أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

نظام SAM-17 او BUK-M2 المصري (سام-6 سابقا)

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 نظام SAM-17 او BUK-M2 المصري (سام-6 سابقا)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Diaboo

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 20
المهنة : طالب
المزاج : عنب
التسجيل : 06/12/2011
عدد المساهمات : 2809
معدل النشاط : 3072
التقييم : 113
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: نظام SAM-17 او BUK-M2 المصري (سام-6 سابقا)   الثلاثاء 31 يوليو 2012 - 6:55


- كان SAM-6 من ضمن منظومة الدفاع الجوي المصرية في حرب اكتوبر ويتميز بقدرته المرعبة على المناورة ضد اي اهداف جوية مهما بلغت سرعتها او قدرتها على المناورة والافلات وهو صناعة روسية.
- هذا النظام متحرك محمول على مركبات مجنزرة مرافقة للقوات البرية او مسؤولة عن حماية الاهداف الحيوية كنظام دفاع جوي حول نقطة (Point Air-Defense System).
- تم تطوير النظام بالكامل ورفعه الى الفئة BUK-M2 لتصبح مواصفاته كالاتي :
1- تم تطوير المركبات المجنزرة الحاملة لقواذف الصواريخ بأنظمة رقمية (Digital) بدلا من الانظمة التناظرية القديمة (Analog) واضافة شاشات بيانات LCD بدلا من شاشات الكاثود القديمة.
2- تم تغيير الصواريخ القديمة بأخرى حديثة مجهزة لضرب جميع انواع التهديدات الجوية من طائرات مقاتلة وهيليوكوبتر وطائرات بدون طيار (UAVs) بجانب الاهداف شديدة الانخفاض (Low Altitude Aerial Targets) تحت مستوى الرادار وصواريخ جوالة (Cruise Missiles) والصواريخ الباليستية التكتيكية (Tactical Ballistic Missiles) والصواريخ المطلقة جوا من المقاتلات مثل صواريخ Maverick جو/ارض التكتيكية وصواريخ HARM المضادة للرادار وكذلك القنابل الذكية الموجهة مثل قنابل JDAM بالاضافة لامكانية ضرب الاهداف البرية والاهداف البحرية فوق سطح البحر.
3- الصواريخ مجهزة للعمل في بيئة كاملة من التشويش الالكتروني المعادي (ECM Electronic-Counter Measures).
4- يصل المدى الهجومي للصواريخ الى 45 - 50 كلم والارتفاع 15 متر – 25 كلم.
5- تستطيع الصواريخ ان تتعامل مع الاهداف البرية والبحرية فوق سطح البحر في مدى يصل الى 25 كلم في حين ان الصواريخ القديمة لم تكن لديها هذه القدرة.
6- تستطيع الصواريخ التعامل مع الصواريخ الباليستية التكتيكة (صواريخ قصيرة المدى لا يتعدى مداها ال120 كلم) على ارتفاع 16 كلم ومن مسافة 20 كلم والصواريخ الجوالة على ارتفاع 100 متر ومدى 20 كلم.
7- تستطيع الصواريخ التعامل مع اهداف تصل سرعتها القصوى الى 1200 متر/ثانية او 4320 كلم/ساعة.
8- تبلغ سرعة الصواريخ 4900كلم/ساعة.
9- نظام راداري يصل مداه الراصد الى 160 كلم.
10- انظمة سيطرة نيرانية وتحكم مزودة بهوائيات استشعار تستطيع التعامل مع 24 هدف جوي في نفس الوقت كما يمكن ان يطلق 3 صواريخ على التوالي ضد هدف واحد.
11- انظمة رصد وكشف جوي الكترونية وكهروبصرية (Electro-Optical) بالاضافة لانظمة تتبع اهداف تيليفزيونية ونظام تحديد مدى ليزري (Laser Range Finder) بجانب نظام تمييز العدو والصديق (IFF Identification Friend & Foe).
12- رؤوس الصواريخ تحتوي على شحنة تفجيرية مفتتة شديدة التدمير (HE-F High Explosive-Fragmentation) بالاضافة للواقط رادارية وكاميرات تيليفزيونية لتتبع الهدف والاطباق عليه.
13- الصواريخ مجهزة بامكانية رصد الهدف والاطباق عليه بعد الاطلاق (LOAL Lock-on After Launch) لتجنب التشويش الالكتروني على رادار النظام.
- بهذه الامكانيات مضافا اليها قدرة المناورة المرعبة للصاروخ لا يمكن لأي هدف جوي ان يفلت من الاصابة الا في حالة قيام الطيار بمناورات جنونية تفوق قدرة المقاتلة ومن الممكن ان تؤدي لانهيار هيكلها او تعرض االطيار للغيبوبة او وفاته نتيجة لتوقف قلبه او الهبوط الحاد في الدورة الدموية.
- تمتلك مصر 10 بطاريات SAM-6 مطورة (تحتوي كل بطارية على 6 مركبات حاملة لقاذفات الصواريخ بعدد 3 صواريخ لكل مركبة) كما حصلت مصر ايضا على 12 بطارية BUK-M2 حديثا بعدد 48 منصة اطلاق صواريخ (تحتوي كل مركبة على قاذف لعدد 4 صواريخ بدلا من 3) ليصبح العدد الكلي 22 بطارية صواريخ BUK-M2 متضمنة للSAM-6 المطور لنفس المعيار كما ذكرت سابقا.

*ملحوظة: المقاتلات لها قدرة معينة على المناورة لا تتعدى 10 مرات (10G) ضعف الجاذبية الارضية (G-Force) كحد اقصى والا يتعرض الهيكل للتفكك في حين ان بعض انواع صواريخ الدفاع الجوي يمكن ان تتعامل مع اهداف جوية بقدرة مناورة 12 مرة (12G-Load) ضعف الجاذبية او اكثر ولذلك لا يمكن ابدا الافلات من الصاروخ الا في حالة رصده من مدى بعيد واتخاذ الاجراءات اللازمة من تشغيل الحارق اللاحق (After Burner) والابتعاد عن المكان بأقصى سرعة (فقط في حالة رصد الصاروخ من مدى بعيد) او استخدام انظمة التشويش الالكترونية او اطلاق الاهداف الخداعية والشعلات الحرارية بالاضافة للمناورات المعقدة لمحاولة تفادي الصاروخ وهذه المناورات لا تنجح مع الصواريخ المزودة بأنظمة توجيه وتتبع كهروبصرية وتيليفيزيونية او التي لديها انظمة مقاومة للتشويش الالكتروني (ECCM Electronic Counter-Countermeasures) او الحراري (IR-CCM Infrared Counter-Countermeasures) والتفريق بين الاهداف الخداعية والحقيقية.
http://www.ausairpower.net/APA-9K37-Buk.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
General Abdelrahman

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
المهنة : A Top Secret, Highly Classified Location
المزاج : عصبى
التسجيل : 13/05/2012
عدد المساهمات : 1761
معدل النشاط : 2702
التقييم : 204
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: نظام SAM-17 او BUK-M2 المصري (سام-6 سابقا)   الأربعاء 1 أغسطس 2012 - 3:11

الموضوع من الفيس ودا الرابط ومش مصدر موثوق
http://www.facebook.com/photo.php?fbid=417297878316259&set=a.227076950671687.54380.227072270672155&type=3&theater
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

نظام SAM-17 او BUK-M2 المصري (سام-6 سابقا)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الدفاع الجوي و انظمة الرادار - Air defense-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين