أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

السودان يهتم بمقاتلات "سو-30 كا"

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 السودان يهتم بمقاتلات "سو-30 كا"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
Ali niss

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق



الـبلد :
المهنة : كاتب
المزاج : عصبى جدا
التسجيل : 30/06/2011
عدد المساهمات : 9143
معدل النشاط : 9960
التقييم : 597
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: السودان يهتم بمقاتلات "سو-30 كا"   الخميس 25 أكتوبر 2012 - 12:42

كشف مدير عام شركة تصدير الأسلحة الروسية عن اهتمام بلدان آسيوية وأفريقية بطائرات قتالية من طراز "سو-30 كا" اشترتها الهند، ثم استبدلتها بمقاتلات "سو-30 أم كا إي"
واكد مسؤول عن تصدير الأسلحة الروسية إلى الدول الأجنبية لوكالة أنباء "نوفوستي" اهتمام عدد من الدول الآسيوية والأفريقية بطائرات قتالية أعادتها الهند إلى روسيا.
وقامت روسيا في النصف الثاني من تسعينات القرن العشرين بتوريد 18 مقاتلة "سو-30 كا" للهند. ثم حصلت الهند من روسيا على أعداد كبيرة من المقاتلات المتطورة "سو-30 أم كا إي"، وأعادت طائرات "سو-30 كا" إلى روسيا وتسلمت 18 طائرة من طراز "سو-30 أم كا إي" بدلا منها، ودفعت فرق الأسعار.
وأودِعت الطائرات التي عادت من الهند بمصنع تصليح الطائرات في مدينة بارانوفيتشي البيلاروسية. وقال مسؤولون بهيئة التعاون العسكري التقني بين روسيا والدول الأجنبية إنهم لم يُدخلوا تلك الطائرات إلى أراضي روسيا حتى لا يدفعوا ضريبة القيمة المضافة.
وقال المدير العام لشركة تصدير الأسلحة الروسية "روس أوبورون أكسبورت"، أناتولي إيسايكين، الذي تحدث لوكالة أنباء "نوفوستي" خلال المعرض الدولي للأسلحة "يورونافال 2012" في فرنسا إن بلدان جنوب شرق آسيا وأفريقيا تهتم بهذه الطائرات الموجودة في بيلاروسيا.
وأكد إيسايكين استعداد روسيا لتطوير تلك الطائرات، في حال تعاقد دولة ما على شرائها، لتقدر على استخدام الأسلحة الحديثة.
وتفيد معلومات توفرت للمركز الروسي لتحليل التجارة العالمية للأسلحة بأن الاهتمام بطائرات "سو-30 كا" الـ18 تبديه فيتنام والسودان.
ويمكن أن تبيع روسيا الطائرات الـ18 هذه بـ270 مليون دولار حسب تقديرات المركز.


المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salih sam

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : College student
المزاج : اللهم سلم السودان و اهل السودان
التسجيل : 09/05/2011
عدد المساهمات : 7924
معدل النشاط : 6293
التقييم : 268
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: السودان يهتم بمقاتلات "سو-30 كا"   الخميس 25 أكتوبر 2012 - 12:46

واخيرا !!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Kapudan Derya

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المزاج : الهربة
التسجيل : 30/06/2012
عدد المساهمات : 5127
معدل النشاط : 5066
التقييم : 352
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: السودان يهتم بمقاتلات "سو-30 كا"   الخميس 25 أكتوبر 2012 - 12:50

واخيرا اهتمام السودان بالسوخوي 30

ستكون القوة الضاربة مع الميغ 29 للقوات الجوية السودانية دون نسيان الرائعة

السوخوي 25
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ali niss

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق



الـبلد :
المهنة : كاتب
المزاج : عصبى جدا
التسجيل : 30/06/2011
عدد المساهمات : 9143
معدل النشاط : 9960
التقييم : 597
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: السودان يهتم بمقاتلات "سو-30 كا"   الخميس 25 أكتوبر 2012 - 13:36

@salih sam كتب:
واخيرا !!

ح يكون عندنا كشكول ميج 29 و سو 25 و جى 17 و سو 30

اتمنى بنفس الفهم يشتغلو الدفاع الجوى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Colonel Abidine

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المهنة : مرة هنا مرة هناك
المزاج : عقلية DZ
التسجيل : 01/11/2011
عدد المساهمات : 3609
معدل النشاط : 3555
التقييم : 338
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: السودان يهتم بمقاتلات "سو-30 كا"   الخميس 25 أكتوبر 2012 - 13:41

يبنو دفاع جوي اولا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
EGY_ARMY

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
العمر : 25
التسجيل : 15/10/2012
عدد المساهمات : 150
معدل النشاط : 150
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: السودان يهتم بمقاتلات "سو-30 كا"   الخميس 25 أكتوبر 2012 - 13:43

الاهم صفقات الدفاع الجوى فبدون دفاع جوى يمكن ان تقصف هذه الطائرات وهى على الارض
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Diaboo

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 20
المهنة : طالب
المزاج : عنب
التسجيل : 06/12/2011
عدد المساهمات : 2809
معدل النشاط : 3072
التقييم : 113
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: السودان يهتم بمقاتلات "سو-30 كا"   الخميس 25 أكتوبر 2012 - 13:50

الله يوفق السودان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
safat02

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
العمر : 25
المهنة : مهندس كومبيوتر
المزاج : رايـــــــــق مية فل وعشرة
التسجيل : 28/03/2012
عدد المساهمات : 152
معدل النشاط : 193
التقييم : 2
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: السودان يهتم بمقاتلات "سو-30 كا"   الخميس 25 أكتوبر 2012 - 14:24

خطوة ممتازة نحو التسليح الحديث ياريت تكون صفقة سريعة حتي نستطيع إيقاف مرح الكيان الصهيوني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بوشا

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
المهنة : جهه امنيه
المزاج : معتدل
التسجيل : 26/01/2011
عدد المساهمات : 876
معدل النشاط : 1523
التقييم : 70
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: السودان يهتم بمقاتلات "سو-30 كا"   الخميس 25 أكتوبر 2012 - 14:29

الاهم الدفاع الجوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العزة للسودان

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
العمر : 23
المهنة : طالب مستوى2 بجامعة الخرطوم
المزاج : انتا احكم عليّ
التسجيل : 23/02/2012
عدد المساهمات : 236
معدل النشاط : 225
التقييم : 6
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: السودان يهتم بمقاتلات "سو-30 كا"   الخميس 25 أكتوبر 2012 - 14:32

المشكلة صفقات الدفاع الجوي ايضا ستكون مكشوفة لدى اسرائيل
ومنها اسرائيل ستكشر بانيابها وتغير من منظومة سلاح الجو كاستخدام طائرة تخترق الجو من امريكا
وبذلك لا تستفيد بالدفاع الجوي
امريكا واسرائيل حلفاء ونحن معنا الله
امريكا وحدها تستطيع تدمير الدول العربية واحدة تلو الاخرة لكن بالتحالف تستطيع ان تدمر الدول العربية لكن بصعوبة اما في الاولة بسهولة
واتمنى نسمع لينا خبر جديد منك يا علي تقول فيه صفقة ناجحة بين الخرطوم وموسكو ,,, إلخ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ali niss

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق



الـبلد :
المهنة : كاتب
المزاج : عصبى جدا
التسجيل : 30/06/2011
عدد المساهمات : 9143
معدل النشاط : 9960
التقييم : 597
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: السودان يهتم بمقاتلات "سو-30 كا"   الخميس 25 أكتوبر 2012 - 14:54

@العزة للسودان كتب:
المشكلة صفقات الدفاع الجوي ايضا ستكون مكشوفة لدى اسرائيل
ومنها اسرائيل ستكشر بانيابها وتغير من منظومة سلاح الجو كاستخدام طائرة تخترق الجو من امريكا
وبذلك لا تستفيد بالدفاع الجوي
امريكا واسرائيل حلفاء ونحن معنا الله
امريكا وحدها تستطيع تدمير الدول العربية واحدة تلو الاخرة لكن بالتحالف تستطيع ان تدمر الدول العربية لكن بصعوبة اما في الاولة بسهولة
واتمنى نسمع لينا خبر جديد منك يا علي تقول فيه صفقة ناجحة بين الخرطوم وموسكو ,,, إلخ

انا عارفك مخنوق ومضايق من الحصل لاكن ابشير ولى خير انشاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العزة للسودان

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
العمر : 23
المهنة : طالب مستوى2 بجامعة الخرطوم
المزاج : انتا احكم عليّ
التسجيل : 23/02/2012
عدد المساهمات : 236
معدل النشاط : 225
التقييم : 6
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: السودان يهتم بمقاتلات "سو-30 كا"   الخميس 25 أكتوبر 2012 - 15:09

@Ali niss كتب:
@العزة للسودان كتب:
المشكلة صفقات الدفاع الجوي ايضا ستكون مكشوفة لدى اسرائيل
ومنها اسرائيل ستكشر بانيابها وتغير من منظومة سلاح الجو كاستخدام طائرة تخترق الجو من امريكا
وبذلك لا تستفيد بالدفاع الجوي
امريكا واسرائيل حلفاء ونحن معنا الله
امريكا وحدها تستطيع تدمير الدول العربية واحدة تلو الاخرة لكن بالتحالف تستطيع ان تدمر الدول العربية لكن بصعوبة اما في الاولة بسهولة
واتمنى نسمع لينا خبر جديد منك يا علي تقول فيه صفقة ناجحة بين الخرطوم وموسكو ,,, إلخ

انا عارفك مخنوق ومضايق من الحصل لاكن ابشير ولى خير انشاء الله

والله سبحان الله وكانك بتقرى في افكاري 20
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bodida

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 21
المهنة : طالب
المزاج : متضامن مع سوريا
التسجيل : 17/03/2012
عدد المساهمات : 1992
معدل النشاط : 1836
التقييم : 29
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: السودان يهتم بمقاتلات "سو-30 كا"   الخميس 25 أكتوبر 2012 - 15:16

لو حصات عليها السودان الي جانب منظومات دفاع جوي ستكون رزعة معلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Colonel Abidine

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المهنة : مرة هنا مرة هناك
المزاج : عقلية DZ
التسجيل : 01/11/2011
عدد المساهمات : 3609
معدل النشاط : 3555
التقييم : 338
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: السودان يهتم بمقاتلات "سو-30 كا"   الخميس 25 أكتوبر 2012 - 15:17

مع العلم ان المقاتلات المعروضة للبيع :

1_طائرات مستخدمة سابقا و مستهلكة
2_نسخة اولية و تصديرية ل su27pu اول نسخة من السو30

قد لا شكل اي فرق في ظل عدم وجود انظمة رادار و دفاع جوي فعالة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ali niss

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق



الـبلد :
المهنة : كاتب
المزاج : عصبى جدا
التسجيل : 30/06/2011
عدد المساهمات : 9143
معدل النشاط : 9960
التقييم : 597
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: السودان يهتم بمقاتلات "سو-30 كا"   الخميس 25 أكتوبر 2012 - 15:20

@Colonel Abidine كتب:
مع العلم ان المقاتلات المعروضة للبيع :

1_طائرات مستخدمة سابقا و مستهلكة
2_نسخة اولية و تصديرية ل su27pu اول نسخة من السو30

قد لا شكل اي فرق في ظل عدم وجود انظمة رادار و دفاع جوي فعالة

وأكد إيسايكين استعداد روسيا لتطوير تلك الطائرات، في حال تعاقد دولة ما على شرائها، لتقدر على استخدام الأسلحة الحديثة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
BLACK RAIN

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 15/09/2012
عدد المساهمات : 1010
معدل النشاط : 996
التقييم : 58
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: السودان يهتم بمقاتلات "سو-30 كا"   الخميس 25 أكتوبر 2012 - 15:27

خبر مفرح خاصة وأن ثمنها في متناول السودان

اقتباس :
ويمكن أن تبيع روسيا الطائرات الـ18 هذه بـ270 مليون دولار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ali niss

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق



الـبلد :
المهنة : كاتب
المزاج : عصبى جدا
التسجيل : 30/06/2011
عدد المساهمات : 9143
معدل النشاط : 9960
التقييم : 597
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: السودان يهتم بمقاتلات "سو-30 كا"   الخميس 25 أكتوبر 2012 - 15:48

شباب الى يقدر يضع معلومات عن su-30k عندو عندى 3 تقيمات وعيدية 47

نلتقى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fighter 2012

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد :
المزاج : طبيعى
التسجيل : 17/09/2012
عدد المساهمات : 643
معدل النشاط : 715
التقييم : 8
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: السودان يهتم بمقاتلات "سو-30 كا"   الخميس 25 أكتوبر 2012 - 15:51

ياريت السودان تهتم بالدفاع الجوى اكثر وخصوصا s300 , s400
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hani4d

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 36
المهنة : Art Director
المزاج : الحمد لله في السراء وفي الضراء
التسجيل : 10/08/2012
عدد المساهمات : 1711
معدل النشاط : 1931
التقييم : 131
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: السودان يهتم بمقاتلات "سو-30 كا"   الخميس 25 أكتوبر 2012 - 16:39

بصراحة بعد الاعتداء الاجرامي الارهابي الأخير أتمنى ان الصفقة دي تتم ويتعزز سلاح الجو السوداني .. بالتوفيق للأخوة السودانيين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hani4d

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 36
المهنة : Art Director
المزاج : الحمد لله في السراء وفي الضراء
التسجيل : 10/08/2012
عدد المساهمات : 1711
معدل النشاط : 1931
التقييم : 131
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: السودان يهتم بمقاتلات "سو-30 كا"   الخميس 25 أكتوبر 2012 - 17:43

سوخوي سو 30M هو مقاتلة متعددة المهام ذات المقعدين ، قابلة للمقارنة على نطاق واسع الى
الاميركية من طراز F-15E. ال Su-30MK هو نسخة التصدير من الطائرة. المقاتلة هي تطور
من 27 سو (حامي جناح الجيش) الذي صممها مكتب تصميم سوخوي في موسكو، ويتم
تصنيعها من قبل شركة ايركوت.
وقد تم تجهيز هذه الطائرات بأجهزة ملاحية مماثلة،
والتوجه كما vectoring ال 37 سو، على خفة الحركة القتالية العالية والقدرة على
المناورة. يتم تسليح الطائرات مع الصواريخ المضادة للسطح الدقة ويبلغ مداه اطلاق
المواجهة من 120km.
طلبت القوات الجوية الهندية 40 طائرة في عام 1996 و 10
طائرة اضافية في عام 1998. وقد تم تسليم 18 سو 30K التي سيتم ترقية إلى مستوى MKI،
ابتداء من عام 2006.

استغرق الشحنات الأولى من 10 طائرة سوخوي 30MKI مواصفات كاملة مع vectoring الاتجاه
وعلى مراحل رادار المصفوفة مكان في سبتمبر 2002 و تم الانتهاء من عمليات التسليم في
ديسمبر 2004.
وقد تم التعاقد أيضا الهند للملاحة الجوية (HAL) لبناء 140
طائرة في الهند بين عامي 2003 و 2017، وفقا لاتفاق الانتاج المرخص. وتم تسليم أول
طائرة مجمعة محليا في نوفمبر 2004.
38 سو 30MKK و 24 navalised سو 30MK2
الطائرات، التي لا تملك القدرة على دفع vectoring، هم في الخدمة مع القوات الجوية
الصينية.
في عام 2003، أمرت ماليزيا 18 طائرة سوخوي 30MKM. تم تسليم اثنين من
الأول من شهر مايو عام 2007. تم تسليم أربعة أكثر في عام 2007 وأربعة مارس 2008 ومن
المقرر تسليم أن ينتهي في نهاية عام 2008. أيضا في عام 2003، أمرت اندونيسيا 2 سو
30MKK الطائرات. وصدرت الأوامر لمزيد من ثلاثة سو 30MK2 الطائرات في أغسطس 2007.

في مارس 2006، وضعت الجزائر طلبية لشراء طائرة Su-30MKA 28. تم تسليم أول مرة
في ديسمبر 2007. في تموز 2006، وضعت فنزويلا عقدا لطائرة Su-30MKI 24. وتم تسليم
الثمانية الأولى في مايو 2007، التي أبرمت في أغسطس 2008. ومن المقرر
طلبية لشراء 12 طائرة إضافية.
الخصائص العامة
الطاقم: 2
المدة: 21.935 متر (72.97 قدم)
طول الجناح:
14.7 متر (48.2 قدم)
الطول: 6.36 متر (20.85 قدم)
جناح المنطقة: 62،0 M2
(667 ft2)
الوزن فارغ: 17700 كجم (£ 39021)
تحميل الوزن: 24900 كجم (£
54900)
كحد أقصى. وزن الإقلاع: 34500 كجم (£ 76060)
المحرك: 2 × AL-31FL
المنخفضة الالتفافية توربوفانس
جفاف الاتجاه: 7600 كجم ق (74.5 كيلو نيوتن،
16750 باوند) لكل منهما
الاتجاه مع احتراق: 12500 كجم ق (122.58 كيلو نيوتن،
27560 باوند) لكل منهما
أداء
السرعة القصوى: ماخ 2.0 (2120 كم / ساعة، 1320
ميلا في الساعة)
المدى: 3000 كم (1620 NMI) على ارتفاع
سقف الخدمة: 17300
متر (56800 قدم)
معدل الصعود: 230 م / ث (45275 قدم / دقيقة)
الجناح
التحميل: 401 kg/m2 (82.3 lb/ft2)
الوزن: 0.98

يجلس الطيارين جنبا إلى جنب. تم تزويد سو 30MKI لسلاح الجو الهندي مع مجموعة
الكترونيات الطيران التي وضعتها (RPKB). يعرض تشمل طاليس
(Avionique السدسية سابقا) VEH3000 رئيس متابعة العرض وسبعة متعددة الوظائف
الكريستال السائل الشاشات، 127mm 6 × 127mm و 152mm × 152mm 1. ال Su-30MKI لديه
عالية الدقة نظام متكامل لتحديد المواقع العالمية و ليزر نظام
جيروسكوب الملاحة بالقصور الذاتي.
يتم تركيب قمرة القيادة في الخلف مع أكبر
شاشة عرض أحادية اللون لتوجيه الصواريخ من الجو إلى السطح
يمكن تجهيز ال Su-30M
مع رادار Phazotron Zhuk-27 N010 أو N011M NIIP قضبان نبض دوبلر رادار المصفوفة على
مراحل. تم تزويد سو 30MKI مع N011M، التي يمكن أن تتبع ما يصل الى 15 اهداف في وقت
واحد. أجهزة الاستشعار تشمل رادار الخلفية التي تواجه المثبتة في tailcone.

تم تجهيز الطائرة بمسدس GSH-301 30mm مع 150 طلقة من الذخيرة.
الطائرات تضم 12
hardpoints عن الحمولات الخارجية يصل الى 8000 كجم ويمكن أن تحمل القرون مهمة واحدة
أو اثنتين مثل التسمية ليزر أو نظام توجيه الصواريخ المضادة للإشعاع.

Su-30M، مثل سو 30، ويمكن الدخول هدفين المحمولة جوا في وقت واحد. ويمكن تسليح
الطائرات مع ما يصل الى ستة صواريخ جو جو متوسطة المدى مثل R-27RE (الناتو الاسم
الرمزى AA-10C ألامو-C)، وR27TE (AA-10D ألامو-D) أو Vympel RVV- AE (AA-12
الأفعى).
وستة من
مسافة قريبة Vympel R-73E (الناتو AA-11 آرتشر) الصواريخ صاروخ موجه بالأشعة تحت
الحمراء


الطائرة لديه توجيهات قيادة نظام التلفزيون. ويناسب صاروخ جو أرض على أربعة صواريخ
مضادة للإشعاع، وستة صواريخ موجهة بالليزر قصير المدى أو ستة قصيرة المدى مضادة
للصواريخ سطح مع تلفزيون تسيطر صاروخ موجه.
الطائرات لديها مجموعة وإطلاق
المواجهة لمدة تصل إلى 120km. عن القدرة المضادة للسطح بعيدة المدى وتسليح الطائرات
صاروخين مع قيادة التلفزيون الموجهة مثل KH-29 (AS-14 Kedge) مع رأس حربي 1 اختراق
317kg، وزفيزدا KH-31A (AS-17 كريبتون) أو Raduga لل KH-59M (AS-18 المزمار).

لمهمات مضادة للسفن السطح ومسلحين للطائرة وصاروخ واحد Raduga Moskit 3M80E
مضادة للسفن تفوق سرعة الصوت.
الهندي سو 30MKI المقاتلين وسيتم مزودة بصواريخ
كروز براهموس، وضعه بالاشتراك مع الهند وروسيا. براهموس لديها مجموعة من 290km ورأس
حربي يصل الى 350kg.

ويمكن
للطائرة حمل AB-500، KAB-500KR وقنابل KAB-1500KR، وحزم صاروخ 80mm و 130mm، و S-25
250mm صواريخ.

الطائرة نظام متكامل الحرب الالكترونية يتضمن نظام رادار
للانذار Tarang، المنتجة محليا من قبل وزير الدفاع الهندي R & D
تم
تزويد الماليزي سو 30MKM مع تحذير النظام الصاروخي النهج وارنر ليزر من قبل
Avitronics صعب في جنوب افريقيا.

هو مدعوم من طراز Su-30MK من قبل اثنين من
زحل AL-37FP vectoring محركات الدفع، وتثبيت على طائرة Su-37. نظام الطائرة التحكم
في الطيران يحسب وتدير وتعديل الاتجاه وvectoring لكل محرك. وتوجه من خلال الفتحات
± 15 درجة في الملعب. في حالات الطوارئ، مثل فشل النظام، يتم إرجاع الفتحات
هيدروليكيا إلى مستوى موقف الرحلة.

الطائرة وعادة ما تحمل 5090 كجم من الوقود في ثلاث خزانات وقود لا يتجزأ في جسم
الطائرة انقسام كل شوط تركيبها في أجنحة الخارجي. القدرة
القصوى من وقود الطائرات هو 9400 كجم.
وقد تم تجهيز الطائرة مع رحلة مسبار
للتزود بالوقود ونظام التزود بالوقود الأصدقاء، الأصدقاء.
المجموعة القتالية
للطائرات على الوقود الداخلي هو 3000 كم. مع إجراء واحد للتزود بالوقود أثناء
الطيران يتم توسيع نطاق القتال إلى 5200 كلم.
الهبوط
الطائرة لديه قابل
للسحب هيدروليكيا الهبوط دراجة ثلاثية العجلات من النوع التي قدمتها Hydromash.
جهاز الهبوط الرئيسي، مزودة KT-156D عجلات واحدة، وينتقل من خلال 90 درجة إلى
التراجع إلى الأمام في الخليج في wingroot. يتم تركيب جهاز الهبوط الرئيسي مع
هيدروليكيا قرص الفرامل الكربون مع مروحة تبريد الفرامل الكهربائية ونظام مضاد
للانزلاق.
واحد KND-27 nosewheel غير القابلة للتوجيه هيدروليكيا والتراجع إلى
الأمام. يتم تثبيت مقصورة المظلة الفرامل في tailcone في الجزء الخلفي من جسم
الطائرة.



الحوادث






  • 12يونيو 1992: معرض باريس للطيران, طائرة طراز سو-30إم كيه تحطمت, إلا أن الطيارين خرجا سالمين و كذلك من كانوا على الأرض.


  • 30 أبريل 2009: تحطمت طائرة من طراز سو-30إم كيه آي قرب جاسالمير. الطيار توفي.


  • 30 نوفمبر 2009: تحطمت طائرة من طراز سو-30إم كيه آي قرب جاسالمير. الطيار نجى.


  • فقد الصينيون 5 طائرات من عائبة فلانكر, 4 منهم من طراز سو-30


  • هذا الجزء منقول من موضوع للأخ azizdz هنا بالمنتدى
    http://www.arabic-military.com/t44286-topic


جزء خاص بي

سوخوي Su-30M/MK او كما يدعوها حلف شمال الأطلسي "Flanker-C" هي مقاتلة روسية ذات محركين ومقعدين من المقاتلات المصممة من طرف مجموعة سوخوي للطيران -Sukhoi Corporation -ادخل الخدمة اول نموذج لها سنة 1996 ، حيث اعلن الروس ان هذا النموذج هو عبارة عن مقاتلة سيادة جوية متعددة المهام وفي كل الظروف الجوية لها القدرة على القيام بعمليات القتال الجوي الى الهجوم الارضي الى عمليات الاعتراض الجوي كما يمكن استخدامها كطائرة انذار المبكر وهي مماثلة لي F-15E Strike Eagle من حيث المهام و تتفوق عليها في بعض النقاط .

Sukhoi Su-30 هي النسخة المطورة من Su-27UB مع عدة تغيرات وتطويرات ، والنسخ Su-30K و Su-30MK هما النسخ التي حققتا اكبر نجاح تجاري في سلسلة مقاتلات السوخوي ، النموذجان يتم تصنعهما من طرف المؤسستين المتنافستين التابعاتان لمجموعة سوخوي وهما : KNAAPO و Irkut Corporation ، حيث تقوم KNAAPO بتصنيع Su-30MKK و Su-30MK2 والتي تم تصميمها وبيعها الى الصين ثم اندونيسيا في وقت لاحق ،اما بالنسبة لي Irkut التي طورت المقاتلة الى مقاتلة بعيدة المدى ومتعددة الأغراض ، فهي مختصة في تصنيع النسخة Su-30MK ، و التي تشمل سلسلة سو- 30MKI المصممة للقوات الجوية الهندية ومشتقاتها ، MKA-MKM- - المصممة لكل من الجزائر ،ماليزيا على التوالي..

http://يمنع وضع روابط منتديات دون اذن من الادارة/vb/images/statusicon/wol_error.gifhttp://img518.imageshack.us/img518/695/su30mkprototype.jpg

مراحل التطوير البرنامج :

رغم ان سلسلة السوخوي-27 قد اعتبرت سلسلة ناجحة ، الى انها لم تصل اطلاقا الى المستوى الذي تاملته منها وكالة الدفاع الجوي السوفياتيةProtivoVozdushnaya Oborona ، حيث كان مدى المقاتلة لا يكفي لبعض المهام التي تطلبها الوكالة من حيث تغطية نطاق المساحات الشاسعة للاتحاد السوفياتي والقيام بمهمات بعيدة المدى ، وكنتيجة حتمية لذلك ، شرع الاتحاد السوفياتي منذ سنة 1986 بتطوير النموذج سو- 27PU ، وتحسين قدراته انطلاقا من النموذج الاصلي سو - 27 حيث يكون بمقدور النسخة الجديدة أن تادي مهمات الاعتراض الجوي البعيدة المدى ، كما يمكن استخدامها كمقر قيادة محمول جوا airborne command post ، وفي نهاية المطاف تم اختيار نموذج التدريب ذو المقعدين لسو 27UB كقاعدة اساس لبناء النموذج المستقبلي سو- 27PU الذي انبثق منه السو-30 فيما بعد ، حيث يتميز هذا النموذج بمميزات الطاقمين التي تمنح المقاتلة الافضلية في المهام البعيدة المدى ، كما يتمتع كذالك بمميزات المناورة لسو-27 ذات المقعد الواحد ، وفي 6 جوان 1986 حلق نموذج اثبات المفهوم "proof-of-concept" للمقاتلة ، و اثر نجاح النموذج الاولي بدء العمل على نموذجين من سو 27PU حيث حلق اول هذه النماذج التجربية في ايركوتسك في 31 ديسمبر 1989 ، في حين حلق اول نموذج من نماذج سلسلة الانتاج الكمي في 14 أبريل 1992.

لتكييف سو 27UB على دورها الجديد ، زودا الروس انف المقاتلة بقضيب لاعادة التزود بالوقود أثناء الطيران ، من اجل زيادة نطاق التحليق والمدى ، حيث وضع هذا القضيب في الجانب الأيسر من أنف الطائرة في حين وضع جهاز التتبع والبحث الحراري IRST في الجانب الايمن من انف الطائرة ، كما تما تحديث كهرباء و إلكترونيات الطيران والاتصالات والملاحة Avionics في الطائرة ، وخاصة معدات توجيه القيادة حيث زودت المقاتلة بنظام الطيران السلكي - fly-by-wire ، كما زودت قمرة القيادة الخلفية بشاشة عرض كبيرة CRT display - تعمل بأشعة القطب السالب ، الذي يوفر المعلومات التكتيكية عن الأهداف المختلفة للملاح ، ومن اهم التغيرات التي طرئت على المقاتلة Su-27UB - هو تزويدها برادار N001 niipea ، الذي يوفر بعض القدرة الجوية للهجوم الارضي وتعقب متعدد للأهداف الجوية .

اما سوخوي سو 27PU فقد عرضت لاستخدامها كمقاتلة تحكم ، وهو نوع من مصغرة من الأواكس ، حيث يتم استخدام بيانات الرادار الموجود في المقعد الخلفي كوصلة للسيطرة وقيادة مقاتلات سو-27 الاخرى ، ومع ذلك ، فإن وكالة الدفاع الجوي PVO لم تهتم بشراء النماذج الخمس لسو 27PU. والتي اخذت التسمية الجديدة "سو 30" ورغم ذالك فقد وجدت تلك النماذج الخمس نفسها في خدمة PVO التي استخدمتها في دور التدريب ، فكانت تلك الخطوة الولادة الاولى للفوج 54th للاعتراض الجوي القائم على التدريب المتقدم في قاعدة .Savostleyka والذي بداء مهامه الفعلية عام 1996 .

واثر فشل النسخ الاولى Su-27PU-Su-27UB قامت سوخوي في نهاية الامر باقتراح البديل وهو سو 30MK او النسخة التصديرية والتي تعني احرفها الاخير-MK- ( النسخة التجارية الحديثة)-Modernizirovannyi kommercheskiy" المطورة من النسخة الاصلية الاولىSu-27UB ، حيث قدمت روسيا اول نموذج لها في معرض باريس الجوي في عام 1993. وهناك ادهشت سو 30MK المتظاهرين ..

مقاتلة متعددة المهام ذات درجة عالية من المرونة :

سو 30MK- مقاتلة قادرة على أداء مجموعة واسعة من المهام القتالية في نطاقات بعيدة عن قواعدها وفي أي وقت ليل ونهار وفي جميع الظروف المناخية ، وتحت جميع ظروف التشويش البيئية والالكتروني .

هذه المقاتلة المتعددة المهام مجهزة تجهيزا كافيا و كاملا لتنفيذ جميع المهمة تكتيكية لمختلف السيناريوهات المطروحة ، ابتداء من تحقيق السيادة الجوية ( القتال الجوي - الدفاع الجوي والاعتراض- مرافقة الدوريات الجوية ) الى الهجوم بري ، قمع الدفاعات الجوية للعدو ، تقديم الدعم الجوي البري والبحري ، الى القيام بمهام التشويش الالكتروني ECCM و مهام الإنذار المبكر ، وصولا الى مهام تدريبات القيادة والسيطرة الجوية على المجموعات قتالية المشتركة .

التصميم :

سو 30MK طائرة قتالية متعددة المهام جد متكاملة مصممة بنظام زعانف البط canard ، الجزء المركزي الامامي يشمل قمرة القيادة وخلايا الانظمة الالكترونية للمقاتلة بالاضافة الى الردار، اما الجزء المركزي الخلفي للمقاتلة يتكون من المحرك وخلايا تحتوي على خزان الوقود الداخلي ومظلات الفرملة -Airbrake -وراء الذيل ، اما هيكل المقاتلة فهو مصنوع من التيتانيوم الخالص وسبائك الألومنيوم عالية القوة ، وتصل قدرة تحمل المقاتلة الى 9 G وهي بكامل حمولتها.

المحركات وقوة الدفع :

قوة دفع سو 30MK مضمونة بواسطة محركين نفاثثين من نوع Al-31FP turbofans ، لهما القدرة على توليد 245 كيلونيوتن اي ما يعادل 25,000 kgf من الطاقة مع دفع الاسثنائي او مابعد الاحتراق afterburning thrust ،و لكل واحد من منهما قوة دفع كاملة تساوي 12،500 kgf من الطاقة مع دفع الاسثنائي ، في حين يوفر محرك الرافال سينكما M88 على سبيل المثال قوة دفع تساوي 17 كيلو نيوتن مع الدفع الاسثنائي ، هذه القوة التي تمنحها محركات سو - 30MK توفر لها سرعة طيران عمودية تصل الى 2500 كم/سا- ماخ 2 ( السرعة القصوى في الانخفاض 1350 كم/سا ) في حين تبلغ سرعتها في التسلق و الاختراق 230 م/ ثا ، يبلغ متوسط الوقت للقيام بعمرة للمحرك 1000 ساعة مع العلم ان العمر الافتراضي للمحركين هو 30 الف ساعة ، صمم المحرك AL-31FP انطلاقا من المحرك Al-37FU ، وهو مجهز بنظام تحكم الكتروني رقمي يتيح له الانتقال من الدفع الادنى الى اقصى قوة دفع في اقل من 3 ثواني ، كما نه قادر على معالجة الاعطال البسيطة في المحرك وتعديلها اتوماتيكيا دون الرجوع الى الطيار ، كما لطيار القدرة على التحكم بالمحرك من قمرة القيادة بواسطة ذراع التحكم throttle control الموجودة على يساره الذي يعتبر مفتاح التنشيط لاداء المناورات الصعبة ، وبعد مرور التحكم بالمحرك الى التحكم الرقمي يقوم كمبيوتر المقاتلة المدمج بتحديد مستوى استخدام فوهات المحرك ومستوى استخدام الاسطح الايروديناميكية ، اما فوهات محركي Su-30MK فهي من النوع الذي يطلق عليه Diagonally 2D thrust vectoring control حيث ترتفع هذه الفوهات بزواية 32 درجة على المحور الطولي للمحرك (أي أفقيا- in the horizontal plane ) كما لها القدرة على الانحراف بزواية ± 15 درجة عمودية ، وبالتالي فان هذه المميزات المتعلقة بالفوهات تسمح بتحسين قدرات المقاتلة على اداء المناورات الصعبة .

يبلغ مدى Su-30MK - تقريبا 5000 كلم اي ما يعادل 4 ساعات ونصف من الطيران ، مع خزان الوقود الداخلي الذي تقدر سعته التخزينية ب 5270 كغ ، كما لديه القدرة على اعادة التزود بالوقود أثناء الطيران ، حيث يزيد التزود بالوقود في الجو من مدة الرحلة إلى 10 ساعة مع مدى يصل الى 8000 كم على ارتفاع التجوال cruise altitudes من 11 إلى 13 كيلومترا.

.http://www.mzak.cz/motory/al-31/al31fn_07.jpg



زاوية الهجوم و مناورات : Su-30MK :

سو 30MK صممت على نسق إيرودينامكية الاستقرار الطولي triplane . وذالك من اجل تحسين و زيادة ورفع كفاءة قدرات المناورة للطائرة ، حيث تما تزويد بعض النسخ MK مثل MKI-MKA بجنيحة صغيرة في مقدمة المقاتلة تسمى بجنيحة البط - canard ، والتي تقوم بالانحراف اوتوماتيكيا لضمان تحليق الطائرة باقصى زاوية هجومية ممكنة على الارتفاعات عالية .

ان تصميم Su-30MK على نسق إيرودينامكية الاسقرار الطولي التي منحت المقاتلة قدرة السيطرة على التوجيه بالإضافة إلى الخصائص الفريدة التي تتمتع بها في الاقلاع والهبوط واجهزة الطيران الرقمية المجهزة بها وتقنية العوادم
المتحركة ، قد اعطت نتائج لا مثيل لها في المناورات القتالية ، حيث بامكان سو 30MK أداء مناورات متقدمة جدا لا تضاهيها بها الى مناورات سو-37 ، وتشمل هذه المناورات المناورات المعروفة باسم Pugachev - كوبرا وبيل ، والتي تمنح للمقاتلة ميزة التفوق الجوي في اي قتال تدخله مع مقاتلة اخرى والقدرة على استخدام الاسلحة في اي زاوية تريدها ، حيث تستطيع Su-30MK تنفيذ مناورة القفز في الهواء بنسبة انقلاب تساوي 360 درجة و من دون أن تفقد شيئا من الارتفاع ، كما تمنحها تقنية تحريك العوادم 2D TVC وجنيحة الكنارد القدرة على القيام بمجموعة دورات افقية كاملة والثبات في الهواء بسرعة تقارب الصفر تقريبا..

http://img293.echo.cx/img293/5851/su30mk16c18ly.jpg


الكترونيات الطيران والافيونيك :

الردار:

الرادار NIIP N011M Bars- Panther (النمر) : ردار جد قوي من اقوى الردارت الروسية بعد الايربس ، يصنف الردار بارس ضمن فئة الردارت pesaالهيدرو ميكانيكية رغم ان ادائه يقترب من اداء الردارت الاميريكية aesa، الردار مصمم بمجموعة كاملة من الالكترونيات الحديثة يعمل في النطاق السلبي والايجابي وبنظام المسح الالكتروني ، الردار NIIP N011M Bars ردار هيدرو ميكانيكي يعمل بنمط x عن طريق الموجات الردارية المزدوجة ، حيث له قدرة العمل في نمط الجو-جو وفي نفس الوقت مواصلة البحث والتتبع في نمط الجو-ارض The N011M can function in air-to-air and air-to-land/sea mode simultaneously ، عن طريق ارتباطه باليزر عالي الدقة او نظام الملاحة لتحديد المواقع GPS ، كما زود الردار بنظام رقمي حديث لتحكم بالاسلحة ونظام جد قوي لمكافحة التشويش الالكتروني ، للردار امكانية البحث والتفتيش عن الاهداف على مدى 350 كيلومترا ، وامكانية تتبع ومهاجمة الاهداف على مدى 200 كم كحد اقصى ، ومدى 60 كيلومترا في الجزء الخلفي من المقاتلة ،كما يمكنه اكتشاف الاهداف الارضية مهاجمتها من مدى 50 كلم ، الرادار يمكن تتبع 15 هدف جوي وإلاقفال على اخطر 8 اهداف وقت واحد ، هذه الأهداف يمكن أن تشمل صواريخ كروز مقاتلات وطائرات هليكوبتر .

ردار- سو 30MK يمكنها من تادية وظيفة أواكس مصغرة او كمركز قيادة محمول جوا لبقيات المقاتلات ، حيث تقوم سو 30MK بنقل إحداثيات الهدف تلقائيا إلى ما لا يقل عن 4 طائرات أخرى.


http://www.mycity.rs/imgs/56130_49528399_su30mk-8.jpg

http://يمنع وضع روابط منتديات دون اذن من الادارة/vb/images/statusicon/wol_error.gif

نظام التتبع والتوجيه الليزري :.Laser-optical locator system

زودت السو-30 بنظام OLS-30- للتتبع و التوجيه الليزري العامل باشعة الليزر الضوئية العالية الدقة او محطة اردار الكهروبصرية ، النظام هو عبارة عن نظام سلبي يشمل انظمة تتبع تعمل بالاشعة ما دون الحمراء ليلا ونهارا FLIR ، موصول بنظام التصويب الموجود في خوذة الطيار SURA-M ، النظام OLS-30 - عبارة عن نظام مدمج بين نظامي IRST / LR ويقوم الدمج بين النظامين عن طريق استخدام جهاز لتبريد The OLS-30 is a combined IRST/LR device using a cooled ، حيث يسمح الدمج بين النظامين IRST / LR واجهزة الاستشعار المركبة على المقاتلة من زيادة نطاق البحث لدى النظام OLS-30 ، حيث بامكان النظام OLS-30 القيام ببحث جوي على مدى 90 كلم ويحدد الاهداف ويقفل عليها في مدى 70 كلم دون الحاجة الى الردار المركزي للمقاتلة كما له القدرة على التعامل مع الاهداف البرية على مدى 30 كلم ، و لديه القدرة على التعامل مع الاهداف الجوية القريبة المدى على مدى 3.5 كلم وتعرض البيانات التي يستقبلها النظام على شاشات LCD الخاصة برادار المركزي او على خوذة الطيار .


http://2.bp.blogspot.com/_aNCQJYiqzSc/R-_KyfMfAfI/AAAAAAAAALY/IiVan_jE52Y/s400/OLS-35.jpg.

.طريقة عمل نظام OLS في الهجوم الصامت :
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/vi/9/95/Su-30MK-BVR-2.jpg

نظام الملاحة و التوجيه : LITENING targeting pod

LITENING targeting pod نظام الملاحة و يستخدم لتوجيه الذخيرة الموجهة بالليزر. النظام مدمج في وحدة واحدة وله القدرة على توفير جميع الاستخدمات التي تتطلبها المقاتلات الحديثة ، النظام الأصلي هو عبارة عن حاوية تضع اسفل الطائرة تتضمن سلسلة طويلة من انظمة الاشعة ما دون الحمراء FLIR ، وكاميرا تلفزيونية ، ومصباح ضوئي لتشغيل نظام التحديد الليزري ،يوضع نظام التعقب الليزري لاضاءة وتعقب الاهداف والمواقع المستهدفة من طرف المقاتلات الأخرى أو الافراد في الميدان ، كما يزود النظام بنظام تعقب كهروبصري ، من اجل تعقب وتحديد الاهداف المغطاة بسحب او انظمة التشويش الاكتروني ، كما يجهز النظام بانظمة تحديد وتوجيه ليزرية laser rangefinder and designator من اجل توجيه القنابل الموجهة باليزر . وفي الاخير يجدر الذكر ان النسخة الهندية لسو-30 مزودة بنسخة الاسرائيلية الاصلية لهذا النظام في حين زودت النسخة الجزائرية والماليزية بنسخ الفرنسية pod thales damocles et navflir المصنوعة من طرف شركة.groupe Thales.

النظام المركب في النسخة الجزائرية -الماليزية

http://lh6.ggpht.com/eltiradorsolitario/R48DBXI1xyI/AAAAAAAAJ5s/wMSAdOUSqtk/s400/450px-NAVFLIR_DAMOCLES_P1220870.jpg

النظام المركب في النسخة الهندية
http://freepages.military.rootsweb.ancestry.com/%7Eotranto/fab/fotos/pods/litening3_targeting_pod_02.jpg

انظمة الاعاقة الالكترونية :

جهزت سوخوي سو 30MKI الهندية ببود تشويش الكتروني محلي الصنع مصنع من طرف شركة DRDO للابحاث العسكرية والتي تسمى محليا Tarang مع شراكة اسرائلية ،النظام الهندي هوTarang. Elta EL/M-8222 نظام تشويش يملك القدرة على تحديد ترددات المحطات الردارية والتشويش عليها.وهو نفس النظام الموجود في F-15 الاسرائيلية ،كماجهزت السو-30 الهندية بنظام الانذار الرداري المبكر RWR انتاج هندي اسرائيلي من نوعTranquil Tarang Mk2 النظام الهندي الاسرائيلي يحتوي على هوائيات مركبة في على الاجنحة الطائرة واعلها والغاية منها تحذير الطيار من حالات الاطباق و التعرف على التردادات الاسلكية للاهداف المعادية وتقديم الرد الالي المناسب عليها ، اما انظمة التشويش الالكتروني المركبة على النسخة الجزائرية والماليزية هي عبارة عن انظمة جنوب افريقية مصممة من طرف شركة (Saab Avitronics) حيث تم تزويد النسختي mkm-mka باجهزة دفاع ذاتي من بينها نظام الكشف وتتبع الصواريخ بالاشعة الفوق البنفسجية MAW 300 موضوعة على اجنحة المقاتلة وعلى مقدمتها ، بالاضافة الى نظام التحذير الليزري LWS 310 موصول بحاسوب الاجراءت المضادة EWC .بالاضافة الى الانظمة الروسية لتشويش والحماية الذاتية، مثل نظام RWR ردار الانذار المبكر L150 Pastel SPO-32 موضوع على اجنحة المقاتلة و على الدفة، ونظام الاعاقة الالكترونية النشط SAP .

بالاضافة الى ذالك تم تزويد المقاتلة بانظمة تميز العدو والصديق IFF ، من نوع IFF THALES على النسخة الماليزية والجزائرية

كل هذه النظم الالكترونية جعلت من السو-MKA-MKM -الأفضل تجهيزا من حيث معدات الحرب الالكترونية مقارنتا بالنسخ الاخرى.
http://img.photobucket.com/albums/v645/cesm1/Su30MKM.jpg?t=1247523857


http://img177.imageshack.us/img177/7490/flankersaabxu3nm1.jpg

.http://img169.imageshack.us/img169/1695/mkm1wq5.jpg
http://img507.imageshack.us/img507/5374/img9595smcopyof2.jpg


اجهزة العرض:

نظام العرض في المقاتلة يتضمن نسخة مخصصة من شاشة العرض الافقي Elbit Su 967 head-up display بالنسبة للنسخة الهندية ونظام THALES-VEH 3000- head-up display بالنسبة للنسخة الجزائرية والماليزية ، ويتكون head-up display في النسختين من مكعبين كريستالين يقومان بعرض تصويري مجسم للاهداف ، وتشمل انظمة العرض في السو-30 سبع شاشات عرض من الكريستال السائل LCD بعرض ستة 127 مم × 127 مم و 152 مم × 152 مم بوصة . تعرض معلومات الرحلة الجوية على أربع شاشات عرض LCD تستخدم واحدة منها للطيران والملاحة ، وواحدة لعرض الوضع التكتيكي العملياتي و عرض المعلومات الرقمية والرمزية ، واثنان للعرض نظم المعلومات بما في ذلك عرض الحالة العامة لطريقة عمل المقاتلة ، اما القمرة الخلفية فهي مجهزة باربع شاشات واحدة منها كبيرة احادية اللون تستخدم لمتابعة وتوجيه صواريخ جو-ارض ، وصواريخ ماوراء الافق الجوية BVR . ويقوم الطيار بتحكم في كل هذه المعدات والاجهزة عن طريق نظام HOTAS الذي يتيح للطيار ابقاء يداه على دواسة السرعة ومقبض القيادة والتحكم في الطائرة في ان واحد .


قمرة القيادة في : النسخة الجزائرية والماليزية :MKM-MKA
http://img300.imageshack.us/img300/7418/su30mkm7.jpg
http://pilot.strizhi.info/wp-content/uploads/2007/05/img_9544_sm.jpg

قمرة القيادة في النسخة الهندية MKI:

http://www.ausairpower.net/000-Su-30MKI-Fwd-Cockpit-1S.jpg

http://www.ausairpower.net/000-Su-30MKI-Aft-Cockpit-1S.jpg




قمرة القيادة في النسخة الصينية MKM:

http://يمنع وضع روابط منتديات دون اذن من الادارة/vb/images/statusicon/wol_error.gifhttp://img135.imageshack.us/img135/111/su30mkk2.jpg
http://www.ausairpower.net/000-Su-30MKK-Cockpit-2S.jpg


انظمة التحكم في الطائرة :

نظام التحكم والتوجيه في الطائرة نظام رقمي كامل يعمل بالحاسوب وهو ما يعرف بنظام الطيران بسلك Fly-by-wire ، نظام طيران في سو-30 نظام رباعي التكرارquadruple redondance. وذالك من اجل ضمان سلامة النظام حيث تام تكراره ضمن اربع قنوات منفصلة ،3 منها رقمية والاخيرة تناظرية ،و الفصل بين القنوات يجنب انتشار الاعطال الالكترونية الناجمة في قناة على باقي القنوات الاخرى بحيث لا يتعطل النظام كليا ، ان الاشارات الصادرة عن ذراع التحكم تكون مقرونة مع جهاز التحكم عن بعد المدمج في الطائرة ،و هذه الإشارات هي اشارة مدموجة جنبا إلى جنب مع اشارة ردود الفعل التي تغذيها إشارات أجهزة الاستشعار وتسارع معدل الجيروسكوبي ، ونتائج تلك الاشارات ( اشارة التحكم ) هي التي تعمل على دمج السرعة الهيدروليكية العالية مع الميكانيزمات الكهربائية التي تتحكم في دفة ورافعات وجنيحات الكنارد في الطائرة ، ويعمل نظام التحكم في المقاتلة على المقارنة بين مختلف الاشارات الصادرة عن القنوات ، واذا كان الفارق كبيرا بينها، يقوم النظام بفصل القناة عن النظام اتوماتيكيا ، ويقوم مبدا عمل نظام التحكم في الطائرة على الية التحذير من زيادة الضغط على الطائرة حيث يقوم بمماطلة وحجز الاوامر الصادرة اليه و التي يرها قد تسبب انهيارا للطائرة ، وهذا المبداء يسمح للطيار بسيطرة على الطائرة على نحو فعال دون خطر الوصول الى مستويات خطيرة من زوايا الهجوم والتسارع ، رغم ان أقصى زاوية للهجوم تقوم بتحديدها جنيحات الكنارد الى ان الروس اردوا نظام اضافي لتامين السلامة .

بالاضافة الى ذالك فان المقاتلة مجهزة بنظام الطياران الالي له القدرة على الطيران في جميع المراحل ، بما فيها الطيران على علو منخفض - طيران الرصد او التتبع الميداني - الطيران الفردي والجماعي -الاقلاع والهبوط الالي ( نظام ILS المستخدم في الطائرات المدنية ) ،بالاضافة الى الطيران وفق التشكيلات المضادة لاهداف الجوية والارضية . ونظام التحكم الآلي في المقاتلة موصول بنظام الملاحة الممزوج بانظمة تحديد المواقع العالمية.

الملاحة :

المقاتلة مزود بنظام الملاحة عبر الأقمار الصناعية ( A-737 GPS compatible ) والتي تمكنها من الطيران في جميع الأحوال الجوية ، ليلا ونهارا. النظام مكون من مجموعة كاملة و مركبة من انظمة عالية الدقة للملاحة توفرها مجموعة SAGEM حيث تشمل هذه الانظمة نظام تحديد المواقع العالمي الموافق لانظمة GLONASS / NAVSTAR الروسية والامريكية ، كما يشمل النظام نظام ملاحة بالقصور الذاتي العامل بواسطة ليزر جيروسكوبي .

مقعد الطيار :

زود أفراد الطاقم سو-30 بمقاعد KD-36DM ، المقعد الخلفي موضوع بطريقة توفر له احسن نطاق للرؤية ، كما تتوفر قمرة القيادة على حاويات لتخزين احتياط المواد الغذائية والمياه ، ونظام للتخلص من النفايات ، المقعد KD-36DM له القدرة على الميلان بنحو 30 درجة ، للمساعدة الطيار على تحمل الضغط الزائد وزيادة السرعة اثناء الاشتباكات الجوية .

النسخ المتعددة والدول المستخدمة :

Su-27PU :

صممت في الاساس على Su-27UB والتي سميت لا حقا Su-30 .

Su-30:

نموذج اختبار مع اضافة جنيحات كنارد.

Su-30K :

النسخة القاعدية لسو 30.

Su-30KI :

هي النسخة المعدلة من Su-27S المقترحة للقوات الجوية الروسية ،والمقترحة لتصدير الى اندونيسيا لكن التصدير اوقف بسب الازمة المالية الاندونيسية 1997 .

Su-30Mk :

النسخة التجارية لسو 30m تم الكشف عنها في عام 1993.

Su-30MKI :

MKI "Modernizirovannyi kommercheskiy Indiska يعني "تحديث التجاري للهند." صممت بصورة مشتركة مع المجموعة الهندية Hindustan Aeronautics Limited . تشمل جنيحات الكنارد وانظمة الكترونية متععدة الجنسيات اسرائيل روسيا الهند فرنسا.

Su-30MKK :

النسخة التصديرية لصين.

Su-30MKM :

وتستند على MKI ، وهي نسخة على درجة عالية من التخصص صممت للقوات الجوية الملكية الماليزية مع انظمة الكترونية فرنسية ، جنوب افريقيا وروسيا .

Su-30MKV :

النسخة التصديرية لفنزويلا من الأرجح أن تكون مماثلة لسو 30MK2.

Su-30MK2 :

مماثلة لنسخة الصينية مع الكترونيات محسنة .

Su-30MKA :

نسخة على دراجة عالية من التخصص صممت للقوات الجوية الجزائرية نسخة مماثلة لسو MKI ، ولكن مجهزة بإلكترونيات الطيران فرنسية وروسية وجنوب افريقية باللغتين الانكليزية والروسية.

http://يمنع وضع روابط منتديات دون اذن من الادارة/vb/images/statusicon/wol_error.gifhttp://upload.wikimedia.org/wikipedia/en/thumb/8/81/Operators_of_the_Su-30.png/800px-Operators_of_the_Su-30.png


الخصائص العامة :

* الطاقم : 2
* الطول : 21.935 متر (72.97 قدم)
* طول الجناح : 14.7 م (48.2 قدم)
* الطول : 6.36 متر (20.85 قدم)
* منطقة الجناح : 62.0 متر مربع (667 قدم مربع)
* الوزن الخالي : 17.700 كلغ (39021 رطل)
* الوزن مع الحمولة : 24.900 كلغ (54.900 رطل)
* الوزن الاقصى عند الاقلاع : 34.500 كلغ (76.060 رطل)
* المحركات : اثنان AL-31FL

الأداء :

* السرعة القصوى : 2.0 ماخ (2.120 كم / ساعة ، و 1320 كم / ساعة)
* المدى : 3،000 كيلومتر (1،620 nmi) مع ارتفاع
* الحد الأقصى للدائرة : 17.300 متر (56،800 قدم)
* سرعة للتسلق : 230 م / ث (+45275 قدم / دقيقة)
* قدرة الجناح على التحميل : 401 كغم / متر مربع (82.3 رطل / قدم مربع)


الأسلحة :

12 منصات لتحميل الاسلحة :

المدفع :

مدفع GSH-30-1 عيار 30مم

الصواريخ جو-جو :

ستة R-27ER1 (AA-10C) اثنان R-27ET1 (AA-10D) .ستة .R-73E (AA-11) ستة R-77 RVV-AE (AA-12)

الصواريخ جو-ارض :

ستة Kh-31P/Kh-31A .ستة Kh-29T / L اثنان Kh-59ME

القنابل الموجهة التقليدية :

ستة KAB 500KR ثلاثة .KAB-1500KR .ثمانية FAB-500T .ثمانية وعشرين .
OFAB-250-270

http://www.knaapo.ru/media/rus/about/production/military/Su-30MK2_sheme_b_eng.gif


الاسلحة جو -ارض التي تحملها نسخ su-30 mk :


الاسلحة المضادة للقطع البحرية :



http://www.ausairpower.net/Flanker-ALCM-Types.png

الاسلحة المضادة لدروع والاليات والتحصينات :


http://www.ausairpower.net/KAB-GBU-1.png

منتدى روسيا اليوم
http://arabic.rt.com/forum/archive/index.php

http://arabic.rt.com/forum/archive/index.php/t-17822.html

فيديو استعراضي للطائرة وأخر السو مقابل اليورو فايتر






المقاتلة القاذفة "سو-30 أم كا"



المقاتلة القاذفة "سو-30 أم كا"


  • تخصص المقاتلة القاذفة "سو-30 أم كا" المتعددة الاغراض وهي النموذج التجاري المطور للمقاتلة "سو-30" لتحقيق السيطرة في الجو وتوجيه الضربات الى الاهداف الجوية والارضية والبحرية المعادية في شتى الظروف الجوية باستخدام الصواريخ الموجهة وغير الموجهة. مما يميز هذه الطائرة عن غيرها من الطائرات هو قدرتها عى القيام بدوريات بعيدة المدى والمتابعة والرصد الراداري واستخدام الاسلحة الذكية بدون الدخول في منطقة الدفاع الجوي المعادية والقدرة العالية على المناورة والقدرة على مهاجمة عدة اهداف في آن واحد ومقاومة وسائل العدو الالكترونية البصرية.
    تؤمن المقاتلة القاذفة "سو-30 أم كا" استخدام الاسلحة التالية:
    - الصواريخ "جو – جو" المتوسطة والقصيرة المدى المزودة بالرؤوس الموجهة ذاتيا والرؤوس ذاتية التوجيه العاملة بالاشعة تحت الحمراء
    - الصواريخ الموجهة "جو – ارض" المزودة بالرؤوس الموجهة ذاتيا الايجابية وشبه الايجابية والرادارية والليزرية والمتحكم فيها عن بعد
    - القنابل المتحكم فيها عن بعد وبواسطة الليزر.
    - القنابل غير الموجهة والقنابل العنقودية
    - المدفع عيار 30 مم.
    تم تطوير هذه الطائرة الى المقاتلة "سو- 30 ام كا 2" ذات المقعدين التي تختلف عن المقاتلة " سو-30 ام كا" بطاقمها الذي يتألف من طيارين، الامر الذي يؤمن قدرة اكبر على التحكم بالطائرة وامكانيات التدريب.
    في عام 1997 بدأ مكتب "سوخوي" للتصاميم بالتعاون مع شركة "ايركوت" الروسية بتصميم طائرة جديدة مبنية على قاعدة طائرة "سو-30" والمخصصة للتصدير الى خارج البلاد. واطلقت عليها تسمية "سو-30 ام كا اي".
    ومن اجل زيادة قدرة الطائرة على المناورة وفاعليتها القتالية تم توفير ما يلي:
    - محرك جديد مصمم على اساس المحركات التربينية النفاثة الثنائية المراحل
    - الرادار المتعدد الاغراض القادر على كشف ومتابعة 15 هدفا جويا والهجوم على اربعة اهداف منها في آن واحد
    - منظومة الكشف المصممة على اساس لوحات العرض المضيئة التي تتصف بقدرة فائقة على التمييز
    - جهاز الملاحة والتسديد الالكتروني البصري الجديد والعامل باستخدام المعطيات الواردة من انظمة الملاحة الفضائية
    - المنظومة الجديدة الخاصة بمراقبة تشغيل انظمة الطائرة والموقف التكتيكي الخارجي
    المواصفات الفنية التكتيكية:
    الطاقم فردان
    السرعة القصوى 2175 كم في الساعة
    الوزن الاقصى لدى الاقلاع 34500 كج
    مدى التحليق العملي 3000 كم
    الارتفاع الاقصى للطيران 19800 متر
    طول الطائرة 22 مترا
    ارتفاع الطائرة 6.375 متر
    مساحة الجناح 62 مترا مربعا
    وقد تم تصدير عدد كبير من الطائرات من طراز "سو-30 امكا 2" و"سو-30 ام كا اي" الى خارج البلاد بما فيه الى الهند وفيتنام.
    في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2008 اجرت مجلة "فلايت" البريطانية استفتاء آراء قرائها حول ما هي احسن طائرة مقاتلة في العالم. وصوتت نسبة 59% من قراء المجلة تأييدا للمقاتلة الروسية سو-30 ام كا اي" مؤكدين انها احسن مقاتلة في العالم


المصدر
http://arabic.rt.com/news_all_news/info/33171/


عدل سابقا من قبل hani4d في الخميس 25 أكتوبر 2012 - 18:10 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الحربي..

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : مسلم.سني.ولله الحمد
المزاج : بلادي بلاد الحرم
التسجيل : 08/10/2012
عدد المساهمات : 2041
معدل النشاط : 2239
التقييم : 118
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: السودان يهتم بمقاتلات "سو-30 كا"   الخميس 25 أكتوبر 2012 - 17:45

الاهم الدفاع الجوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hani4d

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 36
المهنة : Art Director
المزاج : الحمد لله في السراء وفي الضراء
التسجيل : 10/08/2012
عدد المساهمات : 1711
معدل النشاط : 1931
التقييم : 131
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: السودان يهتم بمقاتلات "سو-30 كا"   الخميس 25 أكتوبر 2012 - 18:05

@Ali niss كتب:


شباب الى يقدر يضع معلومات عن su-30k عندو عندى 3 تقيمات وعيدية

نلتقى



السلام عليكم أخي علي أنا حطيت مشاركة تتضمن كل تفاصيل السو 30k su بإنتظار العيدية والتقيمات الـ 3

وبالتوفيق للسودان الشقيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sôvièt µniôn

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 28/09/2012
عدد المساهمات : 888
معدل النشاط : 607
التقييم : 14
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: السودان يهتم بمقاتلات "سو-30 كا"   الخميس 25 أكتوبر 2012 - 18:09

المفروض السودان يتجه الانظمه الدفاع الجوى اولا


لا نه الاهم فى الدفاع اويوازى بين المقاتلات والدفاع الجوى لان السودان ليس دوله هجوميه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Colonel Abidine

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المهنة : مرة هنا مرة هناك
المزاج : عقلية DZ
التسجيل : 01/11/2011
عدد المساهمات : 3609
معدل النشاط : 3555
التقييم : 338
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: السودان يهتم بمقاتلات "سو-30 كا"   الخميس 25 أكتوبر 2012 - 18:10

@Ali niss كتب:
شباب الى يقدر يضع معلومات عن su-30k عندو عندى 3 تقيمات وعيدية 47

نلتقى

من الأحسن ن لا تبحث عن مميزاتها حتى لا تصاب باحباط.......هذه المقاتلة لا تحمل من السو30 سوى الاسم و الهيكل

مثل انك تقارن اف16 بلوك 10 بأخرى بلوك 60
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
drsidrsi

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 02/10/2011
عدد المساهمات : 1195
معدل النشاط : 1038
التقييم : 23
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: السودان يهتم بمقاتلات "سو-30 كا"   الخميس 25 أكتوبر 2012 - 18:35

تكون من ظمن صفقات مع دفاع جوي يكون احسن وليكون s300 او الصيني HQ-9 مع متوسط وقصير المدى مثل البانتسر او الميكا او النظام الايطالي لحماية اجوائها من غدر المتكرر وخصوصا استهداف منشئاتها الحيوية والقواعد ثم يتم تقوية السلاح الجوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

السودان يهتم بمقاتلات "سو-30 كا"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة - Military News-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين