أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

كيف قرأت إسرائيل تحليق طائرة دون طيار في سمائها 20 دقيقة قبل إسقاطها

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 كيف قرأت إسرائيل تحليق طائرة دون طيار في سمائها 20 دقيقة قبل إسقاطها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Solomon kane

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المهنة : Project Manager
المزاج : عصبي بعض الشيء
التسجيل : 11/06/2012
عدد المساهمات : 7878
معدل النشاط : 7286
التقييم : 622
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: كيف قرأت إسرائيل تحليق طائرة دون طيار في سمائها 20 دقيقة قبل إسقاطها    الأربعاء 10 أكتوبر 2012 - 10:19






أظهر نجاح طائرة دون طيار في اقتحام الأجواء الإسرائيلية لمسافة 56 كلم، والوصول إلى منطقة جبل الخليل قبل إسقاطها من قبل طائرات عسكرية إسرائيلية، جوانب خفية في الصراع القائم في المنطقة.
وأكد الناطق العسكري العام للجيش الإسرائيلي، يواف مردخاي، أن الحديث يدور عن عملية اعتراض ناجحة من الناحية الميدانية في كل مراحلها، "وأن الطائرة المجهولة كانت تحت ملاحقة ومراقبة القوات الجوية التي كان بإمكانها إسقاط الطائرة".

غير أنه أشار إلى أن "الاعتقاد السائد هو أنها لم تنطلق من قطاع غزة، ولم تكن مزودة بمتفجرات، بل كانت في مهمة استخباراتية".
وفي تقرير أولي لنتائج فحص شظايا الطائرة، إدعت اسرائيل أنها من نوع متطور ولها قدرات عالية في جمع المعلومات.
واعتبرت أوساط إسرائيلية في البداية أن الطائرة في الغالب إيرانية الصنع، وأنها وصلت بشكل ما إلى عناصر فلسطينية، وأنها تحاول تجريبها أو أنها خرجت عن السيطرة.
لكنها عادت ورجّحت أن الطائرة انطلقت من الأراضي اللبنانية، وأنها في الغالب من طراز "أبابيل" الإيرانية؛ غير أن تشغيل طائرة كهذه لمسافات طويلة يستوجب استخدام وسائل متطورة، وليس معروفا لإسرائيل أن حزب الله يملك مثل هذه الوسائل، ما زاد من تقديرهم بأن الطائرة إيرانية، وأنها قطعت ما يزيد عن 400 كيلومتر قبل إسقاطها.

كما أشارت المصادر إلى أن عدم إسقاطها منذ البداية، على حد زعمها، نبع من أنْ تكون "طائرة مدنية إسرائيلية لأغراض الرياضة" في المجال الجوي.

ومما لا ريب فيه أن التقديرات الإسرائيلية بشأن حزب الله ليست مغالية، خصوصا أنه سبق لحزب الله أن أرسل طائرة دون طيار في مهمة استطلاعية ذات طبيعة ردعية وإعلامية في شمال فلسطين. وفي العام 2010، أسقطت طائرة حربية إسرائيلية بالونا في صحراء النقب بالقرب من مفاعل ديمونا النووي الاسرائيلي.
غير أن هذه التقديرات تثير اليوم مخاوف أكثر جدية من أي وقت مضى بشأن دور هذا النوع من السلاح.

فالخشية من استغلال الطائرات دون طيار تكمن في استخدام صاروخ دقيق التوجيه لضرب أهداف استراتيجية، عبر استغلال قدرة هذه الطائرات على التحليق على مستوى منخفض، ما يقلل من إمكانية اكتشافه عبر شبكات الرادار المختلفة.
ويطمئن سلاح الجو الإسرائيلي إلى الرد على هذه العملية، بالإعلان أن تدريباته التي أطلق عليها "أسبوع سلاح الجو" تركّز على التدريب في مواجهة واسقاط طائرات دون طيار، بما في ذلك قبل إطلاقها من أرض العدو أثناء المواجهات.

لكن ما يعني إسرائيل أكثر من كل ذلك أن الطائرة أوضحت أن الإخفاق الأمني للدولة العبرية كبير؛ فالأجواء الإسرائيلية تُعتبر تقليديا محرّمة على أسلحة طيران الدول المجاورة، ومنذ عقود لم تحدث هكذا اختراقات.

ونظرا للتطور التقني الإسرائيلي والأميركي المتوفر تحت تصرف القيادة العسكرية الإسرائيلية، فإنه كثيراً ما تم التباهي بأن أي حركة انطلاق في المنطقة العربية للطائرات والصواريخ مرصودة تماما.
وبما أن الإيرانيين يدركون قدرة إسرائيل على مواجهة التحديات التي تمثلها الصواريخ عبر منظومتي حيتس والقبة الحديدية، فإن التعامل مع طائرة بدون طيار بطيئة السرعة تشكل تحديا من نوع آخر، على حد قول المصادر الإسرائيلية.

وفي أول تعقيب إيراني رسمي، نقلت وكالة فارس للانباء عن نائب منسق الحرس الثوري الايراني، جمال الدين ابرومند، قوله إن الواقعة تثبت أن نظام الدفاع الصاروخي الإسرائيلي المعروف باسم القبة الحديدية "لا يعمل ويحتاج إلى قدرات ضرورية".

وأرجع المسؤول العسكري الإيراني الزعم بأن الطائرة هي إيرانية الصنع، إلى "عملية نفسية" إسرائيلية لكنه لم ينف أو يؤكد هذه المزاعم. وقال أبرومند "النظام الصهيوني له أعداء كثيرون."
ومع ذلك يقول مصدر أمني إسرائيلي إن "إسرائيل تعرف القدرات التكنولوجـية لإيران وحزب الله. والنقاش الدائر منذ الحادث يتركز على ما إذا كان ينبغي التعامل مع الأمر مثل التعامل مع إطلاق قذيفة أو صاروخ من لبنان، يحتاج إلى رد فعل فوري مدفعي أو جوي ضد أهداف في لبنان".

ويبدو أن القرار هو الإيحاء بأن إسرائيل حققت نجاحا في اعتراض وإسقاط الطائرة، وأن هذا كاف الآن.
وقد اعتبرت صحيفة يديعوت أحرونوت هذا الإختراق إنذاراً لإسرائيل بأنها ستشهد في المستقبل، إذا وقعت الحرب بينها وبين حزب الله، دخولاً كثيفاً لطائرات كهذه، والتي قد تكون محملة بمواد متفجرة، مضيفة إنه لا يمكن أن نتجاهل أن "الطائرة حلقت غير بعيد من مفاعل ديمونا النووي".

ومن المحللين من اعتبرها بمثابة رسالة واضحة من طهران إلى تل أبيب، مفادها أن الصناعات العسكرية الإيرانية قادرة على ضرب العمق الإسرائيلي.
القناة العاشرة الإسرائيلية نسبت إلى مصادر عسكرية أن "الهدف من إطلاق الطائرة كان فحص نجاعة رادارات الجيش الإسرائيلي، والإجراأت المتبعة من قبل الدفاعات الجوية."
ورأت المصادر أن "الطائرة أطلقت بداية من لبنان باتجاه الغرب، بعيداً فوق مياه المتوسط، ثم عادت واتجهت جنوباً، ومن ثم سلكت مساراً محدداً فوق قطاع غزة، الذي يعدّ ممراً تسلكه الطائرات الإسرائيلية من دون طيار"، منوّهة بأن "هذا المسار جرى اختياره بدقة وعناية فائقتين، ويدل على حرفية عالية لدى من قام بتسيير الطائرة وتشغيلها، وهم على ما يبدو، عناصر من حزب الله".
ولفتت إلى أن التوقيت لم يكن صدفةً، إذ أن من أصدر الأوامر بإطلاق الطائرة كان على علم بأن المنظومات الإسرائيلية لا تعمل بشكل مكثف يوم السبت، وهو يوم العطلة الرسمية في الدولة العبرية.

وكتبت النائب في البرلمان الإسرائيلي، ميري ريجيف (متحدثة سابقة باسم الجيش) في موقع تويتر، أن الطائرة التي أُسقطت كانت "طائرة إيرانية دون طيار أطلقها حزب الله". ولم يؤكد مسؤولون في وزارة الدفاع الإسرائيلية ذلك.

لكن الناطق الرسمي باسم القوات الدولية في الجنوب اللبناني "يونيفل"، أندريا تيننتي، أكد في تصريح له مساء 8 تشرين الأول/ أكتوبر، أن القوات الدولية "لم ترصد عبور أي طائرة استطلاع من الأجواء اللبنانية".

رداً على هذه المحاولة الاختراقية، كُشف النقاب عن أن سلطات الجيش الإسرائيلي تعكف في هذه الساعات على تعزيز قدرات الرصد والمراقبة، وتدرس "مدى تحسن قدارت الدول الأعداء"، مشددةً على أن التركيز يتم على تشخيص قدرات الطائرات الصغيرة بدون طيار.
كما تحاول أجهزة الأمن الإسرائيلية إدخال شبكات إنذار مبكرة، تزيد من قدرة رصد واكتشاف حركة الصواريخ والطائرات على ارتفاع منخفض.
ومن الإجراأت الفورية كذلك ما أعلنته القناة الثانية الإسرائيلية، في 8 تشرين الأول/ أكتوبر، أن إسرائيل نصبت منصات صواريخ باتريوت على جبل الكرمل في حيفا شمال فلسطين؛ خشية قيام طائرات جديدة باختراق المجال الجوي.

وتعتبر بطاريات الصواريخ "باتريوت" جزءًا من نظام الدفاع البالستي التابع لسلاح الجو الإسرائيلي، ومهمتها اعتراض صواريخ متوسطة المدى وطائرات دون طيار.
ورفض الجيش الإسرائيلي التعقيب على هذا الخبر، فيما تتواصل التحقيقات في اختراق طائرة الاستطلاع دون طيار للمجال الجوي الإسرائيلي، حيث لم تعرف الجهة التي أطلقتها بعد.
يبقى السؤال، وبالرغم من الشريط التلفزيوني الذي تناقلته وسائل الإعلام ويظهر الانقضاض على الطائرة من قبل طائرة مقاتلة، هل حصلت الواقعة؟

من أين أُطلقت الطائرة، في ظل نفي الناطق الرسمي باسم قوات اليونيفل في جنوب لبنان، وتحت نظر وجهوزية القوات الإسرائيلية التي لم تنه مناوراتها على الحدود اللبنانية بعد، وفي عز العملية الأمنية للجيش المصري في سيناء؟
هل اجتازت الطائرة كل تلك المسافة من إيران الى المتوسط، في وجود حشد غير مسبوق من الانتشار العسكري وما يرافقه من رادارات وأجهزة مراقبة وإنذار؟ علماً أن إيران كما ورد في السياق لم تؤكد أو تنفي ضلوعها.

ماذا لو كانت طائرة للاستخدام الرياضي كما ظُن للوهلة الأولى؟
إن ما يحسم الجدل هو في صدق الأخبار حول تحليل بقايا الطائرة، إذا ما وُضعت النتيجة بتصرف الإعلام.
وفي جميع الاحتمالات، فالتوتر الشديد الذي وضعت إسرائيل نفسها والمنطقة في أجوائه يمكنّها من استجداء المساعدات الدولية، وعلى الأخص الأميركية منها، لتطوير وتصنيع منظومات جديدة في مجال الدفاع الجوي، وهي تتقن استجداء العطف الأميركي، لاسيما أثناء الانتخابات الأميركية
المصدر


طائرة أبابيل الإيرانية




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله بن عبدالعزيز

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 04/04/2012
عدد المساهمات : 9312
معدل النشاط : 9239
التقييم : 729
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: كيف قرأت إسرائيل تحليق طائرة دون طيار في سمائها 20 دقيقة قبل إسقاطها    الأربعاء 10 أكتوبر 2012 - 12:33

56كم مسافه كبيره على اسرائيل خصوصا انها تمتلك اجهزه ومعدات حديثه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmed hero

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
المهنة : ادمن بيدجات عسكريه وبدرس
المزاج : الحمد لله والشكر لله
التسجيل : 17/09/2012
عدد المساهمات : 1525
معدل النشاط : 1579
التقييم : 56
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: كيف قرأت إسرائيل تحليق طائرة دون طيار في سمائها 20 دقيقة قبل إسقاطها    الأربعاء 10 أكتوبر 2012 - 12:46

اهم شئ يجب ان نعترف به ان اليهود تعلموا من حرب اكتوبر شئ هام وهو عدم الغرور العسكري
واعترافهم باختراق الطياره لاجوائهم لمده قرابه نصف ساعه ومسافه 56 كم دليل علي وجود قصور
ومن الواضح انهم يعملون بسرعه علي تلافي مثل تلك الاخطاء مجددا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
f-35 lightning ii

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
العمر : 25
المهنة : طالب جامعى
المزاج : مزازنجى
التسجيل : 05/07/2012
عدد المساهمات : 1290
معدل النشاط : 1499
التقييم : 40
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: كيف قرأت إسرائيل تحليق طائرة دون طيار في سمائها 20 دقيقة قبل إسقاطها    الأربعاء 10 أكتوبر 2012 - 13:04

اقتباس :
هل اجتازت الطائرة كل تلك المسافة من إيران الى المتوسط، في وجود حشد غير
مسبوق من الانتشار العسكري وما يرافقه من رادارات وأجهزة مراقبة وإنذار؟


نعم اجتازت كل ذلك لان ايران تنتج طائرات بدون طيار شبحية تفوق كل الطائرات الاخرى فى العالم و لذلك لا يستطيع احد ردعهم عن اى شئ. (الحدق يفهم)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
eng-aem

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
التسجيل : 21/07/2011
عدد المساهمات : 42
معدل النشاط : 34
التقييم : 2
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: كيف قرأت إسرائيل تحليق طائرة دون طيار في سمائها 20 دقيقة قبل إسقاطها    الأربعاء 10 أكتوبر 2012 - 13:14

طاب سؤال ازاى لم يتك اطتشافها طوال تلك المسافه والمده هل لصغر المقطع الرادارى ام انها كانت على ارتفاع منخفض مع العلم ان من المغترض ان تكون اجواء الكيان الصهيونى امن بنسبه كبير نظرا لضخامه معدات الدفاع الجوى من باتريوت وثاد ان كانت موجوده فعلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmed hero

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
المهنة : ادمن بيدجات عسكريه وبدرس
المزاج : الحمد لله والشكر لله
التسجيل : 17/09/2012
عدد المساهمات : 1525
معدل النشاط : 1579
التقييم : 56
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: كيف قرأت إسرائيل تحليق طائرة دون طيار في سمائها 20 دقيقة قبل إسقاطها    الأربعاء 10 أكتوبر 2012 - 13:19

@eng-aem كتب:

طاب سؤال ازاى لم يتك اطتشافها طوال تلك المسافه والمده هل لصغر المقطع الرادارى ام انها كانت على ارتفاع منخفض مع العلم ان من المغترض ان تكون اجواء الكيان الصهيونى امن بنسبه كبير نظرا لضخامه معدات الدفاع الجوى من باتريوت وثاد ان كانت موجوده فعلا
علي حد علمي الثاد مش موجود في دوله شرق اوسطيه غير الامارات فقط ........
وممكن حد يأكد او ينفي هذه المعلومه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

كيف قرأت إسرائيل تحليق طائرة دون طيار في سمائها 20 دقيقة قبل إسقاطها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة - Military News-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين