أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

سلاح المدفعية

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 سلاح المدفعية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
القلب النابض

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
التسجيل : 26/07/2008
عدد المساهمات : 131
معدل النشاط : 1
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: سلاح المدفعية   الخميس 7 أغسطس 2008 - 6:25



سلاح المدفعية

أسس الاستخدام القتالي للمدفعية في الدفاع:

المدفعية هي احد الصنوف الاساسية للقوات البرية حيث تمتاز بالقدرة النارية الكبيرة وبالدقة العالية في الرماية وإصابة الاهداف وأيضاً بمدى الرمي الكبير والقدرة العالية على المناورة بالنيران والوسائل وتوزيع الرمايات وتركيزها على اهم الاهداف حسب الطلب. كما تمتاز المدفعية بقدرتها على اعطاء المعركة عمقها المطلوب وذلك بتوجيه النيران على تجمعات العدو الرئيسية.

المبادىء الاساسية للاستخدام القتالي للمدفعية في الدفاع:
-
الحشد. - المناورة. - المفاجأة. - السيطرة الفعالة والمستمرة على نيران ومناورات المدفعية ولتحقيق المبادىء السابقة يلزم اتباع الآتي: - تنفيذ الاستطلاع الدقيق والحصول على المعلومات في الوقت المناسب. - التجميع المناسب للمدفعية في الاتجاهات المحددة وتجهيز الطرق المناسبة واجراء التحضيرات المساحية في مرابض النيران. - استخدام الوسائل الفنية التي تحقق المفاجأة عند استخدام اكبر كمية من الوحدات على الاتجاهات الحاسمة. - استخدام التحضيرات المختلفة لمعلومات الرمي. - اعداد خطط النيران الجيدة وفي وقت مبكر وتحديد قطاعات النيران وتوزيع المهام وتنظيم التعاون. - تبادل المعلومات بصورة منظمة بين المدفعية والقوات المقاتلة عن اعمال العدو وقواته وتنقلاته.
مهام المدفعية في الدفاع تتوقف مهام المدفعية في الدفاع على الظروف التي تلجأ اليها القوات للدفاع وعلى امكانيات القوات وكذلك على اسلوب وطبيعة اعمال قتال العدو المنتظرة. كما أن المدفعية تنفذ بعض المهام الخاصة مثل: - إضاءة الاهداف والارض ليلاً. - اعماء الاهداف بالدخان. - اعماء المراصد ومقرات القيادة والوسائل النارية واجهزة الرماية الليلية.

وضع العلامات الضوئية وتحديد اتجاه الهجوم. - الدلالة على الاهداف.

>
المهام التكتيكية للمدفعية في الدفاع: - عرقلة تقدم قوات العدو في العمق في اتجاه الحد الامامي. - تنفيذ التمهيد النيراني المضاد بالتعاون مع القوات الجوية. - تأمين الوحدات والوحدات الفرعية العاملة في نطاق الأمن. - تأمين التشكيلات والوحدات اثناء احتلالها للنطاقات والقطاعات الدفاعية. - صد هجوم دبابات العدو امام الحد الامامي للدفاع. - تدمير العدو الذي توغل في عمق الدفاع. - دعم الهجمات المضادة للأنساق الثانية والاحتياطيات. - تأمين الاجناب والفواصل بين القطاعات. - تدمير الانزالات التكتيكية لقوات العدو. - اعاقة وعرقلة قيادات القوات واعمال موخرة العدو.

القسم الثاني:

تنظيم أعمال مدفعية المحور في الدفاع:

إن اجراءات التحضير والتنظيم للمعركة الدفاعية لقادة وهيئة قيادة المدفعية لاتختلف في مضمونها عن اجراءات التحضير والتنظيم للمعركة الدفاعية لقادة الاسلحة المشتركة المتعارف عليها. الا أن الاعمال القتالية للمدفعية تهدف الى معاونة الوحدات والوحدات الفرعية في تحقيق مهامها لذلك فان قائد الاسلحة المشتركة يقوم بتنفيذ الاعمال القتالية للمدفعية من خلال قيادتها على جميع الوحدات. وبناء على تفهم المهمة والمهام المخصصة من قائد المدفعية الأعلى وقائد المحور على قائد المدفعية ان يكون مستعدآً لعرض تقريره وذلك بمساعدة هيئة قيادته.

اعمال قادة وهيئة قيادة مدفعية المحور للتحضير والتنظيم للمعركة الدفاعية.

يقوم قائد المحور والاركانات والمرؤوسين بتنظيم الاعمال القتالية التالية : - اتخاذ القرار. - ايصال القرار الى المرؤوسين. - تخطيط الأعمال القتالية. - تنظيم التأمين القتالي. - تنظيم التعاون والقيادة. -التأكد والاشراف وتذليل الصعاب.

>
تسلسل أعمال قائد المدفعية للتحضير للمعركة: - تفهم المهمة. - حساب الوقت. - اصدار التعليمات. - تقدير الموقف والخروج بالاستنتاجات اللازمة لاستخدام المدفعية في المعركة. - اعداد التقرير وعرضه على قائد الاسلحة المشتركة. - استكمال خطة الاستخدام القتالي وتخطيط نيران للمدفعية.

>
اعمال قائد مدفعية المحور وتنظيم المعركة الدفاعية. - الاشتراك في الاستطلاع مع قائد الاسلحة المشتركة والاستطلاع مع قائد المدفعية الاعلى. - الاشتراك مع القائد عند عرض قراره على القائد الاعلى ويستمع الى تأكيد المهام ثم يقوم بتأكيد المهام للمرؤوسين. - الاشتراك في تنظيم التعاون للمحور ثم يقوم بعمل تنظيم تعاون تخصصي للمدفعية.

تخطيط نيران المدفعية:

يبدأ قائد مدفعية المحور تخطيط النيران في لحظة استلام المهمة من قائد المدفعية الاعلى وتقوم قيادة المدفعية بتخطيط النيران والمناورة بناءً على الآتي: - المهام المخصصة من قائد المدفعية. - المهام المخصصة من قائد المحور. - تعليمات قائد المدفعية. - معلومات الاستطلاع المشيرة والواردة.

تخطيط مناورة المدفعية:

تقوم هيئة قيادة المدفعية بالتخطيط لمناورة وحدات المدفعية بناءً على الآتي: - تعليمات قائد مدفعية المستوى الاعلى. - فكرة أعمال القتال لقائد الاسلحة المشتركة. - تعليمات قائد المدفعية.

وتنقسم مراحل مناورة المدفعية الى مرحلتين هما:

المرحلة الاولى: وتتم قبل بدء المعركة وفيها يتم اعادة التجميع وتشكيل التحرك (المعركة) والتحرك لإحتلال مرابض النيران. المرحلة الثانية: وتتم اثناء المعركة وتجرى فيها المناورة بمراكز الملاحظات وبمرابض النيران.
الغرض من اجراء المناورة: - الاشتراك في التمهيد المضاد - زيادة كثافة النيران في اتجاه تركيز الجهود الرئيسية - سد الخسائر التي منيت بها القوات «إعادة الجاهزية». - معاونة القوات القائمة بالهجوم المضاد. - تدمير قوات الابرار الجوي المعادي. القسم الثالث: أعمال قتال المدفعية خلال سير المعركة الدفاعية للمحور: تتوقف طبيعة أعمال قتال المدفعية وقيادتها على المهام التي ينفذها المحور في المعركة الدفاعية وأسلوب ادارة العدو لعملياته الهجومية ولهذا فانه يقع العبء الاكبر في المعركة الدفاعية على عاتق المدفعية فنجاح المدفعية في تنفيذ المهام المخصصة لها من تدمير وابادة واسكات قوات العدو ليحقق الهدف المطلوب في المعركة الدفاعية وهو هزيمة العدو ومنعه من الاقتراب.


اعمال مدفعية المحور وقيادتها عند تنفيذ المعركة الدفاعية:

>
تبدأ المدفعية صراعها مع العدو المهاجم وهو لايزال على المشارف البعيدة للدفاع بدءاً من المدى الاقصى للاسلحة ولهذا يجب على قائد مدفعية المحور بالتعاون مع رئيس أركانه في مجرى المعركة الدفاعية تنفيذ الآتي: - يحدد ويسند المهام الاضافية للاستطلاع. - قيادة نيران المدفعية لتوجيه الضربات النارية على اهم تجمعات العدو. - المحافظة على التعاون الوثيق والمستمر لقطاعات المدفعية مع المشاة والدبابات. - إسناد المهام الاضافية للمدفعية طبقاً لقرار قائد المحور. - قيادة اعادة تجميع المدفعية وقيادة مناورات المدفعية. - يبلغ قائد مدفعية المحور قائد مدفعية المنطقة عن المهام المنفذة. - يبلغ قائد المحور مقترحاته حول المراحل اللاحقة لعمل المدفعية. - التأثير النيراني على العدو وقواته المتقدمة بواسطة المدفعية من مرابض الرمي المؤقته بالتعاون مع الطيران. بعض الصعوبات التي قد تحدث اثناء قيادة نيران مدفعية المحور في الدفاع: - قد تنفذ بعض كتائب المدفعية المناورة والانتقال الى المرابض الاحتياطية في نفس الوقت قد تكون بعض الوحدات مضطرة لتنفيذ الرمي المباشر ضد دبابات ومشاة العدو التي اخترقت الدفاع ووصلت الى مشارف الموقع مما يحدث بعض الخلل في جاهزية النار «خطة النيران» نتيجة خروج بعض المدفعية خارج المعركة. - في هذه الظروف يمكن لقائد المدفعية ان يركز نيران المدفعية على أهم تجمعات العدو في الوقت المناسب ولن يتحقق له هذا الا اذا علم الآتي: - ماهي أعمال العدو. - اعمال القوات الصديقة والجوار. - ماذا تعمل مدفعيته.. وأين هي موجودة وماهي حالتها.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

سلاح المدفعية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البرية - Land Force-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين