أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

مقاتلة غريبن: فوز غير مؤكد في سويسرا وصفقات محتملة

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 مقاتلة غريبن: فوز غير مؤكد في سويسرا وصفقات محتملة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Solomon kane

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المهنة : Project Manager
المزاج : عصبي بعض الشيء
التسجيل : 11/06/2012
عدد المساهمات : 7878
معدل النشاط : 7286
التقييم : 622
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: مقاتلة غريبن: فوز غير مؤكد في سويسرا وصفقات محتملة    الجمعة 5 أكتوبر 2012 - 14:21

تسعى شركة ساب (Saab) للدفاع والأمن السويدية إلى تصدير 300 مقاتلة على الأقل من طراز غريبن (Gripen) خلال السنوات العشر القادمة. وفي هذا الصدد اعتبر إيدي دو لا موتي، رئيس قسم صادرات غريبن أنّه "في حال تم تحقيق هذا الهدف، ستنال شركة ساب 10 بالمائة من السوق المتوافرة. كما أكّد على أنّ استراتيجية ساب تتضمن إطلاق نموذج طائرة سي غريبن (Sea Gripen) وهي نسخة بحرية يتم تعريفها على أنّها "بديل مثالي للأساطيل الحالية وللبلدان التي تمتلك حاملات طائرات". يشار إلى أنّ شركة ساب قد باعت حتى اليوم 200 طائرة غريبن لخمس قوات جوية (السويد، تايلاند، تشيكيا، هنغاريا، جنوب أفريقيا) ولمدرسة الطيارين التجريبيين في بريطانيا (ETPS).

يعتبر هدف بيع 300 طائرة فكرة متفائلة نظراً للتخفيضات في الميزانية والمنافسة الصعبة بين مصنعي الطائرات وخصوصاً مع شركة داسو (Dassault) الفرنسية. ففي الواقع قررت حكومة سويسرا خلال شهر تشرين الثاني/نوفمبر الماضي حيازة 22 طائرة من طراز JAS-39E/F او غريبن إن دجي (Gripen NG) من الجيل الجديد لاستبدال أسطولها من طائرات تايغر إف-5 إي إف (Tiger F-5E/F). ومن المتوقع أن يتم تسليم هذه الطائرات ابتداء من العام 2018 وحتى العام 2021، بسعر ثابت يبلغ 3.27 مليار دولار أميركي، (يشمل تكاليف البحث والتطوير وقطع الغيار الأساسية والدعم والتدريب).

تضمن حكومة السويد تقديم السعر الملائم بالإضافة إلى الأداء والملاءمة في موضوع طائرات Gripen NG التي لم ينته تطويرها بعد، وابتداءً من العام 2016 وحتى العام 2020 ستستأجر برن 11 طائرة غريبن لتدريب الطيارين السويسريين (منها 8 طائرات من نوع JAS 39C و 3 طائرات JAS 39D). وكان قد تم في شهر آب/أغسطس، تأكيد الطلب من قبل السلطات السويدية والسويسرية على حد سواء، واللتان وحدتا متطلباتهما من أجل شراء تصميم مشترك لطائرات Gripen NG. وقد أعلنت الحكومة السويدية عن حاجتها إلى شراء بين 40 و60 طائرة Gripen لاستبدال أسطول طائرات JAS 39C/D في الفترة الممتدة بين العام 2020 و 2030.

لكنّ القلق بشأن تقنيات غريبن المستقبلية والتجاوزات المحتملة على مستوى التكاليف دفعت سويسرا إلى التردد في اتخاذ قرار واضح. ففي شهر آب/أغسطس أعلنت لجنة الأمن البرلمانية السويسرية عن تحفظات لديها في مجال توقيع العقد. وبحسب التقرير فإنّ "قرار شراء الطائرات الذي اتخذه المجلس الفيدرالي يتضمن الكثير من المخاطر على المستوى التجاري والتقني والمالي وتاريخ التسليم. يشار إلى أنّ لجنة السياسة الأمنية التابعة للمجلس الأدنى تستعرض العقد حاليّاً لدراسة "مخاطر الفساد". أخيراً وليس آخراً، يحتاج "الضوء الأخضر" السياسي إلى الحصول على تصديق المجلسين الأعلى والأدنى في البرلمان ومن الممكن أن يتطلّب أيضاً استفتاءً شعبيّاً. ويشار أيضاً إلى أنّ معارضي عملية البيع سبق أن أعلنوا أنّهم سيعمدون إلى الالتزام بقرارهم، ونظراً لأنّ 57 بالمائة من المواطنين السويسريين يعارضون عملية الشراء هذه (بحسب استفتاءات أجريت في شهر أيلول/سبتمبر) فإنّه ليس من المؤكد أن يتم إبرام عقد شراء طائرات Gripen.

وقد رفعت التحفظات السويسرية آمال منافسي شركة ساب باحتمال أن تغير سويسرا رأيها في موضوع شراء تلك الطائرات. فإستراتيجية الضغط الخاصة بشركة داسو الفرنسية اعتمدت على التركيز على موضوع مخاطر ارتفاع كلفة برنامج Gripen NG مضيفة أنّ "غريبن السويسرية لا وجود لها سوى على الورق" في حين أنّ رافال هي مقاتلة ذات مهارات مبرهنة في ساحة القتال. وبعد عرض البيع الأول في كانون الثاني/يناير، عادت داسو إلى الساحة مجدداً عبر توجيه رسالة إلى المجلس الفيدرالي ورئيس اللجان البرلمانية تعرض فيها 22 طائرة رافال بقيمة تعادل قيمة طائرات غريبن الاثنين وعشرين أي 3.27 مليار دولار أميركي.

وبحسب الصحافة السويسرية فإنّ داسو قد أضافت اقتراحاً آخراً تضمن 22 طائرة رافال بمبلغ أدنى، أي 2.87 مليار دولار أميركي، لكن من دون قدرات أجهزة المحاكاة والاستطلاع والهجوم الأرضي، واقتراحا ثالثا يتضمن 12 طائرة رافال بقيمة 2.33 مليار دولار أميركي. أما شركة إي إيه دي إس (EADS) التي كانت تأمل أيضاً أن تغيّر سويسرا رأيها، فقد أعلنت أنها تحضّر عرضاً يشمل 33 مقاتلة يوروفايتر (Eurofighter) من طائرات سلاح الجو الألماني بقيمة 3.28 مليار دولار أميركي.

ومنذ بضعة أسابيع واجهت شركة ساب نكسة في رومانيا، فقد صرّح وزير الدفاع الروماني دوبريتويو أنّ بوخارست ستشتري طائرات إف 16 إي/بي (F-16 A/B) من إنتاج لوكهيد مارتن من البرتغال بهدف استبدال أسطولها من طائرات ميغ 21 لانسر (Mi 21 Lancer). وستسدد رومانيا مبلغ 600 مليون دولار أميركي خلال 5 سنوات لقاء 12 طائرة إف-16 (F-16) بحسب مصدر محلي. وفي هذا الإطار أعرب ريتشارد سميث، مدير غريبن أوروبا لدى شركة ساب عن تفاجئه في موضوع الشراء المباشر، بدون أي اتفاق مبادلة، في الوقت الذي عرضت فيه شركة ساب 24 طائرات غريبن سي/دي (Gripen C/D) و تعويض مائة بالمائة لقاء مبلغ 1.3 مليار دولار أميركي.

يسمح عرض تأجير طائرات غريبن للشركة باجتذاب بعض الزبائن، فقد مددت هنغاريا عقد تأجير غريبن حتى العام 2026، ولا تزال الجمهورية التشيكية حتى اليوم تجري مفاوضات ضارية مع ساب لتمديد فترة إيجار 14 طائرة JAS 39C البالغة 10 سنوات والمحددة قيمتها ب950 مليون دولار أميركي، وتنفذ سنة 2014. ستفاوض العاصمة التشيكية براغ حول هذا العقد في نهاية شهر تشرين الثاني/نوفمبر، ولكن سيتم كذلك تحضير مناقصة مفتوحة على المقاتلات بحسب ما أعلنه مصدر محلي.

ويشكّل التأجير خياراً درسه سلاح الجو الماليزي (RMAF). فمنذ عدّة أيام، صرّح رئيس سلاح الجو تان سري رودزالي دود للصحافة الماليزية أنّ استئجار طائرات Gripen شكّل الحل الأرخص قيمة بالنسبة إلى برنامج طائرات القتال المتعددة المهام (MRCA) الخاص بسلاح الجو الماليزي والذي يهدف إلى استبدال 10 طائرات MiG-29N بحلول العام 2015.

لقد كان من الممكن أن يصدر القرار حول برنامج MRCA الماليزي بحلول منتصف العام 2013 بين عرض ساب و4 شركات منافسة أخرى وهي سوخوي وبوينغ وداسو ويوروفايتر . وقد سبق أن نجحت شركة ساب في آسيا بتوقيع عقود "تقليدية" أكثر كما هو الحال مع سلاح الجو التايلاندي الذي تسلم أول مجموعة من 6 طائرات JAS 39C في العام 2011، كما سيتم تسليم الدفعة الثانية من 6 طائرات غريبن في العام 2013 مع العلم أن تايلاند تميل نحو طلب دفعة ثالثة.

تضع ساب نصب عينيها بعض الصفقات المحتملة الأخرى المهمّة، ومن بينها برنامج طائرات FX-2 البرازيلية البالغة قيمته 7 مليار دولار أميركي لدفعة أساسية مؤلفة من 36 مقاتلة. وقد قررت العاصمة البرازيلية مؤخراً تأخير إصدار القرار حتى منتصف عام 2013. كما يبدو أنّ السوق الجزائرية تبرز كساحة تنافس "جديدة" بين شركتي ساب وداسو. فإنّ بعض المصادر أعلنت مؤخراً أنّ القوات الجوية الجزائرية قد تختار Gripen Ng لاستبدال طائراتها الخمسة وعشرين من فئة MiG-29S/UB، ولكن يبدو أنّ طائرات ميراج 2000-5 (Mirage 2000-5) التابعة للقوات الجوية القطرية وميراج 2000-9 (Mirage 2000-9) التابعة للقوات الجوية الإماراتية تشكّل محور اهتمام للجزائر.


المصدر


أول مرة أسمع أنه ممكن تأجير طائرة حربية

و هل ممكن تكون الجزائر أول دولة عربية تشتري الطائرة لأنها صراحة طائرة قوية لكنها مظلومة و لم يتم تسويقها جيدا ???

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Kapudan Derya

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المزاج : الهربة
التسجيل : 30/06/2012
عدد المساهمات : 5127
معدل النشاط : 5066
التقييم : 352
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مقاتلة غريبن: فوز غير مؤكد في سويسرا وصفقات محتملة    الجمعة 5 أكتوبر 2012 - 14:25

Gripen NG......نحن في انتظارك

وشكرا على الخبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حقيقة زعيم

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
التسجيل : 04/10/2012
عدد المساهمات : 33
معدل النشاط : 30
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مقاتلة غريبن: فوز غير مؤكد في سويسرا وصفقات محتملة    الجمعة 5 أكتوبر 2012 - 14:28

العكس الرافال هي من لم تجد سوقا لها
الغريبن موجودة في التشيك و تايلند وهانغاريا وهناك صفقات قادمة اكيدة سويسرا البرازيل هولندا وماليزيا وربما الجزائر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Kapudan Derya

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المزاج : الهربة
التسجيل : 30/06/2012
عدد المساهمات : 5127
معدل النشاط : 5066
التقييم : 352
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مقاتلة غريبن: فوز غير مؤكد في سويسرا وصفقات محتملة    الجمعة 5 أكتوبر 2012 - 14:29

"فإنّ بعض المصادر أعلنت مؤخراً أنّ القوات الجوية الجزائرية قد تختار Gripen Ng لاستبدال طائراتها الخمسة وعشرين من فئة MiG-29S/UB"

اذا سيتم اخراج الميغ 29 من الخدمة ولن تبقى اي طائرة ميغ في القوات الجوية الجزائرية!!!! لكن اي ن ظائرات الميغ 29 اس ام تي -دون الخروج عن الموضوع-
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Colonel Abidine

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المهنة : مرة هنا مرة هناك
المزاج : عقلية DZ
التسجيل : 01/11/2011
عدد المساهمات : 3609
معدل النشاط : 3555
التقييم : 338
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مقاتلة غريبن: فوز غير مؤكد في سويسرا وصفقات محتملة    الجمعة 5 أكتوبر 2012 - 14:37

الجزائر تبحث عن مقاتلة اعتراضية لتعويض الميج29 المخصصة للاعتراض

و قريبا ستفتح مناقصة اخرى ضخمة لأجل المقاتلة التي ستعوض ميج21/23
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حقيقة زعيم

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
التسجيل : 04/10/2012
عدد المساهمات : 33
معدل النشاط : 30
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مقاتلة غريبن: فوز غير مؤكد في سويسرا وصفقات محتملة    الجمعة 5 أكتوبر 2012 - 14:51

مقاتلة خفيفة غريبن
مقاتلة ثقيلة سو 35
قادفة سو 34

مستقبل طيران الجزائر
حكمتني لاغريب سمانة من الغريبن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hani4d

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 36
المهنة : Art Director
المزاج : الحمد لله في السراء وفي الضراء
التسجيل : 10/08/2012
عدد المساهمات : 1711
معدل النشاط : 1931
التقييم : 131
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مقاتلة غريبن: فوز غير مؤكد في سويسرا وصفقات محتملة    الجمعة 5 أكتوبر 2012 - 15:31

يا اخواني أعتقد انه سيتم ادخال الجربين لاسباب محددة وهي عمل دوريات بطول الحدود الجنوبية الطويلة للجزائر ومع الشرق خصوصاً بعد التطورات الاخيرة مع مالي والتي سبقها بليبيا يعني لم تدخل كمقاتلة صف اول مثل السو 30 بل كمقاتلة دعم ذات مدى طويل وتكاليف صيانة وتشغيل قليلة بخلاف الرافال والتي تعد مقاتلة صف أول متعددة المهام لكنها لا تتلاءم والمتطلبات الجزائرية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Egyption man

مـــلازم أول
مـــلازم أول



الـبلد :
العمر : 21
المهنة : طالب
المزاج : متفائل جدااا
التسجيل : 05/10/2012
عدد المساهمات : 716
معدل النشاط : 794
التقييم : 32
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مقاتلة غريبن: فوز غير مؤكد في سويسرا وصفقات محتملة    الجمعة 5 أكتوبر 2012 - 16:16

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوع شيق ياأخى العزيز ولكن ارجو منك مقارنه بينها وبين مج 29 وشكرااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مقاتلة غريبن: فوز غير مؤكد في سويسرا وصفقات محتملة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة - Military News-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين