أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.
التسجيل
القوانين
قائمة الأعضاء
أفضل 20 عضو
الدخول

المملكة النوميدية (التاريخ الامازيغي المنسي)

حفظ البيانات؟
الرئيسية
لوحة التحكم
الرسائل الخاصة
القوانين
الدردشة
البحث فى المنتدى



 
الرئيسيةالتسجيلدخول
 
المملكة النوميدية (التاريخ الامازيغي المنسي)551
شاطر | .
 

 المملكة النوميدية (التاريخ الامازيغي المنسي)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
i.s.o.f

جــندي



الـبلد :
العمر: 29
المهنة: Special forces
المزاج: عصبي جدا
التسجيل: 03/08/2012
عدد المساهمات: 29
معدل النشاط: 43
التقييم: 2
الدبـــابة:
الطـــائرة:
المروحية:




مُساهمةموضوع: المملكة النوميدية (التاريخ الامازيغي المنسي)   الخميس 9 أغسطس 2012 - 3:41


نوميديا هي مملكة أمازيغية قديمة عاصمتها سيرتا (حاليا تسمى قسنطينة) قامت في الجزائر. امتدت من غرب تونس حاليا لتشمل الجزائر الحالية وجزءاً من المغرب الحالي، وكانت تسكنها مجموعتين كبيرتين، إحداهما تسمى: المازيليون، في الجهة الغربية من مملكة نوميديا، وهم قبيلة تميزت بمحالفة الرومان والتعاون في ما بينهم ضد قرطاج، اما القبيلة الأخرى فكانت تسمى بالمسايسوليون وهم على عكس المازيليين كانوا معادين لروما متحالفين مع قرطاج وكان موطنهم يمتد في المناطق الممتدة بين سطيف والجزائر العاصمة ووهران الحالية. وكان لكل قبيلة منهما ملك يحكمها إذ حكم ماسينيسا / ماسينيزا على القبيلة المزيلية في حين حكم سيفاكس على المسايسوليين.

نوميديا في عهد ماسينيسا

يعتبر ماسينيسا أشهر الملوك النوميديين، ولد ماسينيسا بسيرتا التي عرفت أيضا بقسنطينة واتخذ منها عاصمة له ولا يزال قبره موجودا هناك. تميز ماسينيسا بقدراته العسكرية بحيث تمكن من هزم خصمه الأمازيغي سيفاكس، كما تمكن من هزم حنبعل القرطاجي اعظم الجنيرالات التاريخيين، في معركة زاما بتونس الحالية سنة 202 قبل الميلاد. ولربما لأسباب عاطفية تكمن في تزوييج القرطاجيين خطيبته : صوفونيسا لخصمه المسايسولي سيفاكس، رافعا شعاره الشهير: أفريقيا للأفارقة، متحالفا مع روما، عاملا على تأسيس دولة امازيغية قادرة على مواجهة التحديات الخارجية. وفي عهده برزت نوميديا في ميادين عسكرية وثقافية متبعا التقاليد الأغريقية في ما يتعلق بالطقوس الملكية، ومتبنيا الثقافة البونيقية في الميادين الثقافية. كما جهز الأساطيل ونظم الجيش وشجع على الاستقرار وتعاطي الزراعة وشجع التجارة الشيء الذي جعله يعتبر ابرز الملوك الأمازيغ القدماء.

نوميديا أثناء حكم ماسينيسا
ماسينيسا الذي بلغ من الكبر عتيا لم يأخذ بالحسبان المطلوب القوة الرومانية، كما أنه لم ينظم أمور الملك، فبعد وفاته قامت صراعات بين أبنائه لحيازة العرش، فتدخل الرومان ووزعوا حكم نوميديا التي أصبحت الخطر القادم بعد انهيار قرطاج، على ثلاثة من أبنائه، ونصبوا مكيبسا حاكما لنوميديا وعمل على مد جسور العلاقات الودية مع روما، في حين جعل أخوه غيلاسا قائدا للجيش، بينما جعل الأخ الثالث: ماستانابال القائد الأعلى في مملكة نوميديا، غير ان ميسيسا سينفرد بالملك بعد وفاة اخوته في وقت مبكر.نوميديا بعد ميسيبسا

بعد وفاة ميسيبسا سيندلع أيضا صراع بين أبناء ميسيبسا وهم: هيمبسل وأدهربل واحد أبنائه الذي هو حفيد لماسينيزا، وعلى غرار التجربة الأولى عملت روما على التدخل لتوزيع مملكة نوميديا قصد اضعفها غير ان يوغرطا تميز بقوميته على غرار جده ماسينيسا حالما بإنشاء مملكة نوميدية امازيغية قوية، بعيدة عن تأثير القوة الرومانية.
نوميديا في عهد يوغرطة



يوغرطة النوميدي
بعد الصراع بين أبناء ميسيبسا تمكن يوغرطة من القضاء عليهم، ومن مدينته سيرتا التي اختارها كمنطلق لحروبه ضد الرومان كبد روما خسائر كبيرة في جنودها، غير انه وحسب الروايات المتداولة فان أحد ملوك موريطنية الأمازيغ التي وجدت في منطقة المغرب الحالي وهو بوخوس غدر به في فخ روماني، وبذلك تم القبض عليه وسجن إلى ان تمكن منه الموت.
نوميديا بعد هزيمة يوغرطة

تم تقسيم مملكة نوميديا إلى ثلاثة مماليك، استأثر فيها بوخوس بالجزء الغربي جزاء عمالته، في حين حصل غودا على الجزء الشرقي، اما ماستانونزوس فقد حصل على الجزء الأوسط من مملكة نوميديا الموزعة.
نوميديا في عهد يوبا الأول



عملة عليها صورة الملك يوبا الأول
بعد خلفاء بوخوس الذين تميزوا باقامات علاقات ودية مع روما، ظهر ملك امازيغي نوميدي آخر، وهو حفيد ليوغرطا وكان اسمه يوبا الأول. هذا الآخير حلم على نهج اجداده يوغرطا وماسينيسا لبناء دولة امازيغية نوميدية مستقلة تكفيهم التدخلات الأجنبية. وفي سنة 48 قبل الميلاد بدت الفرصة سانحة لتحقيق هذا المأرب، ذلك ان صراعا قام بين بومبيوس وسيزر حول حكم روما. واعتقد يوبا الأول ان النصر سيكون حليفا لبوميوس وراهن على حلف بينهما غير ان النصر كان مخالفا لتوقعات يوبا الأول وتمكن سيزر من هزم خصمه بومبيوس. ففي سنة 48 قبل الميلاد تمكن الجنود الرومان وجنود كل من بوشوس الثاني وبوغود الثاني من تحقيق نصر مدمر ضد جيوش يوبا الأول وبومبيوس. وعلى الرغم من تمكن يوبا الأول من الفرار إلى انه انتحر بطريقة فريدة دعا فيها أحد مرافقيه من القادة الرومان إلى مبارزة كان الموت فيها حليفا لكل منهما.
نوميديا كمقاطعة رومانية

بعد هزيمة جوبا الأول فقدت نوميديا استقلالها السياسي، وكانت نهايتهاعام 46 ق.م بعد مرور مائة سنة على ذكرى قرطاجة سنة 146 ق.م وبهذا دخلت نوميديا فترة جديدة وهي فترة الحكم الروماني.عين تموشنت (ولاية عين تموشنت) :

نوميديا (الجزائر القديمة أو المغرب الأوسط)



كانت نوميديا القديمة تشمل الجزائر الحالية والجزء الغربي من الجمهورية التونسية وكانت لها سواحل طويلة تمتد على مسافة 700 ميل(1200 كم) وكان سكانها من الليبيون الذين أسماهم الإغريق ب(النوميديون) وبلادهم ب(النوميداي).

و سهول نوميديا الساحلية سهول خصبة حيث أقام المستوطنون الفينيقيون فيها مستعمراتهم الساحلية المزدهرة التي كانت تستخدم في الرحلات الطويلة إلى إسبانيا منذ نهاية الألف الثانية ق.م والمتاجرة مع القبائل المحلية حيث كانت توجد على طول كل 30 إلى 40 كم تقريبا من الشاطئ. ويلاحظ أن أسماء الكثير المدن الفينيقية في هذه المنطقة نبدأ بكلمة رأس مثل : راسازوس(أزيفون)، رو سوقورو(دلس)، روسجونيي(ماتيفو)، روسوبسير (تقسبت)،روسوبيقاري(مرسى الحديدي)...ألخ بالإضافة إلى المستعمرات التي تكاد لا تحصى هي الأخرى... أنظر (الإمبراطورية الفينيقية 1200-550 ق.م).

و من القرن الرابع ق.م نجد المؤرخ اليوناني (سكيلاكس) يصف لنا المدن الواسعة الموجودة في المنطقة الساحلية.

مبنى الكابيتول الروماني في مدينة جميلة(كويكول) / الجزائر

كانت نوميديا الأمازيغية مقسمة إلى قسمين رئيسيين عنما ظهرت مرة أخرى في القرن السادس ق.م وهما: القسم الشرقي وكان تحت سيطرة قبيلة(الماسيلي) وعاصمتها مدينة قرتا (في داخل الجزائر) والقسم الغربي وكان تحت سيطرة قبيلة (الماسايسيلي) وكانت عاصمتها مدينة سيقا(في ساحل ولاية وهران الجزائرية) وكان الحد الفاصل بين المملكتين هو نهر أمبساغا (نهر رومل في شمال الجزائر الذي يصب في المتوسط) وكانت حدود الماسايسيلي الغربية تنتهي عند نهر مولوخا (نهر الملوية في شمال شرق المغرب الأقصى).

وقد تعلم النوميديون من الفينيقيين الزراعة وصناعة زيت الزيتون والنبيذ


آثار رومانية من مدينة تبسة / الجزائر

و كانت لقرطاجة تأثير على السكان في الداخل عن طريق التجارة. فقد كان للحضارة البونيقية أثر كبير في المملكة النوميدية، فالامتزاج الثقافي والحضاري يعود منذ وصول الفينيقيين إلى بلاد المغرب العربي ما قبل تأسيس قرطاجة وحتى ما بعد تهديم مدينة قرطاجة ولم يقتصر ذلك على السواحل فقط، بل تسربت الثقافة والحضارة البونيقية إلى الداخل حيث ظهرت معالمها في كامل المدن النوميدية العائدة إلى نهاية القرن الرابع ق.م والتي من بينها دوقة ومكثر بتونس وتبسة وقرتا بالجزائر.


من آثار مدينة تيمقاد الرومانية القرن الثاني م/ الجزائر

أصول البربر الأمازيغيون في شمال أفريقيا :-

ويقول توسفتا عندما غزا يوشع بن نون(خليفة النبي موسى عليه السلام على بني إسرائيل) أرض كنعان أخبر سكان البلاد(الكنعانيين) أن لديهم ثلاثة سبل مفتوحة أمامهم وهي(أن بإستطاعتهم أن يغادروا البلاد، أو أن يلتمسوا السلام ،أو يعلنون الحرب ضده). كان الجرجاشيون من بين غيرهم الذين فضلوا الإنسحاب إلى أفريقيا ويذهب توسفتا قائلا ان العموريون، الكادمونيون، الكنيتيون والكنيتيزيون بعض من الذين قاموا بتأسيس قرطاجة، وذهبوا إلى أفريقيا. إن تلك الأحداث تؤرخ من الفترة عندما كان التواصل بين أفريقيا وفينيقيا مستمرا.و إن الأسماء جرجاش وكيناز عادة ما تقابلنا في النقوش القرطاجية.


المسرح الروماني في في مدينة قالما من القرن الثاني م / الجزائر

و يقول التلمود اليهودي أن الكنعانيين في أفريقيا طلبوا من الإسكندر الأكبر(في القرن الرابع ق.م) أن يعيد إليهم بلادهم، التي سلبت من أجدادهم على يد يوشع بن نون. ونجد إن تلك الأحداث أخذت مكانا في كتب دينية يهودية أخرى مثل يوبيليس وإينوخ.

و إننا نجد آباء الكنيسة المسيحيون (النصارى) يقرون بتلك الأحداث كما يقول القديس المسيحي جيروم الذي أستشهد بالتلمود في دعم كلامه الذي يقول أن الجرجاشيين أسسوا مستعمرات لهم في أفريقيا، والقديس أوغسطين في القرن الخامس م الذي وصف السكان الأصليين في نوميديا ب (الكنعانيين) حسب إعترافهم وإقرارهم له. ومن الجدير بالذكر أن هؤلاء الجرجاشيون هم من القبائل الكنعانية العربية وهم من قام بتأسيس مدينة عكا الساحلية الشهيرة في فلسطين. لخريط ة، “إذا سألت أ حد سكان هذا البلد عن هويته، سيقول لك بلسانه البونيقي إنه كنعانيممعبد..”. اللسان البونيقي الذي يشير إليه اوغسطين هو التسمية الرومانية للغة الكنعانية، أي لغة “قرطاجنة”، فقد دأ

وقد أطلق اللاتينيون(الرومان)، ومن والاهم، اسم (البربر) على الأمازيغ وما زالوا يعرفون به إلى اليوم..

كان هؤلاء الكنعانيون المغاربة بما فيهم النوميديين ينقسمون إلى عشائر متعددة وقبائل صغيرة محلية، حضارتهم كنعانية ترتكز على الزراعة. وإن ذلك يفسر لنا سر التقارب الكبير بين الفينيقيين والبربر الأمازيغ في شمال أفريقيا فالفينيقيون هم كنعانيو سواحل لبنان وسوريا بينما البربر هم من الكنعانيين الذين هربوا من بلادهم فلسطين في عهد الغزو العبراني بعد موت النبي موسى عليه السلام لها فالأصل الواحد المشترك الكنعاني والروح الشرقية والحنين إلى الجذور المشتركة إذا كانت هي السبب. ولم يسجّل فيها التاريخ بما في ذلك الذي كتبه(الرومان الغرباء) الذين استعمروا المنطقة في وقت لاحق، معركة أو نزاعًا كبيرًا بين الطرفين.و في عصر قرطاجة أستمر الحال كما هو وكان البربر يقفون بجانبها ضد أعدائها من الأجانب من أغريق أو روما

المصادر

المصدر-https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%86%D9%88%D9%85%D9%8A%D8%AF%D9%8A%D8%A7

تاريخ الامازيغ المنسي - لعبد اللطيف هسوف  _  http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=92120


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mouath14

مشرف
قائد الوحدة المختصة

مشرف  قائد الوحدة المختصة



الـبلد :
المهنة: U.S.G.N lTunisian.Special.Forcesl
المزاج: نحن الموت - والويل لمن اعترض طريقنا
التسجيل: 05/09/2009
عدد المساهمات: 4621
معدل النشاط: 4848
التقييم: 637
الدبـــابة:
الطـــائرة:
المروحية:





مُساهمةموضوع: رد: المملكة النوميدية (التاريخ الامازيغي المنسي)   الخميس 9 أغسطس 2012 - 4:05

هو ليس منسي ويبقى جزء من الحضارات القديمة التي مرت على بلاد المغرب الاسلامي، ولكن اغلب انجازات هذه المملكة حققتها بتحالفها مع الرومان والبيزنطيين لهزم الامبراطورية القرطاجية التي كانت في عز قوتها آنذاك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
focus-rs

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
التسجيل: 24/05/2012
عدد المساهمات: 276
معدل النشاط: 223
التقييم: 15
الدبـــابة:
الطـــائرة:
المروحية:




مُساهمةموضوع: رد: المملكة النوميدية (التاريخ الامازيغي المنسي)   الإثنين 29 أكتوبر 2012 - 14:00



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amiral simo

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
المهنة: طالب
المزاج: هادئ و مسالم
التسجيل: 29/10/2011
عدد المساهمات: 248
معدل النشاط: 314
التقييم: 10
الدبـــابة:
الطـــائرة:
المروحية:




مُساهمةموضوع: رد: المملكة النوميدية (التاريخ الامازيغي المنسي)   الإثنين 29 أكتوبر 2012 - 14:03

ابحت عن مملكة البورغواطية التي كان ملكها يدعي انه نبي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
focus-rs

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
التسجيل: 24/05/2012
عدد المساهمات: 276
معدل النشاط: 223
التقييم: 15
الدبـــابة:
الطـــائرة:
المروحية:




مُساهمةموضوع: رد: المملكة النوميدية (التاريخ الامازيغي المنسي)   الإثنين 29 أكتوبر 2012 - 14:11

اول دولة وطنية تاسست اخي في منطقة المغرب العربي هي الدولة النوميدية بعد توحيد قبائل الماصيل والماصيصل على يد ماسينسا بعد الحرب البونية الثانية وعند الحديث عن دولة نحن نتحدث عن دولة قائمة على نظم سياسية وقانونية وادارية وليس مجموعة قبائل يتراسها زعيم ويسمونها دولة كما كان حاصل مع القبائل المورية حينها او القبائل النوميدية قبل توحيدها


القبائل النوميدية الماصيل و الماصيصل قبل توحيدها على يد ماسيسنسا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
focus-rs

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
التسجيل: 24/05/2012
عدد المساهمات: 276
معدل النشاط: 223
التقييم: 15
الدبـــابة:
الطـــائرة:
المروحية:




مُساهمةموضوع: رد: المملكة النوميدية (التاريخ الامازيغي المنسي)   الإثنين 29 أكتوبر 2012 - 14:21

المملكة النوميدية بعد توحيدها ....



توسع نفود مملكة نوميديا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Kapudan Derya

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المزاج: الهربة
التسجيل: 30/06/2012
عدد المساهمات: 5039
معدل النشاط: 4950
التقييم: 327
الدبـــابة:
الطـــائرة:
المروحية:




مُساهمةموضوع: رد: المملكة النوميدية (التاريخ الامازيغي المنسي)   الإثنين 29 أكتوبر 2012 - 14:23

نعم كانت امبراطورية عظمى حقا .....


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد القادر المالي

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
العمر: 37
المهنة:
التسجيل: 30/10/2009
عدد المساهمات: 201
معدل النشاط: 190
التقييم: 10
الدبـــابة:
الطـــائرة:
المروحية:




مُساهمةموضوع: رد: المملكة النوميدية (التاريخ الامازيغي المنسي)   الخميس 27 ديسمبر 2012 - 21:11

جينة المحارب موجودة منذ ما قبل التاريخ 72 [b]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Still Hero

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
المهنة: Student , Adminstrator
المزاج: الهدايه من عند الله
التسجيل: 10/09/2012
عدد المساهمات: 355
معدل النشاط: 322
التقييم: 12
الدبـــابة:
الطـــائرة:
المروحية:




مُساهمةموضوع: رد: المملكة النوميدية (التاريخ الامازيغي المنسي)   الخميس 27 ديسمبر 2012 - 21:30

هل فككها الاحتلال


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
demitri balsyavic

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
التسجيل: 19/12/2012
عدد المساهمات: 143
معدل النشاط: 140
التقييم: 4
الدبـــابة:
الطـــائرة:
المروحية:




مُساهمةموضوع: رد: المملكة النوميدية (التاريخ الامازيغي المنسي)   الخميس 27 ديسمبر 2012 - 21:40

كانت عاصمتها سيرتا اي قسنطينة الجزائرية
بادن الله سنوحد المغرب العربي من جديد


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

المملكة النوميدية (التاريخ الامازيغي المنسي)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 4انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum ::  ::  :: -
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2014

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين