أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

الــبــديـــل الــحــقــيــقــى لــقــنــاة الــســويـــس

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 الــبــديـــل الــحــقــيــقــى لــقــنــاة الــســويـــس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MoHaMeD SaaD

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
العمر : 22
المهنة : مهندس بترول
التسجيل : 05/07/2011
عدد المساهمات : 1377
معدل النشاط : 909
التقييم : 17
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: الــبــديـــل الــحــقــيــقــى لــقــنــاة الــســويـــس   الخميس 26 يوليو 2012 - 22:56




ذوبان جليد القطب الشمالي سيفتح ممرات بحرية جديدة بديلة لقناة السويس





عندما ننظر جيدا إلى صور تناقص الجليد بالقطب الشمالي ندرك أن ذوبان ذاك الجليد هو مسألة سنوات قليلة فقط

فالصور التالية تظهر تطور ذوبان الجليد من عام 1981 وحتى 2007




وضع الجليد شهر 9-1981







ووضعه شهر 9-2005






وهذا هو وضع الجليد شهر 9-2007
الخط البنفسجي يمثل وضع الجليد قبل الذوبان




وكثير منا عندما يسمع عن قرب ذوبان الجليد يظن أن هذه مشكلة أوروبية فقط وأنها لا تعنينا

ولكن الامر يحتاج منا للتفكير فيه مليا ، خاصة لمصر


فبالاضافة لخطر تأثير إرتفاع مستوى مياه البحر المحتمل على منطقة الدلتا بغمرها بمياه البحر

فهناك أمر آخر قد يترتب على ذوبان جليد القطب الشمالي

فذوبان هذا الجليد سيعني فتح ممرات بحرية جديدة لتربط بين آسيا من جهة وبين شمال أوروبا وشمال أفريقيا من جهة أخرى.






هذه هي الممرات البحرية الجديدة التي ستربط المحيط الاطلسي والمحيط الهندي



وكما يظهر من المسافات المذكورة بالصورة فإن هذه الممرات الجديدة ستكون مغرية للسفن.

ذلك لأن المسافة ستكون أقصر ومن ثم فزمن الرحلة سيكون أقصر ومصاريف الوقود ستكون أقل.

بالاضافة لعدم دفع رسوم عبور القناة .


الممر الاول والذي يمثله الخط الاخضر سيمر شرق القطب الشمالي وتبلغ المسافة
عبره من ميناء روتردام في هولندا إلى ميناء طوكيو 14،100 كم

الممر الثاني والذي يمثله الخط الازرق سيمر غرب القطب الشمالي وتبلغ
المسافة عبره من ميناء روتردام في هولندا إلى ميناء طوكيو 15،900 كم

تستغرق الرحلة 15 يوما لسفينة تبلغ سرعتها 21 عقدة بحرية.
وعندما نقارن هذه المسافات بالمسافة من ميناء روتردام إلى ميناء طوكيو
مرورا بقناة السويس البالغة 21،100 ندرك مدى الفرق الكبير و يمثل هذا
الممر الخط البني.

وتستغرق الرحلة 21 يوما عبر السويس لسفينة تبلغ سرعتها 21 عقدة بحرية.
أما المسافة من ميناء روتردام إلى ميناء طوكيو مرورا بقناة بنما فتبلغ 23،300 و يمثل هذا الممر الخط الاحمر.

أما الطريق القديم مرورا برأس الرجاء الصالح بجنوب أفريقيا فإنه طويل جدا وهو غير مرسوم على هذه الخريطة.

و تستغرق الرحلة لنفس هذه السفينة 29 يوما .

نظرة متأنية للخريطة ومراجعة الارقام الواردة فيها هي مهمة يجب أن يقوم بها كل أخ مصري.

هذا بالطبع لا يعني عدم مرور السفن من القناة بالكامل ولكن علينا أن ندرس
نسبة الفقد في دخل عائدات القناة في حالة إنفتاح هذه الممرات.
والتفكير أيضا في أية تداعيات أخرى لعدم مرور السفن من القناة وإنعكاسات ذلك على أية مشاريع مستقبلية مثل توسعة أو تعميق القناة.

وما يحدث حاليا أن السفن التي تمر عبر قناة السويس عادة ما تقف عند بعض الموانئ الاخرى بالطريق ، وأهمها موانئ سنغافوره ودول الخليج.

فكيف سينعكس هذا التغير على تلك الدول ؟

فعلينا جميعا أن نقيم الامر من كافة النواحي.


كما أن ذوبان الجليد سيعني أيضا أمرا آخر يهم الدول العربية المنتجة للنفط.

فتعري منطقة القطب الشمالي من طبقة الجليد سيفتح فرص إستخراج النفط من تلك الاجزاء .

طبعا ستنشأ صراعات سياسية وتجارية حول حقوق استغلال تلك المناطق الجديدة وهذا لا يهمنا كثيرا.
ولكن ما يهمنا هو ما هي تداعيات هذا الامر على إنتاج النفط وأسعاره ومن ثم إقتصاديات الدول العربية المنتجة للنفط؟


علينا أن نفكر في هذا الامر أيضا.


فذوبان جليد القطب الشمالي ليست فقط مشكلة أوروبية ، فهو تغيير سيؤثر على الجميع.


http://www.libi.mobi/morooj/suez.html

http://www.youm7.com/News.asp?NewsID=153810&SecID=89&IssueID=0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MoHaMeD SaaD

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
العمر : 22
المهنة : مهندس بترول
التسجيل : 05/07/2011
عدد المساهمات : 1377
معدل النشاط : 909
التقييم : 17
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الــبــديـــل الــحــقــيــقــى لــقــنــاة الــســويـــس   الخميس 26 يوليو 2012 - 22:58

ناقلة نفط روسية تمر عبر القطب الشمالى بدلا من قناة السويس




الأخبار و الموضوع قد يكون قديم .. ولكنه مهم جداا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zatouna

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
التسجيل : 05/03/2009
عدد المساهمات : 1685
معدل النشاط : 1603
التقييم : 82
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: الــبــديـــل الــحــقــيــقــى لــقــنــاة الــســويـــس   الخميس 26 يوليو 2012 - 23:19


بالرغم من ذلك ستظل قناة السويس محتفظة باهميتها وما اتيت به من معلومات ستسفيد منه بعض الدول فقط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MoHaMeD SaaD

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
العمر : 22
المهنة : مهندس بترول
التسجيل : 05/07/2011
عدد المساهمات : 1377
معدل النشاط : 909
التقييم : 17
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الــبــديـــل الــحــقــيــقــى لــقــنــاة الــســويـــس   الخميس 26 يوليو 2012 - 23:24

@zatouna كتب:


بالرغم من ذلك ستظل قناة السويس محتفظة باهميتها وما اتيت به من معلومات ستسفيد منه بعض الدول فقط


بحسب المعلومات .. القناة ستفد الكثير من أهميتها


الاحتباس الحراري يدفع مورمانسك لمنافسة
السويس


ومواكبة مع ارتفاع درجات الحرارة الطفيف، تسعى مدينة "مورمانسك"
الروسية، التي تُعتبر أكبر مدينة وراء القطب المتجمد الشمالي، إلى
توسيع مينائها الذي يقع على ساحل بحر بارنتس، بهدف تسهيل نقل الشحنات
التجارية من أوروبا إلى شمال شرق آسيا
،مما سيؤدي إلى تقليص المسافة
التي تقطعها السفن عن طريق قناة السويس بحوالي 40 في المئة، الأمر الذي
سيضع مورمانسك في مصاف أهم المرافئ في العالم. بحسب موقع روسيا اليوم.



فعلى سبيل المثال ان المسافة التي تقطعها سفينة متوجهة من ألمانيا
إلى اليابان عن طريق قناة السويس حوالي 20,500 كيلومترً، في حين لن
تزيد هذه المسافة عن 12,000 كيلومترً عن طريق مرفأ مورمانسك، بالاضافة
إلى انخفاض تكلفة النقل قرابة 35 في المئة، وكذلك توفير الوقت.



ويقول خبراء المؤتمر العالمي للتغيرات المناخية أن الاحتباس
الحراري وذوبان الجليد المستمر وارتفاع درجة الحرارة في القطب الشمالي
سيولد اهتماما متزايداً بمرفأ مورمانسك الذي من المتوقع أن تعبر من
خلاله آلاف السفن.



وتسعى السلطات إلى إيلاء اهتمام كبير الى ميناء مورمانسك ً عن
طريق تخصيص موارد مالية كبيرة لتطويره، بالاضافة إلى عزمها على طرح
مناقصات ليستفيد الميناء من شركات أجنبية ستساهم في توسيعه.



ويقول المختصون ان الإقبال على مرفأ مورمانسك سيكون كبيراً بسبب
الازدحام والحوادث الكثيرة في الممرات التقليدية.

http://www.annabaa.org/nbanews/2009/10/211.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المقاتل المصرى 55

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
التسجيل : 20/03/2012
عدد المساهمات : 1286
معدل النشاط : 1300
التقييم : 48
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الــبــديـــل الــحــقــيــقــى لــقــنــاة الــســويـــس   الخميس 26 يوليو 2012 - 23:26

لا تفقد اهميتها لان لايستفاد منه الا الشمال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ماهر

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2011
عدد المساهمات : 6159
معدل النشاط : 5614
التقييم : 184
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الــبــديـــل الــحــقــيــقــى لــقــنــاة الــســويـــس   الخميس 26 يوليو 2012 - 23:26

النفط والغاز في الشرق الاوسط


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الــبــديـــل الــحــقــيــقــى لــقــنــاة الــســويـــس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام غير العسكريـــة :: تواصل الأعضاء-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين