وينتظر أن يبلغ مجموع مشتريات الولايات المتحدة 60 طائرة حتى عام 1981، وقد حدد شهر يوليه 1979، للقيام بأول طيران في أوروبا في مطار "شيفول" بامستردام في هولندا.
ويبلغ ثمن الطائرة الواحدة 4.5 مليون دولار أمريكي.
وأجري على الطائرة (F-16) منذ بدء إنتاجها عدة برامج لتحديث الطائرة ومعداتها، وتتم برامج التحديث طبقاً لتاريخ إنتاج الطائرة، ورغبة الدول المالكة للطائرة، وأدى ذلك إلى وجود عدد كبير من الاختلافات بين الطائرات، ويمكن الرجوع إلى المصادر الأصلية للحصول على مواصفات الطائرات في كل حالة.
وبرامج التطوير التي تتم على الطائرة (F-16) هي كالآتي:
· برنامج Operational Capabilities Upgrading (OCU)، ويهدف إلى زيادة القدرات القتالية.
· برنامج Mide life update (MLU)، ويهدف إلى زيادة القدرات القتالية للطائرة أثناء أعمال الصيانة الدورية وبدء العمل بهذا البرنامج في عام 1991.
· برنامج Multi National Staged Improved Program (MISP)، وهو برنامج مشترك بين الولايات المتحدة الأمريكية ودول حلف شمال الأطلسي، ويهدف إلى زيادة قدرة الطائرة على أداء مهام الهجوم الأرضي وتنمية قدراتها في أعمال الهجوم الجوي وأيضاً زيادة قدرتها على تنفيذ المهام القتالية ليلاً وفي جميع الأجواء.
· برنامج Advanced Fighter Technology Integration (AFTI)، ويؤدي إلى زيادة القدرات القتالية للطائرة وإمكانية أدائها لمهام إخماد الدفاع الجوي والمعادي.
· برنامج لإنتاج الطائرة F-16ES وهو برنامج يهدف إلى زيادة القدرات الإستراتيجية للطائرة بتطوير الطائرة المزدوجة وهو تصميم إسرائيلي.
· برنامج لتطوير الطائرة في عام 2010 (F-16X).
وأنتج من الطائرة (F-16) عدد 3964 طائرة وتعمل في القوات الجوية لعديد من البلاد. كما تم اشتراك 249 طائرة F-16 في منطقة الخليج العربي خلال عمليات عاصفة الصحراء وقد نفذت هذه الطائرات 13500 طلعة جوية معظمها في مهمات جو/ أرض، نظراً لأن طائرات (F-15) تولت معظم أعمال الاعتراض والسيطرة الجوية.
وشهدت (F-16) عملاً ضد العراق قبل عاصفة الصحراء. عندما استخدمت المقاتلة قاذفة القنابل (F-16) الإسرائيلية في يونيه 1981 لمهاجمة وتدمير المفاعل النووي العراقي في "أرسيراك" Asirak. وقد أسميته(F-16) Fighting Falcon على سبيل التميز من قبل أكاديمية القوات الجوية الأمريكية في "كلورادو سبرنجس" Colorado Springs.
وكانت المهمة الرئيسية للطائرة (F-16) هي قذف القنابل ضد الطرق والسكك الحديدية والأهداف المساحية مثل الثكنات والمصانع ومصافي البترول ومحطات القوى الكهربائية.
ونظراً لقدم تلك الطائرات فلم تكن مجهزة بالذخيرة الموجهة، وكذلك لعدم حملها مستودعات التصويب، فإن نتائج تدمير طلعات الطائرات، كان يتم الحصول عليها بعد تنفيذ الاشتباكات، وليس أثناءها مثل الطائرات (F-111, F-15)
وخلال عمليات عاصفة الصحراء أسقطت خمس طائرات (F-16) إحداهما بواسطة صاروخ أرض/ جو طراز (SA-16)، ولم يعرف أسباب سقوط الأربعة طائرات الأخرى، ويعتبر هذا أكبر رقم خسائر لطراز واحد من الطائرات التي تستخدمها قوات التحالف.
والتأثير التدميري للطائرات (F-16) يعتبر قليلاً حين مقارنتها بالطائرات (A-10) أو الطائرات التي تستخدم الأسلحة الموجهة (PGM) ويعود سبب ذلك أن تلك الطائرات مصممة للهجوم من الارتفاعات المنخفضة. ولم تكن هذه الطائرات دقيقة عند استخدامها إلقاء القنابل من الارتفاعات المتوسطة خلال عمليات عاصفة الصحراء. وخاصة ضد الأهداف الصغيرة مثل المدرعات.
وقبل نهاية عملية عاصفة الصحراء تم تزويد الطائرات (F-16) بأجهزة ملاحية كونية (GPS) والتي ساهمت في زيادة دقة الإصابة وكذلك مكنت الطيارين من نقل معلومات وإخباريات صحيحة للأهداف .
1. الوصف:
جاءت الطائرة (F-16) طائرة مثيرة للغاية فقد امتازت بأداء باهر بفضل محركها الكامل التطوير، وهو المحرك (F-15) نفسه الذي يتغذى من مدخل واحد ثابت الشكل، كما امتازت بهيكلها وأجهزتها التي كانت من أحدث ما صنع حتى الآن، كذلك كانت قد بنيت على قاعدة "تقنية السيطرة على اتزان المركبات غير المستقرة" وزودت بجهاز قيادة كهربائي، وبني هيكلها من المواد المركبة (جرافيك وإيبوكسي)، وكان طيارها يتمتع بمجال رؤية ممتاز وهو يجلس على مقعد يمكن قذفه للخارج، ويقود الطائرة من خلال جهاز سيطرة ذي عصا جانبية.
وقد ركز في مقدمة الطائرة رادار "دوبلر" نابض متطور يصلح لمهمتي الهجوم والاعتراض، مع الأسلحة الملائمة لهاتين المهمتين بالرغم من أن التصميم الأساسي كان يستهدف مهمة الاعتراض الجوي على المدى القريب وفي الأحوال الجوية الجيدة.
ويتميز نموذج (F-16D) في اشتماله على رادار أكثر تطوراً، وأنظمة إلكترونية، وقدرة على إطلاق صواريخ (مافربك، وهارم)، وتتزود بعض هذه النماذج (التي تنتمي إلى مجموعة الإنتاج بلوك 40) بأنظمة تحديد الموقع من نوع (GPS) وحملت 72 طائرة حاضن الملاحة لنظام النيران.
ومن أهم اللذين ساهموا في إنتاج هذه الطائرة نذكر "وستنكهوس" للرادار، و"رلكو" للحاسبات الآلية، و"ماكوني أليوت" لبعض قطع أجهزة القيادة، و"كيزر" للرادار، وجدول العرض الكهربائي البصري، "سنجر ـ كيروفت" وأجهزة الملاحة بالقصور الذاتي.
. بلد المنشأ: الولايات المتحدة الأمريكية
3. الاستخدام: مقاتلة متعددة الأغراض لمهمات الاعتراض، والمطاردة، والقتال الجوي، والقصف التكتيكي في مختلف الأحوال الجوية بمقعد واحد أما النموذج (F-16 B) بمقعدين. للتدريب والقتال.
وتمت أول تجربة طيران في 20 يناير 1974، وتم إدخالها الخدمة يناير 1979 وفي القوات الجوية الأمريكية في عام 1985.
4. الدول المستخدِمة:
تعمل في القوات الجوية لكل من الدول الآتية:
البحرين، بلجيكا، الدانمارك، مصر، اليونان، إندونيسيا، إسرائيل، كوريا الجنوبية، هولندا
، النرويج، باكساتان، البرتغال، سنغافورة، تايوان، تايلاند، تركيا، الولايات المتحدة الأمريكية.
5. الأنواع المستخدمة:
هناك أربعة أنواع من الطرازات وبعض الفروع كالآتي:
(F-16A) طائرة ذات مقعد واحد وهو مجهز خصيصاً للحرب في الصحراء ويطلق عليه اسم " القهوة باللبن" في الأوساط العسكرية.
(F-16B) طائرة ذات مقعدين.
(F-16B/D) طائرة بمقعدين للتدريب القتالي.
(F-16C) بدأ إنتاجها عام 1990
(F- 16D) طائرة بمقعدين
(F-16ADF) طائرة دفاع جوي
(F-5- X) طراز ياباني يصنع بترخيص.
(F-16-N) تستخدم في البحرية الأمريكية أثناء التدريب كنموذج لطائرة عدو.

ـــــــــــــــــ
المواصفات العامة والفنية:
. الأبعاد:
امتداد الأجنحة (شامل لونشر الصواريخ)

9.45 م
امتداد الأجنحة (شاملة الصواريخ)
10.00 م
نسبة الطول إلى العرض

3.0
الطول الكلي للطائرة
15.03 م
الارتفاع الكلي للطائرة

5.58 م
المسافة بين العجل الخلفي
2.36 م
المسافة بين العجلة الأمامية ومحور العجل الخلفي

4.00 م
. المساحات:
مساحة الأجنحة

27.87 م2

مساحة جنيحات الذيل الخلفية (دفة الارتفاع)
2.91 م2

مساحة الحافة الأمامية لقلاب الهبوط
3.41 م2

مساحة سطح الذيل الرأسي
5.09 م2

مساحة دفة الاتجاه (الزعنفة)
1.08 م2

مساحة سطح الذيل الأفقي

5.92 م2
ـــــــــــــــــ
. الأوزان والأحمال:
الوزن فارغ:
· للنموذج (F-16C)
- مزود بمحرك F-100-PW-220
8273 كجم
- مزود بمحرك F-110-GE-100
8627 كجم
· للنموذج (F-16D)
- مزود بمحرك F-100-PW-220
8494 كجم
- مزود بمحرك F-110-GE-100
8853 كجم

وزن الوقود الداخلي:
· للنموذج (F-16C)
3104 كجم
· للنموذج (F-16D)
2567 كجم

وزن الوقود الخارجي
3066 كجم

أقصى حمل خارجي
5443 كجم

الوزن القتالي النموذجي
للنموذج (F-16C) بمحرك (F-110)
10780 كجم

أقصى وزن عند الإقلاع (مع الصواريخ وبدون خزانات خارجية)
للنموذج (F-16C) بمحرك (F-110)
12331 كجم

أقصى وزن عند الإقلاع (بالخزانات الخارجية)
· للنموذج (F-16C) بلوك 30/32
17010 كجم
· للنموذج (F-16C) بلوك 40/42
19187 كجم

أقصى حمل على الأجنحة عند وزن 12927 كجم
464 كجم/ م2

أقصى حمل على الأجنحة عند وزن 19187 كجم
688 كجم/ م2

نسبة القوة إلى الوزن
من 1.10 إلى 1

ـــــــــــــــــ
. الأداء:
السرعة القصوى على ارتفاع 12200 م

2.1 ماخ (2145كم / ساعة)
السرعة القصوى على ارتفاع منخفض
1.2 ماخ (1475 كم / ساعة)

السرعة القتالية للاختراق
1.01 ماخ (1140 كم/ساعة)

السرعة المتوسطة
0.93 ماخ (998 كم/ ساعة)

سقف الخدمة (العمليات)
أكثر من 15240 م



نصف المدى المؤثر:
· للنموذج (F-16C) مع بلوك (40) مع تحميل 2 قنبلة زنة 907 كجم، 2 صاروخ (سايدويندر)، و3940 لتر، الخزانات الوقود المعلقة فارغة على ارتفاع (عال ـ منخفض ـ عال)
1371 كم

· النموذج (F-16C) مع بلوك (40) مع تحميل 4 قنبلة زنة 907 كجم، 2 صاروخ سايدويندر، 1136 لتر من الخزانات الخارجية
630 كم

· النموذج (F-16C) مع بلوك (40) مع تحميل 2 صاروخ سبارو، 2 صاروخ سايدويندر، 3940 لتر من الخزانات الخارجية. ولمدة 2 ساعة وعشر دقائق تحليق
371 كم

· النموذج (F-16C) مع بلوك (40) في مهام الاعتراض
1315 كم

مدى الانتقال
3890 كم

حد التسارع مع نفس التصميم بالوقود الداخلي
+9

قدرة تحمل الجاذبية
9 أضعاف

معدل الالتفاف الأقصى
17.3 درجة/ ثانية

معدل الالتفاف المتواصل
12.8 درجة/ ثانية

معدل التسارع الأقصى
200م/ ثانية

معدل التسلق الأقصى
315 م/ ثانية

الوقت اللازم لبلوغ ارتفاع 12 ألف متر
60 ثانية


. التسليح:
· مزودة بمدفع واحد (Vulcan Cannon) عيار 20 مم من ذو ست فوهات من نوع (Gathing Gun) طراز (M61 A1) مثبت في الجزء الأيسر ذو 515 طلقة وتستطيع من خلال 6 مراكز تحميل، وقضيبي تحميل في طرف الجناح قادرة على تعليق حمولة حربية 12000 رطل (5.3 طن) من الآتي:
- 2 طن من القنابل من نوع دورندال (ASM) لتدمير مدارج الطائرات، وقنابل عنقودية (CBU-52B)، والقنابل الذكية بيف واي، قنابل موجهة بالليزر Laser Guided Bombs LGBS أو قنابل نووية.
- بالإضافة إلى 9 صواريخ من الأنواع الآتية:
o صاروخ جو/ جو AIM-7 Sparrow
o صاروخ جو/ جو AIM-9 Sidewinder
o صاروخ جو/ جو AIM-120AMRAAM
o صاروخ جو/ جو Rafael Python 3AAMS
o صاروخ جو/ أرض AGM-65 A
o صاروخ جو/ أرض AGM-88 HARM
o صواريخ موجهة بالأشعة تحت الحمراء (مافريك) D65، E65 الموجهة بالليزر.
o صاروخ Renguin
· الرادار: رادار تتبع وقياس المدى Westinghouse يعمل بنظام الدبولير النابض من طراز (APG-66)
ومدى الرادار الأقصى على ارتفاع عال 75 كم
ومدى الرادار الأقصى على ارتفاع منخفض 35 كم
· الحماية الإلكترونية مزودة بجهاز إنذار ضد الأشعة الرادارية المعادية ومستودع إعاقة إلكترونية طراز AN/ALQ-184
· الأجهزة الملاحية.
- جهاز ملاحة بالقصور الذاتي
- جهاز تاكان ـ جهاز GPS ـ كمبيوتر ملاحي
- جهاز ارتفاع راداري ـ جهاز رؤية وتتبع لسطح الأرض.
- جهاز عرض البيانات (HUD)
6. القوة المحركة:
· محرك واحد نفاث توربيني من نوع (براد اند ويتني) Pratt & Whitney طراز (F100 PW-200) بقوة 610 10 كجم/ ضغط.
· أو محرك طراز (F100 PW-200) بقوة 800 10 كجم/ ضغط
المصنعون Manufacturers:
تصنعها شركة "جنرال داينمكس General Dynamics"، فورت وورث، وشركة لوكهيد مارتنLockheed Martin ، الولايات المتحدة الأمريكية، مع وجود اتفاقات مع عدة دول للتصنيع والتجميع في أوروبا.

المصدر موسوعة مقاتل من الصحراء

لا تنسوا التقييم


عدل سابقا من قبل ahmeda في الإثنين 5 نوفمبر 2012 - 11:45 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
omar2205

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
المهنة : ..:: سرى للغايه ::..
المزاج : تمام والحمد لله
التسجيل : 05/05/2012
عدد المساهمات : 1750
معدل النشاط : 1617
التقييم : 32
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مقارنة بين الرافال vs الاف 16   الأحد 4 نوفمبر 2012 - 20:55

تقيم على الموضوع +
+
العنوان فيه غلطه الاف (hghf)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmeda

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
التسجيل : 30/06/2012
عدد المساهمات : 1523
معدل النشاط : 1630
التقييم : 144
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مقارنة بين الرافال vs الاف 16   الإثنين 5 نوفمبر 2012 - 12:00

اقتباس :

تقيم على الموضوع +
+
العنوان فيه غلطه الاف (hghf)
شكرا على التقييم و تم التعديل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmed mostafa

جــندي



الـبلد :
العمر : 24
المهنة : طالب بكلية الهندسة (مدني)
المزاج : متعصب
التسجيل : 05/11/2012
عدد المساهمات : 22
معدل النشاط : 22
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مقارنة بين الرافال vs الاف 16   الإثنين 5 نوفمبر 2012 - 12:45

الرافال فخر الصناعة الفرنسية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fighter 2012

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد :
المزاج : طبيعى
التسجيل : 17/09/2012
عدد المساهمات : 643
معدل النشاط : 715
التقييم : 8
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مقارنة بين الرافال vs الاف 16   الإثنين 5 نوفمبر 2012 - 23:10

موضوع جميل تسلم ايدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مغرب الأمة

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد :
العمر : 24
المهنة : تلميد-ضابط
المزاج : نحمد الله ونشكره
التسجيل : 24/11/2011
عدد المساهمات : 618
معدل النشاط : 664
التقييم : 12
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مقارنة بين الرافال vs الاف 16   الجمعة 9 نوفمبر 2012 - 18:52

من الأفضل جعل المقارنة أكثر تشويق يعني قول الاف 16 كدا اما الرفال فكدا وكدا وسينايوا لمواجهة بينهما ولا تنسى الاف 16 بلوك 60
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رجال زايد

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
التسجيل : 23/12/2012
عدد المساهمات : 1484
معدل النشاط : 1565
التقييم : 71
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مقارنة بين الرافال vs الاف 16   الإثنين 24 ديسمبر 2012 - 13:02

كلاهما قوي ويحسب لهما الف حساب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كويتي مقاوم

مســـاعد
مســـاعد



الـبلد :
العمر : 28
التسجيل : 11/07/2012
عدد المساهمات : 477
معدل النشاط : 589
التقييم : 48
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مقارنة بين الرافال vs الاف 16   الإثنين 24 ديسمبر 2012 - 13:26

الله الله الله يا احمد

موضوع جدا رائع وجميل


مقارنه في المستوى المنشود وانا اعتقد ان الرافال تتفوق من وجهة نظري ..


شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رجال زايد

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
التسجيل : 23/12/2012
عدد المساهمات : 1484
معدل النشاط : 1565
التقييم : 71
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مقارنة بين الرافال vs الاف 16   الثلاثاء 25 ديسمبر 2012 - 19:31

اعتقد التفوق يكمن في قلة البصمة الحرارية ومدى الرادار ومدى الصواريخ والانظمة الاكترونية المضادة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
The Southern

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
العمر : 44
المزاج : هادىء
التسجيل : 31/10/2012
عدد المساهمات : 822
معدل النشاط : 859
التقييم : 15
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مقارنة بين الرافال vs الاف 16   الثلاثاء 25 ديسمبر 2012 - 20:16

موضوع رائع و يستحق التقييم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد القادر المالي

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
العمر : 40
المهنة :
التسجيل : 30/10/2009
عدد المساهمات : 200
معدل النشاط : 188
التقييم : 10
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مقارنة بين الرافال vs الاف 16   الأربعاء 26 ديسمبر 2012 - 2:44

الرافال تفوق اف 16 في المدى و لها بصمة حرارية صغيرة مقارنة بالاف16
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مقارنة بين الرافال vs الاف 16

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات الجوية - Air Force & Aviation :: المقاتلات-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين