أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

السجن عقوبة من يفقد عقله في جنوب السودان

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 السجن عقوبة من يفقد عقله في جنوب السودان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
Ali niss

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق



الـبلد :
المهنة : كاتب
المزاج : عصبى جدا
التسجيل : 30/06/2011
عدد المساهمات : 9149
معدل النشاط : 9967
التقييم : 597
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: السجن عقوبة من يفقد عقله في جنوب السودان   الجمعة 31 أغسطس 2012 - 20:53

مراقبون دوليون يؤكدون تفشي انتهاكات حقوق الإنسان في دولة جنوب السودان التي نالت استقلالها قبل أكثر من عام، في ظل لجوء حكومتها إلى معالجة من يعاني صدمات ما بعد الحرب بزجه بالسجن ومعاملته بطريقة غير إنسانية

جوبا ـ أسفرت عقود من الحرب الأهلية في جنوب السودان عن تفشي الصدمات النفسية على نطاق واسع، والآن تكافح البلد التي نالت استقلالها منتصف العام الماضي من أجل توفير مرافق وموظفين وعلاج لأولئك الذين يحتاجون إلى الرعاية الصحية العقلية.

وأوضح، ياتا يوري لوغور، نائب وزير الصحة في حكومة جوبا، أن "الوضع بدائي جداً على صعيد الصحة النفسية، ولكن الكثير من الناس يعانون بسبب صدمات ما بعد الحرب وبعضهم بسبب الإحباط وتعاطي المخدرات".

وتوافدت وكالات الإغاثة إلى جنوب السودان، بعد توقيع اتفاق السلام مع الخرطوم عام 2005، لتوفير الجزء الأكبر من الخدمات الصحية والتعليم.

وتحاول الحكومة الوليدة بناء دولة من الصفر، ما جعل الخدمات الصحية مؤقتة إلى حد كبير، وبرامج الصحة العقلية شبه منعدمة. وذكرت مجلة جنوب السودان الطبية، أن الاكتئاب والاضطرابات النفسية الناتجة عن الصدمات، والقلق وتعاطي المخدرات هي القضايا النفسية الرئيسية التي تؤثر على البلاد.

وتظهر البيانات الحديثة الوحيدة المتوفرة، والمأخوذة من مسح أجري عام 2007 وشمل 1242 شخصاً في جوبا، أن 36 بالمائة من المشاركين استوفوا معايير أعراض اضطراب ما بعد الصدمة، بينما استوفى نصفهم معايير أعراض الاكتئاب.

ويفيد نائب وزير الصحة في الجنوب أن "الكثيرين يعانون من مشاكل عقلية"، ويقول: "إذا تجولت في العاصمة جوبا، سوف ترى الكثير منهم يجوبون الشوارع".

ويضيف أنه في بلد تصل نسبة الأمية لدى الكبار فيه إلى 27 بالمئة، يؤدي عدم فهم قضايا الصحة العقلية وضعف البنية التحتية للاتصالات وقلة الطرقات، إلى توجيه حالات الاضطرابات النفسية والعاطفية والسلوكية في كثير من الأحيان إلى المعالجين التقليديين أو الشرطة بدلاً من العيادات الصحية.

وتحول مستشفى جوبا التعليمي إلى المنشأة الطبية العامة الوحيدة في البلد لمعالجة الأمراض العقلية، ولكن جناح الصحة النفسية يضم 12 سريراً فقط.

ويقول جورج واني، المسؤول عن المستشفى، أن جنوب السودان ليس فيه أطباء نفسيين منذ أن رحل الطبيب الوحيد للعمل في تنزانيا.

ويعالج الجناح أشد الحالات تدهوراً، ولا يضم سوى عدد قليل من الممرضات اللاتي حصلن على أدنى مستوى من التدريب، ولا يوجد فيه الأدوية النفسية، كما يصعب الحصول على المهدئات.

ويقول واني: "في كل معدات الطوارئ الطبية، ستجد نوعاً أو اثنين من المهدئات، لذلك علينا أخذها واستخدامها في قسم الطب النفسي، ولكن أدوية الطب النفسي غير متوفرة".

وتظهر السجلات أن المرضى يتناولون جرعات منتظمة من الديازيبام، وهو دواء مهدئ ومضاد للقلق. كما يتم تقييد أيدي بعض المرضى إلى أسرّتهم، مثل "ماثيو" الذي أحضرته والدته للحصول على العلاج.

وقال ماثيو وهو يسحب السرير ذو الإطار المعدني في الممر: "أنظروا إليّ، إنني مقيد، مقيد".

أما الموظفين الذين يشعرون بالضجر فيقولون إنهم لا يستطيعون تغطية الجرح الكبير المفتوح على معصمه، لأنه ليس لديهم الشاش أو القطن.

ويقول المسؤول عن المستشفى إن السجن هو البديل الوحيد لهذا الوضع بالنسبة للمرضى الذي يصعب السيطرة عليهم. ويضيف قائلاً: "تقع مصحة جوبا داخل السجن وليس لدينا بديل... يصبح المريض في المساحات المفتوحة مدمراً جداً، ومؤذياً للآخرين، وعنيفاً جداً، وعدوانياً، والناس في الخارج لا يمكنهم تصحيح هذا الوضع".

وكانت منظمة هيومن رايتس ووتش قد ندّدت في شهر يونيو "حزيران" "بظروف السجن القاسية وغير المقبولة" والاعتقال غير القانوني في جنوب السودان، وأكدت أنه يقع احتجاز العشرات من السجناء "لمجرد الإصابة بإعاقة عقلية".

ويعترف واني، الذي يزور السجن بانتظام، بأن الحالة سيئة للغاية، وأن المرضى مكبلون بقيود مثبتة في الأرض بشكل دائم تقريباً. لكنه يقول إن حوالي 50 مريضاً عقلياً موجودون حالياً داخل سجن العاصمة، وليس لديهم أي مكان آخر يستطيعون الذهاب إليه.

كما أكد أن "الحل الوحيد هو بناء مصحة خارج السجن... لأن المستشفى لا يملك القدرة على استيعاب جميع المصابين بأمراض عقلية".

وفي الوقت نفسه، ما زال العنف يلقي بظلاله على الصحة النفسية للسكان. فقد تحولت الخلافات حول سرقة الماشية في الآونة الأخيرة إلى صراع عرقي واسع النطاق يؤثر على أكثر من 140 ألف شخص. ومن الصعب للغاية الحصول على خدمات الصحة النفسية في مخيمات اللاجئين والنازحين داخلياً في جنوب السودان.

من جهته، قال مسؤول كبير في وكالة معونة دولية، طلب عدم الكشف عن إسمه، إن الإحباط اليومي إلى جانب الصدمات السابقة تولد المزيد من الصدمات والعنف.

وأضاف: "أن هناك حاجة إلى التحوّل في كيفية تصدي منظمات الإغاثة لقضايا الصحة في جنوب السودان... وأن قضايا الصحة النفسية تنشأ في برامج الصحة العادية ولكن ببساطة لا يتم اكتشافها، أو تقوم المرافق الصحية بالتصدي للأعراض البدنية".

وتقول الحكومة إنه لا يوجد تمويل لخدمات الصحة النفسية. ويوضح لوغور، نائب وزير الصحة أن "الموارد هي المعضلة... فهي موزعة على كافة الحاجيات، ويتم إنفاق الكثير منها على حالات الطوارئ".

أما جنود الجيش الشعبي لتحرير السودان، والذين يشكلون القوات المسلحة الوطنية وكانوا في الخطوط الأمامية أثناء حروب بلادهم الطويلة، فهم يتضررون بشدة من عجز النظام الصحي عن التعامل مع قضايا الصحة العقلية.

ويقول، بيتر أجاك بولن، مدير مستشفى جوبا العسكري، إن هذه مشكلة هائلة في الجيش. ويضيف أن "عدد الجنود المصابين بالصدمات كبير جداً، ولا يمكن تجاهله باعتبار أن الجيش الشعبي يشكل جزءاً ضخماً من البلاد".

ويقدر عدد جنود الجيش الشعبي لتحرير السودان بنحو 140 ألف جندي، وفقاً للمجموعة البحثية المسماة مسح الأسلحة الصغيرة. وعلى الرغم من أن المستشفى العسكري يضم مرافق أفضل من أي مستشفيات أخرى، فهو لا يملك سوى ثلاثة موظفين مدربين في علم النفس يقدمون المشورة الأساسية.

وقال بولن: "ليس لدينا مستشفى صحة نفسية، وليس لدينا قسم جيد للأمراض العقلية في مستشفى جوبا العسكري أو في مستشفى جوبا التعليمي".

ونجا وليام، من قصف جوي بينما كانت القوات تتقدم باتجاه منطقة "هجليج" المتنازع عليها خلال اشتباكات قصيرة بين السودان وجنوب السودان للسيطرة على النفط والأرض في شهر أبريل "نيسان" الماضي. وهو الآن في مستشفى جوبا العسكري.

وقال بولن بينما كان ويليام يحدق في الفضاء أن هذا الجندي "كان مرتبكاً، وفقد وعيه قليلاً، ولكن عندما جاء هنا استعاد جزءاً منه... لم يصب بأي جروح، ولكنه كان مرتبكاً".

وتمكن هذا الجندي من الجلوس وتناول الطعام والتحدث بعد أن ظل مخدراً لمدة أربعة أيام، ويقول بولن "لكنه أصيب بانتكاسة في وقت لاحق، فأعطيناه نفس المهدئات... ليس لدينا أكثر من هذا... هذه هي الأدوية الأساسية للصحة النفسية التي نملكها، بالإضافة إلى المشورة النفسية".

ويقع تحويل الحالات الصعبة إلى المستشفيات العامة، وإذا لم تنجح في علاجها، يتم إرسالها إلى أوغندا. ويقول بولن إنه إذا فشل كل شيء آخر، يحصل المرضى مثل ويليام، المتزوج والذي يعيل خمسة أطفال، على رواتب ويتم تحويلهم إلى برنامج "الأبطال الجرحى" لقدامى المحاربين المعوقين من أجل تعلم مهارات جديدة.

ويقول مسؤولون في جنوب السودان إن الجنود يقتلون أنفسهم أو أشخاصاً آخرين كل أسبوع. ويشير بولن إلى أن "إطلاق الرصاص على المدنيين أمر شائع، والعنف تجاه المدنيين شائع أيضاً". وأردف قائلاً: "أنا جراح عام ولست طبيباً نفسياً، لكننا نرى حالات انفصام قليلة جداً، ربما حالة واحدة أو اثنتين كل عام، ولكن معظمهم من المرضى المصابين بالاكتئاب". "إيرين"


http://www.alarab.co.uk/index.asp?fname=\2012\08\08-30\925.htm&dismode=x&ts=30-8-2012%2013:59:05
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ali niss

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق



الـبلد :
المهنة : كاتب
المزاج : عصبى جدا
التسجيل : 30/06/2011
عدد المساهمات : 9149
معدل النشاط : 9967
التقييم : 597
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: رد: السجن عقوبة من يفقد عقله في جنوب السودان   الجمعة 31 أغسطس 2012 - 20:58

الحمد الله على نعمة الانفصال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Diaboo

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 20
المهنة : طالب
المزاج : عنب
التسجيل : 06/12/2011
عدد المساهمات : 2809
معدل النشاط : 3072
التقييم : 113
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: السجن عقوبة من يفقد عقله في جنوب السودان   الجمعة 31 أغسطس 2012 - 21:08

اذن شعب جنوب السودان كله سوف يسجن !!!!!1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ali niss

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق



الـبلد :
المهنة : كاتب
المزاج : عصبى جدا
التسجيل : 30/06/2011
عدد المساهمات : 9149
معدل النشاط : 9967
التقييم : 597
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: رد: السجن عقوبة من يفقد عقله في جنوب السودان   السبت 1 سبتمبر 2012 - 9:53

أحمد سامح الديب كتب:
اذن شعب جنوب السودان كله سوف يسجن !!!!!1

منذ الامس وانا افكر كيف ارد على هذه السؤال لاكن دع الصورة تتحدث اخى احمد

نبداء بالزوج والزوجة

يتزوج الابن ما يختارة له والدة وتسمى هذه الزوجة بى " امراة الوالد " ويمكن ان يكون هذه الزواج منذ الطفولة وبعد ان ينجب منها اطفال يقوم الشاب بالبحث عن اول فتاة احلام له ويترك الاولى ومن شروط الزواج فى بعض قبائل الجنوب ان يقوم الشاب باختطاف الفتاه التى يريد ان يتزوجها وبعد ذلك يقوم بدفع المهر على شكل ابقار 3 او 4 او 100 بقرة حسب حسب ونسب الفتاه.
يكرر نفس الحال مع الثانية او الثالثة ويمكن ان يصل العدد الى 40

ثم يعود الى الاولى " امراة الوالد " فاذا تركها بطفلين يعود ويجد عندها 6 اطفال وكلهم اولاده ويتفاخر الزوج بعدد اولادة وزوجاته واول طفل فى " امراة الوالد " يسمى السلطان

الزوجة عليها رعاية الابناء والابقار والزراعة وللعلم فهى مقاتله من الدرجة الاولى









الاطفال منذ الصغر يركضون خلف الام ثم بعضهم الى المدرسة




تبدو لك اخى احمد الحياه غريبة والان تبداء الحرب وتكون شرارتها دخول ابقار قبيل الى مرعى قبيله اخرى فيستولى اصحاب الارض على الابقار فيخرج اصحاب الابقار لاستردادها فيشتبك الطرفين فى حرب لا رحمة فيها ويلتف الطرفين على الاخر لمهاجمة القرى والهدف الاساسى هو الاطفال و الابقار والنساء حتى يقل نسل السلطان
وتكون النتيجة فقدان الابقار التى منها ياكلون ويشربون
موت الاب او الام باختصار تفكك اجتماعى جديد سببه الحرب يضاف الى تفكك اجتماعى سببه العاداة والتقاليد








وحسب تقرير الامم المتحدة فانه يموت طفل من بين كل 7 أطفال في جنوب السودان قبل بلوغه الخامسة من العمر و10% فقط من الأطفال محصنين بالكامل من أمراض الطفولة بينما يتلقى أقل من 50% من الأطفال خمس سنوات من التعليم الابتدائي.

ينشاء الطفل فى هذه الاجواء المشحونه بفقدان والدية فتاتى المنظمات الانسانية للحماية والرعاية وتقديم الطعام والتهرب والاختطاف وعمل التجارب وسرقة الاعضاء

او يتجه الى معسكرات التدريب فهى توفر له المكان والطعام وهنا يتم الشحن وغسيل المخ ضد كل ماهو عربى او مسلم


اخى احمد اذا سئلت طفل فى السابعة ان يرسم لك لوحة كانت لوحته كهذه


عرفته لماذا يفقدون عقولهم؟؟؟


http://www.un.org/arabic/news/fullstorynews.asp?newsID=14681



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحارب المغربي

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 21
المهنة : طالب جامعي
المزاج : مغترب
التسجيل : 20/08/2008
عدد المساهمات : 3109
معدل النشاط : 3041
التقييم : 347
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: السجن عقوبة من يفقد عقله في جنوب السودان   السبت 1 سبتمبر 2012 - 10:03

اسمح لي لكن هل هذه امرأة ام رجل ؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ali niss

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق



الـبلد :
المهنة : كاتب
المزاج : عصبى جدا
التسجيل : 30/06/2011
عدد المساهمات : 9149
معدل النشاط : 9967
التقييم : 597
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: رد: السجن عقوبة من يفقد عقله في جنوب السودان   السبت 1 سبتمبر 2012 - 10:11

المحارب الرجاوي كتب:
اسمح لي لكن هل هذه امرأة ام رجل ؟


امراة ولا استطيع ان اضع الصورة كامله حتى لا اتهم بوضع صور خليعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Diaboo

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 20
المهنة : طالب
المزاج : عنب
التسجيل : 06/12/2011
عدد المساهمات : 2809
معدل النشاط : 3072
التقييم : 113
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: السجن عقوبة من يفقد عقله في جنوب السودان   السبت 1 سبتمبر 2012 - 10:17

@Ali niss كتب:
المحارب الرجاوي كتب:

اسمح لي لكن هل هذه امرأة ام رجل ؟



امراة ولا استطيع ان اضع الصورة كامله حتى لا اتهم بوضع صور خليعه
ياه كنت بفتكر انها رجل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحارب المغربي

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 21
المهنة : طالب جامعي
المزاج : مغترب
التسجيل : 20/08/2008
عدد المساهمات : 3109
معدل النشاط : 3041
التقييم : 347
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: السجن عقوبة من يفقد عقله في جنوب السودان   السبت 1 سبتمبر 2012 - 10:22

@Ali niss كتب:
المحارب الرجاوي كتب:
اسمح لي لكن هل هذه امرأة ام رجل ؟


امراة ولا استطيع ان اضع الصورة كامله حتى لا اتهم بوضع صور خليعه

لكن لماذا تحلق شعرها مثل الرجال كامل ؟ هل تفاديا لمرض ام عادات و تقاليد القبيلة او المنطقة ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Diaboo

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 20
المهنة : طالب
المزاج : عنب
التسجيل : 06/12/2011
عدد المساهمات : 2809
معدل النشاط : 3072
التقييم : 113
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: السجن عقوبة من يفقد عقله في جنوب السودان   السبت 1 سبتمبر 2012 - 10:38

@Ali niss كتب:
أحمد سامح الديب كتب:
اذن شعب جنوب السودان كله سوف يسجن !!!!!1

منذ الامس وانا افكر كيف ارد على هذه السؤال لاكن دع الصورة تتحدث اخى احمد

نبداء بالزوج والزوجة

يتزوج الابن ما يختارة له والدة وتسمى هذه الزوجة بى " امراة الوالد " ويمكن ان يكون هذه الزواج منذ الطفولة وبعد ان ينجب منها اطفال يقوم الشاب بالبحث عن اول فتاة احلام له ويترك الاولى ومن شروط الزواج فى بعض قبائل الجنوب ان يقوم الشاب باختطاف الفتاه التى يريد ان يتزوجها وبعد ذلك يقوم بدفع المهر على شكل ابقار 3 او 4 او 100 بقرة حسب حسب ونسب الفتاه.
يكرر نفس الحال مع الثانية او الثالثة ويمكن ان يصل العدد الى 40

ثم يعود الى الاولى " امراة الوالد " فاذا تركها بطفلين يعود ويجد عندها 6 اطفال وكلهم اولاده ويتفاخر الزوج بعدد اولادة وزوجاته واول طفل فى " امراة الوالد " يسمى السلطان

الزوجة عليها رعاية الابناء والابقار والزراعة وللعلم فهى مقاتله من الدرجة الاولى









الاطفال منذ الصغر يركضون خلف الام ثم بعضهم الى المدرسة




تبدو لك اخى احمد الحياه غريبة والان تبداء الحرب وتكون شرارتها دخول ابقار قبيل الى مرعى قبيله اخرى فيستولى اصحاب الارض على الابقار فيخرج اصحاب الابقار لاستردادها فيشتبك الطرفين فى حرب لا رحمة فيها ويلتف الطرفين على الاخر لمهاجمة القرى والهدف الاساسى هو الاطفال و الابقار والنساء حتى يقل نسل السلطان
وتكون النتيجة فقدان الابقار التى منها ياكلون ويشربون
موت الاب او الام باختصار تفكك اجتماعى جديد سببه الحرب يضاف الى تفكك اجتماعى سببه العاداة والتقاليد








وحسب تقرير الامم المتحدة فانه يموت طفل من بين كل 7 أطفال في جنوب السودان قبل بلوغه الخامسة من العمر و10% فقط من الأطفال محصنين بالكامل من أمراض الطفولة بينما يتلقى أقل من 50% من الأطفال خمس سنوات من التعليم الابتدائي.

ينشاء الطفل فى هذه الاجواء المشحونه بفقدان والدية فتاتى المنظمات الانسانية للحماية والرعاية وتقديم الطعام والتهرب والاختطاف وعمل التجارب وسرقة الاعضاء

او يتجه الى معسكرات التدريب فهى توفر له المكان والطعام وهنا يتم الشحن وغسيل المخ ضد كل ماهو عربى او مسلم


اخى احمد اذا سئلت طفل فى السابعة ان يرسم لك لوحة كانت لوحته كهذه


عرفته لماذا يفقدون عقولهم؟؟؟


http://www.un.org/arabic/news/fullstorynews.asp?newsID=14681



شكرا على اثرائك لمعلوماتى عن جنوب السودان و انا ارى ان الأنفصال كا فيه مصلحة للسودان و لك تقييم +
و بالمناسبة انا لم اسأل انا كنت بتريق على شعب جنوب السودان و كنت اقصد ان شعب جنوب السودان كله سيسجن لأنهم جميعهم بدون عقل فاقدين لعقولهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الليبي

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
العمر : 20
المهنة : طالب الحرية
المزاج : فوق الريح
التسجيل : 19/09/2011
عدد المساهمات : 809
معدل النشاط : 766
التقييم : 16
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: السجن عقوبة من يفقد عقله في جنوب السودان   السبت 1 سبتمبر 2012 - 10:45

معقول بسبب الهبل يخشو السسجن هم كلهم مهبيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ali niss

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق



الـبلد :
المهنة : كاتب
المزاج : عصبى جدا
التسجيل : 30/06/2011
عدد المساهمات : 9149
معدل النشاط : 9967
التقييم : 597
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: رد: السجن عقوبة من يفقد عقله في جنوب السودان   السبت 1 سبتمبر 2012 - 10:48

اقتباس :
لكن لكاذا تحلق شعرها مثل الرجال كامل ؟ هل تفاديا لمرض ام عادات و تقاليد القبيلة او المنطقة ؟

حلاقة الشعر بعضها من العادات حيث تكون اغلبها فى المناسبات وايضا عند معسكرات التدريب كنوع من العقاب الذى يشمل الاولاد والبنات
لاكن ليس كل بنات الجنوب بهذه الشكل

انظر الى ملكة جمال الجنوب


وطالبات فى امريكا " طبعا بنات القيادات فى دولة الجنوب والاتى سوف يصبحن قيادة دولتهم فى يوم من الايام"


ومزيعة فى تلفيذيون جنوب السودان


وفى المناسبات









ومقاتل من قبيلة الدينكا


والان دعنى اعرفك باصعب العادات








عدل سابقا من قبل Ali niss في السبت 1 سبتمبر 2012 - 13:01 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحارب المغربي

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 21
المهنة : طالب جامعي
المزاج : مغترب
التسجيل : 20/08/2008
عدد المساهمات : 3109
معدل النشاط : 3041
التقييم : 347
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: السجن عقوبة من يفقد عقله في جنوب السودان   السبت 1 سبتمبر 2012 - 11:03





مستحيل 39

الحمد لله على نعمة الاسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ali niss

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق



الـبلد :
المهنة : كاتب
المزاج : عصبى جدا
التسجيل : 30/06/2011
عدد المساهمات : 9149
معدل النشاط : 9967
التقييم : 597
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: رد: السجن عقوبة من يفقد عقله في جنوب السودان   السبت 1 سبتمبر 2012 - 12:02

اقتباس :
مستحيل

الحمد لله على نعمة الاسلام

نعم ياصديقى فهذه هو الحال فالحمد الله على الاسلام والحمد الله على نعمة الاسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salih sam

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : College student
المزاج : اللهم سلم السودان و اهل السودان
التسجيل : 09/05/2011
عدد المساهمات : 7924
معدل النشاط : 6293
التقييم : 268
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: السجن عقوبة من يفقد عقله في جنوب السودان   السبت 1 سبتمبر 2012 - 12:25

خبر رائع و في محله 35 ..

الخبر يصب في مصلحه الشعب الجنوبي .. بدون مزح .. لو طبق صح فهو في مصلحه الشعب الجنوبي و نعمه و فضل من الله عز و جل

اكرر لو طبق صح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salih sam

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : College student
المزاج : اللهم سلم السودان و اهل السودان
التسجيل : 09/05/2011
عدد المساهمات : 7924
معدل النشاط : 6293
التقييم : 268
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: السجن عقوبة من يفقد عقله في جنوب السودان   السبت 1 سبتمبر 2012 - 12:27

يرجي حذف بعض الصور يا علي 91
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ali niss

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق



الـبلد :
المهنة : كاتب
المزاج : عصبى جدا
التسجيل : 30/06/2011
عدد المساهمات : 9149
معدل النشاط : 9967
التقييم : 597
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: رد: السجن عقوبة من يفقد عقله في جنوب السودان   السبت 1 سبتمبر 2012 - 13:02

@salih sam كتب:
يرجي حذف بعض الصور يا علي

تم التعديل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ali niss

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق



الـبلد :
المهنة : كاتب
المزاج : عصبى جدا
التسجيل : 30/06/2011
عدد المساهمات : 9149
معدل النشاط : 9967
التقييم : 597
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: رد: السجن عقوبة من يفقد عقله في جنوب السودان   السبت 1 سبتمبر 2012 - 13:04

@salih sam كتب:
خبر رائع و في محله ..

الخبر يصب في مصلحه الشعب الجنوبي .. بدون مزح .. لو طبق صح فهو في مصلحه الشعب الجنوبي و نعمه و فضل من الله عز و جل

اكرر لو طبق صح

ياريت توضح اكتر ياصالح؟؟
5
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزعيم المجهول

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
العمر : 26
المهنة : طالب علم
المزاج : لن أرتاح قبل أن تقوم الدولة العربية
التسجيل : 08/03/2012
عدد المساهمات : 838
معدل النشاط : 656
التقييم : 23
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: السجن عقوبة من يفقد عقله في جنوب السودان   السبت 1 سبتمبر 2012 - 13:07

وكيف هو حال الشعب ورد فعله مع ما يحصل يا أخ على ؟ ألا يستطيعون الثورة عليهم أو ما شابه

ولا هما فالحين فى الانفصال وخلاص

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
youcef .dz

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
المهنة : قاضي إنشاء الله
المزاج : جيد
التسجيل : 23/01/2012
عدد المساهمات : 1254
معدل النشاط : 1095
التقييم : 36
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: السجن عقوبة من يفقد عقله في جنوب السودان   السبت 1 سبتمبر 2012 - 13:17

إعمار يا جنوب السودان


مجتمع واعي ومثقف وشعب إنساني دولة علمية ومتطورة تكنولوجيا سبقت العصر....

منتجعات سياحية 5 نجوم ...

إعمااااااااار



.
.
.
.
.
.
.
.
الحمد لله على الإنفصال فائدة للسودان وللعرب أجمعين ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ali niss

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق



الـبلد :
المهنة : كاتب
المزاج : عصبى جدا
التسجيل : 30/06/2011
عدد المساهمات : 9149
معدل النشاط : 9967
التقييم : 597
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: رد: السجن عقوبة من يفقد عقله في جنوب السودان   السبت 1 سبتمبر 2012 - 13:19

@الزعيم المجهول كتب:
وكيف هو حال الشعب ورد فعله مع ما يحصل يا أخ على ؟ ألا يستطيعون الثورة عليهم أو ما شابه
ولا هما فالحين فى الانفصال وخلاص

المشكله فى فهم كلمة ثورة فثورة فى الجنوب تعنى حرب وكما قال كاتب امريكى
الجنوب عبارة عن قبائل متقاتله فى ما بينها وكل قبيله عبارة عن قبائل متقاتله فى ما بينها
لاكن يوجد مجموعات يسمون انفسهم ثوار جنوب السودان ومجموعة اخرى مع قائد ذكى يسمى ياوياو وكلهم امراء حرب

انظر هذه الفيديو لاحد انتصارات قوات ياوياو فى منطقة اعالى النيل وانظر لفرحة الاهالى لحظة دخول ياوياو


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزعيم المجهول

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
العمر : 26
المهنة : طالب علم
المزاج : لن أرتاح قبل أن تقوم الدولة العربية
التسجيل : 08/03/2012
عدد المساهمات : 838
معدل النشاط : 656
التقييم : 23
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: السجن عقوبة من يفقد عقله في جنوب السودان   السبت 1 سبتمبر 2012 - 13:24

@Ali niss كتب:
@الزعيم المجهول كتب:
وكيف هو حال الشعب ورد فعله مع ما يحصل يا أخ على ؟ ألا يستطيعون الثورة عليهم أو ما شابه
ولا هما فالحين فى الانفصال وخلاص

المشكله فى فهم كلمة ثورة فثورة فى الجنوب تعنى حرب وكما قال كاتب امريكى
الجنوب عبارة عن قبائل متقاتله فى ما بينها وكل قبيله عبارة عن قبائل متقاتله فى ما بينها
لاكن يوجد مجموعات يسمون انفسهم ثوار جنوب السودان ومجموعة اخرى مع قائد ذكى يسمى ياوياو وكلهم امراء حرب

انظر هذه الفيديو لاحد انتصارات قوات ياوياو فى منطقة اعالى النيل وانظر لفرحة الاهالى لحظة دخول ياوياو



شكرا على التوضيح

والله بهذه الطريقة لن تنهض بلدهم ولا أى بلد مادام هناك فرقة

أرجو أن تتعلموا من هذا ولا يمر عليكم أيها العرب مر الكرام

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ali niss

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق



الـبلد :
المهنة : كاتب
المزاج : عصبى جدا
التسجيل : 30/06/2011
عدد المساهمات : 9149
معدل النشاط : 9967
التقييم : 597
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: رد: السجن عقوبة من يفقد عقله في جنوب السودان   السبت 1 سبتمبر 2012 - 13:32

اقتباس :
والله بهذه الطريقة لن تنهض بلدهم

ينقاتلهم منذ العام 1955 وهم يتقاتلون فى ما بينهم واصبحو لا يجدون سوى لغة السلاح
عندما تجدد المعارك فى السبعينيات ارسل قائد الجيش السودانى فى ذلك الوقت الى قائد جيش دولة الجنوب فى ذلك الوقت رسالة يطالبه فيها المحافظة على الحفار المصرى الخاص بقناة جونقلى لانه مشروع تعب السودان ومصر فى انشائه لاكن للاسف دمرة قائد جيش دولة الجنوب بنفسه


صورة للحفار المصر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salih sam

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : College student
المزاج : اللهم سلم السودان و اهل السودان
التسجيل : 09/05/2011
عدد المساهمات : 7924
معدل النشاط : 6293
التقييم : 268
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: السجن عقوبة من يفقد عقله في جنوب السودان   السبت 1 سبتمبر 2012 - 13:36

اقتباس :
ياريت توضح اكتر ياصالح؟؟


انا قلت لو طبق صح ..

تخيل شله المعتوهين هذه تم تنفيذ بهم العقوبه ..



اليست هذه كرامه من الله ؟؟


وفد الجنوب يلتقي بوفد سوداني .. و الصور ابلغ تعليق !!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
youcef .dz

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
المهنة : قاضي إنشاء الله
المزاج : جيد
التسجيل : 23/01/2012
عدد المساهمات : 1254
معدل النشاط : 1095
التقييم : 36
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: السجن عقوبة من يفقد عقله في جنوب السودان   السبت 1 سبتمبر 2012 - 14:34

أتمنى التخلص من كل أهالي الجنوب بطريقة أو بأخرى ؟

لأنه أرى في ذلك فائدة لنا وللسودان

كون تلك المساحة التي يسطير عليها سلفاكير وحاشيته منطقة مهمة إستوائية وزراعية يعني إقتصاد جيد ولاننسى البترول والثروات الأخرى وإقتصاد جيد يعني تقدم وإزدهار وجيش اقوى ...

الإقتصاد والجيش وجهان لعملة واحدة + عند الإنفصال فقدنا كعرب حدود مع دول إفرقية كثيرة ..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Auron

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2012
عدد المساهمات : 192
معدل النشاط : 151
التقييم : 7
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: السجن عقوبة من يفقد عقله في جنوب السودان   السبت 1 سبتمبر 2012 - 22:03

السجن عقوبة من يفقد عقله فى جنوب السودان



اذا

اول من يسجن لابد ان يكون صاحب هذه الفكرة العبقرية

17
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

السجن عقوبة من يفقد عقله في جنوب السودان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام غير العسكريـــة :: تواصل الأعضاء-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين