أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

السودان: نستهدف إنتاج مليوني رأس لأضاحي السعودية هذا العام

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 السودان: نستهدف إنتاج مليوني رأس لأضاحي السعودية هذا العام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ماهر

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2011
عدد المساهمات : 6159
معدل النشاط : 5614
التقييم : 184
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: السودان: نستهدف إنتاج مليوني رأس لأضاحي السعودية هذا العام   الجمعة 31 أغسطس 2012 - 10:46


رئيس غرفة مصدري المواشي بالسودان: نستهدف إنتاج مليوني رأس لأضاحي السعودية هذا العام
30 أغسطس 2012 09:07 ص



ينشط موردو المواشي السعوديون هذه الأيام، لسد حاجة السعودية من الأضاحي والهدي لهذا العام، من كل من السودان والصومال وإثيوبيا، في وقت سمحت فيه السلطات السعودية، باستعادة استيراد المواشي الحية الأسترالية، حيث كان قد شهد ميناء جدة أمس الأربعاء، وصول أول شحنة منها.

وأوضح عدد من موردي المواشي لـصحيفة «الشرق الأوسط»، أن وزارة الزراعة السعودية، سمحت لهم باستيراد الأضاحي ومواشي الهدي، من السودان والصومال وإثيوبيا، بعد أن أثبتت منظمة الصحة العالمية خلوها من الأمراض تماما، حيث واصلت حركتها الدؤوبة بجانب وزارة التجارة والصناعة، للتأكد من ذلك، من خلال المحاجر الصحية في السعودية بالتنسيق مع نظيراتها في البلاد المصدرة.

ولفت الموردون إلى أن أسعار الأضاحي في السعودية أقل بكثير من أسعارها في بلادها الأم، مشيدين بدور الحكومة السعودية في ضبط أسعارها بفضل استقرارها السياسي والاقتصادي، مشيرا إلى أن أهم التحديات التي تواجه الموردين تتعلق بتقلبات أسعار العملات في تلك البلاد بسبب ظروفها الاقتصادية والسياسية.

وفي هذا السياق، قال صديق حيدوب، رئيس غرفة مصدري الماشية بالسودان، لـ«الشرق الأوسط»: «من حسن الطالع أن تباشير موسم الخريف لهذا العام كانت مبشرة جدا، حيث ساهمت بشكل كبير في قدرتنا على توفير كافة متطلبات السعودية من الأضاحي والهدي بأنواعها وأحجامها التي تتراوح بين الصغيرة والمتوسطة والكبيرة، في ظل الاستعداد البيطري السوداني الممتاز، في وقت ارتفعت فيه أسعار نظيراتها في البلاد الأخرى المصدرة للسعودية مثل أستراليا».

وأوضح أن الإنتاج المستهدف من الصادر للسعودية، يبلغ مليوني رأس، غير أن تأخر موسم الخريف وضيق فترة طلبات عيد الأضحى المبارك، تبين حتى الآن أنهم بصدد توفير 1.5 مليون رأس نسبة لهذه الأسباب، مشيرا إلى أن المساعي جارية لتذليل أبرز التحديات التي تواجه عملية التصدير، والتي من بينها تثبيت تكاليف الترحيل من خلال كسر ارتفاع أسعار المحروقات، بالإضافة إلى معالجة ندرة البواخر.

ونفى ما تردد على ألسنة بعض الموردين السعوديين، عن أن سعر الرأس في السعودية أقل مما عليه سعره في السودان، مبينا أن سعر الرأس للأضحية مكتملة الشروط لا يزيد على 160 دولارا (600 ريال) حتى هذا اليوم، متوقعا أن يتحقق الرقم المتوقع من حجم الماشية السودانية المصدرة للسعودية، إلى أكثر من 4 ملايين رأس بجانب آلاف أطنان اللحوم السودانية المذبوحة، وذلك بنهاية العام الحالي 2012، وبقيمة تتجاوز 640 مليون دولار (2.4 مليار ريال)، إذ بلغ حجم المستورد من الماشية السودانية أكثر من ثلاثة ملايين رأس بنهاية 2011.

وفي حديث لـ«الشرق الأوسط»، أبدى حسين كويا، المستشار الاقتصادي بالسفارة السودانية في الرياض، أن تصدق التوقعات بأن يصل حجم الماشية السودانية المصدرة للسعودية، إلى أكثر من 4 ملايين رأس بجانب آلاف أطنان اللحوم السودانية المذبوحة، بنهاية العام الحالي 2012، وبقيمة تتجاوز 640 مليون دولار (2.4 مليار ريال)، مشيرا إلى أن حجم المستورد من الماشية السودانية بلغ أكثر من ثلاثة ملايين رأس بنهاية 2011.

وتأمينا لموقف وزارة الثروة الحيوانية السودانية، أكد كويا أنها كانت قد قامت بتنفيذ جميع الاشتراطات الصحية، التي طلبتها وزارة الزراعة السعودية، والتي جاءت بعد أن تم استئناف تصدير الماشية السودانية، بعد إيقافها من قبل السلطات السعودية في بداية 2009، على خلفية انتشار شائعة عن إصابة الماشية السودانية بداء حمى الوادي المتصدع.

وكانت السلطات السعودية، قد أنهت حظر استيراد الماشية السودانية، في يوليو (تموز) 2009، بعد أن نفذت وزارة الثروة الحيوانية السودانية اشتراطاتها، وذلك بتكوين محاجر بيطرية للفحص على الماشية، حيث تأكد لهم خلوها من حمى الوادي المتصدع تماما، فضلا عن ذلك عملت الوزارة على تطوير المحاجر البيطرية، كخطوات أساسية وعالمية، في وقت قام فيه وفد فني من وزارة الزراعة السعودية بزيارة السودان لمعاينة المحاجر، رفعوا على أثرها ملاحظاتهم حولها، وأثبت تقريرهم للسلطات السعودية، أن السودان أوفى باشتراطاتهم، في الوقت الذي طورت فيه السلطات السودانية المسالخ وجهزتها بأحدث المعدات والتقنيات.

من ناحيته، أوضح حمود الخلف، مورد مواشي سعودي، لـصحيفة «الشرق الأوسط»، أن الاستعدادات المتعلقة بتوفير العدد الكافي من أضاحي هذا العام، تسير على قدم وساق، مبينا أن شهري شوال وذي القعدة يشهدان نشاطا أكثر كثافة، لافتا إلى دور وجهود وزارتي الزراعة والتجارة في دعم وتشجيع عمليات الاستيراد، مشيرا إلى أن وزارة الزراعة، حددت مصادر مسموحا بالاستيراد منها، وذلك لثبات خلو أغنامها ومواشيها من الأمراض، وفق منظمة الصحة العالمية، ومن بينها السودان وإثيوبيا والصومال.

ولفت إلى أن السودان يعتبر أكبر البلاد المستهدفة من ناحية العدد والنوعية لأنعام الأضاحي يليه الصومال فإثيوبيا، مبينا أن وزارة الزراعة والمحاجر الصحية السعودية، على اتصال وتواصل مستمر مع نظيراتها في تلك البلاد، بغرض التأكد من سير عمليات الاستيراد بشكل سليم وصحي، مؤكدا أن الوضع مطمئن ويسير وفق التخطيط المعد له، كما أنهم كمستوردين، في أتم الجاهزية من حيث توفير حظائر التنمية والتربية الحيوانية، في عدد من مناطق ومدن السعودية، لا سيما جدة والدمام، مشيرا إلى أن شهر ذي الحجة تصل العملية إلى نهايتها.

وأضاف الخلف الذي انخرط في مجال استيراد المواشي منذ أربعين عاما، أن بنك التنمية الإسلامي استأثر بنصيب الأسد من الأضاحي، حيث حجز مليون رأس من الأضاحي، بينما كان نصيبه هو 200 ألف رأس، موضحا أن هناك عددا من المستوردين السعوديين الآخرين لكل منهم عدد مقدر من الأضحيات، مشيرا إلى أن تجار المواشي السعوديين بشكل عام لديهم مطوّفون ينتشرون في الأسواق السعودية بمختلف مناطقها ومساحاتها.

وبشكل عام، لا يرى الخلف أن هناك مشكلات تواجههم كتجار مواش وأضحيات، إلا أنه يعتقد أن بعض البلاد التي يتم الاستيراد منها تعاني مشكلات في تقلب أسعار العملات، الأمر الذي ينعكس على أدائهم وأسواقهم بشكل أو بآخر، مشيدا بحكومة السعودية التي يعتقد أن استقرارها السياسي أثر بشكل كبير وإيجابي على استقرارها الاقتصادي، الأمر الذي وفر لهم كافة عناصر نجاح نشاطهم الاقتصادي، معتقدا أن ذلك تسبب بشكل مباشر في انخفاض أسعار الأضحيات في السعودية عن أسعارها في بلادها الأم التي يتم الاستيراد منها، مشيرا إلى أن وزارة التجارة تلعب دورا مماثلا في السلع الاستهلاكية المستوردة التي تتوافر لدى المستهلك السعودي بسعر أقل من سعرها في البلاد المستورد منها.

إلى ذلك، وصلت أمس الأربعاء أول شحنة من المواشي الحية الأسترالية إلى ميناء جدة الإسلامي، محملة بـ75 ألف رأس أغنام وستة آلاف أبقار إلى السوق السعودية بعد انقطاع لمدة عامين بحضور السفير الأسترالي لدى السعودية نيل هوكنز والملحق التجاري مايكل كافانا ومازن بترجي ونائب رئيس غرفة جدة وعدد من المسؤولين والمستوردين.

وفي هذا الإطار، أكد سليمان سعيد الجابري، رئيس لجنة تجار المواشي بالغرفة التجارية الصناعية بجدة، اكتمال كافة الترتيبات والاستعدادات لوصول المزيد من الأغنام الحية إلى ميناء جدة الإسلامي، موضحا أن باخرة «ندا» المملوكة للجابري وآخرين، هي أحدث وأكبر باخرة متخصصة بنقل المواشي الحية وتم بناؤها طبقا لأحدث المواصفات العالمية.

المصدر: مباشر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ali niss

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق



الـبلد :
المهنة : كاتب
المزاج : عصبى جدا
التسجيل : 30/06/2011
عدد المساهمات : 9143
معدل النشاط : 9960
التقييم : 597
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: رد: السودان: نستهدف إنتاج مليوني رأس لأضاحي السعودية هذا العام   الجمعة 31 أغسطس 2012 - 10:48

ثروة السودان الحيوانية 141 مليون راس
باذن الله سوف تتوفر الكمية المطلوبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ماهر

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2011
عدد المساهمات : 6159
معدل النشاط : 5614
التقييم : 184
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: السودان: نستهدف إنتاج مليوني رأس لأضاحي السعودية هذا العام   الجمعة 31 أغسطس 2012 - 10:54

حياك الله اخي الكريم




سفير السودان لدى البحرين يرحب بزيارة الوفد الاستثماري لشركة البحرين للحوم للسودان
30 أغسطس 2012 12:51 م
أعرب سفير السودان لدى البحرين عبدالله أحمد عثمان عن ترحيب السودان لزيارة الوفد الاستثماري البحريني لشركة البحرين للحوم إلي السودان، مؤكدا عن استعداد السقارة للقيام بكل الإجراءات اللازمة لتسهيل عمل الوفد.

وقال في تصريح لصحيقة أخبار الخليج إن السودان من الدول ذات السمعة الطيبة في مجال تصدير الثروة الحيوانية واللحوم بشقيها المذبوحة والحية ، والذي يقوم بتصديرها لعدد من الدول العربية كالمملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية.

مشيرا إلي امكانية قيام الوفد بزيارة تفقدية ميدانية للمراعي الطبيعية والمسالخ السودانية التي تقوم بتصدير اللحوم المبردة إلى عدد من مدن المملكة العربية السعودية بما فيها مدينة الخبر القريبة من البحرين. والوقوف على مجريات الأمور علي الطبيعة قبل اتخاذ أي قرار باعتماد اللحوم السودانية في أسواق المملكة.

وقال إن «عملية نقل اللحوم السودانية إلى الأسواق البحرينية عبر الطائرة لن تستغرق أكثر من ساعتين من المسلخ المركزي الموجود حاليا في بورتسودان».
يذكر أن اللحوم المبردة تصل إلى البحرين من بعض عواصم المنشأ في 21 ساعة، وأن اللحوم السودانية تكتسب جودتها من طريقة تغذيتها بالأعلاف الطبيعية، وهو ما يضمن صلاحيتها للاستهلاك البشري.

المصدر: وكالة أنباء السودان

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

السودان: نستهدف إنتاج مليوني رأس لأضاحي السعودية هذا العام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام غير العسكريـــة :: تواصل الأعضاء-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين