أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

الجيش - والقدرات العسكرية - والوحدات الخاصة في إسرائيل

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 الجيش - والقدرات العسكرية - والوحدات الخاصة في إسرائيل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صقر اسود

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 23
المهنة : طالب رياضيات
المزاج : رايق الحمد لله
التسجيل : 13/05/2011
عدد المساهمات : 2841
معدل النشاط : 3937
التقييم : 336
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: الجيش - والقدرات العسكرية - والوحدات الخاصة في إسرائيل   الإثنين 17 سبتمبر 2012 - 23:31

الجيش - وقانون التجنيد - والقدرات العسكرية - والوحدات الخاصة في إسرائيل - إعداد أ . رأفت حمدونة

بسم الله الرحمن الرحيم
" لا يُقَاتِلُونَكُمْ جَمِيعًا إِلَّا فِي قُرًى مُحَصَّنَةٍ أَوْ مِنْ وَرَاءِ جُدُرٍ بَأْسُهُمْ بَيْنَهُمْ شَدِيدٌ
تَحْسَبُهُمْ جَمِيعًا وَقُلُوبُهُمْ شَتَّى ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لا يَعْقِلُونَ "
"يُخْرِبُونَ بُيُوتَهُم بِأَيْدِيهِمْ وَأَيْدِي الْمُؤْمِنِينَ فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الْأَبْصَارِ "
صدق الله العظيم




أولاً: الجيش الاسرائيلى وهيكليته :تعريف


شعار الجيش الاسرائيلى
الاسم المعتمد إسرائيليا - جيش الدفاع الإسرائيلي أو (بالعبرية: צבא ההגנה לישראל - צה"ל تساهل) هي التسمية الرسمية للجيش بكامله " سلاح البر، وسلاح الطيران وسلاح البحرية الإسرائيلية " ، وكلمة " الدفاع " تأتى ضمن أهداف إعلامية وسياسية وثقافية داخلية وغيرها حيث استبعاد صفة الاعتداء على الغير والحفاظ على الأمن المشروع للدولة ، وقد تأسس الجيش الإسرائيلي 12 يوما بعد الإعلان الرسمي لقيام دولة إسرائيل بأمر صدر عن رئيس الحكومة المؤقتة في 26 مايو (أيار) 1948.


شعار القوات جوية

وزارة الجيش الإسرائيلي :
تطلق دولة الاحتلال مصطلح وزارة الدفاع الاسرائيلي (بالعبرية: משרד הביטחון‎ ) على وزارة في حكومة اسرائيل مسئوليتها الدفاع عن اسرائيل من أي تهديد عسكري داخلى أو خارجي ، ويرأسها سياسيا وزير الدفاع, ويقع مقرها في تل أبيب.
رئيس الأركان العامة للجيش
رئيس الأركان العامة هو القائد العام للجيش الذي يحمل عادة أعلي رتبة عسكرية " راف الوف (جنرال ) " ، يتم تعينة فى منصبة فى جلسة للحكومة و بناء على اقتراح وزير الدفاع ويندرج تحت أمرتة هيئة الأركان كلها " القوات البرية والقوات البحرية والقوات الجوية " ويعاونه كذلك قيادة أو هيئات منها هيئة العمليات والخطط وهيئة التعليم العسكري وهيئة الطبابة العسكرية وهيئة الاستخبارات والأمن وهيئة القضاء العسكري وهيئة الامداد والتموين

1- قيادة المنطقة الشمالية
القيادة الشمالية العسكرية الإسرائيلية مسئولة عن جميع الوحدات الواقعة بين جبل الشيخ في الشمال وحتى نتانيا في الجنوب ، مهمة القيادة الشمالية هي حماية حدود إسرائيل الشمالية مع سوريا ولبنان .



2- قيادة المنطقة الوسطى :
القيادة الوسطى كانت مسؤولة عن جميع الوحدات والفرق التي تقع في الضفة الغربية والقدس و"هشرون" و"هشفلة" و"جوش دان". مقر القيادة الرئيسي يقع في حي "نيفي يعكوب" في شمال القدس

3- قيادة المنطقة الجنوبية :
تعتبر القيادة الجنوبية قيادة إقليمية للجيش الإسرائيلي وهي مسئولة عن مناطق النقب ، حتى إيلات ، ولعدة سنوات كانت القيادة الجنوبية مسؤولة عن النقب وتأمين الحدود على شبه جزيرة سينا من الناحية المصرية ، وقد قادت القيادة الجنوبية ،قوات الجيش الإسرائيلي في خمسة حروب تم شنها ضد مصر : الحرب العربية الإسرائيلية عام 1948، وحرب السويس ، وحرب الأيام الستة ، وحرب الاستنزاف ، وحرب تشرين



تكبدت القيادة الجنوبية المزيد من الخسائر في العتاد والأفراد بسبب الفشل في إيقاف هجمات صواريخ المقاومة الفلسطينية محلية الصنع من قطاع غزة وكذلك أنشطة التهريب فقد لجأت الوحدات الهندسية التابعة للقيادة الجنوبية إلى القيام بتدمير آلاف المنازل في الكثير من مناطق قطاع غزة ، وبالذات في جزئه الجنوبي فى 27 /12/2008 بحجة الأنفاقواشتركت القيادة الجنوبية بمعظم امكانيات الحرب على غزة وخاصة على الصعيد البرى والجند ، وخلال العام 2005 اشتركت القيادة الجنوبية في خطة فك إرتباط غزة من جانب واحد،والتي نفذها آرييل شارون_رئيس الوزراء الإسرائيلي من 2001 إلى يناير 2006 والتي هدفت إلى سحب القوات وإزالة كل المستوطنات الإسرائيلية من قطاع غزة وذلك إلى ما وراء الخط الأخضر من الجانب الإسرائيلي ، كما وتم تحويل مقر القيادة الجنوبية في الجانب الشمالي من حاجز غزة الفاصل ،بينما تم إعطاء ممر فيلادلفيا إلى مصر.

قيادة الجبهة الداخلية الإسرائيلية :

قيادة في الجيش الإسرائيلي أنشئت في عام 1992 وتتعامل مع الدفاع المدني وأنشئت في أعقاب حرب الخليج ، والتي اعتبرها الإسرائيليون تهديدا كبيرا لهم .

وحدات الجبهة الداخلية :
1. كتائب "اباح"- ضد سقوط صواريخ ذرية وبيولوجية وكيماوية .
2. كتائب بلوغ ودورها كشف وتمييز وغسل أماكن ضرب الأسلحة.
3. كتائب إنقاذ - دورها إنقاذ محاصرين من مباني في حالة الطوارئ.
4. وحدة الإنقاذ الأرضية- مهمة الوحدة هي تنفيذ عمليات انقاذ خاصة في إسرائيل
5. مدرسة الإنقاذ والتي يتم فيها تدريس جميع مواضيع الإنقاذ ووحدات تحديد الضحايا.
6. وحدات السكان هي مسؤولة عن توزيع أقنعة واقية على السكان
7. دوائر جمع جثث القتلى


الوحدات العسكرية

ثانياً : قانون التجنيد

الخدمة العسكرية في إسرائيل إلزامية لكل ذكر أو أنثى فوق 18 سنة ، وتُستثنى من الخدمة الإلزامية بعض المجموعات من بينها العرب المسلمين والمسيحيين وطلاب اليشيفات (المدارس اليهودية الدينية)


ثالثاُ : الوحدات الخاصة في الجيش الإسرائيلي

وحدة سييرت متكال " סיירת מטכ"ל " ( سرية الأركان)


أنشأت وحد ة سييرت متكال " סיירת מטכ"ל " (وحدة هيئة الأركان المختارة) فى العام 1957 على يد الرائد إبراهيم أرنون وبمباركة من رئيس اركان الجيش الإسرائيلي موشيه ديان افرادها يتلقون تدريباً خاصاً على انواع القتال البري ، وخاصة فى موضوع مكافحة الإرهاب ، والوحدة تعتبر من وحدات النخبة الخاصة وتعود إمرتها مباشرة لهيئة الأركان العامة ، وهي غير خاضعة لقيادات المناطق في الجيش الإسرائيلي.
وقد شاركت الوحدة بمهمات فى حرب الأيام الستة ، وحرب ال 73 ، وحرب لبنان الأولى والثانية ، والقاعدة الأساسية للوحدة فى منطقة تسمى " سيركين - מחנה סירקין" بقيت وحد ةسرية لفترة طويلة جداً، ولم يصادق بشكل رسمي على وجودها الا في الثمانينيات خرَجت عدد من القادة وعلى رأسهم اثنين من رؤساء وزراء إسرائيل وهما " ايهود باراك و بنيامين نتنياهووعضو الكنيست شاؤول موفاز

" مهمات هذه الوحدة :
• في تخليص الرهائن.
• القيام بعمليات عسكرية معقدة خلف صفوف "العدو".
• عمليات التصفية المعقدة في الخارج
أما عن أشهر العمليات التي قامت بها الوحدة كانت عملية فردان بتاريخ 9 نيسان 1972 بقيادة ايهود باراك، ونتج منها اغتيال ثلاثة من مسؤولي منظمة التحرير الفلسطينية وعرفت العملية بعملية بيروت وقتلت كلا من كمال ناصر، وكمال عدوان، وأبو يوسف النجار،


وجدة شايطيت 13
تم إنشاء الوحدة بصورة رئيسية للقيام بعمليات بحرية خاصة في السنوات الأخيرة تم التركيز على التدريب البري للوحدة وعلى تنفيذ عمليات برية خاصة إلى جانب أدائها المهمات البحرية الخاصة، مما جعلها تصنف من أفضل وحدات القوات الخاصة في اسرائيل
يستمر تدريب عناصر الوحدة 20 شهراً ويعتبر تدريبها الأكثر قسوة في تدريبات الجيش ، وتدريباتهم كالتالي:
• يقضي المتدربون ستة أشهر من تدريب المشاة العادي مع وحدات الجيش العادية.
• 3 أسابيع من التدريب على الباراشوت في مدرسة الدفاع للمظليين.
• 3 أشهر من تدريب المشاة المتقدم على الأسلحة الخفيفة والمعدات البحرية وقيادة الزوارق والبوارج إضافة إلى زرع المتفجرات.
• تدريب غوص متقدم لمدة 4 أسابيع: ويتدرب خلاله الجندي على الغوص والقتال البحري وكيفية تحمل البرد وكيفية النجاة من الظروف القاتلة كازدياد الضغط.
• تدريب متخصص : ويستمر لمدة سنة يتركز بصورة عامة على التدريب البحري والتدريبات الخاصة اللازمة للقيام بمهامها.
وبعد هذا التدريب يتم تقسيم العناصر إلى 3 اقسام:
غارات : وتكون إما في البحر أو على اليابسة إضافة إلى عمليات التوغل والاغتيال والعمليات البحرية لإنقاذ الرهائن.
تحت الماء : وتقوم بجميع العمليات تحت الماء ، كتأمين الشواطئ قبل الهبوط ، ومهاجمة السفن
فوق الماء : كاعتراض السفن ومهاجمة الشواطئ .


احدى عمليات الوحدة الحديثة هي : قافلة السودان:
شاركت في العملية حيث رست بجوار الشواطئ السودانية ,حيث قالت صحيفة يديعوت احرونوت أن وحدة مغاوير البحر قد شاركت في عملية نفذتها دولة الاحتلال ضد مهربي الأسلحة في السودان كما كشف مصدر أميركي للصحيفة أن مقاتلي وحدة الصاعقة البحرية المعروفة باسم (شايطيت 13) قد ساهموا في العملية العسكرية الصهيونية في شهر كانون الثاني يناير الماضي حيث تمت مهاجمة سفينة أسلحة كانت وصلت من إيران ورست بمحاذاة الساحل السوداني بهدف تهريب قطع أسلحة إلى حركة حماس في قطاع غزة عبر الأراضي السودانية وشبه جزيرة سيناء.
وأكدت "يديعوت احرونوت" أن وحدة مغاوير البحر المختارة التابعة للجيش تعمل عادة في الخفاء بعيدة عن الأضواء وتحقق إنجازات لافتة ما زالت محاطة بالكتمان التام.
واحدث عملياتها هي كانت ضد سفن التركية ( اسطول الحرية ) التي حاولت كسر الحصار على قطاع غزة



وحدة ايجوز أو النواة
وحدة " ايجوز "او" النواة " ،قد تم تشكيلها في العام 93 لتكون رأس الحربة في مواجهة مقاتلي حزب الله في جنوب لبنان ، وقد استثمرت شعبة العمليات في الجيش الاسرائيلي الجهد والامكانيات في تشكيل هذه الوحدة ، التي كانت لاعادة الاحترام للجيش الاسرائيلي في اعقاب سلسلة اخفاقاته امام مقاتلي حزب الله

وحدة خاروف
وحدة " خاروف" وتعتبر نسبيا من اقدم الوحدات الخاصة في جيش الاحتلال وقد شكلها في أوائل السبعينيات الوزير الجنرال رحبعام زئيفي الذي قام عناصر من الجبهة الشعبية بتصفيته في العام 2002 وهي تتبع لقيادة المنطقة الوسطى في جيش الاحتلال

وحدتي " يمام " و" جدعونيم"
هي وحدة شبه عسكرية وفي حرس الحدود ويقتصر نشاطها فى اسرائيل والقدس ، وهي واحدة من أربع وحدات خاصة في حرس الحدود إلى جانب وحدة الياماس و وحدة اليماغ و وحدة الماتيلان. يقدر عدد قوات اليمام ب 200 فرد.

"وحدة جدعونيم"
تم انشاءها أواخر العام 2006 في القدس وهي وحدة مختارة بهدف تعزيز التخصص في مكافحة الجريمة ومواجهة المقاومة الفلسطينية خصوصاً في منطقة القدس، حيث أن وحدة "جدعونيم" تعمل في شرقي القدس وحدودها وهي متخصصة في جمع المعلومات، ونشاطات صغيرة في مجال المتفجرات.
رابعا : اسرائيل الموازنة العسكرية
إسرائيل تنفق على الأمن 2-6 أضعاف ما تنفقه الدول الصناعية والشرق الأوسط
أفادت التقارير الاقتصادية الإسرائيلية، استنادا إلى معيطات نشرتها "الدائرة المركزية للإحصاء" أن إسرائيل تنفق على الأمن ما يراوح ضعفين إلى ستة أضعاف ما تصرفه الدول الصناعية الأخرى، وذلك استنادا إلى نسبة الناتج القومي الخام.
وبحسب المعطيات فإن تقرير "المصاريف الأمنية في إسرائيل 1950-2009" يشير إلى أن المصاريف الأمنية الإسرائيلية هي الأعلى في الشرق الأوسط.
إلى ذلك، جاء أن المصاريف الأمنية في إسرائيل في حالة تراجع مستمر، حيث تراجعت من 9.1% من الناتج القومي الخام عام 2002 إلى 6.3% من الناتج القومي الخام عام 2009.

خامسا : الأسلحة المستخدمة فى اسرائيل
يضم الجيش الاسرائيلى ثلاثة اسلحة رئيسية هى :
أ - القوات البرية :
تأسست منذ قيام دولة إسرائيل فى العام 1948 ، وقد تكونت من الميراث العسكرى للمنظمات اليهودية التي عملت ما قبل الدولة " الهاجنا وشتيرن والايتسل والليحى والأرجون وغيرها " ومن المكونات العسكرية للجيش البريطاني الذي ترك ما ترك من إمكانيات قبل الرحيل ، ومن صفقات الأسلحة التى تم عقدها فترة اليشوف اليهودى فى عهد الانتداب وتم تهريبها من البحر عبر الهجرة اليهودية بمساعدة الحركة الصهيونية والوكالة اليهودية ووصلت لفلسطين عبر سفن الهجرة اليهودية ، وتم تطوير هذه القوات البرية بشكل كبير وسريع وملحوظ ومتطور بعد قيام الدولة عبر دعم الحلفاء وعلى رأسهم الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا وعبر صفقات الأسلحة التجارية والصناعة العسكرية الإسرائيلية ، وعندما نتناول موضوع الجيش الاسرائيلى فنتحدث عن القوات البرية كونها قوام الجيش والعمود الفقري والمركزي له ومكونات القوات البرية الإسرائيلية ومعداتها وقواها البشرية هى :

القوات العاملــــة + قوات الإحتيـــــاط = مجموع القوات البرية
141.000 جندي + 380.000 جندي = 521.000 جنــــــــدي

دبابات القتال الرئيسية MBTs مجموعها 3.910 دبابة موزعة كالآتي:
- دبابات Merkava من طرازات Mk I, II, III, IVعددها 1450 دبابة صناعة إسرائيلية
- دبابات M60 من طرازات A3, Magash7 عددها 1400 دبابة تطوير إسرائيلي
- دبابات M48 من طراز A5 عددها 200 دبابة تطوير إسرائيلي
- دبابات Centurion مطورة عددها 860


ناقلات جند وعربات قتال مدرعة مجموعها 6.780 مركبة موزعة كالآتي :

- ناقلات Achzarit (مطورة عن الدبابة T-55) عددها 200 ناقلة
- ناقلات M113 عددها 5.500 ناقلة مطورة
- ناقلات Nagmachon (مطورة عن الدبابة Centurion) عددها 280 ناقلة
- ناقلات نصف مجنزرة M2/M3 عددها 800

مركبات مدرعة خفيفة مجموعه 413 مدرعة موزعة كالآتي :

- مركبات Akrep (تركية) عددها 30 مركبة
- مركبات M114 (امريكية) عددها 180 مركبة
- مركبات Ze'ev (اسرائيلية) عددها 100 مركبة
- مركبات Dingo (ألمانية) عددها 103 مركبة

قطع المدفعية ذاتية الحركة مجموعه 896 قطعة موزعة كالآتي:

- مدفعية M110 203mm (امريكية) عددها 36 قطعة
- مدفعية M107 175mm (امريكية) عددها 140 قطعة
- مدفعية M109 155mm (امريكية تطوير اسرائيلي) عددها 600 قطعة
- مدفعية M-50 155mm (امريكية) عددها 120 قطعة

قطع المدفعية المقطورة مجموعها 370 قطعة موزعة كالآتي :

- مدفعية M101 105mm (امريكية) عددها 70 قطعة
- مدفعية D-30 122mm (روسية) عددها 5 قطع
- مدفعية M46 130mm (روسية) عددها 15 قطعة
- مدفعية Soltam 155mm (اسرائيلية) عددها 150 قطعة
- مدفعية M114 155mm (امريكية) عددها 130 قطعة

مدافع هاون مجموعها 6.440 قطعة موزعة كالآتي :

- هاون عيار 60mm عددها 5.000 قطعة
- هاون عيار 81mm عددها 700 قطعة
- هاون عيار 120mm عددها 500 قطعة
- هاون عيار 160mm عددها 240 قطعة

راجمات الصواريخ مجموعها 232 راجمة موزعة كالآتي :

- راجمات BM-21 عيار 122mm (روسية) عددها 58 راجمة
- راجمات LAR-160 عيار 160mm (اسرائيلية) عددها 50 راجمة
- راجمات MLRS عيار 227mm (امريكية) عددها 48 راجمة
- راجمات BM-24 عيار 240mm (روسية) عددها 36 راجمة
- راجمات MAR-290 عيار 290mm (اسرائيلية) عددها 20 راجمة
- راجمات LAR-290 عيار 290mm (اسرائيلية) عددها 20 راجمة

أسلحة مضادة للدروع مجموعها 1.475 قطعة موزعة كالآتي :

- صواريخ Dragon (امريكية) عددها 900 قطعة
- صواريخ TWO (امريكية) عددها 300 قطعة
- صواريخ RBY Mk1 (اسرائيلية) عددها 25 قطعة
- مدافع عديمة الإرتداد Carl Gustav 84mm (سويدية) عددها 250 قطعة

وحينما نتحدث عن القوات البرية يجب أن نتحدث بالتفصيل عن عن دبابة الميركافا الإسرائيلية

تفتخر الصناعة العسكرية الإسرائيلية بها باعتبارها الأكثر تأمينا لحياة طاقمها بين مختلف طرازات الدبابات العالمية، كما تصر صناعة الإعلام الإسرائيلية على أن ميركافا هي الدبابة الأكثر حماية أمام المقذوفات المضادة للدبابات، والأقدر بين الدبابات على المناورة والعمل في ظروف بيئية صعبة.
دبابة الميركافا إسرائيلية الصنع تتسع لطاقم مكون من 4 جنود وتبلغ طول الدبابة 7,6 متر وعرضها 3,72 متر وإرتفاعها 2,6 متر وتبلغ من الوزن حوالي 63 - 65 طن.
تبلغ أقصى سرعة لها 60 كم في الساعة ، قررت إسرائيل في عام 1970 البدء في صناعة دبابة محلية، ومضت في خططها واستفادت من حروبها السابقة في صنع ميركافا توائم الاحتياجات الإسرائيلية فيما يختص بالسرعة والقدرة النيرانية ، فأكثر ما ركزت عليه الصناعة العسكرية الإسرائيلية هو تأمين سلامة طاقم الدبابة نظرا لقلة عدد سكان إسرائيل.
بسبب حرب عام 1967 فرضت فرنسا حظرا تجاريا على إسرائيل، ما دفعها إلى التعاقد مع بريطانيا على الدخول في خطة إنتاج مشترك للدبابة "تشيفتين"، لكن بريطانيا انسحبت بعدها بسبب الضغوط العربية عليها وألغت الصفقة.
خرجت أول ميركافا-1 في عام 1979، بعدما تم تسليحها بمدفع من عيار 105 ملم، وصممت لتناسب الطبيعة الوعرة لشمال فلسطين ومرتفعات الجولان السورية ، وشاركت في غزو لبنان عام 1982. تميز الطراز الأول من هذه الدبابة بمحرك ديزل مثبت في جزئها الأمامي، بينما حجرة القتال تقبع في مؤخرتها، ما وفر لها حماية طاقمها. بعدها جاءت ميركافا-2 عام 1983، وركز مصمموها على ملاءمتها لحروب المدن بعد خبرة حرب لبنان، عبر إضافة مدفع رشاش مضاد للأفراد عيار 60 مللي، وإدخال بعض التحسينات على تدريعها ونظام السيطرة على النيران.


تلتها ميركافا -3 في عام 1990، والتي شهدت زيادة القدرة النيرانية لها بمدفع من عيار 120 ملم ذي البطانة الملساء، مع بعض التحسينات الأخرى على تدريعها وبرجها، لتخرج ميركافا -3 باز" (أي الصقر).
الاستخدام العسكري الأبرز للطراز الثالث يتمثل في اقتحام المدن الخاضعة للحكم الذاتي الفلسطيني والمخيمات الفلسطينية، على أن نجاح المقاومين الفلسطينين في إعطاب هذا الطراز عجل بنزول الطراز الرابع إلى الخدمة.
أخيرا وفي عام 2004 دخلت الدبابة ميركافا -4 الخدمة بالجيش الإسرائيلي مستخدمة ذات المدفع من عيار 120 ملم، مع المزيد من التحسينات على نظام السيطرة على النيران والتدريع وبعض المساعدات الدفاعية.
رغم الدعايات الإسرائيلية عن قوة هذه الدبابة ومنعتها، لكن رجال حزب الله تمكنوا من تحييد ميركافا-4 وتسببوا في تكبيد سرح مدرعات الجيش الإسرائيلي خسائر نسبية في الأرواح، ما أثبت للآن عدم صحة الدعاية العسكرية الإسرائيلية.
تتكتم إسرائيل على عدد دبابات ميركافا التي تم إنتاجتها، على أن بعض التقديرات تشير إلى إنتاج قرابة 1500 دبابة ميركافا على الأقل .
تفتخر الصناعة العسكرية الإسرائيلية بالدبابة ميركافا، باعتبارها الأكثر تأمينا لحياة طاقمها بين مختلف طرازات الدبابات العالمية كما تصر صناعة الإعلام الإسرائيلية على أن ميركافا هي الدبابة الأكثر تدريعاً أمام المقذوفات المضادة للدبابات، والأقدر بين الدبابات على المناورة والعمل في ظروف بيئية صعبة. في عام 2006، قام حزب الله بوضع هذه الدبابة أمام الاختيار أثناء العدوان الإسرائيلي على لبنان ونتج عن ذلك ما يعرف بمقبرة الميركافا مما أدى إلى فسخ عدد كبير من الدول لعقود شراء دبابات الميركافا من إسرائيل.



ب- القوات الجوية :


وفيما يتعلق بسلاح الجو الإسرائيلي(الذراع الطويلة) فيشكل العنصر الأكثر فاعلية في الجيش الإسرائيلي ، فقد أوضحت الدراسة أن سلاح الجو الإسرائيلي قد أثبت فاعليته على الأخص في حربي 1967 ، 1982 ، وربما أن الانتصار المصري في حرب أكتوبر كان يرجع بشكل رئيسي إلى قيام الدفاعات الأرضية والجوية المصرية بشل حركة الطيران الإسرائيلي وبالتالي تجريد إسرائيل من سلاحها التقليدي الأقوى ، عدا عن ذلك فقد قام الطيران الإسرائيلي بعدة مهمات محدودة لكنها ناجحة مثلما حدث عام 1981 حين قامت الطائرات الاسرائيلية بضرب المفاعل النووي العراقي ، لذلك فان سلاح الجو له الأولوية في ميزانية الجيش الاسرائيلى لما يمثله من أهمية في عقيدة إسرائيل الهجومية ، إذ تسعى دائما الى تحقيق التفوق النوعي عدا عن قيامها بتحديث هذا السلاح بشكل متواصل اقتناعا منها بأنه آمن الأسلحة لأداء المهمات.

حجم سلاح الجو الإسرائيلي

طائرات ومقاتلات وقاذفات 645 طائرة منها 72 طائرة [ F 15 ] و25 طائرة ( سترايك F 15 ) وكذلك 55 طائرة [ فانتوم 2000 ] بجانب 120 مقاتلة متعددة المهام و120 طائرة قاذفة هجومية [ سكاي هوك أ-4 ] وعشـرة طائرات استطلاعية [ F4 ] بما في ذلك طائرات احتياطية.
كما وتسعى إسرائيل إلى رفع الكفاءة النوعية لقواتها الجوية وذلك بزيادة عدد الطيارين والمحافظة على كفاءتهم القتالية ليصـل المعـدل إلى ( 1.5-2 طيار ) لكل طائرة مما يتيح لها القيام يوميا ما بين ( 4-6 طلعات ) ، كما تسعى إلى زيادة عدد الملاحين والمراقبين الجويين وأطقم الخدمات المدنية على الأرض هذا بالإضافة إلى زيادة عدد القواعد الجوية والمطارات وأراضي الهبوط من 11-15 مطارا مع تحصين حظائر الطائرات ومراكز القيادة والسيطرة والدفاع الجوي وممرات الهبوط والإقلاع.
قامت إسرائيل بالحصول على أنظمة صواريخ أرض / جو ومدافع حديثة مضادة للطائرات منها الباتريوت ، آرو 102 ، للتعامل مع الأهداف بعيدة المدى ، وصواريخ هوك المحسن ، شابرال ، فالكون ، للأهداف متوسطة المدى وذات الارتفاع المنخفض وصواريخ ستينجر ورو آي للأهداف قصيرة المدى
ويوجد لدى إسرائيل حاليا 15 محطة إنذار بعيد المدى و20 رادار جوي ، 12 محطة إنذار وتوجيه مقاتلات ، كما تعتمد على الرادار طويل المدى ( E L M2121 ) الذي يستخدم في قمم الجبال وذلك لقدرته على اكتشاف الشاحنات والدبابات على مسافة 120 كلم.
هذا ويبلغ عدد أفراد سلاح الجو الإسرائيلي النظاميين 32500 جندي أما عدد قوات الاحتياط في هذا السلاح فتبلغ 54 ألف جندي ، وبذلك يصبح العدد الكامل لهذا السلاح عند التعبئة النهائية 86500 جندي.

الطائرات المقاتلة ، يعتمد على التكنولوجيا المستوردة من الولايات المتحدة بشكل أساسي مثل طائرة F15 و F16 والطائرة العمودية "أباتشي". هذا بالإضافة إلى الأسلحة التي يتمّ تطويرها في المؤسسات الصناعية العسكرية المحلية كطائرات كفيروالصواريخ والمعدات التي تقتنيها من الولايات المتحدة الأمريكية والتي تخضع للتطوير في المخازن والمصانع الإسرائيلية باختصار فى اسرائيل هنالك .

الطائرات المقاتلة
402
المروحيات
130
هذا بالاضافة إلى الطائرة بدون طيار " الاستطلاع " وهى صناعة اسرائيلية .

ج - القوات البحرية :

سلاح البحرية يعتبر أحد الأذرع الأساسية للجيش الاسرائيلى وملقاة على كاهله الكثير من المهمات وخاصة أن هنالك حدود مياه كبيرة " البحر المتوسط والبحر الأحمر والبحر الميت " وهنالك أعمال عدائية وتهريب أسلحة توجهت للشواطئ الإسرائيلية عن طريق البحر ، وعلى الرغم من العدد الصغير لسلاح البحرية قياساً مع القوات البرية والجوية إلا أن هذه القوات تضم نخبة ممتازة من الجنود مع تدريبات متقدمة تعمل ضمن تقنيات و أدوات مع قدرات متطورة .
ومهم الذكر أن سلاح البحرية قد تأسس منذ العام 1948 وحينذاك استخدم السفن القديمة التي أحضرت المهاجرين القدامى ثم تطورت التقنيات والمعدات مع تطور قدرة اسرائيل حتى وصلت لقدرة الغواصات والسفن المقاتلة والدبور والليزر والتحكم عن بعد والقدرة للقيام بمهمات عسكرية بحرية فى عرض البحر والمياه الإقليمية ومن الامكانيات العسكرية البحرية التى تملكها اسرائيل ، ولربما الأكثر فشل فى عمليات سلاح البحرية هو اقتحام سفينة أسطول الحرية 11/6/2010 وقتل ثمانية متضامنين أتراك على متن سفينة مرمرة .

القوات العاملة + قوات الإحتيــاط = مجموع القوات البحرية
9.500 جنـدي + 10.000 جندي = 19.500 جنـــــــــــــدي
القواعد البحرية : عددها 3 قواعد هي أشدود وإيلات وحيفا
- الغواصات : عددها 3 غواصات نوع Dolphin
- طرادات صواريخ : عددها 15 طراد
- زوارق دورية : عددها 39 زورق
- سفن إنزال : عددها 5 سفن
- سفن دعم لوجستي : عددها سفينتان
كما توجد قوة كوماندوس مؤلفة من 300 جندي من الضفادع البشرية يتلقون تدريبا لا يقل عن 20 شهرا.


السلاح النووى

تمّ تطوير الأسلحة النووية في مفاعل "ديمونة" النووي منذ ستينيّات القرن العشرين ، ويُعتقد ان أول قنبلتين قامت إسرائيل بإنتاجهما كانتا جاهزتين للاستعمال قبل حرب السّتة أيام (1967)، ويُعتقد ان رئيس الوزراء "اشكول" أمر بتجهيزهما في أوّل إنذار بالخطر النووي الإسرائيلي إبّان حرب السّتة أيّام ، وجرى الاعتقاد ان إسرائيل أمرت بتجهيز 13 قنبلة نووية بقدرة تفجيرية تعادل 20 ألف طن (20 كيلوطن) من مادة TNT خوفاً من الهزيمة في عام 1973.
عدد الرؤوس النووية بحوزة إسرائيل غير معلوم إلا أن التقديرات تشير إلى ان إسرائيل قد تملك من 100 إلى 200 رأس نووي أو يزيد ومن الممكن إيصالها إلى أهداف بعيدة عن طريق الطائرات أو الصواريخ البالستية والغواصات، وقد يصل مداها إلى منتصف الجمهورية الروسية.


التقديرات تشير الى ان إسرائيل قد تملك من 100 الى 200 رأس نووي ولربما أكثر من ذلك ، ومن الممكن إيصالها الى أهداف بعيدة عن طريق الطائرات او الصواريخ البالستية و الغواصات، وقد يصل مداها الى منتصف الجمهورية الروسية ، لم تنف أو تؤكّد الحكومة الإسرائيلية حوزتها على الرؤوس النووية ، وتتبع سياسة الغموض فيما يتعلّق بترسانتها النووية. الا ان موردخاي فعنونو أحد موظفي مفاعل ديمونة أكّد على صحة التوقعات الآنفة.
تتبع إسرائيل سياسة الغموض فيما يتعلّق بترسانتها النووية. إلا أن "مردخاي فعنونو"، أحد موظفي مفاعل ديمونة أكّد على صحة التوقعات الآنفة ، وفي ديسمبر 2006 صرح رئيس الوزراء إيهود أولمرت عن امتلاك إسرائيل للسلاح النووي.


- التقنية الإسرائيلية


يعدّ الجيش الإسرائيلي من الجيوش العالمية المتطوّرة من الناحية التقنية ومن حيث نوعية العتاد العسكري ، وتمتلك اسرائيل ترسانة عسكرية تقنية متطورة كونها تحتوي على أحدث الأسلحة الامريكية كالتي يتمّ التّحكّم بها عن طريق أجهزة الكمبيوتر و كطائرة اف 15 واف 16المقاتلات والطائرة العمودية "أباتشي" الحديثة.
هذا بالإضافة الى الأسلحة التي يتمّ تطويرها في المؤسسات الصناعية العسكرية , وتتمتع اسرائيل بالقدرة على اعتراض الصواريخ الباليستية عن طريق شبكة صواريخ "آرو" المطوّرة محلياً و أنظمة باتريوت وتعمل إسرائيل على تطوير سلاح ليزر بالتعاون مع الولايات المتحدة لاعتراض الصواريخ ذات المدى المتوسّط. ولا ننسى ان إسرائيل من بين الدول القليلة جدّاً التي لديها الإمكانات لإيصال قمر صناعي الى مداره الفضائي عن طريق صواريخها من نوع شاميت ، وتلك الإمكانات متوفّر لروسيا والصين واليابان وفرنسا والهند واسرائيل.


الصواريخ البالستية

في عام 1972 تسلمت إسرائيل من الولايات المتحدة الصاروخ " لانس " الذي يبلغ مداه 110كم ويستطيع حمل وزن 250كجم سواء كان هذا الوزن تقليديا أو نوويا. وقدر الخبراء الأمريكيون أن إنتاج إسرائيل من صواريخ يريحو 1 سنوياً يتراوح بين 60-80 صاروخا.

وقامت إسرائيل في أوائل الثمانينات بتطوير الصاروخ يريحو 2 بمدى يتراوح بين 490-750 كم مخصص لرؤوس نووية بوزن 450-680 كجم ، واتبعته بصاروخ يريحو 3 بمدى يتراوح بين 800-1480 كم ويستطيع حمل رأس نووي وزنه 750 كجم.
وتشير الدلائل إلى أن إسرائيل تعمل على تطوير صاروخ بمدى أبعد ، وقد ظهر تفوق إسرائيل في مجال الصواريخ البالستية حين أطلقت عام 1988 القمر الاصطناعي أوفيك 1 بزنة 110كغم بواسطة صاروخ شافيت 2 الذي يتكون من ثلاث مراحل ، كما أطلقت إسرائيل على التوالي قمرين هما أوفيك 2 ، أوفيك 3 عامي 1990، 1995 ، وأعلنت أن القمر مر بفضاء سوريا والعراق وإيران ، كما أعلنت عن قدراته التي من ضمنها قدرات تجسسية.

الأسلحة الكيماوية

إلى جانب هذا كله تعمل إسرائيل على امتلاك الأسلحة الكيماوية إلا أنها مع ذلك تحاول استبعاد السلاح الكيماوي من المعادلة الاستراتيجية لعلمها أن بعض الدول العربية وخصوصا مصر وسوريا والعراق قد تطور هذه القدرة .
وهناك معلومات عن محطة لإنتاج غاز الأعصاب قرب ديمونا ، كما أن إسرائيل تجري مناورات تشمل التدريب على العمليات التي يستخدم فيها السلاح الكيماوي لمعرفة تأثيره في البيئة القتالية.


مقارنية بين جوانب القوة والضعف في القدرات العسكرية للاحتلال الاسرائيلي :
  • جوانب القوة في القدرات العسكرية الإسرائيلية :


- مستوى التدريب المتقدم لكافة جنودها العاملين والاحتياط
- معدات وأسلحة ذات تكنولوجيا متقدمة جداً توازي إن لم تتفوق على بعض الجيوش الغربية المتقدمة
- صناعة حربية متقدمة تعتبر من أكثر الصناعات الحربية تقدماً في العالم
- قدرات إستطلاع بعيدة المدى متفوقة تعتمد على الأقمار الصناعية والطائرات ومحطات الرادار والتنصت والإستخبارات
- قدرات متفوقة في العمليات القتالية المشتركة التي تشمل القوات البرية والجوية والبحرية والعمليات الخاصة
- اللامركزية في إتخاذ القرارات على المستوى الميداني التكتيكي أي أنه يتم الإتفاق على الاهداف العامة للخطة وتقوم الفرق والكتائب وحتى الفصائل بتنفيذها كلٍ حسب الظروف التي تحيط به وبما يحقق الهدف المرجو
- سهولة إنسياب الأوامر وتبادل المعلومات بين الرتب العليا والدنيا مما يعني أن كافة الرتب تكون مستوعبة لأهداف الخطة مما يعزز الثقة المتبادلة بينها
- صلاحيات واسعة لقادة مختلف التشكيلات حتى الدنيا منها فيمكن مثلاً لجندي صف برتبة رقيب أن يستدعي طائرات سلاح الجو لتقديم الدعم الجوي لقاطعه
- القدرة على شن علمليات خاصة بعيدة المدى تتخطى الحدود الدولية المباشرة .
- القدرة على شن عمليات جوية بعيدة لمدى تصل الى مختلف دول الشرق الاوسط والبحر المتوسط .
- صغر مساحة الدولة وضخامة قدرتها العسكرية يعني تركيز اقوى لدفاعاتها .

  • جوانب الضعف في القدرات العسكرية الإسرائيلية :


- انعدام العمق الجغرافي مما اوجد قاعدة لديهم بان اية حرب ستجري يجب ان تكون على ارض الخصم .
- عدم قدرة اسرائيل على مواجهة حرب جيوش نظامية طويلة المدى وذلك كون مجموع قواتها البالغ 631.500 جندي يشكل نسبة 1 من كل 8 بالنسبة لمجموع سكانها اليهود وهذا يعني تعطيل النشاط الاقتصادي للدولة وهذا امر لا يمكنها ان تستمر به لفترة طويلة
- هذا حتم على اسرائيل بأن تكون حروبها خاطفة وسريعة وحاسمة حتى لا تنجر إلى حرب إستنزاف تدمرها
- طول حدودها وتداخلها بالنسبة الى مساحتها .
- اسرائيل مقسمة الى ستة مناطق ادارية تشكل المنطقة المركزية منها التي تقع بين الضفة الغربية وساحل البحر المتوسط اهم منطقة حيث يتركز فيها اكثر من نصف السكان ونصف القواعد الجوية ومعظم النشاط الاقتصادي والعلمي ومراكز الأبحاث وهذه المنطقة هي " مقتل " إسرائيل الحقيقي نظراً لصغر مساحتها


المصدر : مركز الاسرى للدراسات ( الموضوع بتصرف )
الرابط : http://www.alasra.ps/news.php?maa=View&id=14333


عدل سابقا من قبل صقر اسود في الثلاثاء 18 سبتمبر 2012 - 14:35 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmed.basha

مـــلازم أول
مـــلازم أول



الـبلد :
العمر : 26
التسجيل : 16/03/2011
عدد المساهمات : 795
معدل النشاط : 813
التقييم : 5
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجيش - والقدرات العسكرية - والوحدات الخاصة في إسرائيل   الإثنين 17 سبتمبر 2012 - 23:58

موضوع رائع للأسف اسرائيل تشكل خطر كبير على اغلب الدول العربيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر اسود

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 23
المهنة : طالب رياضيات
المزاج : رايق الحمد لله
التسجيل : 13/05/2011
عدد المساهمات : 2841
معدل النشاط : 3937
التقييم : 336
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجيش - والقدرات العسكرية - والوحدات الخاصة في إسرائيل   الثلاثاء 18 سبتمبر 2012 - 14:20

@ahmed.basha كتب:
موضوع رائع للأسف اسرائيل تشكل خطر كبير على اغلب الدول العربيه

شرفني مرورك اخي قد يكون الخطر محدود قبل صفقة الدولفين وال f 35
بعد اكتمال وصول كلا الصفقتين
الاحتلال الاسرائيلي سيشكل ذعر لا مفر من الخوف منه لجميع الدول العربية
واتمنى صفقات جديدة موازية لهذه الصفقات او على الاقل قريبة منها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ماهر

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2011
عدد المساهمات : 6159
معدل النشاط : 5614
التقييم : 184
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجيش - والقدرات العسكرية - والوحدات الخاصة في إسرائيل   الثلاثاء 18 سبتمبر 2012 - 14:23

يا اخي ممكن تكوين كتيبة الدبابة في الجيش الاسرائيلي ؟؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر اسود

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 23
المهنة : طالب رياضيات
المزاج : رايق الحمد لله
التسجيل : 13/05/2011
عدد المساهمات : 2841
معدل النشاط : 3937
التقييم : 336
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجيش - والقدرات العسكرية - والوحدات الخاصة في إسرائيل   الثلاثاء 18 سبتمبر 2012 - 14:25

@ماهر كتب:
يا اخي ممكن تكوين كتيبة الدبابة في الجيش الاسرائيلي ؟؟


اهلا يا ماهر
لم افهم قصدك ماذا تقصد بالضبط
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تعديل :
اه فهمت قصدك لكن سابحث لك عن الاجابة لاني لا املكها حاليا


عدل سابقا من قبل صقر اسود في الثلاثاء 18 سبتمبر 2012 - 14:29 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ماهر

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2011
عدد المساهمات : 6159
معدل النشاط : 5614
التقييم : 184
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجيش - والقدرات العسكرية - والوحدات الخاصة في إسرائيل   الثلاثاء 18 سبتمبر 2012 - 14:28

يعني العدد

مثال هل هي مثل الامريكية

اربع سرايا

ام ست

وهل هي عشر نار ووحده مهندسين واسعاف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر اسود

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 23
المهنة : طالب رياضيات
المزاج : رايق الحمد لله
التسجيل : 13/05/2011
عدد المساهمات : 2841
معدل النشاط : 3937
التقييم : 336
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجيش - والقدرات العسكرية - والوحدات الخاصة في إسرائيل   الثلاثاء 18 سبتمبر 2012 - 14:35

تنظيم الفرقة المدرعة الإسرائيلية : قيادة الفرقة المدرعة - قائد الفرقة ومساعده وضباط أركان الفرقة لكافة التخصصات ، وكافة قادة أسلحة الإسناد والإرتباط .
تتألف الفرقة المدرعة من ثلاثة ألوية مدرعة + لواء آلي ( ميكانيكي ) + الوحدات المساندة من مدفعية ثقيلة ووحدة صواريخ وهندسة وطائرات ووحدات إدارية مختلفة
اللواء المدرع الإسرائيلي مكون من قيادة اللواء القائد ومساعده وأركانية اللواء + 3 كتائب دبابات +كتيبة آلية الأسلحة المساندة + وحدات الإدارة المختلفة .
كتيبة الدبابات الإسرائيلية مكونه من قيادة الكتيبة القائد ومساعده وأركانية الكتيبة + 3 سرايا دبابات +سرية آلية + الأسلحة المساندة والوحدات الإدارية المختلفة .
سرية الدبابات مكونه من 3 فصائل دبابات+ فصيل آلي وبعض وحدات الإدارة
فصيل الدبابات مكون من 4 دبابات ميركافا على الأغلب بأجيالها 4، 5 ، 6

وبحسبة بسيطة نجد ان الفرقة المدرعة الإسرائيلية تتألف من 400 دبابة ومدرعه
عدد أفراد الفرقة المدرعة + الأسلحة المساندة والوحدات الإدارية 10 آلاف ضابط و فرد
عدد الفرق المدرعة الإسرائيلية 12 فرقة بمعدل 4 فرق لكل منطقة عسكرية
يملك الجيش الإسرائيلي 8 آلاف دبابة ومدرعة وناقلة جنود
يملك الجيش الإسرائيلي 800 طائرة مقاتلة وقاذفة ولديه 400طائرة هليوكبترمختلفة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ماهر

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2011
عدد المساهمات : 6159
معدل النشاط : 5614
التقييم : 184
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجيش - والقدرات العسكرية - والوحدات الخاصة في إسرائيل   الثلاثاء 18 سبتمبر 2012 - 14:40

تكوين الكتيبة 48 دبابة

اسعاف مهندسين 38 نار

--------------

12 دبابة السرية الاولى

12 السرية الثانية

12 السرية الثالثة

--------


12 سرية القياده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر اسود

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 23
المهنة : طالب رياضيات
المزاج : رايق الحمد لله
التسجيل : 13/05/2011
عدد المساهمات : 2841
معدل النشاط : 3937
التقييم : 336
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجيش - والقدرات العسكرية - والوحدات الخاصة في إسرائيل   الثلاثاء 18 سبتمبر 2012 - 14:43

@ماهر كتب:
تكوين الكتيبة 48 دبابة

اسعاف مهندسين 38 نار

--------------

12 دبابة السرية الاولى

12 السرية الثانية

12 السرية الثالثة

--------


12 سرية القياده

على كلا انا رايت موضوعك في الاستفسارات ورايت تعليقك في موضوع الاخ علي انس
لماذا مصر جدا على هذا الموضوع ؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ماهر

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2011
عدد المساهمات : 6159
معدل النشاط : 5614
التقييم : 184
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجيش - والقدرات العسكرية - والوحدات الخاصة في إسرائيل   الثلاثاء 18 سبتمبر 2012 - 14:46

الجيش الاسرائيلي خفيف في التكوين متعدد القيادات

سريع في الحركة

الفرق تحتاج تعزيز بسبب توزيع المعدات

يعتمد على الحركة السريعة لا يستطيع الصمود مع الوقت

يحتاج لموارد ودعم كبير

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ماهر

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2011
عدد المساهمات : 6159
معدل النشاط : 5614
التقييم : 184
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجيش - والقدرات العسكرية - والوحدات الخاصة في إسرائيل   الثلاثاء 18 سبتمبر 2012 - 14:48

احب اجمع معلومات فقط

3

متاكد عندهم كتائب من ست سريا

هل هومؤقت ام مستدام ؟؟


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر اسود

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 23
المهنة : طالب رياضيات
المزاج : رايق الحمد لله
التسجيل : 13/05/2011
عدد المساهمات : 2841
معدل النشاط : 3937
التقييم : 336
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجيش - والقدرات العسكرية - والوحدات الخاصة في إسرائيل   الثلاثاء 18 سبتمبر 2012 - 15:02

@ماهر كتب:
احب اجمع معلومات فقط

3

متاكد عندهم كتائب من ست سريا

هل هومؤقت ام مستدام ؟؟



'ما الفرق ان كان ستة او اربعة سرائا
اذا كان عدد الدبابات الموجود في جزء ما من ارض المعركة هو نفسه ؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ماهر

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2011
عدد المساهمات : 6159
معدل النشاط : 5614
التقييم : 184
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجيش - والقدرات العسكرية - والوحدات الخاصة في إسرائيل   الثلاثاء 18 سبتمبر 2012 - 15:05

لا اخي يشكل فرق كبير

عدد السريا يحدد الحركة في الميدان وهو مهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر اسود

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 23
المهنة : طالب رياضيات
المزاج : رايق الحمد لله
التسجيل : 13/05/2011
عدد المساهمات : 2841
معدل النشاط : 3937
التقييم : 336
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجيش - والقدرات العسكرية - والوحدات الخاصة في إسرائيل   الجمعة 21 سبتمبر 2012 - 17:14

@ماهر كتب:
الجيش الاسرائيلي خفيف في التكوين متعدد القيادات

سريع في الحركة

الفرق تحتاج تعزيز بسبب توزيع المعدات

يعتمد على الحركة السريعة لا يستطيع الصمود مع الوقت

يحتاج لموارد ودعم كبير




لاحظ كلامك كله عن القوات البرية

والعكس الكيان الاسرائيلي لا يعتمد ابدا على القوات البرية

اعتماد كامل جوي بري خصوصا لصغر مساحة فلسطين المحلتلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ماهر

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2011
عدد المساهمات : 6159
معدل النشاط : 5614
التقييم : 184
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجيش - والقدرات العسكرية - والوحدات الخاصة في إسرائيل   الجمعة 21 سبتمبر 2012 - 17:19

كسر القوات البرية هو ما يحدد خط

الحركة للعمق الاسرائيلى و اسرائيل تمتلك صواريخ

تعتبر اخطر من القوات الجوية


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر اسود

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 23
المهنة : طالب رياضيات
المزاج : رايق الحمد لله
التسجيل : 13/05/2011
عدد المساهمات : 2841
معدل النشاط : 3937
التقييم : 336
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجيش - والقدرات العسكرية - والوحدات الخاصة في إسرائيل   الجمعة 21 سبتمبر 2012 - 18:36

اقتباس :
صواريخ تعتبر اخطر من القوات الجوية

اخي هنا نتحدث عن الكم والنوع والموازنة بينهما

قد تكون خطورة الصورايخ الباليستية اريحا 123 خطيرة جدا

بالمقارنة مع كافة انواع القوات الجوية باستثانء f 35

لكن من متابعتي للكم ارى اعتماد كبير القوات الجوية
بامتلاك قوات جوية ضخممممممممة ثم تصريحات قيادات الجيش

دائما تقول ان اليد الطولى للكيان الصهويني هو قواته الجوية

ثم مساحة فلسطين المحتلة تحتم على الكيان عدم اعتماد

منصات اطلاق صورايخ بشكل كامل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر اسود

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 23
المهنة : طالب رياضيات
المزاج : رايق الحمد لله
التسجيل : 13/05/2011
عدد المساهمات : 2841
معدل النشاط : 3937
التقييم : 336
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجيش - والقدرات العسكرية - والوحدات الخاصة في إسرائيل   السبت 1 ديسمبر 2012 - 22:00

- الصواريخ الإسرائيلية .
أ - صاروخ موجّه بأشعة الليزر من نوع "نمرود" Namroud، ويستخدم هذا
الصاروخ ضد الأهداف النوعية المعادية مثل: محطات الطاقة وضد المدرعات
أيضاً، ويعدّ من بين الصواريخ المتطورة في العالم، وهو ينتمي إلى جيل متقدم
جداً من الصواريخ الموجهة بالليزر.
ب - صاروخ بحر بحر من طراز (باراك) Barak، وهو مخصص كما سنرى لاحقاً
لاعتراض الأهداف البحرية المتحركة.
ج - صاروخ طراز (شافيت) Shavit مخصص لإطلاق مجموعة الاتصالات للأقمار
الصناعية العالمية السمعة (ايريديوم)، وتم من خلال هذا الصاروخ إطلاق سلسلة
الأقمار الصناعية الإسرائيلية من عائلة "أفق"، كما أنه يستطيع حمل رؤوس
نووية وتقليدية أيضاً.
د العمل على تطوير الصاروخ الإسرائيلي طراز (حيتس) بعد أن فشلت ثلاث
محاولات لإطلاقه، والجدير بالذكر أن مشروع صاروخ (حيتس) المذكور صنع
بمبادرة من خبراء مشروع حرب النجوم الأمريكي وتم تمويله من ميزانيات مشروع
مبادرة حرب النجوم بنسبة 75 80%.
- من ابرز ما تم تطويره مؤخرا : -
أ - إنتاج قطع الغيار للصاروخ الأمريكي من طراز "باتريوت"، حيث عقدت
اتفاقاً مع الشركة الأمريكية المنتجة لذلك الصاروخ من أجل القيام بتحسين
مشترك لصواريخ "باتريوت"، وستختص المؤسسة الإسرائيلية بتطوير الرأس الحربي
والصاعق وجهاز التوجيه.
ب - إنتاج صاروخ "بوباي" جو أرض الذي يصل مداه إلى خمسة أميال وهو مزود
بجهاز توجيه دقيق، ويمكن تركيب هذا الصاروخ على الطائرات الأمريكية من
الطرازات "اف 16" و B-5 و "اف 111"، حيث اشترى سلاح الجو الأمريكي (86)
صاروخاً من هذا الطراز، بالإضافة إلى أربعة أجهزة توجيه بمبلغ (92) مليون
دولار.
ج - إنتاج الصاروخ البحري من طراز "باراك" بالتعاون مع مؤسسة الصناعات
البحرية الإسرائيلية، ووضع هذه الصواريخ على ظهر سفن الصواريخ الحديثة من
طراز "ساعد 5" و "ساعد 4".
د إنتاج الصاروخ من طراز "بائيون 3" جو جو الذي يتم إطلاقه من الطائرات
الإسرائيلية، حيث يكشف الهدف ويلاحقه حتى تدميره.
ه - إنتاج الصاروخ طراز P.DMس ضد الطيران المنخفض والحوامات والذي سيصبح
في خط الإنتاج عن قريب.
و تطوير جهاز دفاعي جوي متحرك بالتعاون مع شركة "جنرال ديناميكس"
الأمريكية، ويحمل هذا الجهاز على ناقلة ضخمة من إنتاج "مرسيدس" وسوف يُثبّت
على هذه المنصة صاروخ من طراز "باراك" ومدافع من عيار (20) ملم من صنع
أمريكي، والمدى الأقصى لهذا الجهاز المزدوج حتى 10 12 كلم.
- صواريخ القوات الاستراتيجية الإسرائيلية.
أكّدت مصادر المخابرات الأمريكية في (نوفمبر 1989م) أن إسرائيل استطاعت
إنتاج (50) صاروخاً من طراز "أريحا 1" (Jericho-1)، و (100) صاروخ من طراز
"أريحا 2" (Jericho-2) وأن لديها (200) رأسٍ نووية لهذه الصواريخ، وبحلول
عام (1995م) أكّدت تقارير عديدة على قيام إسرائيل بإنتاج الصاروخ "أريحا 3"
(Jericho-3) وهو تعديل للصاروخ "أريحا 2ب" (Jericho-2.B) ويصل مداه إلى
(2900) كيلومتر.
ووفقاً للمعطيات المتوفّرة لدينا، فإن الخصائص الأساسية لتلك الصواريخ
الباليستية أرض أرض والتي تستخدم كوسيلة (أو واسطة) لحمل الرؤوس النووية أو
التقليدية هي كالتالي:
1. الصاروخ الإسرائيلي طراز "أريحا 1" Jericho-2
وهو صاروخ مُوجَّه (أرض أرض) من صنع إسرائيلي ومطوّر عن الصاروخ الفرنسي
المماثل طراز M-660؛ وزن الصاروخ بين (435 680) كلغ، ومداه حتى (500) كلم.
دخل الخدمة العملياتية في الجيش الإسرائيلي منذ عام 1973م وانتهى نشر هذه
الصواريخ منذ عام 1975م. وقد ثبت أن أداء هذ النظام بعد التجارب غير مرضٍ
في نتائجه ودقة الإصابة، وأدى ذلك إلى ضرورة تطوير نموذج محسّن من الصاروخ
المذكور، فكان أن طورت الصناعة العسكرية الإسرائيلية صاروخ "أريحا 2".
2. الصاروخ الإسرائيلي طراز "أريحا 2" Jericho-2
وهو صاروخ موجّه كذلك "أرض أرض"، بدأ تطويره في إسرائيل منذ العام (1981م)،
ويمكن إطلاقه من فوق شاحنة أو أي مركبة أخرى، ويعمل مداه حتى (1126) كلم،
ويمكنه حمل رأس نووي وزنه (340) كلغ، إضافة إلى إمكانية تحميله رؤوساً
حربية تقليدية أخرى، ويبلغ طول الرأس النووي المذكور حوالي (5،56) سم وقطره
(8،55) سم، ثم طُور مدى هذا الصاروخ ليصل إلى مدى (1500) كلم تقريباً وفق
تجربة عام (1988م) فوق سطح البحر الأبيض المتوسط.
ولا توجد معطيات دقيقة أو واضحة حتى الآن عن الخصائص الأساسية للصاروخ
"أريحا 3" الجديد سوى أنه بُدأ إنتاجه منذ العام (1995م)، ويصل مداه كما
أسلفنا إلى (2900) كيلومتر، كذلك فإنه اعتباراً من شهر أكتوبر عام (1994م)
قامت الصناعات الجوية الإسرائيلية بالعمل على التخطيط لإنتاج طراز جديد من
الصاروخ طراز "شافيت" (Shavet) الفضائي والذي استخدم في عمليات إطلاق
الأقمار الصناعية الإسرائيلية من عائلة "أفق" 1 و 2 و 3، ليصبح هذا الأخير
صاروخ (أرض أرض) بمدى يصل إلى (4500 5000) كيلومتر، ذا أربع مراحل للوقود،
يعتمد على وحدة دفع الوقود السائل التي تنتجها مؤسسة "رافائيل"، وكان ينتظر
إنتاج هذا الصاروخ الجديد ودخوله الخدمة بحلول عام 1998م المنصرم.
- صواريخ القوات البرية.
أمكن رصد خمسة أنظمة صاروخية متنوعة من صنع إسرائيلي محلي في تسليح
القوات البرية الإسرائيلية (الجيش)، وأبرز المواصفات الفنية التكتيكية لهذه
الأنظمة الصاروخية والتي تنتجها الصناعات العسكرية الإسرائيلية هي كما
يلي:
1. الصاروخ الموجّه م-د، الإسرائيلي الصنع طراز "ماباتاس" (MAPATAS)
يطلق عليه أيضاً الصاروخ "توغي" (TOGER)، وهو صاروخ مُوجّه م-د من صنع
إسرائيلي ومطوّر عن الصاروخ الأمريكي (المماثل) من طراز "تاو"، ويُحمل هذا
الصاروخ المُطوّر على منصب ثلاثي القوائم أو فوق عربة مجنزرة من طراز M-113
الأمريكية الصنع أو فوق عربة جيب أيضاً. ويوجّه الصاروخ "توغر" بأشعة
الليزر، طول الصاروخ نفسه مع الأنبوب (45،1) ماًتر، وقطره (148) ملم، ووزن
الرأس الحربي (الحشوة الجوفاء) حتى (6،3) كلغ، والمدى الأقصى للصاروخ
المذكور حتى (4500) متر، والمدى الأدنى (65) متراً، ويوجد منه في التسليح
الإسرائيلي حوالي (25) مجموعة صاروخية فقط، مما يُظن أن الصناعات العسكرية
الإسرائيلية تنتجه بقصد البيع والتصدير إلى دول أخرى.
- الصاروخ الموجه م-ط الإسرائيلي الصنع طراز "أدامز" (ADAMS)

هو نظام صاروخ (أرض جو) إسرائيلي الصنع، حيث يركّب هذا النظام الصاروخي فوق
عربة مصفحة خفيفة الوزن، مثل العربة "لاف 25"، أو عربة القتال طراز
"برادلي" الأمريكية الصنع، أو فوق قاذف أرضي بسيط. ويستخدم هذا النظام
صواريخ "سطح جو" للدفاع عن النقطة طراز "باراك" (BARAK) وقد طوّرته وصنعته
مؤسسة الصناعات البحرية الإسرائيلية بصورة مشتركة مع مؤسسة "رافائيل"
الحكومية الإسرائيلية، ومؤسسة الصناعات الجوية الإسرائيلية (I.A.I) واعتبرت
رماياته العمودية بنجاح في شهر مايو عام (1984م). ومنصة إطلاق هذا النظام
تضم عشرة أنابيب إطلاق للصواريخ موضوعة بشكل عمودي، الأمر الذي يتيح لها
التغطية الفورية في كل الاتجاهات (360) درجة فوق العربة الحاملة للنظام دون
الحاجة إلى الوقت المستغرق في الأنظمة الأخرى.
المدى الأقصى للصاروخ "باراك" حتى (20) كلم، والمدى الأدنى (500) متر، ووزن
الرأس الحربي (22) كلغ، وتفوق سرعته سرعة الصوت، ومناوراته عالية، ولدى
نظام (باراك) رادار على متن العربة الحاملة للصواريخ، ولديه قدرات سريعة
ومستقلة.
- قذائف مدفيعة الميدان والهاون الصاروخية الموجّهة.
طوّرت إسرائيل قذائف مدفعية الميدان تُطلق من المدافع الأمريكية الصنع
قذائف صاروخية موجهة ذاتياً، وأبرز هذه القذائف الموجههة ذاتياً هي:
القذيفة "سادارم" والقذيفة "كوبرهيد":
أ- القذيفة "سادارم" (SADARM):
هي عبارة عن رأس عنقودي يتألف من ثلاثة رؤوس ثانوية (فرعية) صممت أصلاً
لتُطلق في مدفعية الميدان العادية عيار 203 ملم طراز (M-110) ذاتي الحركة.
ولكن الإنتاج حُوّل بعد ذلك إلى القذائف عيار 155 ملم، و تهبط هذه القذائف
بعد إطلاقها نحو الهدف بواسطة مظلة صغيرة ثم تتوجه القذائف "سادارم"
تلقائياً نحو أهدافها بواسطة أجهزة تحسس إلكترونية، ومن ثم تنفجر على علو
حوالي (30) متراً فوق الهدف، مما يضمن اختراق شظاياها للدروع المعادية
بسرعة (3000) متر في الثانية، كما يمكن إطلاق هذه القذائف من راجمات
الصواريخ المتعددة الفوهات كالكاتيوشا مثلاً، أو من الطائرات أيضاً.
ب- القذيفة "كوبرهيد" (COPPERHEAD) م-د:
وتطلق هذه القذيفة الصاروخية بواسطة مدافع الميدان (الهاوتزر) العادية
من عيار (155) ملم، وهي مزودة بجهاز توجيه ليزري يؤمن تثبيتها نحو هدفها
وبزاوية ارتطام تكفل لها مهاجمة الدبابة المستهدفة من فوق، مثل قذيفة
"سادارم" السابقة وقذيفة "واسب" التي تطلق من الطائرات. وتكمن أهمية هذه
القذيفة "كوبرهيد م-د" في التوجيه الليزري الذي يضمن لها دقة عالية في
الإصابة، كما يُمكن تصحيح مسار القذائف أثناء اندفاعها نحو الهدف. ويبلغ
وزن القديفة بكاملها (5،63)، كلغ ووزن الرأس الحربي (5،22) كلغ، وأقصى مدى
لها 16 كلم.
ومن المعروف أن هاتين القذيفتين من صنع أمريكي، ولكن الصناعات العسكرية
الإسرائيلية استطاعت الحصول على امتياز بتطويرهما وإنتاجهما في إسرائيل،
بالإضافة إلى تطوير قذائف الهاونات (المورتر) من عيار (120) ملم، وكذلك
تطوير قذائف (أو صواريخ) راجمات الصواريخ الإسرائيلية التي سوف نتحدث عنها
لاحقاً.
- الراجمة الصاروخية طراز "لار 160" (Lar-160):
هي راجمة صواريخ غير موجهة، إسرائيلية الصنع، من عيار 160 ملم، ذاتية
الحركة، ومؤلفة من منصة إطلاق مركب عليها حاضنة بها (18) أنبوبة إطلاق أو
حاضنتان بكل منها (13) أنبوب إطلاق أو حاضنة بها (23) صاروخاً. طول الصاروخ
(33،3) أمتار، ووزنه (110) كلغ، ووزن الرأس الحربي (50) كلغ، المدى الأقصى
للصاروخ (30) كلم وعربة الإطلاق هي عربة أمريكية الصنع طراز M-548 أو هيكل
دبابة فرنسية طراز AMX-13 أو دبابة أمريكية طراز M-47. وطاقم هذه الراجمة
مؤلف من ثلاثة أفراد.
- الراجمة الصاروخية طراز "مار 290" (MAR-290):
هي راجمة صواريخ غير موجَّهة، إسرائيلية الصنع، من عيار (290) ملم، ومؤلفة
من منصة إطلاق "هيكل دبابة سنتوريون" مركّب عليها حاضنة مؤلفة من (4)
أنابيب إطلاق، طول الصاروخ (45،5) أمتار، ووزن الصاروخ (600) كلغ، وزن
الرأس الحربي (320) كلغ، المدى الأقصى للصاروخ (25) كم، وطاقم الراجمة مؤلف
من (4) أفراد.
- صواريخ القوات البحرية.
سنتعرّض في هذا البند إلى الصواريخ الموجَّهة المستخدمة في سلاح البحرية
الإسرائيلي من نوعي: "سطح سطح" و "سطح جو" التي تصنّع في إسرائيل وتزود
بها الزوارق الهجومية الإسرائيلية، وبعضها تصدره إسرائيل إلى الدول الأخري،
وهذان الصاروخان هما:
1. الصاروخ الإسرائيلي المُوجّه "سطح سطح" طراز "غابرييل 3" (GABRIEL-3).
هو صاروخ موجّه من صنع إسرائيل، وقد طُوّر هذا الطراز الذي نحن بصدده
MK-3عام (1982م)، طول هذا الصاروخ (81،3) أمتار، وقطره (34) سم، ووزنه عند
الإطلاق حوالي (560) كلغ، ووزن رأسه الحربي (150) كلغ وسرعته (7،م ماك)،
ومداه الأقصى لأكثر من (36) كلم. ويطلق هذا الصاروخ أيضاً من الجو ويستخدم
في سلاح الجو الإسرائيلي.
- الصاروخ الإسرائيلي المُوجّه (سطح جو) طراز "باراك" (BARAK).
هو صاروخ موجَّه، إسرائيلي الصنع من النوع (سطح جو) للدفاع عن النقطة
(point Defence)، صغير الحجم كي يتلاءم مع صغر حجم الزورق الصاروخي
الإسرائيلي، حيث تدعي المصادر الإسرائيلية أن النظام "باراك" سطح جو يأخذ
حيزاً في الزورق لا يتعدى حيز مدفع م-ط عيار 76ملم. وقد دخل الخدمة عام
(1984م)، وتتألف منصة الإطلاق من ثمانية أنابيب إطلاق يمكن وضعها في أي
مكان في الزورق ليوفّر للنظام المذكور تحميل ما مجموعه (22) صاروخاً،
ويستطيع الاشتباك مع (4) أهداف جوية دفعة واحدة، وتبلغ حدة التقاط الهدف
وانطلاق الصاروخ (6) ثوانٍ فقط.
يبلغ المدى الأقصى لهذا الصاروخ (10) كم والمدى الأدنى (500) متر، ويتوجه
في جميع الاتجاهات (360 درجة)، ويبلغ وزن رأسه الحربي ذي الانفجار المتشظي
(22) كغ، وتفوق سرعته سرعة الصوت، ومناوراته عالية. و لدى هذا النظام
(رادار) موجود على الزورق البحري لديه قدرات سريعة ومستقلة لكشف الأهداف
الجوية.
- الصواريخ الجوية الموجّهة من صنع إسرائيلي:
تنتج الصناعات العسكرية الإسرائيلية أربعة طرازات من الصواريخ الموجهة
الجوية، منها اثنان من فئة (جو جو) هما: الطراز "شافريو" والطراز "بايثون
3-4"، واثنان من فئة (جو أرض) هما: الطراز "غابرائيل 3"، والطراز "بوباي
1-2"، وأبرز مواصفات هذه الصواريخ الجوية الموجهة كالآتي:
1. الصاروخ الموجّه الإسرائيلي جو جو طراز "شافرير" (Shafrir):
هو صاروخ جوي موجَّه (جو جو)، من صنع إسرائيلي، يركب على طائرات "كفير"
الإسرائيلية، و كذلك يمكن تركيبه على الطائرات المقاتلة الأمريكية الصنع
الموجودة في سلاح الجو الإسرائيلي، كالمقاتلة "فانتوم 4" وغيرها. ومن أبرز
مواصفات هذا الصاروخ "شافرير": الطول (47،2) متر، العرض (520) سم، القطر
(160) ملم، الوزن عند الإطلاق (92) كلغ، السرعة (5،2) ماك، المدى الأقصى
(5) كم، ويعمل من حيث التوجيه بالأشعة تحت الحمراء، ولكنه أقل فعالية من
الصواريخ الجوية الأمريكية الصنع المماثلة كالصواريخ طراز "سايدويندر" و
"سبارو".
2. الصاروخ الموجّه الإسرائيلي (جو جو) طرازي "بايثون 3-4"
(Python-3/4):
هو صاروخ موجه من فئة (جو جو)، من صنع إسرائيلي، يركّب على الطائرات
المقاتلة الموجودة في سلاح الجو الإسرائيلي، ولا توجد معطيات واضحة عن
مواصفات هذا الصاروخ "بايثون" سوى ورود ذكره في كتاب الميزان العسكري (1999
2000م) الصادر عن المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية لندن، المملكة
المتحدة. وتشير الصحافة الغربية، المختصة بشؤون الطيران إلى أنه يماثل
الصاروخ "شافرير" السالف الذكر من حيث بعض المواصفات، وقد يكون أقل
استخداماً منه، ويتم إطلاقه من الطائرات الإسرائيلية، حيث يكتشف الهدف
ويلاحقه حتى تدميره، كما يتم تطوير صواريخ من العائلة نفسها إلى الطراز أو
النموذج الجديد "بايثون 4".
- الصاروخ الموجّه الإسرائيلي (جو أرض) طراز "غابرييل 3" (Gabriel-3):
هو صاروخ موجّه من فئة (جو-أرض)، من صنع إسرائيلي، يطلق من الطائرات
الإسرائيلية طراز "كفيو" المهاجمة الأرضية، ويطلق من مدى أكثر من (36) كم.
ويكتسب تسارعاً متزايداً عند إطلاقه من الجو، وطول الصاروخ (81،3) متراً،
وسرعته (7،0 ماك) ومداه الأقصى لأكثر من (36) كم، حيث يلاحظ أنه أقل مدى من
الصواريخ الجوية الأمريكية الصنع المماثلة. وقد دخل الخدمة العملياتية في
سلاح الجو الإسرائيلي عام( 1986م).
4. الصاروخ الجوي الموجه ّالإسرائيلي (جو أرض) طراز "بوب آيس"
(Popeye-1/2):
هو صاروخ جو موجه من فئة (جو أرض)، من صنع إسرائيلي، ورد ذكره في عدة مصادر
أجنبية وخصوصاً في تقرير الميزان العسكري (1000 2000م) السالف الذكر،
الصفحة 136 باللغة الإنجليزية، وتشير المعطيات المتوفرة عن هذا الصاروخ أنه
فريد من نوعه وذو مدى بعيد ودقيق ومزود بجهاز توجيه، ويصل مداه إلى حوالي 5
أميال، ويمكن تركيبه على طائرات (اف 16) الأمريكية و (اف 111). وقد وُضِعَ
في خدمة سلاح الجو الإسرائيلي، حيث اشترى منه سلاح الجو الأمريكي عام
1991م حوالي 86 صاروخاً، وأربعة أجهزة توجيه بمبلغ (92) مليون دولار وفق
معلومات صحيفة "يديعوت" الإسرائيلية الصادرة بتاريخ 26-3-1991م.
- الصواريخ الفضائية الإسرائيلية الصنع:

1. الصاروخ الفضائي الموجَّه من طراز "شافيت" (Shavit):
استخدمت إسرائيل هذا الصاروخ الفضائي "شافيت" (Shatit) لإطلاق القمر
الصناعي الإسرائيلي في شهر أيلول عام 1988م من طراز "أفق 1"، ويرى الكثيرون
أن هذا الصاروخ قد اعتمد على تكنولوجيا إنتاج الصاروخ "أريحا" السالف
الذكر، وفي شهر أبريل عام (1990م) تم إطلاق القمر الصناعي الإسرائيلي
الثاني " أفق 2" ثم تبعه في أبريل عام (1995م) إطلاق القمر الصناعي
الإسرائيلي الثالث "أفق 3"، واعتمدت كل عمليات الإطلاق هذه على استخدام
الصاروخ الإسرائيلي طراز "شافيت" الإسرائيلي الصنع والذي يقدر مداه ما بين
(4500 7000) كم لوضع الأقمار الصناعية في مداها. ويستطيع هذا الصاروخ حمل
رؤوس نووية وتقليدية (صحيفة دافار 1-10-1991م).
2. الصاروخ الموجه الإسرائيلي (أرض جو) المضاد للصواريخ طراز "حيتس" أو
السهم:
تعكف الصناعات الجوية الإسرائيلية (TAI) منذ بداية التسعينيات على تطوير
صاروخ طراز "حيتس" أو السهم، بعد أن فشلت ثلاث محاولات لإطلاقه، والجدير
بالذكر أن مشروع صاروخ "حيتس" وُلِدَ بمبادرة من خبراء حرب النجوم، وتم
تمويله من ميزانيات مشروع "حرب النجوم" الأمريكي بنسبة 75 80%.
حيتس 2
المواصفات العامة لصاروخ حيتس 2 :
• تردد الرادار الخاص به :من 40 الى 60 جيجا هرتز
• مدى الكشف لهذا الرادار : 500 كم
• سرعة الهدف المرغوب فى اسقاطة : 3 كم / ساعة
• يصبح الصاروخ موجها : حين يقترب من الهف 4 متر
وقد اجتاز حيتس 2 بنجاح 14 اختبارا اعتراضيا له وكان هناك ايضا حوالى 10
اختبارات للنظام ككل وفى 2004 كان اول اختبار حقيقى لاعتراض سكود ب بدلا من
المحاكاة .
واليكم تفاصيل التجربة
انتقلت بطارية حيتس الى نقطة موجو فى كالفورنيا للاختبار وانظلق صاروخ حيتس
بنجاح واعترض سكود ب ودمر الصاروخ على ارتفاع 40 كيلو متر وكانت التجربة
لتحديث نظام حيتس والتى تطور بواسطة الولايات المتحدة واسرائيل وفى
الاختبار الثانى فى نفس المكان فى اغسطس 2004 ضد اكثر من هدف غير حقيقى
وهدف حقيقى نجح الرادار فى اكتشافه ولكن فشل الصاروخ فى اعتراض الصاروخ
البالستى ادى الى تعليق العمل فى الاختبارات ولكن اعيدت الاختبارات فى
ديسمبر عام 2005 عندما قامت صواريخ حيتس 2 بلوك 3 باعتراض بنجاح هدف غير
معرف و لكن اشار التقرير ان الاعتراض تم على ارتفاع منخفض فى فبراير 2007
قام النظام بنجاح باعتراض صواريخ سبارو السوداء القصيرة المدى على ارتفاع
عالى وحتى الان يعملو على تطوير حيتس الى حيتس 2 بلوك 4 السؤال هو لماذا
سبارو ؟ وهل تساوى سكود ؟
وفى فبراير عام 2007 قامت الولايات المتحدة بتمديد حتى عام 2013 واسرائيل
حتى الان تعمل على تطوير حيتس الى حيتس 3 وسيتم تزودة ايضا بالقدرة على
الاعتراض فى الدفاعات العليا ومدى اعلى وسيعمل ضد الصواريخ متوسطة المدى
وبدا فى تجربتة عام 2008وفى ابريل عام 2008 نجح حيتس 3 فى صد صواريخ سبارو
الزرقاء (مسميات اسرائيلية لصواريخ اسرائيلية متوسطة امدى ) والذى يعتبر
مشابه لصاروخ شهاب 3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Defender of Islam trkaaa1

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : مهندس معمارى
المزاج : انتظر يوم ينطق الشجر و الحجر , يا صهاينه
التسجيل : 13/11/2012
عدد المساهمات : 2332
معدل النشاط : 2134
التقييم : 241
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجيش - والقدرات العسكرية - والوحدات الخاصة في إسرائيل   الأحد 2 ديسمبر 2012 - 6:35

يعجبنى فى مواضيعك , انها متقنه و تشمل كل التفاصيل ( وافيه ) , يعنى تصوغها على هيئه دراسه علميه ,
و لكن لم يعجبنى الرموز العبريه فى الموضوع ( لم و لن نعتاد على رؤيتها )
نسيت اهم نقطه ضعف عندهم و هو من سيقاتل , الجندى الصهيونى الجبان

و كلمه واحده عندى لهم , لقواتهم الخاصه و خاصه الخاصه ( المجموعه 13 seals )
السفينه مرمره ......اسطول الحرية
و سلملى على القوات الخاصه
اخ مسلم تركى ( يحمى الاسير من القوات الخاصه , تصحيح , من القوات خاصه الخاصه 13 ) بعد ان اطلقوا النار على عزل بل وقتلوا عزلا من السلاح قبل مهاجمه السفينه , ( يا من تقتلون الاسرى والعزل من المدنيين ) , بل و اطلقتم النار على الطبيب الذى عالج هذا الجندى لاحقا بعد اخذ السفينه










واما تدريبهم الراقى , كلمه واحده
رائحته وحشه ...... اف



فقد سيطرته على جسمه من الرعب ,
( عايز بامبرز زيهم , اشمعنى جيشهم فى بامبرز و احنا لآ )



جندى يمارس رياضه الجرى !!!!, ده جزء من تدريب الحرب المقبله




و اما لعب اطفالنا, اطفال المسلمين و شبابهم , صوره واحده




و اما رجاله المسلمين , كده





و التدريب الراقى , كده
عرض قوات االصاعقة المصرية المسلمه بفضل الله
http://www.youtube.com/watch?NR=1&v=205K_-Vb5g4&feature=endscreen

المصدر
جندي إسرائيلي يبكي بشدة..

أظهرت
صور بثتها وسائل إعلام تركية جنود البحرية الإسرائيلية الذي هاجموا أسطول
الحرية فجر الاثنين الماضي، وهم يبكون. وقال متضامنون إنهم دافعوا عن
أنفسهم حين هاجم جنود الاحتلال بالرصاص سفينة مرمرة في المياه الدولية،
وأكدوا السيطرة على ثلاثة جنود وسحب سلاحهم وإلقائه بالبحر.

وأوضح
المتضامنون أن الجنود أطلقوا النار على السفينة قبل عملية الإنزال الجوي،
وأصيب عدد من المتضامنين جراء ذلك ما أجبرهم للدفاع عن أنفسهم.
وقال
النائب الكويتي وليد الطبطبائي إن الجنود قتلوا متضامنين قبل الإنزال
الجوي، فلم يجد المتضامنون بدا من الدفاع عن أنفسهم بما تيسر على ظهر
السفينة، وتمكنوا من أسر ثلاثة جنود. وأضاف "كان الذعر باديًا على وجوه
جنود الاحتلال، وبكوا عندما وقعوا في الأسر، وأحدهم أجهش بالبكاء حتى تبول
على نفسه من شدة الخوف والذعر"


وكانت قوات الاحتلال أعلنت قبل تنفيذ
الهجوم أنها أعدت نخبة الجيش من عدة وحدات للهجوم
. وأدى الهجوم الإسرائيلي
لاستشهاد تسعة متضامنين أتراك وجرح العشرات، فيما أصيب ستة جنود
إسرائيليين.


هذا ما فعله أشخاص في وسط البحر لا حامي لهم إلا الله
ولا سلاح لديهم ولا قوة
, فكيف بالله عليكم لو زحفت جيوش الأمة الإسلامية
نحو فلسطين لا تبغي إلا وجه الله والجهاد في سبيله وإعلاء كلمته!! أتتخيلون
ما الذي سيحصل؟ أكاد أقسم بالله إن الصهاينة سيهربون عبر البحر سباحة بدون
قتال ، وغد لناظره قريب ، وستتذكرون كلامي.


عدل سابقا من قبل Defender of Islam trkaaa1 في الأحد 2 ديسمبر 2012 - 16:51 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ماهر

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2011
عدد المساهمات : 6159
معدل النشاط : 5614
التقييم : 184
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجيش - والقدرات العسكرية - والوحدات الخاصة في إسرائيل   الأحد 2 ديسمبر 2012 - 10:45



centurion tank
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الجيش - والقدرات العسكرية - والوحدات الخاصة في إسرائيل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: مواضيع عسكرية عامة - General Topics-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين