أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

الجزائر توقع ''الحوار الاستراتيجي'' مع واشنطن حول أولويات أمنية وسياسية

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 الجزائر توقع ''الحوار الاستراتيجي'' مع واشنطن حول أولويات أمنية وسياسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
yaci151

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
التسجيل : 27/07/2012
عدد المساهمات : 43
معدل النشاط : 105
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: الجزائر توقع ''الحوار الاستراتيجي'' مع واشنطن حول أولويات أمنية وسياسية   الإثنين 1 أكتوبر 2012 - 14:51

الجولة الأولى تعقد بالولايات المتحدة الأمريكية في الـ19 أكتوبر الجاري
تستعد الجزائر لعقد الجولة الأولى من ''الحوار الاستراتيجي'' مع الولايات المتحدة الأمريكية، في الـ19 من الشهر الجاري. ويفترض أن يتضمن الحوار أولويات أمنية وعسكرية ومسائل سياسية واقتصادية، لكن تزامن الجولة الأولى مع الانتخابات الرئاسية في أمريكا التي ستجرى بعد أسابيع، يطرح علامة استفهام، إن كانت الإدارة الأمريكية مستعدة للالتزام بـ''الحوار'' في حال وصل الجمهوريون إلى الحكم.
كشفت الجزائر عن موعد الجولة الأولى للحوار الإستراتيجي التي ستنعقد في واشنطن، وجرى آخر اتفاق بين الحكومتين حول بداية ''الحوار الإستراتيجي'' إثـر لقاء جرى نهاية الأسبوع الماضي، في نيويورك، بين الوزير المنتدب المكلف بالشؤون الإفريقية والمغاربية، عبد القادر مساهل، وكاتبة الدولة الأمريكية المكلفة بشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بيث جونس، وجوني كارسون نائب كاتب الدولة المكلف بإفريقيا، وآن ريتشارد نائب كاتب الدولة للسكان واللاجئين والهجرة. ويأتي ''الحوار الإستراتيجي'' بين الجزائر وواشنطن، أسابيع قليلة بعد اتفاق شبيه بين الولايات المتحدة الأمريكية والمغرب، بيد أن أولويات الرباط، مثلما يبدو، تتصل بملفات سياسية في اتجاه ملف الصحراء الغربية، في حين تتصدر الأولويات الأمنية الاتفاق الجزائري الأمريكي اعتبارا لمنظور الإدارة الأمريكية للدور الجزائري في ملف مكافحة الإرهاب. ويمهد الاتفاق المفترض الطريق للجزائر لرفع ''التحفظات'' الأمريكية في وجهها بخصوص طلبيات تسليح للجيش الوطني الشعبي واحتلال مكانة أفضل بين قائمة ''حلفاء'' الإدارة الأمريكية، كما يمكن أن يوفر لها أفضلية في التعاون الاقتصادي ومجال الاستثمار. وتطرح علامة استفهام حول توقيت الجولة الأولى من الحوار، بحكم ترقب الأمريكيين لانتخابات رئاسية شهر نوفمبر المقبل، إما تبقي على إدارة باراك أوباما وإما تعيد الجمهوريين إلى رأس الإدارة الأمريكية، وفي الحالة الثانية يجهل مدى تحمس المرشح الجمهوري، ميت رومني، للالتزام بالاتفاقات الموقعة من قبل إدارة أوباما، وحتى الحسابات المبنية على أساس أن الدولة الأمريكية ترتكز على خيارات مؤسسات، ما يعني عدم التراجع عنها، لا تضمن استمرارية ''الحوار''. لكن الظرف المحيط بشمال إفريقيا هو في النهاية عامل في صالح الجزائر وفقا للمنظور الأمريكي، قياسا لمخاوف ترفعها الإدارة الأمريكية إثـر خطر انتشار الإرهاب والأصولية، وعدم اليقين حول مستقبل تونس ومصر وليبيا، وطيف ''أفغنة'' شمال مالي.

http://www.elkhabar.com/ar/politique/304478.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الجزائر توقع ''الحوار الاستراتيجي'' مع واشنطن حول أولويات أمنية وسياسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة - Military News-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين