أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

مكونات الدفاع الجوي الرئيسية

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 مكونات الدفاع الجوي الرئيسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محب المؤمنين 1

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
المهنة : مهندس ألكترونيك
المزاج : عربـــــــي من ارض العروبة
التسجيل : 27/08/2011
عدد المساهمات : 1473
معدل النشاط : 1379
التقييم : 32
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: مكونات الدفاع الجوي الرئيسية    الثلاثاء 17 يوليو 2012 - 22:23


مكونات الدفاع الجوي
دفاع










وهنا لابد من التأكيد أن الدفاع الجوي
الناجح يجب أن يعتمد على مقومات رئيسية ( مقاتلات ، صواريخ أرض/جو ،
مدفعية م/ ط , منظومات السيطرة ) جميعها تؤدي دوراً متكامل في عمليات
الدفاع الجوي لمواجهة وسائل الهجوم الجوي . وتكمن أهمية ذالك وراء ما
تشهده كافة وسائل الدفاع الجوي من تطور سريع يتواكب مع التطور الحاصل في
وسائل التهديد الجوي . وكثيراً ما يتغيب على القارئ أو المهتم بالثقافة
العسكرية المفهوم الواسع لماهية الدفاع الجوي من مكونات وأسس إذ يحصل
اللبس أحيانا في استقلالية المفاهيم من طائرات و صواريخ ومدفعية و سيطرة أو
غيرها لكثرة ما ينشر عنها هنا أوهناك ,, من أجل ذالك نعرض في هذا المقال
الدفاع الجوي وفق ما يحويه من مكونات رئيسية تشكل الشريان الرئيسي
لعمليات الدفاع الجوي الناجح في صد أسلحة الهجوم أيا كانت .


اولاً: الطائرات الاعتراضية
تعتبر الطائرات المقاتلة من أسلحة
الدفاع الجوي الرئيسية لمرونتها العالية وفعاليتها في الإستخدام وتشكل خط
الدفاع الأول للدفاع عن المناطق الحيوية . فهي السلاح الوحيد القادر على
التحرك بإتجاه الخطر بأسرع وقت ممكن وبمرونة عالية . كما أن مدى الطائرات
المقاتلة أصبح الآن غير محدود إلا بقابلية تحمل الطيار ، حيث أن قابلية
المقاتلات الحديثة للتزود بالوقود جواً ساهم بقدر كبير في زيادة مداها
وقابلية بقائها في الجو لوقت أطول ، وكذلك طرأ في العقود الأخيرة تطوراً
كبيراً على الطائرات المقاتلة من حيث رفع كفاءة الطائرة ومنظومات التوجية
والإطلاق وتجهيزها بأحدث وسائل الإشتباك الجوي المتمثلة بصواريخ جو/جو
الموجهة والقادرة على الإشتباك من جميع الجهات .


خصائص الطائرات المقاتلة :


من الضروري أن تتمتع الطائرات الإعتراضية بخصائص قتالية وفنية عالية
تمكنها من القيام بواجبات الإعتراض والتصدي بكفاءة عالية . ومن أهم تلك
الخصائص أن تكون أسرع من الصوت بالإرتفاع المنخفض مع سرعة قصوى أكثر من (2)
ماخ في الإرتفاع العالي وكذلك أن يكون لها معدل تسلق عالي وسقف (إرتفاع)
عملياتي عالي .

بالإضافة إلى ذلك يجب أن تتمتع المقاتلات بقدرة مناورة عالية في جميع
مستويات السرعة ، وأن تكون مجهزة برادارت وأجهزة كشف قادرة على الكشف إلى
مديات بعيدة وبدقة . هذا فضلاً عن ضرورة أن تكون مجهزة بأجهزة تسديد دقيقة
وإمكانية للإطلاق في كافة الإتجاهات ونسبة عالية من الإطلاق الأول كما أن
إمكانية العمل في كافة الأجواء والمدى المناسب وإمكانية التزود بالوقود
جواً والتسليح الجيد لمختلف المديات مع أسلحة الإشتباك القريب ووسائل
الحماية الذاتية للطائرة تعد من أهم خصائص المقاتلات الحديثة .




أنواع الطائرات المقاتلة






إن إنتاج طائرة إعتراضية مقاتلة تتوفر
فيها كافة المواصفات عملية باهظة التكاليف ، ولذلك فقد تم تصنيف الطائرات
المقاتلة إلى نوعين رئيسيين يتفوق كل قسم على الآخر في قسم من الواجبات .
فمثلاً تتفوق طائرات الإعتراض الرئيسي على طائرة الإعتراض النهارية أو
تسمى أحياناً بطائرات الإعتراض الخفيفة ، حيث أنها قادرة على حمل صواريخ
ذات مديات بعيدة وقادرة على العمل في الإرتفاعات العالية ، ولكن الطائرات
الخفيفة تكون أكفأ في الإشتباك القريب بإستخدام صواريخ جو/جو والمدافع ،
وهكذا يمكن تقسيم الأنواع الرئيسية من المقاتلات كما يلي :
الطائرات الإعتراضية النهارية :

وهي طائرات يطلق عليها أحياناً الطائرات الخفيفة وهي قادرة على حمل
أسلحة الدفاع الجوي للإعتراض عند الحاجة وغالباً ماتستخدم في الأجواء
الحسنة أو في النهار مثل طائرات ( F-5 ، MIG-21 )

- الطائرات الإعتراضية لكافة الأجواء :

وهي طائرات مجهزة بصورة جيدة لأغراض الدفاع الجوي في كافة الأجواء ولديها القابلية للطيران ليلاً مثل الطائرة (MIG-29)


- طائرات التفوق الجوي :

لقد كان لعامل الضغط الإقتصادي أثر كبير على عدم إحتفاظ معظم دول
العالم بقوة طائرات إعتراضية متخصصة واتجهت معظم دول العالم إلى الطائرات
متعددة الأغراض . ولكن تطور الطيران في السنوات الأخيرة جعل الكثير من
الدول تعيد النظر في هذه السياسات وتتجه إلى طائرات إختصاصية لمجابهة
الطيران المعادي والأسلحة المستخدمة ، لذا فقد برز إلى الوجود جيل جديد من
الطائرات سميت بطائرات التفوق الجوي والتي صممت بصورة رئيسية لأغراض الدفاع
الجوي مثل الطائرات (F-14 ، F-15 ، MIG-25 ، ميراج 2000 ) وهذه الطائرات
تتميز عن غيرها
ميغ 25


اف 15






اف 14


ميراج 2000




من المقاتلات بالمميزات التالية :

• قابلية للطيران أكبر من سرعة الصوت على ارتفاع منخفض (1.2) ماخ من سرعة الصوت .

• قابلية للتسارع إلى أكثر من (2) ماخ من سرعة الصوت على ارتفاعٍ عالٍ مع سقف عملي أكثر من 2000 متر.

• قابلية تحمل حتى (9G) أثناء المناورات الجادة .

• أجهزة كشف راداري قادرة على الكشف المنخفض مع قابلية للإطلاق بدقة.

• القابلية على حمل كمية مناسبة من الأسلحة الجوية مع قابلية الإصابة بدقة من المرة الأولى ومن مختلف الزوايا ..

• القابلية على حمل أجهزة الحرب الإلكترونية .

• ذات مدى يمكنها من إعتراض الطيران المعادي داخل أراضي العدو أو مرافقة طائرات الضربة إلى عمق الأراضي المعادية .

• قابلية المناورة في كافة مستويات السرعة مع مواصفات أيروديناميكية متطورة .


مراحل الإعتراض :








إن عملية الإعتراض من الإستعداد
الأرضي هو الأسلوب الإعتيادي لاستخدام المقاتلات . حيث يتم إرسال الطائرة
المقاتلة للإشتباك بالهدف الجوي المعادي بعد كشفه وتمييزه ، وهناك أسلوب
آخر للإحتفاظ بالطائرة في الجو كدوريات للقتال الجوي فوق منطقة معينة .ومن
أهم فوائد الأسلوب الأول ( الإعتراض من الإستعداد الأرضي ) هو إمكانية
إطلاق القوة المطلوبة التي تتلاءم مع متطلبات موقف معين ، كما أن الطائرة
ستقلع بكامل حمولتها من الوقود. أما الأسلوب الثاني ( دوريات القتال الجوي )
فهو غير إقتصادي ويمكن ممارسته عند وجود عدد كبير من الطائرات أو عندما
يكون الإعتراض من الإستعداد الأرضي غير مؤثر .

وتمر عملية الإعتراض بالمراحل التالية :

- الإقلاع الفوري : تبدأ هذه المرحلة من وقت صدور الأمر بالإقلاع إلى لحظة ترك الطائرة الإعتراضية أرضية المطار.

- التسلق : تبدأ هذه المرحلة من لحظة إنفصال الطائرة عن الأرض إلى لحظة الوصول إلى الإرتفاع المطلوب .

- الطيران الأفقي : وتبدأ هذه العملية بعد الإنتهاء من التسلق وحتى التقرب من الطائرة المعادية .

- المناورة : مرحلة الدوران خلف الهدف ( بالنسبة للمقاتلات الحديثة يمكن التعامل مع الأهداف الجوية من جميع الإتجاهات) .

- التقرب : وهي المرحلة التي تكون فيها الطائرة الإعتراضية جاهزة لإطلاق السلاح .

- الهجوم : وضع الطائرة الإعتراضية في موضع مناسب لغرض تدمير الهدف الجوي .

- إعادة الهجوم : في حالة فشل الهجوم الأول وتيسر الوقت لتنفيذ الهجوم الثاني .

- الإعادة : وهي إعادة الطائرة الإعتراضية إلى القاعدة الأم أو إلى أي قاعدة أخرى .


وفي الأخير يمكن القول أن الطائرات الإعتراضية تشكل سلاح الدفاع
الجوي الرئيسي كخط دفاع أول ، وتتمتع بقابلية عمل ومرونة وأسلحة لأداء
مهامها ، ولقد طرأ مؤخراً تطور كبير على هذا السلاح باتجاه رفع كفاءة
الطائرة ومنظومات التوجيه والملاحة والإطلاق مع إستخدام أحدث وسائل
الإشتباك الجوي مثل صواريخ جو/جو المتطورة القادرة على الإشتباك مع الهدف
الجوي من جميع الإتجاهات ، والمدفعية الآلية ، بالإضافة إلى وسائل الحماية
الذاتية ضد الصواريخ الموجهة ووسائل الحرب الإلكترونية المضادة


.





اقتباس :
يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب المؤمنين 1

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
المهنة : مهندس ألكترونيك
المزاج : عربـــــــي من ارض العروبة
التسجيل : 27/08/2011
عدد المساهمات : 1473
معدل النشاط : 1379
التقييم : 32
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مكونات الدفاع الجوي الرئيسية    الثلاثاء 17 يوليو 2012 - 22:41


الصواريخ ارض جو



دفاع









تعد الصواريخ الموجهة أرض / جو من أكثر
وسائل الدفاع الجوي الحديثة فعالية فهي مصممة لتدمير وسائل الهجوم الجوي
المعادية وتستخدم إما مستقلة أو بالتعاون مع الطائرات الاعتراضية في تأمين
الحماية للقوات وللأهداف الحيوية المهمة مثل المناطق الصناعية والإقتصادية
والمراكز الإدارية والسياسية .

وتعتبر صواريخ أرض / جو أكثر وسائل الدفاع الجوي الحديثة فاعلية ً
لأنها تستطيع أن تؤمن دفاعاً جوياَ بالارتفاعات العالية والمتوسطة
والمنخفضة ، وتتميز بالدقة في التعامل مع الأهداف الجوية باحتمالية إصابة
عالية ، وتعتبر الصواريخ سلاحاً إقتصادياً بالرغم من فداحة ثمنها بالمقارنة
مع ثمن الطائرة .

كما أن تقييم التهديد الجوي في الوقت الحاضر أو المستقبل القريب يوجب
إستخدام أكثر من منظومة سلاح للحصول على نتائج جيدة ، ولقد وجد من خلال
التجربة أن استخدام الطائرات الإعتراضية ومدفعية م/ط لا تستطيع لوحدها أن
تؤمن دفاعاً فعالاً تجاه التهديد المعادي ، كما أن احتمالية الإصابة الجيدة
للصواريخ أهلها لأن تلعب دوراً كبيراً في الحاضر والمستقبل .



اهمية الصواريخ ارض جو
إمكانية مشاغلة الأهداف على الارتفاعات المختلفة .

- إمكانية مشاغلة الأهداف التي تطير بسرعات تفوق سرعة الصوت .

- لمنظومة الصواريخ مديات بعيدة تمكنها من مشاغلة الأهداف قبل وصولها إلى خط تنفيذ مهامها

- إمكانيتها للعمل تحت ظروف جوية مختلفة وفي جميع الأوقات ليلاً ونهاراً .

- قابليتها للعمل في ظروف الحرب الإلكترونية .

- قابلية الحركة والمناورة لحماية القوات أثناء سير العمليات وقابلية نقلها جواً .

- دقة عالية في التوجيه وقوة تأثير كبيرة للرأس المدمر للصاروخ .

- القدرة على مشاغلة أكثر من هدف في وقت واحد من قبل الوحدة النارية .

- احتمالية إصابة عالية لتأمين دقة في تدمير الأهداف المعادية .

- تحدد الصواريخ على القاذف الواحد وإمكانية تثبيت أجهزة التتبع والسيطرة عليها .

- إمكانية نقلها جواً للإسناد .
تصنيف الصواريخ ارض جو

تصنف الصواريخ حسب المديات كما يلي :

1- الصواريخ أرض / جو قصيرة المدى وتقسم بدورها إلى قسمين وهما :

أ‌. الصواريخ التي تطلق من الكتف ، وهي صواريخ أرض / جو صغيرة الحجم
والوزن وتحمل من قبل جندي واحد وتطلق من الكتف ، ويحتوي الصاروخ على رأس
توجيه ذاتي للتتبع بالأشعة تحت الحمراء ، وهي الصواريخ التي تعرف بالصواريخ
الحرارية ، وهذا النوع من الصواريخ من الممكن التشويش عليها وخداعها.



وتعتبر الصواريخ التي تطلق من الكتف أرخص وأسهل وسائل الدفاع الجوي
وبالإمكان الانتقال بها بسهولة وكانت قد قلدت تلك الصواريخ في الستينيات
من القرن الماضي ومن أبرزها آنذاك صاروخ ستريلا الروسي الصنع وصاروخ رد آي
العين الحمراء الأمريكي الصنع ، وبعد ذلك أدخلت العديد من التطورات التقنية
لتحسين أداءها وتخفيف وزنها .

ستريلا

وقد تركزت تلك التطويرات على هندسة الباحثات الحرارية لتمكين الصاروخ
من الاشتباك مع الهدف من الجانب بدلاً من متابعة المصدر الحراري المنبعث من
فتحة المحرك النفاث للطائرة .

كما أن النسخ المطورة من هذا النوع من الصواريخ أصبحت تتمتع بباحثات
حرارية متطورة مثل صاروخ Igla-v 9k38 الروسي والذي يعود لها الفضل في
إسقاط العديد من الطائرات أثناء الصراع في البلقان . وصاروخ Stinger
الأمريكي الشهير والذي أختبر للمرة الأولى على يد (المجاهدين في أفغانستان)
والذين أعلنوا أنهم أسقطوا بواسطته العشرات من الطائرات الروسية العمودية
في أفغانستان ، وهناك نسخ منه توجه بالليزر وهذا يجعل من الصعب التشويش
عليه ، وتستخدم هذه الصواريخ عموماً للدفاع الجوي المنخفض وتصل مدياتها من
3كم – 5كم .

ب. الصواريخ أرض / جو قصيرة المدى المركبة على عربات و تستخدم هذه
الصواريخ لمشاغلة الطائرات التي تطير بارتفاعات منخفضة ومنخفضة جداً ويصل
مداها إلى 15كم مثل صواريخ (رولاند roland ) و( كروتال Crotal ) و ( سام
-8 Sam-8 ) وتمتاز هذه الأنظمة بقدرتها على التحرك ميدانياً لتأمين
الحماية الجوية للقوات أثناء تحركها وانتشارها .

2- الصواريخ الموجهة أرض / جو متوسطة المدى ، وتستخدم هذه الصواريخ
لمشاغلة الأهداف الجوية على الارتفاعات المنخفضة والمتوسطة والعالية
وغالباً لا يزيد مداها عن 20كم بالارتفاعات المنخفضة والمتوسطة مثل صواريخ
سام-3 وسام-6 الروسية الصنع وصواريخ هوك الأمريكية .
سام 6

صاروخ هوك



3- الصواريخ الموجهة أرض / جو بعيدة المدى ، وتستخدم كذلك لمشاغلة
الأهداف الجوية البعيدة المدى وتستخدم لمشاغلة الصواريخ البالستية مثل
صواريخ سبارتان ، باتريوت الأمريكية وصواريخ سام – 5 الروسية .

سام5



باتريوت


اساليب السيطرة والتوجيه
تطورت صواريخ أرض / جو بشكل
متسارع مواكبة للتطور الحاصل في وسائل الهجوم الجوي ، حيث وقد تركز تطوير
الصواريخ في تطوير أجهزة الكشف والتعقب وأنظمة توجيه متقدمة تكفل للصاروخ
قدرات عالية على المناورة والانعطاف والتسارع ، كما أن دقة تلك الصواريخ
تتوقف على أساليب التوجيه المتبعة في هذه الصواريخ .

وأنواع أساليب التوجيه هي :

التوجيه الراداري : ويعتمد على استخدام الأشعة الكهرومغناطيسية في
توجيه الصاروخ وتعتبر هذه الطريقة من أكثر الطرق شيوعاً إلى حد الآن ، إلا
أن الصواريخ التي تعمل بالأشعة الراديوية الكهرومغناطيسية معرضة للتشويش
أكثر من غيرها .

التوجيه الحراري : وتستخدم هذه الطريقة الأشعة الحرارية المنبعثة من
الهدف لتوجيه الصاروخ ، ويمكن التشويش على هذا النوع من الصواريخ بإلقاء
مشاعل مضيئة (Flars) من الهدف الجوي وذلك بهدف تضليل الصاروخ بانجذابه نحو
مصدر الحرارة المنبعثة من المشاعل .

التوجيه بأشعة الليزر : كانت الصواريخ في الأربعينات والخمسينات تفتقر
إلى الدقة في التوجيه نحو الأهداف ، ولذلك فقد بدأ التطور في مجال توجيه
الصواريخ في الستينات باستعمال أجهزة الاستشعار الإلكتروني ، وتواصلت
الجهود في هذا المجال باستعمال الرادارات والأشعة تحت الحمراء ، ثم بلغ هذا
التطور قمته في التسعينات مع دخول استعمال الأشعة الليزرية في توجيه
الصواريخ . ويعتمد هذا الأسلوب على إرسال حزمة مركزة غير قابلة للانتشار من
الضوء والتي يتم توجيهها من مصدر الإضاءة الليزرية المدمج مع منظومة
الصواريخ إلى الهدف .

ويتم توجيه الأشعة الليزرية نحو الهدف أولاً لكشفه وإضاءته قبل إطلاق
الصاروخ ويستمر توجيه الشعاع الليزري بعد الإطلاق ليتوجه الصاروخ بواسطتها
بخط مستقيم وبقوة هائلة وبسرعة الضوء نحو الهدف حتى إصابة الهدف .

وهذا النوع من التوجيه يعتبر مأموناً ومن الصعب خداعه بالوسائل
الإلكترونية ، والصواريخ الموجهة بالليزر تعتبر من الأسلحة الذكية نظراً
الدقة التوجيه التي تؤمن درجة عالية من الدقة في إصابة الأهداف الجوية ومن
كافة الاتجاهات









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب المؤمنين 1

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
المهنة : مهندس ألكترونيك
المزاج : عربـــــــي من ارض العروبة
التسجيل : 27/08/2011
عدد المساهمات : 1473
معدل النشاط : 1379
التقييم : 32
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مكونات الدفاع الجوي الرئيسية    الثلاثاء 17 يوليو 2012 - 22:51

المدافع المضادة للطائرات



دفاع









المدافع المضادة للطائرات والتي يشار
إليها بالرمز (م / ط ) اصطلاحاً ، كانت دوماً أحد أكثر أشكال منظومة الدفاع
الجوي تأثيراً في تاريخ الحروب المعاصرة ، والتي نذكر منها قدرتها على
إسقاط عدد من طائرات الحلفاء أثناء حرب الخليج ، كما استطاعت المدافع
الصربية أن تسقط وتعطب عدداً من طائرات الحلفاء في حرب كوسوفو في عام 1999م
، ونسبة كبيرة جداً من أصل 27 طائرة غير مأهولة ( بدون طيار ) استخدمتها
قوات الناتو قد سقطت من قبل مدافع م / ط اليوغوسلافية .


إن المدفعية المقاومة للطائرات تعد السلاح المؤثر ضد العدو الجوي على
الارتفاعات المنخفضة جداً والمنخفضة والمتوسطة . ولقد تطورت مدفعية م / ط
تطوراً يواكب التطور الذي حصل في أسلحة الهجوم الجوي من ناحية سرعة الرمي
وآلية الحركة واعتماد أساليب توجيه آلية . وهي مصممة لتأمين الحماية
المباشرة للقوات في الميدان وأثناء المعركة وتأمين الحماية للأهداف الحيوية
ضد الأهداف الجارية المقتربة بارتفاع منخفض وعلى المديات القريبة من
الأهداف المدافع عنها ولذلك يمكن اعتبارها آخر خط حماية من وسائل الدفاع
الجوي .

وتمتاز مدفعية م / ط بقدرة عالية على المناورة وبذلك يمكن حشدها بسرعة ،
وتعمل في جميع الظروف الجوية وتختلف عياراتها من 20ملم إلى 90ملم ،
والعديد منها متعددة السبطانات .



مميزات المدافع م / ط



ما زالت المدافع م / ط تحتل الصدارة في
تنظيمات الدفاع الجوي لدول عديدة في العالم ، وذلك لتميزها بالعديد من
الخصائص القتالية والتكتيكية فهي رخيصة الثمن بالمقارنة مع منظومات
الصواريخ ، وتمتاز بكثافة نيران عالية وبسرعة رمي كبيرة وبسرعة في فتح
النار على الأهداف وبصغر المنطقة الميتة التي لا يستطيع المدفع مشاغلة
الأهداف فيها . كما أن تكاليف خدمتها وإدامتها بسيطة نسبياً بالمقارنة مع
الطائرات والصواريخ الموجهة .

ومن ناحية أخرى تكون المدافع م / ط قليلة التعرض للتشويش إلا الموجهة
بالرادار ، وبإمكانها مشاغلة الأهداف بالرمي المستمر ولها قابلية لمشاغلة
الأهداف الأرضية والبحرية . وكذلك يمكن رفع حالة الاستعداد لها بوقت قصير
ولديها القدرة على فتح النار أثناء التنقل ومن الوقفات القصيرة

انواع المدافع المضادة للطائرات
مكن تقسيم المدافع م / ط من حيث عياراتها كما يلي :

المدافع م / ط الخفيفة : والتي يتراوح عيارها بين 20ملم على 59 ملم مثل
مدافع عيار 23ملم ،35ملم ، 37ملم ، 57ملم وتستخدم أساساً لتأمين الحماية
والأهداف الصغيرة ذات الأهمية .

المدافع م / ط المتوسطة : والتي يتراوح عيارها بين 60ملم إلى 100ملم
مثل المدفع 90ملم ، والمدفع عيار 100ملم ، وتستخدم لحماية الأهداف الحيوية
ومناطق القوات من الهجمات المعادية على الارتفاعات المتوسطة بالتعاون مع
الصواريخ والمتصديات .

المدافع م / ط الثقيلة : وهي المدفعية التي يزيد عيارها عن 100ملم
وعادة تستخدم مثل هذه المدافع في البحرية مثل المدفع عيار 127 ملم
والمستخدم لحماية القطع البحرية .


وهناك جوانب أخرى للاختلاف والمقارنة بين مدفعية م / ط حيث تختلف بعدد
سبطاناتها فمنها المفردة والمزدوجة أو الرباعية أو السداسية لزيادة كثافة
النيران . وكلما زاد عدد السبطانات قل عيار المدفع ( قطر السبطانة ) كما
تختلف من حيث عملها فمنها ما يدار يدوياً ومنها ما يدار كهربائياً ، وهناك
اختلافات أخرى في العيار مما يؤدي إلى اختلاف في المدى والارتفاع فكلما صغر
العيار وقل المدى تطلب إبعاد المدفع عن مركز الهدف المحمي لضمانة إصابة
الهدف أو إبعاده قبل نقطة إطلاق القنابل ، وكلما زاد المدى زاد احتمال
الخطأ الناجم عن التصويب . كما يفضل استخدام المدفع الذي يؤمن مديات كافية
لإسقاط الطائرات المعادية قبل إفلات أسلحتها باستخدام أحدث وسائل التسديد
المتوفرة . وتعد المدافع ذات المديات 5-6 كم وارتفاع 4-6كم مثالية
لهذا الغرض في الوقت الحاضر ، وكلما كانت المدفعية م / ط ذاتية الحركة كانت
ملائمة أكثر للعمل مع القوات الميدانية

اجهزة التصويب والسيطرة
تختلف المدافع م / ط فيما بينها
بعدة نقاط من حيث التوجيه ، فغالبية المدافع وبالأخص الخفيفة منها توجه
بصرياً بواسطة أجهزة التسديد الاعتيادية ، بينما يوجه القسم الآخر من
المدافع نحو أهدافه بالرادار والذي يقوم بتحديد الهدف بالحاسبة الإلكترونية
. والمدافع الموجهة بالرادار تستطيع العمل بالرادار ليلاً وبالأحوال
الجوية الرديئة إلا أنها عرضة للتشويش .

كما أن أحد أهم مزايا المدفعية م / ط هي أن الإجراءات المضادة
الإلكترونية لها تأثير ضئيل عليها ، ويمكن الاشتباك في الوضع البصري فقط
إذا استخدمت الإجراءات الإلكترونية المضادة المعادية ، ولكن التصويب البصري
يحتاج إلى حساب زاوية البعد وأفضل طريقة لتحقيق هذه العملية هي أن تكون من
خلال جهاز التصويب نفسه ، وتكمن أهمية نظم السيطرة على النيران ونظم
التصويب في قدرتها على التخلص من قيام العامل بحساب سرعة الهدف واتجاهه
ومداه ، وتؤدي تلك الحسابات اليدوية إلى وجود شك كبير أثناء الاشتباك والذي
يرجع عادة إلى عامل الخطأ البشري.

من الطبيعي أن تكون تلك الأخطاء متغيرة وترجع إلى التدريب غير المتكرر
والضعيف ، والإجهاد والضغط العصبي والجسماني الذي يتعرض له المستخدم أثناء
القتال ، وتعمل جميع هذه العوامل على وجود أخطاء في حسابات زاوية البعد
حيث تتراوح تلك الأخطاء بين (0.6 -2 ) درجة ، وكلما قـَلت دقة التصويب كلما
زاد الانتشار وقل احتمال الإصابة وبالعكس.

لذلك فإن أهمية إزالة دور العامل البشري أو على الأقل محاولة تقليل عدد
المهام التي يقوم بها والعمل على آلية وظائف نظم التصويب ونظم السيطرة على
النيران سيكون له تأثير كبير على دقة النيران .

وقد طورت العديد من الشركات أجهزة التصويب البصرية لتصويب المدافع م / ط
، والأنواع الأساسية من أجهزة التصويب هي التي تستقر بالجيروسكوب ، وكذلك
طورت الشركات المختصة أجهزة لتحديد المدى بالليزر وكذلك أجهزة التصوير
الحراري لتوفير الرؤية ليلاً وأثناء الظروف الجوية السيئة .

لقد تطورت المدافع م / ط من جميع النواحي المتعلقة بأدائها حيث أصبحت
الأنواع الحديثة تعتمد على الأجهزة الآلية في إدارتها وتوجيهها وتضم في
تكوينها أحدث نظم السيطرة على النيران والتصويب مما أكسبها خصائص قتالية
فعالة ضد الأهداف الجوية .

/********************************************************
This Script will be included in all web pages
to show an Icon on Mouse over,

Clicking the Icon will show a Zoominto Viewer (a Flash made viewer) to Zoom the Image Content

********************************************************/
var tmppluginServername = "http://www.zoominto.com/zoomapi/";
//tmppluginServername= "http://localhost:9999/zoomapi/"
var versionswf="1100";

versionswf="";

var tmppluginSwfname=""

tmppluginSwfname=tmppluginServername + "zoomplugin" + versionswf + ".swf";

var tmppluginimageURL=tmppluginServername + "displayimage.php?image=";

var protocol = "http://";

var isInternetExplorer = navigator.appName.indexOf("Microsoft") != -1;

plugin_run();

function BrowserZoomPlugin() {
var ua, s, i;
this.isIE = false;
this.isNS = false;
this.version = null;
ua = navigator.userAgent;
s = "MSIE";
if ((i = ua.indexOf(s)) >= 0) {
this.isIE = true;
this.version = parseFloat(ua.substr(i + s.length));
return;
}
s = "Netscape6/";
if ((i = ua.indexOf(s)) >= 0) {
this.isNS = true;
this.version = parseFloat(ua.substr(i + s.length));
return;
}
s = "Gecko";
if ((i = ua.indexOf(s)) >= 0) {
this.isNS = true;
this.version = 6.1;
return;
}
}

var browser = new BrowserZoomPlugin;
var dragObj = new Object;
dragObj.zIndex = 0;

function zoominto_dragStart(event, id) {
var el;
var x, y;
if (id) {
dragObj.elNode = document.getElementById(id);
} else {
if (browser.isIE) {
dragObj.elNode = window.event.srcElement;
}
if (browser.isNS) {
dragObj.elNode = event.target;
}
if (dragObj.elNode.nodeType == 3) {
dragObj.elNode = dragObj.elNode.parentNode;
}
}
if (browser.isIE) {
x = window.event.clientX + document.documentElement.scrollLeft + document.body.scrollLeft;
y = window.event.clientY + document.documentElement.scrollTop + document.body.scrollTop;
}
if (browser.isNS) {
x = event.clientX + window.scrollX;
y = event.clientY + window.scrollY;
}
dragObj.cursorStartX = x;
dragObj.cursorStartY = y;
dragObj.elStartLeft = parseInt(dragObj.elNode.style.left, 10);
dragObj.elStartTop = parseInt(dragObj.elNode.style.top, 10);
if (isNaN(dragObj.elStartLeft)) {
dragObj.elStartLeft = 0;
}
if (isNaN(dragObj.elStartTop)) {
dragObj.elStartTop = 0;
}
dragObj.elNode.style.zIndex = ++dragObj.zIndex;
if (browser.isIE) {
document.attachEvent("onmousemove", zoominto_dragGo);
document.attachEvent("onmouseup", zoominto_dragStop);
window.event.cancelBubble = true;
window.event.returnValue = false;
}
if (browser.isNS) {
document.addEventListener("mousemove", zoominto_dragGo, true);
document.addEventListener("mouseup", zoominto_dragStop, true);
event.preventDefault();
}
}


function zoominto_dragGo(event) {
var x, y;
if (browser.isIE) {
x = window.event.clientX + document.documentElement.scrollLeft + document.body.scrollLeft;
y = window.event.clientY + document.documentElement.scrollTop + document.body.scrollTop;
}
if (browser.isNS) {
x = event.clientX + window.scrollX;
y = event.clientY + window.scrollY;
}
dragObj.elNode.style.left = dragObj.elStartLeft + x - dragObj.cursorStartX + "px";
dragObj.elNode.style.top = dragObj.elStartTop + y - dragObj.cursorStartY + "px";
if (browser.isIE) {
window.event.cancelBubble = true;
window.event.returnValue = false;
}
if (browser.isNS) {
event.preventDefault();
}
}


function zoominto_dragStop(event) {
if (browser.isIE) {
document.detachEvent("onmousemove", zoominto_dragGo);
document.detachEvent("onmouseup", zoominto_dragStop);
}
if (browser.isNS) {
document.removeEventListener("mousemove", zoominto_dragGo, true);
document.removeEventListener("mouseup", zoominto_dragStop, true);
}
}






function imgplayerprogress_DoFSCommand(command, args) {
var imgplayerprogressObj = isInternetExplorer ? document.all.imgplayerprogress : document.imgplayerprogress;
}






function zoominto_addElement(divIdName, htmlval) {
try {

var newdiv = document.createElement("div");
newdiv.setAttribute("id", divIdName);
newdiv.setAttribute("title", "");
newdiv.style.position = "absolute";
newdiv.style.display = "none";
newdiv.innerHTML = htmlval;

document.body.appendChild(newdiv);;
} catch (e) {
}
}



function zoominto_addmyelems(divIdName, htmlval) {
try {

var newdiv = document.createElement("div");
newdiv.setAttribute("id", divIdName);
newdiv.innerHTML = htmlval;

document.body.appendChild(newdiv);;
} catch (e) {
//_L(e);
}
}


function zoominto_initializelements() {

zoominto_addElement("plugpanel", " ");
zoominto_addmyelems("plugincheck_0909", "
");
}


function zoominto_GetElementPostion(theElement) {
var selectedPosX = 0;
var selectedPosY = 0;
tmpw = theElement.width;
tmph = theElement.height;
while (theElement != null) {
selectedPosX += theElement.offsetLeft;
selectedPosY += theElement.offsetTop;
theElement = theElement.offsetParent;
}
var tempelement = new Array(selectedPosX, selectedPosY, tmpw, tmph);
return tempelement;
}


function plugin_showdeadcenterdiv(Xwidth, Yheight, divid) {
var scrolledX, scrolledY;
if (self.pageYOffset) {
scrolledX = self.pageXOffset;
scrolledY = self.pageYOffset;
} else if (document.documentElement && document.documentElement.scrollTop) {
scrolledX = document.documentElement.scrollLeft;
scrolledY = document.documentElement.scrollTop;
} else if (document.body) {
scrolledX = document.body.scrollLeft;
scrolledY = document.body.scrollTop;
}
var centerX, centerY;
if (self.innerHeight) {
centerX = self.innerWidth;
centerY = self.innerHeight;
} else if (document.documentElement &&
document.documentElement.clientHeight) {
centerX = document.documentElement.clientWidth;
centerY = document.documentElement.clientHeight;
} else if (document.body) {
centerX = document.body.clientWidth;
centerY = document.body.clientHeight;
}
var leftOffset = scrolledX + (centerX - Xwidth) / 2;
var topOffset = scrolledY + (centerY - Yheight) / 2;
var o = document.getElementById(divid);
var r = o.style;
r.position = "absolute";
r.top = topOffset + "px";
r.left = leftOffset + "px";
r.display = "block";
}


function pluginalertShow(layerid) {
document.getElementById(layerid).style.visibility = "visible";
document.getElementById(layerid).style.display = "block";
plugin_showdeadcenterdiv(280, 115, layerid);
document.getElementById("plugin_btn_activate").focus();
}


function pluginalerthide(layerid) {
document.getElementById(layerid).style.visibility = "hidden";
document.getElementById(layerid).style.display = "none";
}




function zoom_getValidString(){

return "&isValidviewer=1";// all things are valid


}


function zoominto_showflash(zoomres) {

try{
if(zoomres == undefined)
zoomres="600x442";

zoomarr=zoomres.split("x",2)
var divimgplayer = document.getElementById("div_plugin_img_player");
divimgplayer.style.display = "block";
divimgplayer.style.visibility = "visible";



//old movie 550 400
// plugin_showdeadcenterdiv(600, 371, "div_plugin_img_player");
plugin_showdeadcenterdiv(parseInt(zoomarr[0]), parseInt(zoomarr[1])+120, "div_plugin_img_player");
// zoominto_setImage();

zoominto_changeobject(document.getElementById("plugpanel").title,zoomres);

} catch (e) {
}

}


function zoominto_closeflash() {
var divimgplayer = document.getElementById("div_plugin_img_player");
divimgplayer.style.display = "none";
divimgplayer.style.visibility = "hidden";
}


function hidezoomicon(){
document.getElementById("plugpanel").style.visibility = "hidden";

}

function getMouseX( e ) {

return e.pageX

|| ( e.clientX + ( document.documentElement.scrollLeft

|| document.body.scrollLeft ) );

}

function getMouseY( e ) {

return e.pageY

|| ( e.clientY + ( document.documentElement.scrollTop

|| document.body.scrollTop ) );

}

function dhtmlLoadScript(url)
{
var e = document.createElement("script");
e.src = url;
e.type="text/javascript";
// document.getElementByTagName("head")[0].appendChild(e);

document.getElementById("addiv").appendChild(e);
}


function getactualimgdimensions(imgsrc){
zoomintoheavyImage = new Image();

zoomintoheavyImage.src = imgsrc

var tempelement = new Array(zoomintoheavyImage.width, zoomintoheavyImage.height);
return tempelement;



}
function plugin_run() {

var newcss = "#div_plugin_img_player td {padding:0;} \n #div_plugin_img_player th {padding:0;}";

if ('\v'=='v') /* ie only */ {
document.createStyleSheet().cssText = newcss;
} else {
var tag = document.createElement('style'); tag.type = 'text/css'; document.getElementsByTagName('head')[0].appendChild(tag);
tag[ (typeof document.body.style.WebkitAppearance=='string') /* webkit only */ ? 'innerText' : 'innerHTML'] = newcss;
}



var image = document.getElementsByTagName("img");
var totimgLength=image.length;


zoominto_initializelements();

for (var i = 0; i < image.length; i++) {

if (image[i].className.match("myplug_img")){
image[i].onmouseout = function (evt) {
document.getElementById("plugpanel").style.visibility = "hidden";
}

}// Zoom icon hidden

zoomarrdim= getactualimgdimensions(image[i].src);
//arrdim[0] - width arrdim[1] - height

if (!image[i].className.match("myplug_img") &&
zoomarrdim[0] > 50 && zoomarrdim[1] > 60) {

image[i].onmouseover = function () {imgvals = zoominto_GetElementPostion(this);

document.getElementById("plugpanel").style.display = "block";document.getElementById("plugpanel").style.visibility = "visible";document.getElementById("plugpanel").style.left = imgvals[0] + "px";document.getElementById("plugpanel").style.top = imgvals[1] + "px";document.getElementById("plugpanel").title = this.src;};
image[i].onmouseout = function (evt) {

imgvals = zoominto_GetElementPostion(this);

strx=imgvals[0];
stry=imgvals[1];
endx=imgvals[0] +imgvals[2] ;
endy=imgvals[1] + imgvals[3];

tmpcurx=evt.pageX;
tmpcury=evt.pageY;

if(tmpcurx > strx && tmpcurx < endx && tmpcury > stry && tmpcury < endy ){

l=1
}
else{
document.getElementById("plugpanel").style.visibility = "hidden";

}


};




}// End of Condition Image smaller

if(zoomarrdim[0] == 1 && zoomarrdim[1] == 1){
// remove Image element
image[i].style.display="none";
image[i].style.visibility="hidden";
}

}
}




function zoominto_URLEncode(clearString) {
var output = "";
var x = 0;
clearString = clearString.toString();
var regex = /(^[a-zA-Z0-9_.]*)/;
while (x < clearString.length) {
var match = regex.exec(clearString.substr(x));
if (match != null && match.length > 1 && match[1] != "") {
output += match[1];
x += match[1].length;
} else {
if (clearString[x] == " ") {
output += "+";
} else {
var charCode = clearString.charCodeAt(x);
var hexVal = charCode.toString(16);
output += "%" + (hexVal.length < 2 ? "0" : "") + hexVal.toUpperCase();
}
x++;
}
}
return output;
}


function Closeiepluginpanel() {
closeflash();
}




function logme(txtstr) {
// try {
//alert(txtstr);
return "";

}


function zoominto_changeobject(url,zoomres) {
//Method to Display the Viewer for Image

imgName_bfr=(tmppluginimageURL +url + zoom_getValidString())

escimgName_bfr=escape(imgName_bfr);

trkval = "?chkme=" + imgName_bfr + "&rootstr=" + tmppluginServername;
pagetitle = "";
urlstr = zoominto_URLEncode(document.location);
zoomarr=zoomres.split("x",2)



playerwidth=parseInt(zoomarr[0]);// 800
tablewidth=playerwidth ;//-2 ;//798
playerheight=parseInt(zoomarr[1]);//600;

adwidth=468;//playerwidth -10 ;//768;
adheight=60;

document.getElementById("div_plugin_img_player").innerHTML = "
<table cellspacing='0' cellpadding='0' border='0'> <tr bgcolor='ECECEC'> <td background='" + tmppluginServername + "images/bluebacku.jpg' align='right'><table width='"+tablewidth+"' cellspacing='0' cellpadding='0' border='0'> <tr> <td>
</td> <td height='24' > Default115%125%</td> </tr> </table> </td> </tr> </table>



<table width='100%' height='60' cellspacing='0' cellpadding='0' border='0'> <tr> <td bgcolor='#ffffff' >
</td> </tr> </table>
\n";



document.getElementById('resselect').value=zoomres;


}
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب المؤمنين 1

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
المهنة : مهندس ألكترونيك
المزاج : عربـــــــي من ارض العروبة
التسجيل : 27/08/2011
عدد المساهمات : 1473
معدل النشاط : 1379
التقييم : 32
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مكونات الدفاع الجوي الرئيسية    الثلاثاء 17 يوليو 2012 - 23:10

منظومات الانذار والسيطرة
في الحرب الحديثة تتسم معركة الدفاع الجوي بالسرعة وتغير الموقف مما يتطلب
السرعة العالية في تقدير الموقف الجوي واتخاذ القرار المناسب لمواجهة العدو
الجوي ، وهذا يعتمد بشكل أساسي على سيل من المعلومات المتواصلة من وحدات
الإنذار والسيطرة لكي تتمكن منظومة الدفاع الجوي من توظيف واستخدام
إمكانياتها بصورة صحيحة والسيطرة عليها بكفاءة .

ولذلك فإن نجاح معركة الدفاع الجوي يتوقف على توفر منظومة الإنذار
والسيطرة الكفؤة التي تضم في تكوينها كافة العناصر اللازمة لتأمين الإنذار
المبكر أولاً ومن ثم تأمين القيادة والسيطرة على وسائل
عناصر منظومة الانذار والسيطرة
1- منظومة الاستخبارات :






إن عنصر الاستخبارات والحصول على
معلومات عن العدو عنصر مهم في الحرب عموماً . وفي التخطيط للدفاع الجوي
لابد من الحصول على المعلومات عن القوات الجوية المعادية ومواصفات طائراتها
وأساليب قتالها ومناوراتها وأنواع الأسلحة التي تحملها ومواصفاتها وذلك
لكي يكون بالإمكان تقييم التهديد الجوي المعادي واتخاذ القرار لتحديد
الأهداف الحيوية المطلوب حمايتها بوسائل الدفاع الجوي وتحديد أفضل طريقة
للدفاع عنها . ويتم تجميع هذه المعلومات من مصادر الاستخبارات كافة – مثل
الاستخبارات الإلكترونية المختلفة والعملاء والجواسيس وطائرات الاستطلاع
وغيرها ، ويتم بعد ذلك تحليل ودراسة تلك المعلومات ومن خلالها يتم التوصل
إلى صورة محتملة لشكل واتجاه وقوة التهديد الجوي المعادي .
2- وسائل تأمين الانذار :وهي الوسائل والمعدات التي تستخدم
في كشف الأهداف الجوية المعادية ونقل هذه المعلومات في الوقت المناسب إلى
مراكز قيادة الدفاع الجوي لأجل معالجة هذه الأهداف وتدميرها . إن الوسائل
الرئيسية في هذه المنظومة هي أجهزة الرادار التي يتم بواسطتها كشف تلك
الأهداف ومتابعة مسارها ، بالإضافة إلى المراصد البصرية التي ترصد الطائرات
المعادية بالمناظير ... وتصنف الرادارات حسب مواصفاتها التعبوية على النحو
الآتي
:

‌أ- رادارات الكشف البعيد : وتستخدم لتأمين كشف العدو الجوي على أقصى
مدى من الحدود الدولية والإنذار عنه وإعطاء الدلالة(المعلومات) عنه إلى
وسائل الكشف ذات المدى الأقل . وبالرغم من الإمكانيات العالية في كشف
الأهداف على مسافات بعيدة وارتفاعات عالية فإن رادارات الكشف البعيدة يكون
لها دقة أقل نسبياً لأنها تقوم بكشف الأهداف على مسافات بعيدة .

‌ب- رادارات الكشف القريب : وتستخدم لكشف العدو الجوي العامل على
ارتفاعات منخفضة وتتميز هذه الرادارات بإمكانياتها على كشف الأهداف
المنخفضة وقابليتها في التخلص من الانعكاسات الأرضية القوية . وتكون قدرة
هذه الرادارات قليلة نسبياً بسبب صغر حجمها ، إلا أنها تتميز بقابلية حركة
عالية.

ج- رادارات الكشف والتوجيه : وهي رادارات تقوم بتوجيه الطائرات
المقاتلة نحو موقع الهدف الجوي بدقة عالية وذلك بتأمين معلومات دقيقة عن
الهدف الجوي المعادي ( اتجاه ، مسافة ، ارتفاع ) .

‌د- رادارات الكشف والتوجيه لمنظومات الصواريخ ومدفعية م / ط : توفر
هذه الرادارات مدى كشف جيد يؤمن وقتاً كافياً لمنظومات الصواريخ والمدفعية م
/ ط وإعداد المعلومات للإطلاق وفتح النار وتدمير الهدف على أبعد مدى ممكن ،
وتؤمن هذه الرادارات مسك الهدف من قبل محطة توجيه الصواريخ أو المدفعية م /
ط والتي تقوم بدورها بتوجيه الصواريخ أو نيران المدفعية إلى الهدف المخصص
وتدميره.

‌ه- رادارات الكشف المحمولة جواً : نظراً لما تعانيه الرادارات الأرضية
من بعض المحدوديات ومنها ضرورة تمركزها على أماكن مرتفعة لكي لا تصطدم
أشعتها بالعوارض الطبيعية أو الاصطناعية التي يزيد ارتفاعها عن ارتفاع
الرادار ، ولكونها ثقيلة ويصعب تغيير أماكنها بسرعة عند اكتشافها من قبل
الأجهزة المعادية ، ولقلة دقتها في كشف الأهداف الجوية المنخفضة جداً لتأثر
شعاع الرادار بالهواء والغازات القريبة من سطح الأرض ، فقد كان من الضروري
أن يفكر خبراء الرادار في طريقة للتغلب على تلك المحدوديات وكان الحل
العملي الذي توصلوا إليه هو صنع الرادارات المحمولة جواً .






إن الرادار المحمول جواً بشكله المبسط يتكون من رادار محور ومركب على
طائرة معينة ومحورة ، حيث تحتوي الطائرة في داخلها إضافة إلى أجهزة الرادار
أجهزة مواصلات ترتبط بمراكز الدفاع الجوي والأرضي والبحري أو بقواعد جوية
معينة تتواجد فيها الطائرات الاعتراضية . وقد سميت الطائرة وما تحمله من
أجهزة كشف وإنذار وسيطرة بـ ( منظومة الإنذار المبكر والسيطرة المحمولة
جواً ) أو ما تسمى اختصاراً بطائرة ( الأواكس AWACS) اختصاراً للعبارة (
Air borne warning and control system ) . وتقوم طائرات الإنذار المبكر
والسيطرة المحمولة جواً (AWACS) بتأمين المراقبة المستمرة للموقف الجوي على
عمق كبير وبالتالي تأمين الإنذار المبكر لوسائل الدفاع الجوي عن اقتراب
الأهداف الجوية المعادية . وتتمكن المعدات المركبة على الطائرات (AWACS)
من كشف وتمييز الأهداف الجوية وتحديد إحداثياتها وسرعة طيرانها ومتابعة
الطائرات الاعتراضية الصديقة والسيطرة على طيرانها والقيام بتوجيهها
لاعتراض الأهداف الجوية ونقل المعلومات بشكل مستمر عن الموقف الجوي إلى
مراكز القيادة والسيطرة الأرضية .


وكانت حرب فيتنام قد شهدت أول استخدام لطائرات مزودة برادارات بعيدة
المدى تكشف الأهداف في كل الاتجاهات ومن أشهر الأنظمة الرادارية المحمولة
جواً طائرة الاواكس (AWACS) والتي تعتبر من الأنظمة الرئيسية في العالم
وقد صنع منها 36 طائرة منها 5 طائرات لدى المملكة العربية السعودية ، وكذلك
الطائرة (هوك آي E-2 Hawkeye) والتي دخلت الخدمة لدى سلاح البحرية
الأمريكية في عام 1964م ، والنظام الروسي ( بيريف ) ونظام ( جونيت ستارز )
المحمول على طائرة (E-8c) .






مركز القيادة والسيطرة الارضية
تحتوي هذه المراكز على العناصر
القيادية والفنية التي تدير عمليات الدفاع الجوي وتسيطر على وسائله ، ويجب
أن يتوافر فيه وسائل القيادة والسيطرة الآلية القادرة على تأمين عملية
تحليل المعلومات واتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب وكذلك يجب أن
تتوفر فيه الكوادر القيادية البديلة باستمرار والمؤهلين بشكل جيد لاستخدام
وسائل الدفاع الجوي المتاحة لتحييد العدو الجوي قبل وصوله إلى أهدافه .

إن أنظمة القيادة والسيطرة الآلية تضمن أفضل استخدام للأسلحة وتأمين
بيانات الهدف ومعالجتها في ظل وجود التشويش وكذلك تخصيص بيانات الاعتراض
وتحديد عدد الصواريخ اللازمة للاشتباك مع الهدف الجوي بأقصى درجة من
احتمالية الإصابة ، كما أنها تساعد في اتخاذ القرار المناسب في تخصيص
المهمة للسلاح المناسب وفي الوقت والزمن المناسبين .

ومن ناحية أخرى تبرز أهمية مراكز القيادة والسيطرة الآلية أثناء القتال
في ظل ظروف استخدام العدو للحرب الإلكترونية والغارات الجوية المكثفة ،
حيث أنه سيصبح من الصعب استخدام الأسلحة بفعالية بدون أنظمة القيادة
والسيطرة الآلية .

وقد أثبتت الحروب الأخيرة بأن تحقيق أقصى كفاءة لأسلحة الدفاع الجوي
الحديثة يمكن تحقيقها فقط في حالة ربط هذه العناصر في نظام متكامل للقيادة
والسيطرة الآلية والذي يحقق استخدام هذه الأسلحة في الوقت الفعلي .

وهناك عدة أنواع من مراكز القيادة والسيطرة ، فمنها ما هو ثابت ومنها
ما هو متحرك ومركب داخل شاحنات كبيرة مثل نظام (SENEZh-MIE) و (RUbezh-inE )
الروسية الصنع وكذلك هناك أنظمة قيادة وسيطرة محمولة جواً مثل الأواكس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Diaboo

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 20
المهنة : طالب
المزاج : عنب
التسجيل : 06/12/2011
عدد المساهمات : 2809
معدل النشاط : 3072
التقييم : 113
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مكونات الدفاع الجوي الرئيسية    الأربعاء 18 يوليو 2012 - 7:50

شكرا على الموضوع الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد الشاذلى

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 25/09/2011
عدد المساهمات : 16
معدل النشاط : 23
التقييم : -1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد   الجمعة 20 يوليو 2012 - 0:03

طريقه كتابه الموضوع وتنظيمه والمعلومات الواضحه والمحدده .

شكرا أ/ محب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد رجب

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : مصمم المنتدى
التسجيل : 03/07/2012
عدد المساهمات : 3629
معدل النشاط : 3500
التقييم : 274
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مكونات الدفاع الجوي الرئيسية    الجمعة 20 يوليو 2012 - 0:18

شكراا على الموضوع

لكن هل لديك معلومات عن f-14 وهل هى بلخدمة ام لا وهل يوجد دول تستخدمها غير امريكا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
habib31

رائـــد
رائـــد



الـبلد :
المزاج : عالي
التسجيل : 05/03/2012
عدد المساهمات : 954
معدل النشاط : 908
التقييم : 22
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مكونات الدفاع الجوي الرئيسية    الجمعة 20 يوليو 2012 - 10:19

جميل جدا مشكور اخي لاكن ارى انك لم تعطي . الاس 300 . حقه من المعلومة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب المؤمنين 1

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
المهنة : مهندس ألكترونيك
المزاج : عربـــــــي من ارض العروبة
التسجيل : 27/08/2011
عدد المساهمات : 1473
معدل النشاط : 1379
التقييم : 32
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مكونات الدفاع الجوي الرئيسية    الجمعة 20 يوليو 2012 - 12:32

M.ragabegypt كتب:
شكراا على الموضوع

لكن هل لديك معلومات عن f-14 وهل هى بلخدمة ام لا وهل يوجد دول تستخدمها غير امريكا

اخي هذا رابط من ويكبيديا الانكليزية
http://en.wikipedia.org/wiki/Grumman_F-14_Tomcat
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب المؤمنين 1

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
المهنة : مهندس ألكترونيك
المزاج : عربـــــــي من ارض العروبة
التسجيل : 27/08/2011
عدد المساهمات : 1473
معدل النشاط : 1379
التقييم : 32
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مكونات الدفاع الجوي الرئيسية    الجمعة 20 يوليو 2012 - 12:38

@habib31 كتب:
جميل جدا مشكور اخي لاكن ارى انك لم تعطي . الاس 300 . حقه من المعلومة

اخي الكريم اشكر مرورك وثنائك الجميل , الاس 300 غني عن التعريف وانا في هذا الموضوع حاولت ان لا اشتت الموضوع فموضوعي الاساسي مكونات الدفاع الجوي فيمكن ذكر اس 300 كمنظومة دفاع بعيدة المدى لكن شرحها وتفصيلها سيضطرني الى شرح منظومات اخرى من ما سيخرجنا عن الموضوع الاساسي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله بن عبدالعزيز

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 04/04/2012
عدد المساهمات : 9312
معدل النشاط : 9239
التقييم : 729
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مكونات الدفاع الجوي الرئيسية    الجمعة 20 يوليو 2012 - 13:28

موضوع رائع تشكر عليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
habib31

رائـــد
رائـــد



الـبلد :
المزاج : عالي
التسجيل : 05/03/2012
عدد المساهمات : 954
معدل النشاط : 908
التقييم : 22
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مكونات الدفاع الجوي الرئيسية    الجمعة 20 يوليو 2012 - 17:04

شكرا اخي على التوضيح . زائد تقيم 35 127


@محب المؤمنين 1 كتب:

@habib31 كتب:
جميل جدا مشكور اخي لاكن ارى انك لم تعطي . الاس 300 . حقه من المعلومة

اخي الكريم اشكر مرورك وثنائك الجميل , الاس 300 غني عن التعريف وانا في هذا الموضوع حاولت ان لا اشتت الموضوع فموضوعي الاساسي مكونات الدفاع الجوي فيمكن ذكر اس 300 كمنظومة دفاع بعيدة المدى لكن شرحها وتفصيلها سيضطرني الى شرح منظومات اخرى من ما سيخرجنا عن الموضوع الاساسي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
brhooom11

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
المزاج : منسحب
التسجيل : 12/07/2012
عدد المساهمات : 51
معدل النشاط : 36
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مكونات الدفاع الجوي الرئيسية    الإثنين 23 يوليو 2012 - 1:15

جميل جدا


لماذا لم تذكر الإس 400


لو أستطعت التقييم لقيمت موضوعك المميز


أخوك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب المؤمنين 1

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
المهنة : مهندس ألكترونيك
المزاج : عربـــــــي من ارض العروبة
التسجيل : 27/08/2011
عدد المساهمات : 1473
معدل النشاط : 1379
التقييم : 32
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مكونات الدفاع الجوي الرئيسية    الإثنين 23 يوليو 2012 - 9:43

@brhooom11 كتب:

جميل جدا


لماذا لم تذكر الإس 400


لو أستطعت التقييم لقيمت موضوعك المميز


أخوك

اشكرك اخي الكريم وكلامك افضل تقييييم بالنسبة لي , كما بينت من قبل بالنسبة للأس 300 والاس 400 غنيتان عن التعريف وفي موضعي هذا احاول ان لا اشتت الموضع فيمكن ذكرهما كمنظومة بعيدة المدى لكن تفصيلهما سيضطرني الى تفصيل منظومات اخرى من ما سيخرجنا عن القصد الاساسي من الموضوع وهو
مكونات الدفاع الجوي الرئيسية .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Almosheer

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 39
المهنة : جراح سابق بالجيش المصرى
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 18/05/2011
عدد المساهمات : 1704
معدل النشاط : 2119
التقييم : 390
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: مكونات الدفاع الجوي الرئيسية    الأربعاء 25 يوليو 2012 - 13:40



مجهود رائع..

وموضوع مميز لم يأخذ حقه للأسف..

تقييم ++..

ولى عودة..



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب المؤمنين 1

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
المهنة : مهندس ألكترونيك
المزاج : عربـــــــي من ارض العروبة
التسجيل : 27/08/2011
عدد المساهمات : 1473
معدل النشاط : 1379
التقييم : 32
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مكونات الدفاع الجوي الرئيسية    الخميس 26 يوليو 2012 - 8:26

@Almosheer كتب:



مجهود رائع..

وموضوع مميز لم يأخذ حقه للأسف..

تقييم ++..

ولى عودة..




اشكرك اخي المشير وكلامك عندي افضل تقييم وبانتظار عودتك وملاحظاتك القيمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
General Abdelrahman

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
المهنة : A Top Secret, Highly Classified Location
المزاج : عصبى
التسجيل : 13/05/2012
عدد المساهمات : 1761
معدل النشاط : 2702
التقييم : 204
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مكونات الدفاع الجوي الرئيسية    الخميس 26 يوليو 2012 - 13:03

مشكور بس الموضوع عايز تنظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب المؤمنين 1

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
المهنة : مهندس ألكترونيك
المزاج : عربـــــــي من ارض العروبة
التسجيل : 27/08/2011
عدد المساهمات : 1473
معدل النشاط : 1379
التقييم : 32
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مكونات الدفاع الجوي الرئيسية    الخميس 26 يوليو 2012 - 14:09

@General Abdelrahman كتب:
مشكور بس الموضوع عايز تنظيم

ممكن تحيدد نوع التنظيم يعني بعض الشرح وهذا ليس من باب التهكم على الرأي , لا والله لكني جديد على اعداد المواضيع لذلك تحصل لي كثير من المشاكل ولا اقوى على حلها لذلك اي ملاحظة يمكن ان تنفعني وتنفع القارئ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مكونات الدفاع الجوي الرئيسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الدفاع الجوي و انظمة الرادار - Air defense-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين