أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

عدوان إسرائيلي جديد على مصر (فهمي هويدي)

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 عدوان إسرائيلي جديد على مصر (فهمي هويدي)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mohamed Amer82

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 27/08/2012
عدد المساهمات : 10
معدل النشاط : 13
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: عدوان إسرائيلي جديد على مصر (فهمي هويدي)   الثلاثاء 30 أكتوبر 2012 - 8:40

السلام عليكم و رحمة الله
انا عضو جديد بهذا المنتدى الرائع و كنت اتتبع الصحف كعادتي اليومية و استوقفتني هذه المقالة الخطيرة للاستاذ فهمي هويدي فقررت ان اعرضها عليكم و اعرض الموضوع للنقاش العام لما له من خطورة على الامن القومي المصري و العربي ايضا
نص المقال:
ذا تقاعس يرقى إلى مستوى التواطؤ: أن تتعالى أصوات الخبراء محذرة من نهب إسرائيل لثروة مصر من الغاز، ثم لا يُحرك ذلك ساكنا لدى المؤسسات المعنية، وتستقبل تحذيراتهم بالصد والتجاهل.

(1)

في ديسمبر/كانون الأول العام الماضي (2011) سمعت لأول مرة بمحاولات السطو على الغاز المدفون داخل حدود المنطقة البحرية الاقتصادية لمصر بالتواطؤ بين إسرائيل وقبرص. كان جاري على الطائرة القادمة من تونس إلى القاهرة أحد الخبراء المصريين المعنيين بالموضوع. حين تعارفنا لم يضيع الرجل وقتا وظل لأكثر من ساعة يشرح لي ملابسات عملية السطو ومخططاتها، وقال إن صوته بح وهو يحاول منذ سنة أن ينبه المسؤولين في وزارة وهيئة البترول المصرية إلى الجريمة التي ترتكب بحق مصر إلا أنه لم يجد أذنا صاغية، وأخبرني أن لديه مجموعة من التقارير التي نشرت في بعض المجلات العلمية المتخصصة تشرح بالتفصيل الجهود التي تبذل لاغتصاب غاز شرق المتوسط، وفهمت منه أن العلماء الإسرائيليين أعدوا عشرين تقريرا وبحثا في الموضوع. أثار الرجل حماسي فطلبت منه أن يوافيني بأهم تلك التقارير. ولم يكذب خبرا، لأنه بعد يومين أرسل إلي ما طلبت، مشفوعا بكم من الخرائط والرسوم البيانية التي فهمت موضوعها ولم أستوعب مضمونها جيدا.

"
كل الذين تحدثوا عن عمليات السطو على الغاز المدفون داخل حدود المنطقة البحرية الاقتصادية لمصر في شرق المتوسط بالتواطؤ بين إسرائيل وقبرص, كانوا ينفخون في قربة مقطوعة!
"
ولأنها كانت دراسات علمية مكتوبة بالإنجليزية ولا يستطيع غير المتخصص أن يستفيد منها، فإنني انتهزت فرصة أول لقاء مع اثنين من أعضاء المجلس العسكري الحاكم آنذاك فشرحت لهما الموضوع، وقدمت إليهما التقارير التي تلقيتها مفترضا أنهما سيحيلانها إلى جهة الاختصاص المعنية بأمن مصر القومي وحماية ثرواتها الطبيعية. ولم يتح لي أن أتابع الموضوع إلى أن وقعت في الخامس من يونيو/حزيران من العام الحالي (2012) على دراسة نشرتها على صفحة كاملة صحيفة الحياة اللندنية لخبير مصري يقيم في الولايات المتحدة هو الدكتور نائل الشافعي، ضمنها نتائج الأبحاث التي قام بها مع فريق من المتخصصين وكشفت الستار عن الجهود التي تبذلها إسرائيل للسطو على غاز شرق المتوسط. وأبدى فيها دهشته من سكوت الجهات المصرية المعنية على تلك الجهود، احتفظت بالدراسة التي أثارت ردود أفعال سريعة، حيث طرح الموضوع للمناقشة في مجلس الشورى, الذى طلب من الدكتور خالد عبد القادر عودة الأستاذ بجامعة أسيوط وأحد أبرز علماء الجيولوجيا المصريين بدراسة ملف القضية من الناحية العلمية، فأعد تقريرا من 18 صفحة أيد فيه ما توصل إليه الدكتور الشافعي وحمَّل الجهات المصرية المعنية مسؤولية التقاعس عن الدفاع عن حقوق مصر والتفريط في حماية ثروتها الطبيعية (قال لي إنه كان ينوي تقديم التقرير كبلاغ إلى النائب العام ولكنه عدل عن ذلك لأنه لم يكن مطمئنا إليه، منذ سبق له أن أصدر قرارا جائرا بحبسه في قضية سياسية ملفقة).

النتائج التي توصل إليها الدكتوران الشافعي وعودة تضامن معها الدكتور إبراهيم زهران الخبير البترولى ورئيس شركة الغاز السابق، الذى ما برح يشكو من استباحة المياه الاقتصادية المصرية، الأمر الذي دفعه إلى التعاون مع السفير إبراهيم يسري مدير الشؤون القانونية السابق بوزارة الخارجية، الذي سبق له أن رفع دعوى إلغاء اتفاقية تصدير الغاز لإسرائيل، لتقديم بلاغ للنائب العام للتحقيق في الموضوع.

ظلت كرة الثلج تكبر، فأعد الزميلان يسرى فودة ووائل الإبراشي حلقتين تلفزيونيتين خلال أكتوبر/تشرين الأول الحالي حول القضية، وفي برنامج الأستاذ الإبراشي قال رئيس الوزراء اليوناني كارلوس باباريوس إنه حذر مصر من مساعي إسرائيل للاستيلاء على احتياطيات الغاز في شرق البحر المتوسط وطالب السلطات المصرية بالتصدي لتلك المحاولات، لكن التجربة أثبتت أن كل الذين تحدثوا في الموضوع كانوا ينفخون في قربة مقطوعة!

(2)

تصدمنا التفاصيل، ليس لأنها موجعة فحسب، ولكن أيضا لأنها محيرة ومريبة. ذلك أننا بصدد موضوع مثير يمكن أن يعد نقطة تحول في تاريخ وموازين منطقة الشرق الأوسط. فالعالم الذى انتقل خلال القرن العشرين إلى عصر النفط والبترول كبديل لطاقة الفحم الحجري، الأمر الذى أحدث نقلة هائلة في منطقة الخليج، مرشح في القرن الواحد والعشرين لأن يدخل إلى عصر الغاز الطبيعي، الذى تكمن ثروته في شرق البحر المتوسط. وهو طور إذا تحقق فإنه من شأنه أن يغير من الخرائط والموازين، ويحدث نقلة مماثلة في المنطقة المحيطة تضارع ما شهدته منطقة الخليج، وللعلم فإن تلك المنطقة المحيطة تضم مصر ولبنان وقبرص وتركيا واليونان. وقد فرضت إسرائيل نفسها عليها باعتبارها كيانا له إطلالة على البحر المتوسط.

مفتاح فهم ذلك العالم الجديد يكمن في جبل هائل يرقد في أعماق البحر يحمل اسم "إراتوستينس". وهو اسم أحد علماء الإسكندرية في عصر ما قبل الميلاد. حيث كان ثالث أمناء مكتبة الإسكندرية في عصرها الذهبي (276-194 ق.م). في ذلك الحين (مائتا سنة قبل الميلاد) تحدث الرجل عن منطقة في شرق البحر المتوسط تقع على بعد 190 كيلو مترا عن مدينة دمياط تعيش فيها أسماك وقشريات مختلفة من الكائنات التي تسبح في البحر.

"
المناورات البحرية والدوريات متعددة الجنسية في البحر المتوسط, كانت بمثابة ستائر الدخان التي أريد بها التغطية على تسابق البعثات العلمية ومنصات الحفر البحري للتنقيب عن الغاز
"
في العصر الحديث جرى تفسير ذلك بوجود جبل غاطس ضخم في تلك المنطقة، يرتفع ألفي متر فوق قاع البحر، وقد أطلق عليه العلماء اسم الرجل الذي كان أول من لفت الأنظار إليه. وكان ذلك الرجل هو "إراتوستينس".

في ستينيات القرن الماضي برز الاهتمام بالجبل الغاطس وسفحه لاستكشاف أسراره، وبادر إلى ذلك علماء من بريطانيا والولايات المتحدة ثم روسيا وبلغاريا. وقامت إسرائيل بوضع عشرين ورقة بحثية عن جيولوجيا المنطقة. وكان مثيرا للانتباه أن أول بحث منهجي في قعر الجبل المذكور أجراه فريق بحثى مشترك من جامعتي حيفا الإسرائيلية وكولومبيا في نيويورك. وخلال عامي 1997 و1998 حيث أجرى ذلك الفريق المشترك ثلاث عمليات حفر تحت قاع البحر في السفح الشمالي للجبل. أما الأكثر إثارة للانتباه أنه منذ ذلك الحين تسربت أنباء التنقيب عن الغاز واكتشافاته في المنطقة.
الأمر الذى لفت الأنظار إلى الثروات الكامنة في شرق المتوسط، فنشطت فيها المناورات البحرية والدوريات متعددة الجنسية. تارة بدعوى مكافحة الإرهاب وتارة أخرى لمنع انتشار تكنولوجيا الصواريخ الموجهة. وكانت تلك بمثابة ستائر الدخان التي أريد بها التغطية على تسابق البعثات العلمية على مسح قاع البحر. وتوجه منصات الحفر البحري للتنقيب في سفح الجبل، ودخول شركات جديدة إلى الحلبة وانسحاب شركات قديمة منها.

(3)

خلال السنوات الثلاث الأخيرة بدأت تظهر ملامح ثروة هائلة من احتياطات الغاز الطبيعي الكامنة في أعماق جبل إراتوستينس الثابتة ملكيته الاقتصادية لمصر منذ نحو مائتي سنة قبل الميلاد. وهذه المنطقة تدخل ضمن امتياز شركة شمال المتوسط المصرية، المعروفة باسم "نيميد". وكان ذلك الامتياز قد منح لشركة شل في عام 1999، التي أعلنت في عام 2004 عن اكتشاف احتياطيات للغاز الطبيعي في بئرين على عمق كبير في شمال شرق البحر المتوسط. وأوضح البيان أن الشركة ستبدأ المرحلة الثانية من عملية الاستكشاف التي تستمر أربعة أعوام، وتستهدف تحويل المشاريع المكتشفة إلى حقول منتجة. إلا أن مفاجأة حدثت في وقت لاحق، حين أعلنت الشركة عن انسحابها في مارس/آذار عام 2011، دون أية أسباب، وبالتالي انقطعت أخبار حفريات الغاز في شمال شرق البحر المتوسط.

هكذا كتب الدكتور خالد عبد القادر عودة في مذكرته، ثم أضاف أن إسرائيل وقبرص أعلنتا عن اكتشافات للغاز الطبيعي في السفح الجنوبي لجبل إراتوستينس تجاوزت احتياطاتها 1.22 تريليون متر مكعب، تقدر قيمتها الحالية بنحو 220 مليار دولار، وتلك الاكتشافات مجرد باكورة التنقيب في المنطقة البكر التي أصبحت توصف بأنها تحتوى على أكبر احتياطيات الغاز في العالم.

مما قاله في هذا الصدد إنه حاول الحصول على صور أقمار صناعية من موقع "جوجل إيرث" فوجد أنها، دونا عن باقى بقاع البحر المتوسط، ليست متوفرة، ولم يستبعد أن يكون إخفاء تلك الصور متعمدا، لأن بعض الدول ومنها إسرائيل تطلب إخفاء صور مفصلة للعديد من مناطقها.

"
حين سكتت مصر على الحفريات الإسرائيلية والقبرصية الجارية عند سفح جبل إراتوستينس المملوك لها تاريخيا، فإن تركيا أقلقتها تلك الجهود التي تمس أمنها القومي
"
على صعيد آخر، بينت الدراسة التي قام بها الدكتور نائل الشافعي وفريقه العلمي أن حقلي الغاز المتلاحقين (لفياثان الذى اكتشفته إسرائيل عام 2010 وأفروديت الذى اكتشفته قبرص عام 2011) باحتياطيات تقدر قيمتها قرابة مائتي مليار دولار، يقعان في المياه المصرية الاقتصادية الخالصة. إذ يقعان على بعد 190 كيلو مترا من دمياط المصرية، بينما يبعدان 235 كيلو مترا عن حيفا و180 كيلو مترا عن ليماسول القبرصية. والاثنان يقعان في السفح الجنوبي للجبل المصري الغاطس إراتوستينس.

المثير للحيرة والدهشة أنه في حين سكتت مصر على الحفريات الإسرائيلية والقبرصية الجارية عند سفح الجبل المملوك لها تاريخيا، فإن تركيا هي التي أقلقتها تلك الجهود التي تمس أمنها القومي باعتبارها دولة مطلة على شرق البحر المتوسط، فقامت بوارجها في ديسمبر/كانون الأول عام 2011 بقصف الشريط الضيق الذي يفصل بين الحقلين الإسرائيلي والقبرصي، فتقدمت قبرص بشكوى إلى الأمم المتحدة ضد ما سمته دبلوماسية البوارج، في حين ألغت إسرائيل في الشهر ذاته صفقة بقيمة تسعين مليون دولار لتزويد سلاح الجو التركي بنظام استطلاع ورؤية متقدمين.

(4)

إزاء السكوت المصري الأقرب إلى الغيبوبة على ما يجري في شرق المتوسط، فإن إسرائيل تتصرف على نحو يوحي باطمئنانها إلى السيطرة على حقول الغاز الموجودة في المنطقة. وتشير مختلف الدلائل إلى أنها منخرطة عمليا في عمليات بيع ذلك الغاز وتصديره.

وقد استهلت جهودها بتطوير حقلين يتوغلان أكثر قربا من سواحل لبنان ومصر. ففي أبريل/نيسان الماضي بدأت إحدى الشركات الأميركية العاملة في مجال النفط والغاز في تطوير حقل شمشون البحري الذى اكتشفته إسرائيل والذى يقع على بعد 114 كيلو مترا من دمياط و237 كيلو مترا من حيفا، وقدرت احتياطياته بقرابة 3.5 تريليونات قدم مكعب، وفي مطلع العام الحالي وقعت إحدى الشركات الإسرائيلية صفقة أولى لبيع غاز حقل آخر (باسم تمار) بكمية 330 مليون متر مكعب سنويا لمدة 16 سنة، قيمتها 1.2 مليار دولار.

وفي ربيع هذا العام كشفت إسرائيل عن نيتها نشر الصاروخ "مقلاع داود" على منصات إنتاج الغاز في حقلي "لفياثان" و"تمار" لتأمينها، وتسعى في الوقت ذاته لتوفير وسيلة ثابتة لتصدير الغاز عبر خط أنابيب لا تتنازعه دول أجنبية، وهو ما يفسر اهتمامها بترسيم الحدود البحرية اقتصاديا، خصوصا أنها تنوي بيع الغاز لأوروبا عبر قبرص واليونان، غير المتواصلتين في تلك الحدود.
ذلك كله يحدث تحت أعيننا في داخل الحدود البحرية المصرية، ونحن واقفون نتفرج، الأمر الذي يستدعي السؤال: ما العمل؟ في الأسبوع القادم نجيب بإذن الله.

المصدر:الجزيرة
http://www.aljazeera.net/pointofview/pages/a2824584-1d72-4926-b782-5325cb8f0788?GoogleStatID=1

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmed.basha

مـــلازم أول
مـــلازم أول



الـبلد :
العمر : 26
التسجيل : 16/03/2011
عدد المساهمات : 795
معدل النشاط : 813
التقييم : 5
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: عدوان إسرائيلي جديد على مصر (فهمي هويدي)   الثلاثاء 30 أكتوبر 2012 - 8:56

عملية سطو اسرائيل على الغاز جريمه ويجب التصدى لها احتياطى ابار الغاز تقريبا 140 مليار دولار صديق لى كان يعمل فى هذه الابار قال انها اكبر الابار الموجوده فى الشرق الاوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mohamed Amer82

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 27/08/2012
عدد المساهمات : 10
معدل النشاط : 13
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: عدوان إسرائيلي جديد على مصر (فهمي هويدي)   الثلاثاء 30 أكتوبر 2012 - 13:46

انا عايز اعرف هل الرئيس مرسي يعلم بالامر الخطير ده و ايه رد فعله دي مسألة حياة او موت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاستاذ امين

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 34
المهنة : استاذ علوم
المزاج : الهجوم خير وسيلة للدفاع
التسجيل : 21/03/2012
عدد المساهمات : 2334
معدل النشاط : 2451
التقييم : 64
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: عدوان إسرائيلي جديد على مصر (فهمي هويدي)   الأربعاء 31 أكتوبر 2012 - 7:04

موضوع أكثر مت رائع و انا لسه قاريه منمموقع الاخبار و بجد كارثة بكل مقاييس الاي اخبار تبعد عننا وخالي 130 كم و عن اسرائيل أكثر من 230 كم و اسرائيل تسيطر عليها و تستخرج منهاالغاز تباينا كارثة و مصيبة ايه فايدة البحرية الخاصة بينا ان مكنته تحمي ثروات مصر اقسم بالله لو استولينا علي الابار الخاصة بينا و انتهت اتفاقية السلام أحسن مليون مرة عشان خير الغاز الطبيعي ده حيدخل لمصر دخل اضعاف مضاعفة من المعونة الأمريكية و انسحاب مفاجئ لشركات التنقيب المصرية من الحقول ودية و عدم وجود أي رد عسكري للبحرية المصرية و القيادة السياسية ده يدل على الخيانة و الشواطئ علي ثروات الشعب المصري اللي حتنقلنا نقلة ضخمة و أتمنى يكون في رد في أقرب وقت



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Lomex1

جــندي



الـبلد :
العمر : 29
المهنة : محلل نظم معلومات جغرافية GIS
التسجيل : 31/05/2013
عدد المساهمات : 12
معدل النشاط : 12
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: عدوان إسرائيلي جديد على مصر (فهمي هويدي)   الخميس 15 مايو 2014 - 7:24

نرجوا من الاخوه الاعضاء افادتنا باّخر الاخبار عن هذا الموضوع المهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النبوت

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 17/11/2013
عدد المساهمات : 819
معدل النشاط : 946
التقييم : 20
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: عدوان إسرائيلي جديد على مصر (فهمي هويدي)   الخميس 15 مايو 2014 - 7:40

هذا الموضوع وسطو اسرائيل علي الحدود البحريه المصريه لا اساس له من الصحه 
اكتشافات اسرائيل للغار في المتوسط والمياه العميقه هو اقرب الي الشواطئ الاسرائيليه وتقريبا 
وليس متذكر الرقم بالضبط حوالي 140 كيلوا متر اما اقرب نقطه مصريه لهذا الحقل الغازي هو شاطئ دمياط 
وبمسافه 160 كيلوا متر 
تأكد لن تسكت مصر عن حقها في الحدود البحريه وستدافع عنها بكل قوه 
البحريه المصريه هي اكبر قوه في المنطقه او ربما الثانيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Lomex1

جــندي



الـبلد :
العمر : 29
المهنة : محلل نظم معلومات جغرافية GIS
التسجيل : 31/05/2013
عدد المساهمات : 12
معدل النشاط : 12
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: عدوان إسرائيلي جديد على مصر (فهمي هويدي)   الخميس 15 مايو 2014 - 8:22

@النبوت كتب:
هذا الموضوع وسطو اسرائيل علي الحدود البحريه المصريه لا اساس له من الصحه 
اكتشافات اسرائيل للغار في المتوسط والمياه العميقه هو اقرب الي الشواطئ الاسرائيليه وتقريبا 
وليس متذكر الرقم بالضبط حوالي 140 كيلوا متر اما اقرب نقطه مصريه لهذا الحقل الغازي هو شاطئ دمياط 
وبمسافه 160 كيلوا متر 
تأكد لن تسكت مصر عن حقها في الحدود البحريه وستدافع عنها بكل قوه 
البحريه المصريه هي اكبر قوه في المنطقه او ربما الثانيه





تأكد اخى الكريم سأكون سعيدا جدا لو كلامك صحيح , ولكن اصابنى احباط شديد عندما شاهدت وقرأت اخبار كثيرة تؤكد انه بالفعل تم نهب وسرقة الغاز اللبنانى فى البحر المتوسط فيما يعرف بحقل الغاز تمار وان لبنان قامت برفع قضيه على اسرائيل فى المحاكم الدولية منذ عام 2011 ولم تستطيع لبنان حتى الان على فعل اى شيئ.
على العموم يمكنك البحث على اليوتيوب او جوجل ستجد الكثير من الاخبار التى تؤكد ان اسرائيل بدأت بالفعل بالتنقيب عن حقل الغاز"لڤياثان"

يمكنك مشاهدة هذا الفيديو على الرغم 2012



اخبار اخرى بنفس الموضوع , استغرب من الصمت الرسمى للحكومات المتعاقبة على هذا الموضوع
ومازال التفريط مستمرًا! (صحيفة الشروق)

القضاء الإداري يؤجل دعوى وقف سرقة إسرائيل للغاز المصري شاهد المحتوى الأصلي علي بوابة الفجر الاليكترونية - القضاء الإداري يؤجل دعوى وقف سرقة إسرائيل للغاز المصري ل 2 يوليو (بوابة الفجر)





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dr.Mohamed Sayed

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
المزاج : ظنى فى ربنا خير
التسجيل : 04/04/2014
عدد المساهمات : 338
معدل النشاط : 246
التقييم : 10
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: عدوان إسرائيلي جديد على مصر (فهمي هويدي)   الخميس 15 مايو 2014 - 11:39

هناك لبس شديد فى هذا الموضوع
منطقة نيميد أو منطقة المياه العميقة شمال شرق المتوسط NEMED
مساحتها 41500 كم² مقسمة الى 13 بلوك تتقاسمهم مصر و قبرص و اسرائيل و تعتبر حوض غازى واحد كبير

المنطقة الاقتصادية فى البحر هى 200 كيلو متر من ساحل الدولة و لكن عندما تتداخل المناطق الاقتصادية تقوم الدول بعمل اتفاقيات لترسيم المنطقة الاقتصادية البحرية EEZ = Exclusive economic zone

مصر و قبرص فى سنة 2003 رسموا معا و حددوا مناطقهم الاقتصادية البحرية
و حسب تلك الاتفاقية فالمنطقة 12 التى بها حقل افروديت هى منطقة قبرصية
قامت فيها قبرص بالتنقيب عن الغاز بمساعدة شركة نوبل انيرجى و بشراكة اسرائيلية

اين اذا المشكلة؟هناك مسألتان
1-الاولى هو وجود تراكب من الجنوب مع منطقة الامتياز المصرية لكنه صغير و لا يذكر "التراكب فى حوض الغاز و ليس فى الEEZ اى ان القبارصة لم يعتدوا على المنطقة الاقتصادية البحرية المصرية ""الامر مشابه لتراكب بعض حقول البترول تحت الارض بين الكويت و العراق على الرغم من فواصل الحدود"

المنطقة الصفراء مصرية و الحمراء قبرصية

هنا صورة لامتيازات الغاز المصرية و التراكب عن بلوك 12


2-الثانية ان تركيا لا تعترف بترسيم المنطقة الاقتصادية البحرية مع تركيا لذا كانت تريد من مصر ان تخترق المعاهدة مع قبرص و تعرض الامر للتدويل فى مقابل شراكة فى المنظقة 12 تركية مصرية  بحجة ان منطقة امتياز نوميد المصرية بلوك 12 متراكبة تحت الارض مع منطقة حقل افروديت

لكن كان اجابة مصر عن ذلك كانت من وزير الخارجية محمد كامل عمرو بأن مصر ملتزمة بالاتفاقية مع قبرص و لن تخترقها

ملخص الموضوع القبارصة و الاسرائيليون لم يتعدوا و لن يتعدوا على المنظقة الاقتصادية البحرية لمصر
نرجوا ان نكون وضحنا اللبس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Lomex1

جــندي



الـبلد :
العمر : 29
المهنة : محلل نظم معلومات جغرافية GIS
التسجيل : 31/05/2013
عدد المساهمات : 12
معدل النشاط : 12
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: عدوان إسرائيلي جديد على مصر (فهمي هويدي)   الخميس 15 مايو 2014 - 12:09

تسلم @ dr.Mohamed sayed , على هذه المعلومات والتوضيح , ولكن مارأيك فى القضايا المرفوعه امام المحاكم لوقف اتفاقية رسم الحدود بين مصر وقبرص وذلك لسرقة حقول الغاز المصرية علما بأن هذه الحقول هى ضمن الحدود الاقتصادية لمصر وان هذه الاتفاقية هى سبب المشاكل.

تابع هذا الخبر

http://new.elfagr.org/Detail.aspx?nwsId=598402


عدل سابقا من قبل Lomex1 في الخميس 15 مايو 2014 - 12:12 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Lomex1

جــندي



الـبلد :
العمر : 29
المهنة : محلل نظم معلومات جغرافية GIS
التسجيل : 31/05/2013
عدد المساهمات : 12
معدل النشاط : 12
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: عدوان إسرائيلي جديد على مصر (فهمي هويدي)   الخميس 15 مايو 2014 - 12:11

ايضا حقول الغاز التى تم اكتشافها وخصوصا حقل لڤياثان هو سبب المشاكل لكبر حجم الاحتياطى به وان مصر هى الوحيده من حقها استغلاله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dr.Mohamed Sayed

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
المزاج : ظنى فى ربنا خير
التسجيل : 04/04/2014
عدد المساهمات : 338
معدل النشاط : 246
التقييم : 10
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: عدوان إسرائيلي جديد على مصر (فهمي هويدي)   الخميس 15 مايو 2014 - 12:36

سيدى حقل لفياثان هذه احداثياته
33° 10′ 4″ N, 33° 37′ 2″ E


http://tools.wmflabs.org/geohack/geohack.php?pagename=Leviathan_gas_field&params=33_10_04_N_33_37_02_E_type:waterbody


لو استخدمت جوجل ايرث فقط ستجد انه 220 كيلو متر من دمياط
200 كيلو متر من رفح
120 كيلو متر من حيفا
اذا هو ليس بمصرى
التقسيم الذى قسمناه مع قبرص انه لكل دولة 180 كيلو متر من المنطقة الاقتصادية البحرية حيث ان المسافة بيننا و بين قبرص 360 كيلو

لمعرفة حقول الغاز التى تتشارك فيها قبرص و اسرائيل انظر هذا الرابط
http://www.iemed.org/observatori-en/recursos/documents/mapes/arxius-mapes-anuari-med.2012/Map_A17_en.pdf-en
المصدر  European institute for Mediterranean


العدوان و سرقة الغاز من اسرائيل و التى يجب بجد و فى الحقيقة ان مصر تبحث عنه و تطرحه للتدويل هو حقل مارين الذى يعتبر فى المياه الاقتصادية لغزة المحتلة

الصهاينه لصوص لكن يجب ان نكون مدركين للحقائق لكى نسترد منهم ما سرقوه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Lomex1

جــندي



الـبلد :
العمر : 29
المهنة : محلل نظم معلومات جغرافية GIS
التسجيل : 31/05/2013
عدد المساهمات : 12
معدل النشاط : 12
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: عدوان إسرائيلي جديد على مصر (فهمي هويدي)   الخميس 15 مايو 2014 - 13:20

انا بحثت بطريقة اخرى باللغة الانجليزية لمعرفة حدود او مساحة حقل ليفياثان على الخريطة ووجدت صورة له من ويكيبيديا باللغة الانجليزية, توضح ان مساحة الحل كبيرة وتتداخل مع الحدود الاقليمية الاقتصادية مع مصر
http://en.wikipedia.org/wiki/File:Levant_Basin.png

" />
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dr.Mohamed Sayed

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
المزاج : ظنى فى ربنا خير
التسجيل : 04/04/2014
عدد المساهمات : 338
معدل النشاط : 246
التقييم : 10
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: عدوان إسرائيلي جديد على مصر (فهمي هويدي)   الخميس 15 مايو 2014 - 13:34

هذا ليس الحقل
هذا حوض طبقة الغاز تحت الارض"التجويف الغازى تحت الارض" التى يأتى منها غاز الحقل و حقول شرق المتوسط المصرية  الاسرائيلية و القبرصية
طبقات الغاز فى شرق المتوسط جميعها متداخله و تقريبا تجويف واحد
فمصر و قبرص و اسرائيل كل حقولهم من هذه الطبقة و التى تسمى NEMED او منطقة المياه العميقة شمال شرق المتوسط و التى منها تحت سيطرة مصر و منها ما تحت سيطرة اسرائيل و منها ما هو تحت سيطرة قبرص كله تبعا لمسافة المنطقة الاقتصادية البحرية لكل دولة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dr.Mohamed Sayed

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
المزاج : ظنى فى ربنا خير
التسجيل : 04/04/2014
عدد المساهمات : 338
معدل النشاط : 246
التقييم : 10
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: عدوان إسرائيلي جديد على مصر (فهمي هويدي)   الخميس 15 مايو 2014 - 13:40

بالنسبة لقضية التقسيم بين قبرص و مصر
قبل اتفاقية التقسيم التى بين قبرص و مصر كان هناك 40 كيلو متر محل نزاعات بين البلدين حيث ان المسافة القانونية لأى دولة من EEZ هى 200 كم بينما المسافة بين مصر و قبرص 360 كم اى هناك 40 كم مشتركين
لذا قامت مصر و قبرص بتقسيم المنطقة بحيث يكون لكل دولة 180 كم طبقا لاتفاقية فى سنة 2003
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Lomex1

جــندي



الـبلد :
العمر : 29
المهنة : محلل نظم معلومات جغرافية GIS
التسجيل : 31/05/2013
عدد المساهمات : 12
معدل النشاط : 12
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: عدوان إسرائيلي جديد على مصر (فهمي هويدي)   الخميس 15 مايو 2014 - 13:43

جزاك الله خيرا وشكرا على الافادة , كما اتمنى ان تكون الحكومة المصرية تقف بالمرصاد لاى اعتداء على ثروات مصر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dr.Mohamed Sayed

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
المزاج : ظنى فى ربنا خير
التسجيل : 04/04/2014
عدد المساهمات : 338
معدل النشاط : 246
التقييم : 10
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: عدوان إسرائيلي جديد على مصر (فهمي هويدي)   الخميس 15 مايو 2014 - 14:02

امين يا رب
لكن يجب ان نلفت الانتباه حقل مارين ممكن يتاخد موقف تجاهه و نكسبه حيث انه تابع للمياه الاقتصادية لغزة و اسرائيل انسحبت من غزة و تعتبر غزه جزء من دولة فلسطين التى تم الاعتراف بها فى الامم المتحدة فممكن يترفع قضية دولية و الفلسطينين يستردوه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zizo-20099

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
المزاج : اشوف بلدى من افضل الدول
التسجيل : 23/08/2010
عدد المساهمات : 206
معدل النشاط : 249
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: عدوان إسرائيلي جديد على مصر (فهمي هويدي)   الخميس 15 مايو 2014 - 15:05

كل مرة وانتم طيبين خلى المسؤلين نامين فى العسل واسرلئيل عمالة سرقة من كل ناحية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

عدوان إسرائيلي جديد على مصر (فهمي هويدي)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: مواضيع عسكرية عامة - General Topics-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين