أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

استفسار

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 استفسار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
elbadry1985

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
المهنة : محاسب
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 18/04/2011
عدد المساهمات : 873
معدل النشاط : 829
التقييم : 9
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: استفسار   الأحد 16 سبتمبر 2012 - 21:17

بالنسبه لموضوع تخفى الطائره هل هناك ماده طلاء خاص بذلك ام هى ماده تدخل فى تركيب الهيكل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmeda

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
التسجيل : 30/06/2012
عدد المساهمات : 1523
معدل النشاط : 1630
التقييم : 144
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: استفسار   الأحد 16 سبتمبر 2012 - 21:26

هذا موضوع عن تقنية التخفي:

تقنية التخفي هي تقنية مستخدمة في العديد من الطائرات المقاتلة والسفن الحربية والقذائف الصاروخية لجعلها لا ترى أو لا تلاحظ -قدر الإمكان- على شاشات الرادارات وطرق الملاحظة والكشف الإلكترونية الأخرى. أول استخدام لهذه التقنية بشكل واسع كان في حرب الخليج الثانية في عام 1991 م وكانت قد استخدمت سابقا عام 1989 م في طائرات أف 117 نايت هوك في عملية الهدف العادل في بنما.








تاريخ تقنية التخفي



تعتبر أعمال وكتابات عالم الفيزياء والرياضيات الروسي Pyotr Ufimtsev.
ولعل من أهم كتاباته أو لنقل المؤلف الرئيسي في هذا المجال هو بحثه المعنون
ب: Method of edge waves in the physical theory of diffraction. لم تلقى
أبحاث أوفيمتساف اهتماما كبيرا في حقبة النظام السوفياتي السابق ولم يكن
حتى هو نفسه يعلم أن بحوثه كانت حجرة الأساس في تصميم الطائرات الخفية.

ماهي تقنية التخفي ؟



هي التصاميم والمواد التي يتم تصنيعها وتصميمها لهدف عسكري على درجة
عالية من الأهمية، ألا وهو تجنب اكتشاف الهدف بالرادارات أو أي نظام
إلكتروني آخر. يتم تطبيق تقنية التخفي على المركبات (مثل: الدبابات)
والقذائف الصاروخية والسفن والطائرات بهدف جعل كل تلك الأهداف أكثر صعوبة
واستعصاءاً على الكشف الرإداري على المدى القريب، حيث أن الرادارات هي أصعب
وسائل الكشف تجنباً، ويتم تجنب الكشف على شاشات الرادارات بشكل عام بتقليل
المقطع العرضي الرإداري radar cross section-RCS للهدف ليكون في
مستوى الخلفية المحيطة بالهدف. على سبيل المثال، إن الهدف المعلن للمصممين
العسكريين الأمريكيين هو جعل المقطع العرضي الرإداري أو ما يسمى بالتوقيع
الرإداري (radar signature) لطائرة مقاتلة، بحجم طائر صغير على شاشة
الرادار وهو ما توصلوا له فعلا.

ماهو المقطع العرضي الراداري (Radar Cross Section RCS) ؟



المقطع العرضي الرإداري هو مساحة العاكس الافتراضي الذي سوف يعكس نفس
كمية الطاقة إلى هوائي رادار الاستقبال كما هو الحال مع الهدف الفعلي والذي
قد يكون أكبر بكثير أو أصغر من المقطع العرضي الرإداري. الشاحنة على سبيل
المثال بأسطحها المسطحة والحواف والزوايا الحادة لها مقطع عرضي رإداري
تقريباً يساوي 200 متر مربع، بينما الحواف الناعمة الانسيابية لطائرة
مقاتلة تجعل مقطعها العرضي الرإداري يساوي 2-4 متر مربع على شاشة الرادار.
العاكس المثالي هو هدف على شكل كرة من معدن له موصلية عالية جداً
Conductivity، ولذا الرإداري RCS دائري الشكل من كل الجهات

العوامل التي تؤثر في المقطع العرضي الراداري







الطائرة الأمريكية أف 117 نايت هوك.



المقطع العرضي الرإداري لأي هدف يختلف تبعاً للتالي :



  • للزوايا المختلفة للهدف المتطلب إخفاؤه.
  • ترددات الرادارات المختلفة.

إن الكثير من المعلومات عن تقنية التخفي لا زالت معلومات سرية في طي
الكتمان ولكن من بين أساليب منع الاكتشاف الرإداري المستخدمة في الطائرات
المقاتلة بالقوات الجوية الأمريكية أف 117 التي تعمل بتقنية التخفي والتي من المحتمل أن يكون مقطعها الرإداري 1 متر مربع أو أقل، فهي:




  • صغيرة الحجم.
  • بدون أسطح مسطحة تعكس الموجات الرإدارية مباشرة.
  • إضافة إلى الإحلال المكثف في التصنيع بالمواد الغير عاكسة للموجات الرإدارية بدلاً من المعادن التقليدية.
  • الطلاء الكلي للطائرة بالمواد ذات القدرة على الامتصاص العالي للموجات الرإدارية.

يتطلب تطبيق تقنية التخفي عدة اجراءات مثل:




تقليل سعة الحمولة.


عدم الثبات الديناميكي الهوائي للطائرة.


التصميم والإنتاج المتقدم.


نفقات الصيانة المرتفعة.

الطرق النظرية لاحباط تقنية التخفي





  • تقنية التخفي ضد الاشعة الكهرطيسية مصممة أصلا ضد الردارات التي تجمع
    في بنيتها بين المشع والمستقبل لذلك يمكن نظريا لو فرقنا المشع عن المستقبل
    من رصد الطائرة

  • هناك بعض العسكريين يؤكدون أنه يمكن رصد الطائرة بالرادارات القديمة
    التي تستعمل طول موجة كبير يكون طولها قريبا من حجم الطائرة أو أن ذلك على
    الاقل يزيد من احتمال رصدها

  • معظم الرادارات تستعمل في معالجة البيانات القادمة من المستشعر مرشحات
    لفلترة الضجيج (الطيور والاجسام الصغيرة) من الإشارة الرئيسية. المشكلة هو
    أن التوقيع الرإداري للطائرات الشبح من نفس حجم الضجيج تقريبا فلا يمكن
    رؤيتها. وهنا نظريا يمكن ايجاد حل عن طريق طرق رياضية ومرشحات حديثة للتعرف
    على التوقيع الراداي. وايجاد خوارزميات ومرشحات أفضل أمر وارد اليوم خاصة
    مع تطور الحاسب الإلكتروني.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
elbadry1985

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
المهنة : محاسب
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 18/04/2011
عدد المساهمات : 873
معدل النشاط : 829
التقييم : 9
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: استفسار   الأحد 16 سبتمبر 2012 - 21:47

شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

استفسار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: استفسارات عسكرية - Inquiries-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين