أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

تعرف على مقاتلات اوروبية

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 تعرف على مقاتلات اوروبية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لمين الجزائري

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 33
المهنة : لايهم
المزاج : اجتنبو تغيره فهو مستقر
التسجيل : 06/06/2012
عدد المساهمات : 1896
معدل النشاط : 1694
التقييم : 77
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: تعرف على مقاتلات اوروبية    الأربعاء 10 أكتوبر 2012 - 13:40



السلام عليكم
هدا موضوع للتعريف ببعض المقاتلات الاوروبية اتمنى ان ينال اعجابكم وان يكون مفيد
الطائرة المقاتلة الخفيفة
Aero L-159 ALCA

ايرو Vodochody بدأت دراسات لتحسينL-59 في عام 1992 وضعت L-139. ولكن هناك حاجة لCzAF الطائرات المقاتلة الخفيفة، وليس للتدريب. كانت الشركة لتقديم حلا ميسورا لأن الموقف التشيكي ماليا كان ضعيفا. ولذلك تم اختيار L-59 كقاعدة لتصميم طائرة خفيفة للقتال المتقدم.
تم إرجاع النموذج الأول (L-159T المسلسل 5831) يوم 12 يونيو 1997، بعد عامين . اول التحليق كتن في 2 آب، 1997، يقودها ايرواchefختبار تجريبي ميروسلاف Schutzner. قبل أول رحلة للطائرة الجديدة، الحكومة التشيكية وقعت عقد ل 72 طائرة ذات مقعد واحد L-159A ليتم تسليمها بين عامي 1999 و 2002. سنة واحدة بعد رحلة أول 5831، النموذج الثاني (L-159A المسلسل 5832) أول رحلة لها في 18 أغسطس، 1998. تدفق مرة أخرى Schutzner، كان أول واحد يقود الطائرة . في عام 2002، الثالث L-159ProTypeاول رحلة لها يوم 1 يونيو. L-159B '6073 'نسخة بمقعدين مصممة للتدريب المتقدم . ايرو Vodochody قلمنت بتعديلات على الطائرة حتى تحمل اكبر قدر ممكن من الاسلحة ، إلى جانب وجود حزمة التدريب بما في ذلك محاكاة كامل من شأنه أن يساعد بيع L-159 في الخارج
محرك الطائرة
Powerplant: one 28.58 kN (6,300 lb st) Honeywell/ITEC F124-GA-100 non-afterburning turbofan
طول الطائرة
length 12.72m (41 ft 8 in); height 4.87m (16 ft); wing span 9.54m (31 ft 3 in)
وزن الطائرة
empty 4350kg (9,590 lb); Max Take-Off Weight 8000 kg (17,637 lb); internal fuel 1596 kg (5,159 lb); max fuel 2973 kg (6,554 lb)
اداء الطائرة
max level speed 936 km/h (582 mph); max climb rate 53 m/s (10,422 ft/min); ceiling 13200m (43,300 ft); range on internal fuel 1570km (850 nm); max range 2250km (1,215 nm)
Design load factor: +8/-4 G
اسلحة الطائرة
up to 2340 kg (5,159 lb) of AGM-65 Maverick air-to-surface missiles, Mk.82 free-fall bombs, CBU-87 cluster bombs, LAU-5002 rocket launchers, AIM-9M Sidewinder air-to-air missiles, 20mm gunpod, auxiliary fuel tanks, recce pod, TIALD pod, and equivalent weapons and pods if integrated.
لمن يريد اكثر من التفاصيل المصدر
AMX International AMX

الطائرة الايطالية AMX

طائرة ايطالية AMX-T

الطائرة البرازيلية A-1

الطائرة البرازيلية TA-1

مهام الطائرة : هجوم بري والتدريب استطلاع ومتابعة متقدمة
الشركة المصنعة .AMX International (Alenia Aermacchi, Embraer)
انواع الطارات .AMX, A-1, TA-1, AMX-T, AMX-ATA
المشغلين .Italy, Brazil ،
AMX طائرة ذات مقعد واحد مقاتلة متعددة المهام ضربة الطائرات، ومصممة للطيران على علو منخفض بسرعة عالية دون سرعة الصوت والرؤية في النهار أو الليل . فهي قادرة على العمل من مدارج التالفة أو غير مستعدة. وقدرة ECM متكاملة للدفاع عن النفس
AMX-t هو بديل AMX ويستخدم للتدريب المتقدم. وAMX-T يحتفظ بالقدرات التشغيلية للنسخة ذات المقعد الواحد. سلاح الجو الفنزويلي (FAV) تخطط لاستبدال أسطولها القديم من T-2A بوكس مع AMX-T.
وتتم تسمية الطائرة لسلاح الجو البرازيلي (FAB) A-1 (ذات المقعد الواحد) وTA 1-(مقعدين). كما تم تجهيز الطائرة AMX البرازيلية باثنين من المدافع 544 DEFA 30mm، في حين تم تجهيز البديل الإيطاية بمدفع واحد M61A1 .20 ملم متعدد
(AMX-ATA) هو AMX الجديدة ذات المقعدين، مقاتلة متعددة المهام هجوم والتدريب المتقدم. وAMX-ATA يتضمن أجهزة استشعار جديدة، الأشعة تحت الحمراء، وعرض خوذة محمولة . رادارجديد لكشف الطائرات المعادية و السفن، ومنظومات الأسلحة الجديدة بما في ذلك الصواريخ المضادة للسفن وصواريخ متوسطة المدى
أسطول A-1/TA-1 البرازيلي يخضع حاليا لترقية منتصف العمر. وسيتم تعيين الطائرة A-1M في الخدمة FAB، ويستند الترقية A-1M على البرازيلي AT-29 وبرنامج الترقية F-5M، وإعطاء الطائرة simularities كثيرة في الكترونيات الطيران وقدراتها. قمرة القيادة الجديدة تضم ثلاثة MFDs الملونة، HOTAS والرادار المتعدد الجديد (الايطالي غريفو F) والقدرة على استخدام الأسلحة الذكية.
المحرك
one 49.1 kN (11,030 lb st) license built Rolls-Royce Spey Mk 807 non-afterburning turbofan
ابعاد الطائرة
length 13.23m (43 ft 5 in); height 4.55m (14 ft 11¼ in); wing span (over AAMs) 9.97 m (32 ft 8½ in)
اوزان الطائرة
empty 6730 kg (14,837 lb); Max Take-Off Weight 13.000 kg (28,660 lb)
الاداء
max level speed at MTOW Mach 0.86 or 913 km/h (571 mph); service ceiling 13,000m (42,650 ft)
الاسلحة
Armament: one M61A1 multi-barrel 20mm cannon with 350 rounds or two DEFA 554 30mm cannons; up tp 3800 kg (8,377 lb) of ordnance, including guided bombs/munitions, retarded/free fall bombs, cluster bombs (Belouga), ASMs, Anti-Ship Missiles (Kormoran), rocket launchers, recce pods, ECM pods, AAMs (AIM-9L), drop tanks, carried on four underwing stations, one centreline and two wing-tip rails.


لمزيد من التفاصيل المصدر

الموضوع لم ينتهي وساضع بقية الطائرات الاوروبية تباعا ان شاء الله
Alpha Jet
Alpha Jet A

Alpha Jet E

Patrouille de France

Patrouille de France
الدور .الهجوم البري، والتدريب المتقدم
المصنعين .Dassault, Dornierفرنسي .الماني
مشغلي الطائرة .Cameroon, Egypt, France, Ivory CoastMarocco, Nigeria, Portugal, Qatar, Thailand, Togo

Alpha Jetهي طائرة بمقعد واحد صغيرة بمحركين للتدريب وطائرة هجوم خفيفة صممت من قبل تعاون الفرنسي الألماني بين داسو ودورنير.
Alpha Jet E نسخة للتدريب مصممة أصلا للفرنسيين Armé دي L'طائرة تدريب. وتضم هذه الطائرة مدفع 30mm DEFA.
لافا جتA هو البديل للهجوم مصممة لتحل محل G.91R/3s فيات في الهجوم الخفيفة والدعم الجوي. وقد تم تجهيزA بانضمة أكثر تقدما / نظام HUD بما في ذلك الهجوم، دوبلر رادار الملاحة وINS المزدوج الدوران. تم تجهيز النسخ الألمانية ماوزر مع مدفع 27mm، لتحل محل DEFA الفرنسية.
المحرك
two 13.24 kN (2,976 lb st) SNECMA/Turbomecca Larzac 04-C6 non-afterburning turbofan
ابعاد الطائرة
length 11.75m (38 ft 6½ in); height 4.19m (13 ft 9 in); wing span 9.11 m (29 ft 10¼ in)
اوزان الطائرة
empty 3345 kg (7,374 lb); Max Take-Off Weight 8.000 kg (17,637 lb)
الاداء
max level speed at sea level 1000 km/h (621 mph); service ceiling 14,630m (48,000 ft)
الاسلحة
one Mauser 27mm or DEFA 30mm ventral cannon pod with 125 rounds; up tp 2500 kg (5,511 lb) of ordnance, including freefall bombs, cluster bombs, rocket launchers, missiles, recce pods, ECM pods, and auxiliary fuel tanks carried on four underwing stations and one centreline.
بعض الصور

Alpha Jet E

Alpha Jet A

E with gun, rocket pod and practise bombs
لمزيد من التفاصيل المصدر
Panavia Tornado



مهام المقاتلة
متعددة المهام و الادوار/ استطلاع/ الدفاع الجوي
الشركة المصنعة
Panavia (BAe, DASA, Alenia)
انواع اخرى من الطائرة

IDS

ADV

ECR
الدول المشغلة للطائرة
United Kingdom (RAF), Germany (Luftwaffe and Marine Flieger), Italy, Saudi Aradia
طائرة متعددة المهام تم تصنيعها من المملكة المتحدة و المانيا و ايطاليا عام 1970.اول اقلاع للطائرة كان 14 اوت 1974 تاريخ دخول الخدمة في1982
الطائرة IDS تم إنتاج النموذج الأولي من تطوير برنامج MRCA طائرة مقاتلة محدودة الادوار L'IDS (interdictor / strike) مقاتلة مهاجمة مع سرعة خاصة للمستوى العالي او المنخفظ مع معدات خاصة للكشف الارضي
تم تطوير ADV (الدفاع الجوي ) للدور الدفاع الجوي. في المقام الأول باعتباره اعتراضية . للطائرة ميزات محركات جديدة لفترة طويلة ورحلات الطيران علو مرتفع أطول هيكل الطائرة والأنف لaccommedate في Foxhunter جو جو الرادار والصواريخ متوسطة المدى Skyflash جو جو
الطائرة ECR القتال و الاستطلاع الالكتروني الإصدار البديل تورنادو التي وضعها الألمان لدور الاستطلاع والدفاع الجوي قمع العدو مع الصاروخ AGM-88AHARM المضادة للرادار
GR.1 هي تسمية RAF للطائرات تورنادو IDS RAF. كان GR.1A البديل الأمثل لتعديل دور recconnaisance وGR.1B للحصول على دور هجوم البحري المجهزة بصواريخ Sea Eagle . وقد تمت ترقية جميع الطائرات GR.1 وGR.1B التي لا تزال في الخدمة، لGR.4 القياسية. تم ترقية كافة GR.1A الىGR.4A، إصدار استطلاع للGR.4. تحديث GR.4/4A مكن سلاح الجو الملكي البريطاني طائرات تورنادو IDSعلى البقاء في الخدمة مدة لا تقل عن 10-15 سنة أخرى
Specifications IDS
المحرك
two Turbo-Union RB.199-34R Mk.101 turbofans each rated at 37.70kN (8,475lbst) dry and 66.01kN (14,840lbst) with afterburning ; Later aircraft: two Turbo-Union RB.199-34R Mk.103 turbofans each rated at 38.48kN (8,650lbst) dry and 71.50kN (16,075lbst) with afterburning
الابعاد
length 16.72m (54ft 10.25in); height 5.95m (19ft 6.25in) ; wingspan at minimum sweep (25) 13.91m (45ft 7.5in) ; wingspan at maximum sweep (67) 8.60m (28ft 2.5in)
الاوزان
take-off ('empty') 14091kg (31,065lb); Max Take-Off Weight 27961kg (61,620lb
الاداء
mmax level speed 'clean' at 11000m (36,090ft) more than Mach 2.2: or 2337km/h (1453mph) ; service ceiling more than 50,000ft (15420m)
الاسلحة
two internal Mauser BK.27 27mm cannons with 180 rounds each, AIM-9 air-to-air missiles, air-to-surface missiles, air-to-ground missiles, anti ship, anti radiation missiles, dispenser weapons, freefall bombs, guided bombs, cluster bombs, jammers, drop tanks, buddy refueling pod carried on up to nine external hardpoints.
المصدر


عدل سابقا من قبل لمين الجزائري في الأربعاء 10 أكتوبر 2012 - 17:47 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لمين الجزائري

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 33
المهنة : لايهم
المزاج : اجتنبو تغيره فهو مستقر
التسجيل : 06/06/2012
عدد المساهمات : 1896
معدل النشاط : 1694
التقييم : 77
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: تعرف على مقاتلات اوروبية    الأربعاء 10 أكتوبر 2012 - 14:50


يتبع
Mirage f1

Dassault Mirage F1

French Mirage F1C interceptor

Two-seat F1B trainer

Mirage F1CR recce

Upgraded Mirage F1CT
دور المقاتلة .اعتراضية، مقاتلة القاذفة
الدولة . فرنسا
الشركة المصنعة .Dassault Aviation (later Dassault-Brequet Aviation)
انواع الطائرة .A/AZ, C/CR/CT/CZ/CE, B/BQ, D, E/EQ
الدول المشغلة .France, Ecuador, Greece, Iraq, Jordan, Kuwait, Lybia, Morocco, Qatar, South Africa, Spain
على عكس الطائرات الأخرى الأكثر نجاحا في سلسلة ميراج، F1 لديها تخطيط التقليدية بدلا من تصميم دلتا 2. هو مدعوم من قبل SNECMA Atar. ميراج F1 بدأت تجربتها باعتبارها اعتراضية في جميع الأحوال الجوية المعينة التسلح F1C سوبر 530 صواريخ من جو جو. وF1B ميراج بمقعدين البديل F1C مصممة للتدريب.
F1CR اعتراضية F1C مطورة لتقوم بمهمة الاستطلاع. F1C مطورة من الى F1CT، وهي طائرة مقاتلة تكتيكية.
1960 قامت شركة داسوبتصميم ميراج F1 خلفا للعائلة ميراج III. وكان العديد من المشغلين ميراج III اشتكو من سوء الأداء الميداني وفقدان الطاقة أثناء الطيران والمناورة على مستوى منخفض. مما دفع بشركة داسو الى تصميم مقاتلة اخرى
في ديسمبر 1966 قدم النموذج الأول . وسرعان ما دخل الخيار الأول الذي كان F1C الإنتاج. دخلت الخدة كمقاتلة رئيسية في الجيش الفرنسي كمقاتلة اعتراضية (القوات الجوية الفرنسية) حتى دخول طائرات ميراج 2000 في خدمةعام 1984
محرك الطائرة
one 70.21 kN (15,873 lb st) SNECMA Atar 9K-50 turbojet

Atar turbofan
ابعاد الطائرة

length 15.23m (49 ft 11½ in); height 4.50m (14 ft 9 in); wing span (over tip missiles) 9.32m (30 ft 10 in)
الوزن
take-off 'clean' 10,900 kg (24,030 lb); Max Take-Off Weight 16.200 kg (35,714 lb)
الاداء
max level speed at 12,000m (39,370 ft) Mach 2.2 or 2350 km/h (1,460 mph); service ceiling 20,000m (65,615 ft)
الاسلحة
two internal DEFA 553 30mm cannons with 135 rounds per gun; up tp 4000 kg (8,818 lb) of ordnance, including guided bombs, retarded/free fall bombs, cluster bombs, ASMs, rocket launchers, ECM pods, up to three drop tanks, Magic/Magic 2 AAM, Super 530 AAM, carried on seven external hardpoints.

French Mirage 2000C receiving fue
المحرك
one 95.1 kN (21,385 lb st) SNECMA M53-P2 afterburning turbofan
ابعاد


length 14.36m (47 ft 1¼ in); height 5.20m (17 ft ¼ in); wing span 9.13m(29 ft 111½ in
اوزان الطائرة

empty 7500 kg (16,534 lb); Max Take-Off Weight 17.000 kg (37,480 lb)
الاداء

max level speed at 11.000m (36,069 ft) Mach 2.2 or 2338 km/h (1,453 mph); service ceiling 16,460m (54,000 ft)
الاسلحة

two internal DEFA 554 30mm cannons with 125 rounds per gun; up tp 6300 kg (13,889 lb) of ordnance, including guided bombs, anti-runway bombs, retarded/free fall bombs, cluster bombs, AS30L/ARMAT anti-radiation missiles, 68 or 10mm rocket launchers, ECM pods, up to three drop tanks, Magic/Magic 2 AAMs, MICA AAMs, carried on up to nine external hardpoints.
Mirage 2000N-K2


المحرك
one 95.1 kN (21,385 lb st) SNECMA M53-P2 afterburning turbofan
الابعاد

length 14.55m (47 ft 9 in); height 5.15m (16 ft 10¼ in); wing span 9.13m (29 ft 11½ in)
الاوزان
empty 7600 kg (16,755 lb); Max Take-Off Weight 17.000 kg (37,480 lb)
الاداء
max level speed at 11.000m (36,069 ft) Mach 2.2 or 2338 km/h (1,453 mph); service ceiling 16,460m (54,000 ft)
الاسلحة

one 900kg (1,984lb) ASMP tactical nuclear missile; up tp 6300 kg (13,889 lb) of ordnance, including guided bombs, anti-runway bombs, retarded/free fall bombs, cluster bombs, APACHE munition dispensers, AS30L/ARMAT anti-radiation missiles, AM39 Exocet Anti-Ship Missiles, 68mm or 10mm rocket pods, CC630 twin 30mm gun pods, up to three drop tanks, Magic/Magic 2 AAMs, carried on up to nine external hardpoints
المصدر
Rafale

Rafale with APACHE dispenser

Single-seat Rafale C

Two-seat Rafale B

Navalized Rafale M
الدور .متعددة المهام مقاتلة مقنبلة
الشركة .داسو ومقرها فرنسا
انواع الطائرة.Rafale A (prototype), Rafale B, Rafale C, Rafale M Rafale N
البلد . فرنسا
تعود الفكرة المؤدية إلى بناء الطائرة " رافال " إلى محادثات مشتركة قامت بين الأمم الأوروبية في مطلع الثمانينات . ولكن , بعيد إكتمال برنامج الطائرة " تورنادو " الذي شاركت فيه أمم ثلاث والذي شدّد خصيصاً على عمليات " جو – أرض " تبيّن سريعاً أن أهم ما تحتاج إليه الأمم المشاركة في المشروع , بإستثناء فرنسا , هو الجانب المتعلق بعمليات " جو – جو " .
وخلافاً للشركاء الآخرين , كان سلاح الجو الفرنسي يحتاج إلى طائرة متوازنة متعددة الأدوار وقادرة على الحلول محل سبعة أنواع من الطائرات في الفترة الممتدة بين العامين 2000 و 2010 وهي " جاكوار Jaguar " لهجمات " جو – أرض " و " سوبرإيتاندرا Super Etendard " لهجمات " جو – أرض " إنطلاقاً من حاملات الطائرات , و " كروسيدر Crusader " بغية عمليات التغطية الجوية للمجموعات البحرية إنطلاقاً من حاملات الطائرات , و " ميراج ف1 Mirage F1 " المتعددة الأدوار و " ميراج 4 Mirage IV " للضربات النووية والإستطلاع , و " ميراج 2000سي mirage 2000C " لعمليات الدفاع الجوي , و " ميراج 2000إن و دي Mirage 2000N & D " للغارات الدقيقة وعمليات الردع مع الأسلحة التقليدية والنووية .
كان هذا هو السبب الرئيسي الذي حدا أخيراً , بالصناعة والحكومة الفرنسيتين للإنطلاق وحدهما في مشروع الطائرة " رافال Rafale " سعياً إلى منحها خصائص مميزة تتلائم وتوقعات الأسواق على المستوى العالمي .
تتوفر الطائرة رافال في ثلاثة موديلات اساسية :
رافال M : بمقعد واحد إنطلااقاً من حاملات الطائرات .
رافال B : بمقعدين للقوات الجوّية .
رافال C : بمقعد واحد للقوات
النموذج الأولي رافال، A 01، حلقت في 4 يوليو 1986 بمقعد واحد
رافال C يوم 19 مايو عام 1991
إصدار M رافال navilized في 12 ديسمبر 1991
حلقت الطائرة رافال B1 اول مرة في 4 ديسمبر 1998 ثم تم تسليمها للقوات الجوية الفرنسية في 20 أبريل 2001، قامت طائرة B رافال باول رحلة لها
محرك الرافال m
two 86.98 kN (19,555 lb st) SNECMA M88-3 afterburning turbofans
الابعاد
length 15.30m (50 ft 2½ in); height 5.34m (17 ft 6¼ in); wing span (over AAMs) 10.90m (35 ft 9¼ in)
اوزان الطائرة
empty, equipped 9670 kg (21,319 lb); Max Take-Off Weight 21.500 kg (47,399 lb)
الاداء
max level speed at 11.000m (36,069 ft) Mach 2.0 or 2125 km/h (1,321 mph); service ceiling 16,460m (54,000 ft)
الاسلحة
one internal DEFA 791 B 30mm cannon; up tp 6000 kg (13,228 lb) of ordnance carried on up to thirteen external hardpoints.



للامانة قمت بنقل بعض المعلومات من منتدى عراقي
المصدر
Typhoon (EF2000)





.مقاتلة متعددة المهام

الشركة .Eurofighter (British Aerospace, EADS, Alenia)

انواع الطائرة .DA, IPA, Tranche 1 (RAF F.2 single-seat, T.1 two-seat)Tranche 2, (Tranche 3)

الدول المشغلة . United Kingdom, Germany, Italy, Spain, Austria, Saudi Arabia

بدأ البرنامج في عام 1992 يوروفايتر. قدم النموذج الأول في عام 1994 DA-1قامت بأول رحلة لها. وقد سميت يوروفايتر تايفون من قبل سلاح الجو الملكي، و اسم المشروع EF2000

يتميز بتصميم الجناح دلتا مع الإشاعات الكاذبة تعيين جيدا إلى الأمام من الجناح. هذه الميزات جنبا إلى جنب مع اثنين من المحركات القوية وEJ200 الرقمية نظم التحكم في الطيران إنتاج المقاتلة الرشيقة. تناسب مع أحدث التكنولوجيا والكترونيات الطيران ولها القدرة متعددة المهام جعل يوروفايتر المقاتلة حقيقية طائرات الجيل الرابع

المحرك
two 90 kN (20,250 lb st) Eurojet EJ200 afterburning turbofans
الابعاد

length 15.96m (52 ft 4 in); height 5.28m (17 ft 4 in); wing span 10.95m (35 ft 11 in)
اوزان الطائرة

empty 10.995 kg (24,239 lb); Max Take-Off Weight 23000 kg (50,700 lb)




الاداء
max level speed 'clean' at 11000 m (36,0069 ft) Mach 2.0 or 2125 km/h (1,321 mph); service ceiling more than 15,240m (50,000 ft); g limits +9/-3; runway requirement of 700m (2,300ft);
الاسلحة

one Mauser Mk27 27mm cannon; up to 6500 kg (14,330lb) of ordnance including AIM-120 AMRAAM and other beyond visual range AAMs (BVRAAM), short range AAMs, full range of air-to-surface weapons including laser guided bombs, advanced anti armour weapons, conventionally armed stand-off missiles, and up to three auxiliary fuel tanks carried on up to 13 external stations.
المصدر


عدل سابقا من قبل لمين الجزائري في الأربعاء 10 أكتوبر 2012 - 16:27 عدل 7 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Kapudan Derya

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المزاج : الهربة
التسجيل : 30/06/2012
عدد المساهمات : 5127
معدل النشاط : 5066
التقييم : 352
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: تعرف على مقاتلات اوروبية    الأربعاء 10 أكتوبر 2012 - 14:53

موضوع قمة اخي لمين تستهل تقييم في انتظار الميراج اف 1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر اسود

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 23
المهنة : طالب رياضيات
المزاج : رايق الحمد لله
التسجيل : 13/05/2011
عدد المساهمات : 2841
معدل النشاط : 3937
التقييم : 336
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: تعرف على مقاتلات اوروبية    الخميس 18 أكتوبر 2012 - 23:18

Aero L-159 ALCA تسليح هذه الطائرة رهيب
انا استغربت جدا وانا عم اقرا ؟؟؟!
كنت مستخف جدا بهذه القاتلة المقاتلة


لكن اخي بشكل عام
ما دور هذه المقاتلات القديمة في اي حرب قادمة ؟؟!!؟؟
خصوصا بتواجد المقاتلات ذوات الجيل الرابع ++ والخماس حتى ؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تعرف على مقاتلات اوروبية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات الجوية - Air Force & Aviation :: المقاتلات-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين