أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

وكالة «ستراتفور» الاستخباراتية الأمريكية تدق طبول الحرب بين مصر وإثيوبيا

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 وكالة «ستراتفور» الاستخباراتية الأمريكية تدق طبول الحرب بين مصر وإثيوبيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
بوشا

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
المهنة : جهه امنيه
المزاج : معتدل
التسجيل : 26/01/2011
عدد المساهمات : 876
معدل النشاط : 1523
التقييم : 70
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: وكالة «ستراتفور» الاستخباراتية الأمريكية تدق طبول الحرب بين مصر وإثيوبيا    الإثنين 29 أكتوبر 2012 - 8:18



«الحرب وشيكة بين مصر وإثيوبيا»، «هل تُسقط مصر الحكومة الإثيوبية قريباً؟»، «إثيوبيا - مصر: هل الحرب ما زالت وشيكة؟».. هذه بعض عناوين لصحف أفريقية وغربية مضمونها ليس أقل سخونة من عناوينها.. منها على سبيل، وخلال الشهرين الماضيين فقط، ما جاء فى صحيفة «أورامبا تايمز» تحت عنوان «مصر لن تسمح لإثيوبيا ببناء السد إلا إذا سمحت إسرائيل لإيران بامتلاك قنبلة نووية». و«سد النهضة سيحدث فوضى فى مصر تتضاءل أمامها كل أحداث وتوابع ثورة 25 يناير»، فى صحيفة «ذا ناشونال». و«إثيوبيا قد تجتاح إريتريا إذا ضربتها مصر»، فى مجلة «ترمبت». و«العصابات المصرية التى توالت على حكم مصر هى المسئولة عن أزمة مياه النيل»، فى وكالة الأنباء الإثيوبية.

على المستوى الرسمى تحرص المصادر الرسمية فى البلدين على تهدئة الأجواء ونفى وجود خلافات حادة بين الدولتين، لكن الوثائق وأحاديث الكواليس تفضح ما يكتمه أُولى الأمر.

مؤسسة «ستراتفور» -وهى شركة استخبارات أمريكية خاصة تحظى تقاريرها باهتمام واسع فى دوائر صنع القرار فى كل دول العالم- أصدرت مؤخرا تقريرا تؤكد فيه أن مصر تواجه خطر «وجود» إذا تمكنت إثيوبيا من بناء «سد النهضة»، وأشارت إلى محاولات مصر لإثناء النظام الإثيوبى عن استكمال بناء السد، كما رصدت 3 خيارات مصرية لإجهاض مشروع النهضة، وهى مواصلة الضغط الدبلوماسى والحرب بالوكالة والحرب المفتوحة. وترجح تقارير إعلامية لصحف ومواقع أفريقية أن مصر قد بدأت بالفعل فى الاستعداد لشن حرب بالوكالة إذا فشلت جهودها الدبلوماسية.

خلافات مصر وإثيوبيا قديمة لاعتبارات تاريخية ودينية، لكنها تركزت فى الآونة الأخيرة على رغبة إثيوبيا فى تحدى «هيمنة مصر على مياه النيل»، فعلاقة مصر مع كل دول حوض النيل -ومن بينها إثيوبيا- محكومة بمعاهدة عام 1959، وطبقا لهذه الاتفاقية الدولية الموقعة بين مصر والسودان وبريطانيا، تتمتع مصر بسلطة مطلقة على مياه النهر، وهذا يعنى أنه إذا أرادت إحدى دول الحوض استخدام أى كمية من مياه روافد النهر، فإن عليها أن تحصل على إذن وموافقة مصر، وعلى مر السنين التزمت دول مثل كينيا والسودان وأوغندا وتنزانيا وإثيوبيا -إلى حد كبير- بهذه المعاهدات، التى وقعت قبل استقلالها، وكان ذلك فى كثير من الأحيان على حساب شعوبهم، حسب وجهة النظر التى تروجها إثيوبيا دوليا. وتدريجيا -ولأسباب مختلفة- بدأ بعض هذه الدول يثور على هذه الاتفاقيات، وتقود إثيوبيا الآن معسكر الدول المطالبة بإعادة النظر فى الاتفاقات القديمة، خصوصا أن نحو 85% من مياه النيل تنبع من هضابها، والأهم من ذلك أنها -كما تدعى- لم توقع على هذه الاتفاقية بحكم أنها كانت دولة محتلة وبالتالى فهى غير ملزمة بها.

وشهدت السنوات الأخيرة محاولات متعددة من جانب إثيوبيا لإضعاف السيطرة المصرية على موارد النهر، وحسما للنزاع وتلبية لمتطلبات التنمية فى حوض النيل أسست الدول المطلة عليه ما يعرف بـ«مبادرة حوض النيل» فى العام 1999، لكن فى عام 2010 استغلت 5 دول هى إثيوبيا وكينيا وأوغندا ورواندا وتنزانيا، وانضمت إليهم بوروندى فى عام 2011، المنتدى لصياغة اتفاق يعيدون بموجبه توزيع 90٪ من مياه النيل المستخدمة من قبل مصر والسودان «على نحو أكثر إنصافا بين دول النهر» من وجهة نظرهم، ومن المتوقع انضمام جمهورية الكونغو الديمقراطية إليهم قريبا، ويلغى هذا الاتفاق ما نصت عليه الاتفاقات السابقة بخصوص ضرورة موافقة مصر على أى تغيير فى استخدام مياه النيل، بما فى ذلك بناء السدود.

وفى مارس 2011 وبينما كانت مصر منشغلة بتوابع ثورتها وسقوط نظام مبارك، أعلنت إثيوبيا أنها ستشرع فى بناء سد النهضة، وهذا الإعلان لا يعنى فقط أن حصص مصر والسودان ستتقلص لسنوات بل ربما للأبد، بل الخطر الأساسى أن السماح بهذا السد سيغرى دولا أخرى بإقامة مشاريع وسدود مشابهة، ما قد يؤدى إلى خنق مصر فعليا، كما سيضع نهاية لسيطرة مصر على نهر النيل.

ومن جهة أخرى، فإن مصر -التى نجحت لعقود طويلة فى نسف كل المحاولات الساعية لإدخال أى تعديلات على اتفاقية عام 1959 لتوزيع مياه النهر- بدت عاجزة عن التعامل مع تهديدات واستفزازات أو على الأقل طموحات إثيوبيا فى عام 2011، بسبب انشغالها الشديد بتداعيات ثورتها وسقوط مبارك. ولم يكن أمام المصريين سوى محاولة إقناع الحكومة الإثيوبية بتأجيل المشروع لمزيد من الدراسة، أو على الأقل لحين استقرار الأوضاع السياسية فى القاهرة، لكن رجاءات القاهرة، التى يعيش 99% من سكانها على مياه النيل، ذهبت أدراج الريح أمام إصرار أديس أبابا، التى لا تستخدم أكثر من 1% من مياه النهر نظرا لوفرة مياه أنهار أخرى فى أراضيها، على استكمال مشروعها.

الخلاف بين القاهرة وأديس أبابا حول مياه النيل عميق جدا و«سد الألفية» أو النهضة -الذى ما زال تحت الإنشاء- يجسد هذا الخلاف بين دولتين، إحداهما ترى أن السد مسألة حياة أو موت لمستقبلها والثانية تراه «خطر وجود» على شعبها، أديس أبابا تعتبر سد النهضة بوابة عبور للمستقبل، وتدعى أنه ضرورى لاحتياجاتها من الكهرباء؛ فـ«النهضة» -الذى سيصبح واحدا من أكبر 10 سدود فى العالم- سيكون قادرا على توليد 6000 ميجاوات من الكهرباء، أى نحو 3 أضعاف إنتاج سد «هوفر» العملاق فى الولايات المتحدة. هذه الطاقة الضخمة ستمكنها من التوسع -كما تقول- فى مشاريع زراعية طموحة، وزيادة إنتاجها من الكهرباء لبيعها لجيرانها كينيا والسودان وجنوب السودان وجيبوتى التى تعانى جميعها من فقر كهربائى مزمن. أضف إلى كل ذلك أن السد سيعزز من أهمية إثيوبيا سياسيا ويعطيها أداة استراتيجية مهمة لمواجهة الهيمنة المصرية على حوض النهر، وليس من الواضح حتى الآن كيف سيتم تمويل السد، بعد أن تكاتفت القاهرة والخرطوم لإثناء المستثمرين الدوليين عن أى محاولة لتمويل السد، خاصة أن عملية البناء تحتاج إلى 5 مليارات دولار وهو ما يعادل تقريبا ميزانية إثيوبيا السنوية.

وحاولت أديس أبابا الالتفاف على الحصار المصرى عليها وإقناع الصين بتمويل المشروع، لكن بكين نأت بنفسها عن هذا المشروع تجنبا لغضب مصر. وإذا لم تجد إثيوبيا من يمول «النهضة» فقد تلجأ لتمويله داخليا من خلال طرح «صكوك شعبية»، كما سبق أن أعلن رئيس وزرائها الراحل ميليس زيناوى، ومن اللافت للنظر أنه على عكس السدود السبعة الماضية التى أقامتها إثيوبيا، لم يأمن زيناوى -الذى توفى بشكل مفاجئ فى أغسطس الماضى- مصادر تمويل مضمونة لاستكمال بناء «النهضة»، ما يؤكد أن قرار بدء المشروع اتُّخذ بشكل سريع للاستفادة من وضع القاهرة المشغولة بثورتها.

فى المقابل، تعتبر القاهرة منع سد النهضة مسألة حياة أو موت، فبمجرد اكتمال السد بحلول عام 2017، سيحتاج خزانه بين عامين إلى ثلاثة لاحتجاز الـ 67 مليار متر مكعب من المياه المطلوبة لتشغيل السد، التى يمكن أن تقلل من كميات المياه التى تتدفق على مصر بنسبة 25%، وبعد امتلاء الخزان، قد لا تتمكن مصر أبدا من الاحتفاظ بحصتها الحالية من المياه، خصوصا مع خطط إثيوبيا المعلنة للتوسع فى مشاريع زراعية طموحة على روافد النيل المختلفة، أضف إلى ذلك، أن حصة مصر من مياه النيل قد تناقصت بالفعل لأسباب طبيعية وفى الوقت نفسه فإن احتياجاتها المائية تتزايد ومن المتوقع أن تتضاعف بحلول علم 2050. وأمام عناد إثيوبيا تبدو خيارات مصر متعددة لكنها محسومة «لن نسمح ببناء السد»، وكما تقول بعض الصحف الإثيوبية -ومنها «أورامبا تايمز»- فإن مصر أمرت جيشها بالتأهب من أجل «الاستعداد لمواجهة أى احتمال» فى عام 2010 عندما بدأت إثيوبيا فى بناء سد «تانا بيليس» - 580 ميجاوات فقط- ما أدى إلى تحويل كمية صغيرة من المياه لأغراض الرى، فماذا يمكن أن تفعل إذا أصرت أديس أبابا على استكمال سد النهضة؟

طبقا لمؤسسة «ستراتفور» -فى تقريرها الذى صدر فى أكتوبر الجارى- فإن أمام مصر 3 خيارات لوقف بناء السد أولها مواصلة الضغط الدبلوماسى على أديس أبابا، وتستند مصر فى هذا الاتجاه إلى أدوات متعددة منها الشرعية الدولية، فبناء السد غير قانونى وفقا لأحكام اتفاقية عام 1959، واتفاق عام 2010 -الذى أبرمته إثيوبيا مع عدد من دول الحوض- لن يحظى باحترام دولى حتى تقره برلمانات كل الدول الموقعة عليه. وقد بادرت مصر بالفعل بالضغط على الهيئات التشريعية فى هذه الدول لتأخير أو منع التصديق على الاتفاقية. وأرسلت القاهرة مبعوثين لدول حوض النيل، وتحديدا دول أوغندا والسودان وجنوب السودان، وعرضت عليهم حزمة قروض سخية ودعما تمويليا من بنكى «التجارى الدولى» و«الأهلى» كبادرة منها لحل الأزمة دبلوماسيا.

تضيف ستراتفور: «وإذا فشلت هذه الجهود، فالخيار الثانى للقاهرة -طبقا لتقرير للمؤسسة الاستخباراتية التى تتخذ من هيوستن بولاية تكساس مقرا لها- هو تنشيط ودعم جماعات مسلحة لشن حرب بالوكالة على الحكومة الإثيوبية، ولن تكون هذه الخطوة جديدة على مصر، ففى السبعينات والثمانينات، استضافت مصر -وهو ما فعلته السودان لاحقا- جماعات مسلحة معارضة لأديس أبابا، ومن بينها الجبهة الشعبية لتحرير إريتريا التى انفصلت عن إثيوبيا فى عام 1994 بدعم مصرى، بالإضافة إلى أن مصر تستطيع دعم هذه الجماعات المسلحة مرة أخرى للضغط على الحكومة الإثيوبية الاستبدادية والمقسمة عرقيا، وهناك ما لا يقل عن 12 جماعة مسلحة منتشرة فى أنحاء إثيوبيا وتعمل على قلب نظام الحكم أو إقامة مناطق مستقلة.

وطبقا لموقع Awramba times -وهو موقع إثيوبى أمريكى يحرره الصحفى الإثيوبى المنفى داويت كيبيدى، الفائز بجائزة حرية الصحافة الدولية من لجنة حماية الصحفيين لعام 2010- فإنه يمكن لمصر الاستعانة بحلفائها فى إريتيريا لزعزعة استقرار إثيوبيا، ويبدو أن ذلك هو السيناريو الذى بدأ بالفعل، فقد أعلنت إثيوبيا مؤخرا أنها ضبطت 500 قطعة سلاح وكميات كبيرة من الذخيرة أثناء محاولة تهريبها إلى داخل البلاد من السودان، وجاءت هذا الواقعة بعد شهر واحد من إعلان 6 جماعات إثيوبية معارضة فى المنفى تشكيل حركات مسلحة ضد الحكومة، وحسب موقع «أفريقيا ريفيو» فإن إثيوبيا قد تكون الآن فى طريقها لحرب أهلية بتحريض وتمويل من مصر.

ويدعم الموقع تحليله بالإيحاء بتورط دول خارجية ومنها مصر فى دعم الفكر الجهادى الوهابى داخل إثيوبيا المسيحية. وفى نوفمبر 2011، اكتشفت الحكومة الإثيوبية خططا من قبل مجموعات تنتمى للفكر الوهابى لتحويل إثيوبيا إلى دولة إسلامية تحكمها الشريعة، وفى مؤتمر صحفى أعربت حكومة أديس أبابا عن قلقها إزاء تزايد حالات العنف ضد المسلمين المعتدلين والمسيحيين من قبل هذه الجماعات المتطرفة، وفى 20 أغسطس الماضى توفى رئيس الوزراء الإثيوبى ميليس زيناوى فجأة، وخلفه سياسى قليل الخبرة وينتمى للأقلية البروتستانتية، كما يتردد حديث عن صراع محتمل على السلطة، ويختتم الموقع تقريره بأن مصر المهددة بفقدان سيطرتها على سر وجودها وشريان حياتها، قد تسعى لإسقاط النظام فى إثيوبيا معتمدة على «معدات عسكرية أمريكية تقدر بعشرات المليارات من الدولارات، ولديها جماعات عميلة تحظى بدعم محلى داخل إثيوبيا وعلى حدودها».

أما الخيار الثالث -حسب تصور «ستراتفور»- فهو التدخل العسكرى المباشر الذى قد تلجأ إليه القاهرة فى حالة نجاح أثيوبيا فى بناء السد وتأثرت حصتها بالفعل وبشكل كبير، ومهما كانت توجهات القيادة المصرية أو شخص الرئيس المصرى وقتها فلن يتسامح أى زعيم مصرى فى ضياع جزء كبير من حصتها المائية.

كان موقع ويكيليكس قد سرب عدة رسائل إلكترونية -سرقتها من مقر «ستراتفور»- تشير جميعا إلى أن مبارك كان يدرس بالفعل اللجوء للخيار العسكرى فى 2010 بالتعاون مع السودان ضد إثيوبيا فى عام 2010، ففى رسالة إلكترونية تعود إلى 1 يونيه 2010 منسوبة لمصدر أمنى رفيع المستوى كان على اتصال مباشر بمبارك وعمر سليمان يقول:

«الدولة الوحيدة التى لا تتعاون هى إثيوبيا، نحن مستمرون فى التفاوض معهم، وبالوسائل الدبلوماسية، وبالفعل نحن نناقش التعاون العسكرى مع السودان، لكن إذا وصل الأمر إلى أزمة، فسنقوم ببساطة بإرسال طائرة لقصف السد والعودة فى نفس اليوم، أو يمكننا أن نرسل قواتنا الخاصة لتخريب السد، وتذكروا ما فعلته مصر فى أواخر السبعينات، أعتقد أن ذلك كان فى عام 1976، وقتها كانت إثيوبيا تحاول بناء سد كبير فقمنا بتفجير المعدات وهى فى عرض البحر فى طريقها إلى إثيوبيا».

وفى برقية أخرى تعود إلى 29 يوليو 2010، قال سفير مصر فى لبنان وقتها: إن «مصر وقادة جنوب السودان -التى كانت فى طريقها للاستقلال- قد اتفقوا على تطوير علاقات استراتيجية بين البلدين، بما فى ذلك تدريب جيش جنوب السودان»، وأضاف: «إن أفق التعاون بين البلدين لا حدود لها، لأن الجنوب يحتاج إلى كل شىء».

وتكشف برقية ثالثة، بتاريخ 26 مايو 2010، عن أن «الرئيس السودانى عمر البشير وافق للمصريين على بناء قاعدة جوية صغيرة فى منطقة كوستا لاستضافة قوات خاصة مصرية قد يتم إرسالها لتدمير السد على النهر الأزرق»، وهى البرقيات التى سبق أن انفردت «الوطن» بنشرها بتاريخ 5 سبتمبر الماضى ونفتها الخارجية المصرية.
http://egykwt.com/node/39483
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
EGY_ARMY

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
العمر : 25
التسجيل : 15/10/2012
عدد المساهمات : 150
معدل النشاط : 150
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: وكالة «ستراتفور» الاستخباراتية الأمريكية تدق طبول الحرب بين مصر وإثيوبيا    الإثنين 29 أكتوبر 2012 - 8:25

اذا استمرت اثيوبيا فى تعنتها لا خيار اخر غير الخيار العسكرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بوشا

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
المهنة : جهه امنيه
المزاج : معتدل
التسجيل : 26/01/2011
عدد المساهمات : 876
معدل النشاط : 1523
التقييم : 70
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: وكالة «ستراتفور» الاستخباراتية الأمريكية تدق طبول الحرب بين مصر وإثيوبيا    الإثنين 29 أكتوبر 2012 - 8:43

@EGY_ARMY كتب:
اذا استمرت اثيوبيا فى تعنتها لا خيار اخر غير الخيار العسكرى
اعتقد ان ده الخيار الوحيد المتبقي الان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
EGY_ARMY

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
العمر : 25
التسجيل : 15/10/2012
عدد المساهمات : 150
معدل النشاط : 150
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: وكالة «ستراتفور» الاستخباراتية الأمريكية تدق طبول الحرب بين مصر وإثيوبيا    الإثنين 29 أكتوبر 2012 - 8:46

@بوشا كتب:
@EGY_ARMY كتب:
اذا استمرت اثيوبيا فى تعنتها لا خيار اخر غير الخيار العسكرى
اعتقد ان ده الخيار الوحيد المتبقي الان

ربنا يحمى مصر
فهم اختبروا صبرنا بما فيه الكفاية فلتحملوا غضبنا اذا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد حسين المصري

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
العمر : 27
المهنة : فدائي
المزاج : قتال
التسجيل : 07/03/2012
عدد المساهمات : 237
معدل النشاط : 594
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: وكالة «ستراتفور» الاستخباراتية الأمريكية تدق طبول الحرب بين مصر وإثيوبيا    الإثنين 29 أكتوبر 2012 - 8:49

وانا شايف ان مفيش خيار تاني غير العسكر اذا استمرت في بناء السد ده موضوع مفيهوش نقاش ده حياة او موت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
+morgan

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
التسجيل : 27/10/2012
عدد المساهمات : 113
معدل النشاط : 99
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: وكالة «ستراتفور» الاستخباراتية الأمريكية تدق طبول الحرب بين مصر وإثيوبيا    الإثنين 29 أكتوبر 2012 - 8:53

معلومة واحدة

مخزون المياه فى مصر يكفى لمدة 100 عام

علشان ننهى النقاش

http://www.almasryalyoum.com/node/1116621
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العزة للسودان

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
العمر : 23
المهنة : طالب مستوى2 بجامعة الخرطوم
المزاج : انتا احكم عليّ
التسجيل : 23/02/2012
عدد المساهمات : 236
معدل النشاط : 225
التقييم : 6
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: وكالة «ستراتفور» الاستخباراتية الأمريكية تدق طبول الحرب بين مصر وإثيوبيا    الإثنين 29 أكتوبر 2012 - 9:01

بناء هذا السد يؤذي مصر بشكل كبير وكذلك السودان
لذلك اتمنى الاجتياح العسكري فالحكومة الاثيوبية كذلك تعامل المسلمين بطرق بشعة وتعتبرهم اقلية
والله ما كتر الا الاثيوبيين المسلمين(الحبش) في الخرطوم والسبب المعاملة السيئة هناك !!
بالتوفيق لمصر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
EGY_ARMY

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
العمر : 25
التسجيل : 15/10/2012
عدد المساهمات : 150
معدل النشاط : 150
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: وكالة «ستراتفور» الاستخباراتية الأمريكية تدق طبول الحرب بين مصر وإثيوبيا    الإثنين 29 أكتوبر 2012 - 9:02

@+morgan كتب:
معلومة واحدة

مخزون المياه فى مصر يكفى لمدة 100 عام

علشان ننهى النقاش

http://www.almasryalyoum.com/node/1116621

ولو حتى عندنا مخزون يكفينا ل 500 عام
لازم نحمى امننا المائى ونخافظ على حصتنا المائية
ولو السد الاثيوبى فيه خطر على امننا المائى يبقى التدخل العسكرى حتمى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العزة للسودان

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
العمر : 23
المهنة : طالب مستوى2 بجامعة الخرطوم
المزاج : انتا احكم عليّ
التسجيل : 23/02/2012
عدد المساهمات : 236
معدل النشاط : 225
التقييم : 6
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: وكالة «ستراتفور» الاستخباراتية الأمريكية تدق طبول الحرب بين مصر وإثيوبيا    الإثنين 29 أكتوبر 2012 - 9:03

لكن اليس الحرب له نواتج سلبية مؤكدة لكلا الطرفين
والخسائر في الطرف المصري قد تكون في صالح العدو الاول اسرائيل !!
انا عندي احساس انو اسرائيل تحرض على الحرب دى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
EGY_ARMY

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
العمر : 25
التسجيل : 15/10/2012
عدد المساهمات : 150
معدل النشاط : 150
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: وكالة «ستراتفور» الاستخباراتية الأمريكية تدق طبول الحرب بين مصر وإثيوبيا    الإثنين 29 أكتوبر 2012 - 9:04

@العزة للسودان كتب:
لكن اليس الحرب له نواتج سلبية مؤكدة لكلا الطرفين
والخسائر في الطرف المصري قد تكون في صالح العدو الاول اسرائيل !!
انا عندي احساس انو اسرائيل تحرض على الحرب دى

اساسا اسرائيل هى المحرض الاساسى لاثيوبيا لانشاء هذا السد
=========
واثيوبيا مش بلد قوية تقدر ترد رد عسكرى كبير على مصر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
LITO

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 25
المهنة : طالب في كلية العلوم
المزاج : الي العلا في سبيل المجد
التسجيل : 07/01/2012
عدد المساهمات : 4370
معدل النشاط : 5168
التقييم : 459
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: وكالة «ستراتفور» الاستخباراتية الأمريكية تدق طبول الحرب بين مصر وإثيوبيا    الإثنين 29 أكتوبر 2012 - 9:08

@العزة للسودان كتب:
لكن اليس الحرب له نواتج سلبية مؤكدة لكلا الطرفين
والخسائر في الطرف المصري قد تكون في صالح العدو الاول اسرائيل !!
انا عندي احساس انو اسرائيل تحرض على الحرب دى
لن تكون حرب بمعني حرب شامله
ستكون عباره عن ضربه جويه مفاجأه لأثيوبيا
واغلب الظن هو ارسال تشكيل من اف 16 لضرب السد وتحميه الميراج 2000
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
+morgan

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
التسجيل : 27/10/2012
عدد المساهمات : 113
معدل النشاط : 99
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: وكالة «ستراتفور» الاستخباراتية الأمريكية تدق طبول الحرب بين مصر وإثيوبيا    الإثنين 29 أكتوبر 2012 - 9:16

بقول امننا المائى مؤمن بنسبة 100 عام بيقول برده لأ
ياناااااااس هذا السد لن يمنع الماء عن مصر او السودان ولكنه سيحمى اهل اثيوبيا من الموت بسبب الفيضانات وبسبب المجاعة ونقص المياه
يبقى ايه اللى يمنع اننا نساعدهم فى السد ونبقى احنا صديقهم ونخاف عليهم بدل اسرائيل
وهو دا اللى بتعمله الحكومة مثل زيارة قنديل الى اثيوبيا وهذا ما اكده هناك وايضا صرح رئيس الوزراء الاثيوبى انه لا مساس من حصة مصر فى النيل
وبعدين معظم اثيوبيا من المسيحين
ويتبعوا الكنيسة المصرية واكبر اسقف عندهم فى مصر انهارده
وفى علاقات تاريخية بين الكنيسة المصرية والاثيوبية
والكنيسة عندهم دورها زى دور الازهر عندنا
يعنى عمر مصر ما هتفكر تضرب اثيوبيا نهائى الا لو كانت فى خطورة على امن مصر المائى
اللى بفضل الله علينا مؤمن لمدة 100 عام
ومحبش اننا نفترى على بالقوة
ومنع سد يحمى ارواح الملايين من اثيوبيا
طالما هناخد حصتنا من المياه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بوشا

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
المهنة : جهه امنيه
المزاج : معتدل
التسجيل : 26/01/2011
عدد المساهمات : 876
معدل النشاط : 1523
التقييم : 70
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: وكالة «ستراتفور» الاستخباراتية الأمريكية تدق طبول الحرب بين مصر وإثيوبيا    الإثنين 29 أكتوبر 2012 - 9:24

@+morgan كتب:
بقول امننا المائى مؤمن بنسبة 100 عام بيقول برده لأ
ياناااااااس هذا السد لن يمنع الماء عن مصر او السودان ولكنه سيحمى اهل اثيوبيا من الموت بسبب الفيضانات وبسبب المجاعة ونقص المياه
يبقى ايه اللى يمنع اننا نساعدهم فى السد ونبقى احنا صديقهم ونخاف عليهم بدل اسرائيل
وهو دا اللى بتعمله الحكومة مثل زيارة قنديل الى اثيوبيا وهذا ما اكده هناك وايضا صرح رئيس الوزراء الاثيوبى انه لا مساس من حصة مصر فى النيل
وبعدين معظم اثيوبيا من المسيحين
ويتبعوا الكنيسة المصرية واكبر اسقف عندهم فى مصر انهارده
وفى علاقات تاريخية بين الكنيسة المصرية والاثيوبية
والكنيسة عندهم دورها زى دور الازهر عندنا
يعنى عمر مصر ما هتفكر تضرب اثيوبيا نهائى الا لو كانت فى خطورة على امن مصر المائى
اللى بفضل الله علينا مؤمن لمدة 100 عام
ومحبش اننا نفترى على بالقوة
ومنع سد يحمى ارواح الملايين من اثيوبيا
طالما هناخد حصتنا من المياه
اخي السد له ابعاد اخري اخفوها في التقرير الموجه لكل من مصر والسودان والتقرير الاخير للرئيس مرسي يؤكد التلاعب في التقارير السابقه وان السد سيخفض حصه مصر كثير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmed.basha

مـــلازم أول
مـــلازم أول



الـبلد :
العمر : 26
التسجيل : 16/03/2011
عدد المساهمات : 795
معدل النشاط : 813
التقييم : 5
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: وكالة «ستراتفور» الاستخباراتية الأمريكية تدق طبول الحرب بين مصر وإثيوبيا    الإثنين 29 أكتوبر 2012 - 9:50

مصدر عسكرى كان طلع نفى قبل كدا توجيه ضربه عسكريه لأثيوبيا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
YUGY

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
العمر : 22
المزاج : تمام
التسجيل : 27/07/2011
عدد المساهمات : 1025
معدل النشاط : 1065
التقييم : 20
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: وكالة «ستراتفور» الاستخباراتية الأمريكية تدق طبول الحرب بين مصر وإثيوبيا    الإثنين 29 أكتوبر 2012 - 10:00

اظن ان دخول ال F16 block 52
الخدمه سيشكل رعب اكثر بنسبه لثيوبيا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Diaboo

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 20
المهنة : طالب
المزاج : عنب
التسجيل : 06/12/2011
عدد المساهمات : 2809
معدل النشاط : 3072
التقييم : 113
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: وكالة «ستراتفور» الاستخباراتية الأمريكية تدق طبول الحرب بين مصر وإثيوبيا    الإثنين 29 أكتوبر 2012 - 10:03

ارجوا ان يكون هناك ادخل عسكرى من مصر فى اثيوبيا اري ان ارى ما يمكن فعله جيشنا الظيم يهؤلاء المتعنتين و لن نخسر شئ اثيوبيا دولة ضعيفة فمجرد سربين من الأف 16 ومعاهم الميراج و السيل تيم اثيوبيا هتدمر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
YUGY

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
العمر : 22
المزاج : تمام
التسجيل : 27/07/2011
عدد المساهمات : 1025
معدل النشاط : 1065
التقييم : 20
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: وكالة «ستراتفور» الاستخباراتية الأمريكية تدق طبول الحرب بين مصر وإثيوبيا    الإثنين 29 أكتوبر 2012 - 10:16

أحمد سامح الديب كتب:
ارجوا ان يكون هناك ادخل عسكرى من مصر فى اثيوبيا اري ان ارى ما يمكن فعله جيشنا الظيم يهؤلاء المتعنتين و لن نخسر شئ اثيوبيا دولة ضعيفة فمجرد سربين من الأف 16 ومعاهم الميراج و السيل تيم اثيوبيا هتدمر

لا اله الا الله مفيش حاجه اسمه السيل تيم وللهى 15
السيل تيم دوره تدربيا فقط ليس الا
14
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
+morgan

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
التسجيل : 27/10/2012
عدد المساهمات : 113
معدل النشاط : 99
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: وكالة «ستراتفور» الاستخباراتية الأمريكية تدق طبول الحرب بين مصر وإثيوبيا    الإثنين 29 أكتوبر 2012 - 10:43

عايزين ايه اكتر من كدا
الفريق صدقى صبحى يشارك فى ندوة حول حفظ السلام بأفريقيا فى إثيوبيا

بدأت اليوم الاثنين، بمقر مفوضية الاتحاد الأفريقى بأديس أبابا ندوة حول "الدول الفرانكفونية وعمليات حفظ السلام" تحت شعار "التحديات السياسية والعملياتية فى حفظ السلام فى أفريقيا"، وتستمر يومين، وتعقد بالتعاون بين مركز جنيف للسياسات الأمنية، وإدارة التعاون الأمنى والدفاع بوزارة الشؤون الخارجية الفرنسية ووفد الشئون الاستراتيجية بوزارة الدفاع الفرنسية وإدارة السلم والأمن بالاتحاد الأفريقى.

وقال رئيس أركان حرب القوات المسلحة الفريق صدقى صبحى، اليوم الاثنين، إن زيارته لإثيوبيا تأتى فى إطار تدعيم العلاقات بين مصر وإثيوبيا، والتى تعود إلى قدم التاريخ، مشيرا إلى أن السودان وإثيوبيا يمثلان العمق الاستراتيجى لمصر.
ونوه الفريق صبحى خلال مشاركته فى ندوة حول "الدول الفرانكفونية وعمليات حفظ السلام" بمقر مفوضية الاتحاد الأفريقى بأديس أبابا- إلى أن العلاقات المصرية- الإثيوبية، شهدت دفعة قوية بعد ثورة 25 يناير، وأن علاقات البلدين عادت إلى سابق عهدها، بعد أن شهدت بعداً فى فترة سابقة.
وأضاف صبحى، الذى يرأس وفدا من وزارة الدفاع فى الاجتماع، أن مصر ستعرض أيضا خلال هذا الاجتماع دورها فى المشاركة فى قوات حفظ السلام فى دول أفريقيا، مشيراً إلى أن مصر لديها 4500 جندى حفظ سلام، كما ستعرض مصر دورها فى المشاركة فى أسلوب وإعداد قوات حفظ السلام.
وأشار إلى أن هذا الاجتماع سيبحث التحديات التى تواجه عمليات حفظ السلام فى الدول الفرانكفونية، وكيفية تطوير هذه العمليات، وكذلك بحث دور الدول الفرانكفونية فى تعزيز هذه العمليات، وكذلك مناقشة المشكلات الناتجة عن تعدد اللغات بين أفراد وعناصر قوات حفظ السلام.


http://www1.youm7.com/News.asp?NewsID=830057&SecID=65
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Diaboo

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 20
المهنة : طالب
المزاج : عنب
التسجيل : 06/12/2011
عدد المساهمات : 2809
معدل النشاط : 3072
التقييم : 113
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: وكالة «ستراتفور» الاستخباراتية الأمريكية تدق طبول الحرب بين مصر وإثيوبيا    الإثنين 29 أكتوبر 2012 - 10:51

@YUGY كتب:
أحمد سامح الديب كتب:
ارجوا ان يكون هناك ادخل عسكرى من مصر فى اثيوبيا اري ان ارى ما يمكن فعله جيشنا الظيم يهؤلاء المتعنتين و لن نخسر شئ اثيوبيا دولة ضعيفة فمجرد سربين من الأف 16 ومعاهم الميراج و السيل تيم اثيوبيا هتدمر

لا اله الا الله مفيش حاجه اسمه السيل تيم وللهى 15
السيل تيم دوره تدربيا فقط ليس الا
14

اسف اخى اتلخبط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاستاذ امين

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 34
المهنة : استاذ علوم
المزاج : الهجوم خير وسيلة للدفاع
التسجيل : 21/03/2012
عدد المساهمات : 2334
معدل النشاط : 2451
التقييم : 64
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: وكالة «ستراتفور» الاستخباراتية الأمريكية تدق طبول الحرب بين مصر وإثيوبيا    الإثنين 29 أكتوبر 2012 - 13:16

أعتقد انه تقرير خطير بما تحمله الكلمة من معنى و حسب اﻷسد انه ويقلل نسبة مصر من المياه بنسبة 25% و ودية نسبة خطيرة جدا و فعلا لازم أصلا مش نسيتني اﻷسد لما يتبنى و لكن في المهد يتم نسفه الله يرحمك يا سادات و بالتوفيق لبلدية الحبيب مصر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
YUGY

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
العمر : 22
المزاج : تمام
التسجيل : 27/07/2011
عدد المساهمات : 1025
معدل النشاط : 1065
التقييم : 20
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: وكالة «ستراتفور» الاستخباراتية الأمريكية تدق طبول الحرب بين مصر وإثيوبيا    الإثنين 29 أكتوبر 2012 - 13:23

" عن أن «الرئيس السودانى عمر البشير وافق للمصريين على بناء قاعدة جوية صغيرة فى منطقة كوستا لاستضافة قوات خاصة مصرية "

اعتقد من الافضل ان تكون فى جنوب السودان ستكون المسافه اقل للوصل الى اثيوبيا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المقاتل المصرى 55

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
التسجيل : 20/03/2012
عدد المساهمات : 1286
معدل النشاط : 1300
التقييم : 48
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: وكالة «ستراتفور» الاستخباراتية الأمريكية تدق طبول الحرب بين مصر وإثيوبيا    الإثنين 29 أكتوبر 2012 - 13:31

اعتقد خيار عسكرى سيتاخر كثير فا مصر تحاول حل الموضوع دبلومسيا و مخابرتيا من خلال منع دول من تمويل السد والضغط السياسى على الحكومة الاثيوبية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
25 january

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 23/02/2011
عدد المساهمات : 3343
معدل النشاط : 3707
التقييم : 252
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: وكالة «ستراتفور» الاستخباراتية الأمريكية تدق طبول الحرب بين مصر وإثيوبيا    الإثنين 29 أكتوبر 2012 - 13:52


وفى برقية أخرى تعود إلى 29 يوليو 2010، قال سفير مصر فى لبنان وقتها: إن
«مصر وقادة جنوب السودان -التى كانت فى طريقها للاستقلال- قد اتفقوا على
تطوير علاقات استراتيجية بين البلدين، بما فى ذلك تدريب جيش جنوب السودان»،
وأضاف: «إن أفق التعاون بين البلدين لا حدود لها، لأن الجنوب يحتاج إلى كل
شىء»
.


مليون علامة استفهام وتعجب علي الكلام الي بالأحمر!!!!!!!!!!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد محمد7

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
العمر : 30
المهنة : مقاتل
التسجيل : 22/10/2012
عدد المساهمات : 160
معدل النشاط : 145
التقييم : 8
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: وكالة «ستراتفور» الاستخباراتية الأمريكية تدق طبول الحرب بين مصر وإثيوبيا    الإثنين 29 أكتوبر 2012 - 14:00

كلنا عرفيين أن ما يحدث بين مصر واثيوبيا أسرائيل وراه



اعتقد أن اسرائيل هي من تدعم اثيوبيا وهي من سوف تدعم بناء السد ماديا بس بشكل غير مباشر



واعتقد ان اسرئايل حتمد الاثيوبيين بالاسلحة وحتديهم أسلحة دفاع جوي متقدمة , واجهزة ردار متقدمة



عشان ترصد اي ضربه جوية مصريه تجهضها , وتخلي اي تدخل من الجو لمصر شئ مستحيل



ويتبقي التدخل البري ودة حيكون متسنقع أسرائيل حتحضرة لمصر عشان تستنزف قوة الجيش المصري



ولا ننسي حرب اليمن ودعم المملكة العربية السعودية لليمنيين ضد مصر وتكبد الجيش المصري خسائر كبيرة هناك

والاتحاد السوفيتي في افغانستان والدعم الامريكي للافغان والخسائر والهزيمة وخروج السوفيت من افغانستان





أري ان اسرائيل تريد ان تستنزف قوة الجيش المصري وأدخاله وأشغاله بحروب اخري وباعداء اخرين

حتي تقل قوة الجيش المصري



واري كثير من الاصدقاء يستهزء باثيوبيا , اريد ان اقول الضعيف لا يبقي ضعيفا واكيد اسرائيل سوف تدعم اثيوبيا

وكما ذكرت سلفا هل كان احد يتوقع ان الاتحاد السوفيتي ينهزم من الافغان ؟؟



تحياتي للجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر صابر

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
العمر : 22
المهنة : طالب بكلية الحقوق
المزاج : مسلم ( الحمد لله )
التسجيل : 18/11/2011
عدد المساهمات : 76
معدل النشاط : 88
التقييم : 4
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: وكالة «ستراتفور» الاستخباراتية الأمريكية تدق طبول الحرب بين مصر وإثيوبيا    الإثنين 29 أكتوبر 2012 - 14:04

@+morgan كتب:
معلومة واحدة

مخزون المياه فى مصر يكفى لمدة 100 عام

علشان ننهى النقاش

http://www.almasryalyoum.com/node/1116621


ولو كان مخزون مصر يكفى لمدة 100 قرن !!
يعنى انت ضامن انك تعيش طيب والاجيال القادمة تعمل ايه ؟!!
السد مش هيتبنى وهما عارفين كده كويس بس هما باين بيحبوا الاستلواح
بس على مين .. والواضح من التقرير ان المخابرات
شغالة لله ينور .. وانا فى احتمال صغير ان مقتل رئيس الوزارء
الاثيوبى الاخير فجاة احتمال تكون ضربة خفية من مصر ،،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

وكالة «ستراتفور» الاستخباراتية الأمريكية تدق طبول الحرب بين مصر وإثيوبيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة - Military News-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين