أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

غرقـت ايلات ولكن ماذا عن يافا

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر | .
 

 غرقـت ايلات ولكن ماذا عن يافا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المقاتل المصرى 55

عقـــيد
عقـــيد
avatar



الـبلد :
التسجيل : 20/03/2012
عدد المساهمات : 1286
معدل النشاط : 1300
التقييم : 48
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: غرقـت ايلات ولكن ماذا عن يافا   الأربعاء 26 سبتمبر 2012 - 11:00

بطولة من بطولات قواتنا المسلحة المصريـة

اغراق المدمرة يافا الاسرئلية

رصدت اجهزة المراقبه بالرادار وبصريا ظهور اهداف علي مقربه من بورسعيد علي مسافه تتراوح 13 الي 25 ميل بحري خارج المياه الاقليميه المصريه طوال الليل وحتي الصباح التالي

21 October 1967
07.15 ص
رصدت اجهزة الانذار بقاعده بورسعيد هدفين يتحركان علي مسافه 15 الي 25 ميل من ساحل بورسعيد تتحركان بالتبادل اي تقترب قطعه من الساحل لمسافه 15 ميل في حين تكون الاخري علي مسافه 25 ميل

11.25
تأكد الوسائل البصريه بقاعده بورسعيد من هويه الهدف المعادي وهو مدمرة من طراز زد بريطانيه المنشأ

12.00
دخول احد القطع البحريه داخل المياه الاقليميه بميل بحري واحد لتصبح مسافتها من الساحل 11 ميلا فقط ( المياه الاقليميه 12 ميل بحري- 22 كيلو متر) قبل ان تخرج مرة اخري

12.00
اشارة لاسلكيه بعدم الاشتباك مع العدو

12.10
صدقت القياده العامه علي تدمير اي هدف يدخل المياه الاقليميه وذلك في مكالمه تليفونيه تجنبا للتصنت المعادي ولعمل تمويه علي العدو

13.15
ظهور الهدف مرة اخري قرب الساحل مع عدم دخوله المياه الاقليميه

15.00 م
ابلاغ من ربان السفينه التجاريه المصريه قناه السويس المبحره قباله سواحل بورسعيد برصده قطعتين بحريتين اسرائيليتين قباله سواحل بورسعيد- ( وهذا القبطان كان ضابط في البحربه سابقا وله خبرة بالقطع البحريه )

؟؟؟؟
رفع درجه الاستعداد لسرب لنشات صواريخ كومار في بورسعيد بقياده النقيب احمد شاكر

؟؟؟
قائد السرب النقيب احمد شاكر يطلب تعطيل رادار القاعده البحريه والذي كان يؤثر علي كفاءه رادارات لنشات الصواريخ بالميناء

16.15
الهدف البحري علي مساقه 14 ونصف ميل بحري

16.20
ابحار سرب الصواريخ ( اللنشات 501- 504) في ممر ملاحي غير ملفت لنظر العدو وبسرعه بطيئه تجنا للرصد

17.25
تم رصد هدف معادي داخل المياه الاقليمه

تم اطلاق صاروخين من اللنش 504 قياده النقيب احمد شاكر

ظهور وهج شديد في الافق وظهور الهدف علي رادار اللنشات اصغر من الحجم السابق كدليل لاصابته

17.30
النقيب احمد شاكر يرسل اشارة للقياده - تم الاشتباك مع الهدف وتدميرة واغراقه طبقا للاومر - انتهي

17.30
بدء عوده اللنشات الي بورسعيد تنفيذا لاوامر القياده

؟؟؟؟؟
الاذاعه المصريه تذيع بيانا عن اغراق هدف معادي بدون ذكر اي تفاصيل

18.00
اعاده تشغيل رادار القاعده البحريه ببورسعيد واكتشاف وجود هدف في نفس المكان

صدور الاوامر للنش رقم 501 قياده النقيب لطفي جاد الله بالاشتباك مع الهدف وتدميرة

18.30
ابحار اللنش رقم 501 وتوجهه للاشتباك مع الهدف المعادي

19.40
اطلاق اللنش 501 صاروخين علي الهدف المعادي

ظهور وهج شديد في سماء الليل وظهور الهدف كنقاط صغيرة علي الرادار كدليل الاصابه

19.47
اختقاء اجزاء من الهدف المعادي من علي الرادار

19.55
وصول اللنش 501 الي مسافه 5 اميال من مكان الهدف ورؤيه المياه مشتعله ووجود حطام وبقايا المدمرة في المياه .

20.00
اخنفاء الهدف تماما من كل شاشات الرادار

20.10
اعلان اسرائيل رسميا عن غرق قطعه بحربه هي مدمرة - ولم تذكر اسمها في البدايه

20.15-22.00
ظهور طائرات هليكوبتر ولنشات العدو في المنطقه تزامن ذلك مع انسحاب اللنش 501 تجاه الاسكندريه لسحب لنشات العدو التي انطلقت تطارده بعيدا عن بورسعيد، حيث جنج اللنش قرب قريه عزبه البرج قرب دمياط

23 October 1967

مؤتمر صحفي مصري للواء مصطفي كامل المتحدث الرسمي لوزارة الحربيه المصريه يعلن فيه عن تدمير هدفين معاديين وليس هدف واحد

ملخص ما حدث

1- ان هناك هدفين تم رصدها بالرادار طوال ليله 20- 21 اكتوبر

2- تم ضرب هدف بواسطه اللنش 504 وابلغ قائد اللنش عن غرق الهدف بعد
رؤيته يغرق

3- اعلنت مصر عن غرق هدف معادي في الخامسه والنصف عصرا

4- عند عوده اللنشات لاعاده ملئ اللنش 504 واعاده تشغيل رادار القاعده تم رصد هدف في نفس المنطقه ، وصدرت الاوامر للنش 501 بالابحار منفردا والاشتباك

5- قام اللنش 501 بتوجيه ضربه بصاروخين غرق علي اثرهم الهدف المعادي في
الساعه الثامنه الا الربع وتم الاقتراب من المنطقه لمسافه 5 اميال وهي كافيه
للرصد البصري لاي هدف طاف بالعين المجرده وسط النيران والحرائق التي
تضئ صفحه المياه

6- في الساعه الثامنه اي بعد 15 دقيقه من غرق الهدف اعلنت اسرائيل عن غرق

مدمرة اسرائيليه ، وهرعت في نفس الوقت طائرات العدو الهليكوبتر ولنشاته

المسلحه الي المنطقه وطاردت اللنش 501 حتي نجا بعد ان جنح في الشاطئ
قرب دمياط ولم تستطع رادارات اللنشات المعاديه من رصده .

7- اعلنت مصر يوم 23 اكتوبر عن اغراق هدفين ثم عادت بعدها وتماشت مع
الاعلان الاسرائيلي عن غرق المدمرة ايلات، ولم يتم التطرق الي قصه اغراق
هدفين مرة اخري .

8- في 27 اكتوبر تحدث النقيب احمد شاكر قائد السرب وصاحب الضربه الاولي
في نشرة القوات المسلحه قائلا بعباراته (( رأيت الهدف علي الفور يهبط ويغوص
في الماء ثم اختفي من شاشه الرادار بعد ثلاث دقائق وعندئذ امرت اللنش الثاني
بالعوده للقاعده ))

9- في المؤتمر الصحفي يوم 23 اكتوبر سُئل اللواء مصطفي كامل المتحدث بأسم
وزاره الحربيه المصريه عن اصابه هدف اخر رد (( تم اطلاق صاروخين علي هدف
متحرك بنفس حجم ايلات ، لكن بسبب الظلام لم يتم التأكد من هويته ))

ان وقائع وسرد الاحداث لا يدع مجالا للشك في وجود هدف اخر تم الضرب عليه واصابته ويحتمل غرقه ايضا لعدم رصده علي شاشات الرادار بعد ذلك

وللاسف الشديد كانت مصر مازلت تعاني من تبعات المهزله الاعلاميه يوم 5 يونيو 1967 والتي جعلت الرئيس عبد الناصر يصدر اوامرة المشدده لقيادات القوات المسلحه بتأكيد اصابه او تدمير اي هدف بصورة ماديه مؤكده او بشهاده شهود عيان صونا لمياه وجه الاعلام المصري ومراعاه لمعنويات الشعب المصري الذي اصبح لا يثق في اعلامه من بعد الادعاءات المضلله التي صدرت من الاذاعه المصريه يوم النكسه وفي اليومين التاليين والتي كانت ابعد ما تكون للحقيقه .

وبسبب تلك التعليمات الصارمه ضاعت الكثير من الانتصارات الجويه والبريه بسبب عدم وجود ما يؤكدها ، فكان المطلوب من الطيارين مثلا لكي يتم تأكيد اصابه او تدمير طائرة معاديه كان مطلوبا منهم إما صورة للطائرة المحترقه او شاهد عيان او قطعه من الحطام ، ونتيجه لذلك فكثير من الطائرات المعاديه هوت بدون ان تنسب لاحد لان ادعاء الطيار وحده لم يكن يكفي ، ويكفي ان نعلم ان كاميرا الطائرة تعمل مع بدء المدفع للعمل وحتي توقفه ، فلو تم الاشتباك الجوي بالصواريخ جو – جو فليست هناك صور ، ولو سقطت طائرة العدو في الضفه الشرقيه للقناه بعد ان اصابها صاروخ طائرة مصريه فلا حطام يستدل به علي الاصابه ، واذا لم يشاهد اي من الطيارين الاخرين تلك الطائرة تهوي لظروف الاشتباك ، فان معني ذلك ان طائرة معاديه قد سقطت ومات الطيار ولن يتم احتسابها او الاعلان عنها في مصر ،

مواصفات ايلات ويافا

الطول 110 متر – المحرك – 2 محرك بخاري توربيني بقوة 40 الف حصان
السرعه 36 عقده - المدي – 4600 كيلو متر
عدد 3 رادارات للانذار واداره النيران وتوجيه المدفعيه و رادار للدفاع الجوي عن المدمرة

التسليح :
4 مدافع 114 ملم من طراز L 45
2 مدفع بوفرز 40 ملم مضاد للطائرات
2 مدفع مضاد للطائرات ثنائي عيار 20 ملم
8 انابيب اطلاق طوربيدات مع مخزون من 21 طوربيد
70 قنبله اعماق ضد الغواصات

و المثير ان سجلات البحريه الاسرائيليه تتحدث عن ايلات كثيرا في حين ان الحديث عن يافا لا يتعدي سطرين فقط تاريخ دخول الخدمه في عام 1955 فقط وسطر عن تحويلها لسفينه هدف لتدريب صواريخ جابريل الاسرائيلي حتي غرقت عام 1972

ايلات ويافا جنبا الي جنب قبل ان يغرقا الي جانب بعضهما البعض في 21 اكتوبر 1967

لمن يريد قرائه الموضوع كاملا

http://group73historians.com/%D8%A7%D8%B9%D8%A7%D8%AF%D9%87-%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8%D9%87-%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE-%D8%A5%D8%BA%D8%B1%D8%A7%D9%82-%D8%A7%D9%8A%D9%84%D8%A7%D8%AA
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

غرقـت ايلات ولكن ماذا عن يافا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: التاريخ العسكري - Military History :: الشرق الأوسط-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2017