أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

الالغام

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 الالغام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المحجوب

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
المزاج : الاستخبارات
التسجيل : 09/06/2008
عدد المساهمات : 1482
معدل النشاط : 1397
التقييم : 58
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: الالغام   الثلاثاء 24 يونيو 2008 - 7:57


حرب الألغام استخدام الأجهزة المتفجرة المسماة الألغام، لقتل جنود العدو وتدمير سفنه ودباباته والمعدات الأخرى. تنفجر بعض الألغام عندما يخطو عليها الشخص وتنفجر أخرى عندما تدهسها دبابة أو سيارة جيب. يمكن تصميم الألغام لتنفجر عند تحريكها أو حتى لمسها. تنفجر الألغام البحرية نتيجة للتأثيرات الناتجة عن مرور السفينة. ويمكن تفجير الألغام أيضاً عن طريق التحكم من بعد.
يمكن وضع الألغام لمنع العدو من دخول منطقة، كما يمكن استخدامها أيضاً للتأثير على طريق سير جنود العدو أو سفنه. وبتجنب الألغام يمكن إجبار العدو على اتخاذ طرق معينة حيث يمكن مهاجمته بسهولة أكثر. الألغام ليست غالية الثمن مقارنة بكثير من الأسلحة الأخرى ويستطيع أصحاب التدريب القليل أن يزرعوها في مكانها.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ
هناك نوعان رئيسيان من الألغام، الألغام الأرضية والألغام البحرية:


الألغام الأرضية

تُزرع الألغام الأرضية في الأرض ويمكن نشرها على أنماط ـ أشكال ـ مخططة تسمى حقول الألغام يستطيع الجنود زراعة الألغام أو رميها داخل منطقة ما بوساطة المدفعية كما يمكن إسقاطها أيضاً بوساطة الطائرات المروحية.

أنواع الألغام الأرضية. هناك خمسة أنواع رئيسية من الألغام الأرضية: 1- الألغام المضادة للأفراد 2- الألغام المضادة للدبابات 3- الألغام الكيميائية 4- الألغام المتحكم فيها 5- الألغام النووية.
الألغام المضادة للأفراد تستخدم لقتل وإصابة جنود العدو، يوجد بها صمامة حساسة (جهاز تفجير) تنفجر نتيجة لوزن أصغر الأشخاص كما يمكن أن تنفجر أيضاً عندما يتعثر الشخص بالسلك أو يحرك شيئاً يتصل باللغم بوساطة سلك.
هنالك بعض الألغام المضادة للأفراد بها عبوات متفجرة صغيرة وهي بالتالي تقتل أشخاصًا قليلين على مسافة قصيرة. وتستطيع أخرى قتل كثير من الناس على بعد يزيد على 180م.
تَرمي بعض الألغام المضادة للأفراد عبوة متفجرة تنفجر في الجو وتنثر الشظايا فوق منطقة كبيرة.
تخبأ الألغام المسماة بالشراك الخداعية في مبانٍ أو تحت الجنود الموتى كما يمكن إخفاؤها أيضًا داخل أجسام عادية مثل الأجهزة والحقائب الصغيرة التي من المحتمل أن يحركها جنود العدو
الألغام المضادة للدبابات تدمر دبابات العدو والمركبات الأخرى. هذه الألغام أكبر من الألغام المضادة للأفراد. تنفجر أغلب أنواع الألغام المضادة للدبابات ـ فقط ـ عندما يتحرك فوقها وزن يزيد على حوالي 150كجم. يستطيع الجنود السير بأمان على هذه الألغام ولكنها تدمر الشاحنات والمركبات الخفيفة التدريع وتتلف ـ على الأقل ـ الجنازير المعدنية التي تتحرك عليها الدبابات.
الألغام الكيميائية ُتطلق غازًا سامًا عندما تنفجر. ويقتل الغاز أو يصيب الجنود الذين لايرتدون الملابس الواقية.
الألغام المتحكم فيها تزرع في الموضع المحدد لها قبل المعركة. وتنفجر عن طريق التحكم من بعد عندما تقترب منها قوات العدو.
الألغام النووية تحتوي الألغام النووية على أجهزة نووية صغيرة، تُستخدم هذه الألغام لنسف الجسور الخرسانية أو قفل الممرات الجبلية. وتتطلب مثل هذه المهام عدة أطنان من المتفجرات التقليدية، إلا أن الألغام النووية صغيرة بحيث يستطيع أن يحملها شخصان أو تنقل داخل عربة جيب.
كشف الألغام الأرضية. يمكن كشف الألغام الأرضية بعدة طرق. يستطيع الجنود تحديد أماكن الألغام بالزحف على طول الأرض وبحذر يتحسسون المنطقة أمامهم بحراب بنادقهم. عند إيجاد اللغم يتم إخراجه بحذر وتُنزع الصمامة أو توضع علامة على موقعه حتى يتم تجاوزه.
يستخدم الجنود الأفراد أدوات حساسة تسمى كاشفات الألغام لتحديد موقع الألغام. يمكن كشف الألغام بسرعة أكثر باستخدام جهاز كشف الألغام المركّب على عربة جيب حيث يقف الجيب تلقائياً عند كشف الجهاز لأي لغم,بعد كشف الألغام يمكن وضع علامة لتجاوزها وتفجيرها بنيران المدافع أو نسفها بدبابات ُتركب عليها أجهزة خاصة. يقوم الجهاز بتفجير الألغام عند المرور فوقها. هنالك أجهزة تسمى الثعابين تستخدم أيضاً لنظافة حقول الألغام. والثعابين أنابيب طويلة معبأة بمتفجرات. تدفع هذه الأجهزة داخل منطقة اللغم حيث يتم تفجيره. يتسبب الانفجار في تفجير الألغام القريبة وينظف الطريق للجنود
الالغام البحرية

تثبَّت الألغام البحرية على أرضية جسم الماء فيطفو بعضها مما يجعلها خطرة على السفن الصديقة وسفن ال عدو على السواء. تقوم السفن العائمة بزراعة الألغام البحرية ومنها المراكب المسماة زارعات الألغام، بالإضافة إلى الطائرات والغواصات، هنالك بعض الألغام البحرية الذاتية الدفع حيث تنطلق من غواصة وتتحرك لأميال قليلة قبل أن تستقر في قاع المحيط. يطلق اللغم قذيفة طوربيد بعد كشفه لصوت مروحة الغواصة العابرة.

أنواع الألغام البحرية. توجد منها أربعة أنواع رئيسية وهي: 1- الألغام الصوتية 2- ألغام الالتماس 3- الألغام المغنطيسية 4- ألغام الضغط.

الألغام الصوتية ُيفجرها صوت مراوح دفع السفينة.
ألغام الالتماس تنفجر عندما تلمسها السفينة أو تلمس الهوائيات البارزة منها.
الألغام المغنطيسية ُيفجرها المجال المغنطيسي الذي يحيط بمعدن السفينة الحربية. ولتجنب انفجار اللغم المغنطيسي تستطيع السفينة استخدام مجموعة كوابل كهربائية تسمى حزام إزالة المغنطيسية وهي تقلل أو تبطل المجال المغنطيسي.
ألغام الضغط تنفجر عندما تتسبب السفن العابرة في تغيير ضغط الماء حول الألغام.
كشف الألغام البحرية الألغام البحرية صعبة الكشف والإزالة ـ نزعها أو تفجيرها ـ لاحتمال تركيب أجهزة حاسبة عليها الأمر الذي يسمح بعبور أعداد معينة من السفن قبل أن ينفجر اللغم. يمكن أيضاً تركيب موقتات على هذه الألغام تمنعها من الانطلاق لعدد من الساعات أو الأيام. تستخدم السفن المسماة كاسحات الألغام ـ السونار ـ لتحديد مواقع الألغام ومن ثم إزالتها.: . وتقوم طائرات مروحية كاسحة للألغام باستخدام أجهزة مقطورة لإزالة الألغام في المياه الضحلة. ُتفجر الأجهزة الباعثة للصوت والمثبتة تحت الماء الألغام الصوتية. كما تقوم بعض الأجهزة التي تثبتها كاسحات الألغام تحت الماء بقطع الأسلاك المثبتة لألغام الالتماس. يطفو اللغم بعد ذلك إلى السطح ويتم تفجيره بالمدافع وتقوم أجهزة كهربائية تقطرها السفن بتفجير بعض الألغام المغنطيسية. أما ألغام الضغط فتتم إزالتها وتفجيرها باستخدام سفن صغيرة عابرة مجهزة خصيصاً لهذا الغرض.

نبذة تاريخية. استُخدمت الألغام الأرضية في الحرب لأكثر من 200 عام. جاء المصطلح لغم من خلال التدريب على حفر الأنفاق تحت مواقع العدو حيث يتم حشو هذه الأنفاق ببارود البنادق وتفجيرها. وأثناء الحرب الأهلية الأمريكية (1861ـ 1865م) َلغم جنود الاتحاد قطاعًا من خنادق الانفصاليين في بيترسبورج، فرجينيا، فقد حفر الجنود نفقاً طوله أكثر من 150م ووضعوا فيه بارود البنادق وفجروا حفرة كبيرة في دفاعات الولايات الانفصالية. وفي الحرب العالمية الأولى (1914ـ 1918) دفن الجنود قذائف المدفعية التي انفجرت عندما سار عليها الجنود أو دهستها الدبابات أو الشاحنات. وبعد الحرب العالمية الأولى تم تطوير الألغام بأوعية خشبية، أو معدنية أو بلاستيكية.
اسُتخدمت الألغام الأرضية كثيراً أثناء الحرب العالمية الثانية (1939 ـ 1945م)، وفي أغلب الحروب الأخيرة.
أول استخدام للألغام البحرية ـ المراكب العائمة المحتوية على متفجرات ـ كان في أواخر القرن السادس عشر الميلادي. والأنواع الأولى للألغام المستخدمة تحت الماء والمسماة قذائف الطوربيد كانت أوعية خشبية مقفولة ويسبح الغطاس تحت سفينة العدو ويلصق الطوربيد على هيكل السفينة. وأثناء الثورة الأمريكية (1775ـ 1783م) قام ديفيد بوشنل المخترع الأمريكي بتطوير أول غواصة مجهزة بجهاز إلصاق اللغم.
قامت القوات البحرية لكل من الولايات الانفصالية والاتحاديين باستخدام الألغام تحت الماء أثناء الحرب الأهلية الأمريكية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ضحايا الألغام
إذا لم يقتل الضحية بفعل شدة انفجار اللغم ، فهم يعيشون معاقين مبتوري الأرجل والأيدي أو يفقدوا حاسة من الحواس لعلها السمع والبصر على حسب الحالة.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحجوب

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
المزاج : الاستخبارات
التسجيل : 09/06/2008
عدد المساهمات : 1482
معدل النشاط : 1397
التقييم : 58
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الالغام   الثلاثاء 24 يونيو 2008 - 11:02


An Anti Tank (AT) mine in sand, about 350 mm in diameter.

A "Claymore" type anti-personnel mine (MRUD Yugoslavia) about 350 mm across. This mine explodes throwing steel balls outwards (towards the camera position) and is designed to inflict casualties over a wide radius. It is often used for ambushes and is effective against normal civilian vehicles.


This is a US made M19 Anti Tank mine, about 300 mm across. It is minimum metal too, making it very hard to detect. The trigger mechanism is similar to an M14 mine, one of the hardest to detect with metal detectors. The plastic is known to degrade with time under some conditions, and this can make the mine more dang

The feared PROM-1 bounding fragmentation mine common in Croatia and Bosnia Herzegovina. This is a large metal mine, approximately 200 mm high, triggered by foot pressure on the spikes or by tripwire or both. They are easy to miss visually. The vegetation around the mine has to be cut by hand before the ground can be checked by a metal detector. This is an extremely dangerous mine which has killed deminers 200 metres away. It can also inflict significant damage to demining machinery.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
osmanmohamed

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
التسجيل : 30/10/2007
عدد المساهمات : 99
معدل النشاط : 10
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الالغام   الثلاثاء 24 يونيو 2008 - 11:53

شكرا على الموضوع القيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmad_albaghdady

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
العمر : 26
المهنة : طالب جامعي
المزاج : ممتاز
التسجيل : 22/08/2008
عدد المساهمات : 362
معدل النشاط : 35
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: الالغام   السبت 23 أغسطس 2008 - 19:41

الالغام




حرب الألغام استخدام الأجهزة المتفجرة المسماة الألغام، لقتل جنود العدو وتدمير سفنه ودباباته والمعدات الأخرى. تنفجر بعض الألغام عندما يخطو عليها الشخص وتنفجر أخرى عندما تدهسها دبابة أو سيارة جيب. يمكن تصميم الألغام لتنفجر عند تحريكها أو حتى لمسها. تنفجر الألغام البحرية نتيجة للتأثيرات الناتجة عن مرور السفينة. ويمكن تفجير الألغام أيضاً عن طريق التحكم من بعد.
يمكن وضع الألغام لمنع العدو من دخول منطقة، كما يمكن استخدامها أيضاً للتأثير على طريق سير جنود العدو أو سفنه. وبتجنب الألغام يمكن إجبار العدو على اتخاذ طرق معينة حيث يمكن مهاجمته بسهولة أكثر. الألغام ليست غالية الثمن مقارنة بكثير من الأسلحة الأخرى ويستطيع أصحاب التدريب القليل أن يزرعوها في مكانها.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ
هناك نوعان رئيسيان من الألغام، الألغام الأرضية والألغام البحرية:


الألغام الأرضية

[size=21]تُزرع الألغام الأرضية في الأرض ويمكن نشرها على أنماط ـ أشكال ـ مخططة تسمى حقول الألغام يستطيع الجنود زراعة الألغام أو رميها داخل منطقة ما بوساطة المدفعية كما يمكن إسقاطها أيضاً بوساطة الطائرات المروحية.


أنواع الألغام الأرضية. هناك خمسة أنواع رئيسية من الألغام الأرضية: 1- الألغام المضادة للأفراد 2- الألغام المضادة للدبابات 3- الألغام الكيميائية 4- الألغام المتحكم فيها 5- الألغام النووية.
الألغام المضادة للأفراد تستخدم لقتل وإصابة جنود العدو، يوجد بها صمامة حساسة (جهاز تفجير) تنفجر نتيجة لوزن أصغر الأشخاص كما يمكن أن تنفجر أيضاً عندما يتعثر الشخص بالسلك أو يحرك شيئاً يتصل باللغم بوساطة سلك.
هنالك بعض الألغام المضادة للأفراد بها عبوات متفجرة صغيرة وهي بالتالي تقتل أشخاصًا قليلين على مسافة قصيرة. وتستطيع أخرى قتل كثير من الناس على بعد يزيد على 180م.
تَرمي بعض الألغام المضادة للأفراد عبوة متفجرة تنفجر في الجو وتنثر الشظايا فوق منطقة كبيرة.
تخبأ الألغام المسماة بالشراك الخداعية في مبانٍ أو تحت الجنود الموتى كما يمكن إخفاؤها أيضًا داخل أجسام عادية مثل الأجهزة والحقائب الصغيرة التي من المحتمل أن يحركها جنود العدو
الألغام المضادة للدبابات تدمر دبابات العدو والمركبات الأخرى. هذه الألغام أكبر من الألغام المضادة للأفراد. تنفجر أغلب أنواع الألغام المضادة للدبابات ـ فقط ـ عندما يتحرك فوقها وزن يزيد على حوالي 150كجم. يستطيع الجنود السير بأمان على هذه الألغام ولكنها تدمر الشاحنات والمركبات الخفيفة التدريع وتتلف ـ على الأقل ـ الجنازير المعدنية التي تتحرك عليها الدبابات.
الألغام الكيميائية ُتطلق غازًا سامًا عندما تنفجر. ويقتل الغاز أو يصيب الجنود الذين لايرتدون الملابس الواقية.
الألغام المتحكم فيها تزرع في الموضع المحدد لها قبل المعركة. وتنفجر عن طريق التحكم من بعد عندما تقترب منها قوات العدو.
الألغام النووية تحتوي الألغام النووية على أجهزة نووية صغيرة، تُستخدم هذه الألغام لنسف الجسور الخرسانية أو قفل الممرات الجبلية. وتتطلب مثل هذه المهام عدة أطنان من المتفجرات التقليدية، إلا أن الألغام النووية صغيرة بحيث يستطيع أن يحملها شخصان أو تنقل داخل عربة جيب.
كشف الألغام الأرضية. يمكن كشف الألغام الأرضية بعدة طرق. يستطيع الجنود تحديد أماكن الألغام بالزحف على طول الأرض وبحذر يتحسسون المنطقة أمامهم بحراب بنادقهم. عند إيجاد اللغم يتم إخراجه بحذر وتُنزع الصمامة أو توضع علامة على موقعه حتى يتم تجاوزه.
يستخدم الجنود الأفراد أدوات حساسة تسمى كاشفات الألغام لتحديد موقع الألغام. يمكن كشف الألغام بسرعة أكثر باستخدام جهاز كشف الألغام المركّب على عربة جيب حيث يقف الجيب تلقائياً عند كشف الجهاز لأي لغم.
بعد كشف الألغام يمكن وضع علامة لتجاوزها وتفجيرها بنيران المدافع أو نسفها بدبابات ُتركب عليها أجهزة خاصة. يقوم الجهاز بتفجير الألغام عند المرور فوقها. هنالك أجهزة تسمى الثعابين تستخدم أيضاً لنظافة حقول الألغام. والثعابين أنابيب طويلة معبأة بمتفجرات. تدفع هذه الأجهزة داخل منطقة اللغم حيث يتم تفجيره. يتسبب الانفجار في تفجير الألغام القريبة وينظف الطريق للجنود والمركبات
(كاسحه الغام)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ
الألغام البحرية:

تثبَّت الألغام البحرية على أرضية جسم الماء فيطفو بعضها مما يجعلها خطرة على السفن الصديقة وسفن ال عدو على السواء. تقوم السفن العائمة بزراعة الألغام البحرية ومنها المراكب المسماة زارعات الألغام، بالإضافة إلى الطائرات والغواصات، هنالك بعض الألغام البحرية الذاتية الدفع حيث تنطلق من غواصة وتتحرك لأميال قليلة قبل أن تستقر في قاع المحيط. يطلق اللغم قذيفة طوربيد بعد كشفه لصوت مروحة الغواصة العابرة.

أنواع الألغام البحرية. توجد منها أربعة أنواع رئيسية وهي: 1- الألغام الصوتية 2- ألغام الالتماس 3- الألغام المغنطيسية 4- ألغام الضغط.
الألغام الصوتية ُيفجرها صوت مراوح دفع السفينة.
ألغام الالتماس تنفجر عندما تلمسها السفينة أو تلمس الهوائيات البارزة منها.
الألغام المغنطيسية ُيفجرها المجال المغنطيسي الذي يحيط بمعدن السفينة الحربية. ولتجنب انفجار اللغم المغنطيسي تستطيع السفينة استخدام مجموعة كوابل كهربائية تسمى حزام إزالة المغنطيسية وهي تقلل أو تبطل المجال المغنطيسي.
ألغام الضغط تنفجر عندما تتسبب السفن العابرة في تغيير ضغط الماء حول الألغام.
كشف الألغام البحرية الألغام البحرية صعبة الكشف والإزالة ـ نزعها أو تفجيرها ـ لاحتمال تركيب أجهزة حاسبة عليها الأمر الذي يسمح بعبور أعداد معينة من السفن قبل أن ينفجر اللغم. يمكن أيضاً تركيب موقتات على هذه الألغام تمنعها من الانطلاق لعدد من الساعات أو الأيام. تستخدم السفن المسماة كاسحات الألغام ـ السونار ـ لتحديد مواقع الألغام ومن ثم إزالتها.: . وتقوم طائرات مروحية كاسحة للألغام باستخدام أجهزة مقطورة لإزالة الألغام في المياه الضحلة. ُتفجر الأجهزة الباعثة للصوت والمثبتة تحت الماء الألغام الصوتية. كما تقوم بعض الأجهزة التي تثبتها كاسحات الألغام تحت الماء بقطع الأسلاك المثبتة لألغام الالتماس. يطفو اللغم بعد ذلك إلى السطح ويتم تفجيره بالمدافع وتقوم أجهزة كهربائية تقطرها السفن بتفجير بعض الألغام المغنطيسية. أما ألغام الضغط فتتم إزالتها وتفجيرها باستخدام سفن صغيرة عابرة مجهزة خصيصاً لهذا الغرض.

نبذة تاريخية. استُخدمت الألغام الأرضية في الحرب لأكثر من 200 عام. جاء المصطلح لغم من خلال التدريب على حفر الأنفاق تحت مواقع العدو حيث يتم حشو هذه الأنفاق ببارود البنادق وتفجيرها. وأثناء الحرب الأهلية الأمريكية (1861ـ 1865م) َلغم جنود الاتحاد قطاعًا من خنادق الانفصاليين في بيترسبورج، فرجينيا، فقد حفر الجنود نفقاً طوله أكثر من 150م ووضعوا فيه بارود البنادق وفجروا حفرة كبيرة في دفاعات الولايات الانفصالية. وفي الحرب العالمية الأولى (1914ـ 1918) دفن الجنود قذائف المدفعية التي انفجرت عندما سار عليها الجنود أو دهستها الدبابات أو الشاحنات. وبعد الحرب العالمية الأولى تم تطوير الألغام بأوعية خشبية، أو معدنية أو بلاستيكية.
اسُتخدمت الألغام الأرضية كثيراً أثناء الحرب العالمية الثانية (1939 ـ 1945م)، وفي أغلب الحروب الأخيرة.
أول استخدام للألغام البحرية ـ المراكب العائمة المحتوية على متفجرات ـ كان في أواخر القرن السادس عشر الميلادي. والأنواع الأولى للألغام المستخدمة تحت الماء والمسماة قذائف الطوربيد كانت أوعية خشبية مقفولة ويسبح الغطاس تحت سفينة العدو ويلصق الطوربيد على هيكل السفينة. وأثناء الثورة الأمريكية (1775ـ 1783م) قام ديفيد بوشنل المخترع الأمريكي بتطوير أول غواصة مجهزة بجهاز إلصاق اللغم.
قامت القوات البحرية لكل من الولايات الانفصالية والاتحاديين باستخدام الألغام تحت الماء أثناء الحرب الأهلية الأمريكية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رجل المستحيل

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : تاجر بسيط على قد حالي
المزاج : غاوي نكد
التسجيل : 11/03/2008
عدد المساهمات : 2502
معدل النشاط : 167
التقييم : 14
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الالغام   الثلاثاء 26 أغسطس 2008 - 8:24

انصحك ان لا تعتمد على موقع اوكيبيديا لانها موسوعه حره بالامكان التعديل على المعلومات التي فيها واضافة معلومات خاطئه لذالك هي ليست مصدر موثوق 100%

وشكرا جزيلا على الموضوع اخي العزيز احمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TIGERSHARK

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 36
التسجيل : 04/01/2008
عدد المساهمات : 1629
معدل النشاط : 91
التقييم : 12
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الالغام   الثلاثاء 26 أغسطس 2008 - 9:45

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

موضوع ممتاز يا أحمد

وأوافق على كلام أخى رجل المستحيل بأن تزيد من عمق موضوعاتك بالبحث

أكثر والإستناد لمصادر موثوقه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmad_albaghdady

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
العمر : 26
المهنة : طالب جامعي
المزاج : ممتاز
التسجيل : 22/08/2008
عدد المساهمات : 362
معدل النشاط : 35
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الالغام   الثلاثاء 26 أغسطس 2008 - 12:26

ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admiral.Bashir

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 25
المهنة : STUDENT
المزاج : HIGH TILL I DIE
التسجيل : 22/01/2011
عدد المساهمات : 1888
معدل النشاط : 1564
التقييم : 38
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: الالغام   الخميس 28 أبريل 2011 - 16:26



تم الدمج بين الموضوعين الأتين :-



( الالغام(:- رقـــيب :- المحجوب ))

و

( الالغام (رقـــيب أول :- ahmad_albaghdady ))



48 ملاحظه هامه :- أتمني المشاركه الفاعله و المساهمه بمختلف المواضيع والنقاشات لأثراء منتدانا الغالي وتوسيع أفق النقاش 48





48 :- ملاحظه هامه :- شكر ا :- للعقـــيد :- نسر قرطاج لجهده و أثرائه لمنتدانا الغالي و تواصله الدائم


وشكرا



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد طه

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
العمر : 27
المهنة : مصور فتجرافى
المزاج : الصبر الصبر الصبر
التسجيل : 09/04/2008
عدد المساهمات : 301
معدل النشاط : 263
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الالغام   الأربعاء 18 مايو 2011 - 23:08

تمام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
walid shaban

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
المهنة : على باب الله
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 14/05/2011
عدد المساهمات : 262
معدل النشاط : 306
التقييم : 27
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الالغام   الخميس 19 مايو 2011 - 8:17

موضوع جميل, شكرا اخى الكريم




1. تعريف اللغم

هو كمية
من المواد المتفجرة "مثل مادة

TNT"
، مغلف بغلاف خارجي،
معدني أو خشبي
أو
بلاستيكي، ومزود بوسيلة تفجير "صمامة أو طابة

Fuze"
والمجهزة بوسيلة إشعال
"مشعل
Ignitor". وعند
تفجير اللغم تدمر أو تخرب جنازير الدبابات أو
عجل المركبات المدرعة وعربات نقل الجنود، ويصاب
الأشخاص إصابات تصل إلى
درجة
القتل
.

وتُفَجِّر الصمامة
(أو الطابة) اللغم بعد أن تنفجر هي أولاً. بفعل تأثير خارجي فيها،
ناتج من الضغط عليها، أو
نزع فتيل أمانها، أو بأي وسيلة أخرى متطورة،
إلكترونية أو زمنية أو مغناطيسية.

2. الغرض
من الألغام


يجمع الألغام،
كلها، هدف أساسي مشترك، هو أنها تحول دون استخدام الخصم "العدو
" منطقتها في تحركاته، فلا يجد أمامه حلولاً أخرى،
إلاّ تجنبها، أو تطهيرها،
وما
يتبع ذلك من أخطارٍ جمة
.

3. مكونات
اللغم
:




أ. يتكون اللغم، بصفة عامة، من الأجزاء والمواد الآتية:


(1) ف الخارجي للغم، ويصنع من المعدن أو البلاستيك أو الخشب.

(2) المادة المتفجرة، والتي تكون عادة مادة ت.ن.ت. الشديدة
الانفجار
.


(3) المفَجّر "الطابة"، وهي وسيلة تفجير الحشوة
المتفجرة، من ثم، تفجير اللغم
.

ب. وتنفجر وسيلة التفجير بإحدى الطرق التالية:

(1) تعرضها للضغط بدرجة محدودة، أو إرخاء "رفع" الضغط
من فوقها
.


(2) الشد أو إرخاء الشد بواسطة سلك إعثار.

(3) تعرضها للاهتزاز، أو الميل.

(4) ينفجر تلقائياً بعد مرور زمن محدد.

(5) إلكترونياً، ومن هنا ظهر المفجر الإلكتروني.

(6) مغناطيسياً، وذلك بتغيير المجال المغناطيسي، ومن هنا ظهر
المفجر المغناطيسي
.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
pop2011

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
العمر : 21
المهنة : EGyPTIAN ARMY
المزاج : A7med sa3d
التسجيل : 19/05/2011
عدد المساهمات : 1108
معدل النشاط : 1186
التقييم : 21
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الالغام   الأحد 22 مايو 2011 - 18:28

شكرا علي الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
pop2011

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
العمر : 21
المهنة : EGyPTIAN ARMY
المزاج : A7med sa3d
التسجيل : 19/05/2011
عدد المساهمات : 1108
معدل النشاط : 1186
التقييم : 21
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الالغام   الأحد 22 مايو 2011 - 18:32

*الألغام :-من الأسلحة الفتاكة التي لها تأثير طويل الأمد على الشعوب بعد انتهاء الحرب بعقود طويلة. فهي تحول دون تطوير المساحات التي بها حقول للألغام وتعرض البشر وثرواتهم الحيوانية لأخطار لا يزول أثرها عبر السنوات.

أكثر الناس تأثراً هم البدو الرحل والرعاة والفلاحين على القرى التي تقع على حدود الصحراء والبادية، وبالطبع ثرواتهم الحيوانية.
-----------------------------------------------------
**الهدف من زراعة الألغام

حقول الألغام تحول دون تقدم القوات المعادية حتى يتم تحييد مساحة معينة من الأرض فلا تشكل خطراً يخشى دخول القوات منه. أو قد تجبر القوات المعادية على السير في طريق معين حتى يسهل السيطرة عليهم واصطيادهم.وذلك يتم اعاقة تقدم القوات جنوداً ومركبات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sameh salem 7angara

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 12/04/2011
عدد المساهمات : 895
معدل النشاط : 705
التقييم : 5
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الالغام   الأحد 22 مايو 2011 - 18:39

موضوع مفيد ولكن اظن انها اصبحة فخ قديم تحتاج الى التطوير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الالغام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: مواضيع عسكرية عامة - General Topics-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين