أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

دبابة ميركافا في الأستراتيجية العسكرية الأسرائيلية (1)

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 دبابة ميركافا في الأستراتيجية العسكرية الأسرائيلية (1)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Ali niss

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق



الـبلد :
المهنة : كاتب
المزاج : عصبى جدا
التسجيل : 30/06/2011
عدد المساهمات : 9143
معدل النشاط : 9960
التقييم : 597
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: دبابة ميركافا في الأستراتيجية العسكرية الأسرائيلية (1)   السبت 25 أغسطس 2012 - 14:33

1
برزت القوات المدرعة الإسرائيلية بشكل خاص خلال حرب العام 1967، حيث لعبت دورا مهما في اختراق الدفاعات المصرية في صحراء سيناء والدفاعات السورية في هضبة الجولان، والأردنية في الضفة الغربية. إلا أن نجاحها السريع الذي مكن إسرائيل من حسم المعركة مع ثلاث دول عربية في غضون ستة أيام فقط ارتبط فعليا بالتفوق الجوي الساحق الناتج عن الضربة الجوية المفاجئة التي شلت ودمرت معظم الطيران العربي. فحيثما كانت القوات المدرعة تواجه مقاومة عنيدة، كان الطيران الإسرائيلي الذي سيطر على الأجواء يحسم المعركة ويفتح الطريق أمام الأرتال المدرعة. يضاف الى ذلك ضعف في القيادة العربية وافتقار العرب الى أسلحة فعالة مضادة للدبابات والدروع.

وفي حين كانت الجيوش العربية مجهزة بدبابات T-34 وT-54 السوفياتية، فان إسرائيل كانت مجهزة بتشكيلة من الدبابات البريطانية الصنع من نوع Centurion وأميركية من نوع M-48 Patton تم شراؤها من المانيا، وSherman أميركية محدثة الى جانب دبابات AMX-13 فرنسية خفيفة. ويمكن القول أن ظروف المعركة لم تتح للجيوش العربية خوض معارك متكافئة في البر.

T-54



T-35



Centurion



M-48



Sherman



AMX-13



بين 1967 و1973

وبعد نكسة العام 1967، شرع الإتحاد السوفياتي بإعادة تزويد كل من مصر وسوريا بدبابات T-55 وT-62 الأحدث، الى جانب تشكيلة من الصواريخ المضادة للدبابات، أهمها صاروخ ساغر Sagger. ومن أهم مزاياه مدى يصل الى 3 كلم، حيث يمكن استعماله خارج مدى مدافع الدبابات المعادية، الى جانب إمكانية حمله من قبل قوات كوماندوس على شكل حقيبة يد، ومن ثم نشره بسرعة في ميدان المعركة. هذا الى جانب انتشار واسع لقاذفة الصواريخ أر بي جي 7 RPG-7. وهو سلاح خفيف يحمله على الكتف رجل واحد، ويطلق قذيفة مزودة بشحنة جوفاء قادرة على اختراق دروع معظم الدبابات والعربات غير المزودة بدروع متقدمة.

T-55



T-62


أما إسرائيل، فشرعت في إدخال دبابات M-60 الأميركية الحديثة الى الخدمة، الى جانب دبابات تي-54 وتي-55 تم الاستيلاء عليها من الجيوش العربية. وقامت إسرائيل ببرنامج شامل لتحديث الدبابات الآنفة الذكر الى جانب دبابات سنتوريون Centurion حيث تم ادخال معدات محلية الصنع مثل قائس مسافات، وأجهزة تعليق وأنظمة اتصال. واثر حرب عام 1967 فرضت فرنسا حظرا تسليحيا على إسرائيل، مما دفعها إلى التعاقد مع بريطانيا على الدخول في خطة إنتاج مشترك لدبابة تشيفتين Chieftain الحديثة، لكن بريطانيا انسحبت بعدها من المشروع وألغت الصفقة مخافة اغضاب الدول العربية.

M-60


على هذا الأساس، شرعت إسرائيل في العام 1970 بالتخطيط لتطوير دبابة خاصة بها، بغية التغلب على الحظر التسليحي الذي أصابها، وكذلك لتلبية احتياجاتها الخاصة، بدل الاكتفاء بتعديل دبابات غربية الصنع. وعرف هذا المشروع في بداية الأمر باسم Sabra، ثم استبدل بعد ذلك الى اسم ميركافا Merkava مركبة باللغة العبرية. وتولى الجنرال تال الأشراف على العمل، وكان له دور رئيسي في تحديد خيارات التصميم.


صدمة حرب 1973

في تشرين الأول أكتوبر 1973، شنت كل من مصر وسوريا هجوما مفاجئا على الخطوط الإسرائيلية في سيناء والجولان. وشرعت القوات المصرية بقصف وعزل وتدمير خط بارليف الدفاعي المقام على طول قناة السويس. ولما هبت قوات الاحتياط الإسرائيلية المدرعة الموجودة في مؤخرة الجبهة لنجدة المواقع التي كانت تتعرض للهجوم، ووجهت بعاصفة من صواريخ ساغر Sagger وRPG المضادة للدبابات التي أطلقتها القوات المصرية التي عبرت القناة. ولحق بالقوات المدرعة المهاجمة خسائر فادحة لم تشهدها في أي معارك سابقة. أما في جبهة الجولان، فقد تمكنت القوات السورية من اجتياز خطوط وقف إطلاق النار، ودخلت الى عمق الجولان مستخدمة قوة دبابات ضخمة. ومع أن إسرائيل تمكنت في ما بعد من صد الهجومين، إلا أن الخسائر الفادحة التي لحقت باسرائيل خلال هذه الحرب جعلتها تعيد النظر في إستراتيجيتها العسكرية، ومن ضمنها إستراتيجية استخدام سلاح الدبابات. وأدى ذلك الى تسريع مشروع دبابة ميركافا.


تطوير الميركافا وخصائصها

حسب المعلومات المتوفرة، اكتمل النموذج الأول من دبابة ميركافا يعرف باسم Merkava Mk1 في العام 1974، إلا أن العرض العلني لم يجر قبل العام 1977. ودخل النموذج الأول الخدمة في العام 1979. وظهر واضحا أن تصميم الدبابة الإسرائيلية الجديدة غير تقليدي ومبتكر ليلبي حاجاتها الخاصة.


ركز التصميم الإسرائيلي بشكل رئيسي على توفير أقصى درجات الحماية للدبابة وطاقمها، ولو على حساب الوزن والحركية. وفي هذه السبيل، وضع المحرك في المقدمة على يمين السائق، على عكس جميع الدبابات الأخرى التي يقع محركها في المؤخرة. وصنع البرج من فولاذ مصبوب مع الاعتماد على تدريع منفصل من طبقتين، عزز بصفائح فولاذية ملحومة. وبدا شكل البرج مضبوبا وضيقا الى درجة كبيرة مع تطويله الى الخلف، بغية تقليل المساحة الأمامية المعرضة للإصابة. وبين الطبقة الأولى والثانية، جرى وضع سائل الديزل بغية التخفيف من تأثير قذائف الحشوة الجوفاء. وبلغ انحناء التدريع نسبة ستين درجة بينما وصل سمك تدريع المقدمة الى 250 ملم. وفي مقدمة البدن الذي بدا عريضا بشكل غير مألوف اذ يبلغ ٧٠،٣ متر، فقد تم الاعتماد على تدريع مركب ذي خصائص حماية عالية. ويوفر البدن العريض راحة كبيرة للطاقم يمكنه من البقاء فترة طويلة في ميدان المعركة.


ومن إجراءات الحماية الأخرى تخزين القذائف في الجزء السفلي والخلفي من البدن بغية حمايته من الإصابة، وتدريع جوانب البدن فوق الجنزير.
وبالنسبة الى قوة النيران، جرى تأمينها عن طريق المدفع المحلزن M-68 عيار 105 ملم من تصميم بريطاني، وكان المدفع القياسي لدول حلف ناتو في السبعينات من القرن الماضي، وينتج في إسرائيل بترخيص. ويطلق هذا المدفع قذائف من أنواع APFSDS، وHEAT، وHESH بمعدل رمي يصل من 6 الى 7 قذائف في الدقيقة. وتجدر الإشارة أن ميركافا تحمل ما لا يقل عن 62 قذيفة وفي بعض الحالات 80 قذيفة، وهي كمية كبيرة بالمقارنة مع حمولة الدبابات الأخرى التي تبلغ في العادة 40 قذيفة. وهذا يسمح بإبقاء الدبابة في ساحة المعركة لمدة أطول دون الحاجة الى ذخير. كذلك يمكن تحميل القذائف من بابين خلفيين، مما يؤمن سرعة أكبر وحماية أفضل للطاقم، بالمقارنة مع الأجراء التقليدي القاضي بتحميل القذائف افراديا من فتحة البرج. وفي حالة الضرورة، يمكن حمل خمسة جنود آخرين، أو جنود مصابين، عن طريق البابين الخلفيين، بعد تخفيض كمية الذخيرة المحمولة. أما التسليح الثانوي، فيتألف من مدفع محوري من عيار 7،62 ملم وآخر فوق البرج. ويمكنها أن تحمل فوق البرج مدفع هاون خفيف من عيار 60 ملم. وهدف هذه الأسلحة التعامل مع الجنود والأهداف الثانوية في ساحة القتال. من ناحية أخرى، فان الدبابة مجهزة بنظم وقاية من الحرب النووية والكيميائية والبيولوجية، الى جانب نظام إطفاء آلي من صنع إسرائيلي.
تجدر الإشارة أن المدفع كامل الاستقرار، ويتوفر لدى الرامي نظام إدارة نيران من إنتاج شركةELBIT الإسرائيلية، بالإضافة الى نظام ليزري لقياس المسافات ونظام رؤية ليلية بالأشعة تحت الحمراء يتوفر لقائد الدبابة والسائق على حد سواء.


ويدفع الدبابة محرك أميركي من تصميم شركة Teledyne Continental بقوة 900 حصان، يتم تجميعه في إسرائيل. ونظرا الى وزن الدبابة الثقيل البالغ 56 طنا، فان نسبة القوة الى الوزن تبلغ 16 حصانا لكل طن، وهو رقم منخفض بعض الشيء، مما يقلل من حركية الدبابة، حيث لا تزيد سرعتها القصوى عن 45 كلم في الساعة على الطرقات المعبدة.

أما جهاز نقل الحركة، فمن تصميم شركة Allison الأميركية، ويتم تجميعه في إسرائيل بموجب ترخيص، وهو ذاته المستخدم في دبابة M-60 العاملة أيضا في إسرائيل، مما يوفر سهولة لوجستية عالية. الا أن اشتمال الدبابة على مكونات رئيسية من صنع أميركي منع إسرائيل من تصدير دبابة ميركافا دون الحصول عل اذن من الولايات المتحدة. لكن هذه الأخيرة لم تعط الأذن ابدا، مفضلة تسويق دبابات من صنعها.
وفي الأجمال، يمكن القول أن إسرائيل نجحت في تطوير دبابة تلبي حاجاتها الخاصة، حيث ركزت على قوة التدريع، مما يعطي الطاقم ثقة كبيرة في ساحة القتال. إلا أن التقارير التي زعمت أن دبابة ميركافا لا تخترق ستثبت عدم صحتها في ساحة المعركة، مع الاعتراف بان مستوى الحماية عال جدا. وقد شكلت حرب لبنان في العام 1982 أول اختبار عملي لدبابة ميركافا.

ميركافا في حرب لبنان عام 1982

شكل الغزو الإسرائيلي للبنان في العام ١٩٨٢ المناسبة الأولى لاختبار قدرات الدبابة الأسرائيلية الجديدة في ظروف قتالية حقيقية والمرة الأولى التي تواجهت فيها مع دبابة تي-٧٢ الروسية الحديثة. وفي ذلك الوقت، كانت إسرائيل تملك نحو ٢٠٠ دبابة من هذا النوع كانت في مقدمة القوات المهاجمة، وتعرضت لنيران القوات المواجهة بشكل مكثف.


وحسب المعلومات التي توفرت عن هذه الحقبة، فان القوات السورية أنزلت دبابات تي-٧٢ أم T-72M التابعة للفرقة الثالثة الى ساحة المعركة في سهل البقاع قبيل وقف إطلاق النار، وتحديدا في 11 حزيران 1982. وتقول المصادر الإسرائيلية أن دبابات ميركافا أصابت ١١ دبابة تي-٧٢ في المعارك كحد أدنى وربما وصل العدد الى أكثر من الضعف. وأثبتت المواجهات أن دبابة ميركافا قادرة على التعامل مع الدبابة الروسية واختراق دروعها. ولوحظ أن خرق درع الدبابة الروسية كان يؤدي في الكثير من الأحيان الى انفجار الذخائر فيها. ويعود السبب على الأرجح الى أن نظام التلقيم الأوتوماتيكي للمدفع يضع القذائف في مناطق أكثر تعرضا للإصابة والانفجار. من ناحية أخرى، من غير المؤكد أن مدافع دبابات تي-72أم السورية كانت مزودة بنظام استقرار للتصويب الذي يتيح الضرب الدقيق خلال الحركة، كما كانت الحال في الدبابات التي كانت تزود الجيش السوفياتي.
وبالعودة الى أداء دبابة ميركافا في حرب لبنان، فقد أصيبت بأنواع عديدة من الأسلحة تشمل قذائف دبابات سهمية تعرف بعبارة APFSDS أو مجوفة، وقواذف صاروخية من نوع "RPG" وصواريخ Milan وSagger تطلق من منصات برية، الى جانب صواريخ Hot أطلقت من حوامات Gazelle السورية.


ولا تعط المصادر الإسرائيلية تفاصيل دقيقة عن نتائج هذه الإصابات، لكنها زعمت أن القليل منها نجح في خرق التدريع، وقلما تمكنت القذيفة من بلوغ حجرة الطاقم! وأثبتت المعارك، دائما وفق المصادر الإسرائيلية، أن قاذفات "RPG" قليلة التأثير فيها. كذلك، فان الألغام المضادة للدروع تمكنت من إعطاب الدبابة ووقفها عن العمل لفترة قصيرة فقط، حيث عادت الى ساحة القتال بعد إصلاحها في يوم واحد. من ناحية أخرى، فان دراسة الإصابات أظهرت أنه لم يتم اختراق الناحية الأمامية للبرج، ولم تسجل حالات احتراق في طواقم الدبابات.
وفي المقابل، نشرت عدة صور لدبابات ميركافا تحترق، منها مثلا في منطقة خلدة على مداخل بيروت، علما أن إسرائيل تمكنت من سحب جميع الدبابات المصابة وإعادة إصلاحها. وأشارت مصادر أميركية من ناحيتها أن نحو 50 دبابة ميركافا أصيبت خلال المعارك، وقتل تسعة عناصر من طواقمها، الى جانب جرح 50 عنصرا آخر. واعتبرت المصادر الإسرائيلية أن هذه النتائج جيدة، خصوصا بالنظر الى كثافة النيران التي تعرضت لها ، وصعوبة المهمات التي أوكلت إليها.
بيد أن إسرائيل عمدت حتى قبل معمودية نار النموذج الأول من ميركافا في حرب لبنان الى التخطيط لتطوير نماذج أكثر تقدما، خصوصا من ناحية الحركية وقوة النيران وأيضا الحماية. وخلال السنوات التي تلت، طورت ثلاثة نماذج جديدة متتالية، وقامت بتحسين الجيل الأول بعد تحليل نتائج المعارك.


الدفاع العربى
بقلم فادي نصار47 47
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ماهر

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2011
عدد المساهمات : 6159
معدل النشاط : 5614
التقييم : 184
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: دبابة ميركافا في الأستراتيجية العسكرية الأسرائيلية (1)   السبت 25 أغسطس 2012 - 14:45

1800 ميركافا

150 (T-54/T-55)Tiran 6

Magach (M-48/M-60)

185

Magach 6 Archuv 2

700

-------------
الكل

2835 دبابة

------------



37 كتيبة ميركافا - 24

3 كتايب تيران 6 -1

3 كتايب كبش 6 - 41

14 كتيبة كبش 7 - 28

57 كتيبة دبابات في الجيش الاسرائيلى والاحتياط 94 دبابة


------------

اسرائيل تستطيع انتاج 30 دبابة في السنة

كل شهرين 5 دبابات - بي المحرك الالماني

هذا مصدر مجدول أخي على

http://www.globalsecurity.org/military/world/israel/army-equipment.htm



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ماهر

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2011
عدد المساهمات : 6159
معدل النشاط : 5614
التقييم : 184
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: دبابة ميركافا في الأستراتيجية العسكرية الأسرائيلية (1)   السبت 25 أغسطس 2012 - 15:00



The Merkava 4 is powered by a V-12 diesel engine rated at 1,500hp. The engine compartment and one fuel tank are at the front of the tank and two fuel tanks are at the back. The new engine represents a 25% increase in power compared to the 1,200hp powerpack installed on the Merkava 3.

The German company MTU manufactures the engine components and the GD 883 engine is manufactured under licensed production by General Dynamics Land Systems in the USA. The engine is transferred to Israel for installation and integration with the automatic transmission and with the engine computer control system. The tank has automatic five-gear transmission rather than four gears as in the Merkava 3. The transmission system is manufactured by Renk. The single position rotary shock absorbers are installed externally.


المصدر

من النسخة 1 الى 3 يصنع ويشحن المحرك الديزل من الالمانيا

النسخة 4 من الميركافا يصنع برخصة من الالمانيا في امريكا بسبب التصميم الجديد ويشحن على

اسرائيل

-------------


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tora

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
العمر : 22
التسجيل : 22/09/2011
عدد المساهمات : 1445
معدل النشاط : 1325
التقييم : 49
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: دبابة ميركافا في الأستراتيجية العسكرية الأسرائيلية (1)   السبت 25 أغسطس 2012 - 17:48

موضوع اكثر من رائع ينقل لقسم القوات البرية - مدرعات -
تقيم +
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ali niss

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق



الـبلد :
المهنة : كاتب
المزاج : عصبى جدا
التسجيل : 30/06/2011
عدد المساهمات : 9143
معدل النشاط : 9960
التقييم : 597
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: رد: دبابة ميركافا في الأستراتيجية العسكرية الأسرائيلية (1)   السبت 25 أغسطس 2012 - 20:22

@ماهر كتب:


المصدر

من النسخة 1 الى 3 يصنع ويشحن المحرك الديزل من الالمانيا

النسخة 4 من الميركافا يصنع برخصة من الالمانيا في امريكا بسبب التصميم الجديد ويشحن على

اسرائيل

-------------


معلومة قيمة بالنسبة لى ++
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
drsidrsi

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 02/10/2011
عدد المساهمات : 1195
معدل النشاط : 1038
التقييم : 23
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: دبابة ميركافا في الأستراتيجية العسكرية الأسرائيلية (1)   السبت 25 أغسطس 2012 - 23:32

معلومات جميلا وبكل صراحة اخرجت بفادة شكرا لك على الموضوع على تعبك في التنصيبق ولك من تقييم اخي Ali nis +++
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zizo elmasrawy

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
المزاج : وصلت الاشاره
التسجيل : 21/02/2012
عدد المساهمات : 114
معدل النشاط : 140
التقييم : 9
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: دبابة ميركافا في الأستراتيجية العسكرية الأسرائيلية (1)   الأحد 26 أغسطس 2012 - 1:30

صراحه موضوع فوق الممتاز وشكرا اخي علي مجهودك الذي بذلته وكم اتمني ان اري موضوع في المنتدي يتحدث عن تكتيكات القوات البريه الاسرائيليه في الهجوم والدفاع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ماهر

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2011
عدد المساهمات : 6159
معدل النشاط : 5614
التقييم : 184
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: دبابة ميركافا في الأستراتيجية العسكرية الأسرائيلية (1)   السبت 14 سبتمبر 2013 - 20:07

الدبابه مبنيه على بدن chieftain البريطانية



مصدر الصوره

http://en.wikipedia.org/wiki/Chieftain_tank


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1152
معدل النشاط : 1677
التقييم : 334
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: دبابة ميركافا في الأستراتيجية العسكرية الأسرائيلية (1)   السبت 14 سبتمبر 2013 - 20:20

موضوع جميل ولدي تعقيب بعد إذن صاحب الموضوع .. الميركافا لم تواجه التي 72 في حرب 1982 وفق تأكيد أكثر من مصدر روسي ، وأخبار المواجهه كانت من مصادر إعلامية لا أكثر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Nbn-123

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 31
التسجيل : 02/07/2011
عدد المساهمات : 2860
معدل النشاط : 2685
التقييم : 170
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: دبابة ميركافا في الأستراتيجية العسكرية الأسرائيلية (1)   السبت 14 سبتمبر 2013 - 22:58


  الصهاينة نجحوا في تطوير دبابة حديثة تلبي حاجاتهم الخاصة
 حيث ركزوا على قوة التدريع المركب ولو على حساب الحركية وذلك

/ تحت شعار البقائية survivability / مما يعطي الطاقم ثقة كبيرة في ساحة القتال ..

وشكرا لك اخي علي على الموضوع المميز .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Osama SYR

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
المهنة : جندي في خدمة وطني سورية الأسد
التسجيل : 24/02/2012
عدد المساهمات : 37
معدل النشاط : 59
التقييم : -3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: دبابة ميركافا في الأستراتيجية العسكرية الأسرائيلية (1)   السبت 14 سبتمبر 2013 - 23:43

أنا برأيي أن دبابة  T-90 وخصوصا النسخ المحدثة منها مثل T-90 ms ممكن أن تقضي يشكل نهائي على أسطورة الميركافا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
cardish

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
العمر : 28
المهنة : رئيس فوج عمال
المزاج : متكهرب
التسجيل : 28/06/2013
عدد المساهمات : 887
معدل النشاط : 1097
التقييم : 26
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: دبابة ميركافا في الأستراتيجية العسكرية الأسرائيلية (1)   الإثنين 7 أبريل 2014 - 21:20

@Osama SYR كتب:
أنا برأيي أن دبابة  T-90 وخصوصا النسخ المحدثة منها مثل T-90 ms ممكن أن تقضي يشكل نهائي على أسطورة الميركافا


ستكون مواجهة أسطورية لكن لا تنسى أن الميركافا4 قلعة متحركة و لن تستطيع مواجهتها أو تحييدها كما تتصورّ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

دبابة ميركافا في الأستراتيجية العسكرية الأسرائيلية (1)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البرية - Land Force :: المدرعات-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين