أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

قصة نجاح العربة Centauro

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 قصة نجاح العربة Centauro

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد رجب

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : مصمم المنتدى
التسجيل : 03/07/2012
عدد المساهمات : 3629
معدل النشاط : 3500
التقييم : 274
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: قصة نجاح العربة Centauro   الخميس 19 يوليو 2012 - 11:23


برزت في بداية الثمانينات المتطلبات الجديدة، لقوات الانتشار السريع، مثل تطوير العربات الرباعية الدفع لكل الاراضي، طبقا للمفاهيم العملانية الجديدة المطبقة لاستخدام قوات الانتشار السريع، والتحديات المرتبطة بالتطور التكنولوجي في ميدان مكونات الاستعادة المرنة للمدفعية ذات السرعة البدئية العالية، عززت هذه المتطلبات الاهتمام من جديد بالعربات المدرعة المدولبة، خاصة من جانب الجيش الايطالي الذي كان على وشك استبدال دباباته فئة Leopard في افواج المدرعات.
كانت هناك حاجة لعربة تتميز بحركية استراتيجية عالية، ومدى وأداء ممتازين، خارج الاراضي المعبدة،، لتفادي اللجوء الى وسائل نقل اخرى، مثل سكك الحديد او الشاحنات. من الواضح ان عربة مدولبة ذات تكلفة مجدية، تلائم هذه المتطلبات اكثر من عربة مجنزرة.
طلبت هيئة اركان الجيش العامة لعام ١٩٨٤، من الصناعات المحلية تطوير هكذا عربة، ليجري استخدامها لمهمات محددة، هادفة اولا الى الدفاع عن الارض وحماية المنطقة خلف خط الجبهة، والامن والسيطرة على مناطق واسعة، وثانيا استكشاف الامكانات التكتية لتلك العربة.


تطور تجمع الشركات Iveco Fiat - Oto Melara Consortium الان ليصبح Societa Consortile Iveco - Oto Melara، وقد انشىء هذا الكونسورسيوم الجديد خصيصا لتصميم العربات المدرعة المدولبة والمجنزرة وتصنيعها لصالح الجيش الايطالي، كما التزم الكونسورسيوم بتطوير نظام يمكن له تلبية الحاجات المذكورة اعلاه.
طور النموذج الاولي لعربة Centauro في اقل من عامين، وتمت تسميته باسم الوحدة الايطالية المدرعة التي ابلت بنجاح كبير عام ١٩٣٩ في البلقان وتونس، خلال الحملة الافريقية اثناء الحرب العالمية الثانية.
وقع عقد شراء الجيش الايطالي ل ٤٠٠ عربة جديدة عام ١٩٨٩ وتم تسليم العربات العشر الاخيرة في النصف الاول من العام ١٩٩٧.
سلمت العربات المدرعة الى افواج المدرعات في الجيش الايطالي واستخدمت في مسارح عمليات عديدة، مثل الصومال حيث برهنت Centauro عن ملاءمتها الكاملة للعمليات في المناخات الحارة والبيئات الصحراوية، واستعملت ايضا في البوسنة والهرسك، حيث قدمت العربة ايضا اداء رائعا في ظروف مناخية صعبة للغاية واراضي وعرة، ونفذت ايضا مهمات في مقدونيا وكوسوفو والعراق، وكان اداؤها ممتازا من الناحية التقنية كما امتازت بمستويات عالية من تعدد الوظائف، واستطاعت ان تتكيف مع البيئات الجديدة على اكمل وجه.
برهنت الآلية المدرعة المجهزة بمدفع كبير العيار في كل هذه السيناريوات، عن قدرة ردع فعالة وأمنت الحماية للمواطنين العزل، ووفرت الامن للخائفين، وساهمت في عمليات حفظ السلام.
اكثر من ذلك، بالرغم من تميزها بالقوة النارية ذاتها وقوة الردع نفسها لدبابة مدرعة، فان عربات Centauro المدرعة المدولبة اقل اثارة للهلع بين المدنيين ويقبلها السكان بشكل افضل بالتالي. تؤثر العربات المدرعة المدولبة نفسيا وعاطفيا اقل من الآليات المدرعة المجنزرة، التي ترتبط عادة بعمليات الاجتياح والغزو العسكرية البغيضة كما حصل في المجر، وتشيكوسلوفاكيا، والكويت... الخ.
Centauro هي عربة ثمانية الدفع ٨ x ٨ تزن بين ٢٥ و٢٨ طناً، وتستوعب طاقما من أربعة أفراد، وتتمتع بقوة نارية وحركية استثنائيتين، بحيث يمكن لسرعتها ان تبلغ ١١٠ كلم/س وهو رقم قياسي بالنسبة لعربة قتالية.
جهزت Centauro ببدن فولاذي بالستي، وبمحرك مثبت في الجزء الأمامي، وبجهاز تعليق مستقل لكل اطار، مع نظام كبح هيدروليكي - هوائي مع دارات كهربائية، واحدة لكل محور. جهزت العربة أيضاً بنظام مكافحة نيران ونظام مقاومة انفجارات، وهي تؤمن حماية عالية للطاقم ضد آثار كل من الانفجارات النووية والهجمات بالمواد السامة، وذلك بفضل تدريعها، الذي صمم خصيصاً ليتحمل، من جهة، آثار موجة الصدم والاشعاعات الحرارية، ومن جهة ثانية تأمين حماية كاملة عند التماس المباشر بالمواد السامة، بفضل نظام ترشيح وضغط فعال.
يتألف التسليح الرئيسي من برج HITFACT التضميني، القادر على التكيف مع الوزن المتغير للمدفع سواء أكان من عيار ١٠٥، أم من عيار ١٢٠ ملم، والذي صممته وصنعته Oto Melara. انه برج خفيف جداً، يتميز بمواصفات تكنولوجية فائقة التطور.
وعندما تسلح Centauro بمدفع من عيار ١٢٠ ملم، تصبح الدبابة المدرعة المدولبة الوحيدة في العالم.
في نموذجه الجديد، والذي أدخل عليه مدفع من عيار ١٢٠ ملم عام ٢٠١٠، أعيد تصميم البرج بالكامل، باستخدام مواد مختلفة لبنيته الميكانيكية.
أعيد اخضاع نظام ادارة البرج الالكتروني، والتحكم بالنار لتطوير جديد بالكامل، مما عزز بالتالي الأداء القتالي والعملاني للعربة بشكل كبير. أما البنية الميكانيكية للبرج فهي الآن مصنوعة من الألمينيوم المعالج حرارياً لتحمل القذائف البالستية، مما يسمح بتخفيض مهم في الوزن، مقارنة مع البرج الصلب البالستي المعالج حرارياً، والمستخدم في النموذج السابق المعتمد على مدفع من عيار ١٠٥ ملم، مع أنه تم الحفاظ على الصلابة البنيوية والحماية البالستية نفسها.
تم انجاز زيادة ملحوظة في حماية البرج البالستية، بفضل تركيب تجهيزات حماية بالستية اضافية من الجيل المقبل مؤلفة من مواد مركبة. والبرج تضميني بالكامل في ما يخص عيار السلاح الرئيسي، فدون تغييرات بنيوية، يمكن للبرج استيعاب مدفع عيار ١٢٠ ملم أملس السبطانة او مدفع دبابة عيار ١٠٥ ملم محزز.
ادخل نظام رقمي كهربائي لتحديد الارتفاع والسمت، بما يؤمن للطاقم قدراً أكبر من الأمان والأداء في ما يتعلق بالسرعة والدقة، مع الحفاظ على كامل القدرة العملانية في نسق تعزيز التشغيل اليدوي.
اعيد تصميم نظام ادارة نيران البرج والإدارة الالكترونية، فأعتمدت هندسة مفتوحة فائقة التطور، حديثة، سريعة العمل، عاملة بمبدأ إقبس وشغّل، مع منافع مهمة، ليس فقط عملانية، في ما يختص بالأنساق التنازلية الحدة للتشغيل والأداء، بل أيضاً في ما يتعلق بالسهولة والسرعة في الاستخدام.
أعيد تصميم جهاز التسديد الخاص بالرامي، من حيث جهاز التصوير الحراري ومحدد المدى الليزري، وسلامة العين، وباستخدام نظم من الجيل الجديد تتميز بأداء عملاني عال.
جهزت محطة الآمر بمسدد مستقر جيروسكوبياً بانورامي فائق التطور، يستعمل تكنولوجيا جديدة متقدمة كهر/بصرية متعددة الطيف، للتصوير الحراري، وتحديد المدى ليزرياً، وآمنة للعين، لم تكن متوفرة في النموذج عيار ١٠٥ ملم السابق.
طورت شركة "Societa Consortile Iveco - Oto Melara" مجموعة كاملة من العربات بدءاً من Centauro، مجهزة كلها بميزات المركبة والحماية البالستية نفسها، وتتميز كل واحدة منها بتكنولوجيا متخصصة وأداء فائق التطور.
العربة الأساسية هي عربة لنقل الجنود والقتال، تدعى Freccia، وهي عربة مشاة قتالية مدرعة (Armoured Infantry Fighting Vehicle - AIFV) وIveco مسؤولة عن مكونات الحركة الذاتية، والهيكل، والدمج النهائي، اما Oto Melara فهي مسؤولة عن نظام السلاح.
بعد التجارب مع ثلاث عربات كنماذج اولية، وقّع الجيش الايطالي عقدا ل ٥٣ عربة Freccia، تضمنت ٥٠ عربة مشاة قتالية، ومركز قيادة واحد، وعربة مشاة قتالية مدرعة (AIFV) في النموذج المضاد للدروع مجهزة بصاروخين موجهين مضادين للدروع من نوع SPIKE متوسطي او بعيدي المدى من انتاج RAFAEL، والثالثة حاملة هاون من عيار ١٢٠ ملم، وقد سُلّمت جميعها.
تبع هذه الطلبية مجموعة ثانية من ١٠٨ آليات تشمل ٧١ عربة مشاة قتالية مدرعة، ٢٤ عربة مشاة قتالية بصواريخ موجهة مضادة للدروع، و١٢ حاملة هاون.
يتم حالياً انتاج العربات ال ١٠٨ هذه وستسلم مع حلول نهاية العام الحالي وتبقى عربة قيادة واحدة ستسلم في العام المقبل. يخطط الجيش الايطالي لطلب ٥١٠ عربة مدرعة، وسيتم التوقيع على العقد المتعلق ب ٨٨ عربة Freccia في السنة الحالية.
يتألف طاقم عربة Freccia IFV من ثلاثة عناصر هم: الآمر والرامي والسائق فيمكن للآلية ان تنقل ٨ افراد مشاة. وقد جهزت عربة Freccia AIFV الخاصة بالجيش الايطالي ببرج يتسع لعنصرين، ومسلح بمدفع KBA ثنائي التقليم وبرشاش محوري من عيار ٦٢،٧ ملم، وبرشاش اضافي من عيار ٦٢،٧ ملم مركب على السطح. اما في ما يتعلق بسوق التصدير، يمكن تركيب نظم سلاح اخرى بما في ذلك ابراج مسلحة بمدافع من عيار ٢٥ او ٣٠ ملم. بعد تركيب محطة سلاح تشغّل من بعيد من عيار ٣٠ ملم بديلاً آخر مما يرفع عدد عناصر المشاة الى ١٢.
طور نموذج عربة استعادة مدرعة (Armoured Recovery Vehicle - ARV) وهو مزوّد بونوش ورافعات وتروس تثبيت. وتعتبر اسبانيا اول زبون، وقد تسلمت دفعة اولى قوامها اربع وحدات. مرة اخرى، في تصميم هذه العربة المشتقة من Centauro، تُعد سلامة الطاقم وحمايته من احد المطلبات التي احترمت الى اقصى حد عند التصميم، وهنا، يمكن تركيب مجموعات اضافية مضادة للبالستيات، مصنوعة من الصلب والمواد المركبة، على الجهة الامامية من الهيكل وعلى جوانبه وعلى برج HITFIST PLUS من انتاج OTO MELARA. تعلق المقاعد فوق ارضية العربة لتأمين مزيدا من الحماية عند انفجار لغم ارضي، كما ازيلت فتحات الرمي.
اعتبرت كل الجيوش الغربية الكبيرة عربة Centauro المدرعة بداية عصر الدبابات المدولبة وظهورها في الاسواق نظرا لصفاتها العملانية الممتازة، كعربات مدرعة حققت فوراً نجاحاً عالمياً، جعل الجيش الاسباني يشتري ٨٤ عربة Centauro واربع وحدات من نموذج الاستعادة كما اشترت سلطنة عُمان تسع آليات. كما ان اهتمام الجيش الاميركي بها، جعل دون شك عربة Centauro من انجح نماذج صناعة الدفاع الايطالية ومصدر فخر لكل من شركتي Iveco وOto Melara.

المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Almosheer

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 39
المهنة : جراح سابق بالجيش المصرى
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 18/05/2011
عدد المساهمات : 1704
معدل النشاط : 2119
التقييم : 390
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: قصة نجاح العربة Centauro   الخميس 19 يوليو 2012 - 12:22

darkred]]

كالعادة..

المقال اغفل وجود السينتاريو فى مصر..

[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

قصة نجاح العربة Centauro

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البرية - Land Force-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين