أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

السعودية تستحوذ على 49% من مصانع الحديد والصلب بدول الخليج

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 السعودية تستحوذ على 49% من مصانع الحديد والصلب بدول الخليج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ماهر

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2011
عدد المساهمات : 6159
معدل النشاط : 5614
التقييم : 184
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: السعودية تستحوذ على 49% من مصانع الحديد والصلب بدول الخليج   الأحد 8 يوليو 2012 - 10:34


السعودية تستحوذ على 49% من مصانع الحديد والصلب بدول الخليج
08 يول 2012 12:19 م



زاد عدد المصانع العاملة في مجالات صناعة الحديد والصلب في منطقة الخليج حوالي 84 مصنعاً عام 2000 إلى 184 مصنعاً عام 2011، أي أنها زادت بأكثر من الضعف، وزادت استثماراتها المتراكمة من قرابة 2.7 مليار دولار فقط إلى حوالي 19.3 مليار دولار للفترة نفسها، بزيادة بلغت أكثر من سبعة أضعاف، مما يدل على أن المشروعات الجديدة كانت من الحجم الكبير الذي تطلب كثافة مرتفعة لرأس المال، كما زادت القوى العاملة في هذه الصناعات من حوالي 15 ألف مشتغل إلى قرابة 39.4 ألف مشتغل للفترة نفسها، وذلك وفقاً لإحصاءات إدارة المعلومات الصناعية (IMI) في منظمة الخليج للاستشارات الصناعية (جويك).

وحازت المملكة العربية السعودية على 48.9% من عدد المصانع العاملة في قطاع صناعة الحديد والصلب الرئيسة، بإجمالي 90 مصنعا من 184 مصنعا بدول الخليج، تلتها دولة الإمارات بنسبة 31%، ثم باقي دول مجلس التعاون بنسب تقل عن ذلك.

كما حازت السعودية على نحو 61% من إجمالي الاستثمارات المتراكمة في هذا القطاع حتى العام 2011، بإجمالي بلغ 11.76 مليار دولار، من 19.33 مليار دولار إجمالي استثمارات دول الخليج في هذا المجال، تلتها دولة الإمارات بنسبة 20% تقريباً، فباقي دول المجلس بنسبة 19% تقريباً.

كما استوعبت السعودية نحو 64% من عدد العاملين في هذا القطاع للعام نفسه، بعدد 25.2 ألف عامل، من إجمالي 39.37 ألف عامل بدول الخليج، تلتها الإمارات بنسبة 14.5%، فعُمان بنسبة 7.5%، ثم قطر بنسبة 6 %، فالبحرين والكويت بنسبة 4.4%، 3.5% على التوالي.

وتقدر الطاقات الإنتاجية في دول مجلس التعاون من منتجات الحديد والصلب الأساسية بنحو 20 مليون طن من كريات خام الحديد، ونحو مليوني طن من الألواح والصفائح، وحوالي 17 مليون طن من المنتجات الطويلة، ونحو 5 ملايين طن من الأنابيب والمواسير.

وتعتبر الصناعات المعدنية الأساسية واحدة من أهم الصناعات التحويلية في دول مجلس التعاون الخليجي، حيث تشكل استثماراتها المتراكمة حتى العام 2011 البالغة نحو42.4 مليار دولار ما نسبته 13.1% من إجمالي الأموال المستثمرة في قطاع الصناعات التحويلية، وهي جاءت في المركز الثاني في الأهمية بعد الصناعات البتروكيماوية وتكرير النفط التي شكلت استثماراتها المتراكمة نحو 57.6%، وذلك وفقاً لإحصاءات إدارة المعلومات الصناعية (IMI) في منظمة الخليج للاستشارات الصناعية (جويك).

وأصبحت صناعة الحديد والصلب من الصناعات التحويلية المعدنية الراسخة في منطقة دول مجلس التعاون، فهي من أولى الصناعات الأساسية التي دخلت المنطقة الخليجية، حيث بدأ الجيل الأول من هذه الصناعة في جدة في المملكة العربية السعودية، وذلك بإنشاء مصنع جدة للفولاذ عام 1966 لإنتاج حديد التسليح.
المصدر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

السعودية تستحوذ على 49% من مصانع الحديد والصلب بدول الخليج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام غير العسكريـــة :: تواصل الأعضاء-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين