أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

دور التلفزيون وانتشاره

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 دور التلفزيون وانتشاره

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالله بن عبدالعزيز

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 04/04/2012
عدد المساهمات : 9312
معدل النشاط : 9239
التقييم : 729
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: دور التلفزيون وانتشاره   الجمعة 3 أغسطس 2012 - 1:47





السلام عليكم





دور التليفزيون وانتشاره

أدى رواج التليفزيون إلى إيجاد صناعة تليفزيونية هائلة، وبخاصة في الدول الصناعية، مثل: أستراليا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية. وفي هذه الدول وغيرها، يؤدي التليفزيون دوراً مهماً في حياة الناس.

1. المملكة العربية السعودية (أُنظر صورة برج محطة تليفزيون السعودية)

يبثّ التليفزيون السعودي برامجه، عبْر قناتَين: الأولى، باللغة العربية؛ والثانية، باللغتَين، الإنجليزية والفرنسية. وقد وُضعت خطّة للبثّ على قناة ثالثة، كذلك.

يُعَدّ المجمع التليفزيوني أحد المعالم الحضارية المهمة، في مدينة الرياض، ببرجه الذي يرتفع 176م، ومبناه ذي الهندسة العصرية المتقدمة. وقد بدأ التليفزيون السعودي، في أوائل 1976، بالتعامل مع الأقمار الصناعية، في مجالات عدة؛ فأنشئت محطتان قياسيتان: الأولى، في الرياض، تتعامل مع القمر الصناعي الكائن فوق المحيط الهندي، من شبكة الإنتلسات؛ والثانية، في الطائف، تتعامل مع القمر الصناعي الكائن فوق المحيط الأطلسي. ثم أضيفت محطة قياسية ثالثة، في الرياض، للتعامل مع القمر الكائن فوق المحيط الأطلسي. كما يتعامل التليفزيون السعودي مع القمر الصناعي العربي، المعروف باسم عربسات.

عمل التليفزيون السعودي على تنويع برامجه، مع التركيز في أدائه لرسالته، التثقيفية والإعلامية والترويحية والتعليمية، والاهتمام بالبرامج الدينية، التي حظيت بأكبر نسبة من نشاطه. وينفرد التليفزيون السعودي بخدمة إسلامية متميزة، هي نقل مناسك الحج حية على الهواء، عبْر الأقمار الصناعية، وبثّ صلاتَي المغرب والعشاء، من المسجد النبوي والمسجد الحرام، يومياً.

2. الإمارات العربية المتحدة

توجد في دولة الإمارات العربية المتحدة أربع محطات تليفزيونية، في كلٍّ من أبو ظبي ودبي والشارقة وعجمان. وكان تليفزيون أبو ظبي أول محطة تليفزيونية عربية، تقدم لمشاهديها تقارير إخبارية مصورة خاصة بها، بعضها من مواقع الأحداث، إما حيَّة على الهواء، أو بعد ساعات من وقوع الحدث، بوساطة الأقمار الصناعية. كما أن تليفزيون دبي، كان أول محطة، أدخلت نظام التلتكست في الوطن العربي، وقدمت الخدمة التليفزيونية، باللغة العربية، في لندن، من خلال شبكة تليفزيونية. كما بدأت محطتا تليفزيون أبو ظبي ودبي، ببثّ برامجهما عبْر قناتَين فضائيتَين، في القمر الصناعي العربي، عربسات.

3. الكويت

بدأ التليفزيون الكويتي بثّ برامجه، بوساطة القطاع الخاص، ثم انتقل إلى القطاع الحكومي، عام 1960. وكان يبثّ بالأبيض والأسود، حتى مارس 1974، حين أدخل النظام الملون، في مناسبة دورة الخليج الثالثة، التي أٌقيمت في الكويت.

وقد اقتصر البثّ التليفزيوني، في بدايته، على أربع ساعات، يومياً، واستمر كذلك حتى 5 نوفمبر 1963؛ ثم ازدادت الفترة إلى ثلاثين، أسبوعياً. وفي مارس 1966، وصلت إلى 52 ساعة، أسبوعياً، ارتفعت بعدها إلى 58 ساعة، في الأسبوع.

4. سلطنة عُمان (أُنظر صورة تليفزيون عُمان)

عملت وزارة الإعلام العُمانية على تقوية البثّ التليفزيوني ودعمه، من خلال الأقمار الصناعية، في منطقة العامرات؛ ومن خلال اثنتَي عشرة محطة رئيسية، و39 محطة تقوية، منتشرة في كافة المناطق. ومن أجل أن تكون التغطية التليفزيونية شاملة لكل المناطق، فقد وقَّعت وزارة الإعلام اتفاقية مشروع التغطية الشاملة، للتليفزيون والإذاعة، على موجات إف. إم، مع شركة طومسون الفرنسية. وتشمل هذه المرحلة إنشاء 16 محطة إرسال رئيسية، يتفرع منها 75 محطة.

5. قَطَر

افتتحت المرحلة الأولى من تليفزيون قَطَر، في أغسطس 1970، بالأبيض والأسود؛ وبدأ البثّ الملون في يوليه 1974. وتواصلت عمليات التطوير والتحديث والتوسع في هذا الجهاز الإعلامي المرموق. ويبثّ التليفزيون برامجه، حالياً، على القناتَين (9 ـ 11) و(37)؛ والأخيرة خصصت لتقديم البرامج الأجنبية، والمباريات الرياضية.

6. مصر

تمتلك صناعة التليفزيون المصري قناتَين مركزيتَين وست قنوات محلية، وقناة فضائية، وقناة للمعلومات المرئية، وقناة النيل للأعمال المأسوية، التي افتُتِحَت في يونيه 1996. وقد بدأت القناة الفضائية الأولى، في مصر، إرسالها؛ من خلال القمر الصناعي العربي، عربسات، لتصل إلى العالم العربي وإفريقيا وأوروبا. وفي أبريل 1998، أطلقت مصر أول قمر صناعي خاص بها، فأصبحت بذلك أول دولة عربية، تمتلك قمراً مستقلاً.

7. الأردن

يبثّ التليفزيون الأردني برامجه، من خلال قناتَين: إحداهما بالعربية، والأخرى، بالإنجليزية والفرنسية. وقد بدأت القناة الفضائية الأردنية، أخيراً، إرسالها، من خلال القمر الصناعي العربي عربسات.

8. تونس

يبثّ التليفزيون التونسي برامجه، من خلال قنوات ثلاث: الأولى، بالعربية؛ والثانية، بالفرنسية؛ والثالثة، تغطي منطقة المغرب العربي.

9. أستراليا

توجد فيها خمس شبكات للتليفزيون، أكبرها هي هيئة الإذاعة الأسترالية (ABC)، المسؤولة عن خدمات التليفزيون الوطنية، غير التجارية. وتحتوي هذه الشبكة على أكثر من 500 جهاز للنقل والإرسال. وفي عام 1993 بدأت محطة جديدة للتليفزيون، بالإرسال إلى جنوب شرقي آسيا.

ويعمل التليفزيون التجاري، عبْر ثلاث شبكات، تشغل أكثر من 150 محطة، داخل دول المنطقة جميعها. وتقدِّم الإذاعة الخاصة برامج متعددة الثقافة، في عواصم بلدان المنطقة كافة.

10. الهند

خدمات التليفزيون الهندي، المسمى دورداشان، وكالة حكومية، يصل بثّها إلى نحو 82% من سكان الهند؛ بما فيها الإعلانات التجارية. وفي عام 1992، أعلنت الحكومة، أنها ستعهد إلى الشركات الخاصة بالبث إلى مدن الهند الرئيسية، عبْر محطات تليفزيون حكومية أخرى. ومن ضمن أجهزة البثّ التليفزيوني، داخل الشبكة البالغ عددها 523 جهازاً، فإن 502 منها مرتبطة بنظام القمر الصناعي الهندي الوطني، إنسات. وهناك قناة فضائية تعليمية، تبثّ مناهج، مدرسية وجامعية. وتزوِّد الحكومة الهندية معظم المراكز الاجتماعية، بأجهزة الاستقبال وصيانتها. وفي عام 1991، بدأت خدمات دوردارشان ببث تجريبي، لنقل مناقشات مجلسَي البرلمان. وفي عام 1993، بدئ بتشغيل خمس قنوات جديدة للتلفزيون.

11. إندونيسيا

يوجد فيها عشر محطات تليفزيونية، إضافة إلى أكثر من 240 محطة إرسال، منتشرة في المقاطعات المحلية، لنقل البرامج القومية. وكان يوجد في إندونيسيا، في عام 1989، أكثر من 000 900 8 جهاز تليفزيون، إضافة إلى 54 ألف جهاز تليفزيون عام، في القرى الريفية.

12. أيرلندا

هيئة الإذاعة والتليفزيون الإيرلندية، مسؤولة عن البثّ التليفزيوني، في جمهورية أيرلندا. وتبثّ بعض برامجها باللغة الأيرلندية، ومعظمها باللغة الإنجليزية. ويوجد فيها قناتان. وقد أجيز، عام 1989، قانون، يقضي بإنشاء محطة تليفزيونية تجارية جديدة.

ما يقرب من نصف البرامج، التي يبثّها التليفزيون الأيرلندي، هي برامج، لم تُنتج محلياً. وهو يبثّ أكثر من مائة ساعة، أسبوعياً. وتُعيِّن الحكومة الأيرلندية الأعضاء التسعة، الذين توكل إليهم إدارة هيئة التليفزيون والإذاعة الأيرلندية.

13. ماليزيا

يتولّى القطاع التجاري البثّ التليفزيوني، في ماليزيا من صباح وسرواك، بجميع اللغات واللهجات الرئيسية الماليزية؛ غير أن وزير الإعلام يشرف على البثّ ويراقبه؛ وقد يسحب إجازة أي شركة، تخالف قانون البثّ الإذاعي والتليفزيوني الماليزي، لعام 1987.

14. نيوزيلندا

تدير إحدى المؤسسات، التابعة للحكومة، بالاشتراك مع شبكة خدمات التليفزيون الخاص، إدارة التليفزيون النيوزيلندي، تحت اسم تليفزيون نيوزيلندا المحدود، الذي حل محل هيئة إذاعة نيوزيلندا السابقة، عام 1988؛ وصار مسؤولاً عن إنتاج البرامج، الخاصة بشبكتَي التليفزيون. وقد بدأ تليفزيون محلي، عام 1991، بتقديم خدماته إلى إقليم كانتبري.

15. الفيليبين

ثمة خمس شبكات تليفزيون رئيسية، تبثّ عبْر الجزر الفيليبينية، مع 19 ناقلة للقنوات، وسبع محطات ترحيل. وقد أجاز البرلمان الفيليبيني، عام 1992، قانوناً، ينص على إنشاء شبكة عامة للتليفزيون، تحت اسم شبكة التليفزيون الشعبي.

16. سنغافورة

يوجد فيها ثلاث قنوات تليفزيونية، تبث محطتان منها باللغات الأربع، الرسمية في سنغافورة. بينما تبث المحطة الثالثة، أساساً، باللغة الإنجليزية.

17. جنوب أفريقيا

تتحكم هيئة إذاعة جنوب أفريقيا في التليفزيون المحلي. وهي تعمل بترخيص من الحكومة، وتُموَّل من طريق الإعلانات التجارية. وتبثّ الهيئة عبْر أربع قنوات تليفزيونية، بسبع لغات؛ تتولى القناتان، الأولى والرابعة، البثّ باللغتَين، الإنجليزية والأفريكانية؛ والقناة الثانية بلغتَي الزولو والكوهسا؛ والقناة الثالثة بلغات سوتو، الجنوبية والشمالية، وتسوانا.

18. المملكة المتحدة

تتحكم في معظم محطات البثّ، الإذاعي والتليفزيوني، في المملكة المتحدة، إما هيئة الإذاعة البريطانية، أو مفوضية التليفزيون المستقل. لا تستهدف الهيئة الربح، وتموَّل بوساطة رسوم الترخيص، التي يدفعها مالكو أجهزة التليفزيون؛ ورسوم الجهاز الملون أعلى من رسوم الجهاز غير الملون. وهي تبثّ عبْر القناتَين، الأولى والثانية.

وتمنح مفوضية التليفزيون المستقل امتيازاً، لشركات خدمة تليفزيونية شاملة، عبْر قناتَين، هما: التليفزيون المستقل أو القناة الثالثة، والقناة الرابعة؛ وتُبَثّ نسخة من القناة الرابعة، لإقليم ويلز.

في عام 1990، كان في المملكة المتحدة 16 شركة تليفزيونية إقليمية مستقلة؛ تقدِّم كلٌّ منها بعض البرامج إلى مشاهديها المحليين؛ ولكن معظمها، خلال فترات ذروة المشاهدة، تعرض البرامج نفسها. وهي تلتزم بثّ نوع واحد من البرامج، هو أخبار التليفزيون المستقل، الذي تمتلكه تلك الشركات وتمِّوله.

19. الولايات المتحدة الأمريكية

تنظم لجنة الاتصالات الاتحادية البثّ التليفزيوني، في الولايات المتحدة الأمريكية؛ وهي وكالة حكومية اتحادية، تصدر تراخيص البثّ، وتحدد الترددات، التي يجب أن تبثّ عليها المحطات. وتضع هذه اللجنة المعايير القياسية للإذاعيين، وتطالبهم بإعطاء أوقات متساوية للمرشحين للمناصب العامة. وبالتعاون مع لجنة التجارة الاتحادية، تُقَيِّم مصداقية الإعلانات التليفزيونية.

وفي عام 1946، كان هناك 6 محطات تليفزيونية فقط، في الولايات المتحدة الأمريكية؛ اطّرد تكاثرها، حتى بلغت، عام 1988، 1367 محطة. وينتسب ما يقرب من ثلثَي المحطات التجارية، في الولايات المتحدة الأمريكية، إلى واحدة من الشبكات القومية الثلاث، التي تزودّها بما تبثّه. وشبكات التليفزيون القومية الرئيسية، هي: شركة البثّ الأمريكية، وشركة سي بي إس، وشركة الإذاعة القومية. أما شبكة الأخبار، فهي محطة أخبار تليفزيونية رئيسية.

وفي عام 1988، كانت تعمل 1033 محطة تجارية محلية، في الولايات المتحدة الأمريكية؛ تعرض برامج متنوعة، تحظى بالاهتمام المحلي، خلال الأوقات الرئيسية، أي الفترات المسائية، حين يتوافر أكبر عدد من المشاهدين. وتُحدد لجنة الاتصالات الاتحادية، مقدار برامج الشبكة، التي تبثّها المحطة؛ أما البرامج من خارج الشبكة، فيتألف معظمها من الأفلام القديمة، والأحاديث، والأنشطة الرياضية، وإعادة برامج الشبكة القديمة، التي تشتريها من هيئات مستقلة، بثمن هو دون نفقة إنتاجها من جديد.

تباع البرامج التليفزيونية، التي تُعَدّ في الولايات المتحدة الأمريكية، في جميع أنحاء العالم، حيث تشغل، هذه البرامج في كثير من الدول، جزءاً أساسياً من وقت الإرسال.

بحوث المشاهدين

يعلم مديرو التليفزيون التنفيذيون، الذين يختارون برامج الشبكة، أن الفنانين المشهورين، والأبطال الرياضيين، يجذبون عدداً كبيراً من المشاهدين؛ ولكن، لا يمكنهم الاستيثاق من عدد المشاهدين، الذين تستهويهم البرامج الأخرى. وقد يساعدهم على اختيارهم المتخصصون ببحوث المشاهدين، الذين يُعِدُّون بيانات، في شأن اهتمامات الناس، وأنواع البرامج، التي يحبون مشاهدتها. بيد أن نجاح تلك البحوث، في التكهن بشعبية البرامج، كان محدوداً؛ إذ قد يختلف حُكْم المشاهدين، بعد حلقة واحدة من البرنامج، عنه بعد عدة حلقات. لذلك، يجب أن يعتمد مخططو البرامج، على حدسهم الشخصي، أو تخميناتهم المقننة، في اختيار البرامج.

يقاس نجاح البرامج بالمعدل والمشاركة؛ إذ يقيس المعدل النسبة المئوية لجميع المنازل، التي تحتوي على أجهزة تليفزيون، ولا تستقبل إلا برنامجاً معيناً. بينما تقيس المشاركة النسبة المئوية للمنازل، التي تمتلك أجهزة تليفزيون عاملة، وتستقبل برنامجاً معيناً. وتمد خدمة قياس الاستماع القومي محطات التليفزيون، والمعلنين، بالمعلومات عن المعدّل والمشاركة، مع بيانات إحصائية، في شأن المشاهدين. وتقدم هذه البيانات تصنيفاً للمشاهدين، يشمل الجنس، والسن، والدخل، والتعليم، والعِرق، ومحل الإقامة وغير ذلك من الصفات.

يشمل المسح القومي، الذي يجرى على المشاهدين، في الولايات المتحدة الأمريكية، نحو 3 آلاف أسْرة، ويدفع لهم مبلغ قليل، نظير مشاركتها. وقد يُلغي مخططو البرامج برنامجاً ذا معدل منخفض؛ ويكون ذلك، عادة، بعد عدد قليل من العروض. وأكثر الأجهزة تقدماً، لقياس المشاهدة التليفزيونية، هو عدّاد الأشخاص، الذي يشابه وحدة تحكّم تليفزيونية عن بُعد؛ يضغط كل فرد من أفراد الأسْرة مفتاحاً معيناً في الجهاز، يبين من الذي يشاهد التليفزيون. وبهذه الطريقة، يسجل عداد الأشخاص، للمعلنين، أعمار مشاهدي التليفزيون وجنسهم.

جوائز التليفزيون

كل عام، يقدم عدد ممن المنظمات بعض الجوائز، أبرزها جائزة إيميز، التي تمنحها أكاديمية الولايات المتحدة لعلوم التليفزيون وفنونه، والأكاديمية القومية للولايات المتحدة لعلوم التليفزيون وفنونه، اللتان تقدَّران إنجازات العام المنصرم، في المجالات المختلفة لصناعة التليفزيون.

وتمنح الأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتليفزيون، عدداً من الجوائز السنوية للبرامج، والممثلين والشخصيات، وموظفي الإنتاج العاملين في صناعة التليفزيون، في مجالات الإنجاز، الفني والتقني، والموسيقي، والرسوم المتحركة. ومنها ما يُمنح لأفضل البرامج، في مجالات التمثيل، والتسلية الخفيفة، والمسلسلات الواقعية، وبرامج الأطفال، والتغطية الإذاعية الخارجية؛ فضلاً عن جوائز خاصة لأفضل البرامج الفنية، والتليفزيون الواقعي، والإسهامات الإبداعية الرائعة. وتشمل جوائز التليفزيون البريطانية، جوائز نقابة الصحافة الإذاعية، وجمعية التليفزيون الملكية.

وتشمل جوائز التليفزيون العالمية، جائزة إيطاليا، وجائزة وردة مونتريو الذهبية، اللَّتين يحرص منتجو البرامج التليفزيونية، في العديد من الدول، على الفوز بهما.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
General Abdelrahman

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
المهنة : A Top Secret, Highly Classified Location
المزاج : عصبى
التسجيل : 13/05/2012
عدد المساهمات : 1761
معدل النشاط : 2702
التقييم : 204
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: دور التلفزيون وانتشاره   الجمعة 3 أغسطس 2012 - 1:48

لك تقييم عند وضع المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله بن عبدالعزيز

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 04/04/2012
عدد المساهمات : 9312
معدل النشاط : 9239
التقييم : 729
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: دور التلفزيون وانتشاره   الجمعة 3 أغسطس 2012 - 2:20

المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

دور التلفزيون وانتشاره

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام غير العسكريـــة :: المنتدى التقني والعلمي-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين