أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

التدريـــــع الطبقــــــــي المركـــــب .. شوبهام .

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 التدريـــــع الطبقــــــــي المركـــــب .. شوبهام .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1149
معدل النشاط : 1673
التقييم : 333
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: التدريـــــع الطبقــــــــي المركـــــب .. شوبهام .   الخميس 6 سبتمبر 2012 - 10:04

التدريـــــع الطبقــــــــي المركـــــب
"شوبهام" Chobham


لعل أحد ابرز الانجازات في ميدان حماية الدروع هو تطوير الدروع المركبة Composite armour ، المعروفة ابتداء باسم "شوبهام" Chobham. اكتمل تطوير هذا التركيب البريطاني في مؤسسة التطوير وبحث العربات القتالية FVRDE في منتصف الستينات ، وأطلق عليه هذا الاسم نسبة إلى المكان الذي أنتج فيه ، وهو قرية صغيرة قرب لندن يوجد فيها المركز المذكور . لقد أشتمل التدريع المذكور على تشكيلة من المواد المختلفة تتراوح بين السبائك المعدنية إلى المواد الخزفية ، رتبت هذه على هيئة مصفوفة قرص العسل وغلفت في صندوق الدرع الفولاذي .اسم شوبهام منذ ذلك الحين أصبح التعبير العام المشترك لدرع الدبابة الطبقي/الخزفي ، الذي يقدم حماية أعظم كثيراً تجاه أسلحة الشحنة المشكلة ، بالمقارنة مع صفائح التدريع الفولاذي التقليدي . أحيطت تفاصيل تصميم التدريع المركب شوبهام بالغموض الكامل ، لكن المفاهيم العامة المنطقية كانت معروضة للعلن ، فتحدثت هذه عن استبدال مفهوم الصفيحة الفولاذية السميكة المفردة ، بطبقات متعددة أكثر من الفولاذ والألمنيوم والتيتانيوم والخزف ومن مواد أخرى مختلفة . صممت كل طبقة من هذه لأداء وظيفة محددة تجاه طاقة الهجوم القادم . لذلك جرى تصنيف التدريع على أنه "مركب" composite . وقد أحيط هذا الابتكار عند الإعلان عنه بكثير من الكتمان والسرية ، حتى أعلن وزير الدفاع البريطاني في 17 يونيو من العام 1976 عن إنجاز هام ، هو بمثابة أعظم الانجازات أهمية منذ دخول سلاح الدبابة إلى الخدمة خلال الحرب العالمية الأولى .



قاد فريق بريطاني بقيادة الدكتور Gilbert Harvey مشروع البحث والتطوير لهذا النوع من الدروع في بداية الستينات . الدكتور هارفي عمل في مختبر عسكري سري خارج لندن ، قرب قرية شوبهام حيث الدرع استلم كنيته ، وظهر أول الإنتاج العام 1965 (الاسم الرمزي الرسمي المستعمل من قبل الجيش البريطاني والأمريكي كان Burlington) .. وخلال سنوات العمل والبحث ، جرى تعزيز هذا الدرع وتحسين المركب الداخليالخزفي Ceramic Composite المتصف بصلادته المفرطة لهزيمة ودحر هجوم مقذوفات الطاقة الكيميائية . الدكتور هارفي اكتشف بأن الرؤوس الحربية ذات الشحنة المشكلة لسلاح البازوكا وغيرها من الأسلحة المماثلة السوفيتية أو الألمانية ، لا تستطيع اختراق التشكيلة المتعاقبة للمواد المغلفة ضمن هذا النوع الجديد من الدروع .لقد عرضت مركبات خزفية أمثال أكسيد الألمنيوم الملبد أو أكسيد الألمنيوم alumina Al2O3 الذي يمتلك قابلية شد تبلغ 200-270 ميغا نيوتن لكل متر مربع وحجم كثافة لنحو 3.800-3.900 غرام/سم3 ، مقاومة أعظم تجاه اختراق نفاث الشحنات المشكلة مقارنة بالصفائح الفولاذية . ثم تمت إضافة مصفوفة "قرص العسل" honeycomb المدعمة بقراميد الخزف والمركبات اللدنة لتعزيز أداء المصفوفة . وتأخر التطبيق والاستخدام البريطاني للتدريع شوبهام كثيراً بفشل عدة مشاريع دبابات متقدمة ، أبرزها مشروع الدبابة البريطانية الألمانية المشتركة ، ثم برنامج دبابة المعركة الرئيسة البريطانية MBT-80 . أختبر التدريع أولاً على النسخة التجريبية FV4211 وذلك في العام 1971 ، أما تطبيقه العملياتي الأول ، فكان على نموذج الدبابة FV4030/3 الملقبة Shir 2 ، وهي نسخة مقتبسة من الدبابة البريطانية "شيفتين" Chieftain طورت لصالح إيران في أواخر السبعينات .




على الرغم من أن التفاصيل الدقيقة لبناء الدروع شوبهام تبقي من الأسرار العسكرية ، إلا أن بناء التدريع المركب يشتمل بشكله العام على ثلاثة محطات دفاعية ، تختلف في تفاصيلها :

· محطة الدفاع الأولى : الغرض من طبقة الدفاع والحماية الأولي ، إبطاء وتشويه وتخشين وحرف/تغيير اتجاه مقذوف الطاقة الحركية القادم ، أو امتصاص جزء من طاقة نفاث الشحنة الجوفاء . هذه الطبقة المقساة تتكون عادة من صفيحة ثخينة نسبياً ، في وضع مائل sloping plate ، بحيث تزيد هذه من المسافة العرضية الواجب على الرأس الحربية المعادية قطعها لثقب الصفيحة . تصنع الصفيحة الأولى من مواد عالية الكثافة ، وغالباً من الفولاذ المصلد أو اليورانيوم المستنزف أو من سبائك التنغستن . لقد وجد أن القضيب الطويل للخارق penetrator الذي يمتلك على الأرجح طولاً نموذجياً لنحو 30 مرة أو أكثر من قطره ، سيتمكن من اختراق سطح الصفيحة ، بإيداع مقدار كبير من الطاقة الحركية في منطقة مركزة ، سواء أكانت هذه من الفولاذ أو التنغستن أو ما عدا ذلك . إلا أن أي انحراف deviation لمحور قضيب الخارق عن اتجاه طيرانه لأكثر من بضعة درجات ، يمكن أن يؤثر على عملية الاختراق بشكل عكسي ، حيث يمكن للقضيب القادم إذا تحقق الانحراف ، أن ينحني أو ينكسر وبالتالي يفقد معظم تأثيره .

· محطة الدفاع الثانية : هذه الطبقة أكبر سمكا من سابقتها ، وتعني أكثر بتحطيم الخارق بالإضافة لاستيعاب وامتصاص تأثير طاقة الارتطام عالي السرعة (في الوقت ذاته الذي يكون فيه المقذوف تحت تأثير التباطؤ والتشويه) . إن القصد من وجود هذه المحطة ، هو توفير حماية أكثر من المقذوفات المتغلغلة والنافذة عن صفيحة الحماية الأولي ، حيث تقوم بتحطيم كتلتها ، وتوزيع وتشتيت التأثير على كافة أنحاء الطبقة . ويعتقد أن ترتيب هذه الطبقة يرتكز على بناء قرص العسل honey comb ، وهي عبارة عن صفيحة فولاذية مليئة بالثقوب والفتحات سداسية الأضلاع . هذه الطبقة بكاملها مكسوة بمركب خزفي (كربيد البورون أو كربيد السيلكون أو غيرها) ، حيث تحقن المادة الخزفية في فتحات قرص العسل ، بهدف تحطيم أو على الأقل تخشين مقدمة الخارق . ويعتقد أن مضمون هذه المحطة يشتمل أيضاً من ضمن ترتيباته على طبقة مطاطية rubber layer ، تعمل عند إصابتها ، على الانتفاخ والتمدد ، في حال كون الهجوم من قبل نفاث شحنة مشكلة ، بحيث تمتص هذه الطبقة جزء مهم من طاقة النفاث .

· محطة الدفاع الثالثة : هذه الطبقة رقيقة نسبياً ، وهي عبارة عن لوح شديد الصلابة مصنوع من التيتانيوم أو التنغستن ، بالإضافة إلى مركبات أخرى ، الهدف من هذه الطبقة تزويد حماية بالستية ممتازة ومنع اختراق هيكل أو برج المركبة . يلحق هذه الطبقة عادة من الداخل وكتجهيز قياسي ، بطانة مانعة للشظايا spall liners (عادة تشتمل على نسيج الكيفلار Kevlar) . فعندما يخفق مقذوف مضاد للدروع في اختراق كامل محطات الحماية ، فإنه يمكن أن يمزق صفيحة الدرع الداخلية ، نتيجة الضغط الشديد أو الموجات التصادمية . ذلك يمكن أن يؤدي لإنتاج قطع صغيرة أو شظايا ، تندفع بسرعة عالية باتجاه مقصورة الطاقم . البطانة المانعة للشظايا يمكن أن تصنع من الكيفلار أو من ألياف البلاستيك الأخرى لإيقاف تأثير هذه الشظايا ، وحماية الطاقم والتجهيزات الداخلية . لقد أثبتت الاختبارات أن بطانة من هذه التراكيب سماكتها 20 ملم ، تستطيع امتصاص نحو 97% من الشظايا المندفعة للداخل .


ويكمن السر في النتائج المثيرة لهذه الدروع المتقدمة والمتطورة المستخدمة في تصفيح العديد من الدبابة الغربية ، هو في تركيبها الذي لا يقتصر على طبقات من مواد مختلفة ، أو مواد خزفية ، ألياف نسيجية ، معادن خفيفة ممزوجة ، فولاذ أو مركبات ذات كثافة وصلادة عالية .. يفصل بينها فراغات ، بل إنها أيضا تشتمل على مقاطع سهلة التكسر والانسحاق ، وأخرى قابلة للتشوه deformation section . هذه العناصر والتي من الصعب رؤيتها ، يمكن تشبيهها بقطعة من الورق المقوى المجعدة ، والتي تهدف إلى امتصاص الصدمات الناتجة عن خوارق قذائف الطاقة الحركية KE وبالتحديد امتصاص طاقتها عن طريق تشتيتها فوق كامل سطح لوحة الإسناد الخلفية . ومع أن دروع الدبابة تمتص تلقائياً كامل الطاقة الحركية لهذه الصدمة (ما لم يرتد الخارق) ، فإن معظمها يتبدد أثناء تشوه العناصر القابلة للتكسر ، وما تبقى من الطاقة يتحول إلى الجزء الداخلي من العربة لمدة طويلة نسبياً من الزمن ، وفوق مساحة كبيرة من السطح . ولحد ما فإن هذه العملية ليست مختلفة عن السيارات الحديثة والمتطورة ، حيث يدرك القارئ كيف تقوم هذه المواد بامتصاص معظم الطاقة في حالة اصطدام السيارة وهي مسرعة جداً وإنقاذ حياة الركاب .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
habib31

رائـــد
رائـــد



الـبلد :
المزاج : عالي
التسجيل : 05/03/2012
عدد المساهمات : 954
معدل النشاط : 908
التقييم : 22
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: التدريـــــع الطبقــــــــي المركـــــب .. شوبهام .   الخميس 6 سبتمبر 2012 - 10:22

موضوع رائع مشكور اخي على مجهودك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحارب المغربي

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 21
المهنة : طالب جامعي
المزاج : مغترب
التسجيل : 20/08/2008
عدد المساهمات : 3109
معدل النشاط : 3041
التقييم : 347
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: التدريـــــع الطبقــــــــي المركـــــب .. شوبهام .   الخميس 6 سبتمبر 2012 - 11:29

اخي انور انا معجب بمواضيعك المفيدة جدا

اخي الكريم هل صحيح ما يقال عن ان الابرامز المغربية مركب عليها الشوبهام لانه مكتوب عليها

(Special Armor (SA ؟

تقبل تحياتي اخي الكريم

47
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Solomon kane

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المهنة : Project Manager
المزاج : عصبي بعض الشيء
التسجيل : 11/06/2012
عدد المساهمات : 7878
معدل النشاط : 7286
التقييم : 622
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: التدريـــــع الطبقــــــــي المركـــــب .. شوبهام .   الخميس 6 سبتمبر 2012 - 12:04

كنت منتظر موضعك أخي أنور و تستاهل تلاتة تقييمات عليه

لدي سؤال ما نجاعة هذا الدرع ضد
AT-11 SNIPER-B و هل ممكن إختراقه من طرف القذائف الموجودة حاليا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تجاني su47

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
المهنة : طالب
التسجيل : 30/08/2012
عدد المساهمات : 42
معدل النشاط : 50
التقييم : 2
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: التدريـــــع الطبقــــــــي المركـــــب .. شوبهام .   الخميس 6 سبتمبر 2012 - 12:18

بس سؤال عن اربيجي هاشم عل هي اقو ام مادا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Diaboo

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 20
المهنة : طالب
المزاج : عنب
التسجيل : 06/12/2011
عدد المساهمات : 2809
معدل النشاط : 3072
التقييم : 113
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: التدريـــــع الطبقــــــــي المركـــــب .. شوبهام .   الخميس 6 سبتمبر 2012 - 12:47

موضوع اكثر من ممتاز و لك تقييم +
و لكن اين المصدر ؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1149
معدل النشاط : 1673
التقييم : 333
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: التدريـــــع الطبقــــــــي المركـــــب .. شوبهام .   الخميس 6 سبتمبر 2012 - 13:44

المحارب الرجاوي كتب:

اخي انور انا معجب بمواضيعك المفيدة جدا

اخي الكريم هل صحيح ما يقال عن ان الابرامز المغربية مركب عليها الشوبهام لانه مكتوب عليها

(Special Armor (SA ؟

تقبل تحياتي اخي الكريم




حياك الله أخي الكريم .. جميع دبابات الأبرامز تحمل التدريع المركب الطبقي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1149
معدل النشاط : 1673
التقييم : 333
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: التدريـــــع الطبقــــــــي المركـــــب .. شوبهام .   الخميس 6 سبتمبر 2012 - 13:48

@Solomon kane كتب:
كنت منتظر موضعك أخي أنور و تستاهل تلاتة تقييمات عليه

لدي سؤال ما نجاعة هذا الدرع ضد
AT-11 SNIPER-B و هل ممكن إختراقه من طرف القذائف الموجودة حاليا





على الأرجح فإن القوس الأمامي لبرج الدبابة أبرامز محمي من هكذا مقذوفات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
maiser

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 23/01/2010
عدد المساهمات : 2756
معدل النشاط : 2797
التقييم : 132
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: التدريـــــع الطبقــــــــي المركـــــب .. شوبهام .   الخميس 6 سبتمبر 2012 - 23:52

@anwaralsharrad كتب:
هذه الطبقة المقساة تتكون عادة من صفيحة ثخينة نسبياً ، في وضع مائل sloping plate ، بحيث تزيد هذه من المسافة العرضية الواجب على الرأس الحربية المعادية قطعها لثقب الصفيحة .
قرأت لك من قبل ان طبقة السيراميك توضع فى وضع عمودى بدلا من المائل لتوفر اقصى حماية...فهل طبقة السيراميك ضمن هذه الطبقة المذكورة اعلاه ام ماذا ..!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاستاذ امين

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 34
المهنة : استاذ علوم
المزاج : الهجوم خير وسيلة للدفاع
التسجيل : 21/03/2012
عدد المساهمات : 2334
معدل النشاط : 2451
التقييم : 64
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: التدريـــــع الطبقــــــــي المركـــــب .. شوبهام .   الجمعة 7 سبتمبر 2012 - 2:48

موضوع رائع بس نوع التدريع ده هو نفس التدريع للابرامز و ما سماكة التلت طبقات معا و معا زيادة سمك الطبقة هل ممكن و ان امكن هل زيادة السمك حيؤثر على اداء المدرعة و مرونتها في المناورة اثناء المعركة؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mahmoud egyptology

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد :
العمر : 25
المهنة : هندسة
المزاج : متفائل
التسجيل : 05/09/2011
عدد المساهمات : 654
معدل النشاط : 633
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: التدريـــــع الطبقــــــــي المركـــــب .. شوبهام .   الجمعة 7 سبتمبر 2012 - 3:23

الابرامز المصرية مفهاش التدريع ده للاسف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1149
معدل النشاط : 1673
التقييم : 333
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: التدريـــــع الطبقــــــــي المركـــــب .. شوبهام .   الجمعة 7 سبتمبر 2012 - 5:50

@maiser كتب:
@anwaralsharrad كتب:
هذه الطبقة المقساة تتكون عادة من صفيحة ثخينة نسبياً ، في وضع مائل sloping plate ، بحيث تزيد هذه من المسافة العرضية الواجب على الرأس الحربية المعادية قطعها لثقب الصفيحة .
قرأت لك من قبل ان طبقة السيراميك توضع فى وضع عمودى بدلا من المائل لتوفر اقصى حماية...فهل طبقة السيراميك ضمن هذه الطبقة المذكورة اعلاه ام ماذا ..!



هذا صحيح أخي ، فالإختبارات التجريبية أثبتت إن البلاط الخزفي Ceramic tiles ، لا يكتسب الكثير من الفائدة تجاه وضع التدريع المنحدر أو المائل ، حيث يفتقد هذا الترتيب للصلادة الكافية لحرف خارق الطاقة الحركية ثقيل الوزن . لقد تبين أن قضيب طاقة حركية عالي السرعة يمكن أن يتسبب بتصدع وتحطم العديد من قراميد الخزف عند صدمها وهي بوضع مائل ، لذلك يتم وضع مصفوفة السيراميك بزاوية عمودية Perpendicular قدر الإمكان ، لتأمين نجاتها تجاه هجوم من هذا النوع . فعلى عكس ميزة التصميم المطلوبة للدرع التقليدي ، فإن التدريع الخزفي يقدم حماية أفضل عند وضعه بشكل عمودي ، مقارنة بالوضع المائل أو غير المباشر ، ذلك لأن التصدع ينتشر ويتزايد على طول مساحة السطح الطبيعي للصفيحة بدلاً من تركزه على نقطة محددة (لهذا السبب ، بدلاً من الأشكال المدورة القوسية ، أبراج الدبابات المستخدمة للدروع المركبة لها نموذجياً حواف وصفائح ذات مظهر مضلع) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1149
معدل النشاط : 1673
التقييم : 333
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: التدريـــــع الطبقــــــــي المركـــــب .. شوبهام .   الجمعة 7 سبتمبر 2012 - 5:55

@الاستاذ امين كتب:
موضوع رائع بس نوع التدريع ده هو نفس التدريع للابرامز و ما سماكة التلت طبقات معا و معا زيادة سمك الطبقة هل ممكن و ان امكن هل زيادة السمك حيؤثر على اداء المدرعة و مرونتها في المناورة اثناء المعركة؟



المصادر تتحدث عن سماكة تتجاوز النصف متر ، وزيادة السماكة ليس لها تأثير على مناورة العربة بل أن زيادة الكتلة هي من يؤثر على هذه الجزئية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1149
معدل النشاط : 1673
التقييم : 333
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: التدريـــــع الطبقــــــــي المركـــــب .. شوبهام .   الجمعة 7 سبتمبر 2012 - 5:56

@mahmoud egyptology كتب:
الابرامز المصرية مفهاش التدريع ده للاسف



جميع دبابات الأبرامز تحمل التدريع المركب الطبقي .. ربما ما تقصده اليورانيوم المستزف !!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Nbn-123

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 31
التسجيل : 02/07/2011
عدد المساهمات : 2860
معدل النشاط : 2685
التقييم : 170
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: التدريـــــع الطبقــــــــي المركـــــب .. شوبهام .   الجمعة 7 سبتمبر 2012 - 20:04




الغرض الاساسي من المواد الموجودة في التدريع الطبقي

هو تشتيت وتبديد الطاقة الحركية للمقذوف بواسطة مادة الدرع

من خلال تشظييته واضعافه ..

ومشكور يا استاذ انور على الموضوع المميز .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mahmoud egyptology

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد :
العمر : 25
المهنة : هندسة
المزاج : متفائل
التسجيل : 05/09/2011
عدد المساهمات : 654
معدل النشاط : 633
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: التدريـــــع الطبقــــــــي المركـــــب .. شوبهام .   السبت 8 سبتمبر 2012 - 8:45

@anwaralsharrad كتب:
@mahmoud egyptology كتب:
الابرامز المصرية مفهاش التدريع ده للاسف



جميع دبابات الأبرامز تحمل التدريع المركب الطبقي .. ربما ما تقصده اليورانيوم المستزف !!

ايوة هو ده :)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

التدريـــــع الطبقــــــــي المركـــــب .. شوبهام .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البرية - Land Force :: المدرعات-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين