أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

سلاح الجو الأميركي يحدد خارطة الطريق لنظام جي بي أس

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 سلاح الجو الأميركي يحدد خارطة الطريق لنظام جي بي أس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
khalil2

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
المهنة : طالب في الاقتصاد
التسجيل : 22/10/2012
عدد المساهمات : 46
معدل النشاط : 103
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: سلاح الجو الأميركي يحدد خارطة الطريق لنظام جي بي أس   الخميس 25 أكتوبر 2012 - 0:52






يعتبر نظام تحديد المواقع العالمي جي بي أس (GPS) نظاماً لتحديد المواقع من الفضاء باستخدام الراديو، وهو يتألف من 24 منظومة قمر اصطناعي على الأقل، توفر معلومات تحديد المواقع والملاحة والتوقيت (PNT) للمستخدمين العسكريين والمدنيين حول العالم.

لقد تم إجراء اختبار على قدرات نظام الجي بي أس خلال عمليتي درع الصحراء وعاصفة الصحراء اللتين تورّطت بهما الولايات المتحدة الأميركية.

وقد اعتمدت قوات الحلفاء بشدّة على هذا النظام للملاحة في الصحراء العربية الخالية من السمات البارزة، فخلال عملية الحرية الدائمة في أفغانستان وعملية النسر النبيل للدفاع الوطني الأميركي والدعم المدني للسلطات الأميركية، وعملية حرية العراق، ارتفعت نسبة استخدام نظام الجي بي اس بشكل ملحوظ.

خلال عملية "حرية العراق"، سمحت منظومة الأقمار الاصطناعية باستخدام ذخائر الهجوم المباشر المشتركة JDAM الموجهة بالجي بي أس بدقة إصابة كبيرة، مساعدة بذلك على تخفيض الأضرار الجانبية. وبالفعل فإنّ نظام GPS هو عامل أساسي لتحقيق القفزة النوعية على مستوى الدقة المرتقبة للعدد المتزايد من "الصواريخ الذكية" التي تتسلّمها القوات.

هذا ويستمر النظام أيضاً بلعب دور رئيسي في عمليات جوية وبرية وبحرية لإرشاد عدد لا يحصى من أعضاء القوات المسلحة ومعداتها، ضماناً للدقة الزمنية وتحقيقاً للأهداف المرجوة.

يشار إلى أنّ نظام الجي بي أس يعمل بإدارة سلاح الجو الأميركي، وقد تم تفويض مسؤوليات نظام الجي بي أس اليومية والعملياتية لمديرية نظم تحديد المواقع العالمية لدى مركز النظم الصاروخية والفضائية التابع لسلاح الجو الأميركي.

تشمل أهم عمليات التحسين المخصصة للبرنامج إجراء تحديث عبر إطلاق الأقمار الاصطناعية GPS IIF من الجيل الحالي، وإجراء المزيد من التحسين عبر حيازة الأقمار الاصطناعية GPS III للجيل القدم.

وتستمر الأقمار الاصطناعية GPS IIF بتحديث منظومة الجي بي أس عبر توفير قدرات جديدة للمستخدمين العسكريين والمدنيين، كما ستُدخل أقمار GPS IIF إلى الخدمة الإشارة المدنية L5 كجزء من عملية التحديث التي بدأت مع الأقمار الاصطناعية GPS IIR-M.

وفي هذا الإطار أشارت النقيب كريستينا سوكاش، المتحدثة باسم قيادة الفضاء لدى سلاح الجو الأميركي لموقع الأمن والدفاع العربي أنّ أقمار GPS IIF توفر أيضاً دقّة محسّنة وأمناً أفضل وقدرات مكافحة التشويش محسنة نسبة إلى الأقمار السابقة، مع المحافظة على أداء الجي بي أس الأساسي.

ويتوافر العديد من قدرات منظومة GPS II-F للمستخدمين العسكريين اليوم. "ولكنّ القدرات الأخرى كالرمز M-Code وهي الإشارة العسكرية الوحيدة، فلن يتم استخدامها حتى يبدأ تشغيل نظام المراقبة والتحكم الجديد OCX وتصبح أجهزة تلقي رمز M-code متوافرة، أي بعد سنوات عدة،" حسب قول سوكاش.

يعتبر نظام GPS OCX، من جهته، بوابة الجيل القادم للعمليات العسكرية، وهو مصمم لتوفير معلومات الملاحة والتوقيت الآمنة والدقيقة والتي يمكن الاعتماد عليها من أجل تحقيق الدعم الفعال للمستخدمين العسكريين والتجاريين والمدنيين.

وفي شهر آب/أغسطس من السنة الحالية، أكملت شركة رايثون (Raytheon) بنجاح إعادة مراجعة التصميم الدقيق بالبرمجية 1.4 (iCDR) لنظام القيادة والتحكم OCX بالجي بي اس من للجيل القادم. ويثبت نجاح iCDR أن تصميم OCX على درجة عالية من النضوج، وهو جاهز لدعم الاستعدادات لإطلاق منظومة GPS III.

وفي شهر حزيران/يونيو الماضي، أكملت بوينغ العمل على القمر الاصطناعي الخامس GPS IIF الذي تعمل الشركة على تسليمه إلى سلاح الجو الأميركي.

ويوجد حالياً اثنان من الأقمار الاصطناعية الخمسة GPS IIF في المدار كجزء من المنظومة الحالية، مع العلم أنّ كلاً من القمرين يلبيان متطلّبات المهام.

أمّا الأقمار الثلاثة المتبقية فهي مخزّنة ومجهّزة للإطلاق لدى سلاح الجو الأميركي، والأقمار السبعة الأخرى لا تزال في مراحل الإنتاج المختلفة، وستتم إضافتها إلى المنظومة في السنوات الثلاث إلى الخمس القادمة بحسب ما أعلنه سلاح الجو الأميركي بغية توفير منظومة صلبة.

يشار إلى أنّ سلاح الجو قد خطط لإطلاق أقمار GPS IIF في شهر تشرين الأول/أكتوبر من العام الحالي وفي ربيع سنة 2013.

سيؤمن نظام GPS III خدمات تحديد المواقع والملاحة والتوقيت PNT للمستخدمين العسكريين والمدنيين حول العالم من خلال تحسين الدقة والتوافر للاستخدام وخدمات الدمج ومقاومة التشويش والخداع.

تجدر الإشارة في هذا الإطارـ إلى أنّ شركة لوكهيد مارتن في نيو تاون في ولاية بنسلفينيا قد منحت عقد بناء الثمانية أقمار الاصطناعية الأولى GPS III في العام 2008. وقالت سوكاش:"لقد بدؤوا ببناء هذه الأقمار الثمانية الأولى وما من عقد موقّع بعد لبناء القمر التاسع وما بعده."

وشكلت شركة لوكهيد مارتن كمقاول رئيسي فريقاً صناعياً يتألف من ITT Exelis و General Dynamics و Infinity Systems Engineering و Honeywell و ATK وغيرهم من المتعاقدين الثانويين. وتعتبر ITT Exelis الطرف المسؤول عن توفير الحمولة النافعة الخاصة بالملاحة في القمر الاصطناعي GPS III.

يطلق سلاح الجو الأميركي الأقمار الاصطناعية بالوتيرة المطلوبة للمحافظة على المنظومة، لذلك قد تختلف التواريخ بين جاهزية الأقمار للإطلاق، وتواريخ إطلاقها المحددة.

وأعربت سوكاش عن أنّ القمر الاصطناعي GPS III لن يكون جاهزاً للإطلاق قبل ربيع العام 2014، ويخطط سلاح الجو لإطلاقه ضمن الإطار الزمني للعام 2015 نظراً للحالة الجيدّة للمنظومة."

تجدر الإشارة إلى أنّ البنتاغون يحقق استثماراً كبيراً في منظومة الجي بي أس حيث طلب مبلغ 6.9 مليار دولار أميركي لتصميم القمر الاصطناعي GPS III وبنائه وإطلاقه مع القسم الأرضي OCX المتعلّق به.
http://www.sdarabia.com/preview_news.php?id=27546&cat=9
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
goste

مـــلازم أول
مـــلازم أول



الـبلد :
العمر : 26
المهنة : Technicien en Reparation des Engins a Mo
المزاج : سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
التسجيل : 16/12/2011
عدد المساهمات : 731
معدل النشاط : 821
التقييم : 28
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: سلاح الجو الأميركي يحدد خارطة الطريق لنظام جي بي أس   الخميس 25 أكتوبر 2012 - 2:55

رائع اخي جيد جداا ولك مني تقييم على الموضوع +++

تقبل مروري اخي واتمنى لك التوفيق ان شاء الله




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد علام

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المزاج : كلنا من اجل مصر
التسجيل : 20/02/2010
عدد المساهمات : 12009
معدل النشاط : 11382
التقييم : 863
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: سلاح الجو الأميركي يحدد خارطة الطريق لنظام جي بي أس   الخميس 25 أكتوبر 2012 - 3:47

ينقل الي قسم الاخبار العسكرية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

سلاح الجو الأميركي يحدد خارطة الطريق لنظام جي بي أس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة - Military News-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين