أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

الحماية البالستيه لدبابات المعركه الرئيسه .

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 الحماية البالستيه لدبابات المعركه الرئيسه .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1151
معدل النشاط : 1676
التقييم : 334
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: الحماية البالستيه لدبابات المعركه الرئيسه .   الأربعاء 27 أغسطس 2008 - 12:20

الحماية البالستية

لدبابــــات المعركـــة الرئيســـة



بشكل عام ، تتوفر الدروع الحديثة بشكلين متميزين ، هما دروع سلبية Passive Armour ، ودروع نشيطة Active Armour ، الدروع السلبية تصنع من تشكيلة متنوعة من المواد الغريبة ، وهي قاسية جداً ، حيث تقوم فكرة عملها على إمتصاص الضربات المتعددة . أما الدروع النشيطة ( وتعرف كذلك بالدروع الفعالة ، والدروع التفاعلية ، والدروع الذكية ، والدروع الكهربائية ... ) فتقوم فكرة عملها على التفاعل والإشتباك مع المقذوف قبل وصوله للدروع الرئيسة للهدف المدرع .



الدروع السلبيــة Passive Armour

يحرص المصممون عند هندسة وبناء دروع الدبابة الرئيسة على مواجهة نوعين من التهديدات المحتملة ، قذائف الطاقة الحركية ، وقذائف الطاقة الكيميائية . فمن ناحية تهديدات قذائف الطاقة الحركية ، فإن النوع الوحيد الذي لديه القدرة على إختراق قوس الدبابة الأمامي الثقيل ، هي القذائف المخترقة للدروع نابذة للكعب المثبته بزعانف APFSDS . حيث يُصنع خارق Penetrator هذا النوع من الذخائر من اليورانيوم المستنزف DepletedUranium ، أو كربيد التنغستن Tungsten Carbids ( سبيكة التنغستن هي الأحدث ) . وتستطيع الخوارق المصنوعة من هذه المواد ، عند سرعتها القصوى ( 1700 – 1750 م/ث ) إختراق الفولاذ التقليدي المصلب بسهولة شديدة " كما يخترق نصل السكين قالب الزبدة " حيث يعتمد هذا النوع من القذائف على عاملي السرعة ومتانة مادة الخارق في تحقيق عملية الإختراق . ويوفر هذان العاملان موجات إهتزاز صدمية Shock Wave تنتقل بالتأثير خلال التدريع ، مما يؤدي إلى نسف جزء من السطح الداخلي للتدريع ، فتتولد شظايا قاتلة تلحق أضرار شديدة بالطاقم والتجهيزات الداخلية . تتمثل فرصة التدريع الوحيدة لمواجهة خطر هذا النوع من الأسلحة ، في تمزيق أو تحطيم الخارق عند مرحلة الإرتطام .


إن تحقيق هذه النتيجة يتطلب تقييم ودراسة الفرضيات التطبيقية ، التي تفسر عملية " الإختراق المثالي للدروع " ويمكن القول في هذا المجال ، أن الإختراق المثالي للدروع يتحقق عندما يلتحم الخارق Penetrator مع سطح التدريع وتفوق سرعة بدء إختراقه للتدريع ، سرعة إنتشار الصوت في مادة الخارق . في هذه الحالة يتفاعل الخارق مع مادة التدريع فقط عند
التلامس ، وهكذا لن تنتقل أي قوى تشويهية
Deformetion Force لباقي أجزاء الخارق . حيث لا توجد أي موجات صدمية Shock Wave تستطيع أن تنتقل عبر الوسط المادي للخارق بسرعة أكبر من سرعة إنتشار الصوت في هذا الوسط .

تبلغ سرعة إنتشار الصوت في المعادن الثقيلة نجو 5000 م/ث ( كلما تقاربت جزيئات المادة كلما كانت سرعة إنتقال الصوت خلالها أعلى ) . وفي المقابل فإن سرعة المقذوفات الخارقة للدروع المثبتة بزعانف APFSDS تبلغ نحو 30% من القيمة المذكورة أعلاه ، لذلك فإن هذه القذائف لن تستطيع تحقيق الشروط المثالية لعملية إختراق سلس للتدريع .


إن
النظريات التطبيقية الخاصة بقذائف التأثير الحركي ، هي مبهمة وغاية في التعقيد ، فنتيجة للفرضيات التي تحدثنا عنها في الأعلى ، فإن الخارق
( ونتيجة لسرعته الأقل من سرعة إنتشار الصوت في الوسط المادي للمقذوف ذاته ) يتعرض لتشويه تدميري أثناء عملية الإختراق ، ولذلك فإن نموذج الإختراق النظري يضحى غامضاً ومبهماً لكل النماذج الرياضية فيما يتعلق من تشويه وسحق وإندماج الخارق بالدرع . ولذلك لا يمكن إعطاء معيار ثابت لوصف المجريات الدقيقة لعمليات الخرق ونتائجه ، فالنتائج التدميرية التي سنحصل عليها ستكون مختلفة حسب الحالات التشويهية الواقعة على الخارق أثناء
الإرتطام
( تمدد Elongation ، إنضغاط Compression ، شد وإنحناء Bending ) .



أما
بالنسبة لقذائف الطاقة الكيميائية ، فإننا هنا نتحدث عن نظريات تطبيقية بسيطة وواضحة ولا تثير الجدل ، حيث أن سرعة إندفاع النفاث
Jet – وحسب الشروط المثالية – هو أكثر بكثير من سرعة إنتشار الصوت في المادة التي تغلف وتحيط بالشحنة
الجوفاء . ونحن هنا نتحدث عن نوعين من أنماط أسلحة الطاقة الكيميائية ، قذائف
HEAT ( إختصار المتفجر عالي الطاقة ، المضاد للدبابة ) ، وقذائف HESH ( إختصار متفجر عالي الطاقة ذو الرأس المهروس ) .

النوع الأول يعتمد على توليد كمية من الضغط العالي HighPressure – وليس الحرارة كما هو مفهوم خطاء – على منطقة من الدرع لإختراقها ، حيث يساهم شكل الشحنة المصممة على شكل مخروط Cone Hollow Charge في توليد نفاث من المادة المصهورة ( مادة المخروط وعادة من النحاس ) يخترق الدرع بواسطة الضغط الشديد ، بسرعة تقارب 10000 م/ث .
يمكن مواجهة هذا النوع من الذخائر ، إما عن طريق تشتيت النفاث Dissipating وإضعافه على مسافة كافية من درع الدبابة ، وذلك عن طريق إضافة حواشي Skirt على مسافة نحو نصف متر من جسم التدريع ( كما فعلت ذلك الدبابات الألمانية خلال الحرب العالمية الثانية مع ملاحظة أن النفاث يمتلك مسافة حاسمة ومؤثرة Critical Spacing تبلغ أقل من مترين ، وبعدها يتشتت النفاث ويقل تأثيره بشكل كبير ) أو تكون المواجهه عن طريق إضافة دروع تفاعلية Reactive Armour ، والتي تقوم بعملية تمزيق Disrupting للنفاث قبل وصوله لدروع الدبابة . وتقوم القوى المتولدة عن إنفجار وحدات هذا النوع من التدريع ، بالإضافة إلى الصفيحة المعدنية Metal Plate بتمزيق تركيز النفاث وحرفه Deflect ، مما يجعله يفقد الكثير من طاقته وفاعليته الإختراقية .


الطريقة الثالثة لمواجهة هذا النوع من الذخائر ، تكون عن طريق إمتصاص طاقة النفاث وتشتيتها داخلياً ، وهذا ما تفعله الدروع المركبة Composite Armour ( كالبريطاني Chobham ) . وتكمن الفكرة الرئيسة هنا في المرحلة التي تلي عملية إختراق طبقة التصفيح – القشرة – الأولى للتدريع ، ومن ثم وصول النفاث Jet لطبقة السيراميك الداخلية Ceramic Layers ، مما يؤدي لتحول المادة الخزفية إلى مسحوق حبيبي Pulverized ( أشبه بالغبار الكثيف لحبيبات السيراميك ) . وتحت الضغط العالي HighPressure ، فإن هذا المسحوق يتحول إلى سائل Fluid يقوم بالتدفق والإندفاع بعنف اتجاه نفاث الشحنة الجوفاء ، مما يبطل ويحيد طاقته .




النوع الثاني من قذائف الطاقة الكيميائية ، هو المتفجر عالي الطاقة ذو الرأس المهروس HESH ، ويعمل هذا النوع من الذخائر على إلتصاقه وتسطحه على تدريع الدبابة ( مثل كتلة الطين Lump Clay ) ومن ثم يقوم صاعق بتفجير الشحنة ، مما يتسبب بإنتقال قوى التفجير والموجات الإهتزازية Shock Wave من خلال معدن الدرع للداخل . إن هذه الموجات تتسبب في تحطيم وفصل القشرة الداخلية للدرع ، وتوجيهها كشظايا قاتلة للطاقم والتجهيزات الداخلية .
وعلى العموم هذا النوع من الذخائر فقد أهميته وفاعليته بشكل كبير تجاه الدروع الحديثة المركبة ، والتي تعمل على إمتصاص الموجات الصدمية والتخفيف بشكل كبير من قدراتها ( إلا أن مفعوله أكيد تجاه الدروع المتجانسة ) .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1151
معدل النشاط : 1676
التقييم : 334
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الحماية البالستيه لدبابات المعركه الرئيسه .   الأحد 7 سبتمبر 2008 - 16:30

بإنتظار أي إستفسارات !!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TIGERSHARK

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 36
التسجيل : 04/01/2008
عدد المساهمات : 1629
معدل النشاط : 91
التقييم : 12
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الحماية البالستيه لدبابات المعركه الرئيسه .   الأحد 7 سبتمبر 2008 - 16:52

تتمثل فرصة التدريع الوحيدة لمواجهة خطر هذا النوع من الأسلحة ، في تمزيق أو تحطيم الخارق عند مرحلة الإرتطام .

هل بالدروع الإيجابيه فقط؟ وهل لسماكة الدروع علاقه عكسيه مع سرعة وعمق الخرق؟



فإن هذا المسحوق يتحول إلى سائل Fluid يقوم بالتدفق والإندفاع بعنف اتجاه نفاث الشحنة الجوفاء ، مما يبطل ويحيد طاقته .

وماهو التأثير المتوقع على الطاقم عند الإرتطام؟



المتفجر عالي الطاقة ذو الرأس المهروس HESH

ممكن التعريف أكثر بهذه القذائف؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عين النمر

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد :
المهنة : طبيب
المزاج : وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة
التسجيل : 19/06/2008
عدد المساهمات : 642
معدل النشاط : 67
التقييم : 4
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الحماية البالستيه لدبابات المعركه الرئيسه .   الأحد 7 سبتمبر 2008 - 17:07

أشكرك بشدة يا أخي أنور لما أضفته من تفاصيل جديدة بالنسبة لي


لكن ومن خبرتك الواضحة بالمدرعات

ايهما افضل واجدى
التركيز على الدروع سواء كانت نشطة أو سلبية

أم الاتجاه ناحية أنظمة الحماية

قد يكون الرأي الأفضل هو المزج بينهما

ولكني اقصد أيهما يوفر نسبة حماية أعلى وبقائية للطاقم؟



وأجدد شكري لك مجددا أيها الأخ العزيز أنور الشراد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1151
معدل النشاط : 1676
التقييم : 334
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الحماية البالستيه لدبابات المعركه الرئيسه .   الأحد 7 سبتمبر 2008 - 18:46

@TIGERSHARK كتب:
تتمثل فرصة التدريع الوحيدة لمواجهة خطر هذا النوع من الأسلحة ، في تمزيق أو تحطيم الخارق عند مرحلة الإرتطام .

هل بالدروع الإيجابيه فقط؟ وهل لسماكة الدروع علاقه عكسيه مع سرعة وعمق الخرق؟



فإن هذا المسحوق يتحول إلى سائل Fluid يقوم بالتدفق والإندفاع بعنف اتجاه نفاث الشحنة الجوفاء ، مما يبطل ويحيد طاقته .

وماهو التأثير المتوقع على الطاقم عند الإرتطام؟



المتفجر عالي الطاقة ذو الرأس المهروس HESH

ممكن التعريف أكثر بهذه القذائف؟

وفق قانون الطاقة الحركية فإن عملية الإختراق تعول كثيراً على عامل السرعة أولاً ثم يأتي بعد ذلك عامل الكتله . وهنا يأتي دور الدروع أو التصفيح في محاولة تشتيت وسحق الخارق - أو على الأقل حرفه - للوقاية من الإختراق .

التأثير على الطاقم يتحقق عند حدوث الإختراق ( الإرتطام أيضاً يولد أيضاً موجات صدميه تنتقل من خلال الدرع للطاقم ) وفي ذلك هناك العديد من التقارير الطبيه التي تتحدث عن النتائج ، إذا كنت تريد أحدها أنا حاضر يا عم تايغر .

النوع الأخير HESH أنا شرحته أخي الكريم في الموضوع ، إذا كان هناك جزئيه تريد معرفتها فأنا حاضر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1151
معدل النشاط : 1676
التقييم : 334
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الحماية البالستيه لدبابات المعركه الرئيسه .   الأحد 7 سبتمبر 2008 - 19:00

@عين النمر كتب:
أشكرك بشدة يا أخي أنور لما أضفته من تفاصيل جديدة بالنسبة لي


لكن ومن خبرتك الواضحة بالمدرعات

ايهما افضل واجدى
التركيز على الدروع سواء كانت نشطة أو سلبية

أم الاتجاه ناحية أنظمة الحماية

قد يكون الرأي الأفضل هو المزج بينهما

ولكني اقصد أيهما يوفر نسبة حماية أعلى وبقائية للطاقم؟



وأجدد شكري لك مجددا أيها الأخ العزيز أنور الشراد

بالتأكيد الإتجاه يسير نحو المزج بين المنظومتين ، فالتدريع الأساسي للدبابه أثبت أنه لا يلبي الحمايه من كافة أشكال التهديد ، فهو بحاجة لمنظومات مساعدة كأنظمة القتل الصعب وأنظمة القتل السهل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TIGERSHARK

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 36
التسجيل : 04/01/2008
عدد المساهمات : 1629
معدل النشاط : 91
التقييم : 12
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الحماية البالستيه لدبابات المعركه الرئيسه .   الأحد 7 سبتمبر 2008 - 19:01

وماهى نسبة النجاه فى نظرك للدبابات ذات الدروع السلبيه &المركبه& النشطه

من قذائف الطاقه الحركيه من مسافات إشتباك متوسطه.

ولا أريد أن أسمى أسماء الدبابات الحديثه؟ 1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1151
معدل النشاط : 1676
التقييم : 334
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الحماية البالستيه لدبابات المعركه الرئيسه .   الأحد 7 سبتمبر 2008 - 20:19

@TIGERSHARK كتب:
وماهى نسبة النجاه فى نظرك للدبابات ذات الدروع السلبيه &المركبه& النشطه

من قذائف الطاقه الحركيه من مسافات إشتباك متوسطه.

ولا أريد أن أسمى أسماء الدبابات الحديثه؟ 1

موضوع القدرات موضوع طويل وشائك أخي تايغر ، العوامل التي تححد الإختراق كثيرة وتختلف بإختلاف التهديد المضاد ، فبالنسبة لقذائف الطاقة الحركيه هناك سرعة الخارق وطاقة الفوهه وكتلة الخارق وسرعة الإرتطام ونوع التدريع المستهدف وزاوية الورود .. ولذلك دائماً كانت حسابات الإختراق تتم على التدريع المتجانس وليس على الدروع المركبه للدبابات الحديثه .

صورة لمقذوف APFSDS يطير بأقصى سرعة ويشاهد الكعب لحظة إنفصاله عن الخارق .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TIGERSHARK

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 36
التسجيل : 04/01/2008
عدد المساهمات : 1629
معدل النشاط : 91
التقييم : 12
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الحماية البالستيه لدبابات المعركه الرئيسه .   الأحد 7 سبتمبر 2008 - 20:30

حسبما قرأت سابقاً أن أحد طرازات الدبابه(T-72) التى صدرت للدول العربيه

قد تم ملء الفراغات بين الدروع المصبوبه بالرمال .

ألم تحد الرمال من سرعة المقذوف وقدرته على الخرق؟

وماذا فى حالة إضافة طبقات من المطاط المضغوط بين طبقات الدروع؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1151
معدل النشاط : 1676
التقييم : 334
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الحماية البالستيه لدبابات المعركه الرئيسه .   الأحد 7 سبتمبر 2008 - 20:41

@TIGERSHARK كتب:
حسبما قرأت سابقاً أن أحد طرازات الدبابه(T-72) التى صدرت للدول العربيه

قد تم ملء الفراغات بين الدروع المصبوبه بالرمال .

ألم تحد الرمال من سرعة المقذوف وقدرته على الخرق؟

وماذا فى حالة إضافة طبقات من المطاط المضغوط بين طبقات الدروع؟

بالنسبة لنوع الأول فهو ليس رمال كتلك المستخدمه بأعمال البناء بل حجر الكوارتز ( وعلشان خاطرك يا عم تايغر موضوع متكامل في الغد عن هذا الموضوع والدروع المركبه السوفييتيه ) بالنسبه للمطاط المضغوط ، فالفكرة في أمتصاص وإحتواء المطاط لموجة الإنفجار ومن ثم تمددها وإنتفاخها بدل تركها لإكمال مسيرتها للدروع الرئيسة . وبالمناسبة المصريين ينتجون هذا النوع من الدروع ، ولدي موضوع عنه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TIGERSHARK

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 36
التسجيل : 04/01/2008
عدد المساهمات : 1629
معدل النشاط : 91
التقييم : 12
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الحماية البالستيه لدبابات المعركه الرئيسه .   الأحد 7 سبتمبر 2008 - 20:48

@anwaralsharrad كتب:
@TIGERSHARK كتب:
حسبما قرأت سابقاً أن أحد طرازات الدبابه(T-72) التى صدرت للدول العربيه

قد تم ملء الفراغات بين الدروع المصبوبه بالرمال .

ألم تحد الرمال من سرعة المقذوف وقدرته على الخرق؟

وماذا فى حالة إضافة طبقات من المطاط المضغوط بين طبقات الدروع؟

بالنسبة لنوع الأول فهو ليس رمال كتلك المستخدمه بأعمال البناء بل حجر الكوارتز ( وعلشان خاطرك يا عم تايغر موضوع متكامل في الغد عن هذا الموضوع والدروع المركبه السوفييتيه ) بالنسبه للمطاط المضغوط ، فالفكرة في أمتصاص وإحتواء المطاط لموجة الإنفجار ومن ثم تمددها وإنتفاخها بدل تركها لإكمال مسيرتها للدروع الرئيسة . وبالمناسبة المصريين ينتجون هذا النوع من الدروع ، ولدي موضوع عنه .


الشكر الجزيل لك أستاذ أنور

وبمناسبة درع المطاط فهى أول مره أسمع عنه (كنت أعتقد منذ قليل إنه أحد أفكارى المجنونه4 )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رجل المستحيل

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : تاجر بسيط على قد حالي
المزاج : غاوي نكد
التسجيل : 11/03/2008
عدد المساهمات : 2502
معدل النشاط : 167
التقييم : 14
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الحماية البالستيه لدبابات المعركه الرئيسه .   الإثنين 8 سبتمبر 2008 - 17:02

والله موضوع تحفه
الف شكر يا انور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
islam

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
المزاج : الحمد لله على كل شئ
التسجيل : 06/08/2008
عدد المساهمات : 1221
معدل النشاط : 766
التقييم : 57
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الحماية البالستيه لدبابات المعركه الرئيسه .   الأربعاء 22 يوليو 2009 - 19:58

موضوع فنى .......شكرا عليه .......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الحماية البالستيه لدبابات المعركه الرئيسه .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البرية - Land Force-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين