أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

قوات الصواريخ الاستراتيجية الروسية

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 قوات الصواريخ الاستراتيجية الروسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mostafa kamil

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 02/09/2012
عدد المساهمات : 246
معدل النشاط : 433
التقييم : 13
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: قوات الصواريخ الاستراتيجية الروسية   الأحد 16 سبتمبر - 15:45

[center]

تعتبر قوات الصواريخ الاستراتيجية أحد المكونات البرية للقوات النووية الاستراتيجية الروسية. وتقوم قوات الصواريخ الاستراتيجية بالمناوبة القتالية الدائمة ، وهي تمتلك الصواريخ البالستية العابرة للقارات الثابتة والمتحركة المزودة بالرؤوس النووية. وتعد قوات الصواريخ الاستراتيجية عنصرا هاما في العقيدة العسكرية لروسيا الاتحادية.

وتم تأسيس قوات الصواريخ الاستراتيجية في 17 ديسمبر/كانون الاول عام 1959 بصفتها جزء من القوات المسلحة للاتحاد السوفيتي. وساعد نمو قدرتها في اقامة التوازن النووي الاستراتيجي بين الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة في منتصف السبعينات من القرن الماضي.

وقد أسفر توقيع معاهدة تصفية الصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى عام 1987 ومعاهدتي تقليص الاسلحة الاستراتيجية الهجومية عام 1991 وعام 1993 بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي (روسيا الاتحادية) ومعاهدة "ستارت - 3" للحد من الاسلحة الهجومية الاستراتيجية عام 2010 اسفرعن اجراء تقلص ملموس لتعداد قوات الصواريخ الاستراتيجية وتصفية الصواريخ المزودة بالرؤوس الانشطارية التي كانت تعد القوة الضاربة الرئيسية فيها.

قوات الصواريخ الاستراتيجية صنف مستقل ولها يومها الذي يحتفل به كل عام.

اعتبارا من 1 يونيو/حزيران عام 2001 تم الفصل بين قوات الصواريخ الاستراتيجية من جهة والقوات الفضائية من جهة اخرى. واصدر الرئيس الروسي مرسوما رئاسيا يحمل رقم 1239 ومؤرخا في 10 ديسمبر/كانون الاول عام 1995 يقضي بإستحداث يوم لقوات الصواريخ الاستراتيجية يحتفل به كل عام .

تقضي استراتيجية تطوير قوات الصواريخ الاستراتيجية الروسية الحالية بزيادة دور المنظومات الصاروخية المتنقلة وتزويد قوات الصواريخ الاستراتيجية بالمنظومات الصاروخية من طراز "توبول – أم" القادرة على تجاوز منظومات الدرع الصاروخية الحديثة.

مكونات قوات الصواريخ الاستراتيجية

تتألف قوات الصواريخ الاستراتيجية الحالية من قيادة قوات الصواريخ الاستراتيجية المرابطة في بلدة فلاسيخا بضواحي موسكو ، و3 جيوش صاروخية متألفة من فرق صاروخية ، بالاضافة الى ميدان تجارب اطلاق الصواريخ "كابوستين يار" بمقاطعة استراخان ، وميدان التجارب في كازاخستان، ومحطة الاختبارات في شبه جزيرة كامتشاتكا ، ومعهد البحوث العلمية الرابع المركزي، و 4 مؤسسات تعليمية بما فيها اكاديمية بطرس الاكبر في موسكو وفرعاها في كل من سيربوخوف وروستوف ، ناهيك عن معامل الاصلاح والمستودعات والقواعد.

ويبلغ عدد افراد قوات الصواريخ الاستراتيجية 120 الف فرد. ويشكل العسكريون ثلثيهم. والجدير بالذكر ان القوات النووية الاستراتيجية لروسيا الاتحادية كانت في بداية عام 2008 تضم 686 من حاملات الصواريخ الاستراتيجية القادرة على حمل 3100 شحنة نووية. وتقلص عدد حاملات الصواريخ بالمقارنة مع عام 2007 ب 39 وحدة اي بنسبة 5.3% ، اما كمية الرؤوس النووية فتقلصت بمقدار 177 رأس . وحسب معطيات عام 2009 تمتلك روسيا 811 من حاملات الصواريخ الاستراتيجية مزودة ب 3906 شحنة قتالية.

وتضم قوات الصواريخ الاستراتيجية 430 حاملة قادرة على حمل 1605 رؤوس نووية. وتمتلك قوات الصواريخ الاستراتيجية حاليا 68 صاروخا ثقيلا من طراز "ار – 36 ام أو تي تي خا" و " ار – 36 أم 2 (اس اس – 18 ساتان) و100 صاروخ "اس اس – 19" و201 صاروخ منصوب في المنظومة الصاروخية البرية المتحركة "توبول" (اس اس – 25) و48 صاروخا منصوبا في المنظومة الصاروخية الثابتة "توبول – ام" و15 صاروخا منصوبا في المنظومة الصاروخية المتحركة "توبول – ام".

الطائرات تابعة لقوات الصواريخ الاستراتيجية

تستخدم قوات الصواريخ الاستراتيجية 7 مطارات للطائرات و8 مطارات للمروحيات. وتمتلك قوات الصواريخ الاستراتيجية مروحيات "مي – 8" من كافة الموديلات وطائرات "آن – 24" و"آن – 26" و"آن – 72" وآن – 12". وتعتبر 50 % من آليات الطيران المتوفرة في هذه القوات صالحة وجاهزة في الوقت الراهن . و في عام 2008 بلغ المعدل السنوي لساعات الطيران 99 ساعة للطائرات و58 ساعة للمروحيات.


المصدر:http://arabic.rt.com/news_all_news/info/38769/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

قوات الصواريخ الاستراتيجية الروسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الأسلحة الاستراتيجية والتكتيكية - Missiles & WMDs-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين