أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

حركية الدبابة ... متطلبات المستقبل .

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 حركية الدبابة ... متطلبات المستقبل .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1151
معدل النشاط : 1676
التقييم : 334
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: حركية الدبابة ... متطلبات المستقبل .   الأربعاء 3 سبتمبر 2008 - 20:04

حركية الدبابة ... متطلبات المستقبل


لو أجرينا تقييماً للحركة والسرعة، على نفس الأرض بين دبابة شيرمان Shrrman وهي من دبابات الحرب العالمية الثانية ، ودبابة حديثة من طرازM1A2 ، لوجدنا الأخيرة أكثر سرعة ومرونة ، على الرغم من أنها أثقل وزناً وأكبر حجماً ( من ناحية الطول والعرض ) . فمنذ ما يقرب 35 سنة ، أُدرجت مواصفات الحركة movement بقائمة حسب الأهمية ، وتناولت هذه القائمة : الوزن الكلي ، القدرة القصوى للمحرك ، أقصى سرعة على الطريق ، وأبعاد الموانع الممكن عبورها . وخلال السنوات الأولى من تاريخها ، خُصصت الدبابة لمرافقة المشاة ، وهذا يعنى أن فكرة السرعة كانت أمراً ثانوياً ، حيث جرى البحث أولاً عن مركبة لا توقفها الموانع الطبيعية ، وكانت السرفة أو الجنزير track أفضل وسيلة لمعالجة هذه المشكلة . فجداراً عمودياً إرتفاعه متر واحد ، وخدق عرضه ثلاثة أمتار ، ومنحدراً مستوى ميله 60 درجة ، وأرضاً موحلة أو رملية ، لا يمكنها أن توقف تقدم دبابة المعركة الرئيسة . كما أن معظم الدبابات الحديثة الأخرى ، تمتلك القدرة على عبور مجاري المياه المملوءة حتى عمق 4 أمتار ، وذلك بمعداتها الخاصة ، وهذا يقلل بطبيعة الحال ، وبصورة ملموسة من الموانع والحواجز التي يصعب عبورها .


لم تأخذ فكرة السرعة أهميتها، حتى الحرب العالمية الثانية ، نتيجة إستراتيجية الحرب الخاطفة blitzkrieg التي انتهجتها بعض الدول المتحاربة . وتدرجت سرعة الدبابة ، حتى وصلت في العام 1950 إلى 40 كلم / س كحد أقصى ، وازدادت إلى 70كلم / س بالنسبة للدبابات الحديثة في عصرنا الحالي .
إن السرعة أو خفة الحركة هي واحدة من أهم مواصفات الدبابة الحديثة ، رغم ثقل وزنها الذي يتجاوز 60 طنا . فهي تستطيع زيادة السرعة وتغيير الاتجاه والوقوف ، مما يساعدها على عبور مسافة 200 متر في زمن يصل إلى 16 ثانية فقط ، وهذا يمثل كسبا يزيد بنسبة 14% قياسا بالجيل السابق، وعندما تعلم أن سياق رمي الدبابة المعادية ( الوقت اللازم للتحول للهجوم ابتداءمن مرحلة الكشف وحتى إطلاق النار ) يكون في حدود 10 - 15 ثانية ، يمكننا أن نستنتج أن خفة الحركة هي أسلوب فعال من أساليب الوقاية العديدة للدبابة . لقد تحققت هذه التطورات نتيجة التحسينات التي أدخلت على المحركات ، كإستخدام التوربينات الغازية gas-turbine أو استخدام تقنية( فرط التغذية العالية ) لمحركات الديزل . إن المحرك التوربيني الغازي يعطي للمصمم فرصا أكثر ، قياسا بالمحرك المكبسي ( الديزلي ) التقليدي ، والدبابة الأمريكية M1A1 ( التي تستخدم محركاً توربينيا غازيا من طراز avro ، يولد قوة حصانية مقدارها 1500 حصان ، مخصصة جميعها للقوة ) ، هي أول دبابة في الخدمة تستخدم محركا توربينيا بالكامل للقوة .


الروس بدورهم إستخدموا المحرك التوربينى الغازي لدبابتهم T-80 إلا أنهم يبدوا كانوا غير فخورين بإنجازهم ، فبادروا فى الدبابة T-90 للعودة للمحرك الديزل . ويدور جدل مستمر بين مؤيدي ومعارضي المركبات التي تعمل محركاتها بالديزل ، وبين تلك التي تعمل بالتوربينات الغازية gas-turbin . فالأولى يمكن الاعتماد عليها وهي اقتصادية ، إلا أنها ثقيلة وضخمة الحجم ، في حين أن الأخيرة صغيرة الحجم ، وتعطي نسبة عالية من القوة قياسا بالوزن كما أنها تحتوي على أجزاء متحركة أقل ، وهي أيضا اقتصادية نسبيا عندما تعمل بكامل قوتها . إلا أنها عندما تعمل من وضع السكون أو فى أوضاع متغيرة ، فإن استهلاكها للوقود يكون مرتفعا ، والدبابات تمضي أوقاتا طويلة وهي ساكنة يضاف إلى ذلك ارتفاع كلف بناء مثل هذه المحركات ، كما أنها في حالة الدبابة M1A1 فقد ظهرت مشاكل جديدة تتعلق بترشيح الهواء ومدى الاعتماد على المحرك .


وبما أن القوة المضافة للمحرك يمكن أن تنتج عنها قوة هائلة وذلك باستعمال محرك ديزل تقليدي ( تصل هذه القوة في الدبابة الألمانية Leopard 2 على سبيل المثال إلى 1500 حصان) لذا يبدو محتملا أن أغلب مصممي الدبابات سوف يستمرون في اختيار محركات الديزل لدباباتهم بشرط أن تنتج نسبا مرضية من القوة قياسا بالوزن ، وتبلغ هذه أكثر من 25 - 27 حصان بريطاني للطن الواحد . وفى الحقيقة ، فقدت أثبتت المحركات التوربينية الغازية للدبابات M1A1 خلال حربي الخليج ، أنها تشكل عبئاً لوجستياً ثقيلاً . فقدعانت في صحراء الخليج أكثر من محركات الديزل التي كانت تجهز الدبابات البريطانية على سبيل المثال ، واستهلكت من الوقود أكثر مما كان يتوقع ، وفيما كان يتم إعادة ملء مستودعات دبابات 1 challenger التابعة للفرقة الأولى المصفحة البريطانية ، مرة واحدة في اليوم وكانت تسير 200 كلم في اليوم ، من دون أن تحتاج إلى مستودعات وقودها الإضافيه ، فقد كانت الدبابات الامريكية تحتاج إلى ملء مستودعات وقودها مرتين وثلاث مرات كل 24 ساعة ، ولم تكن المسافة التي تقطعها بين كل عملتي إملاء تزيد عن 60 كلم !! وإذا كانت مثل هذه الأرقام تكشف عن نقطة ضعف كبيرة ، فإن الامريكان تمكنوا من تغطيتها في هذه الحرب ، بفضل تفوقهم الجوي الكبير والذي ميز عمليات قوات التحالف ، ولكن ترجمة هذا الواقع ، تعني في ظروف أخرى زيادة في كلفة الوقود والدعم ، والتي تعتبرها اليوم وتوليها القيادات العسكرية أهمية كبرى .


لقد تأثرت الحركة أيضا بتصميم الدبابة العام ، فالحماية الجبهوية الضرورية ، والمدفع المركز سطحيا ، نتج عنه تمركز الثقل فى مقدمة الدبابة ، فى حين أن مركز الثقل يجب أن يقع في الوسط كلما أمكن ذلك . إن مثل هذه الوضعية قد تؤثر على قيادة هذه الدبابة ، كما قد تعرض مقدمة الدبابة لخطر الاصطدام بالأرض أثناء الحركة ، لقد تم اتقاء ذلك بقابلية سحب مركز دوران المدفع في بدن الدبابة ووضع بكرة إرجاع السرفة إلى الأمام أكثر باتجاه المقدمة ، التي بدورها قدمت نقطة اتصال السرفة باتجاه مقدمة الدبابة أكثر . وتتأثر حركة الدبابة أيضاً بتصميم السرفة track ونظام التعليقsuspension ، فالسرفة العريضة تعطي ضغوطاً أرضية منخفضة ، وبالتالى تعطي أداءً جيداً فى الأراضي الرخوة والموحلة . وأغلب دبابات المعركة الرئيسة محددة بضغط أرضي يبلغ ما بين 0.8 كلغ إلى 1 كلغ /سم مربع . إن تصميم السرفة هو أيضاً مهم، وذلك من ناحية تقليل إستهلاكها وإتلافها للطريق . وقد ظهرت لتلافي ذلك سرف حديثة مكسوة بالمطاط ذات وسائد ناعمة الحركة يمكن تجديدها . ويبدو حالياً عدم وجود مجال كبير للقيام بتحسينات إضافية . وتحمل وحدات الدبابات كميات إضافية من فقرات ( حلقات ) السرفة إلى ساحة المعركة ، لتلافي ما يستهلك أو ما يتلف منها ( على سبيل المثال الدبابة Abrams تستهلك ما قيمته 25 دولار من فقرات السرف لكل كيلومتر واحد ) .


وبالنسبة لأنظمة التعليق ، فقد تركزت التحسينات فى السنوات الأخيرة على النوع المعروف بالقضبان الإلتوائية ( المعقوفة ) torsion-bar ، مما سمح بالوصول إلى سرع أعلى فى المناطق غير الممهدة بلغت أقصاها 55- 60 كلم / س . وبالإمكان القيام بتحسينات إضافية عن طريق إستعمال التعليق الهوائيالسائل ( هايدروبنوماتيك ) hydropneumatic . أم بالنسبة لمنظومات تغيير السرع التى تحتوي على محولات عزم التدوير ( والتى تعطي سيطرة جيدة ومهارات بسيطة للقيادة ) فإنها تستخدم حالياً بشكل عام وقياسي فى الدبابات الحديث . حيث جرى تطوير منظومات تغيير سرع كهربائية وميكانيكية ، ستوفر المزيد من المرونة لحركة دبابة المعركة الرئيسة .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bright_star

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
التسجيل : 15/04/2008
عدد المساهمات : 102
معدل النشاط : 25
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حركية الدبابة ... متطلبات المستقبل .   الأربعاء 3 سبتمبر 2008 - 20:25

يعنى معنى كدة ان m1a1 عبء كبير على مصر ومش عملية لمصر ؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1151
معدل النشاط : 1676
التقييم : 334
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حركية الدبابة ... متطلبات المستقبل .   الأربعاء 3 سبتمبر 2008 - 21:18

@bright_star كتب:
يعنى معنى كدة ان m1a1 عبء كبير على مصر ومش عملية لمصر ؟؟؟؟

أخي الكريم قد تحدثنا في أكثر من مناسبه عن مشاكل محرك الأبرامز التوربيني ، بعض الأخوة ذكر أن المصريين وجدوا الحلول لهذه المشاكل وبذلك تكون المشاكل منتهيه والدبابة جاهزه للعمليات العسكريه بكامل طاقتها . فالموضوع يتحدث في العموميات والتطويرات اللاحقه المصريه في هذا المجال نحن في الحقيقه نجهلها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ziko-power

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 18/01/2008
عدد المساهمات : 1147
معدل النشاط : 5
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حركية الدبابة ... متطلبات المستقبل .   الأربعاء 3 سبتمبر 2008 - 23:42

طيب انا راضي عقلك

بلله عليك يا شييييييخ ده رقم ملء الدبابه كل 60كم !!! 60كم لدبابه مداها 400كم !!!

انت شايف ان الرقم الي بتقوله ده رقم يصدق او عقلي اساسا

!! بخلاف الي قلنا قبل كده والي انت عارفه كويس انت حاسس ان الرقم ده طبيعي زي مبتقوله كده مجرد وكئن الابارمز مداها 60كم !!!!

:sm2:
اما علي حكايه track فا انا هضيفها وميزه الابرامز فيها في موضوع الابرامز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
croconile

مســـاعد
مســـاعد



الـبلد :
العمر : 29
المهنة : طالب وفني صيانة كمبيوتر
المزاج : عصبي الي حد ما ولكن عاشق للمرح
التسجيل : 22/03/2008
عدد المساهمات : 455
معدل النشاط : 40
التقييم : 13
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حركية الدبابة ... متطلبات المستقبل .   الثلاثاء 16 سبتمبر 2008 - 10:56

zero@fear كتب:
طيب انا راضي عقلك

بلله عليك يا شييييييخ ده رقم ملء الدبابه كل 60كم !!! 60كم لدبابه مداها 400كم !!!

انت شايف ان الرقم الي بتقوله ده رقم يصدق او عقلي اساسا

!! بخلاف الي قلنا قبل كده والي انت عارفه كويس انت حاسس ان الرقم ده طبيعي زي مبتقوله كده مجرد وكئن الابارمز مداها 60كم !!!!

:sm2:
اما علي حكايه track فا انا هضيفها وميزه الابرامز فيها في موضوع الابرامز
فعلا يازيروز رقم غريب جدا 60 كم وتملي وقود تاني بالطريقة دي الدبابة مبتمشيش يعني لو ماشية بسرعة متوسطة مثلا 40 كلم ساعة هتملي وقود كل ساعة ونصف 31 31 31
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

حركية الدبابة ... متطلبات المستقبل .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البرية - Land Force-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين