أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

من أى مدينة أنت ؟

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 من أى مدينة أنت ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الزعيم المجهول

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
العمر : 26
المهنة : طالب علم
المزاج : لن أرتاح قبل أن تقوم الدولة العربية
التسجيل : 08/03/2012
عدد المساهمات : 838
معدل النشاط : 656
التقييم : 23
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: من أى مدينة أنت ؟   الجمعة 14 سبتمبر 2012 - 16:26

بسم الله الرحمن الرحيم

هذا الموضوع للتعارف والنقاش وتبادل المعلومات

من أى مدينة أنت ؟

اكتب اسم مدينتك ومكانها وبعض المعلومات عنها

وأبدأ بنفسى

أنا من طنطا قلب مصر السفلى ( شمال مصر )

ومدينة طنطا مشهورة بكثافتها السكانية العالية وهى مدينة صناعية زراعية يوجد بها العديد من المصانع الاستهلاكية كالزيوت والكتان وما سواها

وهى عاصمة تكرير البترول بشمال مصر ويوجد بها مصانع القطن ولكن ليس كالمحلة الكبرى ( مدينة مجاورة لها )

وهى ملتقى السكك الحديدية ويزرع فىما يحيطها من أراضى زراعية الأرز والقطن والبطاطس ( البطاطا ) والذرة

وهى مدينة مشهورة بالشعبية

فما هى مدينتك ؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزعيم المجهول

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
العمر : 26
المهنة : طالب علم
المزاج : لن أرتاح قبل أن تقوم الدولة العربية
التسجيل : 08/03/2012
عدد المساهمات : 838
معدل النشاط : 656
التقييم : 23
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: من أى مدينة أنت ؟   الجمعة 14 سبتمبر 2012 - 16:37

لم لا أرى أى تفاعل ؟

شاركنا معرفتك عن مدينتك لتفيدنا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لمين الجزائري

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 33
المهنة : لايهم
المزاج : اجتنبو تغيره فهو مستقر
التسجيل : 06/06/2012
عدد المساهمات : 1896
معدل النشاط : 1694
التقييم : 77
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: من أى مدينة أنت ؟   الجمعة 14 سبتمبر 2012 - 17:25

سلام
انا من بلدية الطاهير ولاية جيجل
مدينة ساحلية تقع شرق الجزائر العاصمة.. وهي تزخر بمواقع سياحية وأثرية عديدة.. فبالإضافة إلى شريطها الساحلي الممتد على مسافة 120 كلم ، هناك المنطقة الرطبة //بني بلعيد// وهي محمية طبيعية مصنفة عالميا.. والحظيرة الوطنية // تازة// والمقبرة الفينيقية، بالرابطة.. والمدينة الأثرية // شوبة // وغيرها من الثرات الوطني.. من أهم شواطئها السياحية.. برج بليدة.. الصخر الأسود.. والفنار الكبير.. كوتامة.. والعوانة.. وزيامة منصورية.. وبني بلعيد.. بالإضافة إلى السياحة الجبلية.. حيث تشتهر جيجل بعدة أماكن ذات طابع أسطوري.. مثل تمزغيدة.. والماء البارد.. بأعالي تاكسنة.. وجيملة.. عاصمة الكتاميين التي ينتمي أليها السكان الأصليون لجيجل.. كما أنها مسقط رأس أول رئيس حكومة جزائرية مؤقتة.. فرحات عباس.. كما تشتهر منطقة تازة التابعة للحضيرة الوطنية.. باحتوئها لعديد أصناف الطيور والحيوانات، على غرار قردة // الشامبانزي// المتواجد ة بكثرة ، على طول الشاطئ الصخري المحفوف بالغابات..غرب المدينة..
سابقا كانت تسمى (جيجلي) و تقع على البحر الأبيض المتوسط وتمتاز المنطقة التي تقع فيها مدينة جيجل بالغابات المتوسطية الخضراء الخلابة التي تضفي الجو الساحري على المكان .تاريخ ولاية جيجل
يعود تاريخ نشأة مدينة جيجل الجزائرية إلى القرن السادس قبل الميلاد حسب أرجح الرّوايات التاريخية. ويعزو المؤرخون بناءها إلى الفينيقيين الذين اتّخذوها مركزًا تجاريًا ومرفاءً آمنًا على السّاحل الشمالي لغرب المتوسط. ومن الآثار التّي تدلّ على الوجود الفينيقيّ بالمدينة مقبرةٌ في قمّةٍ صخريةٍ تُسمّى الرابطة بالجهة الشمالية الغربية لمدينة جيجل ماتزال تحتفظ بمجموعةٍ من القبور المحفورة في الصّخر. والموقع مُصنّف ضمن المعالم الأثرية.
أُعيد بناء جيجل في الفترة الرومانية وِفق التّخطيط الرّوماني. وقد أشارت المصادر إلى أن ساكنيها كانوا من الفرقة السّابعة أو قدماء المُحاربين الرومان. ومعلومٌ أيضًا أنّها ضُمَّت إلى موريتانيا القيصريّة في بداية التقسيم الإداري لشمال إفريقيا ثم أُلحِقَت بموريتانيا السّطيفية في عهد ديوقلتيانوس. يُقال إنّها ضمن المناطق التي شملتها ثورة الزعيم الإفريقي تكفاريناس. وبالمقابل، وأثناء انتفاضة فيرموس عام 372م، تمكّن القائد الروماني ثيودوسيوس من إنزال قواته بميناء جيجل لمواجهة هذه الإنتفاضة.
أمّا عن مدينة جيجل الإسلامية، فإنه في عام 154هـ/771م حلّت فرقة عسكرية إسلامية بمدينة جيجل قادمة إليها من القيروان وهي مدينة على الساحل وتابعة لكتامة. أمّا المُتعارف عليه بالنّسبة لتاريخ المغرب الإسلامي، فإن المنطقة احتضنت الدّعوة الشعبية الفاطمية بقيادة أبي عبد الله الدّاعي. لمعرفة المزيد اليك الرابط

http://educp.7forum.net/t3635-topic
انضر للفيديو

http://www.youtube.com/watch?v=J8YmzbD5S6I

اول عاصمة للجزائر المستقلة وهي من طلب سكانها من الاتراك الاخوين خير الدين و بربروس المساعدة لطرد الاسبان

رابط للتفاصيل

http://assanaje.kif.fr/-c435814/2

بعض الصور





عدل سابقا من قبل لمين الجزائري في الجمعة 14 سبتمبر 2012 - 19:37 عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MoHaMeD SaaD

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
العمر : 22
المهنة : مهندس بترول
التسجيل : 05/07/2011
عدد المساهمات : 1377
معدل النشاط : 909
التقييم : 17
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: من أى مدينة أنت ؟   الجمعة 14 سبتمبر 2012 - 17:25

أنا من مدينة السويس .. وهى مدينة مصرية تقع شمال خليج السويس

عدد سكان المدينة يزيد عن 700 ألف نسمة

وهى مدينة صناعية .. وتعتبر اهم مدينة صناعية فى مصر .. وهى قلعة الصناعة المصرية

وهى المدخل الجنوبى لقناة السويس









تحتوى على نفق الشهيد احمد حمدى وهو اول
نفق يربط قارتى افريقيا واسيا ويعتبر العبور الثاني لقناة السويس
الطول الكلى للنفق ومداخله 5912 متر منها 2288 متر حفر مكشوف للمدخل الغربي
و 1984 متر حفر مكشوف للمدخل الشرقي ونفق بطول 1640 متر تحت قناة السويس
على عمق 10 متر تحت اكبر عمق فى مشروعات القناة المستقبلية وهو 27 متر






بها عدد كثير من الموانى .. بها الكثير من معامل تكرير البترول وشركات البترول .. يوجد بها صناعات كثيرة مثل الغزل و النسيج - الحديد - الأسمنت - الأسمدة - بتروكيماويات - ألومنيوم - السراميك - الزيوت

والسويس تعتبر مدينة سياحية .. الشواطىء بتنتشر على طول البحر الاحمر و خصوصا فى السخنة















والسويس مصدر ثروة سمكية مهم لمصر سواء الصيد فى خليج السويس او قناة السويس .. وبتنتشر فيها صناعة شبك الصيد و مراكب الصيد و صيانتها

تمتلك عدد من العادات الخاصة بالمدينة . خصوصا فى الافراح ( السمسمية و الحنة السويسى )

لها دور فى حرب اكتوبر (الثغرة) حيث تم تشكيل مقاومة شعبية دافعت عن المدينة ببسالة فى 24 أكتوبر




كفاية كده :D





عدل سابقا من قبل MoHaMeD SaaD في الجمعة 14 سبتمبر 2012 - 21:10 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب الكلاشنكوف

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 24
المهنة : لسة
المزاج : كلش زين الحمد الله
التسجيل : 28/06/2011
عدد المساهمات : 3473
معدل النشاط : 3046
التقييم : 132
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: من أى مدينة أنت ؟   الجمعة 14 سبتمبر 2012 - 17:41

انا من محافظة ديالى..
اسكن في منطقة بعقوبة الجديدة..
تقع على الحدود الايرانية..
و تعتبر هذه المنطقة من اهم مناطق القتال في حرب 2003..
حيث تسمى (ثلثان الرمي لاهل ديالى)
و ايضا تسمى ام البرتقال نضرا لكثرة البساتين و مزارع الحمضيات..
اشهر مدنها شهربان.خانقين.الخالص.الحديد.و مدن اخرى
صور عن المحافضة:-



في هذه الصورة تضهر امتداد البساتين على ضفاف نهر ديالى..



صورة لنهر ديالى..


لهذا سميت ام البرتقال..



موقعها بالاصفر..
ارجو ان تنال اعجابكم..
* الي يخرج من ديالى يرجعلها..
شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Egypt 777

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 18
المهنة : طالب
المزاج : متفائل بالغد
التسجيل : 21/07/2012
عدد المساهمات : 2620
معدل النشاط : 2640
التقييم : 101
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: من أى مدينة أنت ؟   الجمعة 14 سبتمبر 2012 - 17:43

الاسم مصطفى ابراهيم عبده المعجنى
المحافظة
الاسكندرية "عاصمة مصر ايام الاسكندر الاكبر " وهى العاصمة الثانية لمصر
التاريخ
تاسست فى القرن الرابع قبل الميلاد على يد الامبراطو الاسكندر الاكبر
بها العديد من المناطق السياحية والاثرية مثل قصر المنتزة و عمود السواري وقلعة قايتباى وقصر المنتزة وقصر راس التين وميناء الاسكندرية و هى من اكبر موانى افريقيا و بها ايضا اهم المعالم الثقافية فى العالم " مكتبة الاسكندرية " حيث تحتوى على اكثر من نصف مليون كتاب وهذه هى مكتبة الاسكندرية الجديدة لم نتحدث عن المكتبة القديمة التى حرقت
هذا القليل من الكثير
و لمشاهدة صور لها يمكن زيارة الموضوع التالى مع العلم ان بها صور قليلة لها




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
spider man

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : حرامي غسيل في وزارة الدفاع
المزاج : سنريهم اياتنا في الافاق (مسلم)
التسجيل : 20/12/2011
عدد المساهمات : 5125
معدل النشاط : 5155
التقييم : 525
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: من أى مدينة أنت ؟   الجمعة 14 سبتمبر 2012 - 17:43

انا من اكبر واقوي عاصمة عربية .. القاهرة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ali bassim

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : الله يعوضنا على مافيه خير
المزاج : صلوا على النبي
التسجيل : 18/07/2012
عدد المساهمات : 2427
معدل النشاط : 2473
التقييم : 262
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: من أى مدينة أنت ؟   الجمعة 14 سبتمبر 2012 - 17:44

انا من مدينة نينوى العراق وهي مدينة تقع شمال العراق وعدد سكانها 3500000 نسمة وتعتبر ثاني اكبر محافظة في العراق بعد بغداد تلقب بام الربيعين
يمر منها نهر دجلة

القائد الاسطوري الاشوري نينواس



نهر دجلة في الموصل

منارة الحدباء في نينوى

بوابة ادد شرقي المدينة، إحدى الآثار المتبقية من سور مدينة نينوى
مع تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ali bassim

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : الله يعوضنا على مافيه خير
المزاج : صلوا على النبي
التسجيل : 18/07/2012
عدد المساهمات : 2427
معدل النشاط : 2473
التقييم : 262
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: من أى مدينة أنت ؟   الجمعة 14 سبتمبر 2012 - 17:46

ملاحظة مدينة الموصل هي نفسها مدينة نينوى مع تحياتي وشكري لصاحب الموضوع
تقييم اخي في قسم عسكري ++
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
expired0ne

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
العمر : 26
المهنة : مهندس
التسجيل : 10/02/2012
عدد المساهمات : 234
معدل النشاط : 236
التقييم : 14
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: من أى مدينة أنت ؟   الجمعة 14 سبتمبر 2012 - 18:16

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحيه طيبه لكل مدينه إسلاميه وعربيه
انا ولدت وأسكن بمدينه المحله الكبري أكبر مدينه بمحافظه الغربيه يسكنها ما يقرب من مليون مواطن او اكثر
تشتهر بانها اكبر مدينه لصناعه الغزل والنسيج في الشرق الاوسط بأكمله وأبرز الشركات هي شركه مصر للغزل والنسيج يعمل بها 24 ألف عامل وعامله
تشتهر بالجوامع الاثريه القديمه التي لها تاريخ عريق ومن ابرزها جامع المتولي
برج ساعة شركة مصر للغزل والنسج 1933م ـ وهو ثانى اعلى برج في العالم
يوجد بها نادي غزل المحله العريق الذي استطاع الحصول علي الدوري العام
صوره مجمعه لاهم معالم المحله


تحيه خاصه لصاحب الموضوع واهل طنطا جيراننا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Phoenix Bird

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : طالب علم
المزاج : بلدي عرضي لن أسمح لأحد بتدنيسه
التسجيل : 26/12/2011
عدد المساهمات : 3815
معدل النشاط : 3958
التقييم : 261
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: من أى مدينة أنت ؟   الجمعة 14 سبتمبر 2012 - 18:44

@ali bassim كتب:
ملاحظة مدينة الموصل هي نفسها مدينة نينوى مع تحياتي وشكري لصاحب الموضوع
تقييم اخي في قسم عسكري ++
شكراً على المعلومة . . .
لم اكن اعرف اين هذه نينوى
اعرف اصدقاء كثير من الموصل قدموا إلى سوريا بعد الحرب هم من أعز اصدقائي - من أصدق و أوفى الناس - .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناصر الى الابد

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
العمر : 25
المهنة : مهندس
المزاج : الى اين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
التسجيل : 09/09/2011
عدد المساهمات : 1002
معدل النشاط : 717
التقييم : 41
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: من أى مدينة أنت ؟   الجمعة 14 سبتمبر 2012 - 19:03

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


قرية الاشمونين مركز ملوى محاقظة المنيا
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B4%D9%85%D9%88%D9%86%D9%8A%D9%86


اسم "الأشمونين" هو تحريف للإسم المصري القديم "خمون" أو مدينة

الثُمانية المقدسة. وكانت عاصمة الإقليم الخامس عشر في مصر العليا

القديمة. وقد كانت مقراً لعبادة تحوت إله الحكمة الممثل على شكل

القرد بابون أو طائر أبو منجل. ولما كان الإغريق يقرنون إلههم هرميس

بالإله المصري تحوت، فقد سموا المدينة هرموپوليس ماگنا.





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bodida

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 21
المهنة : طالب
المزاج : متضامن مع سوريا
التسجيل : 17/03/2012
عدد المساهمات : 1992
معدل النشاط : 1836
التقييم : 29
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: من أى مدينة أنت ؟   الجمعة 14 سبتمبر 2012 - 19:09

القاهرة
القاهرة عاصمة مصر بناها الفاطميون
معلش اصلي بكره الدراسات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
gad 7

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
المزاج : لا اله الا الله محمد رسول الله
التسجيل : 14/05/2011
عدد المساهمات : 559
معدل النشاط : 534
التقييم : 18
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: من أى مدينة أنت ؟   الجمعة 14 سبتمبر 2012 - 19:10

مركز فوة أحد مراكز محافظة كفر الشيخ العشر ويقع على النيل في الجزء الشمالي الغربي من المحافظة وتبلغ مساحته 106,19 كم2
المــوقـــع يحدها من الشمـــال : مدينة مطوبس
ويحدها من الجنوب : مدينة دسوق ومحافظة البحيرة
ويحدها من الشرق : مدينة سيدى سالم ومدينة دسوق
ويحدها من الغــرب : محافظة البحيرة

سبب تسمية المدينة
أما عن اسم فوه الحالي فيذكر اميلينو في جغرافيته ناحية باسم poei وردت فى بردية روميه نصهل " تصنع خيرا ان تحضر تجدنا في بوي لانه يجب علينا الذهاب للسفر بحرا نحوا اللك ان " وهذه البرديه ترجع لسنه 123 ق.م وقد قرر الاستاذ محمد رمزي ان بوي المذكورة في هذه البردية هى الاسم القديم لمدينه فوه وقد فلبت الباء فاء كما قلبت في فاو والفيوم وادفو من المدن المصريه القديمه
ويذكر ياقوت الحموي فوه قائلا : فوه بالضم ثم التشديد بلفظ الفوه العروقه التي تصبغ بها الثياب الحمر ! بليدة على شاطئ النيل من نواحى مصر قرب رشيد بينها وبين البحر نحو خمسه فراسخ او ستة وهي ذات اسواق ونخل كتير وقد وردت فوه فى نزهه المستاق مدينه حسنة على فرع النيل الغربي كثيرة الفواكه والخصب وبها تجارات وكذا وردت في قوانين الدواوين لابن مماتي .


تشتهر قري المركز بالزراعات التقليدية مثل : القطن والأرز والقمح . ولكن مدينة فوة تتميز بنشاطها الحرفي والصناعي فلها شهرة كبيرة في صناعة السجاد والكليم والجوبلان والطوبس ، الذي يلقي رواجا وإقبالا في أمريكا ودول أوربا الغربية .

وقد أدي موقع مدينة فوة المتميز علي طريق رئيس يربط دسوق بمطوبس في موقع متوسط منه وموقع مقابل لمدينة المحمودية ( بحيرة ) علي الجانب الأخر من فرع رشيد إلي إزدهار التجارة بالمدينة وإلي علاقات متميزة بالمراكز والمدن المجاورة .



الأصل التاريخي

كانت مدينة فوة عاصمة لإحدى عواصم مملكة الشمال الذي كان يسمى ( واع إمنتي ) .
وكانت تسمى في العصر الفرعوني ( متليس ) .
وفي العصر اليوناني والروماني كانت تسمى ( POE ) بوي أو مدينة الأجانب ...
وسبب ذلك أنها كانت مقر القناصل التجاريين والتجارة الأجنبية لأنها كانت ميناء هام علي الفرع البلوتيني أو فرع رشيد .
وفي العصر الإسلامي كانت مدينة فوة ذات شهرة تجارية كبيرة وبها حدائق كثيرة وبساتين فسيحة وكذلك العديد من الأسواق التجارية نتيجة لوجود صناعات يدوية شهيرة مثل :
معاصر الزيوت وطواحين الغلال وصناعة الورق الذي عرف باسم الورق الفوى ودار لضرب الفلوس النحاسية ( نوع من العملات ) ومضرب للأرز تدير الثيران مدقاته .
ومصنع للطرابيش ومصنعين لغزل القطن والكتان . وصناعة المراكب . وصناعة حبال الدوبارة من التيل والكتان وصناعة الحصر ( فرش للأرضيات ) من البردي ،
وصناعة النحاس وبالأخص الأواني النحاسية السواقي وصناعة الطوب الأحمر وزخرفة الأخشاب والأثاث بالتجميع والتعشيق والحشو والحفر وعمل زخارف هندسية .

بوابة مصنع الكتان :

كان بمدينة فوة مصنعان لغزل القطن والكتان يرجعان إلي عصر محمد علي بهما خمسة وسبعون دولابا وسبعون مشطا كانت تدبير آلاتها ستة عشرا ثورا …
وفيهما آلات لغزل الخيوط الرفيعة والسميكة ولم يبق من هذين المصنعين سوى البوابة الرئيسية وقد أطلق أهل فوة علي هذه البوابة ( مالطة ) .
وكان المصنعان يصدران جزءاً من إنتاجهما إلي أوربا .
ويرجع إنشاء هذا المصنع إلي سنة 1820 م .

ومن الملاحظ أن إنشاء هذا المصنع بفوة الفضل الكبير في انتشار صناعة الجوخ والكليم بفوه فنجد أبناء فوة مهرة في صناعة الكليم والبطاطين والسجاد وغيرهما من المفروشات .

العادات والتقاليد التي يمتاز بها مركز فوة :
يمتاز اهالى مركز فوه بالطيبة والسلاسة فى التعامل .
كما أنه يمتاز بحسن الضيافة والمثل القوى يقول : ( فوة تحب الغريب ) .
أما عن أشهر المأكولات فهي الكبابي وهي مشهورة عملها في المواسم والأعياد ولا يخلو منها منزل في هذه المناسبات .
وهي تطهي من الأرز المطحون مع اللحم المفروم والتوابل والخضرة وتسلق وتحمر بعد ذلك .
ومن الأكلات المشهورة (( الدس )) وتعمل في أبرمة فخار وتحتوى علي الأرز المدسوس باللحم أو الطيور واللبن والسمن ويتم طهيها بالفرن .
ومن الأكلات الشعبيةأيضا الكسكسي مع الطيور والبط - الأوز - الديوك الرومي) .
ومن الأكلات الشعبية أيضا المشهورة أيضا بها الكشري ( أرز + عدس ) الفول والطعمية بالزيت الحار والليمون والكمون .
ومن عادات فوة الاحتفالات بالمواسم والأعياد وبالأخص مولد سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم ، يوم عاشورء وليلة النصف من شعبان وشهر رمضان وليلة القدر وعيد الفطر وعيد الأضحي .
حيث يتم عمل الأكلات المشهورة وعمل الحلوى وتقام الزينات والمواكب وإحتفالات بهذه المناسبة الدينية .وكذلك يهتم شعب فوة بإقامة الحفلات مثل حفلة الطهور ( ختان الذكور ) حيث يقام شادر كبير وتدعى فيه الضيوف وتوزع الحلوى والشموع وسط الأغاني .

أعــلام المركــــز

من مشاهير مركز فوة

1- الدكتور محمد فؤاد عبد الخالق

خبير في الطب ومخترع علاج البلهارسيا


2- الشيخ محمد عبد الرحمن بيصار

شيخ الجامع الأزهر الأسبق


3- الدكتور علي باشا إبراهيم

أول من ادخل نظام التأمين الصحي ومدير جامعة فؤاد الأول (جامعة القاهرة حاليا )

ومنح وسام لازار الإيطالي وقلادة النيل عام 1973 وجائزة الدولة التقديرية عام 1989م


4- الشهيد محمد لبيب عاطف السمدوني

- مهندس مقدم التحق بالجيش وكان زميلا للرئيس الراحل / جمال عبد الناصر

- والمشير عبد الحكيم عامر والصاغ كمال الدين حسين

- اشترك في حرب فلسطين سنة1948 م استشهد في المعركة بعد أن

- أدي ما عليه من واجب واطني والشهيد كان من الضباط الأحرار

- وقد قال عنه الرئيس الراحل عبد الناصر أن الشهيد السمدوني لن أنساه فقد

- كان زميلاً لي ومناضلا ومن أوائل الضباط الأحرار في مصر

الذين روت دمائهم شجرة الثورة


5- الأستاذ / عصام النجار

رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والادارة


6- د / محمد عبد السلام المزين

نائب رئيس جامعة الأزهر حاليا


السياحة الترفيهية

حديقة العائلات بفوة

حيث تقع علي شاطئ نهر النيل فرع رشيد وتبلغ مساحتها فدان ونصف تقريبا .
ذات أشجار وأقة وتضم الحديقة بوفية لخدمة رواد الحديقة وحفلات الزواج التي تقام بالحديقة .
وكذلك أقفاص لبعض الطيور والحيوانات النادرة وركن خاص للألعاب الآخرى مثل :
حمام سباحة للأطفال . وقاعة صيفية واسعة تقام بها حفلات الزواج تطل علي النيل مباشرة .
وتقام سنويا حفلة لعيد ميلاد الأفراح يدعى إليها العرائس والعرسان الذين تم زواجهم في الحديقة خلال العام السابق كما يقام أيضا حفل ساهر كبير بمناسبة شم النسيم والأعياد كل عام .
وتقام حاليا كافتيريا سياحية داخل الحديقة .
وكما يوجد مصلى صغيرة داخل الحديقة .
ويوجد في فوة آثار فرعونية كثيرة منها تل قبريط الفرعوني ..
الذي كان مقر لتجارة الأواني الفخارية الخاصة أحشاء الموتى عند التحنيط .
والتى كانت تسمى بالأواني الكانوبية وهذا التل تحت أعمال التنقيب الآثري .

كما توجد بعض الأعمدة الفرعونية في بعض المساجد مما يدل علي أنه كان في فوة معابد فرعونية أثناء الفتح العربي وتحولت إلي مساجد .

العبارة حلال
هي التي ربطت بين فوة والمحمودية وشجعت التبادل التجار يبين البلدين كما أنها تعتبر من معالم الجذب السياحي ،
حيث تقوم العبارة حلال خلال الأعياد والحفلات بعمل رحلات نيلية يستمتع فيها زواراً الحديقة بالتجول النهري حول جزيرة الذهب ،
التي تعتبر هي الآخرى من معالم الجذب السياحي الذي ينتظر من يضعه علي الخريطة السياحية بفوة .
مركز فوة أحد مراكز محافظة كفر الشيخ العشر ويقع على النيل في الجزء الشمالي الغربي من المحافظة وتبلغ مساحته 106,19 كم2
المــوقـــع يحدها من الشمـــال : مدينة مطوبس
ويحدها من الجنوب : مدينة دسوق ومحافظة البحيرة
ويحدها من الشرق : مدينة سيدى سالم ومدينة دسوق
ويحدها من الغــرب : محافظة البحيرة

سبب تسمية المدينة
أما عن اسم فوه الحالي فيذكر اميلينو في جغرافيته ناحية باسم poei وردت فى بردية روميه نصهل " تصنع خيرا ان تحضر تجدنا في بوي لانه يجب علينا الذهاب للسفر بحرا نحوا اللك ان " وهذه البرديه ترجع لسنه 123 ق.م وقد قرر الاستاذ محمد رمزي ان بوي المذكورة في هذه البردية هى الاسم القديم لمدينه فوه وقد فلبت الباء فاء كما قلبت في فاو والفيوم وادفو من المدن المصريه القديمه
ويذكر ياقوت الحموي فوه قائلا : فوه بالضم ثم التشديد بلفظ الفوه العروقه التي تصبغ بها الثياب الحمر ! بليدة على شاطئ النيل من نواحى مصر قرب رشيد بينها وبين البحر نحو خمسه فراسخ او ستة وهي ذات اسواق ونخل كتير وقد وردت فوه فى نزهه المستاق مدينه حسنة على فرع النيل الغربي كثيرة الفواكه والخصب وبها تجارات وكذا وردت في قوانين الدواوين لابن مماتي .


تشتهر قري المركز بالزراعات التقليدية مثل : القطن والأرز والقمح . ولكن مدينة فوة تتميز بنشاطها الحرفي والصناعي فلها شهرة كبيرة في صناعة السجاد والكليم والجوبلان والطوبس ، الذي يلقي رواجا وإقبالا في أمريكا ودول أوربا الغربية .

وقد أدي موقع مدينة فوة المتميز علي طريق رئيس يربط دسوق بمطوبس في موقع متوسط منه وموقع مقابل لمدينة المحمودية ( بحيرة ) علي الجانب الأخر من فرع رشيد إلي إزدهار التجارة بالمدينة وإلي علاقات متميزة بالمراكز والمدن المجاورة .



الأصل التاريخي

كانت مدينة فوة عاصمة لإحدى عواصم مملكة الشمال الذي كان يسمى ( واع إمنتي ) .
وكانت تسمى في العصر الفرعوني ( متليس ) .
وفي العصر اليوناني والروماني كانت تسمى ( POE ) بوي أو مدينة الأجانب ...
وسبب ذلك أنها كانت مقر القناصل التجاريين والتجارة الأجنبية لأنها كانت ميناء هام علي الفرع البلوتيني أو فرع رشيد .
وفي العصر الإسلامي كانت مدينة فوة ذات شهرة تجارية كبيرة وبها حدائق كثيرة وبساتين فسيحة وكذلك العديد من الأسواق التجارية نتيجة لوجود صناعات يدوية شهيرة مثل :
معاصر الزيوت وطواحين الغلال وصناعة الورق الذي عرف باسم الورق الفوى ودار لضرب الفلوس النحاسية ( نوع من العملات ) ومضرب للأرز تدير الثيران مدقاته .
ومصنع للطرابيش ومصنعين لغزل القطن والكتان . وصناعة المراكب . وصناعة حبال الدوبارة من التيل والكتان وصناعة الحصر ( فرش للأرضيات ) من البردي ،
وصناعة النحاس وبالأخص الأواني النحاسية السواقي وصناعة الطوب الأحمر وزخرفة الأخشاب والأثاث بالتجميع والتعشيق والحشو والحفر وعمل زخارف هندسية .

بوابة مصنع الكتان :

كان بمدينة فوة مصنعان لغزل القطن والكتان يرجعان إلي عصر محمد علي بهما خمسة وسبعون دولابا وسبعون مشطا كانت تدبير آلاتها ستة عشرا ثورا …
وفيهما آلات لغزل الخيوط الرفيعة والسميكة ولم يبق من هذين المصنعين سوى البوابة الرئيسية وقد أطلق أهل فوة علي هذه البوابة ( مالطة ) .
وكان المصنعان يصدران جزءاً من إنتاجهما إلي أوربا .
ويرجع إنشاء هذا المصنع إلي سنة 1820 م .

ومن الملاحظ أن إنشاء هذا المصنع بفوة الفضل الكبير في انتشار صناعة الجوخ والكليم بفوه فنجد أبناء فوة مهرة في صناعة الكليم والبطاطين والسجاد وغيرهما من المفروشات .

العادات والتقاليد التي يمتاز بها مركز فوة :
يمتاز اهالى مركز فوه بالطيبة والسلاسة فى التعامل .
كما أنه يمتاز بحسن الضيافة والمثل القوى يقول : ( فوة تحب الغريب ) .
أما عن أشهر المأكولات فهي الكبابي وهي مشهورة عملها في المواسم والأعياد ولا يخلو منها منزل في هذه المناسبات .
وهي تطهي من الأرز المطحون مع اللحم المفروم والتوابل والخضرة وتسلق وتحمر بعد ذلك .
ومن الأكلات المشهورة (( الدس )) وتعمل في أبرمة فخار وتحتوى علي الأرز المدسوس باللحم أو الطيور واللبن والسمن ويتم طهيها بالفرن .
ومن الأكلات الشعبيةأيضا الكسكسي مع الطيور والبط - الأوز - الديوك الرومي) .
ومن الأكلات الشعبية أيضا المشهورة أيضا بها الكشري ( أرز + عدس ) الفول والطعمية بالزيت الحار والليمون والكمون .
ومن عادات فوة الاحتفالات بالمواسم والأعياد وبالأخص مولد سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم ، يوم عاشورء وليلة النصف من شعبان وشهر رمضان وليلة القدر وعيد الفطر وعيد الأضحي .
حيث يتم عمل الأكلات المشهورة وعمل الحلوى وتقام الزينات والمواكب وإحتفالات بهذه المناسبة الدينية .وكذلك يهتم شعب فوة بإقامة الحفلات مثل حفلة الطهور ( ختان الذكور ) حيث يقام شادر كبير وتدعى فيه الضيوف وتوزع الحلوى والشموع وسط الأغاني .

أعــلام المركــــز

من مشاهير مركز فوة

1- الدكتور محمد فؤاد عبد الخالق

خبير في الطب ومخترع علاج البلهارسيا


2- الشيخ محمد عبد الرحمن بيصار

شيخ الجامع الأزهر الأسبق


3- الدكتور علي باشا إبراهيم

أول من ادخل نظام التأمين الصحي ومدير جامعة فؤاد الأول (جامعة القاهرة حاليا )

ومنح وسام لازار الإيطالي وقلادة النيل عام 1973 وجائزة الدولة التقديرية عام 1989م


4- الشهيد محمد لبيب عاطف السمدوني

- مهندس مقدم التحق بالجيش وكان زميلا للرئيس الراحل / جمال عبد الناصر

- والمشير عبد الحكيم عامر والصاغ كمال الدين حسين

- اشترك في حرب فلسطين سنة1948 م استشهد في المعركة بعد أن

- أدي ما عليه من واجب واطني والشهيد كان من الضباط الأحرار

- وقد قال عنه الرئيس الراحل عبد الناصر أن الشهيد السمدوني لن أنساه فقد

- كان زميلاً لي ومناضلا ومن أوائل الضباط الأحرار في مصر

الذين روت دمائهم شجرة الثورة


5- الأستاذ / عصام النجار

رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والادارة


6- د / محمد عبد السلام المزين

نائب رئيس جامعة الأزهر حاليا


السياحة الترفيهية

حديقة العائلات بفوة

حيث تقع علي شاطئ نهر النيل فرع رشيد وتبلغ مساحتها فدان ونصف تقريبا .
ذات أشجار وأقة وتضم الحديقة بوفية لخدمة رواد الحديقة وحفلات الزواج التي تقام بالحديقة .
وكذلك أقفاص لبعض الطيور والحيوانات النادرة وركن خاص للألعاب الآخرى مثل :
حمام سباحة للأطفال . وقاعة صيفية واسعة تقام بها حفلات الزواج تطل علي النيل مباشرة .
وتقام سنويا حفلة لعيد ميلاد الأفراح يدعى إليها العرائس والعرسان الذين تم زواجهم في الحديقة خلال العام السابق كما يقام أيضا حفل ساهر كبير بمناسبة شم النسيم والأعياد كل عام .
وتقام حاليا كافتيريا سياحية داخل الحديقة .
وكما يوجد مصلى صغيرة داخل الحديقة .
ويوجد في فوة آثار فرعونية كثيرة منها تل قبريط الفرعوني ..
الذي كان مقر لتجارة الأواني الفخارية الخاصة أحشاء الموتى عند التحنيط .
والتى كانت تسمى بالأواني الكانوبية وهذا التل تحت أعمال التنقيب الآثري .

كما توجد بعض الأعمدة الفرعونية في بعض المساجد مما يدل علي أنه كان في فوة معابد فرعونية أثناء الفتح العربي وتحولت إلي مساجد .

العبارة حلال
هي التي ربطت بين فوة والمحمودية وشجعت التبادل التجار يبين البلدين كما أنها تعتبر من معالم الجذب السياحي ،
حيث تقوم العبارة حلال خلال الأعياد والحفلات بعمل رحلات نيلية يستمتع فيها زواراً الحديقة بالتجول النهري حول جزيرة الذهب ،
التي تعتبر هي الآخرى من معالم الجذب السياحي الذي ينتظر من يضعه علي الخريطة السياحية بفوة .

ومن اهم اثار فوه

-وكالة حسن ماجور
-بقايا آثار مصنع الطرابيش
-مساجد فوه الأثرية
-(بوابة مصنع الكتان) بوابة مالطة
-أثرية ربع الخطابية
-أثرية التكية الخلواتية

ومن اهم اثار فوه

-وكالة حسن ماجور
-بقايا آثار مصنع الطرابيش
-مساجد فوه الأثرية
-(بوابة مصنع الكتان) بوابة مالطة
-أثرية ربع الخطابية
-أثرية التكية الخلواتية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحارب المغربي

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 21
المهنة : طالب جامعي
المزاج : مغترب
التسجيل : 20/08/2008
عدد المساهمات : 3109
معدل النشاط : 3041
التقييم : 347
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: من أى مدينة أنت ؟   الجمعة 14 سبتمبر 2012 - 19:11

انا من مدينة مراكش

عاصمة المغرب السابقة 4

و عاصمة سبعة رجال

وانشأ المدينة يوسف بن تاشفين رحمه الله

تحياتي

14


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mr.Death

مـــلازم أول
مـــلازم أول



الـبلد :
المهنة : طالب بكليه الصيدله
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 07/11/2011
عدد المساهمات : 765
معدل النشاط : 592
التقييم : 23
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: من أى مدينة أنت ؟   السبت 15 سبتمبر 2012 - 8:16

أنا من المنصورة_محافظه الدقهليه
والمنصورة هى عروس النيل






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Kapudan Derya

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المزاج : الهربة
التسجيل : 30/06/2012
عدد المساهمات : 5127
معدل النشاط : 5066
التقييم : 352
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: من أى مدينة أنت ؟   السبت 15 سبتمبر 2012 - 8:46

مدينة سطيف تقع في شرق الجزائر بالهضاب العليا ....بعض الصور



عين الفوارة







مسجد العتيق من العهد العثماني







وسط المدينة







مواقع اثرية في سطيف









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد رجب

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : مصمم المنتدى
التسجيل : 03/07/2012
عدد المساهمات : 3629
معدل النشاط : 3500
التقييم : 274
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: من أى مدينة أنت ؟   السبت 15 سبتمبر 2012 - 9:00

السلام عليكم

انا من مدينة 6 اكتوبر وسميت بهذا الاسم لحرب اكتوبر وهى مدينة حديثة البناء بعض الشئ وانا اسكن فى الحى المتميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
narutotayaa

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
العمر : 23
المهنة : طالب هندسه مدنيه
المزاج : عالي
التسجيل : 27/07/2012
عدد المساهمات : 333
معدل النشاط : 277
التقييم : 5
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: من أى مدينة أنت ؟   السبت 15 سبتمبر 2012 - 9:11

انا محمد من الاسكندريه
عروس البحر المتوسط وثالث اكبر محافظه في مصر من حيث عدد السكان وتحديدا من سموحه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Egypt 777

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 18
المهنة : طالب
المزاج : متفائل بالغد
التسجيل : 21/07/2012
عدد المساهمات : 2620
معدل النشاط : 2640
التقييم : 101
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: من أى مدينة أنت ؟   السبت 15 سبتمبر 2012 - 10:51

كتبتها قبلك وبها معلومات اكثر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

من أى مدينة أنت ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام غير العسكريـــة :: تواصل الأعضاء-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين