أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

F22 رابتور

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 F22 رابتور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Vondeyaz

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
العمر : 41
المزاج : من سئ الي اسوأ
التسجيل : 26/08/2007
عدد المساهمات : 143
معدل النشاط : 65
التقييم : 5
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: F22 رابتور   الأحد 26 أغسطس 2007 - 15:18

تقريبا في بداية الثمانينات سلاح الجو الامريكي اراد طائرة خفيفة و رخيصة (بحدود 70 مليون دولار لكل طائرة) اطلق عليها اسم (ATF) او Advanced Tactical Fighter حتى تتمكن من استبدال الطائرات مثل ال F-15 و F-16 وطائرات اخرى , وقد حددت شروط وقدرات لهذه الطائرة الجديدة من ضمنها قدرات على التخفي وايضا رادار متطور ومناورة جيدة حتى تكون طائرة من الجيل الخامس. وقد حدد عدد لهذه الطائرة بمايساوي تقريبا 1000 طائرة(المصادر تختلف في هذا العدد). وفي منتصف الثمانينات تم البدء في المشروع, وبدائت الشركات المشتركة في مشروع ال ATF بتقديم عروضها وخططها لبناء طائرتين تشكلان القاعدة لطائرة واحدة ويتم تطويرها من بعد اختيار طائرة واحدة.
قصة البداية جدا طويلا و في اعتقادي الان غير مهمة , وسوف ابداء فقط بقصة ال F-22A ونترك قصة ال F-23A

في البداية اطلق على ال F-22A اسم YF-22A , محركات ال YF-22A كانت من تصنيع شركتان وهما Pratt and Whitney من طراز F-119 , و Ganeral Electric من طراز YF-120-GE-100 وكانت تصنع في عدة اماكن من بينها مدن مثل Middeltown و Newhavemarine .

مشروع المحركات بدء في سنة 1983 , وبعد التجارب الكثيرة تم اختيار محركات F-119 لشركة Pratt and Whitney , لعدد من الاسباب منها قوة محرك ال F-119 .

صورة المحرك F-119

http://www.upload2.net/download2/Hb6UjuAmmCKnTuq/f119-pw-100b.jpg.html


ولكن بالرغم من قوة المحرك ,فقد كانت هناك مشاكل كبيرة في هذا المحرك منها اولا انو وزن الطائرة ازداد بشكل كبير و هذا اثر على المحركات بانها لم تعد تقتصد بالوقود بشكل كافي بالرغم من وجود نظام الكتروني يتحكم بكمية الوقود الي يتم ضغها الى المحرك من قبل عدد من مضخات البنزين الموجودة في خزانات الوقود. ايضا سرعة الطائرة لم تصل الى السرعة المطلوبة وهي تقريبا 2 Mach , لانو داخل المحرك كانت بعض القطع الي تخرب او تتعطل بسبب السرعات العالية. ولكن بعد التعديلات الكثيرة والمصاريف الكبيرة تم تعديل المحركات واطلق عليها اسم F-119-PW-100
هذه المحركات كانت تتحمل السرعات الكبيرة وخصوصا ما يتعلق بميزة ال supercruise .وهذه الميزة هي انو الطائرة تبلغ سرعات كبيرة من دون استعمال ال Afterburner .

وايضا تم تزويد هذه المحركات ب thrust vectoring control او ما يعرف بختصار ب TVC , بعد التجارب الي استنتج منها انو مناورة ال YF-22A لم تكن جيد ولم تصل الى الحد المطلوب. المحركات ايضا جيدة بما يخص الصيانة و مدة استعمال المحرك, فقط يصل عمر المحرك ال ما يقارب 12 سنة او ما يساوي (8650 cycle) قبل ان يتم تبديله بمحرك اخر . سعر المحرك يصل الى ما يقارب 10 مليون دولار للمحرك الواحد, هذا بسبب نوعية المعادن المستعملة والاجهزة الالكترونية.

ولكن بشكل مختصر المحركات لحد الان فيها بعض المشاكل الفينة والي تتعلق بالسرعة القصوة ومداخل الهواء الي هيا ثابتة الي راح نتكلم عنها بعدين.
ايضا يذكر هنا انو حالية عدد المحركات الي يتم تصنيعها في الشهر الواحد هو فقط 3 (ثلاث) محركات, وفي سنة 2008 يصل العدد الى 8 محركات في الشهر الواحد وفي سنة 2010 الى تقريبا 70 محرك في الشهر الواحد. وايضا في سنة 2009 سوف يتم اضافة TVC جديد لان ال TVC الحالي فيه مشاكل كبيرة وعيوب بالاضافة الى انو يزيد وزن الطائرة وينقص من وزن حمولة الاسلحة. ولا يساعد الطائرة في مسالة التخفي لانو المحرك الحالي يستعمل بخ الماء على الفوهات لتقليل درجة الحرارة.
اولا اريد اوضح انو الشركة المصنعة تعد هذه الطائرة احسن طائرة في العالم وافضلها مناورة و قدرات قتالية, بالاضافة الى انها تستطيع اداء مهامها باقل عدد ممكن واختراق دفاعات العدو من دون معرفته بذلك وضرب اي مكان ما.

الشركة المصنعة بينت انو سرعة الطائرة تصل الى Mach 2 او اكثر وبامكانها ايضا عمل supercruise الى ان تصل الى سرعة ما يقارب mach 1,9 .ولكن هناك الكثير من المعلومات الي تقول عكس ذلك . هذه المعلومات بعضها من خبراء في الطيران و ايضا بعضها من طيارين قاموا هم نفسهم بطلعات تجريبية في ال F-22a بالاضافة الى انو الكثير من المعلومات تاتي من داخل البنتاغون وسلاح الجو الامريكي. والصراع ما بين الكونغرس والبنتاغون على ال F-22 معروف وهناك بعض النقاشات الي تمت في العلن.هذا كله بسبب كلفة الطائرة العالية جدا الي تصل حسب مصادر موثوقة الى 200 مليون دولار لطائرة F-22a واحدة.ناهيك عن تكاليف الصيانة والحوادث ,مثل الحادث الي تم الحديث عنه في هذا المنتدى عن كابينة الطائرة الي كلفت 180,000 دولار, وايضا قبل مدة حصل حادث اخر كلف تصليحه 20 مليون دولار

اما عن المعلومات الي تثبت انو ال F-22a لم تصل الى مستواها المطلوب وتحتاج الى سنين قادمة لبلوغ المستوى المطلوب, فهي بما يخص هذا الموضوع كالتالي (المناورة,السرعة, الحمولة,)

اولا سرعة ال F-22a في ال supercruise لا تصل الى السرعة المطلوبة و الي هي 1,9 , بل تصل في احسن احوالها الى 1,6 . ذلك بسبب المشاكل في المحركات الي الى حد هذه اللحظة لم تحل, المشكلة هنا ليست في الموارد بل فقط مشاكل فنية لم تحل لسبب غير معروف. بالاضافة الى انو صرف الوقود لاينقص بل يزيد بمقدار معين مع تزايد السرعة . في الارتفاعات العالية يمكن ان تزود الارقام ولكن ليس بالكثير بس في هذه الارتفاعات (50,000 قدم) تحتاج الطائرة الى afterburner بسبب قلة الاوكسجين الى المحرك.ولكن وزارة الدفاع تصر انو ال f-22a تستطيع الوصول الى سرعات عالية اثناء ال supercruise , ولكن لانعرف مااذ تعني "بالعالية", ولا حتى المسافة الي قطعتها الطائرة اثناء ال supercruise , ولا على اي ارتفاع . سرعة 1,6 mach من دون استخدام afterburner ممتازة وجيدة ولكن لاتساعد في بلوغ ال supersonic .
بالاضافة الى انو الوزن الكلي للوقود في ال F-22 غير كافي ولايساعد ال F-22a اثناء ال supercruise , ويصل الى 29% من وزن الطائرة لان لايوجد في ال F-22 خزانات وقود محمولة على الاجنحة وتساوي هذه الحمولة حمولة ال Mig-21 , F-15 و F-4. لذا لو استعملت ال F-22 ال supercruise ما راح يبقى شيئ من ال 29% يكفي مثلا للمناورة او الافلات من صاروخ او الرجوع الى القاعدة.ال supercruise يتطلب حمولة وقود بحدود ال 45 % بالمية, وهذا غير موجود في ال F-22A . وحمولة ال 29% بالمية هي اقرب الى ال subcruise اكثر من ال supercruise . المصادر الرسمية تعطي مدى ال F-22 A بمايقارب 400NM
(nutrical miles) ما يقارب 900 كيلو, وهذا هو ال combat radius , ولكن هذا الرقم نقص بسبب حمولة الوقود وايضا الزيادة في الوزن والمصاريف.

ثانيا السرعة الفعلية لل F-22

المصادر المصنعة تعطي سرعة mach 2 او اكثر , ولكن ال F-22 تستعمل ال afterburner لبلوغ سرعات اسرع من الي ذكرتها في شرحي عن ال supercruise والي تبلغ 1,6 الى ان تصل سرعة 1,8 الى 1,9 مو اكثر. كل المصادر تذكر انو هناك صعوبة في بلوغ سرعات mach 2 , وذلك لااسباب التالية

اولا اجنحة ال f-22a لاتساعدها في السرعات الكبيرة ,لاسباب تتعلق بشكل وتصميم الاجنحة والي هي اصلا مصممة لسرعات ما دون سرعة الصوت.

ثانيا مداخل الهواء المجهز فيها هيكل ال F-22A , هي غير متحركة عند بلوغ سرعات اسرع من الصوت . يعني ما يسمى بال Air flow لاتستطيع مداخل الهواء التحكم به, لان لو قامت بالتحكم بدخول الهواء الى المحرك ,راح يطلب ذلك تصميم مداحل متحركة, يعني تبدل زاويتها مع بلوغ سرعات كبيرة ولكن هذا لايساعد الطائرة في مسالة الستلث او التخفي. لذا ما بعد mach 1,8 المحرك لايستطيع سحب هواء كافي الى الداخل لبلوغ mach 2,0 ,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Vondeyaz

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
العمر : 41
المزاج : من سئ الي اسوأ
التسجيل : 26/08/2007
عدد المساهمات : 143
معدل النشاط : 65
التقييم : 5
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: F22 رابتور   الأحد 26 أغسطس 2007 - 15:18

ثانيا السرعة الفعلية لل F-22

المصادر المصنعة تعطي سرعة mach 2 او اكثر , ولكن ال F-22 تستعمل ال afterburner لبلوغ سرعات اسرع من الي ذكرتها في شرحي عن ال supercruise والي تبلغ 1,6 الى ان تصل سرعة 1,8 الى 1,9 مو اكثر. كل المصادر تذكر انو هناك صعوبة في بلوغ سرعات mach 2 , وذلك لااسباب التالية

اولا اجنحة ال f-22a لاتساعدها في السرعات الكبيرة ,لاسباب تتعلق بشكل وتصميم الاجنحة والي هي اصلا مصممة لسرعات ما دون سرعة الصوت.

ثانيا مداخل الهواء المجهز فيها هيكل ال F-22A , هي غير متحركة عند بلوغ سرعات اسرع من الصوت . يعني ما يسمى بال Air flow لاتستطيع مداخل الهواء التحكم به, لان لو قامت بالتحكم بدخول الهواء الى المحرك ,راح يطلب ذلك تصميم مداخل متحركة, يعني تبدل زاويتها مع بلوغ سرعات كبيرة ولكن هذا لايساعد الطائرة في مسالة الستلث او التخفي. لذا ما بعد mach 1,8 المحرك لايستطيع سحب هواء كافي الى الداخل لبلوغ سرعة mach 2, ولهذا محركات ال F-22A مزودة ب afterburner , والي يذكر هذا اكثر من مصدر . ولكن سلاح الجو الامريكي والشركات المصنعة تصر على انو ال f-22 تستطيع وصول سرعات عالية من دون استعمال ال afterburner .


اما عن قدراتها الاخرى مثل سرعة التسلق الى الاعلى , والتسارع والمناورة فهي تشبه الى حد كبير ال F-15C .
ال T/W ratio يساوي ذلك لل F-15C , بالاضافة الى ال fuel fraction وال wingloading الي هم اقرب الى ال F-15C .السلبية الكبيرة تكمن في كمية الوقود. فبعض المقالات والتقارير الي شفتها تقول انو ال F-22 ما تستطيع القيام بمهام او عمليات بعيدة المدة من دون التزود بالوقود اكثر من مرة خلال الرحلة, بالاضافة الى انو الطائرة ماتستطيع حمل خزانات وقود على الاجنحة.ايضا تقول هذه المقالات انو لو قامت هذه الطائرة مثلا بعمليات قصف مواقع ارضية (سوف اتحدث عن هذه العمليات لاحقا وخصوصا عدم قرة الرادار في هذا المجال) فانها لا تستطيع مجارات الطائرات المرافقة لها مثل ال F-15 and F-16 بمايخص السرعة والارتفاع وقدرة المناورة, ذلك لانو ومثل ما ذكرنا من قبل ,حمولة الوقود تصل فقط الى مايقارب 29% من الوزن الكلي وهذا الرقم غير كافي, بل قليل اذا تم مقارنته بطائرات اخرى. مثلا ال MIG-31 عندها حمولة تصل الى 45% .

المناورة

ال F-22A مو شيئ جديد بمايخص المناورة. فلو اردنا ان نصنفها لو ضعناها مابين ال MIG-29 وال Su-27 .فهي مناورتها احسن من ال MIG-29 من الفئات الاولى يعني 9.12 و 9.13 .ولكن لاتصل الى مناورة ال SU-27 , ذلك لان الطائرتين MIG-29 وSU-27 تقومان بكل المناورات من دون استعمال نظام ال TVC. فال MIG-29 تصل ال مايقارب 35 درجة AOA (النسخ المعدلة, الميغ-29 تستطيع فعل مناورة الكوبرا ولكن بشروط اذكرها في موضوع اخر) بينما ال SU-27 تصل الى 120 درجة AOA في مناورة الكوبرا.بخصوصا درجة ال AOa الخاصة بال F-22 فالمصادر تختلف في هذا الشان, فهناك مصادر تقول انو الدرجة لاتصل الا لحد ال45 درجة ومن بعدها تواجه الطائرة مخاطر ال stall او الوقوع في spin , نفس المصادر تذكر انو السبب هو المحرك الذي لا يمكن الطائرة من بلوغ درجات اعلى بسبب قلة تيار الهواء الداخل الى المحرك. مصادر اخرى تذكر انو الدرجة قد تصل الى 60 AOA , في بعض الاحوال, وهذا ما تذكره المصادر المصنعة للطائرة.ولكن المصادر المصنعة لاتذكر على اي ارتفاع او خلال اي سرعة وباقي لمعلومات المتصلة بقيمة ال AOA .

في بداية التجارب في نهاية الثمانينات وبداية التسعينات , تبين للمهندسين انو مناورة الF-22 لم تصل الى الحد المطلوب. السبب كان في ال Flaps وال airolons وال slats . لهذا تم اضافة نظام ال TVC .
نظام ال TVC لا يحسن فقط المناورة بل ايضا يساعد اجهزة الطائرة الي تتحكم باتجاه وارتفاع الطائرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aybjak

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
المزاج : صافي دائما.
التسجيل : 05/09/2007
عدد المساهمات : 564
معدل النشاط : 18
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: F22 رابتور   الأحد 9 ديسمبر 2007 - 11:24

يقال ان السعر المبدئي لهذه الطائره 130 مليون دولار بعد عمليات التخفيض بهدف التسويق.
يعني صفقه لشراء سربين 40 طائره ستصل تكلفتهم 5.2 مليار وبعد كده تضاف اسعار الاسلحه وقطع الغيار وتاليف الصيانه وتكاليف التدريب للطيارين واطقم الصيانه يعني تتضاعف التكلفه.
ياتري من يقدر علي شراؤها؟؟؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Inter1908

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
العمر : 41
المزاج : بركان خامد
التسجيل : 25/08/2007
عدد المساهمات : 334
معدل النشاط : 14
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: F22 رابتور   الأحد 9 ديسمبر 2007 - 12:09

الدول المهتمة بشراء هذه الطائرة هي اليابان، واستراليا، هذه الأخيرة ترى أن امتلاك دول جنوب شرق آسيا كماليزيا و الهند لطائرات السوخوي 30 يعتبر تهديدا نوعيا لها، خاصة أن مدى طائرات الروسية يسمح لها ببلوغ أستراليا، وأن طائرات أف 18 التي تمتلكها أستراليا لسيت رادعا للسو30. وقدعرضت أمريكا الاف35 على أسترايا لكن هذه الأخيرة لم تقتنع بكفاءتها وطلبت تسويق الأف22.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aybjak

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
المزاج : صافي دائما.
التسجيل : 05/09/2007
عدد المساهمات : 564
معدل النشاط : 18
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: F22 رابتور   الأحد 9 ديسمبر 2007 - 17:41

استراليا واليابان دول غنيه لديها فائض نقدي كبير يسمح لها بشراء هذه الطائره .
ولكن ما يهمنا هل ستدخل هذه الطائره الباهظه الثمن في الشرق الاوسط وهي المنطقه التي تهمنا.
ومن هي الدول التي ستهتم بالحصول عليها في حاله موافقه امريكا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Inter1908

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
العمر : 41
المزاج : بركان خامد
التسجيل : 25/08/2007
عدد المساهمات : 334
معدل النشاط : 14
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: F22 رابتور   الخميس 13 ديسمبر 2007 - 22:20

رسميا، لا توجد أنباء عن دخول هذه الطائرة لأجواء الشرق الأوسط على المدى المتوسط.
لكن فكر معي قليلا، لو هاجمت الدول العربية اسرائيل؟....أكيد سنشاهد 183 طائرة أف 22 في الجو (هذا العدد الدي تملكه أمريكا)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mr Nad

مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى



الـبلد :
التسجيل : 17/08/2007
عدد المساهمات : 3220
معدل النشاط : 1179
التقييم : 140
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: F22 رابتور   الثلاثاء 8 يناير 2008 - 22:38


المقاتلة F22 / RAPTOR

بطـاقة تقـنية:
المصنع: شركة لوكهيد Lockheed Martin
الطيران الأول: 19/11/1990، للنسخة التجريبية YF-22
تاريخ الإنتاج: 15/12/2005، للنسخة F-22A
المستخدم: القوات الجوية الأمريكية United States Air Force
الطاقم: 1 (طيار)
باع الجناح: 13.65 m
الطول الكلي: 18.90 m
الارتفاع الكلي: 5.08 m
مساحة الجناح: 78.04 m2
الوزن الكلي عند الإقلاع: 36 288 kg
المحرك: محركان دفعيان turbofans من نوع Pratt & Whitney F119-PW-100، بدفع يصل إلى: 155.79 KN لكل محرك.


بطـاقة الأداء:
السرعة القصوى: 2 Mach وهي السرعة المصمم عندها الطائرة، وقد وصلت إلى 2.42 Mach بقدرة 1600 mph، طبقا لطيار الاختبار Paul Metz
سرعة التحليق: 1.7 M بقدرة 1140 mph عند الارتفاعات العالية
المدى: 3200 km
نسبة الدفع/ الوزن: 1.17
حد التعجيل الأقصى: 9.5 g


الطائرة F22/RAPTOR تصنف كمقاتلة متخفية (أو طائرة شبح Stealth)، وهي مصممة أصلاً كطائرة تفوق جوي (معترضة ومقاتلة)، لكنها مجهزة لمهاجمة الهداف الأرضية، والحرب الالكترونية (electronic attack)، والاطلاع بمهام الإشارات الاستخبارية (signals intelligence). وهي تعتبر من أكثر المقاتلات تفوقاً وتقدما، ويعكس هذا حجم الأنفاق على التجارب المجراة، لتكون عماد القوات الجوي الأمريكية لتحل بدلاً من F15/F16، إذ إن نتائج اختباراتها فاقت المتوقع. فقد ظلت هذه الاختبارات لمدة طويلة على النموذج الاختباري YF-22، ولثلاث سنوات على النموذج الأولي F/A-22، قبل أن تعتمدها القوات الجوية الأمريكية في ديسمبر-2005 بإنتاج النسخة F-22A. إذ تتكفل شركة لوكهيد بإنتاج هذه الطائرة وكافة تجهيزاتها وأنظمتها.

تعتبر هذه الطائرة هي طائرة القرن 21، وفخر القوات الجوية الأمريكية، وهي أغلى طائرة مقاتلة في العالم، إذ بلغت تكلفة التطوير الكلي والإنتاج بداية من أبريل-2005 ما لا يقل عن 70 مليار دولار أمريكي. وكان الاتفاق أن يتم إنتاج 750 طائرة، تم تخفيضها إلى 438 طائرة، خفضت من بعد إلى 381 طائرة، وقد تم تقدير كلفة الطائرة الواحدة بـ361 مليون دولار أمريكي. ويعود سبب خفض كمية الإنتاج إلى الكلفة العالية مقارنة بالسعر الرخيص للطائرة F-35 (Lightning II) والتي تحتوي على معظم تقنيات الطائرة F22.


الإنتـاج الأولـي:
الإنتاج الأولي من هذه المقاتلة سلم إلى قاعدة نيليس الجوية (Nellis Air Force Base) بنيفادا، بتاريخ 14/1/2003 للتشغيل وإجراء طلعات الطيران التجريبية حتى 27/10/2004، من بعد بدأت الخدمة بـ51 طائرة، أضيفت لها 22 طائرة طبقاً للتمويل الخاص بالعام 2004.
سجل تاريخ 20/12/2004 حادث أول حادث تحطم للطائرة F22 بقاعدة نيليس الجوية، خلال الإقلاع، بينما الطيار قذف نفسه خارج الطائرة. وقد كشفت التحقيقات أن سبب التحطم هو: (توقف قصير أثناء إغلاقِ المحرك قبل الطيرانِ سبّبَ عطل في نظامِ سيطرةَ الطيران)، ولقد تم إجراء التعديلات اللازمة على الطائرات لتفادي هذه المشكلة، وقد تم التفكير من قبل القوات الجوية الأمريكية بإعادة بناء الطائرة المحطمة، لكن لم يتم ذلك.
في 12/12/2005 تم تعيين الإصدار F-22A، ليتم إدخاله للعمل بتاريخ 15/12/2005.


مواصـفات/ خصـائـص:
هذه المقاتلة مزودة بمحركي Pratt & Whitney F119-PW-100، وهما محركان نفاثان عنفيِّان (Turbo Fan)، ملحقان بحارق لاحق (afterburners)، والمخرجان اتجاهيان، بمعنى أنهما قابلان للتوجيه في نطاق +/- 20 درجة على المحور العرضي/ محور الجناح للطائرة (Lateral Axis)، وتعمل هذه الحركة على تغيير زاوية الخطران للطائرة (Pitching). وهما يمنحان الطائرة القدرة اللازمة لأداء جميع مهماتها الجوية وعملياتها القتالية، إذ يمكن للمحرك أن يحقق دفعاً يصل إلى 173 KN، مما يعني تحقيق سرعة تحليق واستجابة لمستوياتها في كل الارتفاعات، خاصة عند ارتفاعات المنخفضة. حتى إن هذه الطائرة تجاوزت حدود السرعة المصممة لها، وكانت نتائج العمل عند هذه السرعات مرضية، ولم تعد على الطائرة بأي مشاكل، والتي وصلت إلى 2.42 ماخ.
مخرج المحرك غير قابل للتغير، بمعنى أن المخرج لا يقبل التكيف مع المسافة المخصصة لخروج اللهب، وهو بالتالي يجعل الوصول لسرعة 2 ماخ من الصعوبة بمكان. هذه الخاصية تستخدم لمنع المحرك من فقد الاشتعال (flame-out)، وهنا المخرج مصمم لمنع حدوث هذا الحدث. ولقد أثبت طيار الاختبار " Paul Metz" إمكانية تجاوز هذه الطائرة للسرعة التصميمية إذ وصل إلى سرعة 2.242 ماخ، ومعدل تسلق فاق سرعة تسلق الطائرة F15. هذا يوضح لنا أن السرعة الحقيقية للطائرة غير معروفة.
يساعد على أداء هذه المهمات بدن الطائرة القابل لاحتمال القوى الخارجية والاجهادات والحرارة الناتجة عن احتكاك بدن الطائرة بالهواء، هذا البدن تم تصنيعه بطريقة خاصة ومن مجموعة من المركبات، فمجموعة العجلات يتم ضمها داخل حجرات صممت أبوابها بطريقة خاصة، وكذا الأسلحة التي تخبأ داخل حجرات مزودة بذات التقنية من الأبواب ذات الحواف المستقيمة، وهذا يكفل أن لا يسبب وجود التجهيزات القتالية على بدن الطائرة أي قوى كبح/إعاقة تمنع الطائرة من الوصول إلى سرعة فوق صوتية بكامل تجهيزاتها، بينما هذا يصعب على المقاتلات الأخرى. ومع هذا فإن الطيران بكامل التجهيزات يعمل ضمن حدود كون هذا يتطلب صرفيات وقود عالية، تجعل هذا الطيران ضمن حدود.
أما على صعيد التجهيزات والمعدات الملاحية، فهي مزودة بأحدث التقنيات في هذا المجال، ومن رادارات لاكتشاف الأهداف على مسافات بعيدة، ووضع هذه الأهداف المكتشفة في نطاق الأسلحة، وكذا التشويش على المراصد والرادارات.

تغـيـيرات:
تم التـفكير لتحويل جناح الطائرة إلى جناح قابل الحركة/ جناح متحرك (swing-wing)، لكن هذه الفكرة ألغيت في العام 1993.
لكن التحديثات التي من الممكن أن تتم في المستقبل، هي النسخة FB-22، والتي تطلبها القوات الجوية الأمريكية للعمل كقاذفة بعيدة المدى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد السيد سليم

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 17/09/2007
عدد المساهمات : 6
معدل النشاط : 0
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: F22 رابتور   الإثنين 14 يناير 2008 - 16:11

تخيل 40 طائرة خفية فى سمائك تمرح وتدمر سلاحك الجوي ومطاراتك دون ان تراها على شاشات راداراتك الارضية وعندما تخرج طائراتك المعترضة لا تراها وبدل ان تدمر الطائرات المغيرة تتدمر .
بالطبع كل سلاح لة ما يضادة وبالفعل توجد العديد من الرادارات التشيكية والروسية التى تستطيع التقاط الطائرات الخفية والتصدي لها بصواريخ .
ولكن المشكلة ان رادار الاف 22 يستطيع التقاط اي هدف جوي قبل ان يلتقطة بفترة كافية ويستطيع ان يتوجة الى الاجزاء العمياء من الطائرة المعترضة - مثلما حدث فى حرب لبنان 1982 - عن طريق الاواكس ويصطادها بصواريخة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دينجرس

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
التسجيل : 01/02/2008
عدد المساهمات : 71
معدل النشاط : 18
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: F22 رابتور   الثلاثاء 16 سبتمبر 2008 - 19:45

اخشى ان تكون فرقعة اعلامية للطائرة لكن المستوى .........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sniper22

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
التسجيل : 18/08/2008
عدد المساهمات : 57
معدل النشاط : -6
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: F22 رابتور   الأربعاء 17 سبتمبر 2008 - 1:40

هل فعلا الــ su-35 تستطيع إكتشاف الـــ f-22
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
esso

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 15/01/2011
عدد المساهمات : 13
معدل النشاط : 11
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: F22 رابتور   الأحد 16 يناير 2011 - 12:55

ارجو من احد الاخوة شرح فكرة التخفى هل هى استخدام مواد معينة فى صناعة هيكل الطائرة ام ماذا؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
waledkooo

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 22/07/2010
عدد المساهمات : 3159
معدل النشاط : 3032
التقييم : 141
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: F22 رابتور   الإثنين 17 يناير 2011 - 11:36

تشكر اخي على الطرح....

سؤال: هل هناك نسخه بحريه من هذه الطائره وكم عددها.....؟؟

بأختصار هل تستطيع هذه الطائره الأقلاع والهبوط من حاملة الطائرات......؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق سوريا

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
التسجيل : 19/01/2011
عدد المساهمات : 35
معدل النشاط : 30
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: F22 رابتور   الأربعاء 19 يناير 2011 - 11:55

شكرا الك اخي العزير على هذه المعلومات القيمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Eyadia

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
العمر : 34
المزاج : ماشي الحال
التسجيل : 14/02/2010
عدد المساهمات : 305
معدل النشاط : 322
التقييم : 17
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: التخفي   الخميس 20 يناير 2011 - 7:02

مبدأعمل الرادار بسيط حيث يقوم بارسال اشارات ترتد عن المعادن و تعود ليلتقطها المستقبل و من خلال الوقت المنقضي بين الارسال و الاستقبال يحدد بعد الطائرة
الطائراق الخفية تعتمد في خفائها على شكل جسمها حأن التصميم الأيروديناميكي لها يتسبب بانعكاس اشارات الرادار بعيدا عن مصدرها فلا يستقبلها الرادار
هذا بحسب حدود معرفتي بطائرات مثل ال ف 117 و ب 2 و ف 22
ونرجو من المختصين افادتنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ahmadyaya

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 29
المزاج : قادمون
التسجيل : 31/08/2010
عدد المساهمات : 3163
معدل النشاط : 2944
التقييم : 133
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: F22 رابتور   الخميس 20 يناير 2011 - 7:19

@waledkooo كتب:
تشكر اخي على الطرح....

سؤال: هل هناك نسخه بحريه من هذه الطائره وكم عددها.....؟؟

بأختصار هل تستطيع هذه الطائره الأقلاع والهبوط من حاملة الطائرات......؟؟
لا يوجد نسخه بحريه ولاكن النسخ البحريه المستقبليه هاتكون f35 وليس f22
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
waledkooo

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 22/07/2010
عدد المساهمات : 3159
معدل النشاط : 3032
التقييم : 141
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: F22 رابتور   الخميس 20 يناير 2011 - 19:01

@Ahmadyaya كتب:
@waledkooo كتب:
تشكر اخي على الطرح....

سؤال: هل هناك نسخه بحريه من هذه الطائره وكم عددها.....؟؟

بأختصار هل تستطيع هذه الطائره الأقلاع والهبوط من حاملة الطائرات......؟؟
لا يوجد نسخه بحريه ولاكن النسخ البحريه المستقبليه هاتكون f35 وليس f22


ولكنلا يمكنناان نقارن بين اف 22 و اف 35 لان الرابتور افضل بكثير من الاف 35
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Military Geek

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
التسجيل : 23/04/2014
عدد المساهمات : 47
معدل النشاط : 47
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: F22 رابتور   الخميس 24 أبريل 2014 - 18:03

@waledkooo كتب:







ولكنلا يمكنناان نقارن بين اف 22 و اف 35 لان الرابتور افضل بكثير من الاف 35

بالعكس الاف 35 هي في الاصل مطورة عن الاف 22 وتقنيات احدث نسخ الاف 35 افضل كثيرا من تقنيات الاف 22
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
malik.manai

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المهنة : صيدلي
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 25/01/2014
عدد المساهمات : 3048
معدل النشاط : 3118
التقييم : 259
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: رد: F22 رابتور   الخميس 24 أبريل 2014 - 19:25

التخفي لا يقتصر على شكل الجسم الذي يشتت موجات الرادار فقط بل إضافة إلى ذلك هناك عدة وسائل أخرى:
إمتصاص موجات الرادار باستخدام طلاء معين يدهن به البدن
إخفاء الصواريخ و القنابل داخل البدن فلا توجد نقاط تعليق على الأجنحة في مقاتلات الجيل الخامس
التقليل من الحرارة المنبعثة من  المحرك عبر استخدام عادم و هذا ما يخفض البصمة الحرارية و يمنع من كشف المقاتلة بواسطة الأشعة تحت الحمراء
استخدام تمويه لإعاقة الكشف البصري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله بن عبدالعزيز

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 04/04/2012
عدد المساهمات : 9312
معدل النشاط : 9239
التقييم : 729
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: F22 رابتور   الخميس 24 أبريل 2014 - 20:02

@Military Geek كتب:






بالعكس الاف 35 هي في الاصل مطورة عن الاف 22 وتقنيات احدث نسخ الاف 35 افضل كثيرا من تقنيات الاف 22
F-22 طائره لامثيل لها وتم تصميمها لتحفظ التفوق الجوي لسلاح الجو الامريكي 
و F-35 طائره متطوره لكن لاتصل الى F-22 من حيث السرعه والرادار والبصمه الراداريه وحدة التناور والمدى وغيرها 
يكفي بأن F-35 متاح تصديرها بعكس F-22 .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
malik.manai

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المهنة : صيدلي
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 25/01/2014
عدد المساهمات : 3048
معدل النشاط : 3118
التقييم : 259
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: رد: F22 رابتور   الخميس 24 أبريل 2014 - 21:00

@عبدالله بن عبدالعزيز كتب:





F-22 طائره لامثيل لها وتم تصميمها لتحفظ التفوق الجوي لسلاح الجو الامريكي 
و F-35 طائره متطوره لكن لاتصل الى F-22 من حيث السرعه والرادار والبصمه الراداريه وحدة التناور والمدى وغيرها 
يكفي بأن F-35 متاح تصديرها بعكس F-22 .


فعلا أخي عبدالله بن عبدالعزيز كلامك صحيح 100% الF-22 مقطعها الراداري أقل من الF-35 و الأمريكان تخلوا عن جزء من الشبحية في الF-35 للتقليل من الكلفة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

F22 رابتور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات الجوية - Air Force & Aviation :: المقاتلات-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين