أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

اجهزة القيادة والسيطرة

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 اجهزة القيادة والسيطرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Ali niss

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق



الـبلد :
المهنة : كاتب
المزاج : عصبى جدا
التسجيل : 30/06/2011
عدد المساهمات : 9143
معدل النشاط : 9960
التقييم : 597
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: اجهزة القيادة والسيطرة   الإثنين 29 أكتوبر 2012 - 16:26

1

القيادة والسيطر فى العسكرية تعنى تطبيق الأساليب القيادية المناسبة لطبيعة النشاط العسكري و تهدف القيادة العسكرية إلى تحقيق المهمة المحددة لها وتعمل على التغلب على كافة المصاعب والعقبات التي قد تعترضها أثناء العمل وذلك لتحقيق الهدف العام وهو النصر في المعركة أو تحقيق هدف أو غرض محدد وذلك بتوظيف الأفراد والمعدات والاتصالات وتختصر بى C2 او CC
للكلمة Command , Control

وتنقسم القيادة والسيطرة C2 الى عدة انواع من حيث الاستخدام والمجالات الفرعية مثل:

C2I وتعنى القيادة والسيطرة و الاستخبارات .
C2IS وتعنى القيادة والسيطرة نظام المعلومات.
C2ISR وتعنى القيادة والسيطرة بالاضافة الاستخبارات و المراقبة و الاستطلاع.
C2ISTAR وتعنى القيادة والسيطرة بالاضافة الى الاستخبارات و المراقبة و اقتناء الهدف و الاستطلاع .
وISTAR هى اختصار (Intelligence, Surveillance, Target Acquisition, and Reconnaissance)
وهى المعلومات التي يتم جمعها من ساحة المعركة من خلال المراقبة المنتظمة من قبل الجنود المنتشرين او مجموعة متنوعة من أجهزة الاستشعار الإلكترونية لاقتناء الهدف والاستطلاع ثم يتم تمرير المعلومات إلى أفراد المخابرات للتحليل، ثم إلى قائد ونوابه لوضع الخطط العسكرية

C3 وتعنى القيادة والسيطرة والاتصالات
C3 NATO القيادة التشاورية او السلمية والسيطرة وخاصة بحلف NATO
C3I وتعنى القيادة والسيطرة والاتصالات بالاضافى الى الاستخبارات
C3ISTAR وتعنى القيادة و السيطرة بالاضافة الى ISTAR التى ذكرنها سابقا
C3ISREW وتعنى القيادة والسيطرة والاتصالات والحرب الالكترونية
C4 وتعنى القيادة والسيطرة والاتصالات بالاضافة الى الحاسوب (الذكاء الصناعى)
C4ISR وتعنى القيادة والسيطرة والاتصالات بالاضافة للحواسيب والاستخبارات والمراقبة والاستطلاع
وبنفس الطريقة تاتى C4ISTAR و C4ISREW
C5I وتعنى القيادة و السيطرة والاتصالات والحاسوب بالاضافة لانظمة القتال combat systems
C5ISR وتعنى القيادة والسيطرة والاتصالات والحاسوب وانظمة القتال بالاضافة الى الاستطلاع والمراقبة والاستخبارات
كل هذه المكونات توضع فى مركز القيادة والسيطرة وهى غرفة آمنة أو بناء حكومى أو عسكري أو بالاضافة الى مكاتب تنسيق خارجى اما مدنية او عسكرية ويسمى ايضا بمركز العمليات العسكرية او مركز المعلومات القتالية



ويمكن ايضا ان تكون ثابته او متحركة فى شكل عربات او طائرات او حاملة طائرات او سفن حربية مثل السفينة الامريكية USS Coronado AGF-11.

ملحوظة : الهدف الاساسى من هذه الموضوع اخوتى اعضاء منتدى الجيش العربى هو مكونات مركز القيادة والسيطرة المتمثله فى الاتصالات بأنواعها (اتصالات جنود المشاه – اتصالات القيادة المتقدمة ... الخ) واجهذه الحاسوب الخاصة بالاستخبارات والمراقبة والاستطلاع

الاتصالات :


نقل المعلومات من الوحدات الامامية المتصلة مباشرة بالعدو من خلال شتى المستشعرات ونظم التجسس يهدف الى احكام القيادة واتخاذ القرارات الصائبة في الوقت المناسب. كما ان نقل الاوامر والقرارات من مراكز القيادة الى الوحدات في المسرح القتالي يبقى في أوج الاهتمامات ولهذه الغاية استخدمت كل وسائل نقل الرسائل والاوامر والتقارير برا وبحرا بين هيئات الاركان والمراكز القتالية النائية.
كان عبء توصيل الرسائل في العصور القديمة يقع على عاتق موفدين من الملوك الى قادتهم في ميادين القتال وكان الرسل يتناوبون على قطع المسافات الطويلة مستخدمين جياداً سريعة يتم تبديلها كما في عهد الاسكندر الاكبر وهنيبعل والقياصرة الرومان واستطاع هؤلاء المحافظة على اتصالات فعالة مع بلدانهم ابان انشغالهم لفترات طويلة بالحروب في اماكن بعيدة عن بلدانهم كما استخدم جنكيزخان في القرن الثاني عشر الحمام الزاجل لتوصيل الرسائل الى عاصمته في منغوليا من مكان تواجده البعيد ابان فتوحاته حتى انه أسس مراكز للحمام الزاجل في البلدان التي اجتاحها في آسيا واوروبا الشرقية.

في البحر كان الاتصال بين السفن يتم باشارات البيارق اثناء النهار والمشاعل ليلا ثم طورت شيفرات خاصة بسفن شتى البحريات حول العالم لحفظ سرية الاتصالات.
ام التطور الرئيسي للاتصالات فكان إثر اكتشاف الكهرباء ثم تطوير ابجدية "MORSE" المؤلفة في جوهرها من نقاط وخطوط قصيرة لنظام التلغراف السلكي مما سمح لاول مرة في العالم باتصالات سريعة.
استخدمت القوات البريطانية التلغراف السلكي للمرة الاولى في حرب القرم على نطاق ضيق ثم ابان القضاء على التمرد في الهند حيث لعب التلغراف السلكي دورا حاسما في توصيل الرسائل والاوامر.
ابان الحرب الاهلية الاميركية استخدم التلغراف السلكي على نطاق واسع وابتكر الجيش الاميركي الاتحادي آنذاك اسلوبا متطورا لمد اسلاك التلغراف بسرعة.
اما الجيوش الفرنسية والبروسية فنظمت قطارات خاصة لمد اسلاك التلغراف على طول مسارها وتبعتهما في ما بعد بريطانيا في هذا المضمار ولكن تحت اشراف سلاح الهندسة في الجيش البريطاني ويذكر ان التلفون السلكي لم يدخل بسرعة حيز الاستخدام العسكري آنذاك.
بظهور التلغراف اللاسلكي الراديو حاليا في فجر القرن العشرين سارعت القوى العظمى في العالم الى استخدامه لما له من امكانات هائلة في توصيل الرسائل والمعلومات والاوامر برا وبحرا آنذاك وجوا لاحقا اثر ظهور الطائرات.
استخدمت الراديو بكثافة الجيوش المتقاتلة ابان الحرب العالمية الاولى ولكن سرعان ما تبين انه لا يحفظ السرية في الامور العسكرية فالعدو والصديق يسمعانه على حد سواء وسرعان ما طورت الشيفرات المعقدة في كل جيوش العالم لحفظ سرية الاتصالات.
بدخول الطائرة المجال العسكري ظهرت مشكلة الاتصال بين الطائرة والقيادة الارضية وكان الطيار في البداية يكتب تقاريره على الورق ثم يلقيها على الارض حيث تتسلمها قيادته وكان يتلقى تعليماته من الارض من خلال اشارات متفق عليها بواسطة قطع من القماش الملون موضوعة باشكال مختلفة.
وكانت الجهود منصبة بكثافة لاستخدام الراديو للاتصال بالطائرات فظهرت حاجة ماسة الى ابحاث علمية في اتجاه تطوير اجهزة تتيح الاتصال بين مراكز قيادة الطيران الارضية والطائرات المنطلقة في مهام قتالية، ومن هنا ظهر التعاون الوثيق بين الصناعة والابحاث العلمية والقوات المسلحة للدول الكبيرة.
ادت الابحاث لاستخدام موجات التردد العالي جدا "VHF" الى تطوير اجهزة راديو محمولة لهذه الغاية استخدمت من اسلحة البر والبحر والجو. اما جهاز الراديو المستقبل المرسل العامل بالموجة FM. فقد ادى ظهوره الى استخدامه في المركبات العسكرية على انواعها لوضوح صوته. ويذكر ان البحريات الرئيسية في العالم دخلت الحرب العالمية الثانية وهي مجهزة بأجهزة راديو يعتمد عليها اضافة الى عدد من النظم الملاحية المعتمدة على مفهوم الالكترونيات الحديثة آنذاك اضافة الى اجهزة مكبرات الصوت.


نظم الاتصالات الحديثة


تصاعدت الحاجة الى معدات الاتصالات من الانواع كافة مع الحاجة الى نوعية افضل وكميات اكبر منها وكانت ابعد من امكانات الصناعة آنذاك، وباتت الضرورة تقضي بزيادة مصانع انتاج نظم الاتصالات كافة كما ان اعمال التطوير والابحاث تكثفت في حقلي الاتصالات والالكترونيات ووصلت الى مستوى لم يسبق له مثيل.
وفي الحقل العسكري ادى إنشاء سلاح الجو وتعزيز سلاحي المشاة والمدفعية والوحدات المدرعة الى ضرورة حيازة معدات اتصالات لاسلكية تعمل فورا في غضون أجزاء من الثانية لتربط بين كل هذه الوحدات وقياداتها.
كما زودت الدبابات والعربات المقاتلة وشاحنات النقل اللوجستي وعربات المواكبة بدورها بمعدات اتصالات كاملة وفاعلة.
شكلت نظم المحوّلات التي ظهرت لتلبي الحاجة الى الاتصالات إبان الحركة التطور الاساسي إبان الحرب العالمية الثانية وما بعدها فظهرت المحولات الراديوية العاملة بتقنية تردد التحوير "Frequency Modulation" والنبض الراداري واستُنبِطت اساليب استقبال جديدة تتيح عدة قنوات استقبال في الراديو الواحد.


وادت ضرورة الاتصالات بين هيئات الاركان في الوطن، والعديد من قيادات القوات على مسارح العمليات النائية الى الحاجة لاتصالات بعيدة المدى محسنة عبر البحار وهكذا تم اختراع طابعة لاسلكية تعمل بالراديو يستطيع من خلالها مشغلها في لندن او واشنطن او غيرها من العواصم العالمية ارسال الاوامر والرسائل المطلوبة لقائد مسرح العمليات و ظهرت منذ السبعينات اجهزة الكترونية واخرى للاتصالات محسنة نتيجة ابحاث واعمال تطوير مُعمّقة ومكثّفة فظهر نظام "Loran" الالكتروني للملاحة البعيدة المدى واستخدم في السفن والطائرات الى جانب نظام "Shoran" للملاحة القصيرة المدى. كما تم دمج قدرات الرادار ونظم الاتصالات لتمكين الطائرات من الهبوط في حالات الرؤية المعدومة ومنها نظام GCA لتحكم الطائرات في الطيران إبان اقترابها من الارض.
هذا وتم دمج رادار كشف الاتجاه مع نظم الاتصالات لتطوير نظام GCI للتحذير من الاقتراب من الارض و كما تم تطوير نظام لتوجيه القنابل الملقاة من الطائرات نحو اهدافها واخيرا ظهرت نظم التشويش الالكتروني "ECM" وهي عبارة عن اجهزة ترسل موجات الكترونية قوية للتشويش على قنوات الراديو والرادار والكترونيات نظم الملاحة وغيرها.
اصبحت اهمية الابحاث العلمية والتطوير غير متنازع عليها في كل المجالات العسكرية قرب نهاية القرن الثاني وخصوصا في مجال الكترونيات الاتصالات كما تم التقدم في تعزيز قدرة الاسلاك على توصيل اكبر عدد من المعلومات والاوامر وباتت نظم المحوّلات غاية في الاتقان وتم تحديث النظم الثانوية المساعدة على الملاحة.


بعد النصف الاول من القرن الماضي استمر التصاعد في الجهود العسكرية الهادفة الى تطوير كل اوجه وسائط الاتصالات اللاسلكية فظهر في الجانب الاميركي التلفزيون وما عرف آنذاك بالمخّ الالكتروني وهو عبارة عن مجموعة من اجهزة الكمبيوتر والحاسبات الرقمية ذات القدرات الفائقة التي تقوم بمعالجة المعطيات لادخالها في بطاقات التسجيل الموسومة لتكوين الملفات اما الشخصية او تلك المتعلقة بموجودات المخازن وسائر النشاطات اللوجستية ووصل هذه النشاطات بشبكة اتصالات واسعة.


وفى عصرنا الحديث تتنافس ثلاث فرق لانتاج افضل وسائل الاتصالات و يضم الفريق الأول Raytheon Australia وGeneral Dynamics C4 Systems اللتين تستثمران دور الأخيرة في التعاقد الأولي في ما يتعلق ب WIN-T وهو البرنامج الممكّن الأساسي الذي يتيح الحرب الشبكية ضمن القوات للجيش الأميركي .

وشكلت BAE Systems Australia وThales Australia الفريق الثاني

أما الفريق الثالث فقوامه Lockheed Martin وElbit Systems بحيث تؤمن الشركة الأميركية قدرات LAN المتعلقة بمقاربتها للموجة العريضة Whetstone COTM/Wireless مدعومة من أجهزة HCLOS ذات المدى الأطول و نظم اتصالات ثانوية و وصلات أخرى من إنتاج Elbit.

ردت كوريا على مشكلة اتصالات المنطقة من خلال شبكة اتصالات للمعلومات التكتية (Tactical Information Communication Network - TICN) والتي تقحم ثلاث شركات وهى:
Samsung Thales، LIGNex 1 وHuneed. صممت الشبكة لتأمين قدرات أساسية تتضمن معدلات عالية لتدفق البيانات على مسافات طويلة مع قدرات إجراءات مضادة للحرب الإلكترونية المضادة (ECCM) ومستويات عالية من فعالية الترددات.

لنضرب البداية مع الة التشفير M 125 Fialka


آلة التشفير التي وضعها الاتحاد السوفيتي وكان اول ظهور لها في أواخر الخمسينيات وسرعان ما أصبحت واحدا من الآلات المفضلة لدى دول حلف وارسو وتستند فى تصميمها الى الاله الألمانية الشهيرة Enigma وقد استخدمت خلال الحرب الباردة ويتوفر منها اربعة انواع هى :
M-125-MN و M-125-3MN و M-125-3MP2 و M-125-3MP3 و تتكون من 10 حلقات دائرية كل حلقة تحتوى على 30 دبوس هذه الدبابيس تمثل الحروف وتوضع على قضيبين يتحركان عكس بعضهما البعض وتتوفر بلوحات مفاتيح حسب طلب ألدوله

الحلقات الدائرية ودبابيس الكتابة


بعض انواع لوحات المفاتيح




الورقة بعد طباعة الشفرة عليها



تتم ترجمة الشفرة عن طريق وضع ورقة الشفرة فى المثلث المعدنى الواضح فى الصورة ادناه وتقوم الالة بعملية عكسية فى طباعة المعلومة بعد فك التشفير عنها


الرابط ادناه به ملف فلاش لبيئة محاكة خاصة بهذه الاله ومتوافق مع نظام التشغيل اكس بى

www.cryptomuseum.com/crypto/fialka/files/m125v5_04eng.rar

وللحديث بقية.... باذن الله



المصادر :

http://www.jproc.ca/crypto/russian_m125_fialka.html
http://www.duke.edu/web/isis/gessler/collections/crypto-fialka.htm
http://w1tp.com/enigma/mfialka.htm

موسوعة مقاتل -- الدفاع العربى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العزة للسودان

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
العمر : 23
المهنة : طالب مستوى2 بجامعة الخرطوم
المزاج : انتا احكم عليّ
التسجيل : 23/02/2012
عدد المساهمات : 236
معدل النشاط : 225
التقييم : 6
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اجهزة القيادة والسيطرة   الإثنين 29 أكتوبر 2012 - 17:33

موضوع عجيب بصراحه فيه معلومات جميلة وواضح التقدم الرهيب في التكنولوجيا (الغرب)
ويدل على دقة الجيش الامريكي و تطوره الكبير والملحوظ
تحية اجلال لك يا استاذ ALI 10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدفاع الجوي

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
التسجيل : 02/12/2009
عدد المساهمات : 569
معدل النشاط : 480
التقييم : 8
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اجهزة القيادة والسيطرة   الثلاثاء 30 أكتوبر 2012 - 6:03

موضوع أكثر من رائع شكرا ألك أخي بوضح مدى التطور الذي وصلت له الحرب الحديثة على كافة الصعد وبرأي أصبح من المستحيل مواجهة تلك الأمور المتطورة بالتقنيات القديمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ali niss

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق



الـبلد :
المهنة : كاتب
المزاج : عصبى جدا
التسجيل : 30/06/2011
عدد المساهمات : 9143
معدل النشاط : 9960
التقييم : 597
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: رد: اجهزة القيادة والسيطرة   الأحد 11 نوفمبر 2012 - 22:45

تسلم اخى العزة للسودان واخى محمدغياث قنوت واعتزر عن التاخر فى تكملة الموضوع فاليرموك كان شاغلنا الاكبر ونكمل باذن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مشيراليمن جمال

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
المهنة : مشير اليمن
المزاج : متقلب
التسجيل : 19/09/2012
عدد المساهمات : 344
معدل النشاط : 350
التقييم : 7
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اجهزة القيادة والسيطرة   الإثنين 12 نوفمبر 2012 - 6:04

مشكور يالغالي والله معلومات قيمه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحجوب

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
المزاج : الاستخبارات
التسجيل : 09/06/2008
عدد المساهمات : 1482
معدل النشاط : 1397
التقييم : 58
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اجهزة القيادة والسيطرة   الإثنين 12 نوفمبر 2012 - 8:06

التحيه ولي عوده الي الموضوع الجيد وتقيم+++++

البرنامج تم تحميله ويعمل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ماهر

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2011
عدد المساهمات : 6159
معدل النشاط : 5614
التقييم : 184
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اجهزة القيادة والسيطرة   الإثنين 12 نوفمبر 2012 - 11:57

فيه رواية لدان براون تسمي بالحصن

الرقمي .. تتحدث عن الحضارة الامريكية

وتقول الحضارة الامريكية حضارة رقمية اذا انهارت التكنولوجيا

الرقمية تنهار الحضارة الامريكية


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

اجهزة القيادة والسيطرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البرية - Land Force-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين