أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

طوراق الجزائر يرفضون التدخل العسكري الاجنبي في أزواد

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 طوراق الجزائر يرفضون التدخل العسكري الاجنبي في أزواد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Kapudan Derya

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المزاج : الهربة
التسجيل : 30/06/2012
عدد المساهمات : 5127
معدل النشاط : 5066
التقييم : 352
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: طوراق الجزائر يرفضون التدخل العسكري الاجنبي في أزواد   الثلاثاء 30 أكتوبر 2012 - 8:22

طوراق الجزائر يرفضون التدخل العسكري الاجنبي في أزواد

قال محمود قمامة زعيم اعيان قبائل الطوارق في ولاية تمنراست جنوب الجزائر إن الطوارق الجزائريين يرفضون التدخل العسكري في شمال مالي، وحث الحكومة الجزائرية على"الصمود" في موقفها مع زيارة هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الاميركية للبلاد لمناقشة ازمة مالي.
واكد محمود قمامة وهوكبير اعيان طوارق منطقة الهوغار المحاذية لشمال مالي في تصريح لصحيفة الخبر الجزائرية أن "ما تطلبه أميركا وفرنسا من تدخل أجنبي سيخلق الكثير من المشاكل. ونحن كأعيان منطقة الهوغار نطالب الجزائر بالصمود في موقفها ضد التدخل الاجنبي".
واعتبر الزعيم الطوارقي أن"الموقف الصحيح هو رفض التدخل الاجنبي والاصرار على الحل السياسي وطلب الحوار. لاننا نعرف وفق كل التجارب السابقة بداية التدخل الاجنبي. لكننا لا نعرف له نهاية. وما حدث في ليبيا خير دليل على ذلك".
وقال :"عشت وعمري 15 سنة في شمال مالي .. وأنا أعرف المنطقة وأدرك المخاطر التي تتهددها. التدخل الاجنبي في شمال مالي له أهداف استعمارية".
وتزور وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الجزائر اليوم الاثنين لحث حكومتها على دعم تدخل عسكري في أزواد.
وكشف قمامة وهو نائب في البرلمان عن ولاية تمنراست عن أن حوارات جرت مؤخرا بين السلطات الجزائرية ومجموعة من قيادات المسلحين في شمال مالي يرجح أن يكونوا من حركة "أنصار الدين" وحركة "تحرير الازواد".
ونقلت صحيفة الخبر عن قمامة قوله "هناك مجموعة منهم كانت متواجدة في الجزائر وتمنراست للحوار وعادوا الى مالي. وهذا الحوار سري لا يمكن الكشف عن أي تفاصيل بشأنه".

مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
lotfi dz

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : الفريق
المزاج : غاضب
التسجيل : 28/01/2012
عدد المساهمات : 5365
معدل النشاط : 6156
التقييم : 418
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: طوراق الجزائر يرفضون التدخل العسكري الاجنبي في أزواد   الثلاثاء 30 أكتوبر 2012 - 10:35

طبعا يرفضون بحكم الروابط العائلية بين طوارق الجزائر ومالي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Kapudan Derya

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المزاج : الهربة
التسجيل : 30/06/2012
عدد المساهمات : 5127
معدل النشاط : 5066
التقييم : 352
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: طوراق الجزائر يرفضون التدخل العسكري الاجنبي في أزواد   الثلاثاء 30 أكتوبر 2012 - 10:39

@lotfi dz كتب:
طبعا يرفضون بحكم الروابط العائلية بين طوارق الجزائر ومالي

وقد يسببون مشاكل في الجزائر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
lotfi dz

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : الفريق
المزاج : غاضب
التسجيل : 28/01/2012
عدد المساهمات : 5365
معدل النشاط : 6156
التقييم : 418
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: طوراق الجزائر يرفضون التدخل العسكري الاجنبي في أزواد   الثلاثاء 30 أكتوبر 2012 - 10:45

syoucef كتب:
@lotfi dz كتب:
طبعا يرفضون بحكم الروابط العائلية بين طوارق الجزائر ومالي

وقد يسببون مشاكل في الجزائر

لن يشاهدوا عائلاتهم تقتل ويتفرجون قد تكون هناك ردات فعل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
habib31

رائـــد
رائـــد



الـبلد :
المزاج : عالي
التسجيل : 05/03/2012
عدد المساهمات : 954
معدل النشاط : 908
التقييم : 22
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: طوراق الجزائر يرفضون التدخل العسكري الاجنبي في أزواد   الثلاثاء 30 أكتوبر 2012 - 11:37

والله القضية تسير من سيئ الى اسواء والضغوط علينا ضخمة وزد ما قصم دهرنا اننا لدينا رهائن هناك
لا يمكن ان نبقى متفرجين والامور مشتعلة قرب بيتنا واحيانا سياسة الناي بالنفس تكون لها سلبيات
اكثر من عدم التدخل الامور مختلطة تماما والستار الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ILYUSHIN

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
المزاج : Cheb Khaled-C'est La Vie
التسجيل : 04/01/2012
عدد المساهمات : 1781
معدل النشاط : 1742
التقييم : 29
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: طوراق الجزائر يرفضون التدخل العسكري الاجنبي في أزواد   الثلاثاء 30 أكتوبر 2012 - 13:37

خلاف جزائري أمريكي حول تحديد هوية الإرهابيين بمالي
طوارق الجزائر يعارضون التدخل العسكري ويطالبون بحل سياسي للأزمة

كشف مصدر جزائري مسؤول لـ"العربية.نت"، الاثنين، رفض الكشف عن هويته، أن الجزائر أبلغت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون، موقفها من مسألة التدخل العسكري في شمال مالي، حيث "طلبت التفريق بين الجماعات السياسية التي لديها مطالب سياسية، ويمكن محاورتها، وبين الجماعات الإرهابية التي لديها مطالب إرهابية ولا ينفع معها سوى الحل العسكري".

وقال المسؤول الجزائري رفيع المستوى "موقف الجزائر واضح ولم يتغير حيال التدخل العسكري في شمال مالي، نحن قلنا إن الجزائر تعتبر مثلاً حركة تحرير أزواد، وحركة أنصار الدين جماعتين سياسيتين لديهما مطالب سياسية يمكن الحوار والتفاوض معهما من طرف الحكومة المالية، بينما جماعة التوحيد والجهاد تنظيم إرهابي يتبع القاعدة، وهذا لا ينفع معه سوى الحل العسكري".

وسجل المسؤول الجزائري بقوله "الآن هناك مشكلة، ففرنسا وأمريكا ترى مثلاً أن جماعة أنصار الدين جماعة إرهابية حالها حال التوحيد والجهاد، وهنا أحد أوجه الخلاف".

وعمليا، أعلنت حركة تحرير إقليم أزواد تحالفها مع جماعة أنصار الدين في مايو/أيار الماضي، لمواجهة نفوذ جماعة التوحيد والجهاد في غرب إفريقيا التي أعدمت الدبلوماسي الجزائري الطاهر تواتي، ولا تزال تحتفظ بالقنصل بوعلام سايس وخمسة من مرافقيه في مكان مجهول.

ويقود بلال أغ اشريف الحركة الوطنية لتحرير الأزواد، بينما يتزعم إياد أغ غالي حركة أنصار الدين، في حين يرأس أبو الوليد صحراوي مجلس شورى حركة التوحيد والجهاد في غرب إفريقيا.
كلينتون: الإشكالات شديدة التعقيد في شمال مالي
وبحسب إذاعة الجزائر، فقد أكدت كاتبة الدولة الأمريكية هيلاري رودام كلينتون، الاثنين بالجزائر العاصمة، أنها أجرت مع الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة محادثات "جد معمقة" حول الوضع السائد حالياً في منطقة الساحل وبالخصوص في شمال مالي.

وفي تصريح صحفي، عقب الاستقبال الذي خصها به رئيس الدولة، قالت كلينتون "لقد وقفنا على علاقاتنا الثنائية القوية جداً، و أشرنا إلى أننا أجرينا لتوه ندوة ممتازة للحوار الاستراتيجي التي احتضنتها واشنطن الأسبوع الماضي، كما أجرينا محادثات جد معمقة حول الوضع في منطقة (الساحل) وبالخصوص الوضع السائد في شمال مالي".

وأضافت كلينتون قائلة "أثمن كثيراً تحليل الرئيس بوتفليقة الثري بتجربته الطويلة حول المنطقة لمواجهة الوضع المعقد للغاية والإشكاليات كثيرة التعقيد في شمال مالي وكذا لمواجهة مشاكل الإرهاب والاتجار بالمخدرات في المنطقة".

واستطردت "لقد اتفقنا على ضمان متابعة هذه المحادثات عن طريق الخبراء في إطار ثنائي وفي إطار مشاورات مع شركاء المنطقة مع الاتحاد الإفريقي والمجموعة الاقتصادية لتنمية غرب إفريقيا والأمم المتحدة لمحاولة إيجاد حلول لهذه المشاكل".

وأعربت كاتبة الدولة الأمريكية عن سعادتها الكبيرة لعودتها إلى الجزائر وإجرائها مشاورات "جد معمقة" مع الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة، مشيدة برئيس الدولة على "ضيافته" وعلى "هذا الوقت الذي خصصه لها".

وقالت "أشكر الرئيس (بوتفليقة) على ملاحظاته الجد مفيدة بشأن مختلف هذه الأوضاع"، معربة عن سعادتها بـ"مواصلة هذه المحادثات معه خلال مأدبة الغذاء".
قمامة: نصر على الحل السياسي في شمال مالي

محمد قمامة كبير أعيان الطوارق
وفي سياق متصل، أعلن محمود قمامة كبير أعيان طوارق منطقة الأهقار المحاذية لشمال مالي، رفضه للتدخل العسكري في شمال مالي، مطالباً الحكومة الجزائرية بـ"الصمود" على موقفها مع زيارة وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون للبلاد لمناقشة أزمة مالي، كما صرح لصحيفة "الخبر" الاثنين.

وأكد قمامة قائلاً "ما تطلبه أمريكا وفرنسا من تدخل أجنبي سيخلق الكثير من المشاكل، ونحن كأعيان منطقة الأهقار نطالب الجزائر بالصمود في موقفها ضد التدخل الأجنبي".

وأضاف "الموقف الصحيح هو رفض التدخل الأجنبي والإصرار على الحل السياسي وطلب الحوار، لأننا نعرف وفق كل التجارب السابقة بداية التدخل الأجنبي، لكننا لا نعرف له نهاية، وما حدث في ليبيا خير دليل على ذلك".

وأوضح "عشت وعمري 15 سنة في شمال مالي، وأنا أعرف المنطقة وأدرك المخاطر التي تتهددها. التدخل الأجنبي في شمال مالي له أهداف استعمارية".

وكشف قمامة، وهو نائب في البرلمان عن ولاية تمنراست "200 كلم جنوب الجزائر" عن حوارات جرت مؤخراً بين السلطات الجزائرية ومجموعة من قيادات المتمردين في شمال مالي يرجح أن يكونوا من حركة أنصار الدين وحركة تحرير الأزواد.

وقال لصحيفة الخبر "هناك مجموعة منهم كانت متواجدة في الجزائر وتمنراست للحوار وعادت إلى مالي، وهذا الحوار سري لا يمكن الكشف عن أي تفاصيل بشأنه".

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الجزائرية عمار بلاني حذر من "أي خلط أو غموض بين سكان شمال مالي "الطوارق" الذين لهم مطالب مشروعة، والجماعات الإرهابية وتجار المخدرات ".
رحابي: واشنطن ترغب من الجزائر لعب دور "باكستان"

بوتفليقة وكلينتون
واعتبرت صحيفة "الخبر" الجزائرية واسعة الانتشار، أن "الجزائر تواجه ضغوطاً شديدة من الغرب لإرسال جيشها لمحاربة الجماعات المتشددة التي تسيطر على شمالي مالي منذ إبريل/نيسان 2012، وسط مخاوف جزائرية من أن التدخل الأجنبي سيكون مقدمة لإقامة قواعد عسكرية فرنسية وأمريكية على مقربة منها".

ولفتت الصحيفة إلى أن "الضغوط التي تمارس على الجزائر من قبل فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية ازدادت مع اقتراب انتهاء المهلة التي حددها مجلس الأمن الدولي لإيجاد الحل التفاوضي قبل منحه تفويضاً بالتدخل العسكري في شمال مالي"، موضحة أن "هذه الضغوط ترمي إلى دفع الجزائر للمشاركة فيها ميدانياً على أساس أنها حجر الزاوية في المعادلة الأمنية وتملك جيشاً قوياً له خبرة طويلة في ميدان محاربة الإرهاب".

ونقلت الصحيفة عن الناطق الرسمي الأسبق باسم الحكومة الجزائرية عبدالعزيز رحابي، استبعاده أن "تتوجه وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون بطلب للجزائر للمساهمة عسكرياً بالتدخل الدولي المفترض في شمال مالي".

ورأى رحابي أن "قدوم كلينتون إلى الجزائر مرده إلى امتلاك الأخيرة 'للخبرة والإمكانيات في مكافحة الإرهاب، لكنه في النهاية يتوقع أن تطلب واشنطن من الجزائريين 'لعب دور أشبه بدور باكستان في ما يحدث في أفغانستان''، لافتاً إلى أن "الزيارة ليست في سياق جولة مغاربية ما يعني تغيراً في جدول الأعمال الذي كان سابقاً يتضمن ثلاثة ملفات هي تطبيع علاقة الجزائر بالمغرب ومكافحة الإرهاب والصحراء الغربية، أما هذه المرة فالأمر يتعلق فقط بالساحل وتداعيات أزمة مالي''،

وأضاف رحابي أن "واشنطن تقيم الأمور بواقعية استباقاً لتدخل محتوم في مالي فدول الساحل لا تملك الإمكانيات وهي ضعيفة وأنظمتها غارقة في الرشوة وليس لديها إجماع وطني على مستوى المجتمع والأحزاب حول مكافحة الإرهاب والفارق بالنسبة للجزائر أنها تملك الخبرة ولديها الإمكانيات''، مشيراً إلى أن "الغرب عموماً وواشنطن خاصة يدركون أن تداعيات التدخل العسكري في مالي ستدفعه الجزائر، وأن التداعيات المتوقعة هي نزوح آلاف اللاجئين وحركة غير مسبوقة للسلاح باتجاه الجزائر التي تملك 6 آلاف كيلومتر كحدود مع دول الساحل مجتمعة''.
باحث: هذه أسباب نزوح الجهاديين إلى منطقة الصحراء

الباحث محمد بغداد
وفي حوار سابق مع "العربية.نت"، فسر الباحث الجزائري في شؤون الجماعات الجهادية، محمد بغداد، أسباب نزوح الجماعات الجهادية إلى منطقة الصحراء الإفريقية، بأن "الأزمة ليست محصورة فقط في شمال مالي وإنما تمتد جغرافياً على مساحة من الصومال شرقاً إلى نيجيريا على المحيط الأطلسي غرباً، وهي المنطقة التي تعتبر أكبر موقع للفقر والأمراض والمجاعات والتخلف في العالم".

ويواصل بقوله "أسفرت حروب الأنظمة السياسية، مع تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي، وبقية الجماعات الإسلامية الأخرى في السنوات العشرين الأخيرة، عن خسائر كبيرة تكبدتها هذه الجماعات، وكذا خسرانها للتأييد الشعبي، وجفاف منابع الغنائم، الأمر الذي جعلها تتخذ من منطقة الساحل الإفريقي، الملاذ الذهبي لما يختزنه من غنائم كبيرة، بسبب أموال الفدية من الدول الغربية، وعدم قدرة الأنظمة الحاكمة على الوصول إليها لصعوبة تضاريس المنطقة، فضلاً عن تخلف المؤسسات العسكرية والأمنية هنا، أما السبب الآخر فهو حصول هذه الجماعات على تأييد السكان المحليين المتضررين من غياب التنمية في هذه المناطق".

ووفق هذا المنطق، يصبح شمال مالي نموذجاً لافتاً للانفلات الأمني في منطقة الصحراء الإفريقية، حيث تغيب حكومة مالي المركزية، وحيث ظهرت تيارات دينية متصارعة، أبرزها جماعة أنصار الدين، وجماعة التوحيد والجهاد، وحركة تحرير الأزواد، وهي حركة ذات مرجعية صوفية، وتستند إلى نفوذ الزوايا والطرقية، وهي ليست حركة إسلامية.

واستبعد الباحث في شؤون هذه الجماعات، محمد بغداد، نجاح حركة أزواد في بناء كيان سياسي مستقل في شمال مالي، بل يرى أن الأمور تتجه إلى ما هو أسوأ، والمتوقع حسبه هو أن "يغرق الساحل الإفريقي في مستنقعات الاضطراب، وانعدام الأمن، ويفتح على فضاءات بارونات تهريب السلاح والمخدرات، وهو الأمر ينعش الجماعات المسلحة، ويكون المشهد أقرب إلى النموذج الصومالي، وسيكون الخاسر الأكبر في العملية هي دول المنطقة، التي ستدفع الثمن باهظاً بسبب ضعفها الداخلي، ورؤيتها الساذجة للأزمة، وتقييمها الخاطئ لأسبابها".

مصدر http://www.alarabiya.net/articles/2012/10/29/246569.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Super Cobra

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
التسجيل : 27/10/2012
عدد المساهمات : 182
معدل النشاط : 189
التقييم : 2
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: طوراق الجزائر يرفضون التدخل العسكري الاجنبي في أزواد   الثلاثاء 30 أكتوبر 2012 - 14:39

يكفينا شرف ان الامريكان يقولون على لسان هيلاري ان التدخل العسكري لن ينجح الا بموافقة الجزائر
وطلبت مساعدة المخابرات الجزائرية لمعرفة اماكن الجماعات الارهابية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hich86

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
التسجيل : 22/07/2012
عدد المساهمات : 1656
معدل النشاط : 1525
التقييم : 29
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: طوراق الجزائر يرفضون التدخل العسكري الاجنبي في أزواد   الثلاثاء 30 أكتوبر 2012 - 14:46

خخخخخخ المهم لن نشارك في أي مخطط لهم

+ التفاوض يجب ان يكون مع ازواد أو طوارق مالي

و التفريق بينهم و بين القاعدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ماهر

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2011
عدد المساهمات : 6159
معدل النشاط : 5614
التقييم : 184
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: طوراق الجزائر يرفضون التدخل العسكري الاجنبي في أزواد   الثلاثاء 30 أكتوبر 2012 - 17:26

الاتحاد الأوروبي يستعد للتدخل العسكري في شمال مالي
30/10/2012 | 05:53 م | الأخبار العالمية
تصغير الخطتكبير الخط
بروكسل - 30 - 10 (كونا) -- كشف مسؤولون اليوم عن أن الاتحاد الأوروبي يستعد لبدء مهمة تضم نحو 200 خبير عسكري لتدريب قوات مالي على مساعدتها في شن هجوم عسكري للقضاء على الجماعات المتشددة التي تسيطر على شمالي البلاد .
وأكد المسؤولون بالاتحاد الاوروبي للصحفيين في بروكسل اليوم أن القرار النهائي بشأن المشاركة العسكرية سيتخذه وزراء خارجية التكتل الذي يضم 27 دولة في ال19 من نوفمبر المقبل.
وشدد المسؤولون على أن مهمة قوات الاتحاد الأوروبي ستنحصر في التدريب فقط وليس المشاركة في العمليات القتالية.
وأوضحوا أن بعثة الاتحاد الأوروبي التي بدأت عملها في 2010 ستتولى تدريب قوات مالي التي يتراوح قوامها ما بين خمسة آلاف جندي الى سبعة آلاف.
وأضافوا أن شمال مالي يمكن أن يصبح ملاذا للإرهابيين ومهربي المخدرات والمتاجرين بالبشر وهذا يشكل تهديدا خطيرا للغاية لأمن الاتحاد الأوروبي".
وكان مجلس الأمن الدولي وافق في ال12 أكتوبر الجاري على إطلاق مهمة عسكرية دولية في مالي حيث كلف السكرتير العام للأمم المتحدة بان كي مون بوضع خطط مفصلة لتدخل عسكري تضم المجموعة الاقتصادية لغرب أفريقيا (إيكواس) والاتحاد الأفريقي.
(النهاية) ن خ / ط م ا كونا301753 جمت اوك 12

http://www.kuna.net.kw/ArticleDetails.aspx?id=2271129&Language=ar
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ثوار طرابلس

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : جندي في خدمة الوطن
المزاج : ننتصر أو نستشهد
التسجيل : 08/09/2011
عدد المساهمات : 3291
معدل النشاط : 2886
التقييم : 90
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: طوراق الجزائر يرفضون التدخل العسكري الاجنبي في أزواد   الثلاثاء 30 أكتوبر 2012 - 18:49

لو حصل تدخل جزائري في مالي سيحصل كما حصل لليبيا

عندما احتلت ليبيا تشاد واعلنت اقليم اوزو منطقة ليبية مما تسبب بهجر الكتير من قبائل التبو لليبيا ومنحو الجنسية الليبية انَ ذاك لكل من يقيم في اوزو من قبيلة التبو .. ومن ثم بعد 94 وعندما علنت المحكمة الدولية انه اقليم اوزو يتبع اتشاد تم نزع الجنسية من تبو اقليم اوزو ولكن هذا لم يدفعهم للرجوع لبلدهم تشاد وبقو يعيشون في جنوب ليبيا في بلدات معزولة بدون جنسية " مثل البدون " وكذالك الهجوم علي مالي سيدفع بهجرة الطوارق للجزائر وسيكونو عالة علي الجزائر في المستقبل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مغرب الأمة

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد :
العمر : 24
المهنة : تلميد-ضابط
المزاج : نحمد الله ونشكره
التسجيل : 24/11/2011
عدد المساهمات : 618
معدل النشاط : 664
التقييم : 12
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: طوراق الجزائر يرفضون التدخل العسكري الاجنبي في أزواد   الثلاثاء 30 أكتوبر 2012 - 21:21

من هم طوارق الجزائر ؟ هل جنسيتهم جزائرية ؟ لغتهم العربية ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Kapudan Derya

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المزاج : الهربة
التسجيل : 30/06/2012
عدد المساهمات : 5127
معدل النشاط : 5066
التقييم : 352
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: طوراق الجزائر يرفضون التدخل العسكري الاجنبي في أزواد   الثلاثاء 30 أكتوبر 2012 - 21:25

yassinema1992 كتب:
من هم طوارق الجزائر ؟ هل جنسيتهم جزائرية ؟ لغتهم العربية ؟

نعم اخي ...هم جزائرييون ...وهم ينتمون الى الامازيغ ..ولغتهم الامازيغية لكن اكثرهم يجيدون العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ثوار طرابلس

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : جندي في خدمة الوطن
المزاج : ننتصر أو نستشهد
التسجيل : 08/09/2011
عدد المساهمات : 3291
معدل النشاط : 2886
التقييم : 90
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: طوراق الجزائر يرفضون التدخل العسكري الاجنبي في أزواد   الأربعاء 31 أكتوبر 2012 - 1:37

يوجد في ليبيا طوارق ايضاَ وهم يتمركون في بلدتين حدوديتين مع الجزائر وهي بلدة غات وبلدة غدامس... وينتمون للامازيغ ..

لاتوجد احصائية رسمية للامازيغ في ليبيا لانه لايتم التصنيف علي العرق انما علي منطقة الولادة.. ألا انه سواء الامازيغ البيض او الطوارق او التبو يتراوح عددهم مابين 5 ألي 10 % من أجمالي سكان ليبيا .. و 90 % هم من القبائل العربية وكما هو معروف انه القبائل العربية في ليبيا هي مهاجرة تعود اصولها ألي شبه الجزيرة العربية " بني هلال وبني سليم "..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بلال التونسى

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد :
العمر : 20
المهنة : طالب
التسجيل : 08/08/2012
عدد المساهمات : 621
معدل النشاط : 710
التقييم : 44
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: طوراق الجزائر يرفضون التدخل العسكري الاجنبي في أزواد   الأربعاء 31 أكتوبر 2012 - 11:10

ان شاء تصمد الجزائر يبدو ان هذا التدخل سيقود المنطقة الى هاوية فى حالة حصوله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hich86

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
التسجيل : 22/07/2012
عدد المساهمات : 1656
معدل النشاط : 1525
التقييم : 29
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: طوراق الجزائر يرفضون التدخل العسكري الاجنبي في أزواد   الأربعاء 31 أكتوبر 2012 - 15:12

yassinema1992 كتب:
من هم طوارق الجزائر ؟ هل جنسيتهم جزائرية ؟ لغتهم العربية ؟

ما هذا السؤال طبعا جزائريون تجدهم اكثر محافظة على تعاليم الإسلام من غيرهم

و لهم ممثلين في المجالس البلدية و كل شيء

+ الاإنية التارغية الجزائرية وصلت للعالمية لعلك لم تسمع بالفنان عثمان بالي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Warrior_DZ

جــندي



الـبلد :
العمر : 38
المهنة : warrior
المزاج : up to fighting
التسجيل : 27/10/2012
عدد المساهمات : 10
معدل النشاط : 11
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: طوراق الجزائر يرفضون التدخل العسكري الاجنبي في أزواد   الأربعاء 31 أكتوبر 2012 - 16:52

سكان المنطقة لقرابة المليوني نسمة، حيث تسكن المنطقة مجموعات الطوارق الذين يتحدثون لغتهم تـاماشيق، إضافة لأقليات من البدو الرحل بينهم المتحدثين بالحسانية من العرب وهي أقرب اللهجات للعربية المستخدمة في شمال أفريقيا، إضافة لبعـض قبائل الصنغاي الأفريقية وبعض قبائل الفلات.
اسـس اياد غالي تنظيمه الجديد "حركة انصار الدين" بعد ان تداعى اليه المئات من أبناء قبيلة الايفوغاس التي ينتمي اليها وبعض المقاتلين من قبائل طوارقية اخرى. وقد بدى واضحا انه استثمر مكانتة الاجتماعية وتوجهه السلفي الفكري لقطف ثمار عشر سنوات من عمل عناصر "تنظيم القاعدة" في المنطنقة فجاءت الاستجابة لدعوة اياد غالي مزدوجة اليوم حيث تلبي البعد القبلي والقومي لدى الطوارق والانفصالي وتتناغم مع الدعوة الجهادية المنتشرة هناك.

وقد دشن اياد غالي نشاطة العسكري بالهجوم غلى مدينة اغيلهوك في اقصى الشمال المالي حيث توجد قاعدة عسكرية محصنة تابعة للجيش المالي سيطر عليها ثم ما لبث ان هاجم قاعدة تساليت العسكرية وتمكن من اقتحامها والسيطرة عليها واعلن عزمة تطبيق الشريعة الاسلامية في المناطق الواقعة تحت سيطرة حركتة حيث اسس مجال محلية تسير شؤون المدن والبلدات التي سقطت في يد مقاتلية.

الحركة الوطنية لتحرير أزواد: تشكلت الحركة الوطنية لتحرير أزواد (MNLA) من "توماستيين" (نسبة إلى كلمة توماست وتعني القومية باللغة الطوارقية) وليبراليين ومستقلين، وآخرين لا يعرف لهم انتماء إيديولوجي، وهي حركة وطنية غير جهادية، تسعى لاستقلال إقليم أزواد وإقامة دولة مدنية فيه، ولها جناحان أحدهما عسكري والآخر سياسي، وبالرغم من محاولاتها الترويج في أدبياتها لنفسها باعتبارها حركة تمثل كل سكان الإقليم بمن فيهم العرب والفولان والسونغاي، فضلا عن الطوارق، إلا أن الواقع يعكس لوحة أخرى للحركة، قوامها بعد قومي قبلي، فرغم وجود عناصر عربية ومجموعات من بعض قبائل الطوارق المختلفة في صفوف الحركة، تبوأ بعضهم مناصب قيادية فيها، إلى أن السواد الأعظم من مقاتلي الحركة، ينتمون إلى قبائل "الايدينان" الطوارقية، وإليهم أسندت القيادة العسكرية، التي تولاها الضابط السابق في الجيش الليبي "محمد ناجم"، ومعه قادة آخرون انضم إليهم مقاتلون من أبناء قبائلهم، كما هو حال العقيد السابق في الجيش المالي "الصلاة خضي" الذي يقود فيلقا من مقاتلي قبيلة "شمان مس"، والقائد الميداني "اباه موسى" الذي انحاز إليه مقاتلون من قبائل "الايفوغاس"، قبل أن يعودوا بمعيته أدراجهم إلى "حركة أنصار الدين" الإيفوغاسية المنشأ. وكانت الحركة الوطنية لتحرير أزواد سباقة إلى إطلاق الشرارة الأولى للحرب ضد من الجيش المالي، عبر هجومها على مدينة "منيكا" بشمال شرق أزواد في شهر يناير الماضي، وسيطرتها لاحقا على مدينة "ليرة" في القسم الغربي لأزواد قرب الحدود مع موريتانيا، بيد أن الظهور القوي للحركة الوطنية عشية انطلاق شرارة الحرب بدأ يتراجع شيئا فشيئا، لصالح الفصيل الثاني من المتمردين الطوارق، وهو "حركة أنصار الدين" ذات التوجه السلفي الجهادي، حيث أعلن عدد من قادة الحركة الوطنية انضمامهم لأنصار الدين، كان آخرهم القائد العسكري "اباه موسى" الذي أعلن مع عشرات من مقاتليه انضمامهم لحركة أنصار الدين.

حركة الجهاد والتوحيد في غرب إفريقيا: يعتبر العارفون بالمنطقة "حركة الجهاد والتوحيد في غرب إفريقيا"، نسخة عربية من حركة "أنصار الدين" الطوارقية، رغم أن تأسيسهما كان بالتزامن، فحركة التوحيد والجهاد في غرب إفريقيا ظهرت إثر انشقاق قادتها على تنظيم القاعدة بعد رفض هذه الأخيرة طلبهم تأسيس كتائب خاصة بالمقاتلين من أبناء القبائل العربية في أزواد، أسوة بسرية "الأنصار" في تنظيم القاعدة التي تضم المقاتلين الطوارق، لكن قادة القاعدة الذين استفادوا - على ما يبدو - من تجربة الاقتتال الداخلي في الجزائر، قرروا امتصاص غضب رفاقهم في السلاح، والتنسيق معهم، بحيث تحول الخصام إلى تعاون، وقد جسدت الحركتان تنسيقهما عمليا في صفقة تحرير الجندي الموريتاني الذي كان محتجزا لدى القاعدة،

وأفرج عنه مقابل أحد العناصر المطلوبة للحركتين. ويقود حركة الجهاد والتوحيد في غرب إفريقيا، القيادي البارز في مجموعة "الأمهار" القبيلة "سلطان ولد بادي" وبمعية الناشط الموريتاني السابق في القاعدة حماد ولد محمد الخير، المكنى "أبو القعقاع"، وإليهما انضم عشرات المقاتلين من أبناء القبائل العربية في شمال مالي، لتصبح الحركة بذلك واجهة للتيار السلفي الجهادي في المجموعات العربية بأزواد، تماما كما شكلت "حركة أنصار الدين" الواجهة السلفية الجهادية داخل المجموعات الطوارقية، وقد أعلنت حركة التوحيد والجهاد في غرب إفريقيا عن نفسها في أكتوبر عام 2011، ونفذت عملية اختطاف لثلاثة رعايا غربيين من مخيمات اللاجئين الصحراويين قرب مدينة تيندوف جنوب الجزائر، كما أعلنت مسؤوليتها عن هجوم انتحاري ضد معسكر للدرك الجزائري في مدينة تامنراست بداية شهر مارس الجاري.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Warrior_DZ

جــندي



الـبلد :
العمر : 38
المهنة : warrior
المزاج : up to fighting
التسجيل : 27/10/2012
عدد المساهمات : 10
معدل النشاط : 11
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: طوراق الجزائر يرفضون التدخل العسكري الاجنبي في أزواد   الأربعاء 31 أكتوبر 2012 - 16:58

حركة أبناء الصحراء للعدالة الإسلامية: إضافة إلى الحركتين السابقتين توجد حركة "أبناء الصحراء للعدالة الإسلامية"، وهي حركة أسستها مجموعة من أبناء الولايات الجنوبية في الجزائر، وقد أعلن عنها لأول مرة في أكتوبر 2007، عندما نفذت أول عملية عسكرية لها، حين قامت بالهجوم على شركة نفطية في الجنوب الجزائري بمنطقة "عين اميناس"، غير أن أشهر عملية قامت بها هي الهجوم على مطار جانت Djanet الدولي في جنوب الجزائر فجر يوم الثامن نوفمبر 2007 ، وقد تمكنت السلطات الجزائرية حينها من استيعابها بواسطة مفوضات شارك فيها بعض أعيان المنطقة، وأعلنت الحركة انتهاء العمل المسلح، قبل أن تعود من جديد، وتصدر بيانا وشريطا مصورا، في سبتمبر 2011 معلنة أنها تتخذ من شمال مالي مقرا لها، وتؤكد المعلومات المتوفرة أن الحركة على صلة وثيقة بتنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي، وباتت تعتمد الفكر السلفي الجهادي نهجا لها، وتطالب بتطبيق الشريعة الإسلامية، ورغم أن الحركة أعلن أن نشاطاتها يقتصر على مواجهة النظام الجزائري، إلا أن اعتناقا عناصرها للفكر الجهادي ووجودهم في شمال مالي، سيجعلهم شركاء لا محالة في تأسيس الكيان السلفي في الصحراء الأزوادية .

"[color:1d89=blue]القاعدة" / الراعي الرسمي للجهاد في أزواد: بين "جماعة أنصار الدين" السلفية الطوارقية، و"حركة الجهاد والتوحيد" السلفية العربية، و"حركة أبناء الصحراء للعدالة الإسلامي"، يقف تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي، فارضا نفسه وصيا روحيا عليهم، باعتباره صاحب قصب السبق في إدخال الدعوة السلفية الجهادية إلى المنطقة، والتغلغل فيها، ويقر له الجميع بالأقدمية في "ساحة الجهاد والدعوة السلفية"، وإلى منظريه ومفتيه يلجؤون في حل القضايا الفقهية والعلمية الشائكة، ويعتبر تنظيم القاعدة الذي وصل إلى المنطقة سنة 2003، على يد أمير كتيبة الملثمين "مختار بالمختار" الملقب "بلعور" أرسخ التنظيمات السلفية قدما في الصحراء الكبرى عموما ومنطقة أزواد خصوصا، وقد تمكن من استقطاب الكثيرين هناك رغبا ورهبا، حيث كانت يده تطال خصومه في المنطقة تصفية واختطافا، وعطاياه تغدق على مهادنيه ومواليه، هذا فضلا عن أن قيادة التنظيم في الصحراء الكبرى عرفت في الفترة الأخيرة ما يمكن أن يوصف بنصف مراجعات، ساهمت في انفتاحه على المجتمع وبعض التنظيمات الأخرى، وإن كانت هذه "المراجعات" اقتصرت على جانب الآليات العملية وترتيب الأولويات، والاعتراف بارتكاب أخطاء خلال السنوات الماضية، مع الاحتفاظ بالبعد الفكري الجهادي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fighter 2012

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد :
المزاج : طبيعى
التسجيل : 17/09/2012
عدد المساهمات : 643
معدل النشاط : 715
التقييم : 8
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: طوراق الجزائر يرفضون التدخل العسكري الاجنبي في أزواد   الأربعاء 31 أكتوبر 2012 - 17:26

@Super Cobra كتب:
يكفينا شرف ان الامريكان يقولون على لسان هيلاري ان التدخل العسكري لن ينجح الا بموافقة الجزائر
وطلبت مساعدة المخابرات الجزائرية لمعرفة اماكن الجماعات الارهابية

لأ يا اخى الكريم دة شكلة طعم من امريكا لتوريط الجزائر فى هذة الحرب ارجو ان تكون الجزائر حذرة من الاعيب امريكا القذرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

طوراق الجزائر يرفضون التدخل العسكري الاجنبي في أزواد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة - Military News-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين