أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

مشكلة بسيطة تنتظر حل عسكري؟

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 مشكلة بسيطة تنتظر حل عسكري؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صقر اسود

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 23
المهنة : طالب رياضيات
المزاج : رايق الحمد لله
التسجيل : 13/05/2011
عدد المساهمات : 2841
معدل النشاط : 3937
التقييم : 336
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: مشكلة بسيطة تنتظر حل عسكري؟   الأربعاء 10 أكتوبر 2012 - 21:55


المشكلة ؟

هل تشكل الطائرات دون طيار صداعاً مزمناً للخطوط الجوية
تعتبر طائرات UAV صغيرة الحجم بالمقارنة مع الطائرات التجارية المخصصة لنقل الركاب،
وغالبيتها مصمم ليكون خفيا؛ فهي لا تظهر دائماً على شاشات الرادار،
كما أنها غير مزودة بنظام تفادي الارتطام بالطائرات الأخرى
Traffic Collision Avoidance Systems, TCAS.
لذا، تعد هذه الطائرات كابوسا حقيقيا للطيار التجاري؛ فهي دون طيار ولا تستطيع معداته اكتشافها،
ولا حتى هو قادر على رؤيتها عندما ينظر من النافذة، في حال فعل ذلك أصلا.
_________________
ننتظر اقتراحاتكم ...
الحل :


عدل سابقا من قبل صقر اسود في الأربعاء 10 أكتوبر 2012 - 22:11 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmeda

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
التسجيل : 30/06/2012
عدد المساهمات : 1523
معدل النشاط : 1630
التقييم : 144
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مشكلة بسيطة تنتظر حل عسكري؟   الأربعاء 10 أكتوبر 2012 - 22:04

هذا اخي مقال عن الطيران التجاري و الطائرات بدون طيار



الطائرات دون طيار
عقبة امام الطيران المدني
<TABLE border=0 cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%">

<TR>
<td id=article class=articlecontent align=right> باتت المركبات الجوية غير المأهولة، المعروفة ايضا عادة بالطائرات دون طيار، جزءا من اكثرية الترسانات العسكرية، فهناك ٣٢ دولة على الاقل تطور هذه المركبات، مع الاشارة الى ان الولايات المتحدة هي المشغل للاسطول الاضخم كما سجلت الترسانة العسكرية الاميركية للطائرات دون طيار زيادة من خمسين طائرة الى ٧٠٠٠ في السنوات العشر الاخيرة. وتؤمن تلك الطائرات مهمات حيوية للعمليات العسكرية، بما ان الامن في الشرق الاوسط غير مستقر، تلعب هذه الطائرات دورا متكاملا ضمن القوى العسكرية، خصوصا في العراق، افغانستان وباكستان حيث تستخدم الطائرات دون طيار عادة في عمليات الاستخبار والمراقبة والاستطلاع (Intelligence Surveillance and Reconnaissance - ISR) بغية دعم عمليات مكافحة التمرد على الارض. تعتبر تلك المركبات صغيرة بالنسبة لطائرات الخطوط الجوية، وقد صممت اكثريتها لتكون غير معرضة للكشف، لا تظهر على شاشات الرادار وهي غير مجهزة بنظم تفادي الاصطدام اثناء الملاحة (Traffic Collision Avoidance Systems - TCAS).

تتمتع دول الشرق الاوسط ودول مجلس التعاون الخليجي بصناعة طيران ناشطة جدا مع بعض الخطوط الجوية الاكثر تناميا في العالم. يحتل الشرق الاوسط المرتبة الاولى لخدمة كل من الشرق والغرب بالاضافة الى اجتذاب المسافرين جوا الى المنطقة للاعمال او الترفيه. سيستمر الاستثمار في الطيران مع ادخال قطاع جو فضاء في منطقة العين. ومن بين النشاطات الاخرى التي سيؤديها سيصنع هياكل جوية لبعض من منتجي الرائدين عالميا. اكثر من ذلك، فان مطار المكتوم الدولي، الذي لا يزال حاليا قيد البناء في منطقة جبل علي في دبي افتتح لطائرات الشحن في آخر حزيران ٢٠١٠، على انه من المنتظر ان تبدأ خدمات المسافرين في ربيع ٢٠١١. وعند انتهاء الاعمال، سيكون للمطار قدرة استيعاب سنوية للبضائع تقدر ب ١٢ مليون طن وقدرة استيعاب مسافرين تفوق المئة وعشرين مليون شخصا.
بالاضافة الى ذلك، سجلت صناعة الطيران الاماراتية النامية دفعا الى الامام ابان معرض Farnborough هذا العام حيث وقعت الامارات صفقة بقيمة ١،٩ مليار دولار تشمل ٣٠ طائرة Boeing 777، بعد شهر من توقيع صفقة اخرى بقيمة ١١ مليار دولار مع Airbus ل ٣٢ طائرة A 380 اضافية. ان باقي الشرق الاوسط ليس بعيدا جدا عن هذا النوع من الانفاق بحيث وقعت الخطوط الجوية القطرية (Qatar Airways) عقدا بقيمة ١٢٢ مليون دولار ابان Farnborough، وقد اظهرت الدراسات التي اجرتها ال IATA ان الملاحة الجوية في الشرق الاوسط سجلت نموا بنسبة ١٨ منذ صيف ٢٠٠٩. وقد سجلت صناعة الطائرات دون طيار المحلية في الشرق الاوسط ايضا نموا بالتوازي مع صناعة الطيران التجاري. واعلنت شركة Finmeccanica عن انشاء شركة مشتركة مع شركة Abu Dhabi Autonomous Systems Investments (ADASI) لتطوير طائرات دون طيار تحلق على علو متوسط وذلك ابان معرض Paris Air Show العام الماضي. اما الصناعات الجوفضائية التركية (Turkish Aerospace Industries - TAI) فقد كشفت حديثا عن الطائرة دون طيار Anka التي صممتها وصنعتها محليا.
تشكل هذه الملاحة التجارية والعمليات العسكرية الكثيرة في المنطقة، سببا لقلق ابداه المسؤولون المحليون. تمت الاضاءة على هذه المسألة بعد الحادث الذي اوشك ان يقع، حيث طلب من طائرة خطوط جوية اقلعت من مطار بغداد ان تتخذ الاجراءات المناسبة لتتفادى طائرة دون طيار، بالاضافة الى عدد من الاشاعات عن حوادث مشابهة. ان الاصطدام في الجو بين تلك الطائرات، سيكون حادثا جويا كبيرا، ولن يقتصر فقط على خسائر في الارواح، لكن الاخذ بالاعتبار الحساسيات ضمن المنطقة، قد يأجج غضب المجتمعات ويفدي الرهانات ويولد توقع الاسوأ. واذا عدنا بالذاكرة بهذا الخصوص الى حادث Iran Air عندما اسقط صاروخ موجه تابع للبحرية الاميركية عن طريق الخطأ طائرة ركاب مدنية تحمل على متنها ٢٩٠ شخصا عام ١٩٨٨ مما ادى الى جدل كبير وعلاقات اكثر سوءا بين ايران والولايات المتحدة الاميركية. افادت وكالة الجمارك وحرس الحدود الاميركية ان الطائرات دون طيار التي تستخدمها لمراقبة الحدود، تسجل نسبة حوادث اكثر بسبع مرات من تلك الناجمة عن الطائرات المأهولة.
تشكل الطائرات دون طيار والطائرات التجارية التي تشارك المجال الجوي عدة مشاكل لطياري الخطوط الجوية. ويذكر ان الطائرات دون طيار المولجة في المراقبة تعمل على ارتفاع حوالي ٢٠٠٠٠ قدم وما فوق. تحلق طائرات الخطوط الجوية على ارتفاع حوالي ٣٠٠٠٠ قدم، وسوف تصطدم بالتالي مع تلك الطائرات دون طيار عند صعودها او هبوطها، وهي مراحل عمل زائد للطيارين. يصبح هذا الامر مشكلة عوامل بشرية، ففي تلك المراحل تنخفض قدرة معالجة المعلومات، ويتأثر ايضا التمييز واتخاذ القرارات. تُظهرن الاحصاءات التي اجريت في الاعوام الخمسين الماضية من تاريخ الطيران التجاري ان ٩٢ من حوادث الطيران تحصل في تلك المراحل الشاقة.
وحاليا طُوّرت الطائرات التجارية الحالية، بشكل كبير، نظم الاتمتة ونظم ادارة الطيران. ومع انه يتوجب على طياري الخطوط الجوية التجارية ان يتمتعوا برؤية واضحة على خط الرؤية، فانه عند الاقلاع والهبوط سينهمك الطيارون في ضبط نظم ادارة الطيران. سيتركز انتباه الطيارين على تلك النظم وستكون رؤوسهم "محنية"، لان انظارهم متجهة نحو الشاشات، ولا ينظرون خارج النوافذ. وبما ان الطائرات دون طيار لا تظهر دائما على شاشات الرادار ولا تتضمن نظام تحاشي الاصطدام اثناء الملاحة، لا يستطيع الطيارون تحديد مكانها ويتركون وحدهم ليتفادوها.
لبعض الطائرات دون طيار مسالك طيران محددة مسبقا، وتعمل اخرى عن بعد مع قيادة بصرية محدودة جدا. ومن المرجح ان يكون للمشغل الارضي اجهزة تصوير امامية او علوية يمكنها رؤية الملاحة الجوية القادمة، ولكن حتى هذا الامر محدود بفعل الظروف المناخية. حتى الآن، لم يتم تطوير اي تكنولوجيا تحل مكان الادراك الفضائي البشري، ولهذا السبب، تقع المسؤولية حقا على الطيار لتفادي الطائرة دون طيار.
قد يتنامى استخدام الطائرات دون طيار ومخاطر الاصطدام المرافقة في الشرق الاوسط، لان المنطقة تغدو تجارية وتسجل زيادة في المراقبة البحرية والحدودية. كيف يمكن تحاشي خطر الاصطدام؟ اولا قد يعود بالنفع على الطرفين ان يتنبها للخطر، وخاصة مشغلي الطيران التجاري. يمكن لصناعة الطيران ان تبدأ باتخاذ تدابير للتعامل مع هذه المشكلة، للبدء مع ادراك الخطر وتحديده. يمكن لتقييم اعمال الطيار ان يحدد كيف يتعامل الطيارون مع هذا السيناريو خلال عمليات التشبيه.
يمكن لهذا الامر ان يفضي الى تغييرات اجرائية وعمليات تدريب لتحسين قدرات الطيارين على التعامل مع هذه المشكلة الناشئة.
تتسم أغلبية المهمات العسكرية بالسرية لأسباب واضحة، على كل حال قد يكون ابلاغ الخطوط الجوية عن امكانية عمل الطائرات دون طيار في مجال جوي تجاري معين امراً مساعداً، بيد انه قد لا يكون دائماً ممكناً في حالات العمليات السرية. قد يكون مجدياً ايضاً، ولكنه اوقف العمل به الى حد ما، للقوى العسكرية ان تحجز قطاعات خاصة من المجال الجوي للطائرات دون طيار، تسيطر على وتمنع دخول الطائرات المدنية الى هذه القطاعات. يكمن خيار آخر في جمع وارسال معلومات الملاحة الجوية المساعدة الى مشغلي الطائرات دون طيار يمكن الحصول على هذه المعلومات من الرادارات العسكرية البرية، التي بإمكانها ان تكشف كل المركبات الجوية، او من التحكم بالملاحة الجوية في المطارات المتعاونة قرب مسالك الطائرات دون طيار الجوية.
يطور الآن المتعاقدون الدفاعيون والجيوش تكنولوجيات "الاستشعار والتحاشي" لدمج قدرات TCAS في الطائرات دون طيار، دون المساس بحمولاتها النافعة. اعلن مختبر الابحاث التابع لسلاح الجو الاميركي (Air Force Research Laboratory AFRL) انه يتم تصميم الغورثمات للسماح للطائرات دون طيار ان تدمج ضمن الملاحة الجوية للطيران المأهول، وتحسب مسالك الطيران المخططة للمركبات الاخرى. قد تسمح تلك الغورثمات للطائرات دون طيار ان تعالج اوتوماتياً معلومات الملاحة الجوية وتحدد بشكل دقيق امكانية حصول اصطدام او عدمه. على العموم، فان تطوير تقنيات تحاشي الاصطدام يصبح مهماً بشكل متزايد، خصوصاً للجيش، لانه من المتوقع انه في المستقبل القريب سيفوق عدد الطائرات دون طيار المتوفرة بشكل كبير عدد المشغلين المدربين المأهلين لقيادتها. بالاضافة الى ذلك، ينتظر ايضاً استخدام الطائرات دون طيار، في المدى المنظور، بشكل متزايد لأعمال الشحن التجاري، مالئة المجال الجوي اكثر فأكثر. يتوجب بالتالي، بالاضافة انشاء الادراك وتعميمه، ان نذكر ان البحث والتطوير التكنولوجي يركزان على ابتكار قدرات تحاشي الاصطدام </TD></TR></TABLE>
باتت المركبات الجوية غير المأهولة، المعروفة ايضا عادة بالطائرات دون طيار، جزءا من اكثرية الترسانات العسكرية، فهناك ٣٢ دولة على الاقل تطور هذه المركبات، مع الاشارة الى ان الولايات المتحدة هي المشغل للاسطول الاضخم كما سجلت الترسانة العسكرية الاميركية للطائرات دون طيار زيادة من خمسين طائرة الى ٧٠٠٠ في السنوات العشر الاخيرة. وتؤمن تلك الطائرات مهمات حيوية للعمليات العسكرية، بما ان الامن في الشرق الاوسط غير مستقر، تلعب هذه الطائرات دورا متكاملا ضمن القوى العسكرية، خصوصا في العراق، افغانستان وباكستان حيث تستخدم الطائرات دون طيار عادة في عمليات الاستخبار والمراقبة والاستطلاع (Intelligence Surveillance and Reconnaissance - ISR) بغية دعم عمليات مكافحة التمرد على الارض. تعتبر تلك المركبات صغيرة بالنسبة لطائرات الخطوط الجوية، وقد صممت اكثريتها لتكون غير معرضة للكشف، لا تظهر على شاشات الرادار وهي غير مجهزة بنظم تفادي الاصطدام اثناء الملاحة (Traffic Collision Avoidance Systems - TCAS).

تتمتع دول الشرق الاوسط ودول مجلس التعاون الخليجي بصناعة طيران ناشطة جدا مع بعض الخطوط الجوية الاكثر تناميا في العالم. يحتل الشرق الاوسط المرتبة الاولى لخدمة كل من الشرق والغرب بالاضافة الى اجتذاب المسافرين جوا الى المنطقة للاعمال او الترفيه. سيستمر الاستثمار في الطيران مع ادخال قطاع جو فضاء في منطقة العين. ومن بين النشاطات الاخرى التي سيؤديها سيصنع هياكل جوية لبعض من منتجي الرائدين عالميا. اكثر من ذلك، فان مطار المكتوم الدولي، الذي لا يزال حاليا قيد البناء في منطقة جبل علي في دبي افتتح لطائرات الشحن في آخر حزيران ٢٠١٠، على انه من المنتظر ان تبدأ خدمات المسافرين في ربيع ٢٠١١. وعند انتهاء الاعمال، سيكون للمطار قدرة استيعاب سنوية للبضائع تقدر ب ١٢ مليون طن وقدرة استيعاب مسافرين تفوق المئة وعشرين مليون شخصا.
بالاضافة الى ذلك، سجلت صناعة الطيران الاماراتية النامية دفعا الى الامام ابان معرض Farnborough هذا العام حيث وقعت الامارات صفقة بقيمة ١،٩ مليار دولار تشمل ٣٠ طائرة Boeing 777، بعد شهر من توقيع صفقة اخرى بقيمة ١١ مليار دولار مع Airbus ل ٣٢ طائرة A 380 اضافية. ان باقي الشرق الاوسط ليس بعيدا جدا عن هذا النوع من الانفاق بحيث وقعت الخطوط الجوية القطرية (Qatar Airways) عقدا بقيمة ١٢٢ مليون دولار ابان Farnborough، وقد اظهرت الدراسات التي اجرتها ال IATA ان الملاحة الجوية في الشرق الاوسط سجلت نموا بنسبة ١٨ منذ صيف ٢٠٠٩. وقد سجلت صناعة الطائرات دون طيار المحلية في الشرق الاوسط ايضا نموا بالتوازي مع صناعة الطيران التجاري. واعلنت شركة Finmeccanica عن انشاء شركة مشتركة مع شركة Abu Dhabi Autonomous Systems Investments (ADASI) لتطوير طائرات دون طيار تحلق على علو متوسط وذلك ابان معرض Paris Air Show العام الماضي. اما الصناعات الجوفضائية التركية (Turkish Aerospace Industries - TAI) فقد كشفت حديثا عن الطائرة دون طيار Anka التي صممتها وصنعتها محليا.
تشكل هذه الملاحة التجارية والعمليات العسكرية الكثيرة في المنطقة، سببا لقلق ابداه المسؤولون المحليون. تمت الاضاءة على هذه المسألة بعد الحادث الذي اوشك ان يقع، حيث طلب من طائرة خطوط جوية اقلعت من مطار بغداد ان تتخذ الاجراءات المناسبة لتتفادى طائرة دون طيار، بالاضافة الى عدد من الاشاعات عن حوادث مشابهة. ان الاصطدام في الجو بين تلك الطائرات، سيكون حادثا جويا كبيرا، ولن يقتصر فقط على خسائر في الارواح، لكن الاخذ بالاعتبار الحساسيات ضمن المنطقة، قد يأجج غضب المجتمعات ويفدي الرهانات ويولد توقع الاسوأ. واذا عدنا بالذاكرة بهذا الخصوص الى حادث Iran Air عندما اسقط صاروخ موجه تابع للبحرية الاميركية عن طريق الخطأ طائرة ركاب مدنية تحمل على متنها ٢٩٠ شخصا عام ١٩٨٨ مما ادى الى جدل كبير وعلاقات اكثر سوءا بين ايران والولايات المتحدة الاميركية. افادت وكالة الجمارك وحرس الحدود الاميركية ان الطائرات دون طيار التي تستخدمها لمراقبة الحدود، تسجل نسبة حوادث اكثر بسبع مرات من تلك الناجمة عن الطائرات المأهولة.
تشكل الطائرات دون طيار والطائرات التجارية التي تشارك المجال الجوي عدة مشاكل لطياري الخطوط الجوية. ويذكر ان الطائرات دون طيار المولجة في المراقبة تعمل على ارتفاع حوالي ٢٠٠٠٠ قدم وما فوق. تحلق طائرات الخطوط الجوية على ارتفاع حوالي ٣٠٠٠٠ قدم، وسوف تصطدم بالتالي مع تلك الطائرات دون طيار عند صعودها او هبوطها، وهي مراحل عمل زائد للطيارين. يصبح هذا الامر مشكلة عوامل بشرية، ففي تلك المراحل تنخفض قدرة معالجة المعلومات، ويتأثر ايضا التمييز واتخاذ القرارات. تُظهرن الاحصاءات التي اجريت في الاعوام الخمسين الماضية من تاريخ الطيران التجاري ان ٩٢ من حوادث الطيران تحصل في تلك المراحل الشاقة.
وحاليا طُوّرت الطائرات التجارية الحالية، بشكل كبير، نظم الاتمتة ونظم ادارة الطيران. ومع انه يتوجب على طياري الخطوط الجوية التجارية ان يتمتعوا برؤية واضحة على خط الرؤية، فانه عند الاقلاع والهبوط سينهمك الطيارون في ضبط نظم ادارة الطيران. سيتركز انتباه الطيارين على تلك النظم وستكون رؤوسهم "محنية"، لان انظارهم متجهة نحو الشاشات، ولا ينظرون خارج النوافذ. وبما ان الطائرات دون طيار لا تظهر دائما على شاشات الرادار ولا تتضمن نظام تحاشي الاصطدام اثناء الملاحة، لا يستطيع الطيارون تحديد مكانها ويتركون وحدهم ليتفادوها.
لبعض الطائرات دون طيار مسالك طيران محددة مسبقا، وتعمل اخرى عن بعد مع قيادة بصرية محدودة جدا. ومن المرجح ان يكون للمشغل الارضي اجهزة تصوير امامية او علوية يمكنها رؤية الملاحة الجوية القادمة، ولكن حتى هذا الامر محدود بفعل الظروف المناخية. حتى الآن، لم يتم تطوير اي تكنولوجيا تحل مكان الادراك الفضائي البشري، ولهذا السبب، تقع المسؤولية حقا على الطيار لتفادي الطائرة دون طيار.
قد يتنامى استخدام الطائرات دون طيار ومخاطر الاصطدام المرافقة في الشرق الاوسط، لان المنطقة تغدو تجارية وتسجل زيادة في المراقبة البحرية والحدودية. كيف يمكن تحاشي خطر الاصطدام؟ اولا قد يعود بالنفع على الطرفين ان يتنبها للخطر، وخاصة مشغلي الطيران التجاري. يمكن لصناعة الطيران ان تبدأ باتخاذ تدابير للتعامل مع هذه المشكلة، للبدء مع ادراك الخطر وتحديده. يمكن لتقييم اعمال الطيار ان يحدد كيف يتعامل الطيارون مع هذا السيناريو خلال عمليات التشبيه.
يمكن لهذا الامر ان يفضي الى تغييرات اجرائية وعمليات تدريب لتحسين قدرات الطيارين على التعامل مع هذه المشكلة الناشئة.
تتسم أغلبية المهمات العسكرية بالسرية لأسباب واضحة، على كل حال قد يكون ابلاغ الخطوط الجوية عن امكانية عمل الطائرات دون طيار في مجال جوي تجاري معين امراً مساعداً، بيد انه قد لا يكون دائماً ممكناً في حالات العمليات السرية. قد يكون مجدياً ايضاً، ولكنه اوقف العمل به الى حد ما، للقوى العسكرية ان تحجز قطاعات خاصة من المجال الجوي للطائرات دون طيار، تسيطر على وتمنع دخول الطائرات المدنية الى هذه القطاعات. يكمن خيار آخر في جمع وارسال معلومات الملاحة الجوية المساعدة الى مشغلي الطائرات دون طيار يمكن الحصول على هذه المعلومات من الرادارات العسكرية البرية، التي بإمكانها ان تكشف كل المركبات الجوية، او من التحكم بالملاحة الجوية في المطارات المتعاونة قرب مسالك الطائرات دون طيار الجوية.
يطور الآن المتعاقدون الدفاعيون والجيوش تكنولوجيات "الاستشعار والتحاشي" لدمج قدرات TCAS في الطائرات دون طيار، دون المساس بحمولاتها النافعة. اعلن مختبر الابحاث التابع لسلاح الجو الاميركي (Air Force Research Laboratory AFRL) انه يتم تصميم الغورثمات للسماح للطائرات دون طيار ان تدمج ضمن الملاحة الجوية للطيران المأهول، وتحسب مسالك الطيران المخططة للمركبات الاخرى. قد تسمح تلك الغورثمات للطائرات دون طيار ان تعالج اوتوماتياً معلومات الملاحة الجوية وتحدد بشكل دقيق امكانية حصول اصطدام او عدمه. على العموم، فان تطوير تقنيات تحاشي الاصطدام يصبح مهماً بشكل متزايد، خصوصاً للجيش، لانه من المتوقع انه في المستقبل القريب سيفوق عدد الطائرات دون طيار المتوفرة بشكل كبير عدد المشغلين المدربين المأهلين لقيادتها. بالاضافة الى ذلك، ينتظر ايضاً استخدام الطائرات دون طيار، في المدى المنظور، بشكل متزايد لأعمال الشحن التجاري، مالئة المجال الجوي اكثر فأكثر. يتوجب بالتالي، بالاضافة انشاء الادراك وتعميمه، ان نذكر ان البحث والتطوير التكنولوجي يركزان على ابتكار قدرات تحاشي الاصطدام



و المصدر اخي

هنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر اسود

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 23
المهنة : طالب رياضيات
المزاج : رايق الحمد لله
التسجيل : 13/05/2011
عدد المساهمات : 2841
معدل النشاط : 3937
التقييم : 336
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مشكلة بسيطة تنتظر حل عسكري؟   الأربعاء 10 أكتوبر 2012 - 22:11

اتمنى ارى اقتراحك للمشكللة وليس مقال كامل يتفرع يمين وشمال

شكرا لك
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
usama1001

مســـاعد
مســـاعد



الـبلد :
العمر : 40
المهنة : قناص
المزاج : صافي
التسجيل : 28/05/2010
عدد المساهمات : 429
معدل النشاط : 362
التقييم : 5
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مشكلة بسيطة تنتظر حل عسكري؟   الخميس 11 أكتوبر 2012 - 11:11

هل احد عندة معلومات عن تركيب هذه الطائرات او التخطيط الهندسي لها ؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Egyption man

مـــلازم أول
مـــلازم أول



الـبلد :
العمر : 21
المهنة : طالب
المزاج : متفائل جدااا
التسجيل : 05/10/2012
عدد المساهمات : 716
معدل النشاط : 794
التقييم : 32
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مشكلة بسيطة تنتظر حل عسكري؟   الخميس 11 أكتوبر 2012 - 18:59

انا ايضا كنت اتسائل مثل الاخ الذى يسأل ولكن لم اسأل اى شخص من الاعضاء هنا فياريت يجابو علينا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله بن عبدالعزيز

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 04/04/2012
عدد المساهمات : 9312
معدل النشاط : 9239
التقييم : 729
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مشكلة بسيطة تنتظر حل عسكري؟   الخميس 11 أكتوبر 2012 - 19:38

الحل الوحيد بنظري

1- تطوير معدات تكتشف الطائرات بدون طيار

2-او تركيب مدفع رشاشي صغير يتسطيع تدميرها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ماهر

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2011
عدد المساهمات : 6159
معدل النشاط : 5614
التقييم : 184
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مشكلة بسيطة تنتظر حل عسكري؟   الخميس 11 أكتوبر 2012 - 19:45

يا اخي توجد مسارات تجارية لا تستخدم للأغراض العسكرية

وهي بخطط مسبقة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر اسود

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 23
المهنة : طالب رياضيات
المزاج : رايق الحمد لله
التسجيل : 13/05/2011
عدد المساهمات : 2841
معدل النشاط : 3937
التقييم : 336
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مشكلة بسيطة تنتظر حل عسكري؟   الخميس 11 أكتوبر 2012 - 21:10

@ماهر كتب:
يا اخي توجد مسارات تجارية لا تستخدم للأغراض العسكرية

وهي بخطط مسبقة



صحيح مئة بالمئة ماهر
لكن الزنانة او الطائرات بدون طيار ليس لها اي مجال محدد
وتسير في اي مدار بدون اي حسابات
هنا المشكلة في الزنانة وليس في الطائرات المدنية

اقتباس :
الحل الوحيد بنظري

1- تطوير معدات تكتشف الطائرات بدون طيار

2-او تركيب مدفع رشاشي صغير يتسطيع تدميرها

صعب جدا ان ترصد شيء صغير مثل الزنانة يا اخي
ثم طائرة مدنية ورشاش ؟؟ اظنها معادلة صعبة ليس لها حل
ثم كيف نستخدم الرشاش بدون ان نرصد الزنانة

اقتباس :
انا ايضا كنت اتسائل مثل الاخ الذى يسأل ولكن لم
اسأل اى شخص من الاعضاء هنا فياريت يجابو علينا
اخي انا لدي نظرية ساطرحها ولكن انتظر بعض التفاعل والتفكير العسكري البسيط

اقتباس :
هل احد عندة معلومات عن تركيب هذه الطائرات او التخطيط الهندسي لها ؟؟؟؟
لم افهم ماذا تقصد بالضبط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ماهر

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2011
عدد المساهمات : 6159
معدل النشاط : 5614
التقييم : 184
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مشكلة بسيطة تنتظر حل عسكري؟   الخميس 11 أكتوبر 2012 - 21:16

اخي من يحدد مسار - الزنانة -


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Star Wars

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
التسجيل : 16/04/2012
عدد المساهمات : 1300
معدل النشاط : 1152
التقييم : 51
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مشكلة بسيطة تنتظر حل عسكري؟   الخميس 11 أكتوبر 2012 - 23:26

صقر هو هذا سوال عسكرى ؟؟؟؟؟؟؟ ام موضوع للنقاش ؟؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر اسود

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 23
المهنة : طالب رياضيات
المزاج : رايق الحمد لله
التسجيل : 13/05/2011
عدد المساهمات : 2841
معدل النشاط : 3937
التقييم : 336
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مشكلة بسيطة تنتظر حل عسكري؟   الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 0:05

Mr.Special forces كتب:
صقر هو هذا سوال عسكرى ؟؟؟؟؟؟؟ ام موضوع للنقاش ؟؟؟؟؟؟

ان كنت تسال عن نيتي
فاكيد انا اقصد نقاش عسكري مدني بين الاعضاء

لكن ان كنت ترى غير ذلك في مسار الموضوع
بامكانك ابلاغ احد المشرفين بنقله لقسم الاستفسارات
هذا عملك وليس عملي 5


اتمنى منك ان تشارك برايك بالموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر اسود

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 23
المهنة : طالب رياضيات
المزاج : رايق الحمد لله
التسجيل : 13/05/2011
عدد المساهمات : 2841
معدل النشاط : 3937
التقييم : 336
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مشكلة بسيطة تنتظر حل عسكري؟   الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 0:16

@ماهر كتب:
اخي من يحدد مسار - الزنانة -



انا اعرف من يتحكم بالزنانة و من يحدد مسارها
حسب معرفتي بالزنانة ان المتحكم بالزنانة يحدد مسار معين يختاره حسب كاميرات المراقبة
وليس حسب هل تتعارض مع مسارت الرحلات الجوية
انتظر مصدر اخي لو كان هذا الكلام خطا وشكرا لتفاعلك صديقي ماهر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Star Wars

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
التسجيل : 16/04/2012
عدد المساهمات : 1300
معدل النشاط : 1152
التقييم : 51
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مشكلة بسيطة تنتظر حل عسكري؟   الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 0:28

@صقر اسود كتب:
Mr.Special forces كتب:
صقر هو هذا سوال عسكرى ؟؟؟؟؟؟؟ ام موضوع للنقاش ؟؟؟؟؟؟

ان كنت تسال عن نيتي
فاكيد انا اقصد نقاش عسكري مدني بين الاعضاء

لكن ان كنت ترى غير ذلك في مسار الموضوع
بامكانك ابلاغ احد المشرفين بنقله لقسم الاستفسارات
هذا عملك وليس عملي 5


اتمنى منك ان تشارك برايك بالموضوع
د هل هو سوال عسكرى لينقل لقسم الأسستفسارات العسكرية ام موضوع للنقاش اقصد الهدف من الموضوع ليضع فى قسم الصحيح 104


عدل سابقا من قبل Mr.Special forces في الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 2:36 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر اسود

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 23
المهنة : طالب رياضيات
المزاج : رايق الحمد لله
التسجيل : 13/05/2011
عدد المساهمات : 2841
معدل النشاط : 3937
التقييم : 336
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مشكلة بسيطة تنتظر حل عسكري؟   الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 1:34

يا اخي انا اقول بوضوح: بامكانك ابلاغ احد المشرفين بنقله لقسم الاستفسارات
يعني نفس الكلام الذي انت تقوله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد علام

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المزاج : كلنا من اجل مصر
التسجيل : 20/02/2010
عدد المساهمات : 12009
معدل النشاط : 11382
التقييم : 863
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مشكلة بسيطة تنتظر حل عسكري؟   الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 19:44

ينقل الي قسم الاستفسارات العسكرية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Sergeant York

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
العمر : 30
المهنة : نسر
المزاج : "Retreat, Hell"
التسجيل : 18/07/2011
عدد المساهمات : 4107
معدل النشاط : 4097
التقييم : 505
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: مشكلة بسيطة تنتظر حل عسكري؟   الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 20:54

اخي مسار الطائرات المدنية يكون محسوب
ايضا قبل اطلاق اي طائرات بدون طيار
فهم يدرسون حركة الملاحة الجوية خاصة عندما تكون تمرينات تدريبية
و في الحرب اظن انه يكون حضر طيران
و الطائرة على ما اعرف قادرة على تفادي اللطائرات المدنية العملاقة
لذلك لا اظن انها ستشكل مشكلة كبيرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر اسود

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 23
المهنة : طالب رياضيات
المزاج : رايق الحمد لله
التسجيل : 13/05/2011
عدد المساهمات : 2841
معدل النشاط : 3937
التقييم : 336
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مشكلة بسيطة تنتظر حل عسكري؟   الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 23:00

JAD_TUNISIA كتب:
اخي مسار الطائرات المدنية يكون محسوب
ايضا قبل اطلاق اي طائرات بدون طيار
فهم يدرسون حركة الملاحة الجوية خاصة عندما تكون تمرينات تدريبية
و في الحرب اظن انه يكون حضر طيران
و الطائرة على ما اعرف قادرة على تفادي اللطائرات المدنية العملاقة
لذلك لا اظن انها ستشكل مشكلة كبيرة


معظم تلك المركبات غير مزودة بالمعدات القادرة على توفير السلامة واكتشاف الطائرات الأخرى وليست مزودة بأنظمة تلافي الحوادث، TCAS Traffic Collision Avoidance Systems,. بالإضافة إلى ذلك، فإن طائرات UAV الإستراتيجية المصممة للمهام طويلة المدى أصبحت أكبر حجماً بحيث يصل باع بعضها إلى طول باع طائرات الركاب التجارية النفاثة – مما يزيد في احتمالات الارتطامات الكارثية المميتة في الجو.

الزنانة لا تملك انظمة تمنعها من اصطدام بالطائرات المدنية
الزنانة عملها استخباراتي فقط مما يمنع مالكيها من اعطاء معلومات للطائرات المدنية عن مكانها


الرد الاخير على المسارات :



اقتباس :
ففي شهر تموز/ يوليو 2010، أعلنت مختبرات الأبحاث التابعة لسلاح الطيران الأميركي AFRL بأن هنالك خوارزميات يتم تصميمها خصيصاً لتسمح للطائرات بدون طيار أن تندمج في مسارات الطيران التقليدية، بالإضافة إلى قدرتها على حساب المسار المقرر أن تمر منه سائر المركبات الأخرى. وسوف تسمح تلك الخوارزميات للطائرات دون طيار بالقيام أوتوماتيكياً بمعالجة معلومات حركة الملاحة الجوية ناهيك عن قدرتها على القيام بوضع تقييم دقيق يمكن الاعتماد عليه لمعرفة ما إذا كان الارتطام في الجو ممكنا أم لا.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد علام

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المزاج : كلنا من اجل مصر
التسجيل : 20/02/2010
عدد المساهمات : 12009
معدل النشاط : 11382
التقييم : 863
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مشكلة بسيطة تنتظر حل عسكري؟   الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 23:46

- اولا : بخصوص اقتراح احد الاعضاء تركيب معدات تكشف عن الطائرات دون طيار علي متن الطائرات المدنية فهذا حل غير عملي بالمرة فلك ان تعلم ان الطيران المدني رادار الطائرات الخاصة به ضعيف ولايقارن ابدا بالرادرات علي الطائرات الحربية ، ولك ان تعلم ان الطيار الحربي يستغرق 6 شهور لتدريبه علي الرادار ، كما ان هذا الحل يحتاج لتغيير في بنية الطائرات المدنية ، بالاضافة لزيادة سعرها ، بالاضافة لزيادة تكاليف الصيانة ، عوامل كثيرة بالاضافة الي ان الطائرات دون طيار ذات مقطع راداري صغير ، فمن الدولة التي ستقبل اعطائك رادار حربي متطور لتركبه علي الطائرات المدنية الخاصة بكل دول العام صديقة او حليفة او عدوة وتتنازل عن التكنولوجيا الخاصة بها ، فمثلا هل تقبل امريكا تزويد طائرة مدنية ايرانية او كورية شمالية برادار ايسا ؟ كما ان تزويد الطائرة المدنية برشاش او صواريخ لاسقاط الطائرات دون طيار مع الرادار السابق الذكر يجعلها طائرة حربية وليست مدنية .
- ثانيا : الحل هنا يكمن في ان الطائرات دون طيار تعمل بطاقم ارضي ، اذن فليزود بمعلومات عن الطائرات المدنية والتي تكون معروفة ومحددة في خطوط سير معينة وبتوقيتات معينة ، قبل ان يقوم بعملية ارسال الطائرة دون طيار في اي مهمة ، وهو بذلك لن يكشف عن نيته عن عمليات سرية مثلا .
- ثالثا : ورد تساؤل في رد الاخ ahmeda عن الحل في ظل الاحوال الجوية السيئة ، لان طاقم قيادة الطائرات بدون طيار سيكون غير مدرك بالواقع المحيط به لسوء الرؤية والحل هنا هو ايقاف اي اقلاع للطائرات دون طيار في الاحوال الجوية السيئة .
- رابعا : مسئولية التفادي في حالة اقتراب التصادم حتي مع اتخاذ التدابير الاحترازية الموجودة فأن الحركية لدي الطائرات دون طيار اعلي واسهل ، وبالتالي ستقع عليها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
usama1001

مســـاعد
مســـاعد



الـبلد :
العمر : 40
المهنة : قناص
المزاج : صافي
التسجيل : 28/05/2010
عدد المساهمات : 429
معدل النشاط : 362
التقييم : 5
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مشكلة بسيطة تنتظر حل عسكري؟   الثلاثاء 16 أكتوبر 2012 - 11:40

انا كنت أتسائل عن وجود رسومات هندسية لتركيب الطائرة بدون طيار مثل الرسومات الهندسية اللي موجودة عندنا للصواريخ أو او الطائرات او الدبابات (هنا المحرك - هنا جهاز ردار - بالاسفل كاميرات تصوير .... الخ ) تخطيط هندسي لها اعني .

و شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر اسود

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 23
المهنة : طالب رياضيات
المزاج : رايق الحمد لله
التسجيل : 13/05/2011
عدد المساهمات : 2841
معدل النشاط : 3937
التقييم : 336
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مشكلة بسيطة تنتظر حل عسكري؟   الثلاثاء 16 أكتوبر 2012 - 20:06

@usama1001 كتب:
انا كنت أتسائل عن وجود رسومات هندسية لتركيب الطائرة بدون طيار مثل الرسومات الهندسية اللي موجودة عندنا للصواريخ أو او الطائرات او الدبابات (هنا المحرك - هنا جهاز ردار - بالاسفل كاميرات تصوير .... الخ ) تخطيط هندسي لها اعني .

و شكرا

رادار ؟؟؟ لم اسمع اطلاقا ان طائرات بدون طيار تمتلك رادار
هي تملك ان تين وليس رادار

الماتور والكاميرا والبطارية :
اهم مكونات طائرات بدون طيار المزعجة














الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر اسود

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 23
المهنة : طالب رياضيات
المزاج : رايق الحمد لله
التسجيل : 13/05/2011
عدد المساهمات : 2841
معدل النشاط : 3937
التقييم : 336
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مشكلة بسيطة تنتظر حل عسكري؟   الثلاثاء 16 أكتوبر 2012 - 20:20

@محمد علام كتب:
-
- ثانيا : الحل هنا يكمن في ان الطائرات دون طيار تعمل بطاقم ارضي ، اذن فليزود بمعلومات عن الطائرات المدنية والتي تكون معروفة ومحددة في خطوط سير معينة وبتوقيتات معينة ، قبل ان يقوم بعملية ارسال الطائرة دون طيار في اي مهمة ، وهو بذلك لن يكشف عن نيته عن عمليات سرية مثلا .

- رابعا : مسئولية التفادي في حالة اقتراب التصادم حتي مع اتخاذ التدابير الاحترازية الموجودة فأن الحركية لدي الطائرات دون طيار اعلي واسهل ، وبالتالي ستقع عليها .

شكرا لتعليقك وردك على استفسارات الاعضاء
اظن اقتراحك الثاني مقبول بالنسبة ليا لكن عمليا يزيد من صعوبة التحكم بهذه الطائرات
وانتظر اقتراحات اخرى من الاعضاء
بالنسبة لرابعا اكيد المسؤولية على الطائرات دون طيار حيث ان الطائرات المدنية لها
مسار محدد بعكس الطائرات دون طيار التي تسير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مشكلة بسيطة تنتظر حل عسكري؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: استفسارات عسكرية - Inquiries-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين