أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

على المستوى الجامعي.. السعودية الأولى عربياً وإسلامياً

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 على المستوى الجامعي.. السعودية الأولى عربياً وإسلامياً

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ماهر

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2011
عدد المساهمات : 6159
معدل النشاط : 5614
التقييم : 184
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: على المستوى الجامعي.. السعودية الأولى عربياً وإسلامياً   الأحد 19 أغسطس 2012 - 8:54

على المستوى الجامعي.. السعودية الأولى عربياً وإسلامياً



محمد العنقري وزير التعليم العالي السعودي

حققت ثلاث جامعات سعودية إنجازا جديدا بدخولها تصنيف شنغهاي العالمي للجامعات في نسخته الأخيرة - أغسطس 2012 - محققة المراكز الثلاثة الأولى عربيا وإسلاميا.

وأشار التصنيف إلى حفاظ جامعة الملك سعود على الصدارة إسلاميا وعربيا، ضمن أفضل 300 جامعة عالمية، بينما حافظت جامعة الملك فهد للبترول على وجودها في قائمة أفضل 400 جامعة عالمية، ودخلت جامعة الملك عبد العزيز قائمة أفضل 400 جامعة عالمية.
ويعد دخول ثلاث جامعات سعودية هذا التصنيف في عام واحد إنجازا غير مسبوق لدولة عربية أو إسلامية، ودليلا على ما تشهده المملكة العربية السعودية من تطوير في مجال التعليم العالي والبحث العلمي.

يذكر أن الجامعات السعودية قد حققت تطورا في ترتيب هذا التصنيف خلال السنوات الأربع الأخيرة، فبعد أن كانت جامعة الملك سعود ضمن أفضل 500 جامعة عالمية والجامعة العربية الوحيدة في التصنيف لعام 2009، ودخلت الجامعة نادي أفضل 400 جامعة محققة الترتيب 391 ومسجلة صدارة عربية وإسلامية، وفي نفس الإصدار دخلت جامعة الملك فهد لأول مرة هذا التصنيف ضمن أفضل 500 جامعة 480 لعام 2010، وفي عام 2011 دخلت جامعة الملك سعود نادي أفضل 300 جامعة عالمية محققة المرتبة 261، وجامعة الملك فهد نادي أفضل 400 جامعة عالمية، وأخيرا تدخل هذا العام ثلاث جامعة سعودية في التصنيف في إنجاز للملكة العربية السعودية.

وضم التصنيف هذا العام أربع جامعات إسلامية أخرى، بالإضافة إلى الجامعات السعودية الثلاث، وهي جامعة القاهرة التي حافظت على وجودها في التصنيف للعام الثاني على التوالي ضمن قائمة أفضل 500 جامعة عالمية، وجامعة طهران الإيرانية ضمن قائمة أفضل 400 جامعة عالمية، وجامعة إسطنبول التركية ضمن أفضل 500 جامعة عالمية، وجامعة مالايا الماليزية ضمن أفضل 500 جامعة عالمية.

وكما أوردت صحيفة الشرق الأوسط السعودية، يعتبر تصنيف شنغهاي الذي أعدته جامعة شنغهاي جياو تانغ الصينية تصنيفا لجامعات العالم بهدف معرفة الفجوة بين مستوى الجامعات الصينية ونظيراتها في العالم، ونشر هذا التصنيف للمرة الأولى عام 2003م، إلا أنه لاقى صدى عالميا كبيرا ومتناميا حتى أصبح اليوم من أكثر التصنيفات العلمية للجامعات قوة وشهرة واحتراما، نظرا لكونه يعتمد التميز في البحث العلمي أساسا للتصنيف، ولكون جميع معاييره قطعية وموضوعية ويمكن قياسها بدقة، وأصبح معروفا باسم التصنيف الأكاديمي للجامعات العالمية.


المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

على المستوى الجامعي.. السعودية الأولى عربياً وإسلامياً

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام غير العسكريـــة :: تواصل الأعضاء-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين