أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

زيارة قائد الجيش الباكستاني لروسيا تحوّل كبير في الوجهة العسكرية

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 زيارة قائد الجيش الباكستاني لروسيا تحوّل كبير في الوجهة العسكرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hani4d

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 36
المهنة : Art Director
المزاج : الحمد لله في السراء وفي الضراء
التسجيل : 10/08/2012
عدد المساهمات : 1711
معدل النشاط : 1931
التقييم : 131
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: زيارة قائد الجيش الباكستاني لروسيا تحوّل كبير في الوجهة العسكرية   الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 7:17

زيارة قائد الجيش الباكستاني لروسيا تحوّل كبير في الوجهة العسكرية



يقوم قائد الجيش الباكستاني الجنرال إشفاق برويز كياني اليوم رحلته إلى روسيا التي تستمر 4 أيام وذلك من 3 وحتى 6 تشرين الأول/أكتوبر للبحث في مجموعة من القضايا حول المناورات العسكرية المشتركة وشراء الأجهزة العسكرية بحسب ما أكّده مسؤول عسكري فيع المستوى لموقع الأمن والدفاع العربي - SDA.

ويلتقي الجنرال كياني وهو أوّل قائد جيش لهده الدولة المسلمة الجنوب آسيوية يزور روسيا منذ 64 عاماً، مسؤولي دفاع روسيين رفيعي المستوى بهدف تأسيس تعاون دفاعي بين البلدين الاذين يمتلكان سلاحاً نووياً، بعد أن ساءت العلاقات بينهما عام 1947، مع تأسيس دولة باكستان، بسبب انعدام الثقة العميق بين الدولتين وعلاقات باكستان المقربة مع الولايات المتحد الأميركية خلال حقبة الحرب الباردة.

وكان رئيس أركان القوات الجوية الباكستانية الفريق طيار طاهر رفيق بت قد زار في وقت سابق موسكو في شهر آب/ أغسطس الماضي حيث التقى مسؤولين من سلاح الجو الروسي لتعزيز علاقات الدفاع الجوية بين كلا السلاحين. مع العلم أنّ السيد بت يعتبر أيضاً أول قائد سلاح جو يزور روسيا خلال ال64 سنة الماضية.

تجدر الإشارة إلى أنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي كان من المفترض أن يزور في وقت سابق إسلام آباد في أول شهر من تشرين الأول/أكتوبر، قد أجّل زيارته مما سمح للإعلام الغربي بطرح التساؤلات حول زيارة الجنرال كياني المقررة. ولكنّ التوضيح الصادر عن مسؤولَين عن العلاقات الخارجية بأنّ السيد بوتين الذي سيكون أول رئيس روسي يزور باكستان، قد أجّل زيارته المقررة بسبب "نقص التحضير" من جهة كلا الدولتين.

وقد أشارت التوقعات إلى أنّ الرئيس الروسي أراد عقد مشروع خط عبر أنابيب الغاز تركمانستان - افغانستان - باكستان - الهند "تابي" (TAPI) بدون المرور عبر إجراءات المزايدة. ولكن مكتب العلاقات الخارجية الباكستاني نفى هذه التوقعات معلناً أنّه قد تم تغيير موعد زيارة الرئيس بوتين.

ويرى محللون أمنيون من جهتهم في زيارة الجنرال كياني تحوّلاً كبيراً ونقلة نوعية في موضوع اعتماد باكستان على الولايات المتحدة الأميركية لعشرات السنين في المجال العسكري، مع تدني علاقات الدفاع بين الحليفين المقربين لتبلغ أدنى مستوياتها في ما يسمى الحرب على الإرهاب.

هذا ويلاحظ المحللون في الاتصالات المتزايدة بين الدولتين بداية تعاون دفاعي وعلمي بين منافسين تاريخيين بقيا على مسافة من بعضهما البعض بسبب عدد من الأحداث التي تفاوتت بين مشاركة باكستان النشطة في التحالفات المناهضة للشيوعية مثل حلف جنوب شرقي آسيا SEATO والحلف المركزي CENTO وصولاً إلى دعم موسكو للغزو الهندي لشرق باكستان في العام 1971 وهزيمة الجيش السوفياتي في أفغانستان وصولاً إلى التعاون الدفاعي القريب بين روسيا والهند.

لقد اعتمدت باكستان تاريخياً على الولايات المتحدة الأميركية لتلبي احتياجاتها العسكرية. ولكن مع تضارب المصالح الإستراتيجية والدفاعية في أفغانستان بعد الانسحاب المقترح في العام 2014، أصبحت باكستان تبحث عن حليف.

وبحسب مسؤول عسكري رفيع المستوى، فإنّ باكستان مهتمّة حالياً بالتزوّد بمروحيات قتال حربية من سلسلة إم أي (MI) صنع روسيا وبنظام سلاح دفاع جوي فعّال. يشار إلى أنّ باكستان حاولت مسبقاً الحصول على طائرات MI ونظام سلاح للدفاع الجوي ولكنّ معارضة قوية من الهند منعت روسيا من القيام بهذه الخطوة.

كما أضاف أنّ بلده أظهر اهتماماً بالحصول على أجهزة عسكرية من روسيا إضافة إلى العمل على ترسيخ تعاون معها من أجل تحديث مروحيات MI-17 التي يستخدمها حالياً جيش باكستان لأهداف لوجستية ونقل الجنود فحسب.

المصدر
http://sdarabia.com/preview_news.php?id=27689&cat=9

يبدو ان باكستان قلقة من التقارب الهندي الروسي الشديد في مجال التسليح والتصنيع العسكري المشترك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

زيارة قائد الجيش الباكستاني لروسيا تحوّل كبير في الوجهة العسكرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة - Military News-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين