أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

الاجهزة اللاسلكية العاملة بالبرمجيات

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر | .
 

 الاجهزة اللاسلكية العاملة بالبرمجيات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Diaboo

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
العمر : 21
المهنة : طالب
المزاج : عنب
التسجيل : 06/12/2011
عدد المساهمات : 2809
معدل النشاط : 3072
التقييم : 113
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: الاجهزة اللاسلكية العاملة بالبرمجيات    الجمعة 7 سبتمبر 2012 - 7:06


بقلم آدم بادلي
ليس الراديو العامل بالبرمجيات Software Defined Radio SDR جهازاً لاسلكياً آخراً فقط بل إنه في الواقع أجهزةٌ أخرى. كونه يتضمن أشكالاً موجية متعددة ، وبفضل وظيفته المحددة بالبرمجيات عوضاً عن التجهيزات، فهو يتفوق على الاجهزة اللاسلكية من الجيل الأسبق القائمة على التجهيزات وحتى المتعددة الموجات والمعززة بالبرمجيات والتي برمجياتها تكاد أن تكون ثابتة بالكامل عند خروجها من المعمل. عوضاً عن ذلك كله تعمل التجهيزات والبرمجيات العائدة لأجهزة SDR بتناغمٍ سامحةً بذلك بإضافة الأشكال الموجية مع الوقت من خلال التصميم. يمكن لأجهزة SDR أن تُعَرَّف بشكلٍ أفضل عبر الأعمال التي تقوم بها القوات الأميركية والهادفة إلى تحقيق هذه التكنولوجيا في البيئات التكتية البرية من خلال برنامج نظام الراديو التكتي المشترك JTRS - Joint Tactical Radio System لكنها أيضاً ثابتة في البيئات الجوية والبحرية.


JTRS
ترسخ جيداً دور نظام JTRS كأساس لتثبيت أجهزة SDR عالمياً، وقد أنهى البرنامج في نواحٍ عديدة مساره من البحث والتطوير إلى مورد مكتمل لأعتدة ساحة المعركة بالرغم من أنه في بعض النواحي الأساسية لا يزال التأجيل قائماً بالنسبة لنشر الأجهزة.
عزز إختيار أجهزة SDR إعتماد المكتب التنفيذي للبرنامج المشترك Joint Program Executive JTRS للنموذج الاداري لمشروع (JTRS Entreprise Business Model - EBM) المستخدم لتشجيع تلك الشركات وحثها خارج القيود البرامجية لتطوير جهاز لاسلكي وحل يستخدمان برمجيات مشتركة، ومتوافقة عملانياً تشكل هندسة الإتصالات بالبرمجيات SCA - Software Communications Architecture) والتي تحوي الشكل الموجي، ويستعملها المستخدمون لتخفيض التكاليف وزيادة الفرص عبر المنافسة.
يبقى التقدم في برنامج JTRS متفاوتاً. الغيت برامج مثل Cluster 1 السابق والمسمى Ground Mobile Radio، في تشرين الأول الماضي واستعيض عنه بالراديو التشبيكي الطبقي المتوسط المركب على الآليات والمصمم لتأمين حل جاهز كجزء من الأجهزة الجديدة المرنة التي حققتها وزارة الدفاع الأميركية.
تقدمت برامجٌ أخرى إلى حد بعيد . في وقت متأخر من العام الماضي، نشر الجيش الأميركي راديو الجندي Rifleman Radio من طراز AN/PRC-154، المطور بموجب عائلة JTRS HMS ، مع فوج الخيالة ال 75 في أفغانستان. يتلاءم الجهاز مع جهاز المحاسبة الصلب الذكي الذي يُشغِّل التطبيق التكتي Tactical Ground Reporting المخصص لادراك الوضع الميداني، والجهاز قادر أيضاً على إرسال رسائل نصية وتقارير عن الوضع الميداني ومعلومات أخرى إلى الجنود الأفراد.
في مكانٍ آخر وفي ما يخص المشاريع الدفاعية الأميركية يتم إستبدال الأجهزة من الجيل السابق الهجينة المعززة بالبرمجيات، باجهزة لاسلكية حقيقية عاملة بالبرمجيات. حصلت شركة Harris RF Communications في نيسان الماضي على عقد يمتد على خمس سنوات والبالغة قيمته 800 مليون دولار لإستبدال الاجهزة الموروثة من طراز AN/PRC - 148 MBITR والجهاز المتعدد المهام AN/PSC-5D من Raytheon بمجموعة مؤلفة من أجهزة AN/PRC-152(V)5/6، AN/PRC-152A(V)1/2 وAN/PRC-117G(V)3(C). حققت الولايات المتحدة والقوات الحليفة مثل بريطانيا وكندا وألمانيا وبلدان أخرى من حلف شمال الأطلسي وأستراليا أكثر من 20000 جهاز AN/PRC-117G. لا تشكل قيادة قوات العمليات الخاصة الاميركية الزبون الوحيد لوزارة الدفاع الاميركية في ما يختص بهذه الأجهزة. وبالفعل فقد أصدرت قيادة مشاة البحرية عقداً بقيمة 64 مليون دولار لأجهزة AN/PRC-117G حيث ستستعمل للفيديو والدردشة المشتركة وتطبيقات أخرى.
قُبِلَ الشكل الموجي التشبيكي العريض الموجة (MAINGATE Wideband Networking Waveform - NMW) من Raytheon حديثا في سجلات JTRS في البنتاغون مما يعكس الرغبة في هندسة مفتوحة لإتاحة النموذج EBM في ما يتعلق بالاشكال الموجية. رُبِط الشكل الموجي بالاجهزة اللاسلكية التي تنتجها Raytheon والتي تحمل الاسم نفسه والمطورة مع مشاريع الأبحاث الدفاعية المتقدمة (Defense Advanced Research Projects) والمستخدمة عملانيا في اعداد صغيرة منذ العام 2010، انها المرة الاولى التي يقبل فيها ضمن القائمة المذكورة اعلاه شكل موجي لا يطور عملا ببرامج JTRS او برنامج آخر موروث.
تبرز مرونة مقاربة الاجهزة اللاسلكية العاملة بالبرمجيات في اي مكان آخر مثل الشكل الموجي الخاص بنظام الراديو التكتي المشترك Bowman (Joint Tactical Radio System Waveform - JBW) الذي يأخذ الشكل الموجي VHF لجهاز Bowman الراهن وبدخله في شكل ملائم مع هندسة الاتصالات العاملة بالبرمجيات (SCA) بحيث يمكنه ان يدخل فورا في اي جهاز لاسلكي من طراز JTRS عامل على الترددات VHF. تقوم ITT Exelis بهذا العمل الذي تتم شرعنته في الجهاز المتعدد الوظائف الخاص بالجنود (Soldier Radio - Multifunctional - SR-M)، بالاضافة الى الاجهزة التكتية البرية. يؤمن برنامج JTRS ايضا الاتصالات الآمنة لمجموعات جوية وبحرية بموجب الجهد الجوي، البحري والثابت (Airborne Maritime and Fixed - AMF) تؤدي الخطة الى تأمين جهاز ذي اربع قنوات لقدرة اتصالات تدعم خمسة اشكال موجية اولية: الاتصالات عبر الاقمار الاصطناعية العاملة على الترددات UHF (Ultra - High Frequency Satellite Communications)، ونظام Mobile User Ojective System والشكل الموجي الشبكي العريض الموجة (Wideband Network Waveform) والشكل الموجي الخاص براديو الجندي (Soldier Radio Waveform) والوصلة 16 (Link - 16). سُلِّم نموذج تطويري هندسي (Engineering Development Model - EDM) في وقت متأخر من العام 2011. سيركب النموذج الاول من الراديو على منصات متعددة مثل طوافة AH-64D Longbow Apache، والطائرة الصهريج KC-135، والمدمرة DDG-51.
يضم المضمار الجوي ايضا نظام الراديو التكتي المشترك الطرفي المتضمن نظام توزيع المعلومات المتعدد الوظائف (Multifunctional Information Distribution System Joint Tactical Radio Sytem - MIDS JTRS) وهو يعد تطويرا للنظام الطرفي المتوسط الحجم المتضمن نظام (MIDS - Low Volume Terminal). يحافظ نظام MIDS JTRS على الوصلة 16 (Link - 16) ونظام J-Voice، ووظيفة TACAN الموجودة في النظام الطرفي السابق، لكنه يضيف الوصلة 16 ذات طاقة بيانات معززة (Link - 16 Enhanced Throughput) وإعادة هيكلة الترددات المتعلقة بالوصلة 16 (Link 16, Frequency Remapping) وتشفيرا قابلا للبرمجة. دخل الجهاز مرحلة الانتاج الكامل والنشر في طائرات F/A-18 E/F Super Hornet التابعة للبحرية الاميركية.

الحلول العامة
بغية تلبية الطلبات العامة بشأن منتجات آمنة واكثر تقدما، اطلقت Harris، في شباط الماضي، تحسين البرمجية الموجية التي تنتجها، مع Quicklook3 وQuicklook - Wide. تؤمن Quicklook3 طاقة بيانية في اطار معطيات ال IP تبلغ 64 كيلوبت في الثانية مع الترددات القافزة وهو مصمم للجهاز المحمول يدويا العامل على الترددات العالية جدا "VHF" من طراز Falcon III RF-7800V والذي تنتجه Harris. يقدم Quicklook 3 زيادة بنسبة 10 مرات في قفز الترددات مقارنة مع خيارات قفز الترددات التقليدي. يصف مسؤولو Harris جهاز RF-7800V بانه الراديو القتالي الشبكي المحمول يدويا التكتي الوحيد الذي يتمتع بقفز ترددات فائق السرعة (Ultra High - Speed Frequency Hopping) يؤمن Quicklook-Wide زيادة بنسبة خمس مرات في طاقة البيانات بالنسبة لاسلوب التردد القافز.
يشكل الجهاز العامل على الترددات العالية النقال الجديد PRC-7700H من Datron حلا جديدا في مجال الاجهزة اللاسلكية العاملة بالبرمجيات. اطلق الجهاز في كانون الثاني الماضي ويستخدم بديلا من انتاج لهندسة الاتصالات العاملة بالبرمجيات، ويقدم بيانات 110B مدمجة، وصوتا رقميا MELPe، تشفيرا رقميا وانشاء وصلة اوتوماتيكيا من الجيل الثاني والجيل الثالث (141B 2G and 3G ALE). ان الجهاز حاليا في مرحلة نيل اهلية JITC.
تقدم Rockwell Collins و Thales جهازين عاملين بالبرمجيات اساسيين للسوق، وهما الجهاز اللاسلكي العامل بالبرمجيات وعلى الترددات VHF و UHF والعريض الموجة الصغير الحجم والمركب على الآليات من طراز FlexNet-One والجهاز FlexNet-Four وهو جهاز عامل ايضا بالبرمجيات مركب على الآليات متعدد القنوات والاستعمالات. يدعم الجهازان هندسة الاتصالات بالبرمجيات. يدخل شكلان موجيان في صلب عائلة FlexNet في ما يتعلق بالترددات VHF، تتضمن العائلة الشكل الموجي الضيق النطاق نفسه المستخدم في اجهزة PR 4G - F@stnet من Thales والتي بلغ عددها 150000 والعاملة حاليا في 42 دولة والتي تتضمن ايضا اجراءات حماية الكترونية (Electronic Protective Measure) متقدمة تحمي المشغلين من التنصت والتشويش. اما في ما يخص الترددات UHF، تقدم اجهزة FlexNet موجيا عريض النطاق وحلا تشبيكيا خاصا. في آذار الماضي عزز الشكل الموجي الخاص ب FlexNet قوة تدفق البيانات بنسبة اربع مرات ابان تجربة حققت معدل تدفق بيانات بقوة 2 ميغابتس في الثانية الى مدى 35 كلم.
وعلى نحو مستقل، ان Thales في المراحل النهائية من برنامج Contact الفرنسي، وهو برنامج SDR الوطني الذي سيتم بموجبه تطوير ثلاث فئات من الاجهزة، بما في ذلك حلا ملبوسا بحيث يكون الجهاز الاول جاهزا عام 2018.
في المانيا، تعمل Cassidian الى جانب Hagenuk Marinekommunikation, TDS, Rohde & Schwarz و Telefunken Racomsare وهي شركات تعمل كل منها مع القوات المسلحة الالمانية. تعمل كجزء من برنامج الاتصالات الراديوية العاملة بالبرمجيات الجديدة والمعروف ببرنامج KommSysBW. ركز العمل الاساسي على التجهيزات القابلة للوصل في ما بينها الخاصة بالاسلحة المشتركة (Interconnectable Joint - Services Radio Equipment) والمعروفة المانيا ب (Streikrftezemeinsame Verbundfahize Funkzerte - Ausstattunz) SVFuA.
سلمت Cassidian في ايار المكونات الاولى المتصلة بوحدة الارسال والاستقبال العريضة الموجة الخاصة بالنظام والتي تتيح ارسال بيانات آمنة بمعدلات تصل الى 30 ميغابت في الثانية.
وفي ايطاليا، تعمل Finmeccanica مع وزارة الدفاع في اطار جهد متساوي التمويل لتطوير عائلة من الاجهزة اللاسلكية العاملة بالبرمجيات متوافقة مع هندسة الاتصالات بالبرمجيات من خلال النموذج (SCA 2.2.2)، المخصص للاستعمال المحلي وللتصدير على خط الانتاج SWave. تتضمن العائلة المركب على الآليات SWave الرباعي القنوات والداعم لعدد من الاشكال الموجية بما فيها الشكل الموجي العريض النطاق "SelfNET" ذو الترددات الواقعة، بين 225 و400 ميغاهرتز.
تقود ادارة OCCAR - EA وهي الادارة التنفيذية لمنظمة التعاون التسليحي المشترك، تقود الأعمال المتعلقة بهندسة ESSOR الراديو العامل بالرمجيات الآمن الأوروبي، وذلك مع ست دول هي: فنلندا، فرنسا، ايطاليا، بولونيا، اسبانيا والسويد. تشكل الشركة المشتركة ESSOR بين Selex Communications، Elektrobit، Indra، Radmor، Saab وThales الوسيلة الصناعية لهذا الجهد. يتطلع برنامج ESSOR الى مجموعة من المهام بما في ذلك هندسة اتصالات بالبرمجيات اوروبية، وشكلا موجياً ذا معدل تدفق بيانات عال (High Data Rate Waveform). في الهند تقود Bharat Electronics وجهاز الابحاث الهندي الخطط الهندية لبرنامج محلي مع خطط ال 16 نموذجاً. عرضت الجهتان المذكورتان، في معرض DEFEXPO نماذج للجهاز المعني، مركبة على الآليات، ومحمولة يدوياً، اضافة لنماذج ثبتت على متون السفن والطائرات. يقال ان نموذجاً عاملاً على الترددات العالية على وشك ان يكون جاهزاً في وقت قريب. أصبح الجهاز العامل بالبرمجيات المحمول على الظهر جاهزاً في حزيران الفائت، على أن تبدأ التجارب لتأكيد الأداء في كانون الأول. ينتظر ان تدخل ثمانية اشكال موجية في البرمجية في نهاية العام بما فيها الشكل الموجي ذي معدل تدفق البيانات العالي (High Data Rate Waveform) والشكل الموجي التشبيكي MANET.
تتضمن اجهزة M3TR العاملة على البرمجيات من انتاج Rohde & Schwarz تتضمن في الميدان التكتي، جهاز M3TR العامل على الترددات الواقعة بين 5.1 و512 ميغاهرتز وأجهزة MR300xH/U من R&S والجهاز المحمول يدوياً MR 3000P العامل على الترددات العالية جداً. تدعم العائلة شكلا موجياً عالي تدفق البيانات يؤمن تدفقاً بقوة 72 كيلوبت في الثانية. تجدر الاشارة الى ان Rohde & Schwarz حالياً تسعى للحصول على الموافقة على طراز الجهاز الذي سيحل محل العائلة M3TR/M3XR والذي سيعرف بالراديو التكتي العامل بالبرمجيات (Software Defined Tactical Radio/SDxR) المتلائم مع هندسة الاتصالات بالبرمجيات والموجة العريضة.
في كوريا الجنوبية، تؤمن LIGNex 1 أجهزة لاسلكية عاملة بالبرمجيات منها المركب على الآليات ذو القنوات الثلاث ومنها المحمول على الظهر ذو القناة الواحدة بموجب برنامج TICN تبدأ أعمال التسليم والنشر عام 2015. عملاً بالبرنامج، ليس هناك أجهزة محمولة يدوياً عاملة بالبرمجيات او أجهزة جديدة تحل محل الجهاز PRC-96K الموجود حالياً في الخدمة مع انه ينتظر بدء منافسة في هذا العام للراديو المحمول يدوياً من الجيل المقبل (Next Generation Hand Held Radio).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ęnģ Khałed

جــندي
avatar



الـبلد :
العمر : 25
التسجيل : 07/09/2012
عدد المساهمات : 1
معدل النشاط : 1
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الاجهزة اللاسلكية العاملة بالبرمجيات    الجمعة 7 سبتمبر 2012 - 9:50

هذا أول تعليق لى بالمنتدى و لكنى متابع لكل مواضيع المنتدى منذ فترة خاصة مواضيع الإلكترونيات العسكرية لأنها خاصه بدراستى و يشرفنى أن أكون أول المعلقين على هذا الموضوع الرائع و تقيمه بدرجه أكثر من ممتاز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ibrahem saber

عريـــف أول
عريـــف أول
avatar



الـبلد :
المهنة : طالب
المزاج : رايق :)
التسجيل : 16/08/2012
عدد المساهمات : 152
معدل النشاط : 152
التقييم : 2
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الاجهزة اللاسلكية العاملة بالبرمجيات    الجمعة 7 سبتمبر 2012 - 12:35

موضوع جميل شكرا على مجهودك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
talb_201281

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 25/10/2012
عدد المساهمات : 17
معدل النشاط : 17
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الاجهزة اللاسلكية العاملة بالبرمجيات    الثلاثاء 30 أكتوبر 2012 - 16:51

كم عدد قطع منضومت p113
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
eslam

مســـاعد
مســـاعد
avatar



الـبلد :
المزاج : شهيد تحت الطلب
التسجيل : 25/06/2009
عدد المساهمات : 404
معدل النشاط : 574
التقييم : 69
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الاجهزة اللاسلكية العاملة بالبرمجيات    الإثنين 8 يوليو 2013 - 10:46

 الموضوع ممتاز وملئ بالتفاصيل العلمية والعملية , شئ مشرف فعلا وجود عضو مثلك بهذه الخبرة فى المنتدى.
خالص تحياتى وتقديرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الاجهزة اللاسلكية العاملة بالبرمجيات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الالكترونيات العسكرية - Electronics & Radar-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2017