أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

نظام الانتخابات الامريكية

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 نظام الانتخابات الامريكية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahmeda

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
التسجيل : 30/06/2012
عدد المساهمات : 1523
معدل النشاط : 1630
التقييم : 144
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: نظام الانتخابات الامريكية   الجمعة 2 نوفمبر 2012 - 19:04

كثيرا منا لا يعلم طريقة الانتخابات في الولايات المتحدة الامريكية و هذا الموضوع لتوضيح طريقة الانتخابات فيها



تعتبر الانتخابات الأمريكية واحدة من بين أكثر العمليات الانتخابية تعقيدا فى العالم، ولم يدخل عليها أى تغيير منذ القرن الثامن عشر، وتحديدا عام1787 ولا يزال الأمريكيون ينتخبون بشكل غير مباشر، مما يجعل كثيرا منهم غير مهتم بالتصويت لشعوره بأن صوته غير مؤثر ولن يحدث فارقا، ورغم بلوغ عدد سكان الولايات المتحدة 314.639.879 نسمة، حسب آخر تعداد سكانى هذا العام، فإن أصحاب الحق الفعلى فى انتخاب الرئيس لا يتجاوزون 538 شخصاً، بل إن نجاح أى من المرشحين لا يعتمد إلا على 270 صوتا من أصوات الهيئة الانتخابية.

ما هى الهيئة الانتخابية؟
الهيئة الانتخابية هى موروث دستورى تم تطبيقه لأول مرة فى القرن الثامن عشر، وتتشكل من 538 عضوا، ينتخبهم سكان الولايات، وتملك كل ولاية نفس العدد فى هذه الهيئة ما يماثل العدد فى مجلس الشيوخ ومجلس النواب «هناك اثنان من أعضاء مجلس الشيوخ من كل ولاية، إلا أن العدد فى النواب يعتمد على سكان الولاية فى التعداد الأخير»، ورغم أن مقاطعة كولومبيا، التى توجد بها العاصمة واشنطن، ليست ولاية إلا أنها تشارك فى الانتخابات الرئاسية ولديها حاليا ثلاثة مندوبين فى الهيئة الانتخابية، وفقا لتقرير نشرته شبكة «سى. إن. إن» العربية.

والمعتاد فى كل ولاية أن يصوت الناخبون على اختيار المندوبين فى الهيئة الانتخابية، وفى معظم الولايات، كما فى مقاطعة كولومبيا، يحصل الفائز على كل شىء، فإذا صوت مثلا الناخبون فى الولاية للديمقراطيين يصبح كلّ أعضاء الهيئة الانتخابية من هذه الولاية من نصيب الديمقراطيين.

وما يزيد هذه العملية تعقيدا وإرباكا، أنه برغم أن تصويت الهيئة الانتخابية نادرا ما يأتى مختلفا عن نتيجة الانتخابات بالتصويت الشعبى، فإنه أمر وارد الحدوث، بل شهدت الولايات المتحدة 17 انتخابات رئاسة لم يحصل فيها الرئيس الفائز على غالبية الأصوات الشعبية المثبتة فى صناديق الانتخابات، فمن يحصل من المرشحين على غالبية الأصوات الشعبية فى أى من الولايات يحصل على مجموع الأصوات الانتخابية كاملة لهذه الولاية، لهذا قد يحظى مرشح للانتخابات الرئاسية بغالبية الأصوات الشعبية فى الولايات الخمسين، بينما يخسر الانتخابات الرئاسية لأن غريمه قد حصل على أصوات أعلى فى الهيئة الانتخابية لتلك الولايات، وحدث ذلك فى انتخابات عام 2000، حين فاز المرشح الديمقراطى آل جور بمجموع الأصوات الشعبية، فيما حصل المرشح الجمهورى جورج بوش الابن على مجموع الأصوات الانتخابية ليكون هو رئيس الولايات المتحدة.

كيف تقوم الهيئة الانتخابية بعملها؟
يقوم الناخبون المسجلون فى الولايات المتحدة الـ«50» وفى مقاطعة كولومبيا «العاصمة» بالإدلاء بأصواتهم لرئيس الجمهورية ولنائب الرئيس، فى أول يوم ثلاثاء يعقب أول يوم اثنين فى شهر نوفمبر فى سنة الانتخابات الرئاسية.

يجتمع أعضاء الهيئة الانتخابية ويصوتون رسميا لرئيس الجمهورية ولنائب رئيس الجمهورية فى أول يوم اثنين فى أعقاب ثانى يوم أربعاء فى ديسمبر من أى سنة انتخابية، ولكى ينتخب مرشح ما فإن الأمر يتطلب حصوله على أكثرية الأصوات.

وإذا لم يحصل أى مرشح لمنصب الرئيس على أكثرية أصوات الهيئة الانتخابية، فإنه يجب على مجلس النواب أن يقرر الفائز من بين الثلاثة الذين حصلوا على أعلى الأصوات من الهيئة الانتخابية، ولهذا فإن أعضاء مجلس النواب يصوتون على أساس انتمائهم الحزبى، بحيث إن كل عضو فى مجلس النواب من أعضاء الهيئة الانتخابية يدلى بصوت واحد.

ايه رأيك في النظام ده؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امير الجهاد

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
التسجيل : 26/10/2012
عدد المساهمات : 124
معدل النشاط : 124
التقييم : 19
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: نظام الانتخابات الامريكية   الثلاثاء 6 نوفمبر 2012 - 20:03

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

نظام الانتخابات الامريكية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام غير العسكريـــة :: تواصل الأعضاء-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين