أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

طالب يبتكر دبابة روبوتيــة لاصطياد الألغـام

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 طالب يبتكر دبابة روبوتيــة لاصطياد الألغـام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالله بن عبدالعزيز

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 04/04/2012
عدد المساهمات : 9312
معدل النشاط : 9239
التقييم : 729
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: طالب يبتكر دبابة روبوتيــة لاصطياد الألغـام   الأربعاء 24 أكتوبر 2012 - 7:20

1



تمكن شريف أحمد الطالب بكلية العلوم جامعة عين شمس بمصر من تصميم روبوت متعدد الأغراض اسمه THSR.2004 (طوله 85 سم، وعرضه 60 سم، وارتفاعه80 سم)، على شكل دبابة هدفه الرئيسي هو التقاط المواد المشعة والكشف عن الألغام واصطيادها. مما يساعد في التقليل من الخسائر البشرية التي يتعرض لها السكان ولا سيما «البدو» في منطقة العلمين بصحراء مصر الغربية، والتي تحاول الدولة هذه الأيام تنشيطها سياحيا. يذكر أن كم الألغام الموجودة في الصحراء الغربية المصرية منذ الحرب العالمية الثانية، يقدر بـ27 مليون لغم، تم انتشال مليونين منهما فقط، ما بين أعوام (1980 ـ 2000).

وعن هذا الروبوت الذي حصل على المركز الأول في المسابقة الرسمية للجامعات، أمام لجنة ضخمة من علماء مصر في قاعة المؤتمرات بالأزهر في معرض مبتكرات الشباب لعام 2004 يقول شريف: «تم صنع الهيكل الأساسي لهذه الدبابة الروبوتية من خامات الصاج ـ الألمونيوم والحديد، وقد صممت مجموعة الحركة الأساسية للجهاز بنفس نظام حركة الدبابات، وذلك كي تستطيع السير في الأماكن الصحراوية. وهناك فرشاة في مقدمة الذراع يمكن التحكم فيها عن طريق الريموت، وهي مخصصة لإزالة الأتربة، بالإضافة لماسك إلكتروني مثبت في مقدمة الذراع لالتقاط الأهداف ورافعة حديدية لرفع الأوزان الثقيلة ووحدة إرسال للصوت والصورة لتفادي العوائق.» أما آلية حركة الروبوت الذي لا يكشف فقط عن اللغم، بل يزيل الأتربة من حوله ثم يبطل مفعوله يقول شريف: «تكشف الذراع الآلية عن اللغم المخبأ تحت سطح الأرض، ثم يزيل الأتربة وعن طريق الكاميرا، حتى يتم التدقيق في شكل اللغم وكيفية محاصرته والإمساك به»، مضيفا أن الروبوت يعمل ليلا من خلال المصابيح الأمامية والخلفية المزود بها وكذلك فان الذراع الآلي مزود بمصابيح لتكون مصدر اضاءة للكاميرا».

وعن سبب تسميته بـTHSR.2004 أوضح أن حرف (T) هو اسم مشرف المشروع الدكتور توفيق و(H) هو أول حرف للدكتورة هالة حسني المشرفة المباشرة علي روبوته أما (S) فهو حرف اسمه الأول و(R) اختصار لكلمة روبوت بالانجليزية و(2004) هو عام الاختراع منوها انه استطاع إنتاج هذا الروبوت بتمويل بسيط بلغ 2000 جنيه وبوزن 150 كغم (وهو وزن كبير نسبيا، حيث الوزن المثالي لإنسان آلي يصطاد لغما بشريا يجب إلا يزيد عن 60 كغم ولاصطياد لغم دبابة يجب إلا يزيد على 120 كغم غير انه عزي ذلك إلي عدم توافر تروس في مصر لتحريك الروبوت ناهيك عن عدم توافر خامات «الكتينة» أو السير الذي يحرك الدبابة الروبوتية، مما اضطره لابتكار فكرة جديدة بوصل جنزيرين (سلسلتين) لدراجة نارية بلحمهما، بالإضافة لتسميك مواد هيكل الدبابة (الصاج والألمنيوم والحديد)، ومع ذلك فإن الروبوت (الدبابة) يؤدي 80% من وظائف نظيره الأجنبي الذي يكلف الدولة مليون جنيه عن كل روبوت متخصص في اصطياد الألغام.

وفي ضوء ذلك فإن المنطق يفرض تساؤلا إلا وهو: هل هذا الروبوت (الدبابة الروبوتية) على استعداد لنزع ألغام الصحراء الغربية منذ الغد، يوضح شريف الحقيقة قائلا: «هذا الروبوت تكلفته 5 آلاف جنيه فقط. وبالطبع فإنه ليس الروبوت النهائي الذي سيخلصنا من الألغام، لكنه، وبهذا المبلغ، دافع للمسئولين لتصميم روبوت بمكونات مصرية 100%. لذلك فإن هدفي الآن، بعدما اثبت نجاح روبوتي هو الحصول على 250 ألف جنيه مصري، حوالي (35 ألف دولار) لتصميم روبوت على اقل تقدير يحاكي الروبوتات الأميركية الموجودة عندنا لإزالة الألغام، ولذا فإني أستجير بوزير الدفاع المصري أن يطلع علي روبوتي لتطويره وشراء الخامات الأكثر فنية، للحصول على أربعة روبوتات بمبلغ مليون جنيه بدلا من واحد، كما إنني سأضمن الحفاظ على «حياة الروبوت»، لا سيما أن وزارة الدفاع، حسب علمي، تعرضت بعض روبوتاتها الباهظة الثمن للتلف، بسبب انفجار بعض الألغام بها.

ويبقي الحلم يداعب خيال شريف، وعنه يقول «أحلم أن تصل صناعة الروبوتات في وطننا العربي، إلى مرحلة «الروبوتات النانوية»، التي تدخل وتغوص في داخل جسم الإنسان.. مضيفا انه بعد تخرجه هذا العام من كلية علوم عين شمس، فإنه كون فريقا من أصدقائه العلميين، يدعي فريق «النيل للعلوم والتقنية». وهم يلتقون أسبوعيا في نوادي علوم الأهرام لعمل اختراعات وابتكارات مناسبة، لحل مشاكل في الشارع العربي، مؤكدا انه مع فريقه اقترب من إنهاء مشروع وفكرة «منزل ذكي وإلكتروني» لمتوسطي الدخل في الوطن العربي.

المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله بن عبدالعزيز

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 04/04/2012
عدد المساهمات : 9312
معدل النشاط : 9239
التقييم : 729
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: طالب يبتكر دبابة روبوتيــة لاصطياد الألغـام   الأربعاء 24 أكتوبر 2012 - 7:23

كاسحة ميكانيكة هيدروليكية للتخلص من الألغام



نجح المخترع المصري محمود محمد محمود باز (21 عاما) في اختراع آلة ميكانيكية هـيدروليكية تعمل بالريموت كونترول تستطيع مساحات شاسعة من الأراضي الملغومة وفي وقت قياسي، وبدون أية خسائر في الأرواح، غير أن تكلفتها التصنيعية زهيدة جدا، وأطلق عليها المخترع اسم "كاسحة الألغام"

يقول المخترع: "عملية تطهير الأرض من الألغام تعتمد حتى وقتنا هذا على عدة طرق إما يدوية عن طريق المسح الراداري وإما بطرق آلية تحتاج إلى وقت زمني طويل جداً حتى نستطيع مسح منطقة أرض صغيرة، و هذه طرق عقيمة وغير مُجدية بالإضافة إلى تكلفتها المادية والبشرية ولا زال ضحايا الألغام بالعشرات ولا زالت المساحات الصحراوية الشاسعة معطلة لا يمكن استثمارها أو الاستفادة منها في ظل عدم وجود خرائط للألغام ، وانطلاقا من كل ذلك قدم المخترع التصميم الجديد والذي يختلف عن كل ما سبق تقديمه من تصميمات في هذا المجال".

ويضيف: "تعتمد الفكرة الرئيسية على تصميم جديد لآلة ميكانيكية هيدروليكية تعمل بالريموت كنترول، ميزة الكاسحة أنها تستطيع مسح منطقة صحراوية شاسعة في زمن قياسي وبدون تكلفة مادية كبيرة، كما أن هذا التصميم يضمن عدم إفلات أي لغم متواجد على الأرض وبدون تعرض العنصر البشري للخطر لأنه يعمل عن بعد بالريموت كنترول".

يضمن الاختراع الجديد عدم تعرض الأفراد للخطر نتيجة لوجود الألغام في المناطق الصحراوية الشاسعة والمعروفة مثل العلمين و كثير من المناطق التي خلفتها الحروب، بالإضافة إلى إمكانية استثمار هذه الأراضي الصحراوية الشاسعة المعطلة بعد تطهيرها من الألغام و الاستفادة منها في برامج التنمية، هذا فضلا عما يوفره من الوقت والجهد والمال بنسبة لا تقارن بالطرق التقليدية الموجودة حالياً على مستوى العالم.

وعن قابلية الاختراع للتنفيذ على أرض الواقع يقول باز: "صممت نموذجا تقـريبيا مصغرا لكاسحة الألغام، والفكرة سهلة التنفيذ وتكلفتها لا تقارن بحجم الخسائر البشرية و المادية الكبيرة".

والمخترع بصدد الحصول على براءة اختراع عن ابتكاره الجديد في غضون شهور قليلة.

الجدير بالذكر أن المخترع الشاب له اختراعات أخرى مميزة منها تصميم جديد للطاحونة الهوائية يعتمد على التغيير في شكل الطاحونة التقليدي وكذلك في طريقة التشغيل مما يضمن الحصول على أكبر عدد من اللفات وبتضاعف طاقة الرياح فتتضاعف الطاقة الكهربائية المتولدة فتصبح إستمرارية وتتجدد ذاتياً.

قدم المخترع الشاب اختراعا آخر بسيط ولكنه مفيد جدا عبارة عن "حافظة نقود أمنية ضد النشالين" وهي دائرة إليكترونية تعمل تلقائياً إذا حاول أحد اللصوص شد الحافظة أو المحمول من الجيب أو فتح حقيبة السيدات أو أدراج خزينة النقود من أحد المحلات".

من اختراعات باز الطريفة أيضا اختراع عبارة عن "عروسة إلكترونية ترقص التانجو والصالصا" وهو اختراع يوفر درجة كبيرة من المتعة، فالجديد في العروسة المبتكرة أنه يمكن الأطفال من اختيار نوع الرقصة التي يفضلونها بتصميمات مختلفة، كـما يمكن أيضاً ضبطها لترقص على أنغام الموسيقى بشكل رائع عن طـريق دائرة إلكترونية مصممة لذلك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله بن عبدالعزيز

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 04/04/2012
عدد المساهمات : 9312
معدل النشاط : 9239
التقييم : 729
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: طالب يبتكر دبابة روبوتيــة لاصطياد الألغـام   الأربعاء 24 أكتوبر 2012 - 7:25

تعديلات جوهرية على كاسحات الألغام العالمية

طالب مصري يطرح مشروع تدمير الألغام بتكلفة قليلة



قدم الطالب المصري محمد فهمي والذي يدرس بقسم الميكانيكا بكلية الهندسة تعديلات جوهرية على كاسحات الألغام العالمية، والجهاز المطور مزود بذبذبات ضغط عالية تستطيع القضاء على الألغام نهائيا، سواء أكانت صدئة، أو كانت على أعماق سحيقة في باطن الأرض.

جاءت فكرة الاختراع لمحمد فهمي بعد أن قرأ دراسة لإحدي المنظمات العلمية العالمية عن الألغام الموجودة بمصر؛ حيث قدرت الإحصائيات بخصوص تلك المشكلة أكثر من 22 مليون لغم من إجمالي 102 مليون منتشرة في العالم، بعدها عكف على إنهاء الفكرة وامكاينة تطبيقها قبل أن تلجأ مصر إلى الحصول على خدمات منظمات عالمية لتفجير الالغام باسعار عالية تصل إلي ملايين الدولارات وهي مبالغ تعجز مصر على تخصيص ميزانية لها، والمشكلة الاخرى أن عوامل التعرية جعلت الالغام على أعماق كبيرة وأكثر حساسية للانفجار بسبب الصدأ.

أكد محمد فهمي أن هذا المشروع إذا أمكن تطبيقه سيوفر على مصر الكثير من النقود قد تصل إلي مليار جنيه لإزالة كل الألغام، وأضاف أن المشروع سيمكن التخلص من الألغام في فترة زمنية لن تزيد عن سبع سنوات.

ويسعى فهمي الآن للحصول على براءة اختراع للجهاز الجديد، حتى يتم الاستفادة منه للتغلب على مشكلة الألغام في أسرع وقت ممكن.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله بن عبدالعزيز

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 04/04/2012
عدد المساهمات : 9312
معدل النشاط : 9239
التقييم : 729
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: طالب يبتكر دبابة روبوتيــة لاصطياد الألغـام   الأربعاء 24 أكتوبر 2012 - 7:29

ابتكار سيمكن مصر من تعمير الصحراء الغربية
أسلوب غير مسبوق لتفجير الألغام



حقق المبتكر المهندس إسماعيل حماد عبد العال سعد، طفرة في التكنولوجيا العسكرية بتوصله إلى ابتكار يمكنه من تفجير الألغام في الهواء باستخدام موجات ضغط تنطلق مندفعة من الطائرة إلى الأرض بسرعة الصوت وعلى هيئة طيف موجي.

ويشرح المهندس إسماعيل فكرته قائلا: " يصدر عن حركة الطائرات في الهواء انبعاث عدد لا نهائي من موجات الضغط تتحرك مع الطائرة في دوائر مركزها الطائرة نفسها وتتقدم هذه الموجات بسرعة ثابتة دائماً تقدر بسرعة الصوت ومقدارها 331.4 م/ث والتي تسمى 1 ماخ. وكلما تقترب سرعة الطائرة من سرعة الصوت, تقترب هذه الموجات من بعضها البعض مكونة موجة ضغط مركزة وقوية تسمى بالموجة الصدمية أو موجة الماخ The Mach Wave. ."


فعند سرعة الصوت تتلامس جميع جبهات موجات الضغط في مستوى تلامسي واحد Tangent Plane عمودي على سطح الأرض (fig. 1) مكونة قوة ضغط مركزة عبر هذا المستوى التلامسي.

أعلى من سرعة الصوت وحتى 1.2 ماخ تبدأ الموجة الصدمية في التكوين خلف الطائرة (fig. 2) على شكل مخروط توجد الطائرة في رأسه Mach Cone Wave.

خلف المستوى التلامسي مباشرة ستتعرض منطقة ذيل الموجة The Boom Carpet إلى قوة رج واهتزاز شديدين شبيهه بعملية (تنفيض السجادة) أو ما يسمى بظاهرة The Unrolling Celebrity Carpet وذلك نتيجة لتأثير موجات الضغط ذات التردد العالي على هذه المساحة من حقل الألغام.


فإذا استمر الطيار في تكوين الموجة وسحبها خلف طائرته ماراً بها فوق حقل الألغام فسيتأثر الحقل بالآتي:

1) قوة ضغط واصطدام موجودة عبر المستوى المماس لموجات الضغط T.P..

2) قوة رج واهتزاز شديدتين في منطقة ذيل الموجة B.C..

وستسهل زيادة حساسية ألغام الصحراء الغربية للتفجير نتيجة لتآكل أجزائها الداخلية لقدمها مهمة هاتان القوتان في تفجيرها مع إمكانية وصول الموجة الصدمية إلى الألغام العميقة نظراًً لطبيعتها الصوتية. وسترسم الحفر الناتجة عن انفجار الألغام خريطة على الأرض حقيقية ودقيقة لحقل الألغام المنفجر للتأكد من إزالته بالكامل.

فإذا حلقت الطائرة بهذه السرعات فوق الحقول المزروعة بالألغام سيتوفر على الحقل قوى ضغط واصطدام, ورج واهتزاز كبيرة تكفى لتفجير ما به من ألغام وخاصة الألغام القريبة من سطح الأرض والمتوسطة العمق والألغام التي ذادت حساسيتها للتفجير, وهذه الألغام تمثل الخطر الأكبر على الثروات البشرية والمادية والحيوانية وتهدد كل من يقترب منها سواء لأغراض التطهير أو بطريق الخطأ, وسيؤدى انفجار كل هذه الألغام في أوقات متقاربة للغاية نتيجة لسرعة الطائرة العالية إلى حدوث تنامي وتراكم للضغوط على سطح حقل الألغام وأيضاً في باطنه تحت سطح الأرض نتيجة لوجود غالبية الألغام المنفجرة مدفونة تحت طبقة كبيرة من الرمال وسيكون هذا التراكم الضغطي مفيداً في مساعدة قوة ضغط الموجة الصدمية على تفجير الألغام العميقة التي تراكمت عليها الرمال مع مرور السنين.


وسترسم الحفر الناتجة عن انفجار الألغام خريطة على الأرض حقيقية ودقيقة لحقل الألغام المنفجر وستعطى تصوراً للأسلوب الذي زرعت ووزعت به ألغامه في الأرض فيمكن بهذا التنبؤ وبدقة بمكان أي لغم لم ينفجر كأن يكون تالفاً أو موجوداً في أغوار الأرض. وبذلك نستطيع الدفع بالأفراد والمعدات للعمل بأمان وبسرعة لاستكمال والتأكيد على دقة التطهير ورفع مخلفات العمليات الحربية الأخرى مثل قنابل الطائرات التي لم تنفجر.

أما الرماد المتخلف عن احتراق مادة TNT فسيخرجه الانفجار إلى سطح الأرض مع الشظايا التي سيصبح من السهل التقاطها مغناطيسياً أو كشطها ميكانيكياً ، وأما الرماد فيتم التخلص منه بعمليات غسيل التربة التي تسبق زراعة أي أرض مستصلحة ولنعومة سطح حبيبات الرمل فلن يلتصق بها رماد نواتج التفجير والذي سيجد طريقه مع مياه غسيل التربة إلى شبكة الصرف الزراعي.

وبذلك يحدث في النهاية التكامل بين عامل السرعة والقدرة على كسح مساحات شاسعة في وقت وجيز وبأقل التكاليف المتمثل في استخدام الموجات الصدمية وبين عامل الدقة المتمثل في استخدام الطرق الأخرى القائمة على البحث والاكتشاف والإزالة والتنظيف لتتشكل في النهاية منظومة متكاملة للتطهير.

ولن تتأثر الطائرة المنفذة بالتفجيرات الناتجة عن عمليات التطهير وذلك لسرعة الطائرة العالية ووجود الطائرة على ارتفاع أعلى من المدى المؤثر لانفجار اللغم ولحدوث جميع الإنفجارات خلف الطائرة نتيجة لتكون الموجة الصدمية المنبعثة من الطائرة والمفجرة للألغام خلف الطائرة بالإضافة إلى المدى المحدود للموجات الانفجارية والذي يقدر بالأمتار وتلاشيها بعد ذلك فيحد ذلك كثيراً من تقدم جبهات الموجات الانفجارية خلف الطائرة. وكذلك لن تتأثر المدن القريبة بالتفجيرات الناتجة عن عمليات التطهير وذلك لأن هذه الإنفجارات متعددة المصادر بعدد الألغام المنفجرة في الحقل وليست صادرة من مصدر واحد. لذا فالموجات الانفجارية الصادرة عن إانفجار هذه الألغام ستتقاطع وتتداخل فتلاشى وتضعف وتشتت بعضها البعض مما سيؤدى إلي إضعاف هذه الموجات وعدم وصولها بنفس قوتها إلي هذه المدن والتجمعات خاصةً عندما يكون إتجاه التطهير (خط تحليق الطائرة) عموديا على هذه المدن وفى عكس اتجاهها أي في عكس إتجاه البحر وهو أيضاً نفس إتجاه الرياح السائدة وهى رياح شمالية جنوبية فيتم تحييد الهواء والرياح أثناء التنفيذ، بالإضافة إلي أن هذه الانفجارات ناتجة عن ألغام مدفونة تحت كميات كبيرة من الرمال تفقدها كثيراً من تأثيرها وتلحق بها خمد كبير.

المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله بن عبدالعزيز

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 04/04/2012
عدد المساهمات : 9312
معدل النشاط : 9239
التقييم : 729
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: طالب يبتكر دبابة روبوتيــة لاصطياد الألغـام   الأربعاء 24 أكتوبر 2012 - 7:31

ياترى اي واحده ستختار مصر

5
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد محمد7

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
العمر : 30
المهنة : مقاتل
التسجيل : 22/10/2012
عدد المساهمات : 160
معدل النشاط : 145
التقييم : 8
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: طالب يبتكر دبابة روبوتيــة لاصطياد الألغـام   الأربعاء 24 أكتوبر 2012 - 8:22

مشكووووور سيادة العميد \ عبدالله علي هذا الموضوع



في الغالب تعود المصرييين ان لا تهتم الحكومة ولا القيادة ولا تولي اي اهتمام البمخترعييين ولا توظف هذه الاختراعات من اجل التنمية اساسا , وهنا تكمن المشكله علي العكس من اسرائيل فمراكز الابحاث توظف اي اختراع او تطوير من اجل الفائدة القومية



اتمني ان تفطن القيادة في مصر وتولي اهتمام بالمخترعين اكثر في ظل قيادة جديدة وعهد جديد



لا اريد التحدث عن مصر فقد سيادة العميد



العرب لديهم طاقات رهيبة فالسعودية لديها ايضا عقول جبارة من اطباء ومخترعييين والجزائر والمغرب وتونس الحبيبة وسوريا ايضا والعراق



كل العرب لديهم قدرات عقليه فظيعه لكن اليوم الذي سوف ننتبه فيه لهذه العقول نكون قطعنا نصف مشوار التقدم



تحياتي لك سيادة العميد \ عبدالله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن بحرى

رائـــد
رائـــد



الـبلد :
التسجيل : 30/10/2011
عدد المساهمات : 936
معدل النشاط : 686
التقييم : 27
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: طالب يبتكر دبابة روبوتيــة لاصطياد الألغـام   الأربعاء 24 أكتوبر 2012 - 9:01

للاسف ولا واحد !!!!!!!!!
بس مشكور علي المجهود الكبيييييييير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله بن عبدالعزيز

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 04/04/2012
عدد المساهمات : 9312
معدل النشاط : 9239
التقييم : 729
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: طالب يبتكر دبابة روبوتيــة لاصطياد الألغـام   الأربعاء 24 أكتوبر 2012 - 9:09

شكرا حضرت العريف المحترم

أحمد محمد7

وسعدت بردك اخي المحترم ابن بحري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fighter 2012

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد :
المزاج : طبيعى
التسجيل : 17/09/2012
عدد المساهمات : 643
معدل النشاط : 715
التقييم : 8
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: طالب يبتكر دبابة روبوتيــة لاصطياد الألغـام   الأربعاء 24 أكتوبر 2012 - 13:53

الله اكبر على خيرة شباب مصر ياريت الحكومة تدعمهم كلهم لانهم يستاهلوا حبهم لهذا الوطن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد حسين المصري

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
العمر : 27
المهنة : فدائي
المزاج : قتال
التسجيل : 07/03/2012
عدد المساهمات : 237
معدل النشاط : 594
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: طالب يبتكر دبابة روبوتيــة لاصطياد الألغـام   الخميس 25 أكتوبر 2012 - 4:20

والله موضوع فرحني اوي بس يا خسارة عمرنا ما شوفنا اختراع واحد الحكومة اخدته محدش بيستفاد بولادا غير عدونا لانه بيعرفه يوجهه صح وبعدين بيجرب الاختراع ده فينا احنا ههههه نفسي اعرف احنا رايحين علي فين ولا عايزين ايه ولا بنعمل ايه محدش بقا عارف حاجو خالص ربني يستر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Devil Dog

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
العمر : 23
التسجيل : 21/02/2012
عدد المساهمات : 1387
معدل النشاط : 1220
التقييم : 53
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :


متصل

مُساهمةموضوع: رد: طالب يبتكر دبابة روبوتيــة لاصطياد الألغـام   الخميس 25 أكتوبر 2012 - 5:08

شكرا على المعلومات
أنها تبدو جيدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

طالب يبتكر دبابة روبوتيــة لاصطياد الألغـام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة - Military News-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين