أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

المانيا ترفع من مبيعاتها من الأسلحة لتعزيز دبلوماسيتها والعالم العربي ركن أساسي في هذه الاستراتيجية

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 المانيا ترفع من مبيعاتها من الأسلحة لتعزيز دبلوماسيتها والعالم العربي ركن أساسي في هذه الاستراتيجية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد المنصور الذهبي

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 22/09/2012
عدد المساهمات : 127
معدل النشاط : 149
التقييم : 7
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: المانيا ترفع من مبيعاتها من الأسلحة لتعزيز دبلوماسيتها والعالم العربي ركن أساسي في هذه الاستراتيجية   السبت 3 نوفمبر 2012 - 12:29





دبابات ليوبارد الألمانية الصنع التي ترغب عدد من الدول العربية وعلى رأسها العربية السعودية في اقتناءها



يمر تعزيز الدبلوماسية الألمانية في العالم وخاصة في العالم العربي ومن ضمنها الشرق الأوسط عبر الرفع من مبيعات الأسلحة الألمانية. هذا ما تمارسه حكومة أنجيلا ميركل لتنافس باقي الدول الكبرى مثل فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة وروسيا في النفوذ الدبلوماسي.

وخلال السنوات الماضية، تساءلت الكثير من تقارير مراكز الدراسات الاستراتيجية الألمانية عن استمرار سياسة برلين بلعب دور الممول للكثير من المشاريع العالمية وخاصة في مناطق النزاع دون أن تكون لها كلمة سياسية في القضايا الدولية. ونادت بعض من هذه المراكز خاصة ذات التوجه المحافظ أنه حان الوقت للتخلي عن عقدة ذنب الحرب العالمية الثانية وضرورة تعزيز التواجد السياسي الدبلوماسي في العالم وأساسا بعض المناطق الاستراتيجية مثل الشرق الأوسط الذي اقتصر دور المانيا على دعم مالي لإسرائيل ودعم مالي محدود لفلسطين ثم دور الوسيط في تبادل الرفات والمعتقلين بين إسرائيل وحزب الله.

وتؤكد الجريدة الرقمية الفرنسية ميديابار في تقرير تحليلي لها هذا الأسبوع أن برلين تعمل على الرفع من مستوى صادراتها من الأسلحة الى العالم واحتلت السنة الماضية المركز الثالث بعد الولايات المتحدة وروسيا وتجاوزت فرنسا وبريطانيا. ويرى التقرير أن هذا التوجه الذي بدأ خلال السنتين الأخيرتين يخضع لاستراتيجية تعزيز الدبلوماسية الألمانية في العالم. مبرزة في هذا الصدد، أن صفقات أسلحة مثيرة للجدل مع دول عربية مثل العربية السعودية ومصر وقطر والجزائر تلقي الضوء على هذا التوجه الجديد.

والمثير أن نسبة مهمة من مبيعات المانيا من الأسلحة تكون عادة نحو دول غربية وأمريكا اللاتينية نظرا لإقبال بعض الدول ومن ضمن ذلك الولايات المتحدة على أسلحتها مثل الدبابات والمدافع والرشاشات والغواصات. لكن برلين لم تعد تقتصر على الغرب بل تراهن كذلك على العالم العربي.

وخلال سنتين فقط، وقعت المانيا صفقات مهمة مع الدول العربية مثل مصر ببيعها غواصتين من نوع 209 والعربية السعودية من خلال صفقة ضخمة لدبابات ليوبارد ستكون عبر اسبانيا مثل صفقة مماثلة مع قطر ثم مبيعات أسلحة للجزائر واحتمال بيع غواصة للمغرب وهناك صفقات أخرى قد يعلن عنها سنة 2013.

تقرير الجريدة الفرنسية يؤكد أنه لا يمكن نهائيا لبرلين أن تكون قوة دبلوماسية إذا لم تعقد صفقات أسلحة كبرى تمكنها من ممارسة نفوذ وتعطي كمثال العالم العربي الذي يعتبر منطقة حيوية بسبب الطاقة والموقع الاستراتيجي.

وتكشف التجربة أن كل دولة مصدرة للسلاح تمارس لاحقا نفوذا دبلوماسيا قويا. والمثير أن المانيا هي من ضمن الدول الخمس الأوائل في العالم التي تصدر الأسلحة ولكنها لا تمتلك حق الفيتو، وتتصدر الولايات المتحدة المبيعات تليها روسيا وفي المركز الثالث المانيا ثم فرنسا فبريطانيا.

وبهذا، فبعدما اعتمدت المانيا سياسة المساعدات الاقتصادية كركيزة أساسية لدبلوماسيتها خلال العقود الأخيرة، تضيف الآن ركيزة جديدة وهي مبيعات الأسلحة وأساسا في العالم العربي.
http://www.alifpost.com/noticias/noticia.php?idnoticia=3040
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيف

جــندي



الـبلد :
المزاج : رائق
التسجيل : 03/11/2012
عدد المساهمات : 12
معدل النشاط : 12
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المانيا ترفع من مبيعاتها من الأسلحة لتعزيز دبلوماسيتها والعالم العربي ركن أساسي في هذه الاستراتيجية   السبت 3 نوفمبر 2012 - 13:20

أظن الدوافع الحقيقية اقتصادية...دول الشرق الأوسط من أكبر مستوردي السلاح في العالم و الصفقات تعد بعشرات المليارات و ألمانيا لم تعد ترغب في الاستغناء عن مصدر سخي للربح كهذا.
من الناحية الاستراتيجية و الدبلوماسية تحرص ألمانيا على عدم قلب موازين القوى إلا بالقدر المؤقت الذي يغذي سباق التسلح. صفقة غواصات الدلفين لإسرائيل كانت أخطر مساعدة غربية لإسرائيل بعد مساعدة فرنسا ثم جنوب افريقيا زمن الابارتيد لها في تطوير سلاحها النووي. غواصات دلفين قادرة على إطلاق صواريخ بباي النووية الاسرائيلية مما يتيح لإسرائيل قدرة الرد على هجوم نووي يدمر قدراتها الأرضية بشكل كامل. هذه الغواصات تشكل قفزة هائلة في قوة الردع النووي الاسرائيلي مما سيحفز سباق التسلح في المنطقة ليس مع العرب و إيران فقط بل مع تركيا أيضاً التي تربطها بألمانيا علاقات وطيدة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Sergeant York

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
العمر : 30
المهنة : نسر
المزاج : "Retreat, Hell"
التسجيل : 18/07/2011
عدد المساهمات : 4107
معدل النشاط : 4097
التقييم : 505
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: المانيا ترفع من مبيعاتها من الأسلحة لتعزيز دبلوماسيتها والعالم العربي ركن أساسي في هذه الاستراتيجية   السبت 3 نوفمبر 2012 - 13:44

المانيا لها منتوجات حربية من الافضل في العالم و من بداية الحرب العالمية الاولى
لو فقط تترك بدون قيودا سوف يقف العالم داهشا امام قوة العقل الالماني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

المانيا ترفع من مبيعاتها من الأسلحة لتعزيز دبلوماسيتها والعالم العربي ركن أساسي في هذه الاستراتيجية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة - Military News-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين