أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

نظام سام-2 قوات الدفاع الجوى المصرية

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 نظام سام-2 قوات الدفاع الجوى المصرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
General Abdelrahman

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
المهنة : A Top Secret, Highly Classified Location
المزاج : عصبى
التسجيل : 13/05/2012
عدد المساهمات : 1761
معدل النشاط : 2702
التقييم : 204
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: نظام سام-2 قوات الدفاع الجوى المصرية   الأحد 8 يوليو 2012 - 7:47

يا جماعة ياريت حد متخصص ومتاكد يقولى الفرق فى كل الصور دى بين السام-2 دفينا والسام-2 فولجا عشان مش عارف افرق بنهم لو سمحتم











































الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
General Abdelrahman

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
المهنة : A Top Secret, Highly Classified Location
المزاج : عصبى
التسجيل : 13/05/2012
عدد المساهمات : 1761
معدل النشاط : 2702
التقييم : 204
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: نظام سام-2 قوات الدفاع الجوى المصرية   الأحد 8 يوليو 2012 - 9:32

محدش رد مفيش حد مصرى هنا بيفهم فى الدفاع الجوى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
General Abdelrahman

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
المهنة : A Top Secret, Highly Classified Location
المزاج : عصبى
التسجيل : 13/05/2012
عدد المساهمات : 1761
معدل النشاط : 2702
التقييم : 204
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: نظام سام-2 قوات الدفاع الجوى المصرية   الإثنين 9 يوليو 2012 - 5:52

محدش عارف يعنى فين خبراء الدفاع الجوى المصرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bodida

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 21
المهنة : طالب
المزاج : متضامن مع سوريا
التسجيل : 17/03/2012
عدد المساهمات : 1992
معدل النشاط : 1836
التقييم : 29
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: نظام سام-2 قوات الدفاع الجوى المصرية   الإثنين 9 يوليو 2012 - 8:36

والله لو اعرف افيدك كنت افدتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
General Abdelrahman

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
المهنة : A Top Secret, Highly Classified Location
المزاج : عصبى
التسجيل : 13/05/2012
عدد المساهمات : 1761
معدل النشاط : 2702
التقييم : 204
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: نظام سام-2 قوات الدفاع الجوى المصرية   الإثنين 9 يوليو 2012 - 8:45

ياعم ولا يهمك اكيد المشرفيين هترد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mostafa

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
المهنة : طالب
التسجيل : 24/07/2011
عدد المساهمات : 263
معدل النشاط : 267
التقييم : 9
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: نظام سام-2 قوات الدفاع الجوى المصرية   الثلاثاء 10 يوليو 2012 - 6:24

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..ردا على استفسارك

السام 2 أو ال S-75 له اكتر موديل وكل موديل له اسم

السام-2 هو الدفينا هو الفولجا تقدر تقول الفولغا سام 2 معدل

الأسلحة الروسية لها أكثر من اسم لأن لها اسمها الروسي الحقيقي و اسم حسب تصنيف الناتو

يعنى مثلا السام-6 له اكتر من اسم (kub-kvadrat-وفى الناتو يطلق عليه Gainful)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
youcef .dz

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
المهنة : قاضي إنشاء الله
المزاج : جيد
التسجيل : 23/01/2012
عدد المساهمات : 1254
معدل النشاط : 1095
التقييم : 36
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: نظام سام-2 قوات الدفاع الجوى المصرية   الثلاثاء 10 يوليو 2012 - 7:42

على ما أضن ياأخي أن واحد منهم ثابت ي منصة ثابتة ..

والآخر متحرك في شاحنة ...

والله أعلم بإنتظار أحد الخبراء..

وإعذرني أن كنت مخطئا..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Almosheer

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 39
المهنة : جراح سابق بالجيش المصرى
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 18/05/2011
عدد المساهمات : 1704
معدل النشاط : 2119
التقييم : 390
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: نظام سام-2 قوات الدفاع الجوى المصرية   الثلاثاء 10 يوليو 2012 - 9:19

اقتباس :
يا جماعة ياريت حد متخصص ومتاكد يقولى الفرق فى كل الصور دى بين السام-2 دفينا والسام-2 فولجا عشان مش عارف افرق بنهم لو سمحتم


أستفسارك اخى العزيز أستفسار هام جدا..

ويفتح موضوع شيق للنقاش..

ودليل على ذكاء وثقافة عالية منك..

بالرغم ان الموضوع غامض فى كثير من جوانبه..

ومعظم المعلومات والخصائص المنشورة..

يدور حولها تكهنات عديدة..

ومبدأيا اجابة على سؤالك ولأريحك..

لا يوجد سام 2 دفينا فى مصر..

لأن الدفينا لم يعد يخدم فى قوات الدفاع الجوى..

فقد أصبح من التاريخ المجيد لهذه القوات العظيمة..

وعائلة السام 2 كما أحب ان اطلق عليها..

هى اشهر عائلة فى تاريخ صواريخ الدفاع الجوى..

وتاريخها المشرف على مستوى العالم..

يحتاج صفحات وصفحات للحديث عنه..

لكنى ساعطيك نبذه عنه..

ولتعلم مثلا ان اسقاط اول طائرة فى العالم بصاروخ دفاع جوى..

كان على يد جدهم الاكبر السام 2..

فى السابع من اكتوبر لعام 1957..



عندما تم اسقاط الطائرة التايوانية Martin RB-57D Canberra..

فوق الارضى الصينيىة..

وادعوا ساعتها انها اسقطت بطائرة حربية صينية..

حفاظا على سرية المنظومة..

ناهيك طبعا عن اسقاط طائرة التجسس الامريكية الشهيرة..

اليو 2..

بالاضافة الى تاريخ طويل جدا فى فيتنام والشرق الاوسط..



وتعتبر هذه المنظومة اكبر منظومة تعرضت الى سلسلة من التحديثات..

والتطويرات التى وصلت الى مرحلة التهجين..

ال Hybridisation ..

و سأحاول ان اعطيك لمخلص لهذه السلسة الطويلة..

من التكريم لهذه العائلة المحترمة..

وتاريخ مصر وحاضرها فى عمليات التحديث هذه بالذات واضح جدا..

لدرجة انه اصبح لدينا نسختنا الخاصة منه..

والمصنعة محليا ( طير الصباح)..

Tayer el-Sabah variant

وهى نسخة يدور غموض كبير حول اعداها و خصائصها..

و للحديث بقية..


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Almosheer

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 39
المهنة : جراح سابق بالجيش المصرى
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 18/05/2011
عدد المساهمات : 1704
معدل النشاط : 2119
التقييم : 390
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: نظام سام-2 قوات الدفاع الجوى المصرية   الثلاثاء 10 يوليو 2012 - 9:51



darkred]]


تحديثات الجد الاكبر سام 2..

ميراث من المجد والشرف..

منظومة السام 2 اكبر منظومة تم تحديثها..

يمكن فى التاريخ العسكرى العالمى بأكمله..

والطرازات والاجيال منه متعددة..

ادت الى ظهور عائلة كاملة لهذا الجد المشرف..

وسنتطرق طبعا الى ما يهمنا منها..

وفى العموم عملية التحديث من الممكن تقسيمها الى اربع درجات او مراحل..

الفئة الاولى ( Class 1 Upgrades ) :

وفيها يتم ببساطة استبدال كل المكونات السوفيتية العتيقة

سواء الاليكترونية أوالكهربائية أوالميكانيكية بل وحتى وسائل التفجير الكهربائية..

والتى اصبحت فى ذمة التاريخ (obsolete)

ولا يمكن دعمها تقنيا بنظائر أخرى متطورة و حديثة..

involve the replacement of Soviet era electronic,

electrical, electro-explosive and mechanical components

which are obsoleted and no longer supportable,

with current production equivalents.

الفئة الثانية (Class 2 Upgrades ) :

مثل سابقتها بالأضافة الى..

استبدال مكونات اخرى رئيسية وذات اهمية مثل

مستقبلات الرادار، أجهزة الإرسال، معالجات الإشارات والبيانات..

بنظائرها الرقمية الحديثة..

plus the replacement of key functional components

such as radar receivers, transmitters, signal processors

and data processors with modern digital equivalents.

وهذا بالطبع يزيد من قدرتها ضد عمليات الاعاقة والشوشرة..



الفئة الثالثة (Class 3 Upgrades ) :

وهو يتلخص فى زيادة القدرة الحركية للمنظومة..

وتحويلها الى ذاتية الحركة..

سواء على الفئة الاولى او الثانية..

mobility enhancements of Class 1 or 2 upgrades,

where the launchers and often engagement radars

are rehosted on new trailers, or rebuilt as

fully self propelled units on new built chassis.

الفئة الرابعة (Class 4 Upgrades ) :

مرحلة التهجين..

وفيها يتم اضافة رادارت اشتباك وفى الغلب ايضا رادارت بحث..

حديثة مع تغيير كامل لوصلات البيانات والانظمة الاليكترونية..

وبرامج التشغيل الرقمية..

involved hybridisation, where an entirely

new engagement radar,and often new acquisition radar,

is introduced to fully supplant the legacy

Soviet era radars characteristic of the weapon system.

A Class 4 upgrade may be performed in parallel with

a Class 1, 2 or 3 upgrade on the remaining system components.

مرحلة التهجين هذه قد تصل الى حد استخدام رادارات منظومة المسح الإلكتروني السلبى..

رادارات البيسا (PESA)

او دمج مكونات من احدث المنظومات طويلة المدى..

مثل الاس 300 الروسية او ال HQ 12 الصينية..





و للحديث بقية..




[/size]


عدل سابقا من قبل Almosheer في الخميس 12 يوليو 2012 - 13:07 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
General Abdelrahman

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
المهنة : A Top Secret, Highly Classified Location
المزاج : عصبى
التسجيل : 13/05/2012
عدد المساهمات : 1761
معدل النشاط : 2702
التقييم : 204
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: نظام سام-2 قوات الدفاع الجوى المصرية   الثلاثاء 10 يوليو 2012 - 12:32

@Almosheer كتب:

اقتباس :
يا جماعة ياريت حد متخصص ومتاكد يقولى الفرق فى كل الصور دى بين السام-2 دفينا والسام-2 فولجا عشان مش عارف افرق بنهم لو سمحتم


أستفسارك اخى العزيز أستفسار هام جدا..

ويفتح موضوع شيق للنقاش..

ودليل على ذكاء وثقافة عالية منك..

بالرغم ان الموضوع غامض فى كثير من جوانبه..

ومعظم المعلومات والخصائص المنشورة..

يدور حولها تكهنات عديدة..

ومبدأيا اجابة على سؤالك ولأريحك..

لا يوجد سام 2 دفينا فى مصر..

لأن الدفينا لم يعد يخدم فى قوات الدفاع الجوى..

فقد أصبح من التاريخ المجيد لهذه القوات العظيمة..

وعائلة السام 2 كما أحب ان اطلق عليها..

هى اشهر عائلة فى تاريخ صواريخ الدفاع الجوى..

وتاريخها المشرف على مستوى العالم..

يحتاج صفحات وصفحات للحديث عنه..

لكنى ساعطيك نبذه عنه..

ولتعلم مثلا ان اسقاط اول طائرة فى العالم بصاروخ دفاع جوى..

كان على يد جدهم الاكبر السام 2..

فى السابع من اكتوبر لعام 1957..



عندما تم اسقاط الطائرة التايوانية Martin RB-57D Canberra..

فوق الارضى الصينيىة..

وادعوا ساعتها انها اسقطت بطائرة حربية صينية..

حفاظا على سرية المنظومة..

ناهيك طبعا عن اسقاط طائرة التجسس الامريكية الشهيرة..

اليو 2..

بالاضافة الى تاريخ طويل جدا فى فيتنام والشرق الاوسط..



وتعتبر هذه المنظومة اكبر منظومة تعرضت الى سلسلة من التحديثات..

والتطويرات التى وصلت الى مرحلة التهجين..

ال Hybridisation ..

و سأحاول ان اعطيك لمخلص لهذه السلسة الطويلة..

من التكريم لهذه العائلة المحترمة..

وتاريخ مصر وحاضرها فى عمليات التحديث هذه بالذات واضح جدا..

لدرجة انه اصبح لدينا نسختنا الخاصة منه..

والمصنعة محليا ( طير الصباح)..

Tayer el-Sabah variant

وهى نسخة يدور غموض كبير حول اعداها و خصائصها..

و للحديث بقية..



الصراحة مش عارف ااقول لحضرتك ايه الف شكر وشكرا جدا على التوضيع بالكتابة والصور وانا فعلا اتاكد ان كلهم طير الصباح المعدل من (فولجا) وفعلا دفينا خرج من الخدمة شكرا لحضرتك ويارب تفدنا دايما تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
General Abdelrahman

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
المهنة : A Top Secret, Highly Classified Location
المزاج : عصبى
التسجيل : 13/05/2012
عدد المساهمات : 1761
معدل النشاط : 2702
التقييم : 204
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: نظام سام-2 قوات الدفاع الجوى المصرية   الثلاثاء 10 يوليو 2012 - 12:35

بس عايز اعرف حاجة حتى الى فى المتحف دول فولجا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Almosheer

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 39
المهنة : جراح سابق بالجيش المصرى
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 18/05/2011
عدد المساهمات : 1704
معدل النشاط : 2119
التقييم : 390
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: نظام سام-2 قوات الدفاع الجوى المصرية   الثلاثاء 10 يوليو 2012 - 15:08

darkred]]


ماهو انت اللى قطعت على رزقك..

ياعنى مش عايز الكمالة..





[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Almosheer

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 39
المهنة : جراح سابق بالجيش المصرى
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 18/05/2011
عدد المساهمات : 1704
معدل النشاط : 2119
التقييم : 390
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: نظام سام-2 قوات الدفاع الجوى المصرية   الثلاثاء 10 يوليو 2012 - 16:03

darkred]]



عندما انهارت الامبراطورية السوفيتية..

فى أعقاب الحرب الباردة..

أصبح المخزون العالمي من نظام سام 2 الأكثر انتشارا فى العالم..

والرادارات و معدات الدعم المرتبطة به..

مصدرا هاما للدخل الحيوي لبقاء وانتشار مراكز متقدمة للصناعات العسكرية..

فى جمهوريات الاتحاد السوفيتى السابق..

وبعض اعضاء الكتلة الشرقية..

بل حتى جمهورية الصين وكوبا..

وتنافس كل هذه المراكز والشركات العسكرية العالمية..

في توفير قطع الغيار، فضلا عن الرادار، وصواريخ ومعدات التصليح والعمرات..


وكان سبب ذلك ليس فقط الترقية والتطوير..

ولكن ايضا لصعوبة انتاج بعض هذه التكنولوجيات المندثرة..

وكان ابرز سمة فى التحسينات والترقية..

هو استبدال الانظمة والمعدات الاليكترونية التماثلية (الأنالوج)

بالأنظمة والمعدات الرقمية الاكثر تقدما..

وبعد مرور عقدين كاملين من انتهاء الحرب الباردة..

اصبح هذا السوق منافس قوى جدا..

لسوق بيع انظمة الدفاع الجوى الحديثة..

وقد لا يكون هذا مثيرا للدهشة، عندما نعلم ومن واقع مبيعات منظومة الاس 300..

S-300PMU

أن التكلفة لكل بطارية فيه تتراوح من 100 ​​مليون إلى 200 مليون دولار أمريكى..

حسب سعر العام و المواصفات المطلوبة..

a survey of disclosed sales of the S-300PMU / SA-20 Gargoyle series SAM system puts the cost per battery at US$100 million to US$200 million, depending on configuration and reload stock quantities ordered.

لذلك اصبحت هذه المنظومات اقل جاذبية لبعض المستخدمين العالميين..

خصوصا من يمتلكون اعداد كبيرة من منظومة السام 2..

http://www.arabic-military.com/t49356p30-topic

ولديها مخزون تسليحى هائل من الصواريخ ومعدات الدعم..

فاصبحت الجدوى الاقتصادية والفنية..

تحتم تطبيق برامج التطوير والتعديل والتهجين..

للحصول على منظومات اقتصادية وبخواص فنية كبيرة..

لانه كما سنذكر لاحقا..

سنجد انه مثلا التطويرات والتهجين الصينى..

انتج منظومة بعيدة المدى قوية جدا..

وانى اشكرك جزيلا جدا على تساؤلك هذا..

لانى طرحت موضوعا منذ فترة..

عن الدفاع الجوى المصرى ووجود منظومة صينية فيه..

وكنت انتوى شرح الكثير عندما يفتح باب النقاش الموضوعى..

مثلما استفسرت انت بذكاء وثقافة..

لكن للأسف تعرضت لهجوم ممنهج من مجموعة منظمة..

متعمدين السخرية وتشويه الموضوع..

من قبل مجموعة من مدعين الثقافة العسكرية..

كتصفية حساب ضدى..

رغم انى عندما كشفت فشل موضوعهم وادعائتهم..

كان بغرض الحفاظ البحت عن مصداقية منتدانا العظيم والكبير..

ولكن البعض يأخذ النقاش العلمى بشكل شخصى..

مما جعلنى افقد الشهية لاستكمال الموضوع..

او بلغتنا الدارجة ( سدوا نفسى)..



لذلك احييك اخى العزيز وأسعدنى جدا فتح باب النقاش مرة اخرى..

وادعوك الى مطالعة الموضوع..

الرابط هنا..

وهو سيساعدك كثيرا فى فهم الاستراتيجيات المصرية..

واعدك انى ساكمل معك النقاش هنا..

وسافصح فيه عن الكثير..

من المعلومات عن التطويرات الممكنة..

للانظمة سام خصوصا سام 2..

لان مصر كانت سباقة فى هذا المجال..

والعرض العسكرى سنة 2006 الذى ابهر خبراء العالم يشهد بذلك..

والتعاون الاستراتيجى الوثيق بين مصر والصين من جهة اخرى..

قديم وعميق وضخم..

وقد نقف فيه على قدم المساواة..

فما السر الكبير؟؟..

فى عدم وجود اى تقارير رسمية عن انظمة صينية فى مصر..

اطمئن يا اخى العزيز..

الدفاع الجوى المصرى قوى وعريق..

ويعتبر اقوى الاسلحة المصرية..

والتطور التصنيعى والتكنولوجى فيه كبير جدا..

وللحديث بقية
مادام فى العمر لحظات..

[/size]




عدل سابقا من قبل Almosheer في الخميس 12 يوليو 2012 - 13:10 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mostafa

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
المهنة : طالب
التسجيل : 24/07/2011
عدد المساهمات : 263
معدل النشاط : 267
التقييم : 9
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: نظام سام-2 قوات الدفاع الجوى المصرية   الثلاثاء 10 يوليو 2012 - 20:28

@Almosheer كتب:


اقتباس :
يا جماعة ياريت حد متخصص ومتاكد يقولى الفرق فى كل الصور دى بين السام-2 دفينا والسام-2 فولجا عشان مش عارف افرق بنهم لو سمحتم


أستفسارك اخى العزيز أستفسار هام جدا..

ويفتح موضوع شيق للنقاش..

ودليل على ذكاء وثقافة عالية منك..

بالرغم ان الموضوع غامض فى كثير من جوانبه..

ومعظم المعلومات والخصائص المنشورة..

يدور حولها تكهنات عديدة..

ومبدأيا اجابة على سؤالك ولأريحك..

لا يوجد سام 2 دفينا فى مصر..

لأن الدفينا لم يعد يخدم فى قوات الدفاع الجوى..

فقد أصبح من التاريخ المجيد لهذه القوات العظيمة..

وعائلة السام 2 كما أحب ان اطلق عليها..

هى اشهر عائلة فى تاريخ صواريخ الدفاع الجوى..

وتاريخها المشرف على مستوى العالم..

يحتاج صفحات وصفحات للحديث عنه..

لكنى ساعطيك نبذه عنه..

ولتعلم مثلا ان اسقاط اول طائرة فى العالم بصاروخ دفاع جوى..

كان على يد جدهم الاكبر السام 2..

فى السابع من اكتوبر لعام 1957..



عندما تم اسقاط الطائرة التايوانية Martin RB-57D Canberra..

فوق الارضى الصينيىة..

وادعوا ساعتها انها اسقطت بطائرة حربية صينية..

حفاظا على سرية المنظومة..

ناهيك طبعا عن اسقاط طائرة التجسس الامريكية الشهيرة..

اليو 2..

بالاضافة الى تاريخ طويل جدا فى فيتنام والشرق الاوسط..



وتعتبر هذه المنظومة اكبر منظومة تعرضت الى سلسلة من التحديثات..

والتطويرات التى وصلت الى مرحلة التهجين..

ال Hybridisation ..

و سأحاول ان اعطيك لمخلص لهذه السلسة الطويلة..

من التكريم لهذه العائلة المحترمة..

وتاريخ مصر وحاضرها فى عمليات التحديث هذه بالذات واضح جدا..

لدرجة انه اصبح لدينا نسختنا الخاصة منه..

والمصنعة محليا ( طير الصباح)..

Tayer el-Sabah variant

وهى نسخة يدور غموض كبير حول اعداها و خصائصها..

و للحديث بقية..



السام-2 ظهر تحت اسم دفينا فى حفل تخرج المعهد الفنى للقوات المسلحة وانا بحاول اجيب الفيديو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fighter zero

مســـاعد
مســـاعد



الـبلد :
التسجيل : 19/05/2012
عدد المساهمات : 465
معدل النشاط : 392
التقييم : 11
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: نظام سام-2 قوات الدفاع الجوى المصرية   الثلاثاء 10 يوليو 2012 - 20:49

انا اتفرجت على الحفلة كاملة ولما ذكر دفينا مقلش انه فى الخدمة زى ما المذيع قال مع الباتشورا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mostafa

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
المهنة : طالب
التسجيل : 24/07/2011
عدد المساهمات : 263
معدل النشاط : 267
التقييم : 9
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: نظام سام-2 قوات الدفاع الجوى المصرية   الثلاثاء 10 يوليو 2012 - 20:53

@fighter zero كتب:
انا اتفرجت على الحفلة كاملة ولما ذكر دفينا مقلش انه فى الخدمة زى ما المذيع قال مع الباتشورا

يعنى كان فى الخدمة وخرج من الخدمة
انا ماخدتش بالى بصراحة من حكاية انه فى الخدمة او لا بس شوفت الدفينا ممكن توضحلى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fighter zero

مســـاعد
مســـاعد



الـبلد :
التسجيل : 19/05/2012
عدد المساهمات : 465
معدل النشاط : 392
التقييم : 11
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: نظام سام-2 قوات الدفاع الجوى المصرية   الثلاثاء 10 يوليو 2012 - 21:57

@mostafa كتب:
@fighter zero كتب:
انا اتفرجت على الحفلة كاملة ولما ذكر دفينا مقلش انه فى الخدمة زى ما المذيع قال مع الباتشورا

يعنى كان فى الخدمة وخرج من الخدمة
انا ماخدتش بالى بصراحة من حكاية انه فى الخدمة او لا بس شوفت الدفينا ممكن توضحلى




انا اللى فهمته من المذيع لما ذكر الدفينا انه مش فى الخدمة لانه اى نظام فى الخدمة (كان بيقول انه فى الخدمة)

واللى مش فى الخدمة كان بيقولل دوره واسهاماته فى حرب 73
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
General Abdelrahman

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
المهنة : A Top Secret, Highly Classified Location
المزاج : عصبى
التسجيل : 13/05/2012
عدد المساهمات : 1761
معدل النشاط : 2702
التقييم : 204
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: نظام سام-2 قوات الدفاع الجوى المصرية   الأربعاء 11 يوليو 2012 - 6:18

يا جماعة دفينا فعلا خرج من الخدمة وكانوا جايبينوا فى حفل التخرج دا بس عشان شارك فى حرب اكتوبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
General Abdelrahman

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
المهنة : A Top Secret, Highly Classified Location
المزاج : عصبى
التسجيل : 13/05/2012
عدد المساهمات : 1761
معدل النشاط : 2702
التقييم : 204
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: نظام سام-2 قوات الدفاع الجوى المصرية   الأربعاء 11 يوليو 2012 - 6:20

@Almosheer كتب:

darkred]]



عندما انهارت الامبراطورية السوفيتية..

فى أعقاب الحرب الباردة..

أصبح المخزون العالمي من نظام سام 2 الأكثر انتشارا فى العالم..

والرادارات و معدات الدعم المرتبطة به..

مصدرا هاما للدخل الحيوي لبقاء وانتشار مراكز متقدمة للصناعات العسكرية..

فى جمهوريات الاتحاد السوفيتى السابق..

وبعض اعضاء الكتلة الشرقية..

بل حتى جمهورية الصين وكوبا..

وتنافس كل هذه المراكز والشركات العسكرية العالمية..

في توفير قطع الغيار، فضلا عن الرادار، وصواريخ ومعدات التصليح والعمرات..




وكان سبب ذلك ليس فقط الترقية والتطوير..

ولكن ايضا لصعوبة انتاج بعض هذه التكنولوجيات المندثرة..

وكان ابرز سمة فى التحسينات والترقية..

هو استبدال الانظمة والمعدات الاليكترونية التماثلية (الأنالوج)

بالأنظمة والمعدات الرقمية الاكثر تقدما..

وبعد مرور عقدين كاملين من انتهاء الحرب الباردة..

اصبح هذا السوق منافس قوى جدا..

لسوق بيع انظمة الدفاع الجوى الحديثة..

وقد لا يكون هذا مثيرا للدهشة، عندما نعلم ومن واقع مبيعات منظومة الاس 300..

S-300PMU

أن التكلفة لكل بطارية فيه تتراوح من 100 ​​مليون إلى 200 مليون دولار أمريكى..

حسب سعر العام و المواصفات المطلوبة..

a survey of disclosed sales of the S-300PMU / SA-20 Gargoyle series SAM system puts the cost per battery at US$100 million to US$200 million, depending on configuration and reload stock quantities ordered.

لذلك اصبحت هذه المنظومات اقل جاذبية لبعض المستخدمين العالميين..

خصوصا من يمتلكون اعداد كبيرة من منظومة السام 2..

http://www.arabic-military.com/t49356p30-topic

ولديها مخزون تسليحى هائل من الصواريخ ومعدات الدعم..

فاصبحت الجدوى الاقتصادية والفنية..

تحتم تطبيق برامج التطوير والتعديل والتهجين..

للحصول على منظومات اقتصادية وبخواص فنية كبيرة..

لانه كما سنذكر لاحقا..

سنجد انه مثلا التطويرات والتهجين الصينى..

انتج منظومة بعيدة المدى قوية جدا..

وانى اشكرك جزيلا جدا على تساؤلك هذا..

لانى طرحت موضوعا منذ فترة..

عن الدفاع الجوى المصرى ووجود منظومة صينية فيه..

وكنت انتوى شرح الكثير عندما يفتح باب النقاش الموضوعى..

مثلما استفسرت انت بذكاء وثقافة..

لكن للأسف تعرضت لهجوم ممنهج من مجموعة منظمة..

متعمدين السخرية وتشويه الموضوع..

من قبل مجموعة من مدعين الثقافة العسكرية..

كتصفية حساب ضدى..

رغم انى عندما كشفت فشل موضوعهم وادعائتهم..

كان بغرض الحفاظ البحت عن مصداقية منتدانا العظيم والكبير..

ولكن البعض يأخذ النقاش العلمى بشكل شخصى..

مما جعلنى افقد الشهية لاستكمال الموضوع..

او بلغتنا الدارجة ( سدوا نفسى)..



لذلك احييك اخى العزيز وأسعدنى جدا فتح باب النقاش مرة اخرى..

وادعوك الى مطالعة الموضوع..

الرابط هنا..

وهو سيساعدك كثيرا فى فهم الاستراتيجيات المصرية..

واعدك انى ساكمل معك النقاش هنا..

وسافصح فيه عن الكثير..

من المعلومات عن التطويرات الممكنة..

للانظمة سام خصوصا سام 2..

لان مصر كانت سباقة فى هذا المجال..

والعرض العسكرى سنة 2006 الذى ابهر خبراء العالم يشهد بذلك..

والتعاون الاستراتيجى الوثيق بين مصر والصين من جهة اخرى..

قديم وعميق وضخم..

وقد نقف فيه على قدم المساواة..

فما السر الكبير؟؟..

فى عدم وجود اى تقارير رسمية عن انظمة صينية فى مصر..

اطمئن يا اخى العزيز..

الدفاع الجوى المصرى قوى وعريق..

ويعتبر اقوى الاسلحة المصرية..

والتطور التصنيعى والتكنولوجى فيه كبير جدا..



وللحديث بقية



مادام فى العمر لحظات

[/size]



اسمحلى ااقول لحضرتك اك محترم انك اهتميت بستفسارى واحب ااقول للمجموعة الفاشلة الى عايزة تشوهك ترد على الاستفسار بتاعى دا لوكانوا مثقفين عسكريا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Almosheer

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 39
المهنة : جراح سابق بالجيش المصرى
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 18/05/2011
عدد المساهمات : 1704
معدل النشاط : 2119
التقييم : 390
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: نظام سام-2 قوات الدفاع الجوى المصرية   الأربعاء 11 يوليو 2012 - 19:00




فن التهجين ..Hybridization of SAM systems


.عقبة كبيرة تقف فى طريق العالم الغربى فى اعوام ما بعد الحرب الباردة..

.و أهم خطوة لتحقيقه هى مزج انظمة رادارات حديثة مع ىتلك المنظومات..

.وذلك بالطبع يحتاج تطوير اكبر للسوفت وير والداتا لينك..

.مما يؤدى الى خلق تحدى كبير فى مجابهة مثل هذه الانظمة..

.فمزج انظمة رادارات معقدة من رادارات منظومة المسح الإلكتروني السلبي (البيسا)..

.مثل التومب ستون او الجراف ستون المصنعة خصيصا لأنظمة مثل الاس 300..

.مع انظمة دفاع جوة عتيقة مثل السام 2 والسا3 والسام 5..

.سينقل بالتأكيد هذه الأنظمة الى أفاق أعلى..

.وسوف يزيد من دقتها التقنية ومقاومتها للشوشرة الاليكترونية بالتأكيد..

Hybridisation will present a major issue in coming years, exacerbating
challenges in defeating digital variants of Soviet era systems. A
sophisticated long range phased array engagement radar such as the
30N6E2 Tomb Stone or 92N2E Grave Stone when mated with a legacy missile system such as the SA-2, SA-3, SA-5 or SA-6 completely transforms the capabilities of the legacy system. While the legacy missile round might be a stone axe by contemporary standards, it becomes a stone axe hurled with high precision by a highly survivable and jam resistant state-of-the-art sensor system.
. ولعل الدرس الذى تلقيته روسيا نفسها فى جورجيا عام 2008..

. عندما تم اسقاط عدد محترم من الطائرات الروسية ..

.بواسطة بطاريات الدفاع الجوى الجورجية..

.والتى تم ترقيتها بواسطة تكنولوجيا اوكرانية..

. حيث لم تفلح ساعتها وسائل الاعاقة الاليكترونية فى مهمتها..

. وهو درس قاسى من الممكن تكراره بسهولة..

. ويؤكد كفائة النظم المهجنة وقدرتها على تحقيق عنصر المفاجئة العملياتية..

. خصوصا بعد استبدال انظمة التوجيه وو الباحث والمستقبلات والوصلات..

.بأخرى رقمية او حتى مستقبلات الجى بى اس شديدة التعقيد..

.فعلى سبيل المثال تقدم شركة اجات
(Agat) باقة من انظمة الباحث الرادرى..

وكان باكورتها ال
9M1103M-350..

لتحديث منظومات السام..







عدل سابقا من قبل Almosheer في الخميس 12 يوليو 2012 - 13:00 عدل 5 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Almosheer

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 39
المهنة : جراح سابق بالجيش المصرى
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 18/05/2011
عدد المساهمات : 1704
معدل النشاط : 2119
التقييم : 390
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: نظام سام-2 قوات الدفاع الجوى المصرية   الأربعاء 11 يوليو 2012 - 19:05

ومتوافر حاليا ايضا امكانية اضافة بواحث المضاد للأشعاع..






.anti-radiation seekers

و فيما يخص السام 2 والتطويرات المتوافرة..

مبدأيا وكما قلنا وكررنا..

الدفينا اصبح تاريخا منسيا ومشرفا..

ولن تستطيع تفرقته عن الأنظمة الأحدث سوى بوجود رادار الفان سونج أيه او بى..

Russian Designation
NATO DesignationIOC
RSNA-75 / SA-75 Dvina
Fan Song A / SA-2A Guideline Mod. 0
1956
RSNA-75M / SA-75M DvinaFan Song B / SA-2B Guideline Mod. 1
1960
RSN-75 / S-75 Desna
Fan Song C / SA-2C Guideline Mod. 2
1959
RSN-75M / S-75M DesnaFan Song C / SA-2D Guideline Mod. 3
1964
RSN-75VM / S-75MV
Fan Song D / SA-2D Guideline Mod. 3
1964
RSN-75MV / S-75VM Desna
Fan Song E / SA-2D Guideline Mod. 31960
RSN-75V / S-75V Desna
Fan Song E / SA-2D Guideline Mod. 3
1973
RSN-75V1 / S-75M1 Volkhov
Fan Song E / SA-2D Guideline Mod. 3
1963
RSN-75V2 / S-75D VolkhovFan Song E / SA-2F Guideline Mod. 5
1971
SNR-75M3 / S-75M3 VolkhovFan Song E / SA-2D Guideline Mod. 3
1975
SNR-75M4 / S-75M4 VolkhovFan Song E / SA-2D Guideline Mod. 3
1978
RSNA-75M / S-75M2 Volkhov
Fan Song F / SA-2D Guideline Mod. 3



و بالنسبة للتطويرات والترقيات واساليب التهجين المتوفرة عالميا..

لمنظومة السام 2..

.فلها حديث اخر فى وقت قريب..

وللحديث بقية..


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Anas Ali

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 28
المزاج : متقلب
التسجيل : 23/11/2012
عدد المساهمات : 2049
معدل النشاط : 3142
التقييم : 514
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: نظام سام-2 قوات الدفاع الجوى المصرية   الجمعة 15 فبراير 2013 - 8:46

صورة لطير الصباح والرادار Fan Song E



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Anas Ali

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 28
المزاج : متقلب
التسجيل : 23/11/2012
عدد المساهمات : 2049
معدل النشاط : 3142
التقييم : 514
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: نظام سام-2 قوات الدفاع الجوى المصرية   الأربعاء 3 أبريل 2013 - 12:06

صورة من حرب اكتوبر لصاروخ سام 2 مع الرادار fan-song f المخصص لمقاومة التشويش

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
OKamel

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 27/09/2011
عدد المساهمات : 294
معدل النشاط : 308
التقييم : 11
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: نظام سام-2 قوات الدفاع الجوى المصرية   الأربعاء 3 أبريل 2013 - 19:48

تحياتي اخي الكريم المشير

ابداع يا مشير والله

وجود كميات ضخمة من منظومات السام القديمة وارتفاع سعر المنظوامت الجديدة - وكما يقول المثل الحاجة ام الاختراع
عندنا في مصر مئات من بطاريات السام 2 و 3 و 6 من قبل 1973 من ايام حائظ الصواريخ - رحمة الله علي الشهيد عبد المنعم رياض وكل شهدائنا الابطال -
ومن الاجدي اقتصاديا وعسمكريا ترقيه مئات البطاريات القديمة لمستوي حديث بنفس السعر الذي تشتري به عدد قليل من البطاريات الحديثة - مع عدم اهمال شراء الجديد ان امكن - لكن النقطة ان عامل الكم مهم ايضا بالنسبة للدفاع الجوي وضروري

لكن السؤال
ماذا عن الصاروخ الذي يطلق من السام 2 المعدل ؟ السرعة ؟ المناورة ؟ المدي العملياتي للصاروخ ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hani4d

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 36
المهنة : Art Director
المزاج : الحمد لله في السراء وفي الضراء
التسجيل : 10/08/2012
عدد المساهمات : 1711
معدل النشاط : 1931
التقييم : 131
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: نظام سام-2 قوات الدفاع الجوى المصرية   الأربعاء 3 أبريل 2013 - 20:06

تحياتي أخي عبدالرحمن لموضوعك وأخي المشير لردك الأكثر من رائع موضوع أكثر من قيم أرجو استمراره وتقييم مشترك لكم ++ وتحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

نظام سام-2 قوات الدفاع الجوى المصرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: استفسارات عسكرية - Inquiries-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين