أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

اسلحة الدمار الشامل "CBRN" والشركات التي تنتج نظم مقاومتها

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 اسلحة الدمار الشامل "CBRN" والشركات التي تنتج نظم مقاومتها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Diaboo

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 20
المهنة : طالب
المزاج : عنب
التسجيل : 06/12/2011
عدد المساهمات : 2809
معدل النشاط : 3072
التقييم : 113
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: اسلحة الدمار الشامل "CBRN" والشركات التي تنتج نظم مقاومتها   الجمعة 7 سبتمبر 2012 - 7:03


خلال الحرب الباردة التي سادت العالم في النصف الثاني من القرن الماضي، عُرِّفت اسلحة الدمار الشامل بالأسلحة النووية التي امتلكها كل من الاتحاد السوفياتي والولايات المتحدة كسلاح استراتيجي رادع. وخلال خطاب امام الامم المتحدة أشار الرئيس الاميركي آنذاك الى ان الاسلحة الكيميائية تعتبر أسلحة للدمار الشامل. وفي اعقاب اجتياح الكويت وخلال حرب الخليج الثانية تم التركيز على برامج التسلّح العراقية كونها تشمل انتاج اسلحة نووية وبيولوجية وكيميائية، وبات تعبير سلاح الدمار الشامل مستخدماً عالمياً للدلالة على الاسلحة المتضمنة إحدى المواد النووية او البيولوجية او الكيميائية NBC ثم اضيف اليها اخيرا الاشعة الراديولوجية القاتلة وباتت تعرف باسلحة حرب الدمار الشامل "CBRN". وإزاء هذا الخطر الداهم، سارعت شركات في الغرب والشرق على حد سواء الى تطوير حلول لإزالة التلوث الذي تسببه اسلحة الدمار الشامل وباتت جيوش العالم تقتني اجهزة لاكتشاف التلوث بعوامل "CBRN".


هذا، وبات القادة العسكريون على يقين من ان الصراع في مسارح العمليات الحربية لن يلعب الدور الحاسم في تقرير مصير الحرب العالمية الحديثة، كما كان في الماضي. وستكون الحرب العالمية النووية ظاهرة جديدة، وستؤدي الى تدمير دول كثيرة، وقد تشكل خطرا على الوجود البشري بكامله وهي التي ستقرر مصير العالم عبر السنين.
ونظرا لتزايد الهجمات الارهابية، باتت مواجهة اسلحة حرب الدمار الشامل من الامور الحيوية بالنسبة للقوات المسلحة ووحدات الانقاذ والأمن الوطني حول العالم. ومن أهم الشركات التي تطرح حلولا للحماية من اسلحة الدمار الشامل نذكر:
كلام الصور
1 - مدينة هيروشيما اليابانية لحق بها دمار هائل وقضى فيها لحظة الانفجار النووي اكثر من 60000 نسمة، استسلمت بعده اليابان.
2 - ادى تسرُّب التلوث النووي الى اغلاق محطة تشرنوبيل الروسية لانتاج الكهرباء باستخدام الوقود النووي، واعتبر التسرُّب كارثة وطنية قضت على الآلاف بمرض السرطان.


شركة THALES
طورت "THALES" مستشعرات لكشف عوامل التلوث بعوامل حرب الدمار الشامل ودمجتها في عربات استكشاف عوامل التلوث تعرف بالمختبرات النقالة طلبها الجيش الفرنسي ثم تلاه الجيش الايطالي في طلب عدد من تلك العربات، ثم الجيش الفنلندي واخيرا الجيش السويسري. وقد نجحت "THALES" في ابتكار نظم لسد حاجات كل الجيوش لمواجهة اخطار حرب الدمار الشامل الرهيبة. ومن هذه النظم نظام "EPABT" للجيش الفرنسي لمواجهة التلوث البيولوجي في مسرح العمليات. ويجمع هذا النظام معطيات التلوث ويوجهها للقيادات العليا بهدف اتخاذ الاجراءات اللازمة لمواجهة التهديد. وقد زوّدت العربة بمختبر كامل لتحديد نوع العامل البيولوجي الملوّث.
ويذكر ان هذه العربات سهلة النقل جواً وسريعة النشر عند الضرورة، وتتميز المختبرات النقالة بما يلي:
طورت طبقاً لأفضل الخبرات وتقدم أحسن الحلول لمراقبة التهديدات وتحليلها ومعرفة مدى تأثيرها في فترة قصيرة جداً، وهي تكشف لحظيا النشاطات البيولوجية الضارة وتحمي الافراد والبيئة من التلوث وتحدد التهديد البيولوجي بدقة خصوصاً في حالات الامراض الوبائية. كما تطور THALES وتجهّز عربات الكشف الفوري عن عوامل "CBRN".
ومن منتجاتها المهمة الاخرى نظام "BioWARD" لأخذ العينات من الأجواء الملوثة، ويتميز بخفة الوزن، ويستخدمه العسكريون والمسعفون الاولون، وهو يعمل ليوم كامل دون انقطاع، ويلبي كل المتطلبات القتالية وطلبات النجدة الطارئة. يعمل في الظروف المناخية كافة ولا يتوجب التدرُّب مسبقاً على استخدامه. انه سهل التشغيل والصيانة ويتلاءم عمله مع اجهزة الكشف الراهنة عن التلوث البيولوجي والاشعاعي.
يعتبر جهاز تحديد مدى التلوث "Dosimeter" القلب النابض لنظام "BioWARD"، وتسمح قراءته ببدء العلاج الاولي فوراً، ثم العلاج المكثف في المستشفيات.

نظام "CERBER Beacon"
هذا النظام من انتاج "THALES"، ويراقب مستويات التلوث بعوامل NBC لحماية المراكز والمنشآت الحساسة، يستخدمه الجيش الفرنسي، وقد صُمِّم لتوفير الحماية لمنطقة حساسة محددة بدقة، وهو يكشف عن التلوث بعوامل NBC وينذر عن وقوعه، ويراقب جو المنطقة التي يحميها، يمكن دمجه بسهولة في احدث مستشعرات حماية البيئة من التلوث التقليدي، واخيرا يجمع العينات للكشف عليها.

كلام الصور
- جهاز "BioWARD" لاخذ العينات من الجو الملوث تمهيداً لتحليلها من THALES
- عربة مختبر متنقل طورتها "THALES" لكشف تلوث الهواء
- عربة "Fuchs NBC" لكشف عوامل التلوث بعوامل حرب الدمار الشامل طورتها "THALES"
- عربات لكشف التلوث بعوامل NBC من THALES

Avon Protection
اصبح تهديد اسلحة "CBRN" مستمرا رغم صعوبة وتعقيد استخدامه. وبات حاليا الكشف عن هذا الحظر والحماية منه أمراً بالغ الأهمية أكثر من أي وقت مضى. وبهذا التفكير صممت شركة "Avon Protection" وصنعت مجموعة حلول متقدمة لحماية الجهاز التنفسي من عوامل "CBRN" لحساب الشركة وذلك منذ العام 1920. وبفضل خبرتها، واكتسابها معلومات دقيقة عن احتياجات زبائنها وعن التهديدات التي تبرز ويواجهونها، طورت "Avon" مجموعة من حلول التنفس تفي بمتطلباتهم لعل اهمها:
مجموعة اقنعة "SCBA" للتنفس في الأجواء الملوثة، تستخدمها وحدات الاطفاء ودعم القانون، والعسكريون، وعمال المصانع حيث تنبعث الغازات المضرة. ومن هذه المجموعة نذكر:
قناع ST 53 وهو أحدثها بتكنولوجيا جديدة مبتكرة، وباستعماله يمكن الانتقال من اسلوب عدم استخدام مرشح السموم في الضغط الطبيعي الى ضغط مرتفع لترشيح السموم من خلال تحريك زر.
يعتبر القناع "ST 53" النظام المثالي لحماية التنفس لفترات طويلة وقصيرة على حد سواء. وقد اقرّته منظمة الحماية الاوروبية CE، واصبح في متناول شريحة كبيرة من المستخدمين.
والى جانب قناع "ST 53" تنتج "Avon" ايضا قناع التنفس "APR" لتنقية الهواء من عوامل الدمار الشامل. اما قناع "C50" فيعتبر قناع الجيل المقبل، ويتميز بحماية عالية المستوى، ومجال رؤية ممتاز، وراحة تامة عند الاستخدام، واذا ما زوّد بأجهزة الترشيح المناسبة يحمي من عوامل الحرب الكيميائية والمخاطر البيولوجية والاشعاعية. ومن أحدث منتجات شركة "Avon Protection" غطاء الرأس والوجه "Avon NH15" hood الذي يحمي العينين، والوجه، والحنجرة من التأثير الضار والمميت لغاز كبريتيد الهيدروجين "H2S" الذي قد يكون ضمن مكونات النفط الخام في بعض آبار النفط.
ومن أحدث أخبار "Avon Protection" انها حصلت على عقد لتوريد قناعها فئة "C50" لحساب وحدات شرطة مالي ويقدم هذا القناع الحماية الكاملة من اخطار التلوث بعوامل "CBRN".
ينص العقد الأولي على توريد 530 قناعا مع وحدات ترشيح تثبت على الجهة اليمنى او اليسرى. وقد حصل هذا القناع على اجازة الاستخدام "CE" ضمن بلدان المجموعة الأوروبية.

كلام صور
1 - القناع الواقي C50 من "Avon Protection" الأحدث من نوعه في الأسواق
2 - غطاء الرأس والوجه "Avon NH15" من أحدث منتجات شركة Avon يوفر حماية ممتازة مع مجال رؤية واسعة وراحة وسهولة عند الاستخدام

Allen - Vanguard
شركة ذات ثقة عالمية في توفير الحلول لمواجهة تهديدات الارهابيين والمتطرفين. وهي لديها خبرة لا تضاهى في مواجهة اخطار حرب الدمار الشامل من خلال نظم متطورة وتكنولوجيات متقدمة. توفر شركة Allen - Vanguard معدات لتحييد المتفجرات المصنعة محلياً وتهديدات الارهابيين على المستويات التقنية والعملانية ومستوى السياسة الوطنية.
ومن منتجاتها معدات لاحتواء التلوث بعوامل "CBRN" - وأخرى لتخفيف قوة الانفجارات، وثالثة للتطهير، وأخيراً تجهيزات للحماية.
تغطي منتجات "Allen - Vanguard" قطاعات الاحتواء، والتخفيف، والتطهير، والحماية الشخصية. ولعل من أهم منتجاتها خيمة احتواء الانفجارات وهي مصممة لوضعها فوق المتفجرة قبل تفجيرها خصوصاً اذا اشتبه انها تحتوي على بعض عوامل تلوث "CBRN"، ثم يصار الى ملئها برغوة CASCAD المطهرة للتخفيف من شدة الانفجار وازالة المفعول الضار للمواد الملوثة مع احتواء الجزيئات المشعة والمميتة.
والى جانب نشاطها في قطاع "CBRN" توفر شركة "Allen - Vanguard" للمستجيبين الأولين معدات وقاية فعالة بما فيها أقنعة تنفس، وحقيبة لوازم للمستجيب الأول، ومن أهم منتجاتها للحماية من عوامل التلوث "CBRN" بزة تكتية ذات أجزاء منفصلة مناسبة تحمي منفذي عمليات التخلص من الذخائر غير المنفجرة، وينفذها المهتمون بشؤون الأمن. توفر البزة الجديدة حماية فعالة من عصف المتفجرات والشظايا، وتحمي خصوصاً مناطق الصدر والظهر والأطراف. ويمكن تقديم أجزاء من البزة لسد متطلبات وحدات اختراق التحصينات والبحث عن المتفجرات وغيرها من الأدوار العسكرية الخطرة الأخرى. ونظراً لتصميمها المبتكر توفر البزة المعنية حماية افضل من حماية الدروع الجسدية التقليدية مع توفير الحركية والراحة ابان العمليات. ويمكن ارتداء البزة فوق الصدرية الواقية من الرصاص لتوفير حماية معززة. ولحماية الوجه يمكن استخدام قناع الوجه الواقي صنع Allen Vanguard، وهو يتلاءم مع عدد كبير من الخوذات العسكرية.

كلام صور
1 - خيمة التخفيف من شدة الانفجارات، واحتواء التلوث بعوامل "CBRN" من Allen - Vanguard"
2 - بزة الحماية لوحدات التخلص من الذخائر غير المنفجرة EOD من "Allen - Vanguard"
3 - تطهير عربة بواسطة مادة التطهير الرغوية "CASCAD" من Allen - Vanguard"

Krcher
تأسست شركة Krcher منذ العام 1935 وباتت اليوم رائدة عالمية في تطوير وانتاج معدات تطهير وتنظيف تعمل بالضغط العالي. تستخدم Krcher حالياً 8500 مهندس وعامل ولديها أكثر من 80 فرعاً حول العالم. وبهدف تعزيز هيكليتها وفعاليتها لخدمة زبائنها، ابتعدت هذه الشركة عن الهيمنة الحكومية وباتت اليوم شركة مستقلة. والى جانب نشاطاتها ضمن اطار معدات التطهير والتنظيف اسست فرعاً رئيسياً آخر هو "Krcher Futuretech GmbH" لتطوير وصنع وتسويق منتجات لاحتياجات القوات المسلحة ووحدات مكافحة النيران، والدفاع المدني ومواجهة الكوارث، وكذلك المنظمات الانسانية للغوث والمساعدة. وتجهد كارشر حالياً لتصبح الرائدة العالمية الأولى في مجال تعزيز عمليات حفظ السلام وتقديم العون الفوري لمنكوبي الكوارث، من خلال حلول قياسية عالية الحركية ومضبوبة.
تمتلك كارشر مجموعة كاملة من نظم مبتكرة، مما يجعلها رائدة في اسواق المحترفين والمسؤولين عن عمليات حفظ السلام. هذا، وتطور كارشر نظمها وتنتجها بهدف مواجهة التحديات المستقبلية بمساعدة خبرائها ووزارات الدفاع في بلدان العالم الرئيسية. ومن أحدث اخبار شركة Krcher انها حصلت على مشروعين أساسيين من الجيش الأميركي.
المشروع الأول لتعبئة مياه الشفة العذبة في قناني ملائمة، وقد تم بالفعل تعبئة اكثر من سبعة ملايين قنينة سعة الواحدة لتر واحد في قاعدتي Camp Dwyer وFOB Delaram II العسكريتين. وتصل طاقة مركز التعبئة هذا الى 180000 قنينة في الأسبوع. ويتسلم مركز تعبئة المياه الربع بنهاية هذا العام، يمكن تلبية حاجات القاعدتين من مياه الشفة بالكامل حسب قول الدكتور "Patrick Marcus" مدير قسم تعبئة المياه العذبة في شركة كارشر.
اما المشروع الثاني فيتعلق بنظم التطهير فئة "M - 26". ويقضي العقد بتسليم 811 نظام تطهير للجيش الأميركي تلبية لبرنامج "JSTDS SS" غير محدد زمن التسليم ولا التكلفة التي تقدر بحوالى 15 مليون دولار. ويستطيع هذا النظام اجراء تطهير مستعجل من عوامل التلوث "CBRN" للمعدات العسكرية غير الحساسة والمنشآت والأفراد، كما يطهّر ايضاً من المواد الكيميائية السامة ونفايات المصانع السامة "TICs & TIMs" وقد طلب من هذه النظم 5000 نظام بموجب عقد شامل يمتد على خمس سنوات لحساب وحدات الجيش ومشاة البحرية الأميركية المنتشرة في ميادين القتال حول العالم.

كلام صور
1 - مياه الشفة العذبة موضبة للنقل بالشاحنات
2 - نظام التطهير النقال DS 10 مع خلاط لمواد التطهير من Krcher
3 - نظام تطهير الأفراد واسعافهم من Krcher


BLCHER SYSTEMS
شركة BLCHER SYSTEMS متخصصة في تطوير وصنع وبيع نظم حماية مدمجة للمدنيين والعسكريين ورجال الشرطة على حد سواء.
تحرص "BLCHER" على تطوير نظم الحماية بالتعاون مع الزبائن ومعاهد البحث. وتشدد على أن تكون نظم الحماية مريحة عند الارتداء، وألا يكون تراكم العرق أحد عيوبها.
وإثر تطوير النظام يصار الى اختباره في المختبر بالدرجة الاولى ثم في مسرح العمليات حيث ترتدى البزات الكاملة والبسة الحماية في ظروف مناخية مختلفة للتأكد من فعاليتها. وتحمي بزات والبسة "BLCHER" من القذائف الصغيرة والرصاص والشظايا.
يذكر ان "BLCHER SYSTEMS" طورت نظاما مبتكرا يساعد الجندي على حمل المعدات لمسافات طويلة وهناك بزة حماية خاصة بوحدات المشاة من خلال برنامج جندي المستقبل الالماني.
وفي ايامنا هذه حيث الطلب المتزايد على استخدام التكنولوجيا العالية المستوى في كل المجالات، يتم التركيز على زيادة قدرة ترشيح المواد الضارة على انواعها في الحد الاقصى. ولعل التحدي الاكبر الذي سيواجه هذه الشركة مستقبلا يكمن في الحصول على مياه نقية عذبة للشفة في بيئة ملوثة بعوامل "CBRN". ومن الواضح ان استخدام وسائل الترشيح التقليدية في حالات التلوث الشديد باتت غير كافية وبات يتوجب تطوير نظام ترشيح يستعمل تقنية عالية المستوى تحجب انواع لا تحصى من المواد البيولوجية والكيميائية الضارة ولا تفقد قدرتها على الترشيح لفترة طويلة مع حساسية محدودة ضد الرطوبة. ومن احدث ما طورته "BLUCHER" في هذا المجال ورق جدران يعرف "SARATECH Permasorb" الذي يحتوي على ملايين كريات الكربون النشطة لتكثيف الغازات وامتصاص "adsorb" جزيئات السموم، فينقي هواء الغرف والمباني التي تعرضت للتلوث. وهنا يلعب الانتشار الجزيئي دوره بين الحائط الملوث وورق الجدران حيث تدخل الجزيئات الملوثة الى ورق الجدران وتبقى هناك فلا تلوث هواء الغرفة.
كلام الصور
1 - ورق الجدران "SARATECH Permasorb" من BLCHER يحتوي على كريات كربون نشطة كحماية داخل المباني من تلوث عوامل "CBRN"
2 - بزة "Saratoga" من BLCHER يتخللها الهواء وتحمي من العوامل البيولوجية والكيميائية

Smiths Detection
تطور شركة Smiths Detection تقنيات متقدمة لحساب الحكومة البريطانية. وتكشف هذه التقنيات وتحدد باستمرار نوعية التهديد الكيميائي والبيولوجي، والاشعاعي والنووي والمتفجرات "CBRNE"، كما تنتج وتطور نظما لكشف التهريب والمواد الخطرة وتلك المهرّبة بطريقة غير قانونية. يمكن نشر معدات شركة Smiths Detection على جبهة القتال وفي الداخل لحماية المدنيين والمباني ونظم النقل وتعزز هذه المنتجات امن المجتمع وحماية الحياة وتعزز حرية التجارة.
ومن منتجاتها: معدات لامن النقل وحماية المنشآت التحتية الحساسة ونظم لمراقبة الموانىء والحدود وحماية القوات العسكرية وتعزيز قدرات المسعفين الاولين، ووحدات فرض القانون، من خلال تجهيزهم بمعدات كشف التهديد ومعدات وطرق اختبار سريعة ومواد لتحديد نوعية المواد المجهولة الهوية.
ومن احدث اخبار Smiths Detection انها حصلت على عقد ب 27 مليون دولار من الجيش الاميركي لتوريد اجهزة متقدمة خفيفة تعرف ب "LCD 3.3" يمكن تعليقها بالاحزمة لكشف التهديدات ويقوم هذا الجهاز باستمرار باخذ عينات من الهواء للكشف عن وجود اي تلوث كيميائي او سموم كيميائية ناتجة عن نشاطات صناعية.
كلام الصور
1 - نظام "LCD 3.3" للكشف عن تلوث كيميائي او سموم كيميائية ناتجة عن نشاطات صناعية.

Brucker Corporation
من الشركات الالمانية المتخصصة في تصميم وانتاج اجهزة كشف المواد الخطرة المتنوعة. من تلك الاجهزة المعدات الصغيرة الحجم التي تثبت في عربات الاستطلاع او سفن الدورية البحرية، ومنها ما تثبت في مقرات القيادة. من اجهزة الشركة في هذا الاطار SVG 2 لكشف الاشعاعات النووية، ويتمتع بحساسية عالية لقياس معدل الاشعاعات وللبحث عن مصادر النشاط الراديولوجي والنشاط الاشعاعي. اما جهاز "CBMS" فيكشف المواد الجرثومية ويصنفها. وجهاز "Apsis" يكشف ايضا المواد الكيميائية الضارة. ولعل اهم جهاز في مجموعة شركة Brucker هو جهاز "RAID" المحمول، وله القدرة على كشف آثار التلوث الكيميائي او المواد السامة التي قد تستعمل في حرب كيميائية. بدأت هذه الشركة عملها منذ اكثر من 50 سنة وكان همها وما زال اتاحة الحل التكنولوجي الافضل لكل النشاطات التحليلية. واليوم توظف الشركة اكثر من 5400 موظف في 90 مركزا حول العالم وتهتم الشركة بالابحاث والتطوير وتخصص جزءا لا يستهان به من ميزانيتها لهذه الغاية، وهي تعزز باستمرار مجموعاتها الواسعة من المنتجات والحلول. ومن اهم منتجاتها APSIS - CBMS - SVG 2.
كلام الصور
- SVG 2 لكشف الاشعاعات النووية ويتمتع بحساسية عالية
- CBMS لكشف المواد الجرثومية وتصنيفها
- APSIS لكشف المواد الكيميائية الضارة
- RAID Monitor لكشف آثار التلوث الكيميائي والمواد السامة التي قد تستعمل في حرب كيميائية

Remploy Frontline
تعتبر هذه الشركة رائدة عالمية في تقديم الحلول لحماية الافراد العسكريين والمدنيين من اخطار تلوث "CBRN" مركزها الرئيسي في بريطانيا ولديها اكثر من 60 عاما من الخبرة في تقديم الحلول الناجعة والفعالة.
تواجه شركة "Remploy Frontline" خطر التلوث بعوامل "CBRN" من خلال اخصائييها الذين يتولون اختبار الاقمشة والتكنولوجيات الجديدة الواقية من اخطار حرب الدمار الشامل، في المختبر او في ميدان القتال، بالتعاون الوثيق مع العسكريين والوكالات المدنية التي تهتم بالرد على التهديد ومواجهته.
وبالنسبة لبزات شركة "Remploy Frontline" فانها تتميز بكونها مريحة ابان العمل ولا تتسبب سوى بالقدر الادنى من المضايقة والضغط على اعصاب المستخدم. كما تعنى بالمقاييس العسكرية والحكومية المعتمدة في جميع انحاء العالم وتقدم حسب متطلبات الزبائن. هذا، وتقدم الشركة دعما مميزا وخدمات ما بعد البيع للزبائن في القطاعات كافة بدءا من التدريب وآراء الخبراء بالنسبة لافضل وقاية من اخطار "CBRN".
كلام الصور
- بزة حماية فعالة لاقصى حد من اخطار "CBRN" من شركة "Remploy Frontline"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

اسلحة الدمار الشامل "CBRN" والشركات التي تنتج نظم مقاومتها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الأسلحة الاستراتيجية والتكتيكية - Missiles & WMDs-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين