أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

توجه أميركي نحو اعتماد نظام لتدريب القوارض على كشف العبوات الناسفة بكلفة منخفضة

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 توجه أميركي نحو اعتماد نظام لتدريب القوارض على كشف العبوات الناسفة بكلفة منخفضة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Solomon kane

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المهنة : Project Manager
المزاج : عصبي بعض الشيء
التسجيل : 11/06/2012
عدد المساهمات : 7878
معدل النشاط : 7286
التقييم : 622
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: توجه أميركي نحو اعتماد نظام لتدريب القوارض على كشف العبوات الناسفة بكلفة منخفضة    الأربعاء 8 أغسطس 2012 - 14:53

تهدف الأبحاث القائمة حول نظام التدريب الآلي المتين RATS الذي يتم العمل عليه برعاية علماء من مختبر الأبحاث التابع للجيش الأميركي، وبالتعاون مع مهندسين في الأكاديمية العسكرية الأميركية وست بوينت ومركز مكافحة مخاطر المتفجرات، تهدف إلى اختبار ما إذا كان من الممكن استخدام القوارض الصغيرة لكشف العبوات الناسفة والألغام.

ففي حين أن الجرذ قد لا يصبح يوماً أفضل صديق للإنسان، فإنّ البحث على نظام التدريب الآلي المتين RATS سيحدد إمكانية تدريب هذه الحيوانات على إنقاذ حياة الجنود وكيفية تحقيق ذلك.

وقد تم اختيار شركة بارون أسوسييتس (Baron Associates) في شارلوتسفيل فيرجينيا في حزيران/يوليو الماضي لتنفيذ برنامج نقل تكنولوجيا المشاريع الصغيرة (STTR) لتطوير نظام آلي متين ومنخفض الكلفة لتدريب الجرذان حتى تتمكن من اكتشاف العبوات الناسفة والألغام ثم اختباره، بحسب قول ميشلين ستراند، رئيسة قسم علوم الحياة في مكتب الأبحاث التابع للجيش المسؤول عن البرنامج.

في إطار ذلك أعلن ويليام غريسيك، مهندس الأبحاث الأعلى والباحث الأساسي في المشروع لدى شركة بارون أسوسييتس :"إنّ النظام الآلي الذي نعمل على تطويره مصمّم لتدريب الجرذان بكلفة منخفضة لتتسب قدرة كشف المتفجرات المدفونة، وتلبي بالتالي حاجة الجيش الفورية إلى إزالة الألغام بطرق أكثر أماناً وأقل كلفة." وأضاف غريسيك: "من جهة أخرى، فإن هذا النظام سيسهّل استخدام الجرذان في مهام أبحاث أخرى كأمن الوطن وعمليات البحث والإنقاذ. كما سيعود هذا النظام بالفائدة على المنظمات الرسمية والإنسانية على المدى الطويل."

ومن جهتها قالت ستراند: "إذا استطعنا برهان أنّه من الممكن تدريب الجرذان بكلفة منخفضة لتصبح عناصر كشف يمكن الاعتماد عليها، فإنّ هذه الطريقة إذاً لن تخفّض مصاريف الجيش فحسب بل أنّها ستخلق أيضاً فرصاً جديدة لاستخدام الحيوانات للكشف عن أي شيء بدأً من الألغام وصولاً إلى الأشخاص المدفونين تحت الأنقاض بسبب الزلازل."

من المؤكد أنّ الحيوانات قادرة أكثر من النظم اللاإحيائية على التعرف على المتفجرات ذات الرائحة الأقل تركيزاً. ويشار في هذا الإطار إلى أنّ وزارة الدفاع الأميركية تعتمد حاليّاً على *** كحيوانات مفضلة للكشف عن المتفجرات. وليس الهدف من هذا البرنامج استبدال ال*** بالجرذان، بل توسيع قدرات الكشف العسكرية.

وأوضحت ستراند أنّ "تدريب ال*** مكلف جدّاً. وفي حال تمكّنا من تخفيض كلفة التدريب هذه، نستطيع إذاً توفير حيوانات أكثر لحماية الجنود."

كما قد تخلق الجرذان المدرّبة أيضاً فرصاً جديدة إذ تستطيع التفتيش في أماكن أضيق وهي سهلة النقل بالمقارنة مع ال***.

وأخيراً تجدر الإشارة إلى أنّ حقول الألغام تتسبب بمقتل بين 15 ألف و 20 ألف شخص سنويّاً، وتستمر بقتل البالغين والأولاد بعد سنوات من انتهاء النزاع. لذا فإنّ نظام آلي لتدريب الجرذان على إيجاد الألغام قد يسرّع الجهود الدولية لتطهير المناطق المزروعة بالألغام وتحويلها إلى أراض زراعية تستخدم لأهداف إنتاجية.

المصدر


ملاحظة


الفكرة كان السباق لها هو مهندس ميكاني بلجيكي، يدعى بارت ويتجنز، بعد اطلاعه على مقالة عن حاسة
الشمّ المتطورة لدى بعض القوارض التي تسمح لها بالكشف عن المتفجرات , واختار ويتجنز إقامة منظمته APOPO في تنزانيا لأن القارة الأفريقية تضمّ أكبر عدد من الضحايا انفجار الألغام الأرضية.

للمزيد ن المعلومات هنا



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
f-35 lightning ii

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
العمر : 25
المهنة : طالب جامعى
المزاج : مزازنجى
التسجيل : 05/07/2012
عدد المساهمات : 1290
معدل النشاط : 1499
التقييم : 40
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: توجه أميركي نحو اعتماد نظام لتدريب القوارض على كشف العبوات الناسفة بكلفة منخفضة    الأربعاء 8 أغسطس 2012 - 19:29

والله اختراع جميل جدا وذكى وفيه استخدامات كثيرة للحيوانات فى الحروب مثل الكلا-ب المضادة للدبابات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

توجه أميركي نحو اعتماد نظام لتدريب القوارض على كشف العبوات الناسفة بكلفة منخفضة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة - Military News-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين