أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

تكنولوجيا ميكروية تتيح الملاحة بدون الجي بي أس

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 تكنولوجيا ميكروية تتيح الملاحة بدون الجي بي أس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hani4d

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 36
المهنة : Art Director
المزاج : الحمد لله في السراء وفي الضراء
التسجيل : 10/08/2012
عدد المساهمات : 1711
معدل النشاط : 1931
التقييم : 131
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: تكنولوجيا ميكروية تتيح الملاحة بدون الجي بي أس    الثلاثاء 25 سبتمبر 2012 - 7:31

تكنولوجيا ميكروية تتيح الملاحة بدون الجي بي أس

تحتاج المهام العسكرية بكافة أنواعها إلى تقنيات ملاحة بالغة الدقة للمحافظة على تركيز الأفراد والأجهزة موجّهاً نحو الهدف. ولهذا تعتمد القوات العسكرية على أجهزة تحديد المواقع عالمياً - الجي بي أس، أو على مستشعرات ملاحة دقيقة في حال عدم توافر هذا الأخير.

لكن هذه المستشعرات كالجيروسكوب الذي يستخدم لقياس الاتجاه كبيرة الحجم وذات كلفة إنتاج عالية. فعلى سبيل المثال تتطلّب عملية الجمع اليدوية لجيروسكوب واحد مصمم كمستشعر للتوجيه بالقصور لصاروخ دقيق التوجيه حوالي شهر، وتصل كلفته حتى مليون دولار أميركي تقريباً. لكن وكالة مشاريع ابحاث الدفاع المتقدمة – داربا قد حققت تقدماً في تطوير طرق صناعية أقل كلفة للمستشعرات العاملة بالقصور الذاتي، حيث تعمل على أحجام أصغر واقل كلفة بأضعاف كثيرة من النظم السابقة.



تتولى وكالة داربا تطوير تقنيات الصنع جديدة للمستشعرات الميكروية العاملة بالقصور الذاتي، بهدف توفير دقة كافية لاستبدال أجهزة الجيروسكوب الكبيرة والباهظة الثمن المستخدمة حاليّاً. و يتم تنفيذ هذاالعمل في إطار مجهود دمج الجيروسكوب بالحجم الميكروي (MRIG) الخاص ببرنامج داربا لتكنولوجيا تحديد المواقع والملاحة والتوقيت الميكروي (Micro-PNT). وركّز برنامج MRIG خلال المرحلة الأولى التي تم إنهاؤها مؤخراً، على طرق الصنع الميكروية الثلاثية الأبعاد (3-D) باستخدام مواد غير تقليدية كالزجاج المعدني السائل والماس والزجاج الذي يتميز بدرجة تمدد منخفضة جداً.
ويشار إلى أنّه تم قد التوصل بنجاح إلى صنع تركيبات صغيرة ثلاثية الأبعاد مثل المرساة ونصف الكرة وكأس الخمر، مما يؤدي إلى الاستغناء عن النماذج الثنائية الأبعاد الخاصة بأجهزة الجيروسكوب الميكروية المتطورة الحالية.
تعمل مستشعرات القصور الذاتي الميكروية هذه تماماً كبندول فوكو الذي يتواجد بشكل عام في المتاحف. فإن التمايل المتأرجح للبندول يتغير ببطء بحسب حركة دوران الأرض. وبدلاً من البندول المتأرجح، ترسل المستشعرات الميكروية العاملة بالقصور الذاتي ذبذبات عبر سطح تركيبة ثلاثية الأبعاد. فيتم قياس الاستباق الجيروسكوبي للموجة المستقرة، وكل التغيرات الحاصلة تعكس تغيراً في الوجهة.
وهناك بعض الطرق الصناعية التي أوجدتها داربا للعمل على هذه المستشعرات الميكروية تتمثل نفخ الزجاج والكوارتز المشكل بالنفخ، ووضع طبقة ذرية من الماس.


وقد أشار أندريه شكيل، مدير برنامج داربا في هذا الإطار أنّه "ومنذ سنوات قليلة، كانت تعتبر طرق الصنع هذه غير واقعية." وأضاف شكيل:"لقد اثبتت المرحلة الأولى من عملية دمج الجيروسكوب بالحجم الميكروي فعالية تقنيات الصنع الحديثة هذه، وبدأت عملية التأكد من صحة التركيبات الجديدة والمعدات عبر اختبارها. وقد بدأت المرحلة الثانية التي تهدف خلالها داربا إلى تحسين هذه الطرق من أجل صنع أجهزة تشغيلية وبرهانها."
ويهدف العاملون على تنفيذ المرحلة الثانية إلى رفع مستوى دقة هذه الأجهزة واعتماديتها وخفض حجمها من 20 إلى 10 ميليمتر مكعب. والهدف من المرحلة الثانية هو برهان عملانية جيروسكوب مدمج ميكروي فعال فريد من نوعه.
وأشار شكيل إلى أنّه "مع استمرار العمل، تأمل داربا أن تسمح هذه التقنيات الحديثة بتحقيق إنتاج على نطاق واسع لمستشعرات ميكروية للملاحة بالقصور الذاتي. تجدر الإشارة إلى أنّ كلفة عملية إنتاج مستشعرات ثلاثية الأبعاد عاملة بالقصور الذاتي قد تبلغ نفس تكلفة الدوائر الإلكترونية المتكاملة، بما يجعلها أصغر واقل كلفة بأضعاف من الجيروسكوب الحالي .



المصدر
http://www.sdarabia.com/preview_news.php?id=27589&cat=5
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تكنولوجيا ميكروية تتيح الملاحة بدون الجي بي أس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة - Military News-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين