أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

القوات البحرية السودانية

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 القوات البحرية السودانية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
Ali niss

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق



الـبلد :
المهنة : كاتب
المزاج : عصبى جدا
التسجيل : 30/06/2011
عدد المساهمات : 9143
معدل النشاط : 9960
التقييم : 597
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: القوات البحرية السودانية   الثلاثاء 21 أغسطس 2012 - 18:31

1



إن جمهورية السودان باتساع أراضيها التي تبلغ 1.882.000كلم2 يطل عليها من الساحل الشرقي البحر الأحمر بطول 700 كيلو متر حيث الاتصال بالعالم الأخر .

إن السودان يعتمد كليا بعد الله تعإلى في جميع صادراته ووارداته حاليا على البحر الأحمر و إن مستقبل السودان الزراعي وثرواته المعدنية الهائلة سيضاعف من أهمية الساحل كمنفذ لتلك الثروات ومستقبل اساسى لما يرد من العالم يزيد على ذلك الاكتشاف الكبير لكنز البحر الأحمر .
ومما تقدم ذكره يتطلب حمايته والدفاع عنه وضمان استقراره في السلم والحرب وتوكل هذه المهمة للقوات المسلحة السودانية وتحديدا القوات البحرية السودانية.


نشأة القوات البحرية السودانية:-

زار الرئيس اليوغسلافي تيتو السودان سنة 1959م واتفق مع الرئيس السوداني في ذلك الوقت إبراهيم عبود وتم الاتفاق على تكوين قوات بحرية خاصة للسودان وفي نفس العام أعلن طلب الالتحاق لتكوين القوات البحرية في وحدات الجيش السودانية فنجح في اختبار الالتحاق 12 ضابطا لدراسة الملاحة البحرية وأضيف لهم 8 طلاب حربين من المعهد الفني لدراسة الهندسة البحرية بالإضافة إلى 32 ضابط صف وجنود.


اختيرت هذه ألبعثه للتحرك إلى يوغسلافية في شهر سبتمبر 1959م بقيادة النقيب عبد الرحمن فرح.
درست البعثة اللغة بالإضافة إلى التطبيق النظري وبعد عام عادة ألبعثه إلى السودان وفي رفقتها عدد 8 مستشارين للتدريب على الطبيعة في مسرح العمليات الخاص بالبحرية السودانية.


كانت قيادة المستشرية تحت إشراف (أدميرال مولا ) والذي أصبح في بعد وزير الدفاع اليوغسلافي بعد التدريب خضعت البعثة للامتحان النهائي وكان تحت المستشرية اليوغسلافية وأحرز النقيب عبد الرحمن فرح المركز الأول وفي نفس الوقت أرسلت القيادة العسكرية 3 ضباط لدراسة شئون الإدارة للقوات البحرية في دورة تستغرق 6 أشهر و أضيفة إلى القوات البحرية إفراد من وحدات مدنية مثل المواني و السكة حديد .


وفي يوم 19/11/1961م أعلن إنشاء القوات البحرية بتنشين 4 سفن التي وصلت من يوغسلافية وتم رفع علم السودان على السفن إل 4 بواسطة اللواء حسن بشير نصر و اللواء مجذوب البحارى و اللواء عثمان نصر وتم تسليم علم البعثة من النقيب عبد الرحمن فرح إلى المقدم صلاح الدين محمد سعيد بعد عودته من يوغسلافية حيث احد الضباط ال3 المرشحين لقيادة القوات البحرية.


ووصلت إلى البلاد أول سفينتين سودانيتين في أكتوبر 1961م وهما السفينة جهاد والسفينة الحرية وتلتهم السفينة الشعب والسفينة الاستقلال وسميت هذه السفن بسفن المجموعة الأولى اثنان نهما عبارة عن هدية من تيتو رئيس يوغسلافيا واثنان تم شرائهم .

والجدير بالذكر وما احزننى حقا إن سفن المجموعة الأولى كانت كلها جديدة بعده لم يحصل السودان على اى قطعه جديدة حتى العام 2005 والعام 2006 عندما احتفلت القوات البحرية بعيدها ال43 .

بعد حرب عام 1967 برزت أهمية البحر الأحمر من جديد وتقرر الحصول على بعض القطع البحرية والتي سحبت من الخدمة من يوغسلافية و أضيفة إلى البحرية السودانية وكانت السفن تتكون من سفن دورية ومكافحة غواصات وسفن إنزال وبعض ناقلات الوقود والمياه وسفن للمساحة البحرية واهم نقطه في الاتفاق هي بناء الرصيف الرئيسي في قاعدة فلامنجو العسكرية وتعميق المدخل وتركيب الورشة البحرية ومزلقان رفع السفن.

وتم افتتاح القاعدة في عام 1971م وكانت تحتوى على رئاسة القوات البحرية وسرية الإدارة ووحدة المراقبة البصرية و الانزار والمدرسة البحرية وكتبة القاعدة والتشكيل البحري.
في الفترة من 1975م إلى العام 1983م أنشئت القوات البحرية ضمن الكتيبة الإستراتيجية التي رفعت إلى تشكيل نهرى في العام 1983م
في عام 1982 تم إنشاء المدفعية الساحلية بقوة كتيبة وفتحت على الساحل بمواقع محدودة.
في العام 1983م أنشئت وحدة المساحة البحرية بمساعدة أمريكية .
ونتيجة لهذه التطور في الفترة من عام 75 حتى عام 83 تم التصديق على مقترح تنظيم القوات البحرية وهو المعمول به حتى العام 2006م وكان اجمإلى القوة 272 ضابطا و 3682 رتب أخرى .
في العام 1988 تم إنشاء كتيبة مشاء البحرية والتي كانت نواة اللواء 91 مشاه واكتمل بناء اللواء في العام 1994م
في عام 1992 أضيفة عدد من الزوارق من طراز براكودا
في عام 1993 أنشئت الأكاديمية البحرية.


واجبات القوات البحرية:-

حددت القيادة العامة في ابريل 1967 واجبات القوات البحرية كالاتى :

الواجب الأول :-

سلاح البحرية السوداني هو جزء من القوات المسلحة السودانية وواجبة هو تمكين الوطن السودان الاستفادة من البحر من الناحيتين الحربية و الاقتصادية في حدود إمكانيات السلاح ويتم ذلك بالمراقبة التامة على البحر الأحمر في الحدود ألممكنه للسلاح بغرض
الدفاع عن شواطئنا
حماية خطوط مواصلاتنا البحرية
القيام بعماليات إنزال قوات و مؤن على الشواطئ وعمليات الإخلاء
معاونة قوات المشاة بالنيران والمساندة

الواجب الثاني :-

حماية الأماكن والممتلكات الحكومية والأهلية في المواني وعلى الشاطئ حسب مشروعات الأمن الداخلي .
دراسة المراسي المهجورة وتطويرها وكذلك تطوير عمليات الإرشاد البحري وخلق جيل بحري في المناطق الساحلية بتعليم فنون البحار.

الواجب الثالث:-

مكافحة التهريب بمساعدة السلطات الجمركية ومساعدة السلطات المحلية في الحفاظ على الثروات المائية في المياه الإقليمية.

تنظيم القوات البحرية السودانية 2006م:-

القوات المسلحة السودانية من اعرق الجيوش على المستويين العربي و الافريقى وتحملت منذ نشأتها عبء المحافظة على الوطن القارة وخاصة حرب فرضت عليها منذ العام 1956 حتى بعد اتفاق نيفاشا 2005 م
والسلام الذي تعيشه دولة الجنوب ألان مهرته دماء أبنائها الشرفاء وهى الحارث الأمين له وستحميه بعزيمة أبنائها التي لا تلين.

وبنظرة فاحصة للوضع الدولي والاقليمى و النزاع الداخلي في دارفور و ماتسعى الدول الكبرى على تنفيذه عبر بوابة الأمم المتحدة مستقلة الوضع الانسانى الذي تفرضه الحروب هذه الوضع يتطلب قوات مسلحة قادرة على قهر كل من تسول له نفسه من النيل من تراب الوطن لذلك رأت القيادة العامة إعادة هيكلة القوات المسلحة لبناء قوات قوية ومتماسكة للمرحلة المقبلة
وأول ما تم هو إعادة هيكلة قيادة الجيش واستبدل نظام الهيئة بنظام الأركان المشتركة على النحو التإلى :

رئيس الأركان المشتركة
نائب رئيس الأركان المشتركة
المفتش العام
رئيس أركان القوات البرية
رئيس أركان القوات الجوية و الدفاع الجوى
رئيس أركان القوات البحرية
رئيس هيئة الاستخبارات
رئيس هيئة العمليات المشتركة


هذه التنظيم أعطى القوات البحرية كقوة عسكرية تدير شئونها من خلال واجباتها ألمعروفه التي ذكرتها سابقا وتم تنظيم القوات البحرية على النحو التالي :

رئيس الأركان البحرية وله ثلاثة نواب وهم :-

نائب رئيس أركان القوات البحرية عمليات وتدريب وتتبع له الإدارات التالية:
إدارة العمليات البحرية.
إدارة التدرب البحري
إدارة الاستخبارات و الاستطلاع البحري
إدارة البحوث البحرية
إدارة الاتصالات و الحرب الالكترونية

نائب رئيس أركان القوات البحرية إدارة وتتبع له الإدارات التالية:
إدارة شؤون الضباط
إدارة شؤون الرتب الأخرى
إدارة الشرطة العسكرية
إدارة الخدمات والتوجيه
إدارة القضاء البحري

نائب رئيس أركان القوات البحرية إمداد وهندسة وتتبع له الإدارات التالية:
إدارة الهندسة البحرية
إدارة الإمداد البحري

وتعمل رئاسة أركان القوات البحرية بنظام القطاعات وموزعة كالاتى:-
قطاع بحري و تتبع له كل وحدات مدينة بور تسودان
قطاع نهرى وتتبع له كل وحدات مدينة ربك




الانفتاح الحإلى للقوات البحرية السودانية:-

عدد الإفراد : 1300
موزعين على النحو التإلى:-

1/ التشكيل البحري ويتكون من

4 سفن مقاتله تمثل مجموعة قتال رئيسية لمواجهة اى تهديد في المسرح البحري
7 سفن إنزال برمائي بالإضافة إلى 4 سفن مساعدة ( تنكر مياه – سفن تجارية )


2/ المدفعية الساحلية وتتكون من

كتيبة مدفعية ساحلية مفتوحة في شكل سرايا مدفعية في مناطق محدودة على ساحل البحر الأحمر تتسلح بعدد 16 مدفع 100 ملم 20 مدفع 105 ملم و 60 مدفع 12.7 ملم و 6 مدافع 40 /60L ملم.

3/ المراقبة الساحلية وتتكون من:-

فصيلتين منفتحة على مواقع محدودة على طول الساحل للمراقبة الفنية والبصرية وتستخدم عربات الدفع الرباعي والدرجات النارية لمراقبة الساحل.




4/ القوات الخاصة وتتكون:-

تتكون من سرية ضفادع بشرية وسرية صاعقة بحرية وسرية استطلاع بحري مزودة بعدد 36 قارب مزودة بماكينة دفع خارجي من إنتاج التصنيع الحربي السوداني وتسمى بدولفن
7 زوارق عاشورا الإيرانية السريعة.
4 زوارق للاستطلاع من النوع Swart Class.


7 زوارق سريعة بقوة 700 حصان هدية من المملكة العربية السعودية.
5 لنشات سريعة تعمل بضغط الهواء هدية من مملكة البحرين.

5 / لواء مشاه البحرية

لواء خماسي التنظيم يتكون من ثلاثة كتائب غير مكتملة الإفراد نسبة لظروف العمليات في غرب وجنوب السودان يؤدون مهام تختلف عن المهام الخاصة بمشاة البحرية



47
تدشين السفن الجديدة

في إطار خطة تطوير القوات البحرية للعام 1999م كان هنالك تحركات في اتجاهات مختلفة لتسليح البحرية بالسفن بأنواعها المختلفة حيث تمت ترتيبات لجلب سفن عبارة عن زوارق صاروخية وكاسحة ألغام وصواريخ ساحلية من جمهورية صربيا إلا ان الظروف الدولية في ذلك الوقت لم تمكن جمهورية صربيا بإتمام الصفقة فاتجه السودان الى الصين وتكلل المجهود الذي قامت به الإدارة العامة في توقيع عقد ببناء 3 سفن مرور وسفينة نقل مياه في العام 2002م.
تم تنفيذ العقد في أكتوبر 2003م حيث قام السيد سفير جمهورية السودان لدى الصين بقطع أول لوح صاج في هذه المشروع في حضور وفد رفيع من القوات البحرية .
وحسب الخطة الموضوعة لبناء هذه السفن و تحت إشراف مشرفين من القوات البحرية وهيئة المواصفات الصينية تم انجاز بناء السفن تماما وأجريت اختباراتها في مياه الصين في ديسمبر عام 2004م .

حضر وفد رفيع من القيادة العامة برئاسة السيد رئيس هيئة الأركان إمداد في ذلك الوقت في يناير 2005م لتوقيع برتوكول استلام السفن في جمهورية الصين.
تم شحن السفن في مارس 2005م ووصلت في ابريل من نفس العام لمدينة بور تسودان بمرافقة أربعة من المهندسين الصينيين وهم مهندسو فترة الضمان ويقو في السودان حتى يونيو 2006م.
قام السيد رئيس الجمهورية و السيد وزير الدفاع الوطني وقادة القوات المسلحة بتدشين هذه السفن في احتفال كبير في ابريل عام 2006م .








تقوم السفن منذ إحضارها وحتى ألان بمهام عظام في سواحلنا بالبحر وهنالك مشروعات كبيرة مع جمهورية الصين تم التوقيع عليها وجارى العمل بها سوف تنقل قواتنا البحرية إلى أفاق أرحب وتمكننا من أداء مهامنا بدرجة عالية من الكفاءة.

لوحة شرف
47

بكباش صلاح الدين محمد سعيد
رائد ضرار
رائد معتصم المقبول

نقيب عبد الرحمن فرح من سلاح المدفعية.
نقيب مبارك عثمان نصر من سلاح المدفعية.
نقيب عبد الرحمن سيد احمد بربر من سلاح المدفعية.
نقيب شحاتة محمد عبد الله من الهجانة.
ملازم أول بيومي بخيت من القيادة الشمالية.
ملازم يوسف حسين احمد من الهجانة.
ملازم خلف الله قسم السيد من سلاح الإشارة.
ملازم سعد احمد خير من سلاح المدفعية.
ملازم مبارك عبد الرحمن امبلى سلاح الإشارة.
ملازم بشرى احمد رحمة من حامية الخرطوم .
ملازم خليل احمد طه سورج من حامية الخرطوم
ملازم النور إدريس من القيادة الشمالية .
طالب حربي على ميرغنى. طالب حربي محمد الريح الشيخ.
طالب حربي احمد حامد البشير. طالب حربي عمر حسن احمد.
طالب حربي إدوارد باسفيكو لمبو. طالب حربي عبد الحميد عبد اللطيف.

رقيب عوض عبد الجبار من سلاح المدفعية. رقيب محمد الحسن عبد الله من سلاح المدفعية.
عريف عبد الله جابر الحسين من سلاح المدفعية. عريف عوض الله الحسين من سلاح المدفعية.
عريف عبد الله احمد حاور من سلاح المدفعية. عريف اركانجلو باك من سلاح المدفعية.
عريف كمال الدين احمد من سلاح الإشارة. جندي مدني صالح الشابك من سلاح الإشارة.
جندي عثمان محمد احمد من سلاح الإشارة. جندي إبراهيم محمد بكاى من سلاح الإشارة.
جندي مصطفى محمد من سلاح الإشارة. جندي فتحى عثمان على من سلاح الإشارة.
جندي قاسم ميرغنى موسى من سلاح الإشارة. جندي عبد الباقى عطية من سلاح الإشارة.
جندي الطيب محمد تاج الدين من حامية الخرطوم . جندي هاشم مصطفى خير من سلاح المهندسين.
جندي محمد عبد الله النور من سلاح المهندسين. جندي عيسى ادم بشارة من القيادة الغربية.
جندي عيسى حسن من سلاح المهندسين . جندي ميرغنى احمد تمباكا من سلاح المهندسين.
جندي عبد الله ريحان من سلاح الإشارة. جندي ابوالبشر محمد حسين من القيادة الغربية.
جندي الأمين سليمان من سلاح الإشارة. جندي الأمين مهدي خضر من سلاح الإشارة.
جندي بابكر عثمان عيسى من سلاح الإشارة. جندي احمد الطيب رجب من سلاح الإشارة.

السيد عبد الوهاب عثمان فني ورشة الحوض بالمواني البحرية.
السيد عوض عبد الحفيظ فني أسلحة من سلاح الأسلحة.
السيد عبد العال جمعة فني إشارة. السيد بهاء الدين البدوي.
السيد دياب احمد سعيد وهواول باش كاتب في القوات البحرية.
السيد هاشم احمد على الباش كاتب الثاني.
السيد شفيق درماس. السيد على محمد الحسن.
السيد احمد الجيلى. السيد محمد صيام من السكة حديد.
السيد احمد دهب من السكة حديد.
السيد عبد الرحمن محمد من السكة حديد.
السيد بابكر مصطفى من السكة حديد.
السيد علوي العشى من السكة حديد.
السيد احمد حسن صالح من السكة حديد.
السيد عبد الرحيم فضل السيد من السكة حديد.
السيد حسين نصر من السكة حديد.


138 138 138 138

اهداء خاصة للسيد الفريق ركن ابراهيم الرشيد والدكتورة rimaz mohamed
47

المصادر

مجلة القوات البحرية السودانية سبتمبر 2006م


http://www.sudanway.sd/government_military_forces_sections_Navy.htm

http://af.reuters.com/article/sudanNews/idAFL6E8FG8HG20120417?sp=true

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Solomon kane

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المهنة : Project Manager
المزاج : عصبي بعض الشيء
التسجيل : 11/06/2012
عدد المساهمات : 7878
معدل النشاط : 7286
التقييم : 622
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: القوات البحرية السودانية   الثلاثاء 21 أغسطس 2012 - 18:41

يسعدني أن أكون أول ن يعلق على موضوعك

موضوع جميل أخي علي ولك أحلى تقييم ، بس طلب صغير إذا كان أمكن موضوع عن القوات الجوية السودانية و شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr Isa

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 36
المهنة : طبيب
المزاج : متقلب
التسجيل : 26/12/2010
عدد المساهمات : 15051
معدل النشاط : 11019
التقييم : 573
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: القوات البحرية السودانية   الثلاثاء 21 أغسطس 2012 - 18:44

موضوع رائع اخي علي و لك تقييمين ++ 35

و لكن أعداد القوات البحرية قليلة بالنسبة لساحل السوداني و مكانته الهامة و اتمنى لو تزداد القوات البحرية السودانية و إضافة بعض القطع البحرية و المروحيات البحرية و خاصة الغواصات لأنها هامة جدا


و بالتوفيق للسودان الشقيق 138


تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
FALCON

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
العمر : 33
المهنة : انسان
المزاج : ببساطه مزاج انسان؟؟
التسجيل : 15/02/2012
عدد المساهمات : 6143
معدل النشاط : 5355
التقييم : 452
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: القوات البحرية السودانية   الثلاثاء 21 أغسطس 2012 - 18:44






موضوع رائع يا على وتسلم ايديك عليه


لكن القوات البحريه السودانيه تعتبر جيده مقارنه بالسواحل السودانيه لكن مازالت تحتاج الى بعض القطع الحربيه لتكون درع للقوات البحريه

لكن يمكن التكامل مع القوات البحريه المصريه
لتغطيه نقص القطع البحريه لحين اكتمال عمليه التطوير لن سواحل السودان يعتبر من مناطق عمل البحريه المصريه وهناك روابط تاريخيه بين البلدين
ومنها لجوى بعض القطع البحريه المصريه لميناء بورت سودان اثناء ال1967
عاشت دول حوض النيل
تقيم يا على



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناصر الى الابد

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
العمر : 25
المهنة : مهندس
المزاج : الى اين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
التسجيل : 09/09/2011
عدد المساهمات : 1002
معدل النشاط : 717
التقييم : 41
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: القوات البحرية السودانية   الثلاثاء 21 أغسطس 2012 - 18:47

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اولا تقييم على موضوعك الفوق الممتاز وشكرا لحرصك انت وصالح على تعريفنا بالسودان العزيز بمواضيعكم الممتازة
البحرية السودانية تحتاج الى بناء منظم فهى عبارة عن حرس شواطئ وااسف لقول هذا
دخول السفن الصينية بداية جيدة ولكنها لا تكفى تحتاج السودان الى قوة بحرية قوية لانها على مجرى ملاحى خطر تدور فيه صراعات رهيبة للاستحواذ عليه اذا لابد من قوة قوية تحمى المصالح البحرية


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mouath14

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المهنة : U.S.G.N lTunisian.Special.Forcesl
المزاج : نحن الموت - والويل لمن اعترض طريقنا
التسجيل : 05/09/2009
عدد المساهمات : 4851
معدل النشاط : 5011
التقييم : 659
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: القوات البحرية السودانية   الثلاثاء 21 أغسطس 2012 - 19:36

موضوع شيق جدا
يجب على السودان زيادة اعداد الفرقاطات وقاذفات الصواريخ وخاصة خاصة الزوارق السريعة للمراقبة البحرية
وكل شي تمام 5/5
تقييم ++++
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ali niss

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق



الـبلد :
المهنة : كاتب
المزاج : عصبى جدا
التسجيل : 30/06/2011
عدد المساهمات : 9143
معدل النشاط : 9960
التقييم : 597
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: القوات البحرية السودانية   الثلاثاء 21 أغسطس 2012 - 21:01

@Dr Isa كتب:

موضوع رائع اخي علي و لك تقييمين

و لكن أعداد القوات البحرية قليلة بالنسبة لساحل السوداني و مكانته الهامة و اتمنى لو تزداد القوات البحرية السودانية و إضافة بعض القطع البحرية و المروحيات البحرية و خاصة الغواصات لأنها هامة جدا

و بالتوفيق للسودان الشقيق

تحياتي

يسعدنى مرورك دكتور عيسى
اقتباس :
و لكن أعداد القوات البحرية قليلة بالنسبة لساحل السوداني

المعلومة التى لدى ان قوات البحرية السودانية اكبر من هذه الرقم بكثير مثلا وحدة التشكيل البحرى قوتها اليوم اكثر من 450 فردا من ضباط وضباط صف لاكن المصر اشار 1300 فلم احب ان اخالف القانون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ali niss

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق



الـبلد :
المهنة : كاتب
المزاج : عصبى جدا
التسجيل : 30/06/2011
عدد المساهمات : 9143
معدل النشاط : 9960
التقييم : 597
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: القوات البحرية السودانية   الثلاثاء 21 أغسطس 2012 - 21:03

يسعدنى مرورك اخى Solomon kane واخى Mouath14 واخى ناصر الى الابد وشكرا على التقيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ali niss

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق



الـبلد :
المهنة : كاتب
المزاج : عصبى جدا
التسجيل : 30/06/2011
عدد المساهمات : 9143
معدل النشاط : 9960
التقييم : 597
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: القوات البحرية السودانية   الثلاثاء 21 أغسطس 2012 - 21:08

اقتباس :
لكن يمكن التكامل مع القوات البحريه المصريه
لتغطيه نقص القطع البحريه لحين اكتمال عمليه التطوير لن سواحل السودان يعتبر من مناطق عمل البحريه المصريه وهناك روابط تاريخيه بين البلدين
ومنها لجوى بعض القطع البحريه المصريه لميناء بورت سودان اثناء ال1967
عاشت دول حوض النيل


اخى فالكون مرحبا بك
ليس لدى مصدر ولاكنى متفائل بحدوث تعاون عسكرى بين السودان ومصر وقد ظهر لى ذلك عند حضور وفد عسكرى مصرى الى بورتسودان بدعوة من قيادة الاركان المشتركة لحضور مناورات الفجر 3 فى عام 2011م


عدل سابقا من قبل Ali niss في الثلاثاء 21 أغسطس 2012 - 22:18 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ali niss

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق



الـبلد :
المهنة : كاتب
المزاج : عصبى جدا
التسجيل : 30/06/2011
عدد المساهمات : 9143
معدل النشاط : 9960
التقييم : 597
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: القوات البحرية السودانية   الثلاثاء 21 أغسطس 2012 - 21:11

الاخوة اعضاء منتدى الجيش العربى
يتحدث الموضوع عن تاريخ وحاضر القوات البحرية السودانية اتمنى ان يشارك الاعضاء بنظرتهم العسكرية لمستقبل افضل للقوات البحرية السودانية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بلال التونسى

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد :
العمر : 20
المهنة : طالب
التسجيل : 08/08/2012
عدد المساهمات : 621
معدل النشاط : 710
التقييم : 44
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: القوات البحرية السودانية   الثلاثاء 21 أغسطس 2012 - 22:00

شكرا على المجهود موضوع رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
FALCON

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
العمر : 33
المهنة : انسان
المزاج : ببساطه مزاج انسان؟؟
التسجيل : 15/02/2012
عدد المساهمات : 6143
معدل النشاط : 5355
التقييم : 452
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: القوات البحرية السودانية   الثلاثاء 21 أغسطس 2012 - 22:05

السودان تحتاج لزياده اعداد القطع البحريه التى تستطيع القيام بدوريات بعيده المدى داخل البحر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ali niss

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق



الـبلد :
المهنة : كاتب
المزاج : عصبى جدا
التسجيل : 30/06/2011
عدد المساهمات : 9143
معدل النشاط : 9960
التقييم : 597
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: القوات البحرية السودانية   الثلاثاء 21 أغسطس 2012 - 22:19

@FALCON كتب:

السودان تحتاج لزياده اعداد القطع البحريه التى تستطيع القيام بدوريات بعيده المدى داخل البحر

اى من القطع ترجح؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
lotfi dz

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : الفريق
المزاج : غاضب
التسجيل : 28/01/2012
عدد المساهمات : 5365
معدل النشاط : 6156
التقييم : 418
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: القوات البحرية السودانية   الثلاثاء 21 أغسطس 2012 - 22:26

موضوع مميز اضاف لمعارفنا الكثير
مزيدا من التقدم للبحرية السودانية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الكبير أوى

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
العمر : 25
المهنة : طالب
المزاج : رايق
التسجيل : 09/07/2012
عدد المساهمات : 321
معدل النشاط : 275
التقييم : 2
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: القوات البحرية السودانية   الثلاثاء 21 أغسطس 2012 - 22:58

نتمنى المزيد من التقدم والازدهار للسودان العزيز وقواته المسلحة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
General Abdelrahman

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
المهنة : A Top Secret, Highly Classified Location
المزاج : عصبى
التسجيل : 13/05/2012
عدد المساهمات : 1761
معدل النشاط : 2702
التقييم : 204
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: القوات البحرية السودانية   الثلاثاء 21 أغسطس 2012 - 23:17

لك تقييم ++++++++++ بس عندى سؤال انت لما قولت القيادات راح فين قائد القوات البحرية وقائد القوات البرية وقائد القوات الجوية ولا مفيش منصب اسمه قائد القوات زى فى بعض الدول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن بحرى

رائـــد
رائـــد



الـبلد :
التسجيل : 30/10/2011
عدد المساهمات : 936
معدل النشاط : 686
التقييم : 27
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: القوات البحرية السودانية   الأربعاء 22 أغسطس 2012 - 3:22

تقييم + ولي عوده بعد قراءة الموضوع كاملا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salih sam

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : College student
المزاج : اللهم سلم السودان و اهل السودان
التسجيل : 09/05/2011
عدد المساهمات : 7924
معدل النشاط : 6293
التقييم : 268
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: القوات البحرية السودانية   الأربعاء 22 أغسطس 2012 - 4:35

موضوع اقل ما يقال عنه انه قنبله و حصري للمنتدي .. لكن لم تعودنا علي غير هذا ..

لدي هديه لشعار القوات البحريه لتضعه في الموضوع

تقيمات ++
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ali niss

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق



الـبلد :
المهنة : كاتب
المزاج : عصبى جدا
التسجيل : 30/06/2011
عدد المساهمات : 9143
معدل النشاط : 9960
التقييم : 597
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: القوات البحرية السودانية   الأربعاء 22 أغسطس 2012 - 5:54

شكرا اخى lotfi dz والاخ الكبير أوى والاخ ابن بحرى على مروركم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salih sam

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : College student
المزاج : اللهم سلم السودان و اهل السودان
التسجيل : 09/05/2011
عدد المساهمات : 7924
معدل النشاط : 6293
التقييم : 268
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: القوات البحرية السودانية   الأربعاء 22 أغسطس 2012 - 6:11

اقتباس :
شكرا اخى lotfi dz والاخ الكبير أوى والاخ ابن بحرى على مروركم

وانا مفعل خاصيه Stealthy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ali niss

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق



الـبلد :
المهنة : كاتب
المزاج : عصبى جدا
التسجيل : 30/06/2011
عدد المساهمات : 9143
معدل النشاط : 9960
التقييم : 597
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: القوات البحرية السودانية   الأربعاء 22 أغسطس 2012 - 6:31

@salih sam كتب:
اقتباس :
شكرا اخى lotfi dz والاخ الكبير أوى والاخ ابن بحرى على مروركم

وانا مفعل خاصيه Stealthy

انت الكل فى الكل وعندى عودة لردك
كيفك مع مطرة امبارح؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salih sam

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : College student
المزاج : اللهم سلم السودان و اهل السودان
التسجيل : 09/05/2011
عدد المساهمات : 7924
معدل النشاط : 6293
التقييم : 268
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: القوات البحرية السودانية   الأربعاء 22 أغسطس 2012 - 6:53

حاولت ارفع الصوره في موقع العملاق بس عاكست معاي ..

بخصوص المطر .. انته وين بالظبط .. اللحق جزيره توتي تقريبا غرقت !!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
youcef .dz

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
المهنة : قاضي إنشاء الله
المزاج : جيد
التسجيل : 23/01/2012
عدد المساهمات : 1254
معدل النشاط : 1095
التقييم : 36
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: القوات البحرية السودانية   الأربعاء 22 أغسطس 2012 - 8:48

3 تقييمات على الموضوع الرائع والحصري .....

القوات البحرية السوادنية واحدة من بين القوات التي كنت أحهل عنـــها الكثــــــــير لكن بعد اليوم أصبحت أعرف عنها الأكثر ....

وأشكر الأخ على على هذا الموضوع المفيد......


أقترح التعاون مع الصين في مجال تسليح البحرية مثال : الجزائر عندما أرادات إنشاء بحرية بعد الإستقلال توجهت مباشرة إلى الصين وسنعت سفينة القيادة و التدريب " الصومام " ثم بدأت بعقد الصفقات


نفس الشيئ بالنسبة للسودان فالصين هي السوق السهل والمفتوح للسلاح وتأمل مستقبل جيد للبحرية السودانية ....

وأقترح أيضا التعاون مع الدول العربية كمصر والجزائر والإمارات التي لها صناعة بحرية قوية.....


أخ عبد الرحمن كيف لايوجد منصب قائد أركان الجيش فمن يسير الجيش ويتحكم و.....

يوجد قائد للقوات لاكن غير معروف ربما ...

أخ سولومون القوات الجوية السودانية غنية عن التعريف وهناك مواضيع وصور مفصلة عنها


القوات الجوية السودانية
تأسست سنة 1956
عدد الافراد العاملين 4500
عدد الطائرات من 250 الى 300


الطائرات :


24 طائرة ميج-29











32 طائرة ميج-21


22 طائرة chengdu f-7 صينية ...


و 20 مقاتلة nanchang q-5 ...






+ 12 سوخوي سو-25 قاذفة وطائرة قصف أرضي رائعة ..




12 طائرة تدريب وهجوم خفيف كيه-8 صينية ..




طائرتي شحن ثينية من نوع Shaanxi Y-8...و5 طائرات شحن أنتونوف أن-24 وطائرة أنتونوف أن-26 طورتها السودان لتصبح قاذفة قنابل


وطائرتي شحن إسبانية من نوع CASA C.212 Aviocar

بالإضافة إلى طائرات شحن كندية ...

وطائرات نقل لكبر الشخصيان فرنسية وهولدنية وسوفيينية ....

ويوجد 9 طائرات من القوية سي-130






ويوجد أيضا أف-5 تايغر اا

بعدد 15 على الأقل و3 ميج-23...

وأسطول المروحيات قوي يتكو من المي-24 والمي17 والمي-8 ...

المي-24 بعدد أكثر من 54

إضافة هناك من يقول هناك المي-35 ...



لاننسى مصنع صافات الذي يصنع مروحيات وطائرات تدريب....



هناك مفاوضات بشأن 12 طائر جي أف-17 صينية والعدد قابل للتضاعف

لاأدري إن تم زيادة أعداد الكيه-8 والميج-29 والسو-25 لكن من المفروض أنه تم مضاعفة الاعداد..

)

هذا فقط ملخص عن القوات الجوية السودانية


أخي علي أنا أقول لن أتحدى نفسي وأجد عضو مثلك في منتدى أخر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kush

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
المهنة : سوداني
المزاج : سوداني
التسجيل : 12/02/2012
عدد المساهمات : 265
معدل النشاط : 276
التقييم : 18
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: القوات البحرية السودانية   الأربعاء 22 أغسطس 2012 - 9:16

موضوع جميل ورائع وحصري وممتاز كالعادة وليس بغريب على الاخ العزيز علي المبدع دوما جزاك الله خيرا اخي العزيز علي ووفقك الله وثبت خطاك .

1300 فرد للقوات البحرية هو رقم صحيح ولكنه قديم تحديدا قبل 2002 الان ومن خلال متابعتي الدائمة لما يخص قواتنا المسلحة استطيع ان اتوقع ان العدد اصبح حوالي 3300 فرد بالتحديد خصوصا مع زيادة عدد القوات الخاصة والضفادع البشرية والضباط والمشاة البحرية ويكفي ان نذكر كتيبة المشاة بحرية 101 بالمناسبة السودان يمتلك ايضا صواريخ سويلكورم المضادة للسفن ,,, وايضا للسودان علاقات بحرية مميزة مع باكستان وهنالك احتمال كبير ان يضيف السودان لقوته البحرية بعض القطع البحرية الحربية الباكستانية ان شاء الله .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ali niss

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق



الـبلد :
المهنة : كاتب
المزاج : عصبى جدا
التسجيل : 30/06/2011
عدد المساهمات : 9143
معدل النشاط : 9960
التقييم : 597
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: القوات البحرية السودانية   الأربعاء 22 أغسطس 2012 - 10:20

@salih sam كتب:
حاولت ارفع الصوره في موقع العملاق بس عاكست معاي ..

بخصوص المطر .. انته وين بالظبط .. اللحق جزيره توتي تقريبا غرقت !!

ح انتظر الشعار لان الشعار المرفق حاليا تعبت فى تصميمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

القوات البحرية السودانية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 3انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البحرية - Navy Force-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين